أخبار

إعلان الدولة فزاعة أكراد العراق لتخويف الخصوم وتحقيق مصالح

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يرى محللون سياسيون أن تهديد الأكراد في إقليم كردستان العراق بإقامة دولة مستقلة ليس سوى تهديد من أجل ممارسة ضغوطات على الحكومة في بغداد لتحقيق مصالحهم، مشيرين في الآن ذاته إلى أن هذا الأمر حلم صعب المنال.

أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق

بغداد: استبعد محللون سياسيون عراقيون أن يقدم الأكراد على إقامة دولة لهم في إقليم كردستان العراق على الرغم من التصريحات التي تطلق من بعضهم بين الآونة والأخرى. مؤكدين أن الحلم الكردي بإقامة دولة مستقلة عن العراق ما زال قائماً، ولكنّ تنفيذه مستحيل، وهو أمر يدركه السياسيون الأكراد الذين يحاولون مغازلة الشارع لأسباب انتخابية أولا ومن ثم ممارسة نوع من الضغط على الحكومة المركزية في بغداد لتحقيق مصالحهم.

ومؤخرا قال كوسرت رسول، النائب الأول للامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني في تصريحات لصحيفة كردية: "لقد حان الوقت لإعلان الدولة الكردية .. يجب على الأكراد أن يتحدوا بهدف إنشاء وإعلان الدولة الكردية .. وأن لا ننتظر أي أحد ليساعدنا، لأن إعلان الدولة هو الحق الشرعي للشعب الكردي .. وهذا القول جاء بعد (شائعات) أطلقت مؤخرا مفادها أن الأكراد سيعلنون دولتهم في أعياد نوروز الكردية، أي في 21 آذار/ مارس المقبل، وان ما يطلقه الأكراد بين حين وآخر هو لتأكيد مشروعية هذا الحلم واعتبار تحقيقه قريباً على الرغم من أن الواقع العالمي لا يسمح بذلك.

لا مؤشرات للانفصال

ويقول النائب عن التحالف الوطني، عبد المهدي الخفاجي: "إن الأكراد يرغبون في البقاء في العراق الواحد الفيدرالي، ولا توجد هناك أي مؤشرات لانفصالهم عن العراق، ولو كانت هناك رغبة لدى الأكراد في الانفصال سنعلن عنها، لكننا لم نلاحظ أي مؤشرات لانفصال الأكراد".

من جانبه قال جمال كريم، مدير وكالة الأنباء الكردستانية (اكانيوز): "الكلام عار عن الصحة تماما لان الكرد كما أتابع في تاريخهم القديم والحديث، منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة في عشرينات القرن العشرين، الكرد اختاروا الانضمام إلى العراق، كان معروضا عليهم الانضمام إلى تركيا لكنهم رفضوا ذلك وانضموا إلى العراق، وحتى بعد هذا التحول السياسي الذي حصل في العراق عام 2003، في كل المحافل والمواقع يؤكدون أنهم جزء من العراق.. واختاروا العراق الفيدرالي التعددي الديمقراطي، بل اذهب أكثر من ذلك أن الكثير من السياسيين والمثقفين الكرد يقولون نحن والشعب العربي توأم، توأم في التاريخ والاقتصاد والدين وفي الحياة، لكن الكرد لهم لغة خاصة، كعرق، ولهم تراث كردي خاص".

وأضاف: "هذا ليس تهديداً، فمن حق الشعوب تقرير مصيرها، وهذا الحق كفله الدستور العراقي أيضاً، لكن الكرد الآن لا يفكرون بالانفصال مطلقاً.

التحولات تعزز الحلم

أما الدكتور سعيد عبد الهادي، المحلل السياسي وأستاذ التاريخ في جامعة بغداد، فيقول: "اعتقد أن الحلم الكردي الأساسي منذ تأسيس الدولة العراقية على الأقل في ما يخص أكراد العراق هو تأسيس دولة كردية، وهذا لم يكن خفيا على الساسة العراقيين في العهد الملكي أو في العهود الأخرى التي تلت العهد الملكي وربما ما شاهدناه من اقتتال داخلي في العراق منذ لحظات تشكل الدولة العراقية إلى يومنا هذا يعزز هذا الرأي، لكن ما جعل الكرد في العراق يتوانون عن هذا الحلم هو الضغوط العالمية الدولية التي شاءت أن يتوزع الأكراد بين ما يقرب من خمس دول متجاورة".

ويضيف: "ومن ثم التحولات في الشارع العربي على الأقل والعراق وسورية أتاحت للكرد في البلدين الحلم في تأسيس دولة كردية، وهذه شعارات مطروحة وحتى في الحملة الانتخابية الأخيرة في الإقليم وانتخابات تشكيل البرلمان العراقي كانت قضية الدولة الكردية مطروحة كشعار انتخابي للقوائم الكردية الرئيسة لأنها تعرف أنها من خلال هذا الشعار ستكسب صوت الكردي القومي، حيث الهاجس القومي مسيطر على الأغلبية العظمى من الكرد في مناطقهم".

ويقول عبد الهادي: "وهذا لا يختلف فيه الكردي القومي عن الكردي الإسلامي الذي هو الآخر يحلم بتأسيس دولة كردية، إذاً .. على مستوى الحلم هذه القضية مطروحة منذ تأسيس الدولة العراقية، أما على مستوى الواقع فإن المعادلات الدولية هي التي منعت تأسيس دولة كردية، ومن ثم نحن كعرب عراقيين ليست لدينا مشكلة مع تأسيس دولة كردية، ولكن المشكلة لدى الكرد أنفسهم، أي أن العراق لن يخسر كثيراً بتأسيس دولة كردية مجاورة له طالما أن هذا التأسيس يأتي استجابة لرغبات ومشاعر أبناء الشارع الكردي، وهي بالتالي رغبات ومشاعر محترمة مثلما لنا الحق في الدفاع عن حقوقنا بتأسيس دولة على أساس قومي، فللكرد حقهم وهو حق مشروع".

ويتابع: "ولكن هل يستطيع الكرد تأسيس هذه الدولة؟ وهذا هو السؤال المركزي، هل يستطيع الكرد إقناع العالم بضرورة أن تكون لهم دولة قومية تنطلق في كردستان؟، لقد تشكلت كما نعلم كردية وكانت عاصمتها في إيران، ولكن سرعان ما تلاشت هذه الدولة الكردية تحت تأثير المجريات العالمية وليس بسبب الطرفين العراقي والإيراني، الآن المعادلة أصعب بكثير، ثمة مصالح لروسيا وتركيا فضلاً عن إيران في عدم إقامة كيان كردي في هذه المنطقة".

وأضاف: "الكرد ومنذ سقوط نظام صدام حسين هم الطرف الأكثر قوة والأكثر إفادة من الوضع العراقي الحالي، ومن ثم إن بقاءهم في الدولة العراقية هو بقاء جزء منه لإفادة كردستان، وقد استفاد الكرد وعوضوا كثيرا من خسائرهم التي تسبب بها النظام السابق وكانت فائدتهم في أحيان كثيرة على حساب القوميات الأخرى، إن كانوا التركمان أو العرب، فبقاؤهم في الدولة العراقية مفيد لهم الآن، لكن الزعماء السياسيين يلعبون، وهي لعبة مشروعة، بورقة الدولة الكردية لإرضاء الشارع الكردي".

ومضى: "ولا أتوقع أن الزعماء السياسيين الكرد غير مدركين لعبة التوازنات التي تمنع تشكيل هذه الدولة الكردية، العراق الآن اضعف من ان يضغط باتجاه تشكيل او عدم تشكيل الدولة الكردية، إنما القرار يعود للزعماء الكرد أنفسهم واعتقد أنهم يدركون أن العالم المجاور على المستوى الإقليمي والعالم الأوسع يرفض تأسيس كيان كردي في هذه المرحلة، وربما في أزمنة أخرى يستطيع الكرد الوصول إلى هذا الحلم الذي أستطيع أن أقول إنه حلم فيه الكثير من السذاجة".

بالونات الإستقلال

ومن جهته، قال الدكتور كاظم المقدادي، الصحافي وأستاذ الإعلام الدولي في جامعة بغداد: "أنا أتذكر أن السيد فؤاد معصوم قال ذات مرة (إن هذا حلم)، أن يكون هناك استقلال وان يكون هناك إقليم كردي مستقل أو وطن للأكراد، هذا حلم، وهذا الحلم ربما هكذا يفهمه الأخوة في (الاتحاد الوطني) لكن ربما في (الحزب الديمقراطي الكردستاني) الذي يرأسه مسعود البارازاني، غير ذلك، فهم يفكرون أن هذا الحلم ربما يتحقق في يوم من الأيام، أنا اعتقد أن هناك من يطلق بالونات الاستقلال، على أساس أن يوم عيد نوروز (21 اذار/ مارس) سيكون إعلانا للاستقلال كما سمعنا في الأخبار وربما هي شائعات يطلقونها متعمدين".

وأسهب المقدادي: "اعتقد أنها نوع من الضغوط السياسية على الدولة الاتحادية كي تتساهل في موضوعات كثيرة خاصة بما يتعلق بموضوع النفط وحرية تصديره، لاني اعتقد الآن انه ليس من السهولة جدا أن تعلن دولة كردية في هذا الوضع المتأزم في سورية وتركيا وإيران وفي العراق أيضا، الدولة عندما تعلن، لابد أن تعلن في مناخ صحي ومناخ طبيعي ومناخ مستقر، وهذه العوامل غير موجودة، فكيف تولد دولة بهذا المناخ المتأزم، اعتقد أن هذا ليس حلما وإنما هو الآن يبدو لي كارثة إذا ما أعلنت هذه الدولة، كارثة على الأكراد قبل ان تكون على العراق وعلى المنطقة".

واضاف: "اعتقد أن شائعات الانفصال هي نوع من الضغوط السياسية على الحكومة الاتحادية كي تذعن لبعض المطالب الكردية خاصة في ما يتعلق بموضوع المادة (140) وقضية كركوك والمناطق المختلف عليها، وهم يقولون المتنازع عليها، وكأن دولة تنازع دولة، وهذا خطأ طبعا، اعتقد أنها نوع من الضغوط، والأخوة الأكراد دائما يمارسون ضغوطا على الدولة الاتحادية كي ينعموا بما كانوا ينعمون به في زمن النظام السابق، حيث إنهم منذ العام 1991 إلى العام 2003 كانوا بعيدين عن السلطة، هم يريدون الآن أن يكونوا بعيدين أيضا أو أحيانا يريدون ان يستفيدوا من هذه الدولة المركزية، وفي الوقت نفسه يريدون الانعتاق منها".

عملية ضغط وخارطة كبيرة

أما الكاتب والمحلل السياسي عبد الامير المجر فقد قال: "لاشك أن حلم الدولة الكردية موجود عند الأكراد منذ بعيد، منذ تأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في مهاباد عام 1946 عندما كانت الخارطة الكردية القومية موجودة والعلم موجود الذي هو نفسه الآن، ولكن في اعتقادي أنا كقارئ سياسي أن ما يقوم به الأكراد هو عملية ضغط وطرح خارطة كبيرة كي يحصلوا على الخارطة الممكنة، أي أن الخارطة الحالية هي وسيلة ضغط لخارطة ممكنة باستخدام مختلف أدوات الضغط، لأنه طالما الولايات المتحدة الأميركية خرجت من العراق دون أن تعطيهم (كركوك) فأعتقد أن من الصعب بل من المستحيل أن تكون كركوك ضمن كردستان، لاسيما أن عملية التوازن الدولي والموقف التركي والموقف الإيراني، بالإضافة إلى الموقف العراقي، لذلك لا اعتقد ان الامر قابل للتنفيذ".

وأضاف: "الأكراد يقولون نحن ما لم نكن شركاء، وفق طريقتهم طبعا وهم لديهم تطلعات بالانفصال ، ولبكن الواقع الدولي لايسمح لهم، والتهديد نوع من أنواع الضغط، لكن الحكومة العراقية والقادة السياسيين العراقيين يدركون جيدا أن التهديدات الكردية غير واقعية، لأن معطيات الواقع السياسي للمنطقة لا يسمح بتنفيذ هذه التهديدات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
,,,
وليد -

كنت انوى سياقة سيارتى والدهاب الى اوربا بواسطة سيارتي ولكن عند وصولى الى حدود الاقليم الكردي - اقليم الكراهية والعنصرية - طلبوا منى تقديم اوراق تثبت وجود كفيل كردي حتى استطيع المرور في مايسمى بالاقليم الكردي علما بانه لم اكن انوى الاقامة في اقليم الكرد اد انني كنت انوى السفر الى بلغاريا للتجول في المصايف البلغارية بسيارتي ولقد اضطررت العودة الى بغداد واخد طيارة الى اسطنبول ومنها الى بلغاريا اننى اطالب ان يكون هناك طريق دولى يمر في اقليم الكرد لاتسيطر عليه قوات الكرديه ليتسنى للعراقيين من غير الكرد المرور فيه او من خلاله الى البلدان الاوربية وحبدا لو كان هكدا طريق تحت سيطرة قوات من الام المتحدة لمنع قوات بشمركة من استفزاز العراقيين من غير الكرد.

,,,
وليد -

كنت انوى سياقة سيارتى والدهاب الى اوربا بواسطة سيارتي ولكن عند وصولى الى حدود الاقليم الكردي - اقليم الكراهية والعنصرية - طلبوا منى تقديم اوراق تثبت وجود كفيل كردي حتى استطيع المرور في مايسمى بالاقليم الكردي علما بانه لم اكن انوى الاقامة في اقليم الكرد اد انني كنت انوى السفر الى بلغاريا للتجول في المصايف البلغارية بسيارتي ولقد اضطررت العودة الى بغداد واخد طيارة الى اسطنبول ومنها الى بلغاريا اننى اطالب ان يكون هناك طريق دولى يمر في اقليم الكرد لاتسيطر عليه قوات الكرديه ليتسنى للعراقيين من غير الكرد المرور فيه او من خلاله الى البلدان الاوربية وحبدا لو كان هكدا طريق تحت سيطرة قوات من الام المتحدة لمنع قوات بشمركة من استفزاز العراقيين من غير الكرد.

القمة العربية؟
حيدر -

ومع ذلك يصر العراق بلسان زيباري على عقد القمة العربية في العراق.عرب وين كورد وين.

