أخبار

سعوديون يدينون "العنصرية" في التعاطي مع قضية "كاشغري"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم يخف العديد من المثقفين والكتاب والإعلاميين السعوديين استياءهم من الهجوم "العنصري" الذي طال عائلة الكاتب في صحيفة البلاد حمزة كشغري، صاحب التغريدات المثيرة للجدل على موقع "تويتر"، والتي وصفت بأنها مسيئة للذات الإلهية والرسول محمد، مؤكدين عدم وجوب إقحام أناس أبرياء بما لا ذنب لهم فيه، مشددين على أن ما كتبه حمزة يتحمل وزره وحده ويجب أن يرتقي الخطاب بخصوص هذه القضية من بعض السعوديين.

الكاتب السعودي حمزة كاشغري

الرياض: لا تزال قضية الكاتب السعودي حمزة كاشغري تثير الكثير من الجدل في المملكة، في أعقاب كتابته تغريدات اعتُبرت مسيئة وتحمل تعدياً صريحاً على الذات الالهية والرسول محمد، وتعج شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة والمنتديات في الشبكة العنكبوتية بمشاركات حول هذه القضية، كما يتناول السعوديون في مجالسهم الخاصة الموضوع باهتمام لافت.

وقد لوحظ أن البعض دخل على قضية كاشغري بدافع عنصري فقط وعمم ما كتبه الكاتب على شريحة معينة من السعوديين ولم يتعامل معه كشخص واحد أخطأ بحق الله ورسوله .

ومن خلال الإطلاع على بعض التعليقات والردود، وُجد أن البعض تعامل مع حمزة كاشغري، على أنه غير سعودي كون عائلته لا تنحدر من الجزيرة العربية بحسبهم، وعمم ذلك على الكثير من أقاربه الذين يرى الكثير من السعوديين انه من الخطأ والعنصرية إقحامهم واتهامهم بانتمائهم الديني والوطني لأن أحد أبنائهم وقع في خطأ.

ولعل من أكثر ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي قصيدة الشاعر السعودي (خلف مشعان) والتي قيل إن فيها هجوما على الكثير من المسلمين والسعوديين، إذ وصف كل من ينتمي إلى عائلة كشغر بعبدة التنين الصيني!.

وبدأ الشاعر قصيدته الشعبية بإبداء عدم الاستغراب مما فعله (كاشغري) مبرراً ذلك بأنه ينتمي إلى ديار مجاورة للصين وان فعله طبيعي نظراً لأن أصوله تنتمي لهم، وفي القصيدة أبيات كثيرة وصفها البعض بالعنصرية الواضحة تجاه عائلة كاشغري وكل من ينتمون إلى أصول آسيوية.

وكان من أبرز من عقّب على قصيدة الشاعر خلف مشعان، الدكتور محمد الحضيف الذي كتب عبر تويتر إن: الشاعر خلف مشعان أساء إلى نفسه بحديثه العنصري المتخلف، عليه أن يعتذر أمامنا، كما أساء أمامنا.. لنحترمه، ويرى الناس أنها منه زلة وليست منهجية تفكير.

وطالب الدكتور الحضيف عبر تغريدة أخرى في تويتر أن يعتذر الشاعر على عنصريته تجاه عائلة كاشغري وكتب: خلف مشعان شاعر قدير، واعتذاره عن خطابه العنصري يزيد من قدره، دورنا جميعا في هذا المنبر أن نؤسس ثقافة راقية..في الخطاب والتعامل.

وكان المستشار القانوني لعائلة "كاشغري" في المنطقة الشرقية قد صرح عن تغريدة حمزة كاشغري الذي تطاول على الذات الإلهية و الرسول، وقال إن عائلة كاشغري استنكرت أفعاله وأقواله وتبرأت منه ومن التغريدات والأقوال التي كتبها وقالها.

وأشار الى أن العائلة على استعداد تام لمقاضاته عن طريق المحكمة الجزائية في مقر إقامته وفق نظام العقوبات في المملكة العربية السعودية بعد أخذ الموافقات من جهة الاختصاص.

