أخبار

موقف مجلس الأمن من سوريا قد يدفع بإسرائيل لمهاجمة إيران

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بسبب موقف روسيا والصين الأخير في مجلس الأمن من الأزمة السورية، ترى العديد من التقديرات أن إسرائيل قد تلجأ إلى مهاجمة طهران بشكل مفاجئ، لأنها باتت تعتقد أن المجتمع الدولي سيكون عاجزاً عن منع إيران من تطوير برنامجها النووي.

روسيا والصين تمنعان قرار دولي ضد سوريا

رأت تقارير صحافية أن وصول مجلس الأمن إلى طريق مسدود في ما يتعلق بطريقة التعامل مع الوضع المتأزم في سوريا قد يشجع إسرائيل على اتخاذ قرارها بمهاجمة إيران.

وذلك من منطلق أنه في حال لم يتمكن مجلس الأمن من اتخاذ إجراءات ضد سوريا، على خلفية الأحداث السياسية التي تشهدها البلاد منذ ما يقرب من عام، فإن إسرائيل قد تخلص إلى أن المجلس سيكون عاجزاً عن منع إيران من تطوير أسلحة نووية.

وفي هذا الصدد، نقلت اليوم صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأميركية عن بعض من الخبراء الدبلوماسيين قولهم إن الخلاف الدبلوماسي الحاصل بشأن سوريا يبعث برسالة مفادها أن باقي المشكلات الإقليمية الشاقة، مثل الأزمة النووية الإيرانية، قد تكون بعيدة أيضاً عن الحلول التي يمكن التوصل اليها عبر المفاوضات.

وفي الوقت الذي قررت فيه روسيا الوقوف إلى جانب صديقتها في المنطقة، ألا وهي حكومة الرئيس بشار الأسد، فإن إسرائيل قد تخلص إلى أن السيناريو نفسه قد يتكرر، إذا جددت القوى الغربية ( بما في ذلك روسيا ) محاولتها للتفاوض مع إيران.

وأوردت الصحيفة هنا عن مايكل دويل، مسؤول سابق في الأمم المتحدة وهو متخصص الآن في الشؤون الخارجية والأمنية في جامعة كولومبيا في نيويورك، قوله :" عدم قدرة مجلس الأمن على اتخاذ قرار بشأن سوريا يزيد من احتمالية شن هجوم إسرائيلي على إيران. والعنف يولد عنفا، وإن غرقت سوريا في حرب أهلية، وهي الاحتمالية المرجح حدوثها الآن، فقد تنظر إيران لعدم الاستقرار المتزايد على أنه غطاء أو حافز إضافي يمكن أن تستعين به كذريعة من أجل شنها الهجوم".

وتابع دويل حديثه في السياق نفسه بالقول: "وهذا كله هو السيناريو الأقرب إلى الحقيقة، إذا لم يفلح مجلس الأمن في اتخاذ تدابير ذات فعالية في ما يخص الملف السوري".

وإدراكاً منها لتداعيات الأوضاع في المنطقة، قامت روسيا يوم أمس بإرسال وزير خارجيتها، سيرجي لافروف، إلى دمشق، لإجراء مقابلة مع الرئيس بشار الأسد. وفي تصريحاته لوسائل الإعلام الروسية، قال لافروف إن الأسد يرغب في إنهاء العنف الذي تشهده بلاده وأنه سيطرح عما قريب خطة إصلاح تتضمن دستورا جديدا والتحضير لإقامة انتخابات حرة. وتزامن ذلك مع استمرار التقارير الإعلامية التي تتحدث عن شن القوات الحكومية هجمات ضد المدنيين، وبخاصة في مدينة حمص المحاصرة.

وتابعت الصحيفة حديثها بنقلها عن مايكل أوبنهايمر، الأستاذ في مركز الشؤون العالمية التابع لجامعة نيويورك، قوله " تكمن المشكلة في أن شعور الإيرانيين بأن روسيا ستحميهم كما فعلت مع النظام السوري يزيد فقط من احتمالية نشوب مواجهة عسكرية".