الى وليد
شمس الدين -

انت مااستطعت ان تخرج من عنصريتك وغبائك لان من حق الاكراد ان يمنعوك ومن هم على شاكلتك من دخول كوردستان لان هذا الاقليم (جنة الله على الارض) كما قالها سيدك المعدوم صدام ولا اريد ان ادخل معك ومن هم على شاكلتك في سجال سياسي لانكم لستم بمثقفين كفاية وتنقصكم العقل والدين اما ما قاله محلليكم الغير سياسيين فان دولة كوردستان اتية رغما عنكم وكركوك كوردية وستبقى كوردية رغما عن انوفكم وستولى انت ومن هم مثلك الى مزبلة التاريخ.

الى وليد
شمس الدين -

انت مااستطعت ان تخرج من عنصريتك وغبائك لان من حق الاكراد ان يمنعوك ومن هم على شاكلتك من دخول كوردستان لان هذا الاقليم (جنة الله على الارض) كما قالها سيدك المعدوم صدام ولا اريد ان ادخل معك ومن هم على شاكلتك في سجال سياسي لانكم لستم بمثقفين كفاية وتنقصكم العقل والدين اما ما قاله محلليكم الغير سياسيين فان دولة كوردستان اتية رغما عنكم وكركوك كوردية وستبقى كوردية رغما عن انوفكم وستولى انت ومن هم مثلك الى مزبلة التاريخ.

فقط تسـاؤل..؟
العبيط بن الأهبل -

هل استطاع العرب حكم انفسهم وتوفير الأمن والأستقرار والرفاهيه والتطور لشعوبهم ..حتى يستطيعوا حكم الأخرين ....فقط تسـاؤل ...؟ وأما المعلق رقم (( 1 ))..اعتقد ان الأكراد (( خلوك تولي )) من الدخول الى اراضيهم الطاهرة ...المزروعة حب وتعاون وأخوة من دخول افراد الكراهيه والعنصريه امثالك ....!!!!

من هم المحللون السياسيون؟
محمد النهري -

يقول السيد كاتب المقال: ((يرى محللون سياسيون أن تهديد الأكراد في إقليم كردستان العراق بإقامة دولة مستقلة ليس سوى تهديد من أجل ممارسة ضغوطات على الحكومة في بغداد لتحقيق مصالحهم، مشيرين في الآن ذاته أن هذا الأمر حلم صعب المنال.))من الدارج في عالم الصحافة الغربية الحرة وللكاتب الذي يود أن ينال احترام الآخرين أن يسمي الاشياء بأسمائها، سؤالي هو:- ((من هم هؤلاء الذين تدعي أنهم = محللون سياسيون =؟)) ارجو الرد وبيان اوليئك وإلا قان مقالتك وما على شاكلتها لا يُعتَدُّ بها.مع تقديرى للغتك العربية.كما أتمنى على ايلاف الموقرة أن لا تنشر الكلمات النابية مثل عنوان التعليق رقم (1)وشكرا

من هم المحللون السياسيون؟
محمد النهري -

يقول السيد كاتب المقال: ((يرى محللون سياسيون أن تهديد الأكراد في إقليم كردستان العراق بإقامة دولة مستقلة ليس سوى تهديد من أجل ممارسة ضغوطات على الحكومة في بغداد لتحقيق مصالحهم، مشيرين في الآن ذاته أن هذا الأمر حلم صعب المنال.))من الدارج في عالم الصحافة الغربية الحرة وللكاتب الذي يود أن ينال احترام الآخرين أن يسمي الاشياء بأسمائها، سؤالي هو:- ((من هم هؤلاء الذين تدعي أنهم = محللون سياسيون =؟)) ارجو الرد وبيان اوليئك وإلا قان مقالتك وما على شاكلتها لا يُعتَدُّ بها.مع تقديرى للغتك العربية.كما أتمنى على ايلاف الموقرة أن لا تنشر الكلمات النابية مثل عنوان التعليق رقم (1)وشكرا

,,,,,
الباتيفي -

الى صاحب التعليق الاول يبدو انك مريض نفسيا ولا يسمح لامثالكم بدخول سياراتهم لا اوربا ولا الاردن والسبب معروف هو ارهابكم الفظيع نحن بامان طالما لم تدخلوها باجسادكم المفخخه وسياراتكم القاتله وسبب كرهكم لنا هو العنصريه والفاشيه والحسد الذي اعمى بصيرتكم فانظر حولك من امتك العظيمه كيف تذبحون اخوانكم دون وجه حق صومال سودان يمن عراق ليبيا سوريا لبنان فلسطين كلكم عرب ونفس العرق والدم واللحم ولا ترحمون بعضكم فما بالنا لو تفضلتم بدخول الاقليم دون احم او دستور سوف ترجعوننا الى ايامكم الجاهليه الاولئ فلا تحبون الخير لا احد وتقول مسافر الئ اوربا شنو عندك عمليه انتحاريه او دعوه للكراهيه ولا زواج من مسنه اوربيه روح الئ الناصريه ومدينه الصدر والرمادي وتكريت وسوي الئ تريده وخلي بقيه العالم تعيش بامان ودون امراضكم وجهلكم.وكوردستان قادمه رغم انف كل فاشي وسوف يكون لنا يوم وقائمه انشاء الله وغدا تضرب ايران وتنهار سوريا معها وتركيا سوف تستسلم دون صراع عندها سوف تعلمون اي منقلب تنقلبون ونفتخر بالاقليم الكوردستاني الخالي من الجراثيم والامراض البعثيه والارهابيه وطالما تم طردكم من الحدود نحن في امان وازدهار

انت وامثالك
شيروان -

يا وليد !! ولو انا لست مع هذه الاجراءات، لكن ماذا نفعل بكم انتم نصفكم ارهابيون ان هذا الاجراء يحيمنا منكم ومن متفجراتكم الذي تقتلون بها يوميا النساء والاطفال الابرياء.. والا ماذا تقول هناك ما يعادل عشرة الاف عائلة عربية يعيشون هنا في الاقليم الكردي الكردي الكردي بسلام وامان والكثير منهم تعلم اللغة الكردية واختلطوا بالمجمتع الكردي.. اننا لا نحتاج الى حاقدين من امثالك .. ارجو النشر يا ايلاف

...........
دارا -

اذا اردت انا الكوردي ان اسوق سيارتي الى الكويت عبر الاقليم العربي (اقليم الغدر والخيانة والانفال والقبور الجماعية) لا يطلبون اي اقامة مني فلوحة سيارتي (اربيل) كافية لتكون سببا في قطع راسي. يا ليت كان عندكم اقامة بكفيل!! لمعلوماتك حاليا توجد 87 الف عائلة عربية اي اكثر من 400 الف. اتمنى ان تقنعهم بالعودة.

انت وامثالك
شيروان -

يا وليد !! ولو انا لست مع هذه الاجراءات، لكن ماذا نفعل بكم انتم نصفكم ارهابيون ان هذا الاجراء يحيمنا منكم ومن متفجراتكم الذي تقتلون بها يوميا النساء والاطفال الابرياء.. والا ماذا تقول هناك ما يعادل عشرة الاف عائلة عربية يعيشون هنا في الاقليم الكردي الكردي الكردي بسلام وامان والكثير منهم تعلم اللغة الكردية واختلطوا بالمجمتع الكردي.. اننا لا نحتاج الى حاقدين من امثالك .. ارجو النشر يا ايلاف

KURDSTAN
Hamid Mm -

لاشك أن حلم الدولة الكردية موجود عند الأكراد منذ بعيد،

KURDSTAN
Hamid Mm -

لاشك أن حلم الدولة الكردية موجود عند الأكراد منذ بعيد،

سراي ازادي
karo-slemani -

اعتقد اننا نحن الكورد استفدنا كثيرا من تجربة العشرين السنة الماضية فالاحزاب التي كانت تتاجر بمعاناتنا كانت في نفس الوقت على استعداد لتقديمنا كقرابين من اجل مصالحها الشخصية.دكانة الحزب الديمقراطي للتجارة بمعانات الكورد ووكالة اليكيتي لصاحبه هيرو اصبحت اليوم في عداد الاحزاب الدكتاتورية التي لا تقل عن حزب البعث بشاعة وانتفاضة 17 شباط 2011 قد اعاد للشعب هيبته ووجود كوران على الساحة السياسية اعطت المواطن هامشا لاعادة الحسابات.في الواقع ان اغلب الشعب الكوردي اليوم لا يحلم بالانفصال بل يفضل ان يعيش جنبا الى جنب مع اخيه العربي في عراق واحد وهو من اسباب ثورة 17 شباط 2011 التي قامت شرارته في سراي ازادي في السليمانية وعلى السياسيين العراقيين ان لا يلتفتوا الى ما يقوله اتباع وعبيد الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني لانهم ببساطة لا يمثلوننا فهم جاثمين على قلوبنا وننتظر الفرج من الخلاص منهم كما ينتظر السوريون يوم الفرج.

ماذايستفيد العراق منهم
ربيع العبادي -

والله لو يولون عنه احسن لئنهم سرطان ينخر بلدوله العراقيه 17 ملمئه من ميزانيه العراق لهم وطبعا من نفط البصره ورواتب البش مرك من وزاره الداخليه وحمايات طلباني من البش مرك ورواتبهم من نفط البصره يعني العراق بلنسبه الهم بقره حلوب والحكومه المركزيه لاسيطره لها عليهم وين اكو هيج فدراليه بلعالم سويسرا وانا عشت بها كل اقليم ايمشي نفسه بنفسه من الموار التي يحصل عليها ولكن الدوله مسيطره عله الشرطه والجيش ولكن الاكراد لاسيطره للحكومه عليهم فلينفصلو عن العراق والله ما راج يدبروهاوتبداء الهجره من شمال العراق الي جنوبه لئجل العمل لئنه عشيره طلباني وبرازاني هيه المسيطره علي الاقتصاد واما الشعب فميت من الفقر وهم لازالو يهاجرون الي اوربا لطلب اللجوء يا حكومه العراق ما فائده اقليم يمص دمائنا وعله كولت المثل شنو هل لذه من الفكر خلوهم يولون بلكت تركيه اظمهم وتراويهم الويل

كاكه حمه
كاكه حمه -

ولله انتو اتماديتو وكنه نتعاطف معكم ايام ما كان المقبور صدام يقتل بكم كما يقتل بنا ولكنكم تماديتم وعاقبتكم سوء انتو عملاء لليهود والصور تثبت لقاءات برزاني الاب معه اليهود وكنتم تتعاملون معه صدام علئ الرغم من قتله لكم فئنتم واقصد ممثليكم السياسيين وانا افرق بين الشعب الكردي والسياسيين امثال طلباني وبرزاني

ماذايستفيد العراق منهم
ربيع العبادي -

والله لو يولون عنه احسن لئنهم سرطان ينخر بلدوله العراقيه 17 ملمئه من ميزانيه العراق لهم وطبعا من نفط البصره ورواتب البش مرك من وزاره الداخليه وحمايات طلباني من البش مرك ورواتبهم من نفط البصره يعني العراق بلنسبه الهم بقره حلوب والحكومه المركزيه لاسيطره لها عليهم وين اكو هيج فدراليه بلعالم سويسرا وانا عشت بها كل اقليم ايمشي نفسه بنفسه من الموار التي يحصل عليها ولكن الدوله مسيطره عله الشرطه والجيش ولكن الاكراد لاسيطره للحكومه عليهم فلينفصلو عن العراق والله ما راج يدبروهاوتبداء الهجره من شمال العراق الي جنوبه لئجل العمل لئنه عشيره طلباني وبرازاني هيه المسيطره علي الاقتصاد واما الشعب فميت من الفقر وهم لازالو يهاجرون الي اوربا لطلب اللجوء يا حكومه العراق ما فائده اقليم يمص دمائنا وعله كولت المثل شنو هل لذه من الفكر خلوهم يولون بلكت تركيه اظمهم وتراويهم الويل

اتمنى ان يقيموا دولتهم
عراقي -

اقيموا دولتكم وخلصونا , انتم تمنون علينا بوجودكم ضمن العراق؟ والله لو تنفصلوا احسن , على الاقل لن تسرقوا ربع الميزانية وتتأمروا على العراق , وبعدين حين يدخل عليكم الاتراك سيرا على الاقدام اجعلوا العملاء من امثال مصطفى طلباني الذي يفتخر بعلاقته باسرائيل , اجعلوه ينهض من القبر كي يصد الهجوم, و مع الاسف صديم لن يكون موجودا كي يتحد مع مسعود و يدافع عنه كما حدث في التسعينات حين اكل الاكراد بضعهم , وكذلك لابد ان الاخ مسعود و الاخ جلال مشتاق لاخذ صورة يملئها التملق مع صدام كما كانوا يفعلون دوما. مو كاكا؟

دعاية للسيارة فقط
كيفار -

الى المستر وليد اظني تعليقك ليس سياسي بل من اجل ان توضح بانك تملك سيارة 2 ما يسمى اليوم اقليم كوردستان غدا ستقول دولة كوردستان يا فهيم وعند اذن لاتحتاج كفيل كوردي فقط بل ستحتاج الى جواز سفر في حال استقبلنا من امثالك الشوفنيين والبعثيين

دعاية للسيارة فقط
كيفار -

الى المستر وليد اظني تعليقك ليس سياسي بل من اجل ان توضح بانك تملك سيارة 2 ما يسمى اليوم اقليم كوردستان غدا ستقول دولة كوردستان يا فهيم وعند اذن لاتحتاج كفيل كوردي فقط بل ستحتاج الى جواز سفر في حال استقبلنا من امثالك الشوفنيين والبعثيين

يوجد من هم اكثرإفادة.!!
بسمار قوي -

تعقيباً على القول ( بان الكرد ومنذ سقوط نظام صدام حسين هم الطرف الأكثر قوة والأكثر إفادة من الوضع العراقي الحالي) ...اقول ان الاكثر منهم إفادة (اصحاب العمائم الفارسية والاحزاب والمليشيات الطائفية)....فعلى الاقل كان للاكراد كيانهم المستقر قبل السقوط لكن ما بالك باللي ماشايفين او شافوا والعياذ بالله منهم فلم يكتفوا بالنهب بل خربوا البلد ودمروه واشاعوا الرذيلة والفساد عدا سفك الدماء وانتهاك الحرمات والتبعية المخزية للاخرين...!والمتضرر الوحيد هو المواطن المسكين..نسأل الله تعالى ان يحفظ بلدنا واحدا موحدا بعربه واكراده وسائر قومياته الاخرى.

