أخبار

فتوى تحرّم القتال في صفوف الجيش السوري وتوجب دعم الثوار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وقع 107 من العلماء من دول عربية شتى على بيان بشأن الوضع السوري الراهن والعنف الحاصل، أفتوا من خلاله بتحريم الاستمرار في وظائف الأمن والجيش في هذه الأوضاع ووجوب الانشقاق عنه، إضافة إلى وجوب دعم الثوار في سوريا، ووجهوا في بيانهم مناشدات للدول والمؤسسات للمساندة، وحثوا الثوار على الاهتمام بتوحيد الصف والمحافظة على حقوق الأقليات الدينية والعرقية باعتبارها من أفراد الشعب السوري العريق منذ أكثر من ألف عام.

عناصر من الجيش السوريّ الحرّ

الرياض: في بيان نشره الشيخ الدكتور "سلمان العودة" في صفحته على فايسبوك، ووقع عليه علماء يقطنون في السعودية ومصر وقطر وموريتانيا وتونس وليبيا واليمن وسوريا والسودان والكويت والمغرب والبحرين وألمانيا والأردن ولبنان بالإضافة إلى الإمارات.

وجاء في البيان الذي صدر بلغتين (العربية والإنجليزية):rdquo;فإن ما يجري في أرض سوريا الحبيبة من البطش والتنكيل وسفك الدم الطاهر على أيدي النظام المستبد وأعوانه هو سجل أسود لن ينسى، وسيجعل الله ذلك الدم البريء عاراً وناراً على المباشرين والساكتين، وعلى الأفراد والجمعيات والدول والمؤسسات التي وقفت إلى جانب النظام الفاسد".

وأكد العلماء الموقعون على حرمة الدماء وصيانتها القاطعة "في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وحرمة سائر الحقوق التي جاءت الشريعة بحفظها وحمايتها، حتى قرن الله تعالى سفك الدم الحرام بالشرك بالله فقال ((وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ))، وتوعد القتلة بنار جهنم مخلدين فيها، وباللعن والغضب والعذاب الأليم، وحكم سبحانه أن من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً، وأمر بنصرة المظلوم والمستضعف".

وأفتوا من خلال البيان بأنه لا يجوز لمنتسبي الجيش السوري أو الأمن أو التشكيلات الأخرى قتل أحد من أفراد الشعب، أو إطلاق النار باتجاههم، مضيفين بأنه يجب عليهم عصيان الأوامر إذا صدرت "ولو أدى الأمر إلى قتلهم" إضافة إلى أنه يجب عليهم ترك أعمالهم والإنسحاب منها، "وعلى أولئك الذين حدث منهم قتل فيما مضى أن يتذكروا أن قتل اثنين جرم مضاعف عن قتل واحد، وأن باب التوبة مفتوح، وفي قصة قاتل التسعة والتسعين نفساً عبرة وآية، فلا يستسهلوا سفك الدماء، أو يظنوا أن وقوعه منهم فيما مضى يقطع طريق التوبة والإقلاع، ولأن يكون الواحد منهم عبد الله المقتول خير له وأبر عند الله من أن يكون عبد الله القاتل، ومن يذهب إلى الجنة شهيداً طاهراً، ليس كمن يذهب إلى النار مجرماً قاتلاً".

وأفتوا كذلك بعدم جواز الاستمرار في وظائف الأمن والجيش في هكذا أوضاع، وقالوا بوجوب الانشقاق عنه والوقوف في وجهه، في حين دعوا لدعم الجيش السوري الحر "وتعزيزه وتقويته والانضمام إليه للدفاع عن المدنيين وعن المدن والمؤسسات ما دامت عرضة للاستهداف".

وناشدوا المسلمين والعالم بدعم تشكيلات الجيش السوري الحر، ومساعدته ماديا أو معنويا "ليتمكن من أداء دوره وترتيب صفوفه في مواجهة الظلم وعلى هذا الجيش أن يكون منضبطاً حتى لا ينجرف عن مهمته النبيلة بعيدًا عن الانتقام والتعدي على الأبرياء، الذي ستكون آثاره سيئة على مستقبل الوحدة الوطنية".
وأشاروا إلى وجوب دعم الثوار في سوريا بما يحتاجونه من إمكانيات مادية أو معنوية "ليتمكنوا من إنجاز ثورتهم والمضي في سبيل نيل حريتهم وحقوقهم".

ووجهوا نداء آخرا إلى الدول العربية والإسلامية، باتخاذ مواقف جادة إزاء النظام السوري وذلك من خلال طرد سفرائه، ومقاطعة التعامل معهم، إضافة إلى اتخاذ موقف من الدول المساندة خاصة روسيا والصين.

وطلبوا من الشعوب الإسلامية ومؤسساتها بإيصال "رسائل الاحتجاج لهاتين الدولتين، والاحتجاج أمام سفاراتها في كل مكان، ومقاطعة بضائعها، ومطالبتها بألا تحول الدم النازف في سورية إلى أداة لحفظ وجودها العسكري والاقتصادي، ولتعلم هذه الدول أن المستقبل في المنطقة هو للشعوب، طال الزمن أو قصر، ومن يراهن على دعم أنظمة قمع مستبدة مستعدة لقتل شعوبها، فهو خاسر لا محالة".

ووجهوا نداء خاصا للثوار السوريين والمجلس الانتقالي والتشكيلات الأخرى يدعونهم إلى" توحيد صفوفهم والتسامي عن أية خلافات جانبية حاضراً أو مستقبلاً، وأن يعقدوا النية الصادقة على أن يبنوا دولتهم القادمة على أساس العدل وحفظ الحقوق والحريات، وإقامة المؤسسات التي تحفظ وحدة البلد ومصالحه".

