أخبار

نظام الأسد يضحّي بـ "ظهره الأمني" خوفاً من انكشافه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
من آثار التفجير في حلب

لم يكن لأحد أنيتوقع أن حلب، العاصمة التجارية لسوريا وثاني أكبر المدن في البلاد، ستنال حصتها من العنف. التفجيران القويان اللذان هزا المدينة جاءا بعد يوم من إعلان تنسيقيات ونشطاء الثورة في المدينة معلومات عن المشاركة في جمعة "روسيا تقتل أطفالنا" نصرة لحمص والمدن المنكوبة.

استفاقت مدينة حلب الجمعة على وقع تفجيرين هزّا العاصمة التجارية للبلاد. وحمّل التلفزيون السوري الرسمي المعارضة مسؤولية التفجير فيما كانت الأنباء والصور الجاهزة تتواتر عليه.

وفي وقت كان من المتوقع أن تتوجه العمليات الجديدة نحو دمشق، كما جرت العادة، أو حمص وحماة، مع اشتداد الحملة العسكرية على الأولى، وقصفها بمختلف أنواع الأسلحة، وتشديد القبضة الأمنية على الثانية، وهي التي شهدت أكبر التظاهرات، وأكثرها زخماً، وأطولها مدة، قبل أن يتم اقتحامها، فاذ بها تضرب ظهر النظام الأمني.

وجه الصدمة مصدره نكبة المدينة التي نالت من المناشدات الشعبية للانضمام إلى الثورة ما لم تنله غيرها (دمشق)، على سبيل المثال، بسبب ثقلها الديموغرافي، وقوتها الاقتصادية، وكونها متنفس النظام حتى الآن لتأمين موارد بقائه المالية، من خلال تجارتها وصناعتها مع دول الجوار، وبالذات العراق، بحكم علاقتها التاريخية معه.

الأمر الآخر، تحول المدينة التي نالت لقب (المدينة الشريفة) إلى ملاذ آمن لآلاف العائلات التي لجأت إليها من عنف القصف والتنكيل والملاحقة، وهناك معلومات تشير إلى نزوح ما يقرب من 300 ألف شخص من المحافظات المجاورة كحمص وحماة وإدلب، بسبب ما تشهده هذه المحافظات من عمليات عسكرية.

وكشأن بقية السوريين الذين يهرعون إلى الهاتف للاطمئنانإلىأهلهم وذويهم الموجودين في واحدة من أكثر المدن أمناً في الآونة الأخيرة، يفاجأ المرء بحالة من السكينة والهدوء النفسي لدى الطرف الآخر من الاتصال، فالكل بات يعرف ألاعيب النظام وأحابيله، والكل يعرف كيف يقوم بعملياته وأماكن حدوثها، ويواجهك جواب أهل حلب ليقولوا لك: إن برادات النظام داخل معتقلات فروع الأمن قد امتلأت على ما يبدو، فقرر "تطهيرها"، وهو المصطلح الذي يستخدمه شبيحة الإعلام السوري للتعبير عن عمليات الأمن والجيش والشبيحة العسكرية، أو إفراغها من محتوياتها بانتظار قدوم وافدين جدد من أماكن أخرى.

مقر الأمن العسكري المستهدف اليوم في منطقة حلب الجديدة الراقية يعد واحداً من أكبر قلاع الأمن في البلاد، وهو شكل مؤخراً ملاذاً لتجميع آلاف المعتقلين من مختلف المدن السورية، أما كتيبة حفظ النظام المستهدفة في حي الصاخور الشعبي، فهي تقع في تجمع للمراكز العسكرية وبالقرب من شعبة التجنيد العامة.

ومن المعروف أن أحداً لا يجرؤ على الإقتراب من هذه المراكز في الأيام العادية فكيف بيوم عطلة رسمي.

وما يتناقله سكان حلب عن سبب استهدافهم هو إعلان تنسيقيات ونشطاء الثورة ليلة الجمعة السابقة للتفجير، معلومات عن إعلان جمعة "روسيا تقتل أطفالنا" "الجهاد" و"النفير العام" ضد القوات الأسدية؛ نصرة لحمص والمدن المنكوبة، الأمر الذي أثار فزع النظام من احتمال انكشاف ظهره الأمني بالقرب من الحدود مع تركيا، وتسهيل إمكانية فرض حظر جوي أو منطقة عازلة، بسبب أهمية حلب بالنسبة إلى النظام وتركيا على حد سواء.