ومازال يصر الرئيس باراك أوباما على أن الدبلوماسية لا تزال الطريقة الأفضل لإقناع إيران بتغيير النهج الخاص ببرنامجها النووي. لكن بعض الدبلوماسيين في الأمم المتحدة أوضحوا أنهم متخوفون من أن يتم إرجاء المحادثات التي يبدو أنها ستقام على مدار الأسابيع المقبلة، نتيجة الخلاف الحاصل بشأن الأوضاع المتفاقمة في سوريا.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لابد من ذلك
نبهان بن جهلان -

لابد من ذلك و ستجدنا جميعا خلفها لابد من القضاء على الفارسي الكسروي المتعجرف و عندها سيسقط جميع اذنابه في سوريا و لبنان

في علم
الغيب -

عملية ضرب المفاعلات النووية الايرانية قادمة لامحالة .... من سيقوم بهذه العملية وكيف ومتى , يبقى السؤال الكبير ..!!!.

المفاعلات الايرانية
Mohamad -

ضرب المفاعلات الايرانية سيسبب كارثة بيئية تمتد الى خمسين الف عام....الخاسر الاكبر فيها هي دول الخليج العربي لانها ستكون دول ملوثة اشعاعيا والحياة البيئية فيها يفتك بها كل انواع السرطانات....نتمنى الخير للجميع

خطة مهاجمة ايران
متابع -

الخطه الامريكيه الاسرائيليه واضحه. اولا يتم ازالة النظام السوري او تحييده لقطع طريق امدادات الاسلحه الايرانيه الى حزب الله ومن ثم يتم تجريد حزب الله من الاسلحه الموجوده بحوزته وخاصه الصواريخ بكافة مدياته وذلك لمنع استخدام هذه الصواريخ لضرب اسرائيل كرد في حال مهاجمة اسرائيل للمواقع النوويه الايرانيه كما تم اتخاذ خطوات اخرى مقدما تمهيدا لضرب ايران وذلك بسحب الجيش الامريكي من العراق وذلك لابعاده عن منطقة الخطر وسوف يتم سحب القوات الامريكيه والاطلسيه من افغانستان ايضا او على الاقل ابعادها عن مناطق الخطر ايضا حتى لا تتحول هذه القوات الى هدف سهل للرد الايراني عندئذ فقط ستكون الساحه جاهزه لضرب ايران . اما في الوقت الحالي وحزب الله مدجج بالصواريخ وواقف على حدود اسرائيل فان اي هجوم على ايران من طرف اسرائيل يعتبر انتحارا لاسرائيل. من الواضح الان هناك سباق مع الزمن في ايران لتطوير السلاح النووي قبل تهيؤ الظروف لمهاجمتها.

تم طردالنقيب المدعو حافظ
الشعب السوري -

تم طردالنقيب المدعو حافظ الاسد من الجيش السوري عام 1960 و عاد اليه بعد ضغط بريطاني فرنسي الى الجيش عام 1964 و هو برتبة مقدم ( راجع مذكرات الرئيس السوري الاسبق امين الحافظ) و ذلك لتنفيذ خطة منوطة بالطائفة العلوية و هي تسليم الجولان مقابل السلطة كمرحلة اولى ، و في عام 1966 اصبح حافظ لواء و قائد القوات الجوية و رغم انكشاف مؤامرة ذهابه الى لندن و اختفائه ثلاثة ايام عن بقية زملائه و تقارير عن اجتماعه بوزير بريطاني يهودي لعقد الصفقة و ترتيب اجراءاتها ، و رغم انكشاف ذلك من قبل العلوي الاخر صلاح جديد ( راجع مذكراته)الا ان الحزب البعثي الحاكم لم يبادر الى التحقيق؟؟؟؟؟؟؟؟؟و اصبح حافظ وزيرا للدفاع فبل حرب 1967 ، صدر عنه قرار الانسحاب من الجولان و سقوط الجولان قبل وصول القوات الاسرائيلية بعدة ساعات و للصدف كان في القنيطرة وفتهاوزير الصحة السوري الذي اتصل بحافظ و قال له لا يوجد اسرائيليين في القنيطرو لماذا تعلن سقوطها؟؟؟؟؟؟؟؟كانت الجولان ثمنا لوصول العلويين للحكم، و بعدها بدأ تنفيذ المرحلة الثانية التي نعيشها الان و التي يتم فيها العمل على تفتيت سوريا على يد العلويين ، بل ان العلويين بدؤوا بتنفيذ ذلك على الارض منذ فترة

التعليقين السابقين
حسن -

التعليق(1)انت جهلول بن جهلول بن جهلول,, اما صاحب التعليق الثانى فقط نساله عن المستفيد الحقيقى من ضرب النووى الايرانى ومن سيكون الخاسر ؟؟؟ وحسبنا الله ونعم الوكيل