ودعوا أيضا "القوى المخلصة في العالم الإسلامي" لتشكيل لجان شعبية "في كل مكان لدعم ثورة الشعب السوري، ومساندته ولدعم النازحين والمشردين من أبناء هذا الشعب الكريم، خاصة في الأردن ولبنان وتركيا حيث حاجتهم إلى الغذاء والكساء والدواء والمساندة المعنوية".

وختموا بيانهم بتأيديهم لكل جهد "مخلص"، بداية من "حقن الدماء السوري وتوحيد جبهته وحمايته من حرب طويلة تأكل الأخضر واليابس"، معتبرين بأن هذا من مقاصد الدين الإسلامي، و"وصولاً إلى انتخابات حرة تعبر عن إرادة الشعب وتمثل أطيافه وتحفظ حقوقه وتضمن تداولاً رشيد للسلطة، وتعوض الضحايا وأسر الشهداء الأبرار.rdquo;

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فتوى مسيسه
مدي -

ولكنم حرمتم التظاهر في دول الخليج العربي؟فتواكم مسيسه

لاينفع معهم
الكلام -

شبيحة النظام الأسدي مخلوقات لا دين لها ولا أخلاق , واخر شيء يمكن أن تستمع اليه هو كلام علماء الدين ....

احتلال العلويين القرامطة
الشعب السوري -

تم طردالنقيب المدعو حافظ الاسد من الجيش السوري عام 1960 لشكوك حوله و عاد اليه بعد ضغط بريطاني فرنسي الى الجيش عام 1964 و هو برتبة مقدم ( راجع مذكرات الرئيس السوري الاسبق امين الحافظ) و ذلك لتنفيذ خطة منوطة بالطائفة العلوية و هي تسليم الجولان مقابل السلطة كمرحلة اولى ، و في عام 1966 اصبح حافظ لواء و قائد القوات الجوية و رغم انكشاف مؤامرة ذهابه الى لندن و اختفائه ثلاثة ايام عن بقية زملائه و تقارير عن اجتماعه بوزير بريطاني يهودي لعقد الصفقة و ترتيب اجراءاتها ، و رغم انكشاف ذلك من قبل العلوي الاخر صلاح جديد ( راجع مذكراته)الا ان الحزب البعثي الحاكم لم يبادر الى التحقيق؟؟؟؟؟؟؟؟؟و اصبح حافظ وزيرا للدفاع فبل حرب 1967 ، صدر عنه قرار الانسحاب من الجولان و سقوط الجولان قبل وصول القوات الاسرائيلية بعدة ساعات و للصدف كان في القنيطرة وفتهاوزير الصحة السوري الذي اتصل بحافظ و قال له لا يوجد اسرائيليين في القنيطرو لماذا تعلن سقوطها؟؟؟؟؟؟؟؟كانت الجولان ثمنا لوصول العلويين للحكم، و بعدها بدأ تنفيذ المرحلة الثانية التي نعيشها الان و التي يتم فيها العمل على تفتيت سوريا على يد العلويين ، بل ان العلويين بدؤوا بتنفيذ ذلك على الارض منذ فترة

شيوخ الإرهاب
sami -

إيلاف أصبحت منبرا لشيوخ الإرهاب

صرخة سورية من القلب
سوري ابن سوري -

امريكا بعد الفيتو الروسي تريد ان تستعمل كافة الوسائل، فهي تريد ان تقطع اليد اليمنى لإيران ألا وهي سوريا، وإذا نجحت بقطع يد ايران اليمنى يبقى من السهل قطع اليد اليسرى وهي حزب الله.هذا سناريو محتمل تنفيذه بأيادي عربية مع ألأسف أو ميليشيات من حول العالم. ولكن الكل يجمع ان الجيش السوري النظامي يجب ضربه بطلعات جوية على الطريقة الليبية للقضاء على اسلحته ومواقعه المنتسرة عبر سوريا. وهنا تكمن الصعوبة. ليس لأن الجيش السوري هو اقوى من الناتو او من الجيش الأمريكي أو حتى التركي، بل لأن اول صاروخ يقذف على سوريا سوف يهب الشعب السوري كله ليلتف حول جيشه للدفاع عن الوطن. السوريون مشهورون من ايام الممالك السريانية بأنهم يموتون ولا يستسلموا وكلهم يهبوا معا للدفاع عن اراضيهم واراضي اجدادهم.صحيح ان ما اقوله اصبح من التاريخ ولكن الشباب السوري بكل طوائفه اليوم هو من بقايا الشعب الارامي ومحاربيه الجبابرة. لذا ترى كل فرد في سوريا يفتخر ويقول انا سوري قبل كل شيء. ومن هذا المنطلق اريد ان احذر تركيا ان لا تغامر بحرب تقليدية على سوريا لأنها ستفاجىء بتلاحم الشعب السوري للدفاع عن الوطن(نحن في سوريا نؤمن بهذا المثل ال1ي نردده دائما(( انا وأخي على أبن عمي وانا وابن عمي على الغريب)) لذا اذكر تركيا واردوغان باشا انه لو وقف العرب كلهم معه تبقى تركيا بالنسبة للشعب السوري (غريبة)بالتركي اسمها(يابنجي)=غريب وإذا وقف معها الناتو اصبحت (عدوة) لكل سوري مناصر كان ام معارض للحكم. أبائنا واجدادنا قاسوا من الحكم العثماني. لذا لن تجدوا سوريا واحدا يرغب بحكم تديره تركيا. لقد حكمونا اكثر من 400 سنه بأسم الإسلام وسرقوا حتى الخلافة فهل نتركهم ان يعودوا لحكمنا بأسم الإسلام من جديد؟ اود ان اذكر ان الطاغية ستالين طلب من الشعب الروسي ان يهبوا للدفاع عن ( تولستوي) فلبوا الدعوة ووصل الجيش الأحمر الى برلين قبل غيره. يكفي ان يطلب الديكتاتور بشار الأسد من الشعب السوري ان يهبوا للدفاع عن نزار قباني حتى نرى الكل يدافع عن سوريا ضد اي تدخل اجنبي,طبعا لن نستطيع ان نحتل أنقرة ولكن حتما لن نستطيع اية دبابة تركية الوصول الى اقرب قرية حدودية سورية. الى كل الغرباء وعلى راسهم أمريكا.وإلى روسيا والصين ايضا! كفوا اياديكم عن سوريا ودعونا ننهي مشكلتنا فيما بيننا.مهما كان بشار طاغية ومن معه إلا انهم فهموا ان الشعب لم يعد يرغب بهم وع

