أخبار

شكوك باستعادة التظاهرات زخمها في العراق بسبب التشتت والإحباط

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وجهشباب "الثورة العربية الكبرى" و "ائتلاف ثورة 25 شباط" في العراق،نداء من أجل استنهاض ثورتهم مرة أخرى،إلا أن شكوكاً كثيرة تعترض هذا التوجه بسبب ضبابية مواقف المرجعيات الدينية،بالإضافة الى انضمام الكثير من مكونات الثورةالى العملية السياسية.

شرطيان عراقيان يقمعان أحد المتظاهرين

لندن: يطمح شبان عراقيون الى تجميع قواهم واستئناف احتجاجاتهم أواخر الشهر الحالي، بعد ان فجروا تظاهرات داعية الى الاصلاح قبل عام من الان واستمرت أشهرا عدة قبل ان تخمد بفعل العنف والوعود بالاصلاح، الا ان شكوكاً كثيرة تعترض هذا التوجه في إمكانية الحصول على دعم مؤثر يعيد للاحتجاجات زخمها الكبير بسبب إحباط وتشتت المنظمين ونأي القوى الكبيرة كونها شريكة في العملية السياسية المستهدفة.

وكان شبان جمعوا قواهم وخرجوا بقوة ليتظاهروا في ساحة التحرير وسط بغداد في 25 شباط/فبراير من العام الماضي في ما اطلق عليه "يوم الغضب"، حيث امتدت احتجاجاتهم الى غالبية محافظات البلاد ووصلت الى إقليم كردستان الشمالي بشكل أخاف السلطات.

هؤلاء الشباب أنفسهم دعوا العراقيين اليوم، في نداء تسلمت "ايلاف" نسخة منه، الى "أخذ زمام المبادرة مرة أخرى والاعداد لانطلاقة جديدة للتظاهرات في يوم الخامس والعشرين من الشهر الحالي وفاء لتلك الدماء التي سقطت في العام الماضي،و"لنكمل ما خرجنا إليه وليكون خروجنا صفعة جديدة للعملية السياسية".

وطالب المتظاهرون العراقيون بفرص عمل وخصوصا تحسين الخدمات وتوفير الماء والكهرباء، حيث ما زالت البلاد تشهد انقطاعات بعد تسع سنوات على حرب العراق التي اسقطت نظامه السابق عام 2003.

وقتل في تلك التظاهرات 15 متظاهرا خلال اشتباكات مع عناصر الامن، فيما كان رد السلطات هو قيام رئيس الوزراء نوري المالكي بمنح وزارئه مائة يوم لتحسين أداء وزاراتهم وتخصيص وقود لمولدات الطاقة الكهربائية المنتشرة في الأحياء لمواجهة حرارة الصيف لتعويض نقص الكهرباء.

إلا ان التظاهرات استمرّت في حزيران/يونيو في ساحة التحرير على الرغم من انخفاض أعداد المشاركين فيها ولكن رافقتها هذه المرة تظاهرات داعمة للحكومة.

ويذكر ان الاحتجاجات العراقية كانت قد خرجت متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي مطلع عام 2011 وبخاصة الثورة التونسية والمصرية.

وقاد هذه الاحتجاجات العراقية شبان يطالبون بالقضاء على الفساد وإيجاد فرص عمل لأعداد كبيرة من العاطلين خاصة حملة الشهادات الجامعية والقيام بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية.

بينما رصد المراقبون غيابا للأحزاب والكتل السياسية والرموز الدينية التي استحوذت على الشارع العراقي بعد سقوط النظام السابق عام 2003 .

إغتيال الناشطين

ولإسكات اصوات المحتجين وتحجيم نشاطهم، تم اغتيال الناشط الصحافي هادي المهدي في ايلول/سبتمبر الماضي .

واعلنت منظمة العفو الدولية أن المهدي البالغ من العمر 44 عاماً قد أردي برصاصتين في رأسه في شقته الواقعة في منطقة الكرادة في بغداد وذلك قبل يوم واحد موعد الاحتجاج الذي كان من المقرر أن يشارك فيه في ساحة التحرير.

