أخبار

عادل مالك: "الروس قادمون" والوضع اللبناني هشّ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ماذا بعد الفيتو الروسي في مجلس الأمن، هل يتحرك حلف الناتو بمعزل عن قرار يصدر عن مجلس الامن؟ أم تتجه الأمور نحو تسليم غربي بوجود النظام السوري والانطلاق بمسار تسوية ؟ ما وضع لبنان اليوم مع اعتماده سياسة النأي بالنفس؟هل يبقى بعيدًا عن خضات سوريا؟.

بيروت: يرى الكاتب والمحلل السياسي عادل مالك في حديثه لإيلاف أن الفيتو الروسي معطوفًا عليه الفيتو الصيني حمى النظام في سوريا من مفاجآت ملحة، وأعطى الحكم في سوريا نوعًا من فرصة إضافية للبحث عن حلول للوضع المأزوم هناك، ولكن كل الاحتمالات أدَّت الى استبعاد اي حل عسكري على طريقة حلف الناتو، الذي اعتمد في ليبيا، الأمر الذي يشير الى استبعاد اي حل عسكري في الوقت الحاضر، ولكن الامور معرَّضة للكثير من التغييرات، اليوم علينا ان ننتظر الساعات القليلة المقبلة، لمعرفة ما امكن التوصل اليه بين الرئيس السوري بشار الاسد، وسيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، الروس قدَّموا تغطية سياسية كبيرة للنظام في سوريا، ولكن السؤال الى اي مدى يمكن للفيتو الروسي ان يؤمِّن الضمانة السياسية للنظام في سوريا، ليس مضمونًا بشكل مطلق الغطاء الروسي، ولكن في الوقت الحاضر شكَّل كسبًا لل"نظام" في سوريا، وقوف قوتين كبيرتين، كروسيا والصين.

ويضيف مالك:" الامور تتحرك بسرعة، والامور العسكرية توسَّعت اكثر فأكثر في الايام القليلة الماضية، وانما في غياب حلّ حاسم عسكري، يبقى الوضع السوري معرَّضًا لاكثر من مفاجأة، اما الامر المؤكد من خلال معرفتنا لخصوصية الوضع السوري، فلن يكون هناك اي حل بديل يأتي ببديل عن الرئيس بشار الاسد، اي تغيير في سوريا لن يقتصر على سوريا فقط، بل سيشمل دول الجوار المرتبطة بخصوصية الدور السوري، لذلك الكلام عن حلول سياسية او حوار يجري ما بين النظام والمعارضين، لعله الحلّ الافضل لكنه ليس الحل الممكن وسط وجود معارضات سورية وانشقاقات ما بين معارضة الداخل والخارج تعطي المزيد من الوقت للنظام كي يبحث عن تعزيز سلطته وسيطرته رغم الأثمان الباهظة والكبيرة التي زُهقت حتى الآن، عبر تصعيد القصف العسكري للعديد من المدن السورية.

هل يمكن القول اليوم إن الامور تتجه نحو تسليم غربي بوجود النظام السوري والانطلاق بمسار تسوية تحت هذا السقف؟ يتبنى مالك هذه النظرية، ويقول حتى الآن، وهو امر يمكن ان يحدث، باعتبار ان الحلول المتاحة ليست كثيرة في ارض الواقع، ولكن لافروف قدم للاسد بعد اجتماعه اليوم الحل التالي:" ان يكلف الرئيس الاسد الموفدين عنهم بارسال وفد الى موسكو مقابل اقتناع بعض الاطراف المعارضة ببناء عملية حوار سياسية مع النظام السوري ايضًا وهو الحل الوحيد المتاح، ولكن مما لا شك فيه ان الفيتو الصيني والروسي أربك الاميركيين، والآن لا تستطيع الولايات المتحدة الاميركية ان تتحرك في مجلس الامن نظرًا للفيتو الروسي، وفي نهاية الامر مع الدور المتنامي لروسيا لن يكون هناك حل للازمة في سوريا بمعزل عن مشاركة فاعلة للجانب الروسي.