واللافت أن 9 تظاهرات خرجت مباشرة في قلب المدينة لا لاستنكار الانفجارين، كما جرت العادة في أماكن أخرى، بل لإدانة التقصير الأمني من جهة، وصب الغضب على النظام الذي لطالما والاه الحلبيون مادياً ومعنوياً، وتحملوا بسببه من باقي أبناء المحافظات الإهانات والشتائم والاتهامات بالعمالة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هزلت كتير
محمد العربي -

... حتى بدكم تكذبو القاتل يا ويلللللللل... لك البي بي اعترفت انو الجيش الحر نفذ العملية وال فرنسا 24 كمان اعترفت وحتى قناة السي ان ان اعترفت بمسؤولية الجيش الح وما خبو كمان هني اتصلو واعترفو علانية بالعملية ... رغم كل هاد وانتو بدكم الشعب ما يصدق ويكذب يلي شافتو عيونو ويلي سمعو بادنيه ... هزلت فعلا هزلت يا حيف عليكم بس يا حيف

ساقطون لا محالة
ابو متعب -

قال احد المثقفين منذ مدة أن النظام لم خلال ٣٢ سنة من السجن والقمع لم يستطع ان يجعله يخجل من كونه معارض أما الثورة خلال ٣٠٠ يوم اخجلته من نفسه كمعارض وجعلته يكفر بالمعارضة..... وقالت احدا المثقفات قبل عدة اسابيع .وبعد تفجيرات الميدان .. ايها الارهابي أين انت لقد اشتقت اليك ....... وأنا اقول للاول اني لم أحتاج اكثر من ثلال دقائق لاعرف أنك غبي ... وأقول للثانية أتمنى أن يكون لقائكي مع ارهابي حلب اليوم حميميا .

كذب عينك عينك
سلطان -

ماذا قال الامام علي ابن ابي طالب عن اخر الزمان وجوهم وجوه الآدميين ، و قلوبهم قلوب الشياطين فهم أمر من الصبر ، و أنتن من الجيفة , ، و أروغ من الثعلب ، و أطمع من الأشعب ، و ألزق من الجرب ، و لا ينتاهون عن منكر فعلوه إن حدثتهم كذبوك ، و إن آمنتهم خانوك ، و إن وليت عنهم اغتابوك ، و إن كان لك مال حسدوك ، و إن بخلت عنهم بغضوك ، و إن وضمتهم شتموك سماعون للكذب أكالون للسحت يستحلون الزنا ، و الخمر ، و الملاطات ، و الطرب ، و الغناء الفقير بينهم ذليل حقير المؤمن ضعيف صغير ، و العلم عندهم وضيع ، والفاسق عندهم مكرم ، و الظالم عندهم معظم ، و الضعيف عندهم هالك ، و القوي عندهم مالك لا يأمرون بالمعروف ، و لا ينهون عن المنكر الغني عندهم دولة ، و الأمانة مغنمة ، و الزكاة عندهم مغرما ، و يطيع الرجل زوجته ، و يعصي والديه و يجفوهما ، و يسعى في هلاك أخيه ، و ترفع أصوات الفجار يحبون الفساد و الغناء و الزنا ، يتعاملون بالسحت و الرياء ، و يعتار على العلماء ، و يكثر ما بينهم سفك الدماء قضاتهم يقبلون الرشوة ، و تتزوج المرآة بالمرآة ، و تزف كما تزف العروس إلى زوجها ،

الهدف تخفيف الضغط عن حمص
سوري فقط -

الهدف مما جدث اليوم في حلب عدة امور 1- الهدف الاهم محاولة تخفيف الضغط عن الرجال المحاصرة في حمص بعد ان تلقوا ضربات متتالية انهكتهم وهم على شفير السقوط 2- ايصال رسالة دموية لاهل حلب ان عزتهم وصمودهم في وجه الفورة سيكلفهم دما 3-خلق حالة من البلبلة والتشويش من خلال البيانات المتناقضة للجيش الكر 4- محاولة توسيع رقعة المناطق المتوترة عن طريق ضم حلب الى المناطق المستهدفة الرد واضح ايضا 1- استمرار العمليات الناجحة في خنق الرجال في حمص 2- صمود وتماسك تم تعميده بالدم اليوم لحلب واهلها 3- ثقة كاملة بعمالة جرزان الجيش الكر 4- التنبه الى .....المتسرية الى حلب من محيطها وضرورة الصحوة الكاملة لهم

لن ننكسر
ابراهيم -

لن ننكسر و لن ننهزم نلملم أشلاء شهدائنا الطاهرة و نطفئ حرائقنا و ننفض الغبار و ننهض من قلب الرماد فنحن أمة خلقت للحياة و كل ما دونها سراب لن يهزمونا اخوان الشياطين باقون على صدورهم حتى يلفظوا أنفاسهم الكريهة ... بااااااااااااقون ... صاااااااااامدون ومع الأسد سااااااااائرون .... الرحمة على أرواح شهداءنا الأبرار ... و لعنة الله على أعداااااء الحياة اخوة الشياطين ...