وأوضح أصدقاؤه أنه كان يخشى على حياته بعد تلقيه سلسلة من التهديدات في الأسابيع الأخيرة، فيما قال فيليب لوثر نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية "إن على السلطات العراقية أن تجري تحقيقاً كاملاً في الحادثة لتحديد هوية قاتليه وتقديمهم إلى ساحة العدالة .

واشار الى ان المهدي "كان سياسياً جريئاً في انتقاداته وكان برنامجه الإذاعي "لمن يستمع" الذي يُبث من راديو ديموزي يتناول طائفة واسعة من القضايا ولم يكن أحد من الطيف السياسي برمته يسلم من انتقاداته وكانت تحليلاته توصف بأنها لاذعة وذكية حيث تنهل من خلفيته المسرحية.

واضاف أن مسؤولين في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي شكوا من البرنامج إلى راديو ديموزي ما اضطر المهدي إلى وقفبث برنامجه خوفاً على سلامته. وكان المهدي يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للإعلان عن تنظيم الاحتجاجات في ساحة التحرير في بغداد حيث ظل يشارك في هذه الاحتجاجات الأسبوعية منذ اندلاعها .

وقبل مقتله بعدة ساعات عشية احد ايام الاحتجاج نشر المهدي ملاحظة على موقع "فيسبوك" قال فيها إنه يشعر بالخطر على حياته "لقد عشت طوال الأيام الثلاثة الأخيرة في حالة رعب فثمة أشخاص يتصلون بي هاتفياً ويحذرونني من غارات وحملة اعتقالات ضد المحتجين".

وكشف ان "ثمة شخصا يقول لي إن الحكومة ستفعل كذا وكذا، وهناك آخر يحمل اسماً مستعاراً يدخل إلى الموقع ليهددني". واشارت المنظمة الى ان المهدي اخبرها في وقت سابق عن قيام مجموعة مؤلفة من 15 جندياً باعتقاله مع ثلاثة صحافيين آخرين في 25 شباط/فبراير عقب مشاركتهم في تظاهرة تدعو للإصلاح في ساحة التحرير.

وقد احتُجز الصحافيون الأربعة طوال الليل بغية استجوابهم في مقر قيادة الفرقة الحادية عشرة التابعة للجيش حيث تعرض المهدي للضرب والصعق بالكهرباء والتهديد بالاغتصاب قبل إطلاق سراحه من دون تهمة.

نداء لإحياء الاحتجاجات

وتوجه شباب "الثورة العربية الكبرى" و "أئتلاف ثورة 25 شباط" في ندائهم اليوم الى العراقيين بالقول "نخاطبكم اليوم بمناسبة مرور عام على انطلاقتنا حيث خط أول بيان في مثل هذا اليوم من العام الماضي بعد أن تشكلت أول مجاميع الثورة الشبابية في بغداد لتلتحق بها بعد ذلك كثير من المجاميع والقوى المؤمنة بتحرير العراق وبالثورة سبيلاً".

ولفت البيان الى "قوات الاحتلال التي وفرت الدعم للحكومة طوال السنين الماضية وساهمت معها في قمع التظاهرات السلمية سواء بالغطاء الجوي أو بغيره من أشكال المساعدة".

واعتبر ان "هناك متغيرات محلية وإقليمية ستساعد في حسم الثورة إن عاد لهيب نارها مشتعلا في العراق، اولها الانقسام الحاد الذي يؤسس قواعده في العملية السياسية التي تكتنفها الآن خلافات حادة على الرغم من حالة التصالح".

واشار الى ان "هذه التصريحات عن فشل العملية السياسية تحكي حال سياسيينا الذين ابتلينا بهم، فهم كحال العصابة إن اجتمعوا وتصالحوا سرقونا وإن اختلفوا وتنافروا قتلونا". ودعا العراقيين الى " أخذ زمام المبادرة مرة أخرى والاعداد لانطلاقة جديدة للتظاهرات في يوم الخامس والعشرين من شهر شباط/فبراير الحالي وفاء لتلك الدماء التي سقطت في العام الماضي".

وتابع: "ليكون خروجنا صفعة جديدة للعملية السياسية وردا شعبيا على من صرح بأن العراق تابع له وباستطاعته تشكيل الحكومات فيه، وكذلك على من ادعى تشكيل حركة سياسية للمتظاهرين لدخول العملية السياسية وكأن المتظاهرين يؤمنون بها من أصله ليدخلوها".