في غضون ذلك هل يستمر الوضع على ما هو عليه على قاعدة المراوحة الميدانية في سوريا؟ يجيب مالك :" لن يطول الوضع كما هو عليه، نظرًا للتفعيل الكبير انما النظام الآن يجب ان نعلم انه يأخذ كل الخيارات للدفاع عن نفسه، ويخوض معركة تنازع في اقصى تجربة لمدى استمرارية النظام يواجهها منذ 40 سنة حتى الآن، وهذا اكثر وجه تحد يواجهه النظام في سوريا، وليست الحلول المتاحة كثيرة امامه، انما "الدفاع عن النفس" والغاية تبرر الوسيلة بالنسبة اليه وهذا العدد الكبير من الضحايا لا يمكن ان يستمر طويلاً.

فيتو..وحرب باردة تعود

ماذا عن عودة انقسام العالم الى معسكرين بعد الفيتو الروسي والحديث عن عودة الحرب الباردة، هل تحاول روسيا اليوم من خلال هذا الفيتو استعادة دورها السابق؟ يؤكد مالك هذه النظرية ويضيف :" نشهد اليوم عودة بشكل من الاشكال الى فصول الحرب الباردة التي كانت سائدة الى مرحلة ما قبل التسعينات، اي انهيار الاتحاد السوفياتي، اليوم مادييديف وبوتين في موسكو عشية اجراء انتخابات يحتاجان الى انتصار سياسي في الشرق الاوسط، وهو الآن يخوض هذه الورقة للقول ان النفوذ الروسي عاد الى ساحة الحرب الباردة مع الغرب من البوابة السورية.

محليًا كيف يتأثر لبنان مع استمرار الوضع على ما هو عليه في سوريا؟ يجيب مالك:" لبنان يعتمد في الوقت الحاضر كما نعلم سياسة النأي بالنفس، ولكن هذا لا يكفي باعتبار ان هناك اكثر من طرف لا يتبنون المدرسة عينها او النهج ذاته، اذ نشهد على الحدود اللبنانية السورية في شمال عكار بوادر ازمات ناشئة عن تدفق بعض اللاجئين السوريين هربًا من جحيم المعارك العسكرية، هذا امر ولَّد وسيولد الكثير من التفاعلات داخل الاطراف اللبنانية، ولا يجب الاستهانة به على الاطلاق والوضع الداخلي في لبنان هش الى ابعد الحدود.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حرب كونيه في الافق
عراقي متفائل -

هنري كيسنجر وزير خارجية امريكا الاسبق ومهندس السياسه الامريكيه الحديثه, يتوقع نشوب حرب عالميه بين روسيا والصين من جهه وبين امريكا من جهه اخرى, مع تحالف غربي امريكي وشرقي بانظمام ايران وكوريا الشماليه ,. الحرب كما يراها كيسنجر انها ستكون كارثيه وسينتج عنها بروز قطب غربي واحد يتحكم بمصير الشعوب .. طبعا المنطقه العربيه ستكون مركز الصراع وستختفي ديولات الخليج التعاونيه من على وجه الارض,.