حلب في قلب الثورة
نزار عبود -

لاادري لماذا يصر البعض على الضحك على العقول ويقول ان حلب ودمشق لم تخرج ؟!!بالرغم من ان مدينة حلب منذ شهر وهي في قلب الثورة والمظاهرات خرجت في كثير من الاحياء واليوم كانت هناك اكثر من مظاهرة في وسط حلب وشاهدوا اليوتيوب وانظروا للمظاهرات الحاشدة اليوم في الاحياء الحلبية وهذا ماسبب رعب النظام وريف حلب منذ قيام الثورة وهم يخرجون بمظاهرات بالالاف وفي دمشق خرجت الكثير من المظاهرات في اكثر من حي منها ركن الدين والصالحية والقابون وبرزة والمالكي والقصاع والمهاجرين هذا غير ريف دمشق واغلب المحافظات السورية يوجد بها مضاهرات تتحدى النظام الديكتاتوري واخرها في السويداء حتى في اللاذقية وبانياس وجبلة التي يسكنها الكثير من العلويين تخرج المظاهرات باستمرار ولم يبقى سوى القرداحة التي لم تخرج والسبب طبعا معروف

نعم للناتو
إيهاب العمري -

معمر كان يقول معي الملايين وقصده من افريقيا وامريكا الاتينية وبعض العرب هل نفعوة بشيء علما بأن ضربات الناتو الجوية كانت قليلة والنهاية كانت اسؤ نهاية عرفها التاريخ . امابشار فا احرار سوريا و الجيش والعسكر المنشقين وتركيا و امريكا و الناتو والدول العربية جميعها ضدة تركيا من الشمال والاردن من الجنوب و لبنان والبحر المتوسط من الغرب و العراق من الشرق بعشائره الثأرة ضد بشار وصلة الرحم بينهم وبين عشائر العراق في دير الزور والبو كمال وستغطى بغطاء جوي يعني بشار راح ينصدم من الأنشقاقات يوم بعد يوم في سوريا إذا هوجمت أبنية ومقرات الشبيحة وستكون نهايتة أشد من نهاية الطاغية معمر القذافي وسيجده الثوار الابطال مختبئا في مجرور مشابه للمجرور الذي اختبأ فيه القذافي. وكأن سورية مزرعتكم أو أنها عربة ملكا; لكم اذا كنت تراهن على جيشك فهو ( جيش أبو شحاطة ) بأمتياز وأذا كنت تراهن على سكان ( 86 - السومرية - العرين - مزة جبل ) لحماية بشار فرهانك خاطىء لأنهم أول الهاربين ومنذ فترة هربوا أسرهم وأذا كنت تراهن على حزب الله فستكون مقبرة هذا الحزب اللعين في سهول حوران وسيجري نهر بردى ثانية بدماء أفراد هذا الحزب المقيت ولن يبقى في الميدان الآ حديدان ملاحظة مهمة جدا; جدا; : عائلة الأسد أنتهت من تاريخ سورية وأصبحت في الماضي الأسود المقيت أما مصير هذه العائلة الأن فهو بيد رئيسة مجلس العائلة : ( أنيسة مخلوف ) ولا تحسب أننا سنتراجع الا عن الأطاحة بالرأس الكبير واهم ..واهم واهم من يظن أن هناك مكان لهذه العائلة المقيتة في مستقبل سورية أتمنى أن لايتكرر السيناريو الليبي في سورية ويكون مصير الأسد كمصير القذافي ( ملك ملوك أفريقيا ) ولكن للأسف بشار يحسب نفسه أسدا; ..دمشق

تعليقات في منتهى الأهمية!
موقع إيلاف الرائد -

تعليق مكرر

قمة الوقاحة الأسدية
قمة الوقاحة الأسدية -

تعلي مكرر

بكل صراحة
إيهاب العمري -

يقتلو القتيل وبيمشو بجنازتوكل هذا القتل والترويع كي يشوهوا صورة المطالبين بالحرية والكرامة ولوئد الحركة الاحتجاجية. الحرية للشعبين السوري واللبناني والسقوط لعصابات قم المجوسية.

انتهت اللعبة
عاشق الشام الكوردي -

انتهت اللعبة التي دامت قرابة الخمسين سنة..اللعبة كانت سرقة حزب البعث وتصفية وجهاء الحزب من السنة مع الابقاء على بعض الرتوش السنية كي لا تنكشف اللعبة الباطنية للطائفيين القرادحة..اللعبة كانت عبارة عن مسك كل خيوط كل التناقضات السياسية في تضاريس السياسة في المنطقة خدمة لمصلحة الطائفة داخليا ومن ثم التلاحم مع الثورة الخمينية المجوسية وتوباعها في العراق ولبنان والخليج..ابى الشعب السوري الابي الا ان يعيد الامور الى نصابها ووضع الاثقال مرة اخرى في قوالبها الحقيقية وانهاء هذا الحزب الاجرامي الذي دمر سوريا والعراق ولبنان والمنطقة وقتل نظامه من السوريين وغير السوريين قرابة النصف مليون انسان على اقل تقدير خلال فترة حكمهم الاجراميز.دخول حلب على قارعة الثورة السورية بقوتها البشرية والرمزية سيقصر عمر النظام الاسدي الطائفي الاجرامي ويجعل حبل الاعدام اقرب الى رقبة بشار.