وناشد البيان من اسماهم "إخوتنا في المقاومة العراقية الباسلة بمختلف فصائلها ومسمياتها لأن يكونوا نعم السند لإخوانهم المتظاهرين وأن يكونوا على قدر المسؤولية التي حملوها منذ احتلال العراق مسؤولية الدفاع عن الوطن وشعبه".وطالب "المقاومة واجب حماية الشعب وثورته السلمية".

كما طلب من العرب لان "ينتبهوا لما يدور في العراق"، محذرا إياهم من أن يساهموا في" ترسيخ حالة القمع الديكتاتورية في العراق وإعطائها صك المشروعية بإقامة مؤتمر القمة في بغداد على أشلاء العراقيين ودمائهم التي تملأ الشوارع أكثر من الإسفلت الذي لن يجدوا منه في العراق شيئاً صالحا للسير عليه إلا ما يحيط بالمنطقة السوداء التي سرق من اجل تهيئتها للقمة المليارات من أموال العراقيين الذين هم بأمس الحاجة إليها في الذكرى الأولى لانطلاقتنا".

الاحتجاجات بين الواقع والشكوك والأمل المنشود

ورغم هذا النداء، فإن شكوكا تسود في امكانية تحقيق المحتجين لزخم تظاهراتهم السابقة بسبب تشتتهم والإحباط الذي يشعرون به نتيجة نجاح السلطات في تحييد اعداد منهم بإغراءات مادية ووظيفية، إضافة الى الإجراءات الحكومية في تشكيل حركات مؤيدة لها تخرج في تظاهرات ضد المحتجين وفي الموقع نفسه في ساحة التحرير في وسط العاصمة.

وذلك بالإضافة الى ترافقها مع حزمة من الاصلاحات الهامشية التي روجت لها الحكومة، الى جانب اطلاق مزاعم عن تورط البعثيين في هذه التظاهرات، وعدم وضوح في مواقف المرجعية الدينية من الاحتجاجات ومن المشاركة فيها ايضا.

وقد شكل يوم العاشر من حزيران/يونيو يوما مفصليا في الاحتجاج حين تدخلت القوات الامنية بزخم كبير لإسكاتها الامر الذي قالت منظمة العفو الدولية في تقرير الاسبوع الماضي ان "العراق قمع بقسوة خلال عام 2011 حرية التعبير والتجمع عبر الترهيب والضرب واحتجاز الناشطين والمتظاهرين والصحافيين".

لكن الحكومة العراقية رفضت بشدة هذا التقرير واعتبرت انه لا يستند الى الحقائق وانه اعد استنادا "الى شهادة جهة واحدة".

وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء في تصريح صحافي "نحن لا ننكر وجود انتهاكات لكنها فردية ونعمل على وضع حد لها في اقرب وقت" .. مؤكدا ان "الحكومة لا تحتاج الى استعمال العنف ضد المتظاهرين لانهم لا يمثلون شيئا للحكومة والمعترضين هم مجموعة من عشرات وبدأت اعدادهم تقل تدريجيا".

غير ان شبان الاحتجاجات يؤكدون ان العراقيين قادرون على إسماع اصواتهم بضرورة التغيير ولكن الامر بحاجة الى وقت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ستدفعون الثمن
ريكاردوس -

المرجعيات الدينية تفتي بصحة توجه من يدفع اكثر.اما الشباب فادعوكم الى حرق بغداد وهذا بالذات ماسافعله انا .سيكون نيرون مثلي الاعلى ولكنكم ستتمنون لو ان نيرون كان بدلي.يجب ان يدفع العراقييون ثمن تصويتهم الى هذه الشرذمة .ويجب ان تدفع الشرذمة الحكومية ثمن كوني عاطلا عن العمل.

لا يوجد مبرر للتظاهر
مجدي -

لا يوجد في العراق ما يدعوا للتظاهر فلدينا نتخابات كل اربع سنوات وليس لدينا رئيس مدى الحياة ولدينا برلمان منخب فلم التظاهر والمهم ليس لدينا السلفيون الذين يتلقون اوامرهم من دول للخليح لزعزه امن ابلدان

الى 2
كاره الفرس -

ليس لديك رئيس مدى الحياة ولكن لديك رئيس وزراء والقائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والداخلية والمخابرات اسمه نوري المالكي سيحكم هو والطويرجاوية مدى الحياة وسيورثها لابنه ومدير مكتبه احمد والذي سيورثها لابنه وابن اسراء.