22 سنة من التسلط
محمد العربي -

22 سنة والاميركي يتحكم بكل العالم والعمالقة الصينين والروس يتفرجون على أميركا تقوم بحروب احادية الجانب بدون قرار أميي وتنتهك كل الحقوق ... تفجر افغانستان وتحتل العراق وتقتل ما يقارب ال مليون عراقي ولا تتوقف عند ذلك فقط بل تستمر نحو سرقة نفظ الخليج وتعيين أمراء ديكتاتوريين وتقيم اكبر قواعدها في لخليج ... تستخدم الفيتو 60 مرة لتعطي رخصة للاسرائيلي ليقتل السلام ويحتل كل الاراضي الفلسطينية ويهجر الفلسطيني .... 22 سنة ولم يتوقف الاميركي بل استمر وقتل ما يقارب 300 الف ليبي في ما يسمى ربيع عربي ... واسفاه على هذا العصر الذي نعيشه ... العربي نائم ويتفرج بل ويؤيد قتل اخيه العربي .. طائرات قطرية تطلق صواريخها ضد الشعب الليبي وتفجر وتدمر وتقتل الملايين ...ولكن توقف الزمن عن ابواب دمشق .... وقف المارد المالي الصيني و نهض العملاق العسكري الروسي من ثباته الطويل ليوقل للاميركي كفااااااااااااااااااااااااااااااااااا كفااااااااااااااااااااااااااااااااااا 22 سنة من الظلم كفاااااااااااااااا .... على أبواب دمشق توقف الزمن وتكون عالم جديد ... عالم متعدد القوى .. عالم لم يعد فيه يملك الاميركي حق قصف وتدمير دول بحجة الديمقراطية والحرية ... انتهى عصركم فالصيني والروسي هنا وهم قادمون ... ارجعو سفنكم واساطيلكم الى محيطكم وانخسئو يا رعاع الحرية في ارضنا ... فأن الله حق والله لا ينسى شعبه المظلوم...ألف تحية للصين وروسيا دول الحق

نهاية دموة
بوعواس -

على الرغم من دموية النظام السوري ولكنه سيخسر المعركة وليس هناك اي حرب بارده قادمه لان الرئيس القادم للولايات المتحدة سيكون جمهوري وسيقلم اضافر الروس

اي تغير في سياسة سوريا لن
د. عبدالله عقروق بيروت -

انا لا اجد مبررا لأن يكون الوضع في لبنان هشا كما يتوقع عادل مالك .ولكن هنالك فئات كثيرة في لبنان يتصيدون في الماء العكر ..لتكتوي الان الولايات المتحدة الأمريكية ودول الأفرنج بالنار التي كوتنا بها لأكثر من عقود كثيرة .لتحترق أمريكا بالنار التي كانت تلقيها على القضية الفلسطينية في مجلس الأمن ..لا أحد ينكر أن لا روسيا ولا الصين فعلوا ذلك حبا في سواد عيوننا، بل مصلحتهم فوق أي أعتبار ..فقد اكتوى الأتحاد السوفيتي ثم روسيا بانهيار تظامهم ، ووجدوا أن المخابرات الأمريكبة كان لها اليد الطولى مع الرئيس غور بترشوف أخر رئيس للاتحاد السوفيتي والأن قرر الوقوف على رجليه ليكون قوة ضاربة وفعالة على مستوى الولايات المتحدة الامريكبة ووضعه حدا لجموده للسنين الطويلة..اصبح واضحا بأن الثوار والمعارضة ودول الأفرتج لا يريدون انهاء النظام في سوريا . فالعداء كله موجه نحو شخصية الأسد ، والمطالبة بالتنازل عن الحكم ..ويبدو للمطالع على مجرى الامور في سوريا بأن الأسد يلعب عللى حبلين ..فهو صامد في الحكم بدعم من الولايات المنحدة الأمريكة التي تريده أن يكثر من استشهاد المواطنين والمواطنات السورين ، وتفعيل المعركة مع الثوار حنى حين فرض سياسة الاستسلام بعد ان تدخل دول الافرنج بزعامة وشنطن حينها يخلع الاسد من الحكم ويبقى النظام حتما في سورية العربيه .

التاريخ يعيد نفسه
Salaheddine Rezzig -

مايحدث في قلب المشرق العربي (الشام) يذكرنا بماحدث في العشرينيات من القرن الماضي مع الشريف حسين ولورنس العرب والذي كانت نتيجته اتفاقية سايسبيكو لتقسيم المشرق ووعد بلفور لتقسيم فلسطين اليوم تغيرت الادوار والهدف واحد .الفرق ان لورنس العرب هو الغرب بقيادة امريكية والشريف حسين هم العرب بقيادة الجامعة العربية. لقد تم اختطاف الثورات العربية السلمية وتحولت الى ورقة بوكر يلعب بها الكبار بعد ان عجز العرب كعادتهم في حل مشاكلهم واستسهلوا اللجوء للاجنبي الذي يعرف الجميع انه لايرحم ...