احتلال القرامطة لسوريا
الشعب السوري -

تم طردالنقيب المدعو حافظ الاسد من الجيش السوري عام 1960 لشكوك حوله و عاد اليه بعد ضغط بريطاني فرنسي الى الجيش عام 1964 و هو برتبة مقدم ( راجع مذكرات الرئيس السوري الاسبق امين الحافظ) و ذلك لتنفيذ خطة منوطة بالطائفة العلوية و هي تسليم الجولان مقابل السلطة كمرحلة اولى ، و في عام 1966 اصبح حافظ لواء و قائد القوات الجوية و رغم انكشاف مؤامرة ذهابه الى لندن و اختفائه ثلاثة ايام عن بقية زملائه و تقارير عن اجتماعه بوزير بريطاني يهودي لعقد الصفقة و ترتيب اجراءاتها ، و رغم انكشاف ذلك من قبل العلوي الاخر صلاح جديد ( راجع مذكراته)الا ان الحزب البعثي الحاكم لم يبادر الى التحقيق؟؟؟؟؟؟؟؟؟و اصبح حافظ وزيرا للدفاع فبل حرب 1967 ، صدر عنه قرار الانسحاب من الجولان و سقوط الجولان قبل وصول القوات الاسرائيلية بعدة ساعات و للصدف كان في القنيطرة وفتهاوزير الصحة السوري الذي اتصل بحافظ و قال له لا يوجد اسرائيليين في القنيطرة و لماذا تعلن سقوطها؟؟؟؟؟؟؟؟كانت الجولان ثمنا لوصول العلويين القرامطة للحكم، و بعدها بدأ تنفيذ المرحلة الثانية التي نعيشها الان و التي يتم فيها العمل على تفتيت سوريا على يد العلويين ، بل ان العلويين القرامطة بدؤوا بتنفيذ ذلك على الارض منذ فترة

اكيد ايلاف بتمزح
عراقي يكره البعثيه -

عائض القرني معاهم ياناس كيف تصير هذي؟ عائض القرني مقام عليه حد السرقة فكيف يفتي بالقتل؟ هزلت ورب الكعبة

الدين النصيحه
الشافعي -

كنت من الذين يحبون الشيخ العوده لما سمعته يتكلم على قناة الجزيره يفتي بقتل ناس ويحرم قتل اخرين عرفت انه من فقهاء السلاطين مثله مثل القرضاوي انالا أقول هذا الكلام دفاعا عن الأسد ولا أحبه اصلا الأن صرنالانثق بأحد حتى علماء الدين صاروا يمارسون السياسه بأسم الدين يعني أفتي واقبض فين الخوف من الله صار في بلدان تجوزفيها الفتاوى ا وغيرها لا تجوز أتقوا الله وقولوا قولا سديدا أرجو عدم الحذف يا ايلاف ولكم التحيه

مقاومٌ بالثرثرة
***ALHAJ*** -

مقاومٌ بالثرثرة ممانعٌ بالثرثرة له لسانُ مُدَّعٍ.. يصولُ في شوارعِ الشَّامِ كسيفِ عنترة ... يكادُ يلتَّفُ على الجولانِ والقنيطرة مقاومٌ لم يرفعِ السِّلاحَ لمْ يرسل إلى جولانهِ دبابةً أو طائرةْ لم يطلقِ النّار على العدوِ لكنْ حينما تكلَّمَ الشّعبُ صحا من نومهِ و صاحَ في رجالهِ.. مؤامرة ! مؤامرة ! و أعلنَ الحربَ على الشَّعبِ و كانَ ردُّهُ على الكلامِ.. مَجزرةْ مقاومٌ يفهمُ في الطبِّ كما يفهمُ في السّياسةْ استقال مِن عيادةِ العيونِ كي يعملَ في " عيادةِ الرئاسة " فشرَّحَ الشّعبَ.. و باعَ لحمهُ وعظمهُ و قدَّمَ اعتذارهُ لشعبهِ ببالغِ الكياسةْ عذراً لكمْ.. يا أيَّها الشَّعبُ الذي جعلتُ من عظامهِ مداسا عذراً لكم.. يا أيَّها الشَّعبُ الذي سرقتهُ في نوبةِ الحراسةْ عذراً لكم.. يا أيَّها الشَّعبُ الذي طعنتهُ في ظهرهِ في نوبةِ الحراسةْ عذراً.. فإنْ كنتُ أنا " الدكتورَ " في الدِّراسةْ فإنني القصَّابُ و السَّفاحُ.. و القاتلُ بالوراثةْ ! دكتورنا " الفهمانْ " يستعملُ السّاطورَ في جراحةِ اللسانْ مَنْ قالَ : " لا " مِنْ شعبهِ في غفلةٍ عنْ أعينِ الزَّمانْ يرحمهُ الرحمنْ بلادهُ سجنٌ.. و كلُّ شعبهِ إما سجينٌ عندهُ أو أنَّهُ سجَّانْ بلادهُ مقبرةٌ.. أشجارها لا تلبسُ الأخضرَ لكنْ تلبسُ السَّوادَ و الأكفانْ حزناً على الإنسانْ أحاكمٌ لدولةٍ.. مَنْ يطلقُ النَّارَ على الشَّعبِ الذي يحكمهُ أمْ أنَّهُ قرصانْ ؟ لا تبكِ يا سوريّةْ لا تعلني الحدادَ فوقَ جسدِ الضحيَّة لا تلثمي الجرحَ و لا تنتزعي الشّظيّةْ القطرةُ الأولى مِنَ الدَّمِ الذي نزفتهِ ستحسمُ القضيّةْ قفي على رجليكِ يا ميسونَ.. يا بنتَ بني أميّةْ قفي كسنديانةٍ.. في وجهِ كلِّ طلقةٍ و كلِّ بندقية قفي كأي وردةٍ حزينةٍ.. تطلعُ فوقَ شرفةٍ شاميّةْ و أعلني الصرَّخةَ في وجوههمْ حريّة و أعلني الصَّرخةَ في وجوههمْ حريّةْ