تفووووو على شوارب اللي -

مخالف لشروط النشر

الويل للخونة ...
ابن الشهباء -

الويل للخونة.. الويل للمعتدين .. لن يطول الوقت حتى تنتقل المعركة الى عقر دار الخونة ..لا تقربوا سورية وأنتم سكارى , فركن صلاتها أن تكونوا طهارا , واسجدوا لترابها وأرضها المقدسه , واجعلوا من بريق سماها شعارا فلا تمت صلاة دون باريها , ولا كانت سورية دون بشارا..ولو بعد حين ولو تساهلنا.. لن ننسى.. لن نغفر.. لن نسامح.

الويل للخونة
الكوردي -

بانوراما - قال شاهد الزور في قضية إغتيال رفيق الحريري محمد زهير الصديق الذي ظهر على أنه قيادي برتبة رائد في ميليشيا “الجيش السوري الحر” في حديث مع التلفزيون النمساوي، أن الشعب السوري لا يحتاج إلى تدخل دولي بل إلى إمداد الجيش الحر بالسلاح. واعتبر أن “سواعد أبطالنا قادرة على أن تتخلص من عصابات الأسد وأزلامه”، سائلاً في هذا السياق “أليس الشعب السوري شعب عربي مسلم ويذبح؟ لماذا لا تدعمنا الدول العربية علناً كما تقوم إيران بدعم النظام السوري المجرم علناً؟” مطالباً بالدعم العسكري فقط عن طريق السلاح والذخائر دون الأموال، من أجل دحر عصابات المجرم بشار الأسد حيث يعد ضباط وعناصر ميليشيا “الجيش السوري الحر”، الذين يعملون ضمن آلية عسكرية حديثة ومنظمة، مفاجآت ستزلزل أركانه.

صعبه شوي
ابو الوليد -

ياسيدحمصى ..تقريرك يفقد المصداقيه لان النظام السورىي فى اشد الحاجه الى عناصره وليس من المنطق ان يفجر مقر الامن العسكرى .وهو قلعه لنظامه .... شوفوا غيرها ...

وهل عندهم منطق يا 15
لمهاجر -

أربعون أو الأدق إحدى وأربعون عاماً وثلاثة اشهر ولم يوجد المنطق في قاموس الحركة(التصحيحية) التدميرية . لقد كان حافظ الأسد من أقسى مجرمي التاريخ بحق شعبه . لقد خطف براآت أطفال سوريا فجنَّدهم فيما يسمى طلائع البعث وحفر في عقولهم وقلوبهم الطريةاليانعةالبريئة "بالروح بالدم نفديك ياحافظ" . ثم ورث هذا المجنون الأرعن الحكم عن أبيه وفي جعبته حقيبة الإصلاح. لكنه لم يُصلح شيئاً, بل زاد الطين بلة وواصل تدمير المجتمع السوري . عن أي منطق تتحدث يا سيد أبو الوليد !؟ لقد فاق بإجرامه نيرون حارق روما ز إن بشار يحرق الوطن الحبيب سوريا بأكمله . إلى متى يخنع بناديق تيمورلنك وتنابل السلطان عبد الحميد ؟ إلى متى ينتظرون ؟ لماذا لا تقوم دمشق عن بكرة أبيها وتزحف إلى قصر الغضب(الشعب) في المهاجرين وتسوق هذا الجزار إلى حبل المشنقة , كما فعل الشعب الروماني بتشاوشيسكو ؟