الكاتب يريدها حرب طائفيه
احفاد البابليين -

الكاتب يريدها حرب اهليه؟؟؟نقول لك انت غلطان ياسيدي فلا تتعب وتكتب وتضرب على وتر انقطع مع هروب قائدكم من الجندي الامريكي ...ربيع العراق هل يوم 9|4|2003 والحمدلله عندنا انتخابات نحن بابليين وليس لنا دخل بالاعراب

الكاتب يريدها حرب طائفيه
احفاد البابليين -

الكاتب يريدها حرب اهليه؟؟؟نقول لك انت غلطان ياسيدي فلا تتعب وتكتب وتضرب على وتر انقطع مع هروب قائدكم من الجندي الامريكي ...ربيع العراق هل يوم 9|4|2003 والحمدلله عندنا انتخابات نحن بابليين وليس لنا دخل بالاعراب

خطاب مشبوه.....!!!!!!!
عراقي ابن عراقي -

هل هذا الخطاب خطاب مظاهرات سلمية ام خطاب من حزب البعث المجرم يدعو الى تخريب العراق الحبيب ؟؟؟؟؟ ثم اي مقاومة التي يستدعيها هذا الخطاب المشبوه هل هي القاعدة التي كفّرت كل العراقيين ؟؟؟ ........صحيح اننا نحتاج الى مظاهرات إحتجاجاً على الفاسدين والفاشلين في الحكومة والبرلمان الذين لم يقدّموا شيئاً للشعب الكريم ولكن يجب ان تكون سلمية بالكامل وبصورة مطلقة بعيداً عن اي عنف كما يحصل في بلدان العالم المتحضّر خصوصاُ ان الشعب العراقي اصبح اكثر وعياً وتحضراً من السابق في ظل الديمقراطية.

لا للمظاهرات
احمد -

العراق لم يحتاج الئ مظاهرات ومن يحرض علئ المظاهرات هم من خسروا كل شي العراقيين رموهم في مزبلة النفاق والطائفية علئ اقل تقدير الحكومة اتت عن طريق الشعب العراقي لم تسرق السلطة مثل مافعل صدام من يريد ان يحرض علئ المظاهرات علية ان يحرض العراقيين اليوم لاينجروا وراء مظاهراتكم الكذابة اكثر من يحرض هم الارهابيين حتئ يفجروا جثثهم العفنة ليقتلوا اكثر عدد من الفقراء والمساكين لا مظاهرات بعد اليوم الهم احفظ العراق والعراقيين من الخونة لا للمظاهرات

لا للمظاهرات
احمد -

العراق لم يحتاج الئ مظاهرات ومن يحرض علئ المظاهرات هم من خسروا كل شي العراقيين رموهم في مزبلة النفاق والطائفية علئ اقل تقدير الحكومة اتت عن طريق الشعب العراقي لم تسرق السلطة مثل مافعل صدام من يريد ان يحرض علئ المظاهرات علية ان يحرض العراقيين اليوم لاينجروا وراء مظاهراتكم الكذابة اكثر من يحرض هم الارهابيين حتئ يفجروا جثثهم العفنة ليقتلوا اكثر عدد من الفقراء والمساكين لا مظاهرات بعد اليوم الهم احفظ العراق والعراقيين من الخونة لا للمظاهرات