الدين النصيحه
الشافعي -

كنت من الذين يحبون الشيخ العوده لما سمعته يتكلم على قناة الجزيره يفتي بقتل ناس ويحرم قتل اخرين عرفت انه من فقهاء السلاطين مثله مثل القرضاوي انالا أقول هذا الكلام دفاعا عن الأسد ولا أحبه اصلا الأن صرنالانثق بأحد حتى علماء الدين صاروا يمارسون السياسه بأسم الدين يعني أفتي واقبض فين الخوف من الله صار في بلدان تجوزفيها الفتاوى ا وغيرها لا تجوز أتقوا الله وقولوا قولا سديدا أرجو عدم الحذف يا ايلاف ولكم التحيه

عالم دين=تبذير حياة انسان
عالم بشؤؤن العلماء -

لو هالمسمين انفسهم علماء زورا" يشوفو شغلة يشتغلوها و تفيد البشرية ما بكون احسن معظمهم فاشل في الدراسة و مش فالح بأي اختصاص و مستواهم متدني (IQ)واسهل اختصاص عندنا الدين كل الفاشلين يروحو عليه و بعدين ينصبون نفسهم مرشدين ووعاظ للعالم والخلق ,رح تطلعونا من ديننا انتو وفتاويكم ,فكوا عن رقبة العالم والناس ,لا نريد علماء دين بل نحن بحاجة الى علماء فيزياءوكيمياءورياضيات الخخخخ.اوروبا لم تتطور الا عندما وضعت حد لهؤلاء وفصلت الكنيسة عن الدولة ,

عالم دين=تبذير حياة انسان
عالم بشؤؤن العلماء -

لو هالمسمين انفسهم علماء زورا" يشوفو شغلة يشتغلوها و تفيد البشرية ما بكون احسن معظمهم فاشل في الدراسة و مش فالح بأي اختصاص و مستواهم متدني (IQ)واسهل اختصاص عندنا الدين كل الفاشلين يروحو عليه و بعدين ينصبون نفسهم مرشدين ووعاظ للعالم والخلق ,رح تطلعونا من ديننا انتو وفتاويكم ,فكوا عن رقبة العالم والناس ,لا نريد علماء دين بل نحن بحاجة الى علماء فيزياءوكيمياءورياضيات الخخخخ.اوروبا لم تتطور الا عندما وضعت حد لهؤلاء وفصلت الكنيسة عن الدولة ,

الفتنه أكبر من القتل
باسم العبيدي -

قال تعالى في سورة الكهف الآيه رقم 102 ِو103 و104 ((قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالآ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعآ أولئك الذين كفروا بأيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلانقيم لهم يوم القيامةوزنا)) صدق الله العلي العظيميامن تستسهلون الفتوى أعلموا أنكم بفتواكم هذهتدعون الى الفتنه التي هي أكبر من القتل ،فأسعوا للم الشمل وأسعوا الى السلام ولاتوقدوا نيران الحرب التي ستلتهم الكثير من الأبرياء وأنتم متنعمون ولاتدركون الأثر الذي ترتبه مثل هذه الفتاوي

الفتنه أكبر من القتل
باسم العبيدي -

قال تعالى في سورة الكهف الآيه رقم 102 ِو103 و104 ((قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالآ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعآ أولئك الذين كفروا بأيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلانقيم لهم يوم القيامةوزنا)) صدق الله العلي العظيميامن تستسهلون الفتوى أعلموا أنكم بفتواكم هذهتدعون الى الفتنه التي هي أكبر من القتل ،فأسعوا للم الشمل وأسعوا الى السلام ولاتوقدوا نيران الحرب التي ستلتهم الكثير من الأبرياء وأنتم متنعمون ولاتدركون الأثر الذي ترتبه مثل هذه الفتاوي

إثبات وجود
sa7ar -

لم نكن نعلم أنه من الواجب دعم الثورة السورية! الحمدلله أنهم أفتوا بضرورة دعم الشعب السوري فقد كنا في حيرة من أمرنا قبل فتواهم!! يطلبون من العرب مساعدة الشعب السوري؟ أنا اقترح عليهم أن يكونوا مثلاً و- يقوموا هم بمساعدته فيعطوا معاشاتهم للشعب السوري فهو أحق منهم بالمال العام . مصيبتنا أن هؤلاء تنشطوا بعد أن قطف _اخوانهم المسلمون_ ثمرة الثورة بعد الربيع العربي فأوغلوا بالتدخل فيما لا يعنيهم وكأن سيطرتهم على المساجد والفضائيات وكل أحوالنا الشخصية من طلاق، زواج، حضانة، نفقة لا تكفي .صرح هؤلاء من باب إثبات الوجود ،صرحوا لكي يحتفظوا بنفوذهم في ظل دول يريدونها دينية لا مدنية. تصريحاتهم تذكرنا بتصريحات نصر الله و ملالي إيران هي تذكرنا أيضاً بتسلط كهنوت العصور الوسطى.