المندوب الروسي
احمد -

المندوب الروسي لابن جاسم: إذا تكلمت معي بهذه النبرة لن يكون هناك شيء اسمه قطر في تسجيل ......... لحوار دار بين مندوب روسيا في مجلس الأمن فيتالي تشوركين ورئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها حمد بن جاسم، حيث وجه بن جاسم الكلام لمندوب روسيا قائلا: أحذرك من اتخاذ أي فيتو بخصوص الأزمة في سوريا، فعلى روسيا أن توافق القرار وإلا فإنها ستخسر كل الدول العربية فرد الروسي بكل هدوء أعصاب: إذا عدت لتتكلم معي بهذه النبرة مرة أخرى، لن يكون هناك شيء اسمه قطر بعد اليوم. وهاجم المندوب الروسي في مجلس الأمن فيتالي تشوركين، رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية حمد بن جاسم، خلال جلسة مجلس الأمن، المتعلقة بسوريا ليلة السبت الأحد. وخاطب تشوركين رئيس وزراء قطر قائلا: أنت ضيف ِعلى مجلس الأمن فاحترم نفسك وعد لحجمك وأنا أساسا لا أتحدث معك أنا أتحدث باسم روسيا العظمى مع الكبار فقط.. واستخدمت روسيا والصين حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن لإحباط مشروع قرار يدين القمع في سوريا. وبرر تشوركين استخدام بلاده للفيتو ضد القرار، بأن مشروع القرار حول سوريا «لم يكن متوازنا». وقال تشوركين: إن النص «يدعو الى تغيير النظام مشجعا المعارضة على السعي للسيطرة على السلطة» ويوجه «رسالة غير متوازنة إلى الطرفين» النظام والمعارضة مؤكدا أنه «لم يكن يعكس واقع الوضع في سوريا».وأشار تشوركين إلى بعض التعديلات التي طالبت موسكو بإدخالها على النص في اللحظة الأخيرة، واتهم الغربيين بعدم ابداء «مرونة» في المفاوضات.

منجزان بني قرداحة
ابن العراق -

في نيسان من عام 1979 اعتقلت قوات الأمن في سورية (6000) ستة آلاف مواطن، وعرضت الحكومة السورية فلماً متلفزاً عن محاكمة خمسة عشر شخصاً أمام محكمة أمن الدولة، وتم الحكم بالإعدام على الجميع، ولم ينج واحد منهم من كونه مذنباً، وأعدم الجميع بسرعة وقسوة في 27/6/1979 في 22 كانون الأول 1979 عقد المؤتمر القطري السابع لحزب البعث العربي الاشتراكي، ودعا عضو القيادة القطرية رفعت أسد إلى حملة (تطهير وطني) كما أسماه، وإلى إقامة معسكرات عمل، وإعادة تثقيف في الصحراء لكل المعارضين وخاصة الإسلاميين في شهر تشرين الأول (أكتوبر) عام 1979 نشرت منظمة العفو الدولية تقريراً بعنوان: سورية عرض موجز يتضمن تفصيلاً لانتهاكات حقوق الإنسان في سورية، وأرفقته برسالة إلى حافظ أسد، واستمرت المنظمة منذ أن نشرت تقريرها عام 1979 تتلقى أنباء الاعتقالات التعسفية، والحبس الانفرادي، وتعذيب المعتقلين، وإجراء المحاكمات غير العادلة التي كانت تنتهي في أغلب الأحيان إلى الإعدامفي 31/3/1980 أعلنت النقابات المهنية في سورية (المحامون والأطباء والمهندسون، والصيادلة، وأطباء الأسنان، والمهندسون الزراعيون) إضراباً عاماً ليوم واحد، احتجاجاً على انتهاكات حقوق الإنسانفي 10 آذار 1980 أقدمت قوات الأمن على ارتكاب مجزرة في بلدة جسر الشغور وقد تجاوز عدد القتلى (200) شخص ودمّر (20) منزلاً، وأحرق ثلاثة وخمسون حانوتاً احتلال مدينة حلب من نيسان 1980 إلى شباط 1981 وأصبحت حلب ساحة معركة بين السلطة والمتظاهرين يومياً، فقد وصلت إلى حلب قوات الفرقة الثالثة من الجيش السوري بقيادة العميد شفيق فياض، كما وصلت وحدات من القوات الخاصة وتعزيزات مغاوير من سرايا الدفاع حتى بلغ عدد هذه القوات (30) ألف جندي متجحفل. ووقف شفيق فياض على برج دبابته في وسط المدينة، وأعلن على السكان: أنه (مستعد لقتل ألف شخص في كل يوم)في 13/7/1980 ارتكبت قوات الأمن مجزرة سوق الأحد بحلبفي 11/8/1980 ارتكبت قوات الأمن مجزرة في حي هنانو بحلبفي 27/6/1980 ارتكبت (قوات سرايا الدفاع) مجزرة في سجن تدمر الصحراوي، قتلت فيها أكثر من (700) سبع مئة معتقل سياسيفي 25/7/1980 ارتكبت قوات الأمن مجزرة في بلدة سرمدافي 15/9/1980 ارتكبت قوات الأمن مجزرة في مدينة الرقةفي 18/8/1980 ارتكبت قوات الأمن في دمشق مجزرة في ساحة العباسيين في 1/3/1980 أطلقت عناصر المخابرات النار على الطلبة المتظاهر