أقرأ تاريخ مدحت المحمود
ضياء غبد الكريم -

اسمه ( مدحت حمودي حسين النعلبند ) وهو من أصول إيرانية وقد بدل اسمه إلىمدحت المحمود بدعوى أقامها أمام محكمة الأحوال المدنية في الكرخ أمامالقاضي كامل القيسي وسبب تغيير اسمه ليجعل نفسه من عائلة المحمود وهيعائلة قريبة الى الرئيس الراحل صدام حسين وقد عمل في ظل النظام السابقمدير عام لدائرة التنفيذ ومديراً عاماً لرعاية القاصرين ورئيس لجنة مذكرةالتفاهم الخاصة النفط مقابل الغذاء في وزارة العدل وعضو في محكمة البنكالمركزي التي كان يشرف عليها عبد حمود سكرتير الرئيس الراحل وعملممثل ديوان الرئاسة في هيئة الأوقاف ورئيس مجلس شورى الدولة بأمر منديوان الرئاسة لغاية 9 – 4 – 2003.ومن أهم خدماته للرئيس الراحل صدام حسين انه عمل المستشار القانوني لهلمدة ثلاثة سنوات ومستشار في مجلس الوزراء للنظام السابق لعدة سنواتومحاضر في كلية صدام للحقوق وأثناء عمله في ديوان الرئاسة حصل على مرسوممن الرئيس الراحل صدام حسين لتعيينه قاضياً في محكمة التمييز خلافاًللقوانين النافذة والشروط المطلوبة اي استثناء من الشروط لخدماته الجليلة لديوان الرئاسة وبعدإكمال السن القانونية الموجبة لإحالته إلى التقاعد حصل على تمديد خدمتهلسنوات أخرى وهذا مخالف للقانون ويعد أكثر الأشخاص وأقربهم إلى الرئيسالراحل صدام حسين والى ديوانه وقد حصل على مكافئات دورية بملايينالدنانير واستلم عدة سيارات كهدايا منها سيارة كالوبر وسيارة سيدركوسيارة سوبر وسيارة كرونا ومنح عدة مرات مبالغ نقدية على شكل دفعات من صدام حسين وكان يستلمها من مصرف الصالحية التابع حسابياً الىوزارة العدل ولعل أهم ما اشتهر به مدحت المحمود لقاءاته الشخصية معالرئيس الراحل صدام حسين وظهوره معه على شاشات التلفزيون وقد أطلق مدحتالمحمود عبارة ( البيعة الابدية ) المشهورة للرئيس الراحل اثناءالاستفتاء الشعبي عام 2002 كما جاء في مقالته المنشورة مع صورة على طاولةواحدة مع صدام حسين في جريدة القادسية المؤرخة في 15 تشرين الاول لعام2002 وهو صاحب المقولة المشهورة ( اعظم قائد لاعظم شعب ) المنشورة بنفسالجريدة كما ظهر له لقاء مع الرئيس الراحل صدام حسين على شاشة التلفزيونونشر حديثه في جريدة الثورة المرقمة ( 9861 ) في 3 تشرين الاول عام 1999 ( والذي يشبهصدام وعدله بالرسول الكريم وقضائه يعتبره في عهد صدام حسين هو بمثابة عهدصدر الإسلام ) .بعد عام 2003 اي بعد

احنا شعب
ن ف -

لا أظنُّ أنّ الشعب العراقي سيستيقظ يوماً ما، إنه يعيش في غيبوبة أو سبات دائم.

احنا شعب
ن ف -

لا أظنُّ أنّ الشعب العراقي سيستيقظ يوماً ما، إنه يعيش في غيبوبة أو سبات دائم.

ليس هادي المهدي هو الاول
هناء -

هنالك الكثير قتلوا وحكومتنا الموقرة لم تظهر القتلة بل تعرض رجال للاعدام وتريد ان تثبت انها وجدت مجرمين ولكن لا نعرف اي مجرمين و لاية قضايا لدرجة اننا بدأنا نشك بانها هي التي تقتل في البيوت وفي الشوارع وتعتقل لتصفية حساباتها او لكي لايكون هنالك اي تحسن لا اكثر ولا اقل. لانقول غير اكذبي واقبلي ونهايتك ستكون اسوء من صدام. حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

مظاهرات
نزار -

اكو فلم لعادل امام سفاره في العماره واحلى لقطه في فلم من يخطفو هذوله وهابيه يكووله فجر وجواب حلو منه يكول اني اصعد فوق وانتو تضلو تحت وكلهم انتو صعدو فوق اني ابقى اهنا هذا كلام ينطبق على الذي يدعو شباب السذج والفقير وعاطل عن العمل لتظاهر وهو الافندي كاعد في مكتبه او في بلد عربي مجاور مبربرع بهاي دولارات ويريد شباب العراقي تظاهر لجنابه ويقتل الشاب العراقي المسكين هو صحيح ماكو خدمات وعمل وفساد وسرقه في حكومه بس الي يطلب مظاهرات ضد دوله اذا هو فعلا رجال ومن ظهر ابو يطلع بشاشات تلفاز ويكول اني ادعو لتظاهر