إثبات وجود
sa7ar -

لم نكن نعلم أنه من الواجب دعم الثورة السورية! الحمدلله أنهم أفتوا بضرورة دعم الشعب السوري فقد كنا في حيرة من أمرنا قبل فتواهم!! يطلبون من العرب مساعدة الشعب السوري؟ أنا اقترح عليهم أن يكونوا مثلاً و- يقوموا هم بمساعدته فيعطوا معاشاتهم للشعب السوري فهو أحق منهم بالمال العام . مصيبتنا أن هؤلاء تنشطوا بعد أن قطف _اخوانهم المسلمون_ ثمرة الثورة بعد الربيع العربي فأوغلوا بالتدخل فيما لا يعنيهم وكأن سيطرتهم على المساجد والفضائيات وكل أحوالنا الشخصية من طلاق، زواج، حضانة، نفقة لا تكفي .صرح هؤلاء من باب إثبات الوجود ،صرحوا لكي يحتفظوا بنفوذهم في ظل دول يريدونها دينية لا مدنية. تصريحاتهم تذكرنا بتصريحات نصر الله و ملالي إيران هي تذكرنا أيضاً بتسلط كهنوت العصور الوسطى.

فتوى غبية من علماء اغبى
حازم ضاهر -

عندما يتغابى هؤلاء الجهلاء ويصدرون هذه الفتوى الغبية اولاً هل الجيش السوري أولاً يعترف بهم كعلماء أولاً لكي يلتزم بهما يفتون وثانياً ان العلماء الموجودون في سوريا لديهم من العلم والتقى والشجاعة ما يساوي علماء العالم العربي من علماء الجزيرة العربية الى مصر فالى المغرب العربي فعلماء الجزيرة العربية مشهورون بالنفاق حيث يرون حكامهم يتجاهرون بالفسق والفجور ويخرسون ويستأسدون على الضعاف من الناس وعلماء المغرب عبيد عند ملوكهم وحكامهم لا يجيدون سوى تقبيل الايادي وعلماء مصر جبناء لا يجرؤون على مواجهة حكامهم عندما يكونون اقوياء وتظهر فيهم الشجاعة عند ضعف الحكام او انهيار حكمهم ان هذه الفتوى مدفوعة الثمن وما هؤلاء الجهلاء سوى مرتزقة يفتون عند الطلب

فتوى غبية من علماء اغبى
حازم ضاهر -

عندما يتغابى هؤلاء الجهلاء ويصدرون هذه الفتوى الغبية اولاً هل الجيش السوري أولاً يعترف بهم كعلماء أولاً لكي يلتزم بهما يفتون وثانياً ان العلماء الموجودون في سوريا لديهم من العلم والتقى والشجاعة ما يساوي علماء العالم العربي من علماء الجزيرة العربية الى مصر فالى المغرب العربي فعلماء الجزيرة العربية مشهورون بالنفاق حيث يرون حكامهم يتجاهرون بالفسق والفجور ويخرسون ويستأسدون على الضعاف من الناس وعلماء المغرب عبيد عند ملوكهم وحكامهم لا يجيدون سوى تقبيل الايادي وعلماء مصر جبناء لا يجرؤون على مواجهة حكامهم عندما يكونون اقوياء وتظهر فيهم الشجاعة عند ضعف الحكام او انهيار حكمهم ان هذه الفتوى مدفوعة الثمن وما هؤلاء الجهلاء سوى مرتزقة يفتون عند الطلب

رأي
محمود حمدان -

منيح إنو اجتنا الفتوى أخيراً، لأنو من دون فتوى كنا مارايحين نعرف شو نعمل، وكان نخرب بيت بيتنا. بس ياريت لو "العلماء" فكروا شوي بالموضوع وعملولهم كم إجتماع ولقاء وتشاور .. يعني المسألة مو مستعجلة، كل يلي ماتوا بسورية إلى الآن 13000 واحد، وتدمرت حوالي 40 مدينة وقرية، وسجن 80000 شخص ونزح حوالي 120000، واغتصبت النساء، فياريت المجلس الموقر يفكر بالموضوع بتروي، لأن الشعب السوري ناطر الفتوى. الحمد لله على نعمة الإسلام.

رأي
محمود حمدان -

منيح إنو اجتنا الفتوى أخيراً، لأنو من دون فتوى كنا مارايحين نعرف شو نعمل، وكان نخرب بيت بيتنا. بس ياريت لو "العلماء" فكروا شوي بالموضوع وعملولهم كم إجتماع ولقاء وتشاور .. يعني المسألة مو مستعجلة، كل يلي ماتوا بسورية إلى الآن 13000 واحد، وتدمرت حوالي 40 مدينة وقرية، وسجن 80000 شخص ونزح حوالي 120000، واغتصبت النساء، فياريت المجلس الموقر يفكر بالموضوع بتروي، لأن الشعب السوري ناطر الفتوى. الحمد لله على نعمة الإسلام.