الفيتو الروسي والصيني
كلام فارغ -

الفيتو الروسي والصيني كلام فارغ .... هل احتاجت أمريكا لقرار من مجلس الأمن وموافقة من روسيا والصين عندما قصف طيرانها معاقل الصرب ( أولاد عم الروس وأوثق حلفائهم ) في حرب البوسنة وكسرت شوكتهم ..؟؟!!.

مراحل
محمد علي البكري -

الحرب الباردة لم تكن حرباً تعلن بين عشية وضحاها بل كانت هناك أحداث محددة جعلت العالم يشعر بوجود مثل تلك الحرب، ونهاية الحرب لم تكن وثيقة استسلام بل كانت نتيجة أحداث أيضاً وبدأت مع حملة البيروسترويكا وما شابهه ثم انهيار الاتحاد السوفييتي، ثم سقوط جدار برلين، وبداية النظام الدولي الجديدة بزعامة الولايات المتحدة بدأت مع غزو العراق حيث تبين بأن الولايات المتحدة لم تكن ولا حتى بحاجة إلى مجلس الأمن للإقدام على عدوانها، وفي الوقت نفسه فإن حرب 2006 في لبنان سجلت نهاية الانفرادية الأمريكية، ونهاية عصر القوة الأمريكية، فرغم الدعم الكلي والمعلن والشامل لم تتمكن الولايات المتحدة وربيبتها إسرائيل والقادة العرب الواقفون معهم من السعوديين إلى الخليجيين إلى الحكومة المصرية المخلوعة من هزيمة المحور اللبناني السوري الإيراني ومن خلفه، وفي نفس السياق فإن استخدام حق الفيتو في مجلس الأمن لا يعني بأن الروس والصينيين عادوا أو هم قادمون بل يعني بأن أوروبا وأمريكا بدأت بالتقهقر فلو أن الروس استخدموا الفيتو قبيل غزو العراق لضربت أوروبا وأمريكا بقراراتهم عرض الحائط وكذلك لو استخدموا الفيتو ضد ضرب الصرب لكان ذلك الفيتو مجرد ورقة، أما الآن فإن الفيتو يأتي في وقت تنعكس فيه الأدوار، فالولايات المتحدة قبيل غزو العراق وإيران كانت في أوج قوتها الاقتصادية والعسكرية وكان بإمكانها تخصيص مبالغ ضخمة من أجل حرب الكواكب وما شابهها، بينما كان الروس غارقون في أزماتهم الاقتصادية والسياسية والعسكرية، أما الآن فإن كل هموم أمريكا هو النهوض من أزمتها الخانقة وتحجيم وتطويق المظاهرات المتصاعدة ليس ضد مستوى المعيشة بل ضد النظام الرأسمالي نفسه، وهموم أمريكا هو تأمين لقمة العيش لشعبها ومواجهة ديونها المتصاعدة، والحفاظ على هيبة دولارها الذي أصبح شأنه شأن أي عملة أخرى ولم يعد موقع ثقة، كما وأن سندات الخزانة الأمريكية التي كانت بعيد الحرب الباردة أكثر ثقة من الدولار نفسه أصبحت محط ازدراء ، ولا داعي للحديث عن أوروبا، وهذا الأمر بالطبع لا تغفله روسيا ولا الصين ولا إيران التي تتحدى أمريكا ليلاً نهاراً لمعرفتها بأنها مصابة بضربة قاصمة ويصعب عليها في ظل الظروف الراهنة النزول إلى حلبة المصارعة. وللأسف الشديد فإن الكثير من المعارضين في سوريا لم يتنبهوا إلى هذا الأمر فبدلاً من أن يسارعوا إلى التفاهم مع الحكومة السورية لدعم مواقفه