أحلم و أفكر بالحرية .
صخر -

ان لم تحلم في حياتك فهذا يعني أنك لا تفكر و لا يهمك أن تتطور, و في الأخير فلا تنتظر التغيرالمستقبلي ..... و الحلم هو عبارة عن عملية أستجابة عقلية باطنية ناعمة و رقيقة للمشاعر و الأهداف المكتومة أو المكبوتة, و لا يمكن تصنيف كل الأحلام بأنه مستحيلة وغير قابلة للتحقيق, فمثلا و منذ الأزل كان الأنسان يحلم بالأجنحة كي يطير.... و أستمر في الحلم و التفكير .... و صوب تفكيره و نضم عمله بنفس الأتجاه كي يتمكن من ذلك و أخيرا تحقق الحلم و طار. أذن فأن عملية أن تحلم لهدف نبيل و أنساني و تخلص أمة أو شعبا من الأستعمار و القهر و الأحتلال فهذا أمر رائع .... و أن تحلم و تفكر و تعمل أن تعيش حرا مستقلا كباقي الخلق و الأمم .... فهذا أمر يباركه من في الأرض و من في السماء .... و أتعجب من أمثال بشر يتمنى و يعمل كي يجرد المقابل من حقوقه و حتى من أحلامه !!! و كيف يقبل الأنسان على نفسه أن يتصالح طول العمر مع مشاعرالذل و العبودية و الأحتلال؟!!! و خلقنا الله من بطن أمهاتنا أحرارا ..... و عليه أنه أفضل و أشرف أن تعيش ساعة من الدهر بحرية من أن تصرف العمر كله في الذل و الأهانة و العبودية .... فالتحيا الأنسان حرا شريفا أبدا الدهر و و لنحلم و نفكر و نعمل من أجل حرية الكورد و كوردستان و تأسيس دولته الحرة و يعيش مع جميع االجيران و الشعوب في المعمورة بسلام .

أحلم و أفكر بالحرية .
صخر -

ان لم تحلم في حياتك فهذا يعني أنك لا تفكر و لا يهمك أن تتطور, و في الأخير فلا تنتظر التغيرالمستقبلي ..... و الحلم هو عبارة عن عملية أستجابة عقلية باطنية ناعمة و رقيقة للمشاعر و الأهداف المكتومة أو المكبوتة, و لا يمكن تصنيف كل الأحلام بأنه مستحيلة وغير قابلة للتحقيق, فمثلا و منذ الأزل كان الأنسان يحلم بالأجنحة كي يطير.... و أستمر في الحلم و التفكير .... و صوب تفكيره و نضم عمله بنفس الأتجاه كي يتمكن من ذلك و أخيرا تحقق الحلم و طار. أذن فأن عملية أن تحلم لهدف نبيل و أنساني و تخلص أمة أو شعبا من الأستعمار و القهر و الأحتلال فهذا أمر رائع .... و أن تحلم و تفكر و تعمل أن تعيش حرا مستقلا كباقي الخلق و الأمم .... فهذا أمر يباركه من في الأرض و من في السماء .... و أتعجب من أمثال بشر يتمنى و يعمل كي يجرد المقابل من حقوقه و حتى من أحلامه !!! و كيف يقبل الأنسان على نفسه أن يتصالح طول العمر مع مشاعرالذل و العبودية و الأحتلال؟!!! و خلقنا الله من بطن أمهاتنا أحرارا ..... و عليه أنه أفضل و أشرف أن تعيش ساعة من الدهر بحرية من أن تصرف العمر كله في الذل و الأهانة و العبودية .... فالتحيا الأنسان حرا شريفا أبدا الدهر و و لنحلم و نفكر و نعمل من أجل حرية الكورد و كوردستان و تأسيس دولته الحرة و يعيش مع جميع االجيران و الشعوب في المعمورة بسلام .

وليد واحلام العصافير
الباتيفي -

كنت انوى سياقة سيارتى والدهاب لتفجيرهم بواسطة سيارتي ولكن عند وصولى الى حدود الاقليم الكردي - اقليم الامان والمحبه - طلبوا منى تقديم اوراق تثبت باني لست بارهابي حتى استطيع المرور في مايسمى بالاقليم الكردي علما بانه انا ادعيت باني لا انوى الاقامة في اقليم الكوردي وانما انني كنت انوى السفر الى بلغاريا للتجول في المصايف البلغارية بسيارتي ولقد اضطررت العودة الى بغداد واخد طيارة الى اسطنبول ومنها الى بلغاريا اننى اطالب ان يكون هناك طريق قوات دوليه لمنع الارهابيين والاجانب المتطفلين من غير الكورد المرور فيه او من خلاله الى البلدان الاوربية وحبدا لو كان هكدا طريق تحت سيطرة قوات من الام المتحدة لمساعده قوات بشمركة لمنع الارهابيين من تهديد سكان الاقليم الكوردستاني وشعبه

قسم العراق إلى الأبد
16 مارس 1988 -

قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988 ,قسم العراق الى الابد عند بداء عمليا الانفال والتعريب من قبل الدولة العراقية العربية. مسالة اي دولة هي مسالة مصالح الدول الكبرى عندما يتغير المصالح الدولية في المنطقة فبامكان انشاء دول كوردية في المنطقة وقد تم انشاء دولة الكوسوفو خلال اسبوع.

قسم العراق إلى الأبد
16 مارس 1988 -

قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988 ,قسم العراق الى الابد عند بداء عمليا الانفال والتعريب من قبل الدولة العراقية العربية. مسالة اي دولة هي مسالة مصالح الدول الكبرى عندما يتغير المصالح الدولية في المنطقة فبامكان انشاء دول كوردية في المنطقة وقد تم انشاء دولة الكوسوفو خلال اسبوع.

عام 1925
عام 1925 -

كردستان لم تكن جزء من العراق الا بعد عام 1925 وبارادة بريطانية وضد ارادة الشعب كردستان . لن يصبح العراق وطنا لنا بدلا عن كردستاننا وباذن الله سنحرر كردستان من هذا الاستعمار الذي ما رحم يوما لا بشرا ولا حجرا ولا شجرا في كردستان.

الموضوع
ابو شيرو -

انت مااستطعت ان تخرج من عنصريتك وغبائك لان من حق الاكراد ان يمنعوك ومن هم على شاكلتك من دخول كوردستان لان هذا الاقليم (جنة الله على الارض) كما قالها سيدك المعدوم صدام ولا اريد ان ادخل معك ومن هم على شاكلتك في سجال سياسي لانكم لستم بمثقفين كفاية وتنقصكم العقل والدين اما ما قاله محلليكم الغير سياسيين فان دولة كوردستان اتية رغما عنكم وكركوك كوردية وستبقى كوردية رغما عن انوفكم وستولى انت ومن هم مثلك الى مزبلة التاريخ.وما بعد ان الكرد الان يقودكم مع الاسف الشديد لو لا الكرد لما كنت التي انته عليه الان يا صاحب تعليق رقم واحد.

الموضوع
ابو شيرو -

انت مااستطعت ان تخرج من عنصريتك وغبائك لان من حق الاكراد ان يمنعوك ومن هم على شاكلتك من دخول كوردستان لان هذا الاقليم (جنة الله على الارض) كما قالها سيدك المعدوم صدام ولا اريد ان ادخل معك ومن هم على شاكلتك في سجال سياسي لانكم لستم بمثقفين كفاية وتنقصكم العقل والدين اما ما قاله محلليكم الغير سياسيين فان دولة كوردستان اتية رغما عنكم وكركوك كوردية وستبقى كوردية رغما عن انوفكم وستولى انت ومن هم مثلك الى مزبلة التاريخ.وما بعد ان الكرد الان يقودكم مع الاسف الشديد لو لا الكرد لما كنت التي انته عليه الان يا صاحب تعليق رقم واحد.

الى الغير (عراقي)رقم13
شمس الدين -

ان شاء الله كوردستان اتية رغما عن انفك وان ماتقوله بخصوص ربع الميزانية والتي هي اقل منها بكثير ليست هبة من امثالكم وانما هو جز ءمن الحق المسروق من شعبنامنذ اكثر من قرن من الزمان فما بالك بابار بابا كركر وعين زالة وغيرها اليست هي ثراوات كوردية 100% ولكن الله كريم واسالك اذا قلت ان كركوك عربية او تركمانية بشرفك هل كلمة باباكركر عربية او تركمانية ولكن انتم لا تقراون التاريخ حتى لا تعرفوا حقيقتكم اما كلامك عن البارزاني الخالد الله يسكنه فسيح جناته فهية كبيرة لانه وببساطة لم يامر بالتفجيرات الارهابية ويفتي بقطع رؤوس الناس كما يفعله وفعله شيخكم اسامة بن لادن اوصدام حسين اوحسني مبارك اوزين العابدن وما بشار اسد عنك ببعيد كفا هكذا حقدا على الاكراد الاكراد اشرف وانبل من ان يقيمهم شخص مثلك واقول لك ان كوردستان لمعلوماتك لاتحتاج الى نفط كركوك كما انتم متشبثون بها لان كوردستان وحسب اخر التقارير على بئر من النفط والدليل مئات المواقع تم استخراج النفط منها ولكن كركوك نريده لانها كوردية افتهمت لو لا اقرا التاريخ .

الى الغير (عراقي)رقم13
شمس الدين -

ان شاء الله كوردستان اتية رغما عن انفك وان ماتقوله بخصوص ربع الميزانية والتي هي اقل منها بكثير ليست هبة من امثالكم وانما هو جز ءمن الحق المسروق من شعبنامنذ اكثر من قرن من الزمان فما بالك بابار بابا كركر وعين زالة وغيرها اليست هي ثراوات كوردية 100% ولكن الله كريم واسالك اذا قلت ان كركوك عربية او تركمانية بشرفك هل كلمة باباكركر عربية او تركمانية ولكن انتم لا تقراون التاريخ حتى لا تعرفوا حقيقتكم اما كلامك عن البارزاني الخالد الله يسكنه فسيح جناته فهية كبيرة لانه وببساطة لم يامر بالتفجيرات الارهابية ويفتي بقطع رؤوس الناس كما يفعله وفعله شيخكم اسامة بن لادن اوصدام حسين اوحسني مبارك اوزين العابدن وما بشار اسد عنك ببعيد كفا هكذا حقدا على الاكراد الاكراد اشرف وانبل من ان يقيمهم شخص مثلك واقول لك ان كوردستان لمعلوماتك لاتحتاج الى نفط كركوك كما انتم متشبثون بها لان كوردستان وحسب اخر التقارير على بئر من النفط والدليل مئات المواقع تم استخراج النفط منها ولكن كركوك نريده لانها كوردية افتهمت لو لا اقرا التاريخ .

صدك اكراد
ابوماجد -

بعد التحية والسلام لكل القراء الاغراء اول ماابدأ به هو المثل العراقي شاف ماشف هذا المثل الذي ينطبق تماما على الاكراد انا ابن بغداد وكنت ارى الكرد اناس بسطاء هادئين قنوعين حين يتواجدون في بغداد ليكسبوا لقمة العيش عن طريف العتالة او ماتسمى بالعامية الحمالة او يعملون في المطاعم والفنادق كعمال خدمة والعمل شرف ولكنت اريد ان اصور حالهم ومن المؤكد ان جميع فئات المجتمع العراقي بدون استثناء كانوا يعطفون عليهم ويساعدونهم بسبب ظروفهم الصعبة وكانت نظرة البغداديين حول الكرد انهم اناس بسطاء طيبين وامناء ولكن للاسف الشديد بعد ان مر العراق بمحنة الدكتاتوريات والحروب استغل الكرد تلك المحنة وبدأوا يكشفون عن وجههم الحقيقي ذلك الوجه الكريه الحاقد اللئيم الذي تملأه الكراهية والاحقاد احقاد لاتنم للواقع لانهم لايميزون بين العراق البسيط الذي احبهم وبين نظام دكتاتوري وزع ظلمه وقسوته على العراقيين جميعا بالتساوي ماتشهده مناطق الكرد ليس لهم اي فضل فيه حيث الخبراء والامريكان والاسرائيليين هم من يقودون تلك السياسات مقابل بقاء رموز الخيانة والدكتاتورية من عائلتي الرزاني والطلباني على مقعد السلطة كل تأريخ الاكراد غير مشرف بحق العراق لم يكونوا يوما واحدا مواطنين محترمين لكي يطالبوا بحقوقهم على مدى تأريخهم القصير كانوا خنجر مسموم في الجسد العراقي نتيجة مؤامراتهم وخيانتهم للبلد الذي اواهم ورحب بهم العراق بلد الكرماء الخيريين الذي استقبل هؤلاء الاقوام الذين نزحوا من هضاب اسيا الوسطى او قدموا مع المحتل المنغولي والتتري والعثماني بدل ان يكرسوا ولاءهم لهذا البلد المعطاء بالعكس حملوا معاول التدمير والهدم عبر تاريخ وجودهم سؤال لكي كردي مالذي قدمتموه للعراق غير الاذية والخراب لكي تطالبوا بحقوقكم ؟ انفصلوا او ارجعوا من حيث اتيتم لاعزاء لنا بكم العراق اسلم واجمل بغيابكم يامن تفتحون ممرات امنه لكل سفلة الارض الذين يقتلوا ويفجروا بالجسد العراقي وللذين كتبوا لصاحب التعليق الاول اود ان اقول ان كل حركات التطرف التي شهدها العراق كان من يقوم بها من الكرد ومعظم امراء القاعدة في العراق هم اكراد وهذا ليس كلامي هذا كلام كل الذين انشقوا عن تنظيم القاعدة والذي اسس واشرف ومازال يشرف على عمليات القتل والتفجير هو ابوعبدالله الشافعي امير تنظيم القاعده في العراق وهو كردي من من عصابه جند الاسلام الحديث يطول ولكن اود ان ا

