أخبار

«بي بي سي» تحظر على مذيعيها وصف أبو قتادة بالمتطرف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يستحوذ الواعظ الإسلامي أبو قتادة على قدر كبير من الاهتمام الإعلامي في بريطانيا حاليًا بسبب قرار الإفراج عنه وعجز السلطات عن إعادته الى الأردن خوفا منتعذيبه. والآن تدلو "بي بي سي" بقرار يضيف المزيد إلى الجدل الساخن.

"بي بي سي" منعت نشر صور مثل هذه لأنها تظهر أبو قتادة قبل أن يفقد الكثير من وزنه

لندن: حتى لا تُتهم بإطلاق الأحكام جزافا، أصدرت إدارة هيئة الإذاعة البريطانية توجيها الى سائر محرريها ومذيعيها بالامتناع عن وصف الأردني - الفلسطيني عمر محمد عثمان، الشهير بـ"أبو قتادة"، بـ"المتطرف"، وإن كان لهم وصفه بـ"الراديكالي" كما قالت. ولم تكتف بذلك وإنما وصلت حساسيتها الى درجة منع وسائلها المرئية - من تلفزيون ومختلف المنشورات - من عرض أي صور قديمة له تظهره بديناً.

وكان قاض قد أصدر حكما يقضي - عملا بقرار المحكمة الأورروبية لحقوق الإنسان - بإطلاق سراح الواعظ الإسلامي الذي يوصف في الغرب بأنه "ذراع بن لادن اليمنى في أوروبا". وقضى أيضا بألا يعاد الى موطنه الأردن خشية أن يتعرض فيه للتعذيب على يد سلطاته.

وأثار هذا القرار موجة واسعة من الغضب في بريطانيا وتعالت أصوات البرلمانيين - بمن فيهم وزيرة الداخلية - الذين قالوا إن أوروبا تحرم البلاد مجددا من إدارة شؤونها بنفسها. وأشاروا الى ما صدر عن محكمة بريطانية وصفت أبو قتادة بأنه "شخص خطير فعلا"، وإلى فريق محاميه الذي اعترف، على حد قولهم، بأنه "يشكّل تهديدا خطيرا على الأمن القومي".

ووفقا لصحيفة "تليغراف"، فعلى الرغم من كل هذه الخلفية فقد أصرّت "بي بي سي" على قرارها بعدم وصف أبو قتادة بأنه "متطرف" في اجتماع عُقد الثلاثاء وترأسه أحد كبار مدرائها وهو أندرو روي. وقالت الصحيفة إنها حصلت على نسخة من محضر الاجتماع الذي ورد فيه: "بوسعكم وصفه بالراديكالي ولكن ليس بالمتطرف لأن هذا قد يُعتبر حكما جزافيا".

وأثار قرار "بي بي سي" بدوره موجة أخرى من الغضب وسط النواب والمعلّقين. فوصفه ماجد نواز، من بنك العقول "كويليام" الإسلامي المعادي للتطرف الديني، بأنه "شلل ليبرالي إزاء التشدد الإسلامي". وقال إن على الصحافيين أن يتحلوا بالأمانة في ما يتعلق بسجل ابو قتادة. وأضاف قوله: "الراديكالي هو الشخص المختلف عن الآخرين. لكن المتطرف هو الذي يتبنى الآراء والأعمال المتطرفة مثل قتل الأبرياء".

وقال النائب المحافظ جيمس، كلابيسون عضو اللجنة البرلمانية الخاصة للشؤون الداخلية، إن التوجيه الذي أصدرته بي بي سي "لا يجد مبررا له على الإطلاق". وأضاف قوله: "بالنظر الى القرائن المجتمعة ضد هذا الرجل، فماذا يفعل المرء حتى تسميه الهيئة متطرفا"؟

أما التوجيه الآخر المتعلق بالامتناع عن نشر صور أبو قتادة القديمة حتى لا يوصف بالبدانة فقد تأتى لأنه فقد منذ ذلك الوقت الكثير من وزنه، ولذا فإن أي صورة لا تظهر نحافته الجديدة تعتبر "إخلالا بالحقيقة القائمة الآن".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا
أبو العبد -