الربيع الأعرابي
عربي -

عنوان المقال يمثل الخيط الرفيع الذي يربط بين نوايا اسرائيل الحقيقية واسقاط النظام السوري عبر ما يسميه الغرب ومن لف لفهم الثورة السورية. لانهم في بداية سنوات الـ 2000 ارادت امريكا من فوق ظهر الدبابات اسقاط النظام السوري بعنوان تركيز الديمقراطية لكن لم يكن في حسبانهم الرد العراقي الشعبي الذي أذاقهم الويلات خاصة المالية والحربية. لكن بمجرد ظهور فلول الإخوان الذين لا يفقهون في الأمور الجيوستراتجية للمنطقة اقتنصت امريكا هذه الفرصة لقلب النظام باسم الربيع الأعرابي.

مش ممكن ولن يحدث
ولد المرر -

لن يحدث بما ورد بالتقرير حول الضربة المتوقعه لضرب المفاعلات النووية الإيرانية من قبل إسرائيل وكما هو معروف بأن إسرائيل وإيران وسوريا هم حلف وتربطهما مصالح مشتركه ..

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

*ﺃﺗﻤﻧﻰ ﻤﻦ ﺍﺴﺭﺍﺋﻴﻝ ﻭﻗﻑ ﺩﻋﻤﻬﺎ ﻟﻟﺷﻴﻌﻪ ﻭﺍﻟﻌﻟﻮﻴﻪ ﻻﻧﻬﻡ ﺃﺼﺑﺤﻭﺍ ﻤﻛﺷﻭﻔﻴﻦ ﻭﺭﻴﺤﺗﻬﻡ ﻔﺎﺤﺕ *هؤلاء لا يهمهم سوى المتاجرة بأي شيء للبقاء في سحر المنصب و النفوذ* لقد باع أبوه الجولان ﻻﺇﺴﺮﺍﺋﻴﻞ مقابل الكرسي إسرائيل كانت أكثر المستفيدين من نظام الأسد. .لم تطلق من سوريا ولا طلقه واحده علي إسرائيل بعد حرب ١٩٧٣ منذ سنين والمظلومين يقولون ان الاسد ﻭ ايران ﻭحزب الله ﻭ اسرائيل كيان واحد. لكن العرب ﺍﻜﺗﺷﻔﻮﺍ ﺍﻻﻥ ﺍﻟﺤﻗﻴﻗﻪ ﺃﺧﻴﺭﺍ

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

والله مهما دعمو ايران وروسيا والصين وحزب الفقيه الايراني بلبنان النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ماديا وعسكريا ومهما سلحوه لن تقف الثورة حتى لو اجتمعت كل الكرة الارضيه مع نظام (ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*)ان الشعب السوري لا يركع الا لله ومها بلغت التضحيات نحن شعب عاهدنا الله وشهدائنا الاف الذين سقطو على يد (ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ) سوريا باننا لن نتخازل ولن نستكين ولن نركع ولن تغمض لنا جفن حتى اسقاط هذا الـ(ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ) قالع الاعين مقطع اوصال الناس ومغتصب بناتنا قاصف المساجد والمأذن لا تستهين بشعب قرر العيش بكرامه لقد استفاق المارد