حقيقة ما يجري في سوريا
الناقد -

لماذا صمد بشار؟الجواب ليس لأن روسيا او الصين استخدمتا الفيتو بل لأن اسرائيل تريد بقائه.الولايات المتحدة والدول الغربية تدخلوا في ليبيا ، والتي تمتلك اكبر احتياطي نفطي في افربقبا ، ولم يكترثوا لإعتراضات روسيا.الناتو تدخل في يوغسلافيا الصربية-السلافية -المسيحية الأورثودوكسية ،والتي تشترك مع الروس في الإثنية والدين والتاريخ، على الرغم من اعتراضات الكرملين.قصفت سفارة الصين في يوغوسلافيا ولم تكترث اميركا.لماذا لا يحصل نفس الشيىء في سوريا؟الجواب ان اميركا والغرب لا يريدان التدخل لان البديل عن حكم الاقلية العلوية(8 في المئة من السكان) هم الأصوليين السنة الذين تكرههم اسرائيل.العلويين اقلية صغيرة ابقت جبهة الجولان هادئة لمدة 40 عام لذلك فإسرائيل تدعم ، سرا، استمرارهم وهي تستخدم نفوذ اللوبي اليهودي الاميركي لتقنع اركان الإدارة الأميركية بذلك..لو كان الغرب جادا في اسقاط بشار لسقط في اقل من اسبوع.فتركيا هي عضو في الناتو ويستطيع الجيش التركي القوي ان يقيم بسهولة منطقة عازلة حدودية ويعمد الى تسليح السنة الذين يتفوقون عدديا على العلويين بنسبة 10 الى واحد ودفعهم لإجتياح وتحرير المحافظات السورية..الروس والصينيين عندما ادركوا ان اميركا غير جادة في ازاحة بشار وان امكانية مقايضتها في ملفات اخرى عير واردة استخدما الفيتو ليظهرا بأنهما دولتان كبريان..الحقيقة ان الروس همهم الأول مقايضة الأميركيين على الدرع الصاروخي الذي سيضع ترسانتهم النووية في وضع حرج وبالتالي يجعل رادعهم الذري و استطرادا قوتهم السياسية في موقف ضعيف..فروسيا لا تقدر ان تجاري اميركا في الإنفاق العسكري اذ ان اقتصادها اصغر بكثير من اقتصاد الولايات المتحدة.اما الصين فالملفات التي تهمهما هي مفواضاتها التجارية (خاصة موضوع تحرير سعر اليوان مقابل الدولار)مع الاميركيين الذين يستهلكون ثلث انتاجها الصناعي..الصين تعرف ان 65% في المئة من انتاجها الصناعي هو لصالح شركات اجنبية متعددة الجنسيات (اميركية ويابانية واوروبية) تستفيد من رخص اليد العاملةالصينية.الملف الثاني الذي يهم الصين في علاقتها مع اميركا هو موضوع تايوان ..سوريا هي ورقة صغيرة بين الكبار ولكن الأميركيين ، وبضغط من اللوبي اليهودي ، لا يرغبون في لعبها ويبيعون السنة السوريين وعودا جوفاء..الحرب في سوريا اليوم هي حرب طائفية واهلية وهذه الحرب ستستمر الى فترة طويلة حتى يتعب الج

الشكر الى ايلاف
عاصم كامل -

من هي سوريا برأي هنري كيسنجر هنري كسنجر ثعلب الصهيونية العالمية ماذا يخاطب العالم؟ومن هي سوريا برأيه؟ ‎كيسنجر في مقابلة مع صحيفة نيوروركر الأميركية: لقد اعتقدنا أن حافظ الأسد قد قضى على جميع الأغبياء في بلاده ولكن لحسن حظنا مايزال هناك‎ مليون منهم هل تعتقدون أننا أقمنا الثورات في تونس وليبيا ومصر لعيون العرب؟ يضحك ساخرا بعدها ويقول كل ذلك لأجل عيني أيران وسوريا لقد حاولت مع حافظ الأسد وأنا أعترف أنه الشخص الوحيد الذي هزمني وقهرني في حياتي كلها. يتابع كيسنجر، إن ثورة سوريا أصبحت ومنذ آب 2011 حرب عالمية ثالثة باردة، ولكنها ستسخن بعد عدة شهور هنا.‎صعقت وسألته بلهفة، ومن هم المتحاربون ؟‎فيجيب كيسنجر: الصين وروسيا والهند من جهة ومن جهة أخرى نحن وحلفاؤنا. ولكن لماذا سوريا بالتحديد؟‎سوريا الآن مركز الاسلام المعتدل في العالم هو ذات الاسلام الذي كان على وشك الانتصار في 73 لولا أخينا السادات ‎ثم يتابع ويقول وسوريا في نفس الوقت مركز المسيحية العالمية ولا بد من تدمير مئات البنى العمرانية المسيحية وتهجير المسيحيين منها وهنا لب الصراع مع موسكو فروسيا وأوروبا الشرقية تدين بالارثوذوكسية وهي تابعة دينيا لسوريا وهذا سر من أسرار روسيا وسوريا بالتالي "فأخواننا العرب" لو رشوا روسيا بكل نفطهم لن يستطيعوا فعل شيئ . ‎أقاطعه وأسأل هنا فهمنا وضع روسيا ماذا عن الصين والهند ؟أكيد أنك سمعتي بهولاكو وكيف أنه احتل أكثر من نصف آسيا ولكنه هزم عند أبواب دمشق هنا الصين تفعل العكس فبلاد الشرق من المحيط الهادي حتى المتوسط مترابطة مع بعضها كأحجار الدومينو لقد حركنا أفغانستان فأثر ذلك على الصين فمابالك بسوريا ويمكن لك أن تلاحظي أن الصين والهند والباكستان دول متنافسه متناحرة فيما بينها ولكن من يرى مناقشات مجلس الأمن حول سوريا يظنها دولة واحدة بخطاباتها وتصرفات مندوبيها واصرارهم على الترحيب بالجعفري أكثر من مره رغم أنه مندوب سوريا الدائم وعدم مجرد تذكر وجود قطر أو العربي في الجلسة.ماالحل مع سوريا إذن؟ ما من حل فإما ضرب سوريا بالصواريخ الذرية وهذا مستحيل لأن اسرائيل موجودة.‎أسأله أخيراً، لما لم تحتلوا سوريا؟ فيجيب كيسنجر متهكماً، بسبب غباء نكسون ثم يضيف مستطرداً: "أما الحل الآخر الوحيد هو احراق سوريا من الداخل وهو مايحدث الآن لقد قرأت (والكلام لكسنجر) عن سوريا كثيرا، سوريا فقيرة الموارد الأحفورية وفقير

