أخبار

ساركوزي في قصر الإليزيه يعيش كأحد شيوخ النفط

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تبعاً لكتاب جديد فإن زمن الشدة الاقتصادية ينال الجميع، إلا قصر الإليزيه وسيده ساركوزي، فقد اتضح أنه ينفق نحو 115 مليون يورو سنويًا على أمور تشمل الصحف وأطباق اللحوم والأسماك النيئة على طريقة "كارباتشو" الإيطالية والنبيذ الأحمر الخاص.

ساركوزي يلتهم شريحةمعجنات لتحسين صورته

لندن: مع إشتداد الأزمة المالية في أوروبا، أوصى نيكولا ساركوزي شعبه بشدّ الأحزمة على البطون، ووعد بضرب مثال يحتذى في التقشّف، لكن القول شيء والعمل شيء آخر، كما أثبت الرئيس بنفسه.

فبالرغم من أن الأزمة صارت تهدد عمالقة اقتصاديين، مثل بلاده نفسها، اتضح أن ساركوزي يعيش في قصر الإليزيه "مثل أحد شيوخ النفط"، كما قال أحد المراقبين.

جاء هذا التعليق بعد صدور كتاب، ورد فيه أنه ينفق 12 ألف يورو على الطعام يومياً، ويضع 121 سيارة تحت تصرفه، لأن ميزانية الإليزيه، التي اقتطعها له، تفوق تلك المخصصة لقصر باكينغهام نفسه.

الكتاب، الذي عرضته الصحافة البريطانية نقلاً عن الفرنسية، بعنوان "L'argent de l'Etat" "أموال الدولة"، ومن تأليف النائب البرلماني الاشتراكي رينيه دوزيير، يعرض فيه ما يعتبره "حياة البذخ المفرط الذي يعيش فيه الرئيس الفرنسي".

أخطر ما يخلص إليه هو أن ساركوزي "يتجاهل أبسط مبادئ الفصل بين المال العام والخاص"، وهذا رغم وعد قدمه سابقًا بكبح جماح الإنفاق العام، والتزام جانب الشفافية الكاملة في ظل الحكم الرشيد.

يقرّ المؤلف بأن ساركوزي ألغى "حفلة الحديقة" السنوية في الإليزيه، التي تكلف الخزانة العامة نحو 600 ألف يورو، لكنه يقول إن الرئيس - بخلاف هذا - لم يحرك ساكنًا في إتجاه الإدخار خلال هذا الزمن الصعب.

يضرب دوزيير مثالاً على هذا، في مقابلات معه عن كتابه، بأن ساركوزي أمر خلال الأسبوع الماضي فقط بإرسال فريق طبي على متن طائرة خاصة إلى أوكرانيا للعناية بابنه بيير الموجود هناك، والعودة به سالمًا إلى باريس، في عملية كلفت الدولة قرابة 27 ألف يورو.

ويكشف دوزيير أن أسطول ساركوزي من السيارات يبلغ ضعف العدد، الذي كان مخصصًا للرئيس جاك شيراك، ويوضح أن تكاليف التأمين على هذا الأسطول تزيد على 120 ألف يورو في العام، إضافة إلى نحو 350 ألف يورو لوقودها.

بالطبع فإن هذا كله يقع خارج إطار ميزانية مختلف وسائل "المواصلات" المتوافرة للإليزيه وطاقم عامليه.

طائرة الرئيس الخاصة المُكنَّية "اير ساركو 1"

تبعًا للمؤلف، فإن ساركوزي يخصص لنفسه طائرة "بوينغ 330" (كُنّيت "اير ساركو 1") اشتريت له، وفقًا لمواصفاته ومتطلباته، بمبلغ 260 مليون يورو، وهو يستخدمها عادة مصطحبًا معه نحو 300 شخص (وتكاليفهم على الدولة) في رحلاته الخارجية، التي كسر عددها الرقم القياسي لأي رئيس فرنسي سابق.

يورد دوزيير ضمن أمثلته العديدة أن دافع الضرائب يغطي فواتير طائلة تصل إلى آلاف اليوروهات للصحف والمجلات فقط. أما أطايب الأكل والشرب فتشمل 200 يورو لكل قنينة من نبيذه الأحمر المفضل "كروز - إيرميتاج" مع أطباق اللحم والسمك النيئ على طريقة "كارباتشو" الإيطالية.

أخيرًا يخلص الكاتب إلى أن إجماليإنفاق الرئيس الفرنسي على حياة الدعة في قصره لا تقلّ بأي حال عن 115 مليون يورو سنويًا، وهذا في وقت يواجه فيه الأوروبيون - بمن فيهم شعبه - ضيقًا معيشياً لم يألفوه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سقطات الزمن
انور المغربي -

ساركوزي وبوش وبرلسكوني حالات شاذة في تاريخ الدول الديمقراطية.