لماذا تحاول بريطانيا أن تجعل منه شخصية مهمة على الرغم انه من حثالة العرب قضى عمره لاجئ يعتاش من مال بريطانيا و يخاطب بالفر و الكفار لكي يستخدموه كوسيط و جاسوس لأختراق الجماعات الأسلامية فهذه المحبة بين الحكومة البريطتنيا و الأسلاميين لها تاريخ طويل من العمالة و الأستخدام

إرهابي وغير متطرف ؟
سلفي -

تصنيف المسلمين القادمين لأوروبا ثلاث الثلث ألأول قدموا هربآ من الفقر وعدم الحرية وخاصة الحرية الدينية ويفضلون العيش بدون قيود دينيه , والثلث الثاني قدم لأوروبا من أجل الدعوة للإسلام وإثارة النعرات بين المسلمين وغير المسلمين وإثارة البلبلة ونشر الحقد والتطرف والإرهاب ( والمتطرف أبو قتاده منهم ) وينعمون بالحقوق الحضارية والأمان مثلهم مثل الاخرين بالدول ألأوروبيه وثالثهم يرى بالغرب التحضر والأمان والتعليم والمستقبل ويندمج بدون تحفظ بالمجتمعات الغربية ولكن وجود متطرفين وحاقدين مثيري الشغب يؤثر على الحياة الطبيعيه المتجانسه , فإن لم يقفواالمهاجرين ألأوفياء مع أوطانهم الجديده بوجة هولاء الحاقدين بالمهجر فسيدفع ألأبناء وألأحفاد ثمن السكوت على قله مجرمه بالرفض التام والذي سيشمل الجميع الساكت والمشترك والغير مهتم ؟

لماذا
أبو العبد -

لماذا تحاول بريطانيا أن تجعل منه شخصية مهمة على الرغم انه من حثالة العرب قضى عمره لاجئ يعتاش من مال بريطانيا و يخاطب بالفر و الكفار لكي يستخدموه كوسيط و جاسوس لأختراق الجماعات الأسلامية فهذه المحبة بين الحكومة البريطتنيا و الأسلاميين لها تاريخ طويل من العمالة و الأستخدام

شيخ عشيرة
عراقي -

بحركة انفة هذة تدل على انة ابو قتادة

المرتد) في (بي بي سي)
Rizgar -

(المرتد) في (بي بي سي) :فضائية بي بي سي التي كانت تسمي المتنصرين بـ(المرتد) وهي تسمية اسلامية اصولية ارهابية تعني وتوافق على المفهوم التي تفرض (اقامة الحد) على الشخص المعني او الاشخاص المعنيين بقتلهم ذبحا بحد السيف على الطريقة الثابتة في القران ، بينما القناة المذكورة تدعي الحيادية وحقوق الانسان وما شابهها من المفاهيم الانسانية المتحضرة، والقناة المذكورة تعج بما بالمسلمين المتطرفين الذين يعرفون بسكان لندنستان، لا يكلون ولا يملون من العويل والصراخ لابسط تعرض للارهابيين الاسلاميين الذين يحرضون على الارهاب في بلدان المسيحيين ومنها بريطانيا، واسماؤهم خير دليل على ذلك، كـ(اسلام محي الدين ومسلم الشافعي العلوي) وغيرهما

شيخ عشيرة
عراقي -

بحركة انفة هذة تدل على انة ابو قتادة

هنا بي بي سي لندنستان
Narina -

هنا بي بي سي لندنستان: اليس غريبا ان تكون فضائية (العربية) السعودية اقل تطرفا اسلاميا من فضائية (بي بي سي العربية)؟! نعم، اذا اعتبرنا ان لندن مدينة اوروبية متحضرة، ولا اذا عرفنا انها تضم نخبة من متطرفي لندنستان الاسلاميين الهاربين من التطرف الاسلامي الاهون في بلدانهم.