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

لا يزال هذا النظام يطلق شبيحته ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* وكل من له صله بعلم اللغويات يدرك ببساطة أن معظم هذه التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تصدر من شخص واحد لماذا لا نجد تعليقات مماثلة على مواقع الصحف التي تورد أخبارا تتطابق إلى حد كبير مع ما تنقله إيلاف أم أن مؤيدي النظام لا يقرأون الصحف

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

لا يزال هذا النظام يطلق شبيحته ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* وكل من له صله بعلم اللغويات يدرك ببساطة أن معظم هذه التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تصدر من شخص واحد لماذا لا نجد تعليقات مماثلة على مواقع الصحف التي تورد أخبارا تتطابق إلى حد كبير مع ما تنقله إيلاف أم أن مؤيدي النظام لا يقرأون الصحف

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

عمل رخيص وجبان...يبدو أن الأيرانيين ليسوا وحدهم من يشارك في الحرب على السوريين بل أيضا المخابرات الروسية...كلنا يذكر التفجيرات اللتي قامت بها المخابرات الروسية في موسكو على مساكن الأبرياء كي تكون ذريعة لحرب الأبادة للشعب الشيشاني في الشيشان...عمل رخيص وجبان

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

عمل رخيص وجبان...يبدو أن الأيرانيين ليسوا وحدهم من يشارك في الحرب على السوريين بل أيضا المخابرات الروسية...كلنا يذكر التفجيرات اللتي قامت بها المخابرات الروسية في موسكو على مساكن الأبرياء كي تكون ذريعة لحرب الأبادة للشعب الشيشاني في الشيشان...عمل رخيص وجبان

العرب
ابو العبد -

العرب أكثر امة تمارس الكذب قتلوهم و أتهموا الأسد هههههه يعني حتى القاتل أعترف عيب عليكم هذا الدجل صراحة صرت أكره العرب

العرب
ابو العبد -

العرب أكثر امة تمارس الكذب قتلوهم و أتهموا الأسد هههههه يعني حتى القاتل أعترف عيب عليكم هذا الدجل صراحة صرت أكره العرب

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

ضربني وبكى, سبقني واشتكى !يا لوقاحة الروس وتماديهم.... يحملّون الضحية وزر المجرمين ولكنهم لا يبالون بسيل التهم والسباب والتنديد الموجهة اليهم طالما ان تجارة السلاح بخير.. والزبون قادر على استهلاك ذلك السلاح.. والروس يدركون تماما بان انهاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار الســـــــــــــــفاح يعني كساد تجارة السلاح وتوقف تدفق المليارات المكتسبة من تجارة المخدرات العابرة من افغانستان-ايران-العراق- ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار الســـــــــــــــفاح .. ومن ثم الى الرفاق في المافيا الروسية.

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

ضربني وبكى, سبقني واشتكى !يا لوقاحة الروس وتماديهم.... يحملّون الضحية وزر المجرمين ولكنهم لا يبالون بسيل التهم والسباب والتنديد الموجهة اليهم طالما ان تجارة السلاح بخير.. والزبون قادر على استهلاك ذلك السلاح.. والروس يدركون تماما بان انهاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار الســـــــــــــــفاح يعني كساد تجارة السلاح وتوقف تدفق المليارات المكتسبة من تجارة المخدرات العابرة من افغانستان-ايران-العراق- ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار الســـــــــــــــفاح .. ومن ثم الى الرفاق في المافيا الروسية.

اسرائيل
ابو نزار -

لو اردتم معرفة من الطرف الذي تدعمه اسرائيل فانظروا الى الغرب و دول الخليج و انظروا الى من يدعمونه ثم انا استغرب من الذين يعيبون على الاسد عدم تحريره الجولان و اقول هل الذي يستجدي تدخل الناتو هو من سيحررها؟ الرجاء احترام عقولنا و اوقفوا هذه الاسطوانة المشروخة

اسرائيل
ابو نزار -

لو اردتم معرفة من الطرف الذي تدعمه اسرائيل فانظروا الى الغرب و دول الخليج و انظروا الى من يدعمونه ثم انا استغرب من الذين يعيبون على الاسد عدم تحريره الجولان و اقول هل الذي يستجدي تدخل الناتو هو من سيحررها؟ الرجاء احترام عقولنا و اوقفوا هذه الاسطوانة المشروخة

عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻤﻧﺸﺎ ﺭ
ابو العبد -

كل من يساند عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد ولو بكلمة فقد انتفى منه الأخلاق والقيم والدين والإنسانية وانا اشك بأنه مسلم او مسيحي حقيقي واعتقد والله اعلم ان مصيره الى النار. فلسطين كلها مع الشعب السوري الحر ضد هذا النظام الطائفي القاتل -قاتل الاطفال -انه نظام فاسد -قاتل - سارق- سينتهي شر نهاية و لن يرحمه احد

عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻤﻧﺸﺎ ﺭ
ابو العبد -

كل من يساند عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد ولو بكلمة فقد انتفى منه الأخلاق والقيم والدين والإنسانية وانا اشك بأنه مسلم او مسيحي حقيقي واعتقد والله اعلم ان مصيره الى النار. فلسطين كلها مع الشعب السوري الحر ضد هذا النظام الطائفي القاتل -قاتل الاطفال -انه نظام فاسد -قاتل - سارق- سينتهي شر نهاية و لن يرحمه احد

الجيش الحر القاتل الكاذب
محمد عوض -

القتله هم الجيش الحر الكاذب الشاطر في التلفيق (ضربني و بكى و سبقني و اشتكى) - و هم يكذبون عن وحشية النظام لم يفكروا في أن اي عاقل يرى أن النظام لا مصلحة له في مثل هذه التفجيرات - كل المصلحة تنصب في مصلحة "الجيش الحر".... يا كذابين! خافوا الله في دماء أهل سوريا..... بلا أخوان بلا وجع!

الجيش الحر القاتل الكاذب
محمد عوض -

القتله هم الجيش الحر الكاذب الشاطر في التلفيق (ضربني و بكى و سبقني و اشتكى) - و هم يكذبون عن وحشية النظام لم يفكروا في أن اي عاقل يرى أن النظام لا مصلحة له في مثل هذه التفجيرات - كل المصلحة تنصب في مصلحة "الجيش الحر".... يا كذابين! خافوا الله في دماء أهل سوريا..... بلا أخوان بلا وجع!

جاك الدور يا دكتاتور
إبن الهلّك الحلبي -

الفاتحة من أهل حلب على أرواح شهدائكم .حلب تشاطر مدن أم الفداء وأبو الوليد وإدلب أحزانها وآلامها .. قلبنا بتقطر حزناً على مآسيكم وويلاتكم ، الله ينصركم ... ونحن سنزيح العبء عنكم في القريب العاجل .

جاك الدور يا دكتاتور
إبن الهلّك الحلبي -

الفاتحة من أهل حلب على أرواح شهدائكم .حلب تشاطر مدن أم الفداء وأبو الوليد وإدلب أحزانها وآلامها .. قلبنا بتقطر حزناً على مآسيكم وويلاتكم ، الله ينصركم ... ونحن سنزيح العبء عنكم في القريب العاجل .

الــى : Tarek Aabou Hamid
مغــادر لـلموقـع -

من كثرة تكرار اسمك على الموقع Tarek Abou Hamid وتعليقاتك المتناقضة وتصنيفها المشكوك فيه سيغادر جميع المعلقين مو قع ايلاف لتبقى فيه بمفردك.

الــى : Tarek Aabou Hamid
مغــادر لـلموقـع -

من كثرة تكرار اسمك على الموقع Tarek Abou Hamid وتعليقاتك المتناقضة وتصنيفها المشكوك فيه سيغادر جميع المعلقين مو قع ايلاف لتبقى فيه بمفردك.

الى رقم 18 عاصم كامل
الناقد -

المقابلة المزعومة مع كيسينجر التي اوردتها غير موجودة وهي فبركة مخابراتية غبية.اتحداك ان تضع الرابط للمقابلة مع صحيفة نيويوركر.انا بحثت عنها لأقرأها وهي ببساطة من نسج الخيال.انها ببساطة غير موجودة.وكيسينجر اصلا لا يتكلم بهذه الطريقة الفجة وهو متحفظ.انا قرأت الكثير من مقابلاته وشاهدت العديد منها وطريقة كيسينجر في الحوار طريقة مبطنة يستخدم فيها تعابير علمية فهو ، وقبل ان يصبح وزيرا للخارجية، دكتور في العلوم السياسية وخريج جامعة هارفرد.