المال القطري يغمره
محمد العربي -

المال القطري يغمره بأفضاله ... المال القطري اشترى ساركوزي لكي يقود حروبه ضد تونس ويسرق ليبيا ويحاول ضرب سوريا .... المال القطري الذي يحرم عن الشعب القطري يصرف على سياسات التأمر على العالم ويشتري النفوس والمجرمين والاسلحة ... ولكن قربت كتير .. بقي لك شهرين يا ساركوزي في سدة الحكم وبعدها ستزولللللللللللللللللللل وسيزول كل رفقاك الخليجين ....وعندها سيكون ردنا قاسي جدا ... لن نرحمكم ابدا

ساركوزي وغيره مكشوفين
عربي منصف -

ليش هو حد عارف كيف يبذخ شيوخ النفط اموالهم ؟؟؟؟

هذة مصيبه اخرى
مصرى -

الاخ العربى الخليجى اللى بيقول هو فيه حد يعرف الشيوخ بتنفق ايه احييك فعلا دى مصيبه كبيره ان مفيش صحافه معارضه حقيقية تكشف شيوخ النفط ومصروفاتهم اللهم اصلح حال مصر والعرب حتى نطهر العرب من اسافل الرؤساء اللهم امين

ألف ألف عافية
حكيـــ زمانه ـــم -

ألف ألف عافية على صحة ساركوزي،أرسل طائرة لإحضار إبنه له كل الحق لأن إبنه فرنسي،ألا يصرف ملايين اليوروات على المهاجرين السلامويين(الإرهابيين)الذين ملأوا فرنسا وأصبحوا عالة على البلديات التي تصرف لهم إيجار ألسكن زائد مصاريف الأكل والملبس والكهرباء؟،دولة عظمى كفرنسا التي مساعداتها الى دول العالم والصليب الأحمر يفوق مليار يورو لها الحق أن تصرف على رئيسها المنتخب مليار يورو أيضا.

إلى انور المغربي
فلسطينـي -

الى رقم2 محمد العربي لعلمك كل اموال قطر من الغار والنفط لا يصبح 10% من دخل فرنسا،المساعدات الفرنسية للمهاجرين العرب ومساعدات فرنسا الى الدول الفقيرة تفوق كل ميزانية قطر،انور المغربي انت لا تتكلم على فرنسا لأن نصف المغربيات متزوجات مع الفرنسيين وهذا يساعد شعب المغرب الفقير،لأن تلك المغربيات ترسلن اليوروات الى عوائلهن ،وإن كل فتيات المغرب تركضن ليلا ونهارا وراء السواح الأجانب عسى ولعل ان يتزوجها أوربي (الشكل والعمر والديانة) لا يهم بالنسبة للمغربية، والسائح المعوق او الكبير في السن الذي لا يجد إمراءة للزواج في بلده الأوربي يذهب الى المغرب ويختار حسب مواصفاته وكانه في حقل الطماطم،ولا يوجد بلد كالمغرب تختار فيها من المراهقات للزواج.

ساركوزي
sam -

كله علي حساب دول الخليج

شيوخ النفط
دجلة -

اصبح شيوخ النفط مضرب للامثال في البذخ..!!! لكنهم يصلحون لامثال اخرى، لن اذكرها كي لا يحذف تعليقي..

....
احفاد البابليين -

عجبتني جدا عبارة (يعيش مثل احد شيوخ النفط) وشعوبهم تطفوا في مجاري الصرف الصحي

الى محمد العربي
بو جاسم -

لا اعرف ما سبب هذه الحقد على قطر التي لها فضل عليك وعلى دولتك مهما كانت!!فالمال القطري الذي تتكلم عنه جعل من الفرد القطري اعلى نسبة دخل في العالم والمواطن القطري يعيشه ارفه حياة في العالم والمواطن القطري لا يدفع فواتير كهرباء ولا ماء وكل بيت قطري به اكثر من خمس سيارات والحكومة عندما يتزوج المواطن يتم منحه ارض وقروض ميسرة وبدلات اجتماعية..اضف لذلك بأن المواطن القطري يتمتع بأعلى رواتب العالم!! عن ماذا تتكلم انت وماذا تعرف عن قطر سوى حقدك عليها لانها قهرت بلدك!!اما المغاربة فلا اتحدث عنهم لانهم صنيعة امهم فرنسا ولولا فرنسا واسبانيا لما وجد هناك شعب في المغرب والجزائر ولاحظو قرب عدد السكان بينهما ولاحظوا الهجرات الغير الشرعية التي تقتلهم كل شهر عبر القوارب في المحيط الاطلسي ولاحظوا الجاليات الجزائرية والمغربية في فرنسا!! فلا تتحدثو عن أمكم فرنسا فهي التي ارضعتكم الحليب منذ نعومة اظافركم وبالكاد هي التي جاءت بكم كشعوب ..والسلام ختام