صدك اكراد
ابوماجد -

بعد التحية والسلام لكل القراء الاغراء اول ماابدأ به هو المثل العراقي شاف ماشف هذا المثل الذي ينطبق تماما على الاكراد انا ابن بغداد وكنت ارى الكرد اناس بسطاء هادئين قنوعين حين يتواجدون في بغداد ليكسبوا لقمة العيش عن طريف العتالة او ماتسمى بالعامية الحمالة او يعملون في المطاعم والفنادق كعمال خدمة والعمل شرف ولكنت اريد ان اصور حالهم ومن المؤكد ان جميع فئات المجتمع العراقي بدون استثناء كانوا يعطفون عليهم ويساعدونهم بسبب ظروفهم الصعبة وكانت نظرة البغداديين حول الكرد انهم اناس بسطاء طيبين وامناء ولكن للاسف الشديد بعد ان مر العراق بمحنة الدكتاتوريات والحروب استغل الكرد تلك المحنة وبدأوا يكشفون عن وجههم الحقيقي ذلك الوجه الكريه الحاقد اللئيم الذي تملأه الكراهية والاحقاد احقاد لاتنم للواقع لانهم لايميزون بين العراق البسيط الذي احبهم وبين نظام دكتاتوري وزع ظلمه وقسوته على العراقيين جميعا بالتساوي ماتشهده مناطق الكرد ليس لهم اي فضل فيه حيث الخبراء والامريكان والاسرائيليين هم من يقودون تلك السياسات مقابل بقاء رموز الخيانة والدكتاتورية من عائلتي الرزاني والطلباني على مقعد السلطة كل تأريخ الاكراد غير مشرف بحق العراق لم يكونوا يوما واحدا مواطنين محترمين لكي يطالبوا بحقوقهم على مدى تأريخهم القصير كانوا خنجر مسموم في الجسد العراقي نتيجة مؤامراتهم وخيانتهم للبلد الذي اواهم ورحب بهم العراق بلد الكرماء الخيريين الذي استقبل هؤلاء الاقوام الذين نزحوا من هضاب اسيا الوسطى او قدموا مع المحتل المنغولي والتتري والعثماني بدل ان يكرسوا ولاءهم لهذا البلد المعطاء بالعكس حملوا معاول التدمير والهدم عبر تاريخ وجودهم سؤال لكي كردي مالذي قدمتموه للعراق غير الاذية والخراب لكي تطالبوا بحقوقكم ؟ انفصلوا او ارجعوا من حيث اتيتم لاعزاء لنا بكم العراق اسلم واجمل بغيابكم يامن تفتحون ممرات امنه لكل سفلة الارض الذين يقتلوا ويفجروا بالجسد العراقي وللذين كتبوا لصاحب التعليق الاول اود ان اقول ان كل حركات التطرف التي شهدها العراق كان من يقوم بها من الكرد ومعظم امراء القاعدة في العراق هم اكراد وهذا ليس كلامي هذا كلام كل الذين انشقوا عن تنظيم القاعدة والذي اسس واشرف ومازال يشرف على عمليات القتل والتفجير هو ابوعبدالله الشافعي امير تنظيم القاعده في العراق وهو كردي من من عصابه جند الاسلام الحديث يطول ولكن اود ان ا

الى وليد 8
زهير سلمان -

حيل بيك تستاهل وعساك بابو زايد .. اني بمكانك اروح عن طريق اخوتي في الكويت ضيف ثلاثة ايام وبعدها اروح مشي بمضايف ولد عمومتي بقطر ومناك اركب بلم سياحي مجاني الى خوالي الاعزاء في دبي وابو ظبي وابوك الله يرحمه منو عندك مدفون في بلغاريا؟ ماريا لو انجليكا. .. ادري طولك وعرضك وماعندك صديق كوردي يتكفلك؟ لا خطيه اني العنصري..

الى وليد 8
زهير سلمان -

حيل بيك تستاهل وعساك بابو زايد .. اني بمكانك اروح عن طريق اخوتي في الكويت ضيف ثلاثة ايام وبعدها اروح مشي بمضايف ولد عمومتي بقطر ومناك اركب بلم سياحي مجاني الى خوالي الاعزاء في دبي وابو ظبي وابوك الله يرحمه منو عندك مدفون في بلغاريا؟ ماريا لو انجليكا. .. ادري طولك وعرضك وماعندك صديق كوردي يتكفلك؟ لا خطيه اني العنصري..

عاصمة الانفال
عاصمة الانفال -

لولا غباء القيادات الكوردية والركض الى عاصمة الانفال والمشاركة الفعلية في بناء الدولة العراقية , لكان اليوم العرا ق في خبر كان , ولكان الفلاحين الفقراء من الكورد والتركمان المطرودين من بيوتهم رجعو الى مساكنهم. ماذا استفاد الكوردي او التركماني من جلالة الملك مام جلال كرئيس للجمهورية ؟ صا حب البيت مطرودمن مسكنه لانه كوردي او توركماني , والعربي بكل صلافة يسكن في بيتهم ومحتل مزرعتهم ..فما الفرق بين المالكي والصدام ؟ لو كان المالكي او العلاوي او الياور او الهاشمي او الصدر او المطلق او الجعفري او النجفي ..او...يملكون خمسين بالمائة من سلطة صدام لقاموا بانفال الكورد وتعريب كوردستان بابشع من صدام, ان ثقافتهم مبنية على الغزو والاذلال والاحتقار والانفال وقطع الالسن والارجل والاذان والتعريب و ... هل من المعقول دولة ذو امكانيات مواردية ب ١٠٠٠٠٠بليون دولار سنويا وبحاجة الى اغتصاب ٩٠٠٠٠٠دونم اراضي الفلاحين الكورد؟ لاسباب عرقية؟ لولا الثقافةالعربية العنصرية لكان من المستحيل ان يتنازل الانسان من كل قيمه الاخلاقية بهذه السهولة.

عاصمة الانفال
عاصمة الانفال -

لولا غباء القيادات الكوردية والركض الى عاصمة الانفال والمشاركة الفعلية في بناء الدولة العراقية , لكان اليوم العرا ق في خبر كان , ولكان الفلاحين الفقراء من الكورد والتركمان المطرودين من بيوتهم رجعو الى مساكنهم. ماذا استفاد الكوردي او التركماني من جلالة الملك مام جلال كرئيس للجمهورية ؟ صا حب البيت مطرودمن مسكنه لانه كوردي او توركماني , والعربي بكل صلافة يسكن في بيتهم ومحتل مزرعتهم ..فما الفرق بين المالكي والصدام ؟ لو كان المالكي او العلاوي او الياور او الهاشمي او الصدر او المطلق او الجعفري او النجفي ..او...يملكون خمسين بالمائة من سلطة صدام لقاموا بانفال الكورد وتعريب كوردستان بابشع من صدام, ان ثقافتهم مبنية على الغزو والاذلال والاحتقار والانفال وقطع الالسن والارجل والاذان والتعريب و ... هل من المعقول دولة ذو امكانيات مواردية ب ١٠٠٠٠٠بليون دولار سنويا وبحاجة الى اغتصاب ٩٠٠٠٠٠دونم اراضي الفلاحين الكورد؟ لاسباب عرقية؟ لولا الثقافةالعربية العنصرية لكان من المستحيل ان يتنازل الانسان من كل قيمه الاخلاقية بهذه السهولة.

كذبة الاخوة العربية الكرد
Rizgar -

من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مغربيا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا ونهبا وسرقة، .... ولو كان لدى .....و كفاية من قمح وخبز وماء وجمال لما خرجوا من جزيرتهم على الإطلاق ولكفانا الله وإياهم شر هذا العك والعياء المزمن ولكنه قدر التاريخ المكتوب على الكورد.

كذبة الاخوة العربية الكرد
Rizgar -

من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مغربيا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا ونهبا وسرقة، .... ولو كان لدى .....و كفاية من قمح وخبز وماء وجمال لما خرجوا من جزيرتهم على الإطلاق ولكفانا الله وإياهم شر هذا العك والعياء المزمن ولكنه قدر التاريخ المكتوب على الكورد.

دولة كوسوفو
استقلال -

استقلال أقليم كردستان, وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة كوسوفو التي أعلنت الإستقلال عن يوغوسلافيا .

دولة كوسوفو
استقلال -

استقلال أقليم كردستان, وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة كوسوفو التي أعلنت الإستقلال عن يوغوسلافيا .

الدول الكارتونية
انتهاء -

قرب انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية.

الدول الكارتونية
انتهاء -

قرب انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية.

خمسة الى الجحيم :
افلام -

خمسة الى الجحيم : خمسة دول كارتونية الى الجحيم :عراق,سوريا,يمن,ليبيا,مصر.

رفاة 104 أطفال
جمجمال -

جمجمال تستقبل رفاة 104 أطفال وامرأتين دفنوا جماعيا بكركوك......أن "اعمار الضحايا تتراوح بين 3 - 10 سنوات، أما المرأتان فكشفت الفحوصات بأنهن حاملين" مؤكدا أن "ما لا يقل عن 150 آخرين موجودون في المقبرة نفسها التي تم العثور فيها على الضحايا". ......عاش الاخوة العربية الكوردية الى الابد ..

خمسة الى الجحيم :
افلام -

خمسة الى الجحيم : خمسة دول كارتونية الى الجحيم :عراق,سوريا,يمن,ليبيا,مصر.

( قلب العروبة النابض )
قلب كوردستان . -

لقد نشأت أجيال من العراقيين ا في ظل حكم الانخداع بأن العراق هو ( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان .

( قلب العروبة النابض )
قلب كوردستان . -

لقد نشأت أجيال من العراقيين ا في ظل حكم الانخداع بأن العراق هو ( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان .

الشعب العربي
غسيل -

ننسى أن الشعب العربي قد خضع لغسيل دماغ مبرمج من قبل الحكومات العراقية العنصرية المتعاقبة على الحكم

العرب كوحدة
العرب كوحدة -

متى تفهم الشعوب الناطقة بالعربية ان مصالحها تفرقت وابتعدت عن بعضها البعض حد التضاد، ولا سبيل الى ماكان يسمى خياليا بوحدة العرب؟ فالمتحدثون اليوم باللغة العربية شعوب مستعربة من اصول مختلفة فرض العرب المسلمون دينهم ولغتهم عليهم بحد السيف، وتفرقت توجهاتهم اليوم كل حسب مصلحته وطبيعته، ففي حين تفضل مشيخة قطر ان تكون محمية امريكية، تفضل سورية ان تكون تابعة لايران، والسيدين على طرفي النقيض، فكيف ستتفق التابعتان؟ وهكذا مع بقية الشعوب والدول التي تسمى (العربية) جهلا او تشويها

العرب كوحدة
العرب كوحدة -

متى تفهم الشعوب الناطقة بالعربية ان مصالحها تفرقت وابتعدت عن بعضها البعض حد التضاد، ولا سبيل الى ماكان يسمى خياليا بوحدة العرب؟ فالمتحدثون اليوم باللغة العربية شعوب مستعربة من اصول مختلفة فرض العرب المسلمون دينهم ولغتهم عليهم بحد السيف، وتفرقت توجهاتهم اليوم كل حسب مصلحته وطبيعته، ففي حين تفضل مشيخة قطر ان تكون محمية امريكية، تفضل سورية ان تكون تابعة لايران، والسيدين على طرفي النقيض، فكيف ستتفق التابعتان؟ وهكذا مع بقية الشعوب والدول التي تسمى (العربية) جهلا او تشويها

فشل الدولة
Rizgar -

فشل الدولة القائمة في العراق ، وارتدادها الى الماضي السحيق في وتوجهها الى الانهيار في سورية ومصر والسودان، وعدم قيامها اصلا في الجزيرة العربية والاستعاضة عنها بمشيخات وامارات عائلية متخلفة سياسيا، كل ذلك تؤشر فشل قيام الدولة العصرية في البلدان العربية والاسلامية التي لم تصل بعد الى مرحلة اقامة الدولة العصرية، بل ترتد الى 14 قرنا من التخلف الى الوراء هربا من التحضر والعصرنة والتطور التي لايستوعبها ..... بسبب ثقافتهم الغيبية المتحجرة.ا

مشكلة كبير
نارينا -

لا يوجد بحر في كوردستان ليرموننا فيه, انه فعلا مشكلة كبيرة.

مشكلة كبير
نارينا -

لا يوجد بحر في كوردستان ليرموننا فيه, انه فعلا مشكلة كبيرة.

لماذا يا ايلاف؟!!
شيروان -

استغرب موقفكم يا ايلاف بقطع جزء من تعليقي، تنشرون ما يكتب ضدنا ولا تعطوننا المجال للرد عليهم.. ان كلمة يولون اراه في تعليقين من المعلقين اعلاه لكنكم حذفتموه من تعليقي.. ما لهذا التحييز للاسف هذه اخر مرة افتح فيها موقعكم

عبدالجبار العتابي
فئة -

مشكلة غالبية الكتاب العرب في تناولهم للمسألة الكوردية ، هي انهم عند تناولهم للمسالة الكوردية منذ البداية يقعون في اشكالية التصدي لها بشكل موضوعي ومنطقي ، وذلك اما : لعدم فهمهم ابعاد المسألة اساسا ولا عتب عليهم كون هذه الفئة جاهلة لا تفقه من الامر شيئا ، وهناك فئة اخرى لا تقر بوجود وطن اسمه كوردستان او شعب كوردي مختلف عن العرب بل تحاول دائما ان تضع الكورد تحت ابط البوتقة العربية ولا تقر ان الكورد يعيشون على ارضهم الوطنية وبالتالي فان اي حديث عن اقليم خاص بهم يهدد الامة العربية . وثمة فئة اخرى تتأرجح بين الفئة الاولى والثانية ، وبالتالي لا تستطيع انكار الحقائق الموضوعية ويبرز ذلك من خلال كتاباتها التي تفشل في الاخير وضع اية نقطة على اي حرف. طبعا هناك فئة رابعة خيرة محدودة من كبار الكتاب والمفكرين العرب يستثنون من هذه الحالات ، اذ انهم يكتبون بضمير حي ، ويتصدون للمسألة الكوردية بجرأة كبيرة ويقولون الحق كما هو

كوردستان
Narina -

كوردستان لم تتزوج العراق لا (زواج متعة!) ولا غيره بل اغتصبت حسب شريعة الغاب

عبدالجبار العتابي
فئة -

مشكلة غالبية الكتاب العرب في تناولهم للمسألة الكوردية ، هي انهم عند تناولهم للمسالة الكوردية منذ البداية يقعون في اشكالية التصدي لها بشكل موضوعي ومنطقي ، وذلك اما : لعدم فهمهم ابعاد المسألة اساسا ولا عتب عليهم كون هذه الفئة جاهلة لا تفقه من الامر شيئا ، وهناك فئة اخرى لا تقر بوجود وطن اسمه كوردستان او شعب كوردي مختلف عن العرب بل تحاول دائما ان تضع الكورد تحت ابط البوتقة العربية ولا تقر ان الكورد يعيشون على ارضهم الوطنية وبالتالي فان اي حديث عن اقليم خاص بهم يهدد الامة العربية . وثمة فئة اخرى تتأرجح بين الفئة الاولى والثانية ، وبالتالي لا تستطيع انكار الحقائق الموضوعية ويبرز ذلك من خلال كتاباتها التي تفشل في الاخير وضع اية نقطة على اي حرف. طبعا هناك فئة رابعة خيرة محدودة من كبار الكتاب والمفكرين العرب يستثنون من هذه الحالات ، اذ انهم يكتبون بضمير حي ، ويتصدون للمسألة الكوردية بجرأة كبيرة ويقولون الحق كما هو