بي بي سي جاهلة،
شوان -

بي بي سي جاهلة، أم مع سبق الاصرار!!!!! في اخر تقاريرها الوثائقية الذي كان عن تركيا، انهت بي بي سي فلمها الذي وصل الى القضية الكردية في تركيا ما مفاده: (الامة التركية في ازمة ان لم تنهي مشكلتها تلك). وما يهمنا هنا القاء الضوء عليه تعبير (الامة التركية)، وهو تعبير صحيح استعمل في غير محله، اما جهلا بابسط المسلمات، او مع سبق الاصرار والترصد لتكملة اكبر جريمة ارتكبها اباؤهم، فلامة تركية موجودة وهيمن الامم الكبيرة، تضم دول تركيا واذربيجان وتركمانستان وتترستان ومغولستان (قرغيستان واوزبكستان غيرهما كلاْ او جزءاْ،)، واما ما سمتها بي بي سي بـ(جنوب شرقي تركيا) فهي ليست جزءا من الامة التركية، ولا هي من ارض احفاد هولاكو وجنكيزخان وتيمورلنك الغزاة الهمج الدمويين المعروفين في التاريخ، بل هي جزء من الامة الكردية وارضها التاريخية التي سكنتها قبل احتلالها من الغزاة العرب المسلمين باكثر من ثلاثة الاف عام، والاتراك والكرك امتان مختلفتان منذ الازل، فحتى القرد الذي تنحدر منه الامة الكرد هو غير القرد الذي انحدرت منه الامة التركية، وحتى ربهما الذي خلقهما مختلفان، رغم جهل بي بي. الامة الكردية هي اكبر امة على الارض مازالت محتلة من اعداءها الغزاة من الامم العربية والتركية والفارسية المجاورة لها. وقضيتها هي اكبر قضية ظلم لحقت بامة على مدى اطول فترة عرفها التاريخ الى اليوم، وهي تفوق الامم المحتلة عددا وارضا الى اليوم، رغم ما لحق بها ومايزال من ابادات وتشويهات، ومنها تشويه بي بي سي الذي نحن بصدده، عن جهل مدقع كان، ام عن قصد حقير بيت اتماما للخبث الانكليزي، المدان بتقسيم الكرد وكردستان على اعداءها المحتلين الحاليين من اتراك وفرس وعرب، في معاهدة سايس ـ بيكو اللعينة، التي ارتكبها اباء بي بي سي الحياديين جدا.ولم يفًت بي بي سي الاشارة الى قتل الثوار الكرد الاتراك، ودون الاشارة الى عمليات الابادة الجماعية التي مارسها المحتلون ومازالوا الا بخجل شديد لائق بالانكليزي المتحضر، نعم نحن قتلنا وسنقتل كل محتل تركي ا و فارسي او عربي غاصب، مابقي كردي على الارض، دفاعا عن ارضنا وكرامتنا المهدورة، سواء أإعترف الاعلان العالمي لحقوق الانسان بحقنا في تقرير مصيرنا ام لا.