قتل المسلمين
maher -

سؤال جرئ للعلماء هل هذه الدعوه ايضا موجهه للمقاتلي جيش السوري الحر ام انه يحق لهم قتل المسلمين كفاكم نفاقا و تهريجا عيب والله حتى القدس اللتي تهود نسيتوها عيب وحرام

قتل المسلمين
maher -

سؤال جرئ للعلماء هل هذه الدعوه ايضا موجهه للمقاتلي جيش السوري الحر ام انه يحق لهم قتل المسلمين كفاكم نفاقا و تهريجا عيب والله حتى القدس اللتي تهود نسيتوها عيب وحرام

مين سمحلكم بالفتاوى
elaph -

وضبطت الأجهزة المختصة اليوم أثناء ملاحقتها للارهابيين في حي بابا عمرو قناصات أمريكية وإسرائيلية الصنع عالية الدقة والسرعة إضافة إلى قنابل يدوية وحشوات ناسفة وقواذف ار بي جي وهاون بقياسات متعددة وصواريخ نوع لاو إسرائيلية الصنع.وعلم مراسل سانا بحمص أن الأجهزة المختصة تشتبك مع المسلحين في الحي المذكور وتلحق بهم خسائر فادحة.كما اقدمت مجموعة ارهابية مسلحة اليوم على تفجير مبنى الصالة الرياضية بمدينة الرستن في ريف حمص دون وقوع ضحايا.وعلم مراسل سانا أن المبنى كان خاليا نظرا لتعرضه لهجمات سابقة من المجموعات الارهابية المسلحة التي تستهدف المنشآت العامة والخاصة وقوات حفظ النظام في المدينة.

مين سمحلكم بالفتاوى
elaph -

وضبطت الأجهزة المختصة اليوم أثناء ملاحقتها للارهابيين في حي بابا عمرو قناصات أمريكية وإسرائيلية الصنع عالية الدقة والسرعة إضافة إلى قنابل يدوية وحشوات ناسفة وقواذف ار بي جي وهاون بقياسات متعددة وصواريخ نوع لاو إسرائيلية الصنع.وعلم مراسل سانا بحمص أن الأجهزة المختصة تشتبك مع المسلحين في الحي المذكور وتلحق بهم خسائر فادحة.كما اقدمت مجموعة ارهابية مسلحة اليوم على تفجير مبنى الصالة الرياضية بمدينة الرستن في ريف حمص دون وقوع ضحايا.وعلم مراسل سانا أن المبنى كان خاليا نظرا لتعرضه لهجمات سابقة من المجموعات الارهابية المسلحة التي تستهدف المنشآت العامة والخاصة وقوات حفظ النظام في المدينة.

اعتذر
عراقي يكره البعثيه -

انا اكذب بل ومرتشي وكذاب في كل كلامي

اعتذر
عراقي يكره البعثيه -

انا اكذب بل ومرتشي وكذاب في كل كلامي

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

الجيش السوري الحر هو الممثل الشرعي الوحيد ****** واحد الشعب السوري واحد» و«الحرية للأبد لكل أولاد البلد» *.هذا ما يطالب به المعارضون** ..ﻔﻲ الشارع السوري الثا ئر **.و الجيش السوري الحر والمجلس الوطني السوري**ﺴﻧﻱ ﻭﺸﻴﻌﻲ ﻮﻋﻟﻮﻲ ﻭﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻜﺭﺪﻱ ﻮﺪﺮﺯﻱ ﻭﻴﺯﻴﺩﻱ ﻮﺇﺴﻤﺎﻋﻴﺎﻲ ﻭﺃﺸﻭﺭﻱ ﻮﺍﺭﻤﻧﻱ ﻮﺟﺮﻛﺴﻱ ﻮﺛﺭﻛﻤﺎﻧﻱ ﻭﻤﺭﺷﺪﻱ **ﻮﻴﻬﻮﺩﻱ ***ﺍﻟﺪﻴﻥ ﻠﻠﻪ ﻭﺍﻠﻭﻁﻥ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ *** ﻧﻘﻮﻟﻬﺎ ﻧﺤﻥ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻴﻦ ﻠﻜﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ** *. ﻔﻲ ﺴﻮﺮﻴﻪ ﺍ ﻟﺠﺩ ﻴﺪﻩ **يجب ان تسود سلطة القانون و أن يكون القانون فوق الجميع ، مهما كانت درجته الحزبية و الدينية و العشائرية **

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

الجيش السوري الحر هو الممثل الشرعي الوحيد ****** واحد الشعب السوري واحد» و«الحرية للأبد لكل أولاد البلد» *.هذا ما يطالب به المعارضون** ..ﻔﻲ الشارع السوري الثا ئر **.و الجيش السوري الحر والمجلس الوطني السوري**ﺴﻧﻱ ﻭﺸﻴﻌﻲ ﻮﻋﻟﻮﻲ ﻭﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻜﺭﺪﻱ ﻮﺪﺮﺯﻱ ﻭﻴﺯﻴﺩﻱ ﻮﺇﺴﻤﺎﻋﻴﺎﻲ ﻭﺃﺸﻭﺭﻱ ﻮﺍﺭﻤﻧﻱ ﻮﺟﺮﻛﺴﻱ ﻮﺛﺭﻛﻤﺎﻧﻱ ﻭﻤﺭﺷﺪﻱ **ﻮﻴﻬﻮﺩﻱ ***ﺍﻟﺪﻴﻥ ﻠﻠﻪ ﻭﺍﻠﻭﻁﻥ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ *** ﻧﻘﻮﻟﻬﺎ ﻧﺤﻥ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻴﻦ ﻠﻜﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ** *. ﻔﻲ ﺴﻮﺮﻴﻪ ﺍ ﻟﺠﺩ ﻴﺪﻩ **يجب ان تسود سلطة القانون و أن يكون القانون فوق الجميع ، مهما كانت درجته الحزبية و الدينية و العشائرية **

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

الله أكبر، وما النصر إلا من عند الله. أعلن ولائي للجيش السوري الحر، حامي الشعب السوري من جيشﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** العلوي، وإنشاء الله سوف نمدهم بأرواحنا وأموالنا حتى نستعيد حريتنا المسلوبة منﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**بشار الساقط عنه الشرعية، وما أخذ بالقوة لا يسترجع إلا بالقوة نفسها.