على رأس بشار...........
............على رأس بشار -

عادل مالك بسبب كونه أحد أعضاء التيار العوني الملحق بذيل حزب ال .........اللبناني فانه يتكلم وكأنه شبيح. من يقرأ ما كتبه من ...هذا الحاقد الطائفي المدعو عادل مالك, يصل الى نتيجة أن بشار هو هدية من السماء للجنس البشري وعلى الشعب السوري وكل شعوب العالم القتال لابقائه قائدا لسوريا لمدة عشرة آلاف سنة. يا عادل مالك أنت وسيدك ..الطائفي ميشيل عون والشعوبي الحاقد الجبان حسن نصر الله بعدما نسقط بشار ونعدمه ونمثل بجيفته هو وكل العلويين سنتوجه الى أوكار ميشيل عون والجبان حسن نصرالله ونعطيهم ما يستحقونه

بكل موضوعية وصراحة
Tatiana اللبنانية -

الحريري وجعجع وجنبلاط أشرف وأنبل وأطهر من السفاح بشار. يا ليت لو كان للطاغية بشار الحس الوطني العميق الذي يمتلكه هؤلاء لوطنهم لبنان فهم أرادوه حرا مستقلا ديمقراطيا مزدهرا وسيد قراره أما الطاغية فجعل من سوريا ولبنان زبدة سائغة بفم ملالي طهران الممجرمين بحق شعبهم قبل الشعوب الاخرى ونصبوا مفوضهم السامي في سوريا السفاح بشار و في لبنان نصبوا مستر بلازمةالمختبئ في الضاحية!

التاريخ والحمار
ابو سلوى -

الفيتو الروسي الصيني ماهو الا بنج موضعي ليتسنى لهم كسب أموال من بشار سلاح مقابل مال ايران أيضاً ستدخل الخط بخطى واثق الأمريكان سوف يدخلون من بوابة دول الخليج لبيع أسلحة وتقديم فاتورة الحرب المقبلة كل هذا والمواطن العربي يعيش على غباء انظمته والتاريخ يعيد نفسة و العربي بشار واثق الخطى في موقفه

فيتو الحق
الهدهد الشامي -

عــــــــلــــــى بوابات دمشــــــــــق أنقســــــــم العالـــــــــــم ...... خير وشر.... وكـــان الخيـــــــــر من نصيـــب ســــــورية..... عاشــــــــت ســــورية حــــرة أبيـــــــــة ..... عاشــــــــــت ســــورية مركز الكـــــــون ....... عاشـــــــــت ســــــورية قلـــــب الدنيــــــــا ....

الدب الروسي الاسود
ابوغازي -

قالت نحن هنا.لان الغرب تجاهلها.وما الفيتو الا لتقول اعطوني اعطكم.لكن الغرب ما زال يصم اذنيه.الى متى؟ الله اعلم.ليساعد الله شعب سورية على صانع التصدي(التصدع)والممانعة(المداهنة).لانه اسد ابن اسد اوثعلب ابن اوى...

شبيحة حزب اللات
القيصر -

من هي ريما الزهار او المحلل عادل ماللك الدي لايملك من التحليل اي شيئ وخرافات الحرب البارده والحرب الساخنه ان كل هدا من اوهام واحلام شبيحة ال الاسد وابواقه في بيروت وعملاء لحزب اللات فا الدوله الروسيه مند خمسة اعوام خططت حتى استطاعت ان ترسل حاملة طائرات الوحيده التي تملكها وهي من العصر الحجري فلم تستطيع ابقائها لمدة شهر واحد في مياه البحر المتوسط لعدم استطاعتها اطعام الطاقم لهده المده والخوف من غرقها في المحيط وتنفضح سوئتها كما غرقت غواصتها النوويه في المحيط مند عدة سنوات سابقه وغرق طاقمها وحتى لم تستطيع اخراجها من اعماق المحيط وتم اخراجها من قبل شركات هولنديه فالحكام الرووس الحاليين ما هم الا عصابات كاصدقائهم من ال الاسد لايجيدون غير اللصوصية والاجرام اما لافروف فهو كطبلة ال الاسد وليد المعلم والجوز يستحقان جائزة اغبى وزراء خارجيه