سيماهم في وجوههم
المسعودي -

اذا كانت وجوه اهل الجنه هكذا سيكون الوضع صعبا ومخيفا اللهم نسألك حلا وسطا

بي بي سي
Rizgar -

بي بي سي ليست محايدة ولا موضوعية: اخبار الفلسطينيين كل يوم حتى لنشر خبر عن عن عجوز فلسطيني مصابة بالامساك بسبب الاسرائيليين المتطرفين! معظم المراسلين هم من مراسلي الجزيرة المتطرفين الذين اجرم العديد منهم بالارهاب والانتماء الى القاعدة اختيار ضيوف برامجها من اكثر الوجوه العربية والاسلامية المتطرفة مثل: عبدالباري عطوان الغني عن التعريف، وصباح المختار ، والدكتور منذر سليمان الباحث في الامن القومي الامريكي المتطرف الفلسطيني الاصل، وهو من منتسبي المخابرات المركزية الامريكية اغلب الظن، وصبحي غندور المتطرف الكئيب الملئ بغضاءا وحقدا على كل جميل وبهيج ومفرح وخير. اللغة العوجاء العرجاء التي يستخدمها، مثل تحقيق الخسائر وتكبد الارباح، يبشر بالويل والثبور، وينذر بالفرح والحبور... وهذا ليس جهلا باللغة فقط وهي الاداة الاولى لاية وسيلة اعلامية، بل هو جهل بالمنطق والعقل القومين، والتعامي عن الدقة او تجاهلها او عدم الاهتمام بها، كجزء من كل اسماؤهم: اسلام محي الدين، اسدالله الصاوي، الشافعي العلوي ـ الحنبلي السني الشيعي، الفارسي العربي، جورج ابي طالب، محمد حنا...الخ، وهي اسماء مدعاة للضحك والسخرية لغرابتها ومفارقتها، فالسيد اسدالله يجب ان يكون في غابة او في جيش النبي محمد او حتى بين ارهابيي افغانستان، وليس في اذاعة بريطانية او احدى حاناتها او ملاهيها، ومن حسن حظ هذا السيد اننا نستطيع ان نجد له موضعا نضعه فيه حسب معنى اسمه، لكن الاخرين المذكورين يحار حتى الله في اين يضعهم، بين المذاهب الاسلامية المتناقضة المتقاتلة، او الاديان المختلفة التي تلغي احداها الارخر بموجب تعاليم نزلت من الفضاء الخارجي ومن شخص واحد قابع هناك كما ما يدعون! جهلا بابسط التسميات تسمي بي بي سي حزب العمال الكردستاني بـ(المتمردين الاتراك او اكراد اتراك) عداوة وكرها بالشعب الكردي، وهم كرد لا يقل تعدادهم عن حزب العمال البريطاني (الاتراك المغوليين!)، وهم اشهر من نار على علم على انه حزب وعمالي وكردستاني كما يدل عنوانهم عليهم. انا لا استطيع ان اتقبل بمحمل الجد خبرا او تقريرا او اي موضوع يكتبه من يحمل اسما مثل اسدالله او ماشاءالله شمس الواعظين او روح الله الخميني او ماشابهها من الاسماء، لان هذه الاسماء تثير الفكاهة والسخرية والمسخرة المثيرة للضحك في السامع مسبقا، لارتباطها بامثلة ونماذج في العقل الجما

ده وش الارهابي الصح ههههه
صومالية مترصدة وبفخر USA -

ههههههههههههه عامل عملية شد في وجهه بس لقدام مش وراء الله الله الله الحكومة البريطانية بقت هي راديكالية بالتعامل مع الارهاب الحقيقي يا انه كان مظلوم وهمو بعهد توني بلير اخترعوا حكاية انه ساعد بن لادن اليمين وقاعدين يرقعوا الموضوع علشان هم علي خطأ وان حقوقه المدنية والانسانية تم التعدي عليها او انه حصل شئ ما!! داخل السجن وهو عمل لوك جديدة وخسر وزن كثير ايه ده شكلها مش حلوة الي حصل داخل السجن؟؟ وبعدها يعمل في مجال التجميل والازياء والكوافيرية الي اخره يعني مش عارفين هو ايه اصل الموضوع مممممممممممممممممه عجيب امركم ياجماعة؟؟

بريطانيا أرذل العمر
عامل سوبرماركت -

لم يعد أحد يهتم بما تصدره من برامج، فقررت اختلاق قصص دونكيشونية. اللهم نعوذ بك من أرذل العمر

حلف غير مقدس
تيتو -

سبق ان كتبت معلقا عن خبر مماثل يخص المدعوابو قتادة و لكن لم تنشره ايلاف و قلت فيه ان اطلاق سراح هذا الارهابي من سجون لندن هو قضية مرتبة و تأتي في سياق التحسن التي تشهده العلاقة بين الغرب الماسوني و الحركة الاسلامية و التي فوضت من قبل الغرب الماسوني بتولي زمام الامور في الدول العربية بشرط ان لا يتحارشوا بأسرائيل و ان انية في المرحلة الحالية هو وجود حلف غير مقدس بين العدويين الدودين نقصد الحركات الاسلامية و العلمانيين في تونس و كل واحد يحفر للثاني

very handsom
samy alshamy -

what a handsome gentleman why most of them are like that

اشكرك يامسعودي ٧
wesam -

بالصحه والعافيه دوما يامسعودي ، والله ضحكتني بالرغم كآبَتي الشديده منذ الصباح !!!