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

الله أكبر، وما النصر إلا من عند الله. أعلن ولائي للجيش السوري الحر، حامي الشعب السوري من جيشﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** العلوي، وإنشاء الله سوف نمدهم بأرواحنا وأموالنا حتى نستعيد حريتنا المسلوبة منﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**بشار الساقط عنه الشرعية، وما أخذ بالقوة لا يسترجع إلا بالقوة نفسها.

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

لا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** ولا ماهرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**، ولا من قبله حافظﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** راح يسكتوا حناجر الأحرار. نحن شعب صامد لا نأبه للوعيد والتهديد، تاريخنا حافل بالدماء لا نخاف الموت أبداً. للشبيحة اللي بيسمعونا وبيقرؤا كلماتنا، توصلوا رسالة إلىﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار بأن أيامه على سطح الأرض معدودة وحياته في جهنم إنشاء الله أبدية. وياللي معاه وعلى صفه، خذوها درس وإنشقوا عنه، ثورتنا عما تكبر مع قولة الله أكبر. العالم وقف معنا، ما عدا روسيا والصين، ما هم جيرانا ولا نحن منهم، هم أوغاد يتاجروا بدماء الأحرار، يحمواﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار لأجل ماله، والمال أصله من الشعب مسلوب.

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

لا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** ولا ماهرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**، ولا من قبله حافظﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** راح يسكتوا حناجر الأحرار. نحن شعب صامد لا نأبه للوعيد والتهديد، تاريخنا حافل بالدماء لا نخاف الموت أبداً. للشبيحة اللي بيسمعونا وبيقرؤا كلماتنا، توصلوا رسالة إلىﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار بأن أيامه على سطح الأرض معدودة وحياته في جهنم إنشاء الله أبدية. وياللي معاه وعلى صفه، خذوها درس وإنشقوا عنه، ثورتنا عما تكبر مع قولة الله أكبر. العالم وقف معنا، ما عدا روسيا والصين، ما هم جيرانا ولا نحن منهم، هم أوغاد يتاجروا بدماء الأحرار، يحمواﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار لأجل ماله، والمال أصله من الشعب مسلوب.

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

مهما وصلت الامور فالشعب السوري لن ولم يقبل بغير اسقاط نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** ال اسد الفاشي المجرم الذي باع الجولان وحامي حدود الكيان الاسرائيلي 42 سنة، وصادر الحريات العامة وسرق الثروة الوطنية، وقتل السجناء واغتال الشخصيات الوطنية ودمر المدن وهجر العباد وهدم المساجد. وتأمر على تدمير لبنان وفلسطين (مخيم تل الزعتر صار اهله في خبر كان هنا فلسطينيين) والعراق ساهم بتسليمه لاسياده الصفويين الفرس، وفتح ابواب لبنان للاجتياح الاسرائيلي بثلاثة اشهر بعد تدمير حماة 1982، وفتح ابواب وحدود سوريا لرعاع الصفوية الفارسية ......

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

مهما وصلت الامور فالشعب السوري لن ولم يقبل بغير اسقاط نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** ال اسد الفاشي المجرم الذي باع الجولان وحامي حدود الكيان الاسرائيلي 42 سنة، وصادر الحريات العامة وسرق الثروة الوطنية، وقتل السجناء واغتال الشخصيات الوطنية ودمر المدن وهجر العباد وهدم المساجد. وتأمر على تدمير لبنان وفلسطين (مخيم تل الزعتر صار اهله في خبر كان هنا فلسطينيين) والعراق ساهم بتسليمه لاسياده الصفويين الفرس، وفتح ابواب لبنان للاجتياح الاسرائيلي بثلاثة اشهر بعد تدمير حماة 1982، وفتح ابواب وحدود سوريا لرعاع الصفوية الفارسية ......

vous etes qui?
lecteur elaph -

اولا علماء بشو؟؟؟؟؟؟؟؟ علماء .... بالنفاق....فاشلين بعلمهم و دراستهم...راحو التجاؤوا إلى الدين..مين سمحلكم بالفتوى....هل انتم مختارين؟؟؟؟ روحوا لجهنم مآواكم

vous etes qui?
lecteur elaph -

اولا علماء بشو؟؟؟؟؟؟؟؟ علماء .... بالنفاق....فاشلين بعلمهم و دراستهم...راحو التجاؤوا إلى الدين..مين سمحلكم بالفتوى....هل انتم مختارين؟؟؟؟ روحوا لجهنم مآواكم

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

لا يزال هذا النظام يطلق شبيحته ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* وكل من له صله بعلم اللغويات يدرك ببساطة أن معظم هذه التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تصدر من شخص واحد لماذا لا نجد تعليقات مماثلة على مواقع الصحف التي تورد أخبارا تتطابق إلى حد كبير مع ما تنقله إيلاف أم أن مؤيدي النظام لا يقرأون الصحف

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

لا يزال هذا النظام يطلق شبيحته ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* وكل من له صله بعلم اللغويات يدرك ببساطة أن معظم هذه التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تصدر من شخص واحد لماذا لا نجد تعليقات مماثلة على مواقع الصحف التي تورد أخبارا تتطابق إلى حد كبير مع ما تنقله إيلاف أم أن مؤيدي النظام لا يقرأون الصحف

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
..ﺻﻗﺭ**ﺪ ﻴﺭﺍﻟﺯﻮﺮ. -

ولماذا لا يخرج ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ منﺍﻠﺤﻔﺮﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺭﺩﺍﺏ فقط لكي نراه لنعرف هل هو من صنف البشر او صنف اخر. **أكيد كان في السرداب ، يناقش آخر المستجدات العربيه والدوليه