الدولة العراقية
;تصحيح القومية; -

تدرجت نائرة التعصب إلى إعلان الدولة العراقية لمبدأ عروبة الأرض، وتشريع قانون «تصحيح القومية». ورد في قرار مجلس قيادة الثورة ( ٦ أيلول ٢٠٠١): «لكل عراقي أتم الثامنة عشر من العمر الحق في طلب تغيير قوميته إلى القومية العربية». وفي قرار سابق: «يمنع العراقي عربي القومية من تغيير قوميته إلى قومية أخرى»(الوقائع العراقية ١٢ ديسمبر ١٩٨٨). صحيح أن مثل تلك القرارات جذابة للمتعصبين العروبيين، لكنها أتت على خراب العراق، وكارثة على العرب وماساة على الكورد)

الدولة العراقية
;تصحيح القومية; -

تدرجت نائرة التعصب إلى إعلان الدولة العراقية لمبدأ عروبة الأرض، وتشريع قانون «تصحيح القومية». ورد في قرار مجلس قيادة الثورة ( ٦ أيلول ٢٠٠١): «لكل عراقي أتم الثامنة عشر من العمر الحق في طلب تغيير قوميته إلى القومية العربية». وفي قرار سابق: «يمنع العراقي عربي القومية من تغيير قوميته إلى قومية أخرى»(الوقائع العراقية ١٢ ديسمبر ١٩٨٨). صحيح أن مثل تلك القرارات جذابة للمتعصبين العروبيين، لكنها أتت على خراب العراق، وكارثة على العرب وماساة على الكورد)

to no 3
kahtan -

ha ha you dream too much its called north iraq not kordestan ok wake up people

الأكراد أصلهم من الجن!
Rizgar -

كيف يرى العرب الجنس البشري الكردي؟ الأكراد أصلهم من الجن! روى الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601). وفي رواية « ولا تنكحوا من الاكراد أحدا فإنهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء» (الكافي للكليني5/352). قال الطوسي « وينبغي أن يتجنب مخالطة السفلة من الناس والأدنين منهم، ولا يعامل إلا من نشأ في خير، ويجتنب معاملة ذوي العاهات والمحارفين. ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد، ويتجنب مبايعتهم ومشاراتهم ومناكحتهم» (النهاية- الشيخ الطوسي ص 373). قال ابن إدريس الحلي « ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد ، ويتجنب مبايعتهم ، ومشاراتهم ، ومناكحتهم. قال محمد بن إدريس: وذلك راجع إلى كراهية معاملة من لا بصيرة له، فيما يشتريه، ولا فيما يبيعه، لأن الغالب على هذا الجيل، والقبيل، قلة البصيرة، لتركهم مخالطة الناس، وأصحاب البصائر» (السرائر - ابن إدريس الحلي ج 2 ص 233). وقال يحيى بن سعيد الحلي « ويكره مخالطة الاكراد ببيع وشراء ونكاح» (الجامع للشرايع ص245). وقال الحلي « مسألة : يكره له معاملة الاكراد ومخالطتهم ويتجنب مبايعتهم ومشاركتهم ومناكحتهم لما رواه الشيخ عن ابي الربيع الشامي قال سالت ابا عبد الله عليه السلام قلت ان عندنا قوما من الاكراد وانهم لا يزالون يجتنبون مخالطتهم ومبايعتهم فقال عليه السلام يا ابا ربيع لا تخالطوهم فان الاكراد حي من احياء الجن كشف الله عنهم الغطاء فلا تخالطوهم وكذلك يكره معاملة اهل الذمة» (منتهى المطلب الحلي ج2ص 1003 تذكرة الفقهاء للحلي ج 1 ص 586 جواهر الكلام - الشيخ الجواهري ج 22 ص 457 علل الشرائع - الشيخ الصدوق ج 2 ص 527 : وعن الصادق ( ع ) لا تنكحوا من الاكراد احدا فانهن حبس من الجن كشف عنهم العظاء» (تذكرة الفقهاء العلامة الحلي ج 2 ص 569). لا تناكحوا الأكراد وعن أبي

الحقد على الأخوة الكرد؟
عراقي 20 سنة مغترب -

أريد أفهم ليش اكو بعض عفني النفس يكرهون الأكراد و هم لا يصدرون إرهابيين أو مفخخات أو انتحاريين و لا يشعلون فتيل التفرقة و عملوا مخلصين لتنمية واقع مجتمعهم. لا بد لنا أن نفهم أن تسامح و كرم و شهامة و سعة صدر الكردي المداوم على البساطة و حب الغير جعلت من بيته في كردستان قبلة للعائدبن للعراق من عرب و كرد من أوروبا و أمريكا بعد أن ذاقوا ويلات صدام و العرب اللا انسانيين، ليس كلهم و لكن القلة المؤثرة منهم. اختلاطي بالكرد في الخارج جعلني أقدر فروق الثقافة و اللغة و التاريخ عنا عرب العراق، فإن نادوا بالاستقلال فهو حقهم و الضمير الإنساني معهم. أما من ينعق بلماذا لا يسمح لنا بدخول كردستان بدون كفيل فأقول لك يا سيدي أن كنت حسن النية فغيرك ليس كذلك. فعراق العرب مفتوح على مصراعيه لأهله العرب فماذا حصل؟ إلا يفجرون و يذبحون طائفة معينة لعشر سنين حتى الآن فما بالك لو وجهتهم ضد قومية اخرى؟ الارهابيين معروفين من أين يأتون و من يأويهم فالخوف و الحيطة واجب. والسلام

الأكراد أصلهم من الجن!
Rizgar -

كيف يرى العرب الجنس البشري الكردي؟ الأكراد أصلهم من الجن! روى الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601). وفي رواية « ولا تنكحوا من الاكراد أحدا فإنهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء» (الكافي للكليني5/352). قال الطوسي « وينبغي أن يتجنب مخالطة السفلة من الناس والأدنين منهم، ولا يعامل إلا من نشأ في خير، ويجتنب معاملة ذوي العاهات والمحارفين. ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد، ويتجنب مبايعتهم ومشاراتهم ومناكحتهم» (النهاية- الشيخ الطوسي ص 373). قال ابن إدريس الحلي « ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد ، ويتجنب مبايعتهم ، ومشاراتهم ، ومناكحتهم. قال محمد بن إدريس: وذلك راجع إلى كراهية معاملة من لا بصيرة له، فيما يشتريه، ولا فيما يبيعه، لأن الغالب على هذا الجيل، والقبيل، قلة البصيرة، لتركهم مخالطة الناس، وأصحاب البصائر» (السرائر - ابن إدريس الحلي ج 2 ص 233). وقال يحيى بن سعيد الحلي « ويكره مخالطة الاكراد ببيع وشراء ونكاح» (الجامع للشرايع ص245). وقال الحلي « مسألة : يكره له معاملة الاكراد ومخالطتهم ويتجنب مبايعتهم ومشاركتهم ومناكحتهم لما رواه الشيخ عن ابي الربيع الشامي قال سالت ابا عبد الله عليه السلام قلت ان عندنا قوما من الاكراد وانهم لا يزالون يجتنبون مخالطتهم ومبايعتهم فقال عليه السلام يا ابا ربيع لا تخالطوهم فان الاكراد حي من احياء الجن كشف الله عنهم الغطاء فلا تخالطوهم وكذلك يكره معاملة اهل الذمة» (منتهى المطلب الحلي ج2ص 1003 تذكرة الفقهاء للحلي ج 1 ص 586 جواهر الكلام - الشيخ الجواهري ج 22 ص 457 علل الشرائع - الشيخ الصدوق ج 2 ص 527 : وعن الصادق ( ع ) لا تنكحوا من الاكراد احدا فانهن حبس من الجن كشف عنهم العظاء» (تذكرة الفقهاء العلامة الحلي ج 2 ص 569). لا تناكحوا الأكراد وعن أبي

الى ابو ماجد (( 22 ))
العبيط بن الأهبل -

اولا انا هنا لست بوارد التعميم لأن التعميم مبدأ الجهلة والحاقدين ...والقصد من هذا لا اريد ان اضـــعك انت مثال لكل العرب ...بالمطلق ..عاش الأكراد والعرب وباقى الأقليـات المحن والآلام والمصـايب من حكام (( عرب )) افتقوا ذرة من الأنسـانيه ...نعم العمل شرف ان كنت حمالا اونادلا فى مطعم أوحانة للخمر ..او كناسـا لدى بعض الأثرياء ...انه العمل وهو الفلاح فى الآذان (( حى على الفلاح )) لنبيكم العربى ...ولكن بالمطلق لن اكون جاسوسا او عميلا او مرتزق اخون اهلى وجيرانى وشعبي من أجل حفنة قذرة (( من الدراهم ))اتسلمها من مكاتب الأمن او المخابرات او جهات خاصه في زمن ابو الحفرة ......الأكراد اليوم ان كانوا كناسين او عمال او حمالين لهم ارضهم .ولهم علمهم ..لهم الرخاء والأمان ... لهم دوائرهم التى تتكلم وتكتب وتقرأ بلغتهم... يكفى فخرا الكرد اليوم ..ان اغلب دبلوماسين وقناصل ورجال الاعمال والعلم في العالم يجدون فى (( كردستان )) الأمن والأمان و ((المستقبل )).اما انت فأستمر ببث سمومك وحقدك فى ارضك ..والأخرون يزرعون الورود والخير والمحبه .فى ربوع ارضهم كوردســتان .

الى ابو ماجد (( 22 ))
العبيط بن الأهبل -

اولا انا هنا لست بوارد التعميم لأن التعميم مبدأ الجهلة والحاقدين ...والقصد من هذا لا اريد ان اضـــعك انت مثال لكل العرب ...بالمطلق ..عاش الأكراد والعرب وباقى الأقليـات المحن والآلام والمصـايب من حكام (( عرب )) افتقوا ذرة من الأنسـانيه ...نعم العمل شرف ان كنت حمالا اونادلا فى مطعم أوحانة للخمر ..او كناسـا لدى بعض الأثرياء ...انه العمل وهو الفلاح فى الآذان (( حى على الفلاح )) لنبيكم العربى ...ولكن بالمطلق لن اكون جاسوسا او عميلا او مرتزق اخون اهلى وجيرانى وشعبي من أجل حفنة قذرة (( من الدراهم ))اتسلمها من مكاتب الأمن او المخابرات او جهات خاصه في زمن ابو الحفرة ......الأكراد اليوم ان كانوا كناسين او عمال او حمالين لهم ارضهم .ولهم علمهم ..لهم الرخاء والأمان ... لهم دوائرهم التى تتكلم وتكتب وتقرأ بلغتهم... يكفى فخرا الكرد اليوم ..ان اغلب دبلوماسين وقناصل ورجال الاعمال والعلم في العالم يجدون فى (( كردستان )) الأمن والأمان و ((المستقبل )).اما انت فأستمر ببث سمومك وحقدك فى ارضك ..والأخرون يزرعون الورود والخير والمحبه .فى ربوع ارضهم كوردســتان .

Europe’s third-lar
Total -

Total , Europe’s third-largest oil company, is looking “very closely” at investment opportunities in Kurdistan where contract terms are superior to those on offer in Iraq, Chief Executive Officer Christophe de Margerie said. “It’s a place where there are important oil and gas reserves and contracts are better” than Iraq, de Margerie said on Friday at a press conference in Paris. Total is looking to see whether there are “interesting” exploration blocks in Kurdistan, he said.

Europe’s third-lar
Total -

Total , Europe’s third-largest oil company, is looking “very closely” at investment opportunities in Kurdistan where contract terms are superior to those on offer in Iraq, Chief Executive Officer Christophe de Margerie said. “It’s a place where there are important oil and gas reserves and contracts are better” than Iraq, de Margerie said on Friday at a press conference in Paris. Total is looking to see whether there are “interesting” exploration blocks in Kurdistan, he said.

كركوك
الكورد -

ان الكورد واجيالهم الجديدة خصوصا و الذين رحلوا بالقوة القاهرة نتيجة لسياسات شوفينية من محافظة كركوك هم بشر من لحم ودم ، ولديهم احاسيس سائر البشر ، فهم يملكون مشاعر الحنين والحب الفياضة الى بيوتهم واراضيهم ومدينتهم والى محيطهم الكوردستاني الذي على الرغم من العديد من الغزوات والسياسات العنصرية التي شهدتها انحاء كوردستان ومنها كركوك لكنها احتفظت بهويتها الكوردستانية ، وعبر اهل كركوك وكوردستان عموما عن ذلك بمقاومتهم الثورية المستمرة لسياسات التعريب والترحيل ، وبدم زكي وبأدب مكتوب رائع وبأغاني عذبة

كركوك
الكورد -

ان الكورد واجيالهم الجديدة خصوصا و الذين رحلوا بالقوة القاهرة نتيجة لسياسات شوفينية من محافظة كركوك هم بشر من لحم ودم ، ولديهم احاسيس سائر البشر ، فهم يملكون مشاعر الحنين والحب الفياضة الى بيوتهم واراضيهم ومدينتهم والى محيطهم الكوردستاني الذي على الرغم من العديد من الغزوات والسياسات العنصرية التي شهدتها انحاء كوردستان ومنها كركوك لكنها احتفظت بهويتها الكوردستانية ، وعبر اهل كركوك وكوردستان عموما عن ذلك بمقاومتهم الثورية المستمرة لسياسات التعريب والترحيل ، وبدم زكي وبأدب مكتوب رائع وبأغاني عذبة

الشيخ محمود الحفيد
ملك كوردستان -

وفي بدايات ثلاثينات القرن العشرين كانت في قلب الشيخ محمود الحفيد ملك كوردستان ، ولولا المساعدات العسكرية التي قدمتها الحكومة البريطانية انذاك للقوات الحكومية العراقية في ملحمة آوباريك (٥/٤/١٩٣١) لكانت قوات الشيخ الحفيد حررت كركوك ، وفي الثورة الكوردستانية المعاصرة بقيادة القائد الاسطوري الراحل مصطفى البارزاني اصبحت كركوك النقطة الاستراتيجية في الصراع مع كافة الحكومات العراقية ، وقد رفض البارزاني الكبير اقتراحا للحكومة بتأسيس ادارة مشتركة فيها ، ووفق حديث لقيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني من خلال احدى محطات التلفزيون الكوردية قال عندما عرض الاقتراح في الساعات الاخيرة من مفاوضات عام ١٩٧٤على القائد المرحوم مصطفى البارزاني رفض المقترح جملة وتفصيلا و قال : اليد التي توقع على سلخ كركوك من ارض كوردستان لا تصلح الا للقطع.