مافي حل وسط مع التطرف
عراقي وبس -

عندما كنا ننادي ان الاسلام المتطرف من سلفيه واخونجيه هم انتاج ودعم غربي خصوصا بريطانيا كنا نوصف باننا شيعه مجوس روافض واذا قلنا اننا غير ذلك وصفنا باننا ملحدين ليبرالين كفره ههههههه

مخيف
صلاح -

ماهذه الوجوه المخيفة؟ْ

BBC بائسة
ابن الرافدين -

محطة أذاعية بائسة وكئيبة في برامجها واسماء منتسبيها ومواضيعهم لاتطاق. تذكرني بالاذاعات الحكومية العربيةالفاشلة وعليهم أن يعرفوابأن الناطقين بالعربية ليسو ا جميعا مسلمين وانها بأمس الحاجة الى ربيع إذاعي واعلامي يقلع كل مافيهامع برامجهم .

اهذا هو ربيعكم?
جودت -

يا جماعة لاتظنوا ان بريطانية غبية الى حد انها ستوظف اعلاميين متأسلمين واغلبهم من المصريين في قناتها بالعربية الشريرة لو لم تعرف عقول مشاهديها من العرب وربيعهم الذي شاهدناه امس في مجلس الشعب بمصر

al wahshi al bashari
tarzan -

al wahshi al bashari

ما هذه الوسامه
جمال -

ولا حسين فهمي.

موتوا بغيضكم
الى المعلقين -

انكم تغارون منه لانكم لستم بوسامته.

رأي
محمود حمدان -

رؤوس أبو قتادة وأمثاله مكانهم تحت مطرقة غليظة تُطير دماغهم سبعين متراً في السماء. الوقوف في وجه الإسلام السلفي هو واجب إنساني وسحق أتباعه تحت المداحل هو شرف لكل إنسان حر.

هذا الرجل حلم لكل النساء
صومالية مترصدة وبفخر USA -

هذا الرجل الوسيم المناضل أبو قتادة حلم لكل النساء الفوز بالزواج .

الكرد مسلمون و ملتزمون
ئاین -

هذا المدعوا شوان وغيره لا يعبرون عن عقيدة الكرد بتاتا,فالكرد امة مسلمة واختار الاسلام بكل حرية وبدون أي ضغط في حينه,والآن الشعب الكردي في مقدمة الشعوب الاسلامية تمسكا بعقيدة الاسلام السمحة,والكل رأى الاحتفال بالمولد النبي العظيم عليه الصلاة والسلام في كردستان وهذا دليل قطعي على تمسك هذا الشعب بدينه ومحبته لرسوله,وكلام بعض المنتسبين للكرد بغير ذلك لا يدل الا على اعتقادهم الشخصي ولا يمثلون الامة الكردية.وبالنسبة لحق الشعب الكردي في العيش بحرية وكرامة وحق تقرير مصيره,فهذا حق جميع الشعوب في العالم ولا يهبه لنا أي جهة أو دولة,ومن ظلم الشعب الكردي وهضم حقوقه ليس الحكم الاسلامي قبل مئات السنين,بل الكل يعرف وقبل جميعهم هذا المدعوا شوان,بأن بريطانيا من كان قسم الشعب الكردي بعد سقوط الخلافة في تركيا,وأن أتاتورك العلماني من حارب الكرد وقتلهم وهظم حقوقهم,وأن حزب البعث العلماني الفاشي من قتل الكرد وأبادهم وليس الاسلام وأخيرا وليس آخرا,كان هناك بعض القادة العلمانين من الكرد يسبون صلاح الدين الايوبي لعدم قيامه بأقامة دولة كردية عندما كان قويا وقائدا للأمة الاسلامية,ولكن هم أنفسهم لم يفعلوا ما كانوا يطلبونه من صلاح الدين,وهم الذين أضاعوا فرصة بعد فرصة للكرد بحقه في تقرير المصير,ونفس الشخص الذي كان يسب صلاح الدين,الآن يدافع عن وحدة العراق وعروبته,وهو يخدم العرب أكثر من قوميته بمئات المرات,وهو القائل أن الدولة الكردية هي حلم الجمال.