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
..ﺻﻗﺭ**ﺪ ﻴﺭﺍﻟﺯﻮﺮ. -

ولماذا لا يخرج ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ منﺍﻠﺤﻔﺮﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺭﺩﺍﺏ فقط لكي نراه لنعرف هل هو من صنف البشر او صنف اخر. **أكيد كان في السرداب ، يناقش آخر المستجدات العربيه والدوليه

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

ياشبيحي بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يابوق*** الجولان صارلا اربعين سنة محتلة يعني ماشفنا رئيسك ولا جيشك المغوار فعلوا شي اما من خرب سورية ودمرها ونهبها فهو انت وامثالك من الشبيحة والمرتزقة والعايشين على فتافيت بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. ولكن لايهم غدا سوف ترى مصير رئيسك واعوانه وشبحته. اما امثالك فسوف تموتون قهرا لان الجبناء امثالك لايستطعون العيش مع الشرفاء والوطنيين وسوف تكون تحت نعال الشعب السوري . الشعب السوري منتصر والثورة السورية منتصرة باْذن الله تعالى عاجلا اما اجلا . وبشار الاسد واعوانه وشبحته وابواقه في ..التاريخ وعلى المشانق لايجدون من ينظروا اليهم .عاشت سورية عاشت الثورة

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

ياشبيحي بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يابوق*** الجولان صارلا اربعين سنة محتلة يعني ماشفنا رئيسك ولا جيشك المغوار فعلوا شي اما من خرب سورية ودمرها ونهبها فهو انت وامثالك من الشبيحة والمرتزقة والعايشين على فتافيت بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. ولكن لايهم غدا سوف ترى مصير رئيسك واعوانه وشبحته. اما امثالك فسوف تموتون قهرا لان الجبناء امثالك لايستطعون العيش مع الشرفاء والوطنيين وسوف تكون تحت نعال الشعب السوري . الشعب السوري منتصر والثورة السورية منتصرة باْذن الله تعالى عاجلا اما اجلا . وبشار الاسد واعوانه وشبحته وابواقه في ..التاريخ وعلى المشانق لايجدون من ينظروا اليهم .عاشت سورية عاشت الثورة

أشهد أنهم مرتزقة
على باب الله -

ليس دفاعا عن نظام بشار ولكن الموضوع ليس اسلاميا..والأجدر أن يكونوا بهذه الهمة تجاه قضية فلسطين كما ينظروا بذات العين تجاه ثورة البحرين ونجد والحجاز

أشهد أنهم مرتزقة
على باب الله -

ليس دفاعا عن نظام بشار ولكن الموضوع ليس اسلاميا..والأجدر أن يكونوا بهذه الهمة تجاه قضية فلسطين كما ينظروا بذات العين تجاه ثورة البحرين ونجد والحجاز

To whom it may concern
lecteur elaph -

إن من يعرف اماكن وجود الالياف الضوئية و يدعو لتدميرها، ما هو الا جاسوس ساقط للعدو الصهيوني يا رقم 23ـ24ـ25، فلتذهب إلى مزبلة التاريخ انت و من يدعمك (سيدك القطري) الذي طغى على والده ( وخالف القرآن الكريم: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا).

To whom it may concern
lecteur elaph -

إن من يعرف اماكن وجود الالياف الضوئية و يدعو لتدميرها، ما هو الا جاسوس ساقط للعدو الصهيوني يا رقم 23ـ24ـ25، فلتذهب إلى مزبلة التاريخ انت و من يدعمك (سيدك القطري) الذي طغى على والده ( وخالف القرآن الكريم: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا).

.......
احفاد البابليين -

لاتكذبوا لان الفتوى انطلقت من السعوديه (فقط) ولادخل لعلماء اهل السنه بقتل السوريين ..العلماء فتاويهم دائما تصب في قتل المسلمين وتشويه صورة الاسلام في الدول الغربيه ...هذه فتوى علماؤنا براء منها وهي فتوى سعوديه ..وهؤلاء الشله هم نفسهم الذين اعطوا فتوى على قتل العراقيين

.......
احفاد البابليين -

لاتكذبوا لان الفتوى انطلقت من السعوديه (فقط) ولادخل لعلماء اهل السنه بقتل السوريين ..العلماء فتاويهم دائما تصب في قتل المسلمين وتشويه صورة الاسلام في الدول الغربيه ...هذه فتوى علماؤنا براء منها وهي فتوى سعوديه ..وهؤلاء الشله هم نفسهم الذين اعطوا فتوى على قتل العراقيين

إلى عراقي يكره
يكره الاتان -

الرد غير مفهوم

إلى عراقي يكره
يكره الاتان -

الرد غير مفهوم

الى الكردي رقم 25
سعودي وافتخر -

كاكا والله صرعتنه بتعليقاتك الرنانه تستخدم 50 اسم وتعلق بنفس الاسلوب انت صحيح كردي لانك مكشوف حقدك هذا ليس على مذهب بل على جميع العرب هذا لانك كردي سوري اوجولاني وتعبد اوجولان نحن لكم بالمرصاد وحلمك سوف ندمره ياعملاء الريال واسرائيل

الى الكردي رقم 25
سعودي وافتخر -

كاكا والله صرعتنه بتعليقاتك الرنانه تستخدم 50 اسم وتعلق بنفس الاسلوب انت صحيح كردي لانك مكشوف حقدك هذا ليس على مذهب بل على جميع العرب هذا لانك كردي سوري اوجولاني وتعبد اوجولان نحن لكم بالمرصاد وحلمك سوف ندمره ياعملاء الريال واسرائيل