الشيخ محمود الحفيد
ملك كوردستان -

وفي بدايات ثلاثينات القرن العشرين كانت في قلب الشيخ محمود الحفيد ملك كوردستان ، ولولا المساعدات العسكرية التي قدمتها الحكومة البريطانية انذاك للقوات الحكومية العراقية في ملحمة آوباريك (٥/٤/١٩٣١) لكانت قوات الشيخ الحفيد حررت كركوك ، وفي الثورة الكوردستانية المعاصرة بقيادة القائد الاسطوري الراحل مصطفى البارزاني اصبحت كركوك النقطة الاستراتيجية في الصراع مع كافة الحكومات العراقية ، وقد رفض البارزاني الكبير اقتراحا للحكومة بتأسيس ادارة مشتركة فيها ، ووفق حديث لقيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني من خلال احدى محطات التلفزيون الكوردية قال عندما عرض الاقتراح في الساعات الاخيرة من مفاوضات عام ١٩٧٤على القائد المرحوم مصطفى البارزاني رفض المقترح جملة وتفصيلا و قال : اليد التي توقع على سلخ كركوك من ارض كوردستان لا تصلح الا للقطع.

والحكومة العراقية
الكرد -

الاحداث الراهنة ومنذ شهور تفيد بتعميق التقاطع بين الكرد والحكومة العراقية، ومن الأمثلة على ذلك، تأييد ومساندة حكومة المالكي بقوة لحكومة بشار الأسد مقابل دعم واسناد حكومة أقليم كردستان للمعارضة السورية والكردية منها ضد حكومة الأسد، وفي قضية الهاشمي نجد كيف ان بغداد تصر على تسليم الهاشمي الى قضاء العراقي في حين ما زالت حكومة الأقليم تتمسك به وترفض مطلب بغداد، ما أوردته كان على سبيل المثال لا الحصر. وهنا لا يمكن للمرء إلا ان يوافق الشيخ ادهم البارزاني في قوله يوم 5-2-2012 من ان العراق اذا استعاد قوته العسكرية فأنه سيستخدمها ضد الشعي الكردي، وان اسهام الكرد في تحسين الوضع المتأزم في العراق سيعود بالضرر عليهم، على الكرد لذا في ضوء ما تقدم على الكرد تقييم مناصبهم ببغداد والابتعاد بها خدمة النظام القائم، وعن مجمل المواقف التي من شأنها ان يقويه لأنه وكما قال الشيخ ادهم البارزاني لن يدر بالمنفعة عليهم.

والحكومة العراقية
الكرد -

الاحداث الراهنة ومنذ شهور تفيد بتعميق التقاطع بين الكرد والحكومة العراقية، ومن الأمثلة على ذلك، تأييد ومساندة حكومة المالكي بقوة لحكومة بشار الأسد مقابل دعم واسناد حكومة أقليم كردستان للمعارضة السورية والكردية منها ضد حكومة الأسد، وفي قضية الهاشمي نجد كيف ان بغداد تصر على تسليم الهاشمي الى قضاء العراقي في حين ما زالت حكومة الأقليم تتمسك به وترفض مطلب بغداد، ما أوردته كان على سبيل المثال لا الحصر. وهنا لا يمكن للمرء إلا ان يوافق الشيخ ادهم البارزاني في قوله يوم 5-2-2012 من ان العراق اذا استعاد قوته العسكرية فأنه سيستخدمها ضد الشعي الكردي، وان اسهام الكرد في تحسين الوضع المتأزم في العراق سيعود بالضرر عليهم، على الكرد لذا في ضوء ما تقدم على الكرد تقييم مناصبهم ببغداد والابتعاد بها خدمة النظام القائم، وعن مجمل المواقف التي من شأنها ان يقويه لأنه وكما قال الشيخ ادهم البارزاني لن يدر بالمنفعة عليهم.

نقمة؟
نعمة -

مناصب الكرد الرفيعة ببغداد نعمة عليهم أم نقمة؟ نقمة...

نقمة؟
نعمة -

مناصب الكرد الرفيعة ببغداد نعمة عليهم أم نقمة؟ نقمة...

40) عاما
40) عاما -

قبل نحو (40) عاما قال باحث عراقي في مجال النفط، أن النفط بدلاً من أن يكون نعمة للعراقيين صار نقمة عليهم، جاء ذلك على خلفية تخصيص الحكومات العراقية في السابق لميزانية ضخمة للجيش وقوى الامن الداخلي من الواردات النفطية، وما ترتب عليه من قمع غير مسبوق للعراقيين وللكرد منهم بالأخص وتراجع للخدمات، وعلى أثر إدراك هذه الحقيقة المرة، فأن سياسيين من مختلف الاتجاهات، نذكر منهم د.برهم صالح رئيس حكومة اقليم كردستان ومقتدى الصدر زعيم التيار الصدري. أخذوا ينادون بصرف جزء من تلك الواردات على شكل منح أو رواتب للمواطن العراقي. ان القول بشأن تحول النفط الى نقمة على العراقيين ينسحب على المناصب السيادية الرفيعة للكرد في حكومة نوري المالكي التي منحت بسخاء رئاسة الجمهورية وحقيبة وزارة الخارجية. ورئاسة الأركان ومنصبي نائب رئيس الوزراء ورئيس البرلمان الى الكرد ويتردد، ان منصباً حساسا اخر سيسند اليهم ألا وهو جهاز المخابرات والذي استبشربه الكرد مقدماً، اضف الى المناصب تلك، مناصب اخرى تتميز بالأهمية والخطورة بشكل يوحي للمتلقي غير المطلع على الشؤون العراقية وكأن الكرد سادة العراق وحكامه بعد ان كانوا السنة العرب، في حين نجد الكرد العراقيين يتفاقم استياءهم من خروقات حكومة المالكي في ظل تلك المناصب الرفيعة و المغرية لحقوقهم في ان، والتي ارغمت القادة الكرد من حيث يدرون أو لايدرون على تنفيذ مخططات النظام الطائفي القائم في العراق والتي تنتقص يوماً بعد اخر من حقوق الكرد القومية يليها انتقاص من حقوقهم المذهبية السنية حتما في المستقبلً، مثل الانتقاص من حقوق العرب السنة المذهبية حاليا

40) عاما
40) عاما -

قبل نحو (40) عاما قال باحث عراقي في مجال النفط، أن النفط بدلاً من أن يكون نعمة للعراقيين صار نقمة عليهم، جاء ذلك على خلفية تخصيص الحكومات العراقية في السابق لميزانية ضخمة للجيش وقوى الامن الداخلي من الواردات النفطية، وما ترتب عليه من قمع غير مسبوق للعراقيين وللكرد منهم بالأخص وتراجع للخدمات، وعلى أثر إدراك هذه الحقيقة المرة، فأن سياسيين من مختلف الاتجاهات، نذكر منهم د.برهم صالح رئيس حكومة اقليم كردستان ومقتدى الصدر زعيم التيار الصدري. أخذوا ينادون بصرف جزء من تلك الواردات على شكل منح أو رواتب للمواطن العراقي. ان القول بشأن تحول النفط الى نقمة على العراقيين ينسحب على المناصب السيادية الرفيعة للكرد في حكومة نوري المالكي التي منحت بسخاء رئاسة الجمهورية وحقيبة وزارة الخارجية. ورئاسة الأركان ومنصبي نائب رئيس الوزراء ورئيس البرلمان الى الكرد ويتردد، ان منصباً حساسا اخر سيسند اليهم ألا وهو جهاز المخابرات والذي استبشربه الكرد مقدماً، اضف الى المناصب تلك، مناصب اخرى تتميز بالأهمية والخطورة بشكل يوحي للمتلقي غير المطلع على الشؤون العراقية وكأن الكرد سادة العراق وحكامه بعد ان كانوا السنة العرب، في حين نجد الكرد العراقيين يتفاقم استياءهم من خروقات حكومة المالكي في ظل تلك المناصب الرفيعة و المغرية لحقوقهم في ان، والتي ارغمت القادة الكرد من حيث يدرون أو لايدرون على تنفيذ مخططات النظام الطائفي القائم في العراق والتي تنتقص يوماً بعد اخر من حقوق الكرد القومية يليها انتقاص من حقوقهم المذهبية السنية حتما في المستقبلً، مثل الانتقاص من حقوق العرب السنة المذهبية حاليا

حزب العمال الكردستاني
زيباري -

ان زيباري وضع في الواجهة لمعارضة حزب العمال الكردستاني بعد أن كان اداء ....ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء السابق ومن بعده الرئيس الحالي نوري المالكي بشكل غير مباشر واللذان جراء تواطئهما مع الاتراك في وقت سابق لم يعودا مرغوبين لدى الشعب الكردي، لقد انسحب هؤلاء من الواجهة واحلوا بذكاء زيباري محلهم في تأدية الدور المدان.فما صدرعنه في انقرة، لم يكن مقبولاً لدى الكرد جميعاً، وعقب زيارته مباشرة شن الاتراك هجوماً جوياً وبرياً واسعاً على كردستان، ويخطيء من يعتقد ان الاجتياح التركي لأجزاء من كردستان العراق جاء كتحصيل حاصل لمقتل نحو (25) جندياً تركياً في منطقةهكاري على يد مقاتلي حزب العمال الكردستاني فلقد سبق لأردوغان وان المح في شهر رمضان الفائت الى النية في ملاحقة هذا الحزب داخل الارض العراقية والاعتزام على اعتقال المئات من اعضاء حزب السلام والديمقراطية الكردي في تركيا بعد انتهاء الشهر المذكور.

حزب العمال الكردستاني
زيباري -

ان زيباري وضع في الواجهة لمعارضة حزب العمال الكردستاني بعد أن كان اداء ....ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء السابق ومن بعده الرئيس الحالي نوري المالكي بشكل غير مباشر واللذان جراء تواطئهما مع الاتراك في وقت سابق لم يعودا مرغوبين لدى الشعب الكردي، لقد انسحب هؤلاء من الواجهة واحلوا بذكاء زيباري محلهم في تأدية الدور المدان.فما صدرعنه في انقرة، لم يكن مقبولاً لدى الكرد جميعاً، وعقب زيارته مباشرة شن الاتراك هجوماً جوياً وبرياً واسعاً على كردستان، ويخطيء من يعتقد ان الاجتياح التركي لأجزاء من كردستان العراق جاء كتحصيل حاصل لمقتل نحو (25) جندياً تركياً في منطقةهكاري على يد مقاتلي حزب العمال الكردستاني فلقد سبق لأردوغان وان المح في شهر رمضان الفائت الى النية في ملاحقة هذا الحزب داخل الارض العراقية والاعتزام على اعتقال المئات من اعضاء حزب السلام والديمقراطية الكردي في تركيا بعد انتهاء الشهر المذكور.

العراقية والتركية والايرا
الكرد العراقيين -

يسعى النظام القائم في العراق على ضرب الكردي بالكردي وتشويه صورة القادة الكرد اماما شعبهم الكردي والملاحظ في تفاقم التوتر مع الكويت، وشحن النفوس الشيعية والسنية ضد الكويت، سعي النظام المالكي الى صب جام الغضب الشيعي والسني على زيباري واظهاره بمظهر الخائن للقضايا العراقية وهو ليس كذلك، فكان ان خلت اللجنة الفنية التي تشكلت قبل فترة لمتابعة الخلاف حول الميناء المذكور من اي ممثل عن وزارة الخارجية. ما لا بحمد عقباه، ان يتعارض ما ارغم القادة الكرد على تنفيذه من قبل حكومة المالكي مع رغبات المواطن الكردي في التعامل مع الدولتين ايران وتركيا، ومع كرد سوريا وتركيا وايران من جهة وخلق حالة من التقاطع بين القادة الكرد انفسهم من جهة ثانية ففي الوقت الذي ايد فيه الطالباني الاسد، فان على النقيض من ذلك ايد نيجيرفان البارزاني حراك الشعب السوري ضد نظامه لذا ليس من مصلحة الكرد اتساع الهوة بين مواطنيه وقادته، اذ لاينكر ان الشعب الكردي يؤيد ويساند بقوة ثورات الكرد والاحزاب التي تقودها في تركيا وايران وسوريا ولاريب ان المرحلة التي يمر بها الكرد العراقيون منذ سنوات، ما زالت في نصفها تحررية ان جاز القول عليه فأن التقاطعات بين القادة الكرد وشعبهم من شأنها ان تعمق الهوة بينهما واي تقاطع من النوع الذي ذكرته يضر بوحدة الكرد العراقيين ومستقبلهم وسيكون المستفيدالاول منه الحكومات العراقية والتركية والايرانية والسورية ناهيكم لخلقه الاحباط في نفوس الكرد سيما في الدول التي تشهد حراكا كرديا من اجل نيل حقوقهم القومية. .

العراقية والتركية والايرا
الكرد العراقيين -

يسعى النظام القائم في العراق على ضرب الكردي بالكردي وتشويه صورة القادة الكرد اماما شعبهم الكردي والملاحظ في تفاقم التوتر مع الكويت، وشحن النفوس الشيعية والسنية ضد الكويت، سعي النظام المالكي الى صب جام الغضب الشيعي والسني على زيباري واظهاره بمظهر الخائن للقضايا العراقية وهو ليس كذلك، فكان ان خلت اللجنة الفنية التي تشكلت قبل فترة لمتابعة الخلاف حول الميناء المذكور من اي ممثل عن وزارة الخارجية. ما لا بحمد عقباه، ان يتعارض ما ارغم القادة الكرد على تنفيذه من قبل حكومة المالكي مع رغبات المواطن الكردي في التعامل مع الدولتين ايران وتركيا، ومع كرد سوريا وتركيا وايران من جهة وخلق حالة من التقاطع بين القادة الكرد انفسهم من جهة ثانية ففي الوقت الذي ايد فيه الطالباني الاسد، فان على النقيض من ذلك ايد نيجيرفان البارزاني حراك الشعب السوري ضد نظامه لذا ليس من مصلحة الكرد اتساع الهوة بين مواطنيه وقادته، اذ لاينكر ان الشعب الكردي يؤيد ويساند بقوة ثورات الكرد والاحزاب التي تقودها في تركيا وايران وسوريا ولاريب ان المرحلة التي يمر بها الكرد العراقيون منذ سنوات، ما زالت في نصفها تحررية ان جاز القول عليه فأن التقاطعات بين القادة الكرد وشعبهم من شأنها ان تعمق الهوة بينهما واي تقاطع من النوع الذي ذكرته يضر بوحدة الكرد العراقيين ومستقبلهم وسيكون المستفيدالاول منه الحكومات العراقية والتركية والايرانية والسورية ناهيكم لخلقه الاحباط في نفوس الكرد سيما في الدول التي تشهد حراكا كرديا من اجل نيل حقوقهم القومية. .