الى رقم 18 عاصم كامل
الناقد -

المقابلة المزعومة مع كيسينجر التي اوردتها غير موجودة وهي فبركة مخابراتية غبية.اتحداك ان تضع الرابط للمقابلة مع صحيفة نيويوركر.انا بحثت عنها لأقرأها وهي ببساطة من نسج الخيال.انها ببساطة غير موجودة.وكيسينجر اصلا لا يتكلم بهذه الطريقة الفجة وهو متحفظ.انا قرأت الكثير من مقابلاته وشاهدت العديد منها وطريقة كيسينجر في الحوار طريقة مبطنة يستخدم فيها تعابير علمية فهو ، وقبل ان يصبح وزيرا للخارجية، دكتور في العلوم السياسية وخريج جامعة هارفرد.

SYRIA
Hamid Mm -

ومن المعرف أن أحداً لا يجرؤ على الإقتراب من هذه المراكز في الأيام العادية فكيف بيوم عطلة رسمي.

SYRIA
Hamid Mm -

ومن المعرف أن أحداً لا يجرؤ على الإقتراب من هذه المراكز في الأيام العادية فكيف بيوم عطلة رسمي.

الى18 السيد عاصم
sori -

هذه المقابلة المزعومة أتمنى عليك اظهار الواصل وسأكون لك شاكرا ولكل من يتمنى أن تكون هذه المقابله موجوده ......الأمر في سورية صعب جدا ....ولكن الله معنا ولم يتركنا ..لمجموعات من المجرمين الطائفيين القتلة الحقودين...والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون

الى18 السيد عاصم
sori -

هذه المقابلة المزعومة أتمنى عليك اظهار الواصل وسأكون لك شاكرا ولكل من يتمنى أن تكون هذه المقابله موجوده ......الأمر في سورية صعب جدا ....ولكن الله معنا ولم يتركنا ..لمجموعات من المجرمين الطائفيين القتلة الحقودين...والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون

انا سني
احفاد البابليين -

كنا نعتقد ان الارهاب والانفجارات والسيارات المفخخه والاحزمه الناسفه انها افعال ايران الفارسيه...الان اتضحت الصورة وبداء غشاء العين يزول وتظهر الحقيقه فوالله نحن من شوه الاسلام بمساندتنا لهؤلاء الذين يحلمون 60 حورالعين نحن نسال هل الارهابي الي يفجر جسمه ليقتل المسلمين الله يكرمه كل هذه المكرمه؟؟؟حاشا لله فوالله انكم عين اللحد والكفر

انا سني
احفاد البابليين -

كنا نعتقد ان الارهاب والانفجارات والسيارات المفخخه والاحزمه الناسفه انها افعال ايران الفارسيه...الان اتضحت الصورة وبداء غشاء العين يزول وتظهر الحقيقه فوالله نحن من شوه الاسلام بمساندتنا لهؤلاء الذين يحلمون 60 حورالعين نحن نسال هل الارهابي الي يفجر جسمه ليقتل المسلمين الله يكرمه كل هذه المكرمه؟؟؟حاشا لله فوالله انكم عين اللحد والكفر

نصيحة للثوار
كامل -

نداء الى الثوار والجيش الحر لكي تحسمو المعارك اقصفو القصر الجمهوري او اخطفو عدة اشخاص من عائلة الرئيس فسيتنازل عن الحكم وينهار

نصيحة للثوار
كامل -

نداء الى الثوار والجيش الحر لكي تحسمو المعارك اقصفو القصر الجمهوري او اخطفو عدة اشخاص من عائلة الرئيس فسيتنازل عن الحكم وينهار

من هي سوريا
احمد الاحمد -

اا

من هي سوريا
احمد الاحمد -

اا

عصابة مجرمة
وسيم -

يا أخ محمد العربي , ما بعرف اذا كنت سوري أو لا , في كل الاحوال , من يحكمنا لا يمكن وصفه تحت اي ظرف أنه نظام , بل هي مافيا بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى , ومستعدة ان تفعل اي شي في سبيل بقاءها في الحكم , ونحن نذكر كيف تخلصت من محمود الزعبي , وغازي كنعان اللذان خدما العصابة كثيرا ولفترة طويلة , لا توجد محرمات في قاموس هذه العصابة , ومستعدة ان تأخذ البلد الى جهنم في سبيل البقاء , حفظ الله سوريا العظيمة وشعبها من كل شر وشر هذه المافيا اللعينة من آل الاسد ومن لف لفهم.

عصابة مجرمة
وسيم -

يا أخ محمد العربي , ما بعرف اذا كنت سوري أو لا , في كل الاحوال , من يحكمنا لا يمكن وصفه تحت اي ظرف أنه نظام , بل هي مافيا بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى , ومستعدة ان تفعل اي شي في سبيل بقاءها في الحكم , ونحن نذكر كيف تخلصت من محمود الزعبي , وغازي كنعان اللذان خدما العصابة كثيرا ولفترة طويلة , لا توجد محرمات في قاموس هذه العصابة , ومستعدة ان تأخذ البلد الى جهنم في سبيل البقاء , حفظ الله سوريا العظيمة وشعبها من كل شر وشر هذه المافيا اللعينة من آل الاسد ومن لف لفهم.