كم هو الثمن
عراقي جريح -

من الواضح من سياق الخبر ان الرجل قد تم شراءوه من قبل المخابرات البريطانيه ولكن لصالح من ؟ اي الى من سيتم تصديره الى الاردن لا يمكن وكما يقول الخبر خوفا عليه من التعذيب !!!! اذن لماذا لا يتم تصنيف الاردن على انه دوله (تعذبيه) كما هو حال بقيه الدول العربيه من المحتمل انه سيتم تصديره الى سوريا او مصر

الى Rizgar
samir -

ومن منا لايصيبه الرعب عند سماعه اسماء مسعود ومسرور البرزاني والطالباني المسؤولين عن المجازر الشنيعة ضد القومية الكردية ابان حرب الكمارك او اطلاق النار وقتل المتظاهرين العزل في السليمانية او اغتيال الصحفي الكردي عثمان

لا اعرف
ابو علي -

لا اعرف لماذا هذا الانحدار الرهيب في مستوى اداء الاذاعه البريطانيه بعدما كانت هي الوسيله الوحيده لنا لسماع الاخبار والتقارير والبرامج ذات النوعيه والمصداقيه العاليه الجوده في كل الامور ** حيث ان اذاعه لندن كانت هي ملاذنا الوحيد هربا من الاذاعات العربيه الكاذبه الممله * ارجو من المسؤلين في هيئه الاذاعه البطانيه اعاده النضر في ذالك والله من وراء القصد

نقول الحق
hashimsuleiman . -

أنا شخصياً موافق علي تعليق رقم 2 . وأيضاً رأيي في أبو قتادة لو كان يحمل الجنسية البريطانية يجب أن يحاكم مثل أي مواطن بريطاني ولو وجدوا أي أدلة ضده يحاكم ويسجن في بريطانيا, لمن لو كان يحمل الجنسية الأردنية يجب إسترجاعه الي الأردن , وهم أدري بذلك كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم( أنتم أدري بأمورك دنياكم)

اسلام
عدو البلاهاء -

على السلفيه تنصيبه رئيسا لسوريا ...و هيك بتخلصوا من بشار و شعب سوريا بنفس الوقت...

الاخ سمير 25
Rizgar -

كثير من الاخوان العرب-ليس كلهم- في سكرة موتهم لا يمكنهم رؤية ابعد من انوفهم ولا يسمعون ولايفهمون غير قديمهم المندثر، من دين وسلطة وقوة غاشمة همجية استعبدوا بها الشعوب الآخرى . اتمنى ان يفهم الاخ سمير ان عصر انفال الكورد ولى والى الابد .

ذنبه على جنبه
مرعب -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لماذا اختار الشيخ الانجليز للإقامة بينهم؟ ولماذا ترك الوطن؟ هل هو من أجل هذا الحياة الدنيا التي لا تساوي جناح بعوضه عند الله...أم لغاية في نفس أبي قتاده...

ئاین 23
الوطن العربي!!! -

الوطن العربي!!! مصطلح عروبجي اشبه بتسمية بريطانيا وامريكا واستراليا وكندا وبرازيليا ونيوزلاندة وايسلندة وجنوب افريقيا وماليزيليا وغيرها من الدول الناطقة باللغة الانكليزية بـ(الوطن الانكليزي)! اوتسمية فرنسا وسويسرا وبلجيكا وغيرها من الدول الناطقة باللغة الفرنسية كلا او جزءا بـ(الوطن الفرنسي)! او تسمية اكثر من 20 دولة الناطقة باللغة الاسبانية بـ(الوطن الاسباني)!! وهلم جرا، مع فارق بسيط ان معظم هذه الشعوب لم تأنكلز او تفرنس او تأسبن عنوة، بعكس 90% من الشعوب التي استعربت بالغزو العربي الاسلامي بحد السيف، فانسلخت عن اصالاتها، وتلبست لغة وقومية ودين غزاتها.

منذ الغزو الاسلامي.23
الحقائق -

الشعب الكردي آخر اكبر امة على الارض لم تنل لحد الآن استقلالها وحريتها، وانها تحت الاحتلال منذ الغزو الاسلامي.

الي رقم 22 فلستيييييني
صومالية مترصدة وبفخر USA -

أخبارك يا بطة ههههههههههه الولية الراجل الملتحية صح فيه شبه منك وانت رايح مش جاي يعني تذكرة ون واي هههههههههه واللهي يا صومالية يا أختي انتي بتشتكي من ايه أقترح تسمي نفسك خيال صومالية الي أخره معليش معليش ههههههه شح بالاسامي ههههههههههه خلاص بلاش عياط