سبحان الله مغير الأحوال
كارزان حميد -

‎ فزاعة الدولة الكوردية هذا المصطلح أظنه غير مناسب لتقرير لموقع إيلاف المحترمة.لكن أود ان اعبر عن رأيي الشخصي حول بعض التعليقات و عن مضمون التقرير عن دولة الكوردية.بداية من السهل تحقيق كل حلم مهما كان مستحيلاً أو بعيدة منال فقط إن كان هناك رغبة في تحقيقها.الدولة الكوردية قابلة للتحقيق إن كانت اليوم أو غداً، حتى لو تغيرت الأجيال فأنها يوماً بعد يوم ستقترب من تحقيقها، لو رضى السادة في بغداد أو غير عاصمة من عواصم الدول العالم.تصوري تأسيس دولة كوردية ليس فزاعة أو قضية تجارية إنما قضية شعب و مصالح أقتصادية عالمية. هناك من يضنون إن تحقيق ذلك الدولة سيفشل حتماً وذلك بسبب الضغوطات الدولية عليها، ومالضير في ذلك فلسطين طرق كل الأبواب من أجل استقلالها، وبات كلها بالفشل واخيراً تطرق باب الأمم المتحدة لكي يحشد الأصوات له، فنحن قطعها نصف المسافات و بقي لدينا باب واحد وهو فتح الميكروفون وأعلان الدولة الكوردية.اعلانها يوم 21 آذار/ مارس المقبل أو غير ذلك تاريخ، إنما هي فرق عدد لا شيء آخر. ارى الخاسر الأكبر من تأسيس الدولة الكوردية هو الدولة العراقية وهم أدرى ذلك وليس الشعب الكوردي، لأن أكثر الدول الخليجية مع تقسيم العراق وليس من أجل تلتيم العراق.والدنيا يومان يوم لك ويوم عليك رأينا يوم علينا و أتى يومنا لكي نبرهن أنفسنا للعالم

سبحان الله مغير الأحوال
كارزان حميد -

‎ فزاعة الدولة الكوردية هذا المصطلح أظنه غير مناسب لتقرير لموقع إيلاف المحترمة.لكن أود ان اعبر عن رأيي الشخصي حول بعض التعليقات و عن مضمون التقرير عن دولة الكوردية.بداية من السهل تحقيق كل حلم مهما كان مستحيلاً أو بعيدة منال فقط إن كان هناك رغبة في تحقيقها.الدولة الكوردية قابلة للتحقيق إن كانت اليوم أو غداً، حتى لو تغيرت الأجيال فأنها يوماً بعد يوم ستقترب من تحقيقها، لو رضى السادة في بغداد أو غير عاصمة من عواصم الدول العالم.تصوري تأسيس دولة كوردية ليس فزاعة أو قضية تجارية إنما قضية شعب و مصالح أقتصادية عالمية. هناك من يضنون إن تحقيق ذلك الدولة سيفشل حتماً وذلك بسبب الضغوطات الدولية عليها، ومالضير في ذلك فلسطين طرق كل الأبواب من أجل استقلالها، وبات كلها بالفشل واخيراً تطرق باب الأمم المتحدة لكي يحشد الأصوات له، فنحن قطعها نصف المسافات و بقي لدينا باب واحد وهو فتح الميكروفون وأعلان الدولة الكوردية.اعلانها يوم 21 آذار/ مارس المقبل أو غير ذلك تاريخ، إنما هي فرق عدد لا شيء آخر. ارى الخاسر الأكبر من تأسيس الدولة الكوردية هو الدولة العراقية وهم أدرى ذلك وليس الشعب الكوردي، لأن أكثر الدول الخليجية مع تقسيم العراق وليس من أجل تلتيم العراق.والدنيا يومان يوم لك ويوم عليك رأينا يوم علينا و أتى يومنا لكي نبرهن أنفسنا للعالم

المرضئ وما اكثرهم
الباتيفي -

كلما كتب الافاقين تعليقات غريبه وغبيه يكشف لنا لماذا انتم مثل الضخور والحجاره لا تتقدمون وتبقون علئ حالكم القديم فما ذنبنا نحن باننا نشارككم دوله صنعها الاستعمار الكافر علئ باطل وانتم تحكمونها ولم نجد منكم غير هذه الافكار والتعليقات المتعفنه والحقد والكراهيه كلما ابتعدنا عنكم واصبح النتقل صعبنا بيننا كان في صالحنا علئ الاقل الكوردي يبني وجاره الجنوبي ماذا يفعل غير القتل والارهاب ومقابر جماعيه وال اخره ولم تسلم اوربا منكم من فجر قطارات وانفاق مدريد ولندن وباريس وفجر نفسه في ستوكهولم وحاول تفجير محطه كولن الالمانيه ويريد يمر بسيارته لبلغاريا شنو عندك قال رحله وسفره اكيد ورائها مصيبه,الفرق بيننا وبينكم شاسع ونحن لا نلتقي الا قليلا والشئ الوحيد الذي يربطنا بكم كما يربطنا بالهنود او الافارقه هو الاسلام وللاسف شوهتم صوره الاسلام وجعلتم الاسلام شئ مخيف فكلما قتلتم وفجرتم قلتم هذا للاسلام وربه حتئ قتل الحوثيين والشيعه والسنه والكورد كله في نضركم لنصره الاسلام واسترداد القدس وما حولها وقول لكل ارهابي عنصري شوفيني متحجر سوف تنقلعون وتولون يعني ولي روح انقلع ويطلع في روسكم النخل ما تدخلون الاقليم وسوف تموتون وتشربون من البحر

المرضئ وما اكثرهم
الباتيفي -

كلما كتب الافاقين تعليقات غريبه وغبيه يكشف لنا لماذا انتم مثل الضخور والحجاره لا تتقدمون وتبقون علئ حالكم القديم فما ذنبنا نحن باننا نشارككم دوله صنعها الاستعمار الكافر علئ باطل وانتم تحكمونها ولم نجد منكم غير هذه الافكار والتعليقات المتعفنه والحقد والكراهيه كلما ابتعدنا عنكم واصبح النتقل صعبنا بيننا كان في صالحنا علئ الاقل الكوردي يبني وجاره الجنوبي ماذا يفعل غير القتل والارهاب ومقابر جماعيه وال اخره ولم تسلم اوربا منكم من فجر قطارات وانفاق مدريد ولندن وباريس وفجر نفسه في ستوكهولم وحاول تفجير محطه كولن الالمانيه ويريد يمر بسيارته لبلغاريا شنو عندك قال رحله وسفره اكيد ورائها مصيبه,الفرق بيننا وبينكم شاسع ونحن لا نلتقي الا قليلا والشئ الوحيد الذي يربطنا بكم كما يربطنا بالهنود او الافارقه هو الاسلام وللاسف شوهتم صوره الاسلام وجعلتم الاسلام شئ مخيف فكلما قتلتم وفجرتم قلتم هذا للاسلام وربه حتئ قتل الحوثيين والشيعه والسنه والكورد كله في نضركم لنصره الاسلام واسترداد القدس وما حولها وقول لكل ارهابي عنصري شوفيني متحجر سوف تنقلعون وتولون يعني ولي روح انقلع ويطلع في روسكم النخل ما تدخلون الاقليم وسوف تموتون وتشربون من البحر

استغرب
وليد -

انا استغرب من تعليفات الكرد -وواضح من هم المعلفين الكرد- اد ان االنفس العنصري واضح فيها اقول انا استغرب ان ولا واحد منهم قال لايجوز ان يمنع العراقي من المرور في طريق داخل بلده وحتى لوكانت كردستان دولة منفصلة فلا يجوز ولا باي قانون ان تقطع الطريق على البشر .فشرعة ان الماء والهواء والطريق وحق المرور هو حق ازلي .اما حجة ان السيارة يمكن ان تكون مفخخه فماهي الا عدر والعدر هنا اقبح من الدنب عدر لتبرير هكدا اعمال التى لايجب تبريرها بل ادانتها .يقول البعض ان السمة الغالبة لتاريخ الكرد انهم لصوص وقطاع طرف ومهربين .!!!!!!!

استغرب
وليد -

انا استغرب من تعليفات الكرد -وواضح من هم المعلفين الكرد- اد ان االنفس العنصري واضح فيها اقول انا استغرب ان ولا واحد منهم قال لايجوز ان يمنع العراقي من المرور في طريق داخل بلده وحتى لوكانت كردستان دولة منفصلة فلا يجوز ولا باي قانون ان تقطع الطريق على البشر .فشرعة ان الماء والهواء والطريق وحق المرور هو حق ازلي .اما حجة ان السيارة يمكن ان تكون مفخخه فماهي الا عدر والعدر هنا اقبح من الدنب عدر لتبرير هكدا اعمال التى لايجب تبريرها بل ادانتها .يقول البعض ان السمة الغالبة لتاريخ الكرد انهم لصوص وقطاع طرف ومهربين .!!!!!!!

الكرد والسنه والشيعه
مسلم لاسني ولا شيعي -

كنت اتمنى وانتظر بفارغ الصبر الخلاص من ظلم وحماقة صدام لانني كنت اظن انه اسوء ما موجود.وبعد ان نزل القضاء ووقع القدر وخلصنا من صدام فاذا بالصدمة كانت كبيرة !!هل يعقل ان هناك من هو اسوء من صدام ! فاجابني القدر ,نعم يوجد من هو اسوء لا بل اسوء بكثير وهم من جاء بعده من ما يسمى بالسياسيين (ذرية الشيطان)وعصاباتهم واتباعهم واعوانهم الذي لم اجد وصف كافي او شافي لاصفهم به.ومن بين جرائمهم التي لاتعد ولا تحصى اذكر منها ,جريمة تقسيم العراق على اساس (الكرد والسنه والشيعه).ومن خلال التعليقات بين الاطراف الثلاث يعلم اي عاقل مدى عمق الجريمة التي ارتكبوها السياسيين. الذين اطاعوا المحتل صاغرين حين جلسوا على طاولة الكفر التي تراسها بريمر حين اسس (مجلس الحكم).واخيرا اقول للاطراف الثلاث المجال لايسع لابين كم من الجرائم التي قام بها السنة والشيعة والاكراد بعضهم على البعض الاخر او حتى على ابناء جلدتهم فكم سني قتل سني وكم شيعي قتل شيعي وكم كردي قتل كردي واخيرا اقول للمسلمين منهم واذكرهم بكلام نبينا (ص)(لافرق لعربي على اعجمي الا بالتقوى)وان الله امرنا بالوحدة وعدم التفرق وقال سبحانه(انما المؤمنون اخوة) فهل قبلتم بالدنيا على حساب الاخرة (ياسنة ويا شيعة ويا اكراد)

الكرد والسنه والشيعه
مسلم لاسني ولا شيعي -

كنت اتمنى وانتظر بفارغ الصبر الخلاص من ظلم وحماقة صدام لانني كنت اظن انه اسوء ما موجود.وبعد ان نزل القضاء ووقع القدر وخلصنا من صدام فاذا بالصدمة كانت كبيرة !!هل يعقل ان هناك من هو اسوء من صدام ! فاجابني القدر ,نعم يوجد من هو اسوء لا بل اسوء بكثير وهم من جاء بعده من ما يسمى بالسياسيين (ذرية الشيطان)وعصاباتهم واتباعهم واعوانهم الذي لم اجد وصف كافي او شافي لاصفهم به.ومن بين جرائمهم التي لاتعد ولا تحصى اذكر منها ,جريمة تقسيم العراق على اساس (الكرد والسنه والشيعه).ومن خلال التعليقات بين الاطراف الثلاث يعلم اي عاقل مدى عمق الجريمة التي ارتكبوها السياسيين. الذين اطاعوا المحتل صاغرين حين جلسوا على طاولة الكفر التي تراسها بريمر حين اسس (مجلس الحكم).واخيرا اقول للاطراف الثلاث المجال لايسع لابين كم من الجرائم التي قام بها السنة والشيعة والاكراد بعضهم على البعض الاخر او حتى على ابناء جلدتهم فكم سني قتل سني وكم شيعي قتل شيعي وكم كردي قتل كردي واخيرا اقول للمسلمين منهم واذكرهم بكلام نبينا (ص)(لافرق لعربي على اعجمي الا بالتقوى)وان الله امرنا بالوحدة وعدم التفرق وقال سبحانه(انما المؤمنون اخوة) فهل قبلتم بالدنيا على حساب الاخرة (ياسنة ويا شيعة ويا اكراد)

الى الحاقد 22
سوران -

اولا تعلم اداب المخاطبة والنقاش واحترم اراء الاخرين والشعوب الاخرى لتكن محترما ومسموعا ومرموقا, ولكن اسلوبك يدل فقط على الحقد والكراهية ضد الكورد ونلتمس الشوفينية والتعصب والنفاق والعنصرية بدون اي مبرر, ونحن شعب عريق ذو حضارة ونكن كل الود والتقدير للشعوب الاخرى فى المنطقة ولا نستطيع ان نصنع التاريخ على الخداع والتضليل والتشويه والتصغير من شأن الاخرين والحق والعدل سيكون منتصرا بأذن الله فى الاخير ونحن كشعوب المنطقة ننبذ الارهاب والتخريب والتخاذل وخدمة الاجانب, ونعيد ونكرر بأن اللذى يهين الشعوب ويستصغرهم فهو ناقص من كل النواحى ويشعر بالنقص وقلة الاحترام.

الى الحاقد 22
سوران -

اولا تعلم اداب المخاطبة والنقاش واحترم اراء الاخرين والشعوب الاخرى لتكن محترما ومسموعا ومرموقا, ولكن اسلوبك يدل فقط على الحقد والكراهية ضد الكورد ونلتمس الشوفينية والتعصب والنفاق والعنصرية بدون اي مبرر, ونحن شعب عريق ذو حضارة ونكن كل الود والتقدير للشعوب الاخرى فى المنطقة ولا نستطيع ان نصنع التاريخ على الخداع والتضليل والتشويه والتصغير من شأن الاخرين والحق والعدل سيكون منتصرا بأذن الله فى الاخير ونحن كشعوب المنطقة ننبذ الارهاب والتخريب والتخاذل وخدمة الاجانب, ونعيد ونكرر بأن اللذى يهين الشعوب ويستصغرهم فهو ناقص من كل النواحى ويشعر بالنقص وقلة الاحترام.