حتى أنها كعكة الملوك!
عـــزت -

لمعلوماتكم فقط ، هذا الذي يأكله ليس معجّنة لتحسين صورته ، إنه يُسمّى " غلييه دو روا " أي كعك الملوك ، وله موسم في فرنسا لأيام أو لمدة قصيرة جدا في مطلع كل سنة ، وهو محشو بعجينة اللوز . أي ليس مجرد معجّنة شعبية لا يأكلها إلا الفقراء على الماشي . بل "شيء" خاص في موعد خاص . منها ما هو شعبي ومنها ما هو للملوك والأباطرة وحتى أولئك الذين كانوا بلا تاريخ ولا دور وأصبحوا بقدرة قادر يحتلون القصور . استعمال هذه الصورة موفق جدا ، ولكن ليس بهذا الشرح الوارد أسفلها . كان يمكن أن يُعَبُر عنها بما يفيد أنه حتى الحلوى التي يتناولها تحمل اسم الملوك !

عفوا إلى فلسطيني
عائشة الحرة -

نحن شعب فقير و نبيع بناتنا من أجل المال و أنتم شعب خائن و غدّار و بعتم أرض فلسطين من أجل ماذا؟،فأحسنلك الصمت لأن من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة.

الى 10 بو جاسم
slwan.de -

يا اخي الف عافية الخير الي انتوا عايشين به بس لا تخربون دول غيركم ... بالنسبة لساركوزي .. من كثرة الجلوس مع امراء البترول و التامر على الدول تعلم من طال عمره اصول الصرف (بالهبل) على قولة المناظل البطل عادل امام

الى 10 بو جاسم
slwan.de -

يا اخي الف عافية الخير الي انتوا عايشين به بس لا تخربون دول غيركم ... بالنسبة لساركوزي .. من كثرة الجلوس مع امراء البترول و التامر على الدول تعلم من طال عمره اصول الصرف (بالهبل) على قولة المناظل البطل عادل امام

هذا ما تفلحون به
nashe -

فعلا المصيبة أننا ننسب للعرب و الذين ينسب اليها الزلمات من طينة هذا ....بعت ارضك لبني صهيون و شحذت جوازا مؤقتا من دولة موزية و تاتي لهنا لتعطينا دروسا مثلك كمثل العاهرة التي تعطي دروسا في الشرف و الله أتعجب من أمثالك من الحقودين على المغرب بدون سبب أنشر يا ناشر حق الرد مكفول

هذا ما تفلحون به
nashe -

فعلا المصيبة أننا ننسب للعرب و الذين ينسب اليها الزلمات من طينة هذا ....بعت ارضك لبني صهيون و شحذت جوازا مؤقتا من دولة موزية و تاتي لهنا لتعطينا دروسا مثلك كمثل العاهرة التي تعطي دروسا في الشرف و الله أتعجب من أمثالك من الحقودين على المغرب بدون سبب أنشر يا ناشر حق الرد مكفول

شعوب النفاق
nashe -

سلمت يمناك يا أختي لم يتبقى الا أحفاد الأتراك بائعي وطنهم محبي المال ليعطونا دروسا هم أحوج الناس اليها لا أدري فعلا سبب حقدهم علينا فعلا شئ محير

شعوب النفاق
nashe -

سلمت يمناك يا أختي لم يتبقى الا أحفاد الأتراك بائعي وطنهم محبي المال ليعطونا دروسا هم أحوج الناس اليها لا أدري فعلا سبب حقدهم علينا فعلا شئ محير

TO NUMBER 6
Benjilali Missi -

THAT''s why israel is doing best ;france and quatar were always with them;sure maghrebin are poor but they don''t sell their land

الى 6
انور المغربي -

وانا هذا ما اثار حفيظتي لان ساركوزي يأكل نصف ميزانية فرنسا مما ينعكس سلبا على معيشة المغربيات التي يعشن في فرنسا ولتصحيح معلوماتك جميع المغربيات بدون أي استثناء متزوجات من فرنسيين وليس نصفهم فقط,وهذا ما يجعلهم لا يرسلون لنا الأموال كما تعرف نحن بلد فقير ونعيش على هبات الامم المتحدة وندرس في مدارس الاونروا.دعواتك معنا ياأخ جزائري اه قصدي فلسطيني.