مظاهرات
نزار -

اكو فلم لعادل امام سفاره في العماره واحلى لقطه في فلم من يخطفو هذوله وهابيه يكووله فجر وجواب حلو منه يكول اني اصعد فوق وانتو تضلو تحت وكلهم انتو صعدو فوق اني ابقى اهنا هذا كلام ينطبق على الذي يدعو شباب السذج والفقير وعاطل عن العمل لتظاهر وهو الافندي كاعد في مكتبه او في بلد عربي مجاور مبربرع بهاي دولارات ويريد شباب العراقي تظاهر لجنابه ويقتل الشاب العراقي المسكين هو صحيح ماكو خدمات وعمل وفساد وسرقه في حكومه بس الي يطلب مظاهرات ضد دوله اذا هو فعلا رجال ومن ظهر ابو يطلع بشاشات تلفاز ويكول اني ادعو لتظاهر

المحمود واشياء اخرى
شاكوش -

سبب فشل تظاهرات التحرير العراقية هو عدم وجود اجندة واقعية للمتظاهرين والمنظمين كما تشير مواقعهم على الفيسبوك فتتراوح طلباتهم من توفير فرص عمل الى الغاء الدستور والعمل بالدستور التركي :) الزميل ضياء غبد الكريم اذا كان المحمود كما تقول عنه فهذا يدل على تفاهة صدام حسين وكيف كان يحيط نفسه بجموعة من المطبلين لذا تسبب هو ومطبليه بالبلد الى هذه الهاوية.

الله يقطع ايدكل من يرفعها
هناء -

الله يقطع ويذل كل من يرفع ايده على العراقي. اه يابلدي لاتستحق كل هذا. رحمتك يارب العالمين.

رد لبعض المعلقين
هناء -

ان رمز الدمقراطية هي خروج الناس الى المظاهرات و يكتبون عن ارائهم في الصحف وتعرض طلباتهم على المجلس و الوزارات تستقبل ممثلين لهم والسماع الى طلباتهم. اما مايحدث عندنا هي الدكتاتورية لاتريدون الشعب يخرج او يخرجون والحكومة توعدهم وبعدها نرى رموزهم تقتل وبعدها لاشيء يحدث من الذي وعدت. و هنالك مجموعة جالسة وساكتة وتقول لاتخرجوا. اي خليكم في البيت لا خير ولا بركة و عيشوا حياة البدائية نوم بكير وامراض عجيبة غريبة من سوء الماء والتغذية او التعليم لكيفية الوقاية او الحماية الى ان يصبح الجهل عندنا الاعلى في كل العالم.

الله يقطع ايدكل من يرفعها
هناء -

الله يقطع ويذل كل من يرفع ايده على العراقي. اه يابلدي لاتستحق كل هذا. رحمتك يارب العالمين.

اهون من الاحتلال البعثي
احفاد البابليين -

قارنوا بين مضاهرات عراقيين الشمال التي حصلت في السليمانيه وباقي المضاهرات وخصوصا في بغداد ؟؟؟اغسلوا قلوبكم من الحقد على العراق وشعبه فوالله بعد ذرد الاحتلال البعثي الي ترك العراق وهرب غاذس في الديون والماسي والحروب واليتامى والفساد والفقر بالله عليكم هل يوجد عراقي بقى عنده باب او شباك ماباعه ؟؟؟اتقوا الله الي وصفكم انتم الاعراب باشد كفر ونفاق ؟؟الي يسمعكم يعتقد ان العراق كان مثل دبي

اهون من الاحتلال البعثي
احفاد البابليين -

قارنوا بين مضاهرات عراقيين الشمال التي حصلت في السليمانيه وباقي المضاهرات وخصوصا في بغداد ؟؟؟اغسلوا قلوبكم من الحقد على العراق وشعبه فوالله بعد ذرد الاحتلال البعثي الي ترك العراق وهرب غاذس في الديون والماسي والحروب واليتامى والفساد والفقر بالله عليكم هل يوجد عراقي بقى عنده باب او شباك ماباعه ؟؟؟اتقوا الله الي وصفكم انتم الاعراب باشد كفر ونفاق ؟؟الي يسمعكم يعتقد ان العراق كان مثل دبي