صدقت أيه الأعرابي
محمد الأربيلي -

ياصاحب التعليق رقم 22 يبدوا أنك تقرا وتنظر إلى الخرائط بالمقلوب، فجبال زاكروس لم يقطنه يوما عنترة ولم يتغنى بجمل شيرين يوما قيس بن الخطيم،ولم يشرب من نهر سيروان يوما امرؤ القيس او المتنبي، فياأيها المثقف والعالم بالتاريخ نحن هنالك ولزلنا منذ زمن سيدنا نوح ولكن ماأدرى أمثالك بذالك فأنت لازلت في زمن داحس والغبراء حيث تشن القبائل حروبها على بعضها البعض.كنا في بغداد نعمل كحمالين إلااننا لم ننحي أمام الطغيان كما إنحنا أمثالك....,إلى الجميع الم تسمعوا قوله تعالى"وجعلناكم شعوما وقبائل لتعرفوا..." فلماذا ترفضون غيركم ياعرب إنتهى هذا الزمن، إذهبوا وأغسلوا عاركم في غزة، يا أيها العربي الأبي(صاحب التعليق22) فنحن الحمالين الكرد البسطاء حررناها مرة لكم(إن كنت تعرف صلاحدين)...إذهبوا بإبلكم وأرجلكم الحافية إلى عمق الصحراء"فقط للشوفينين" فالدولة الكردية قادمة لا محال....

صدقت أيه الأعرابي
محمد الأربيلي -

ياصاحب التعليق رقم 22 يبدوا أنك تقرا وتنظر إلى الخرائط بالمقلوب، فجبال زاكروس لم يقطنه يوما عنترة ولم يتغنى بجمل شيرين يوما قيس بن الخطيم،ولم يشرب من نهر سيروان يوما امرؤ القيس او المتنبي، فياأيها المثقف والعالم بالتاريخ نحن هنالك ولزلنا منذ زمن سيدنا نوح ولكن ماأدرى أمثالك بذالك فأنت لازلت في زمن داحس والغبراء حيث تشن القبائل حروبها على بعضها البعض.كنا في بغداد نعمل كحمالين إلااننا لم ننحي أمام الطغيان كما إنحنا أمثالك....,إلى الجميع الم تسمعوا قوله تعالى"وجعلناكم شعوما وقبائل لتعرفوا..." فلماذا ترفضون غيركم ياعرب إنتهى هذا الزمن، إذهبوا وأغسلوا عاركم في غزة، يا أيها العربي الأبي(صاحب التعليق22) فنحن الحمالين الكرد البسطاء حررناها مرة لكم(إن كنت تعرف صلاحدين)...إذهبوا بإبلكم وأرجلكم الحافية إلى عمق الصحراء"فقط للشوفينين" فالدولة الكردية قادمة لا محال....

النازيون الكرد
كارزان -

الى الاخ وليد اني متعاطف معك قلباَ وقالباً ان الكرد ماضيهم اسود ناس حاقدين لم ارى واشاهد حقد كحقد الاكراد والذي رضعوه من صدور امهاتهم منذ الصغر ياخي زين اذا ميخلوك تدخل الاقليم لا اكو بعد اتعس قبل كانت اذا تسرق سيارة تجدها في شمال العراق هم ناس تعلموا على السرقة والتهريب فقط وبالنسبة لي انتظر بفارق الصبر ان ينفصل العراق عنهم لا ان ينفصلو عنه ونخلص من شرهم هم منضرة اكثر من نفع لقد مهبوا خيرات العراق

النازيون الكرد
كارزان -

الى الاخ وليد اني متعاطف معك قلباَ وقالباً ان الكرد ماضيهم اسود ناس حاقدين لم ارى واشاهد حقد كحقد الاكراد والذي رضعوه من صدور امهاتهم منذ الصغر ياخي زين اذا ميخلوك تدخل الاقليم لا اكو بعد اتعس قبل كانت اذا تسرق سيارة تجدها في شمال العراق هم ناس تعلموا على السرقة والتهريب فقط وبالنسبة لي انتظر بفارق الصبر ان ينفصل العراق عنهم لا ان ينفصلو عنه ونخلص من شرهم هم منضرة اكثر من نفع لقد مهبوا خيرات العراق

فزاعة جوارين كوردستان
Aza -

معظم التعليقات الصادرة من العقل الشوفيني تظهر اصحابها يفكرون بان تحقيق الدولة الكردية ( حلم الكوردي وكابوس العربي )وهم لازالو يفكرون بعقلية سبعينات وثمانينات القرن الماضي فبمجرد ان يصدر بيان اعلان دولة كوردستان فان جيوش دول الجوار العربي-التركي - الفارسي هي على اهبة الاستعداد لتهاجم الوليد (الخدج) وتمزقه شر تمزيق ... الان تغيرت كل موازين القوى في المنطقة فبالنسبة للقوى الاقليمية العربية وخصوصا الخليجية فانها على الارجح تفضل ان ترى عراقا مقسما على ان ترى عراقا موحدا قوي يحكمها عدوها الشيعي ,وعلى حدود كوردستان الشرقية والغربية ( ايران وسوريا) فان وضع الدولتين البائس القائم حالياوفي المستقيل المنظور ابعد من ان تستطيعا منع انشاء الدولة الجارة لهما, تبقى هناك تركيا التي ستفضل الحفاظ على مصالحها الاقتصادية وخصوصا النفطية مع الدولة الجديدة عبر خطوط انابيب النفط والغاز المار باراضيها وبالتالي فان تركيا وبضغط حلفائهاعليها ستكون خياراتها محدودة للتصدي للدولة الفتية...ان فزاعة الدول المحيطة بكوردستان بدأت تتلاشى في ضل التغيرات الهائلة في المنطقة

فزاعة جوارين كوردستان
Aza -

معظم التعليقات الصادرة من العقل الشوفيني تظهر اصحابها يفكرون بان تحقيق الدولة الكردية ( حلم الكوردي وكابوس العربي )وهم لازالو يفكرون بعقلية سبعينات وثمانينات القرن الماضي فبمجرد ان يصدر بيان اعلان دولة كوردستان فان جيوش دول الجوار العربي-التركي - الفارسي هي على اهبة الاستعداد لتهاجم الوليد (الخدج) وتمزقه شر تمزيق ... الان تغيرت كل موازين القوى في المنطقة فبالنسبة للقوى الاقليمية العربية وخصوصا الخليجية فانها على الارجح تفضل ان ترى عراقا مقسما على ان ترى عراقا موحدا قوي يحكمها عدوها الشيعي ,وعلى حدود كوردستان الشرقية والغربية ( ايران وسوريا) فان وضع الدولتين البائس القائم حالياوفي المستقيل المنظور ابعد من ان تستطيعا منع انشاء الدولة الجارة لهما, تبقى هناك تركيا التي ستفضل الحفاظ على مصالحها الاقتصادية وخصوصا النفطية مع الدولة الجديدة عبر خطوط انابيب النفط والغاز المار باراضيها وبالتالي فان تركيا وبضغط حلفائهاعليها ستكون خياراتها محدودة للتصدي للدولة الفتية...ان فزاعة الدول المحيطة بكوردستان بدأت تتلاشى في ضل التغيرات الهائلة في المنطقة

عتبنا على العتابى الكاتب
سوران -

يا سيد الكاتب المحترم من الاجدر بك كمحلل سياسى وقارئ سياسى كما تدعى الكتابة والتحليل والتعليق على المجرمين والفاسدين والارهابيين والقتلة والنصابين والذباحين للابرياء ونبذ الطائفية ومحاربتها وليست الكتابة بنفس العنصرية وخلق المشاكل والخلافات وتكبير شرخ جدار التفرقة بين العراقيين وضد الشعب الكوردى بالاخص ولخدمة جهات معينة معروفة ومدروسة, صديم قام بتوزيع الظلم والقتل والاجرام على العراقيين بالتساوى فهو على الاقل كان عادلا فى ظلمه واجرامه ولا يفرق بين الكوردى والعربى والسنى والشيعى والخ, ولكنك تحاول ان تصور لنا بأن الشعب الكوردى بعبعا ويصدقك بعض الساذجين وبعض المنافقين والمندسين والمغرضين والحاقدين على الكورد, خير الكلام ماقل ودل فأن الشعب الكوردستانى ضحى بألاف الشهداء من اجل الكرامة والحرية والديمقراطية, والديمقراطية ليست التعدى على الكورد والتصغير من شأنهم والتهجم عليهم ليلا ونهارا من منطلق الكراهية والحقد والعنصرية والنفاق.

عتبنا على العتابى الكاتب
سوران -

يا سيد الكاتب المحترم من الاجدر بك كمحلل سياسى وقارئ سياسى كما تدعى الكتابة والتحليل والتعليق على المجرمين والفاسدين والارهابيين والقتلة والنصابين والذباحين للابرياء ونبذ الطائفية ومحاربتها وليست الكتابة بنفس العنصرية وخلق المشاكل والخلافات وتكبير شرخ جدار التفرقة بين العراقيين وضد الشعب الكوردى بالاخص ولخدمة جهات معينة معروفة ومدروسة, صديم قام بتوزيع الظلم والقتل والاجرام على العراقيين بالتساوى فهو على الاقل كان عادلا فى ظلمه واجرامه ولا يفرق بين الكوردى والعربى والسنى والشيعى والخ, ولكنك تحاول ان تصور لنا بأن الشعب الكوردى بعبعا ويصدقك بعض الساذجين وبعض المنافقين والمندسين والمغرضين والحاقدين على الكورد, خير الكلام ماقل ودل فأن الشعب الكوردستانى ضحى بألاف الشهداء من اجل الكرامة والحرية والديمقراطية, والديمقراطية ليست التعدى على الكورد والتصغير من شأنهم والتهجم عليهم ليلا ونهارا من منطلق الكراهية والحقد والعنصرية والنفاق.

الادعاء بانهم عرب
بحريني جلمود -

احيانا وعندما اتصفح المواقع وارى خبرا عن الاخوة الكورد باعتبار ان قضيتهم حساسة في المنطقة اود ان اقرا وارى التعليقات فاتفاحئ من البعض.اولا: من قال لكم بانكم عرب لقد شوهتم عربيتنا الغالية انتم في سوريا ومصر والدول الاخرى العرب هم عرب الجزيرة وانتم مجرد مستعربين دخلاء علينا وليست لدينا اي عداوة مع احفاد الناصر صلاح الدين اللذي لولاه لما كنتم موجودون الان ربما,والكردي يحق له دولة كما حققها لك الانكليز وليس انت! ثانيا: كيف تبيحون لانفسكم شئ وتمنعونه عن الاخر,السنا نحن العرب ننادي بالوحدة العربية ولما الكرد لا يناون بالوحدة الكرية بالله عليكم السنا عنصريين في تفكيرنا,التاريخ يشهد بالاخوة الكرد في جميع مراحله وهم يعيشون على ارض ابائهم واجداهم وانتم المستعربين وضعتم يدكم في ايد الاستعمار لنقولها صراحة!ثالثا واخيرا:قل الحق ولو على نفسك دولة الاخوة الكرد قادمة لا محال ونحن الخليجيين سوف نساندهم انشاء الله لانهم اخواننا في الدين وبذلك نكون قد وفينا القائد صلاح الدين جزا من ديونه علينا لا ان نضطهدهم باعتبارنا الاغلبية في المنطقة,كفاكم عنصرية يا مستعربين. ارجو النشر يا ايلاف

الادعاء بانهم عرب
بحريني جلمود -

احيانا وعندما اتصفح المواقع وارى خبرا عن الاخوة الكورد باعتبار ان قضيتهم حساسة في المنطقة اود ان اقرا وارى التعليقات فاتفاحئ من البعض.اولا: من قال لكم بانكم عرب لقد شوهتم عربيتنا الغالية انتم في سوريا ومصر والدول الاخرى العرب هم عرب الجزيرة وانتم مجرد مستعربين دخلاء علينا وليست لدينا اي عداوة مع احفاد الناصر صلاح الدين اللذي لولاه لما كنتم موجودون الان ربما,والكردي يحق له دولة كما حققها لك الانكليز وليس انت! ثانيا: كيف تبيحون لانفسكم شئ وتمنعونه عن الاخر,السنا نحن العرب ننادي بالوحدة العربية ولما الكرد لا يناون بالوحدة الكرية بالله عليكم السنا عنصريين في تفكيرنا,التاريخ يشهد بالاخوة الكرد في جميع مراحله وهم يعيشون على ارض ابائهم واجداهم وانتم المستعربين وضعتم يدكم في ايد الاستعمار لنقولها صراحة!ثالثا واخيرا:قل الحق ولو على نفسك دولة الاخوة الكرد قادمة لا محال ونحن الخليجيين سوف نساندهم انشاء الله لانهم اخواننا في الدين وبذلك نكون قد وفينا القائد صلاح الدين جزا من ديونه علينا لا ان نضطهدهم باعتبارنا الاغلبية في المنطقة,كفاكم عنصرية يا مستعربين. ارجو النشر يا ايلاف

كفانا عنصرية
nobar zebari -

قرءات جميع التعليقات ولم اجد واحد منكم كردا او عربا زو قلب صافي وان هذه العنصرية ستدمرنا جميعا مع الاسف

كفانا عنصرية
nobar zebari -

قرءات جميع التعليقات ولم اجد واحد منكم كردا او عربا زو قلب صافي وان هذه العنصرية ستدمرنا جميعا مع الاسف

كل كردي
عربي -

مخالف لشروط النشر

اول من رقص للاميركان
ابن الر افدين -

اول من رقص للاميركان هن النساء الكرديات اول من سرق العراق هم الاكراد اول من قتل ابناء الشبك هم الاكراد .

كلام فيها نقيض
إبـKurdistan ـن الحبيبة -

كلام المالكي فيها نقيض ،يؤكد على "أن الأقاليم نص دستوري ونحترمه، ولكن يجب أن يستوفي الشروط اللازمة لتحقيقه".؟؟؟؟ وهنا يدعي بأن فكرة الإقليم تعارض الوحدة الوطنية؟؟؟؟. يا مالكي أنظر الى الفيرالية السويسرية ذات القوميات المختلفة من ألإيطاليين والألمان والفرنسيين وهي أرقى دولة في العالم من الناحية الديقراطية والإقتصاد،وأيضا الفيدرالية الإماراتيـة والأندنوسية والماليزية وأخيرا الأمريكية،لكنكم أنتم العرب يريدون ان تبقو محتلين لتراب غيركم ككردستان،ولا تؤمنون بالديمقراطية وحقوق الغير.

اول من رقص للاميركان
ابن الر افدين -

اول من رقص للاميركان هن النساء الكرديات اول من سرق العراق هم الاكراد اول من قتل ابناء الشبك هم الاكراد .