ويرى الإعلامي السعودي المعروف جمال خاشقجي أن خطاب الكراهية أعمى الأبصار والعقول وضيّع مفاتيح القلوب، مضيفاً في تصريحات لـ"إيلاف": "نحن ممنوعون من مخاطبة الناس بقال الله وقال الرسول لأننا (غير متخصصين) وإلا لو أوجدت الكثير من الشواهد في القرآن والسنة التي تُغلب التسامح نرد بها على خطاب (المتخصصين) الذين اختاروا التفسير غير المتسامح فحرضوا ودعوا وأشعلوا نار حفلة الكراهية التي استعرت فامتدت حتى بلغت اتهام الأهل والأصل والفرع".

ويشير خاشقحي إلى أن خطاب الكراهية يقسم المجتمعات ويهدد الوحدة الوطنية، متسائلاً: ألا يوجد رجل رشيد يرى أن الأمر قد بلغ حداً خطيراً؟.

الحقوقية والكاتبة السعودية سعاد الشمري تقول بدورها لـ"إيلاف" إن قضية كاشغري اقتحمها الكثير من المنافقين، موضحة أن بعض المكفرين خالفوا سنة رسول الله باستخدامهم الألفاظ البذيئة والسب والشتم ومنهم من رفض توبته وصمم على دق عنقه وجرّدوه من آدميته ووطنيته بعدة طرق ومنها إرجاعه لأصله القديم بطريقة تهين معه الكثير من المسلمين والإسلام الذي انتشر في دول الشرق وأعدادهم هناك أكثر منا بكثير.

وفي المقابل أثنى البعض على خطاب الشيخ الدكتور سلمان العودة بشأن كاشغري، ووصفوه بالمتأني والمعتدل، وكان العودة كتب على صفحته في الفايسبوك "قرأت ما كتبه حمزة كاشغري تحت عنون (بيان حول كتاباتي) وتبرؤه مما صدر منه ودعوته ألا نعين الشيطان عليه وما قاله أثلج صدري".

وأضاف العودة: "وأنا أرى شابا في مقتبل عمره وهي عثرة أرجو الله أن يقيله منها ويثبت يقينه"، وختم بالتأكيد "أما ما يخص أية إجراءات إدارية أو غيرها فهو أمر لا يتعلق بنا، يهمنا المواقف الشخصية التي تصدر منا".

وفي السياق ذاته، قال عضو هيئة كبار العلماء، عضو المجلس الأعلى للقضاء الشيخ علي الحكمي لـصحيفة الحياة اللندنية إن القضاء هو الجهة المخولة للحكم في قضية الشاب حمزة كاشغري، وقال: "ليس لأحد فينا رأي في موضوع قضية كاشغري المتطاول على الذات الإلهية بعد أن حولت للقضاء، فهو من يفصل في قضيته، سواء قبل قوله أو حتى بعد اعتذاره وتوبته".

وتابع: "لا يجوز لأحد التعرض له بأي أذى، سواء بكشف عنوان منزله أو شتم والديه، كما لا يتكلم بماذا يجب وما لا يجب، لأن المسألة أصبحت في يد القضاء وهو وحده من يحكم ويحسمها، وهو من يقول كلمته".

وأكدت والدة كاشغري أن لا صحة لتواصل ابنها مع مجلات أجنبية ليؤكد إصراره على موقفه وقناعته بكل ما قاله عن الذات الإلهية ومقام النبوة بحسب بعض الشائعات التي تريد النيل منه بأي طريقة، لافتة إلى أن القضية الآن لدى القضاء السعودي وهو الكفيل بالفصل فيها.

وشددت والدة الكاتب الشاب أنها لا تسامح أي شخص يشتم لغرض شخصي وعنصري، والأسرة بالكامل تعترف بالخطأ الذي وقع فيه حمزة، لكن أن يصل الأمر إلى الدعوة لسحب الجنسية منه وإهدار دمه وقتله، على رغم توبته النصوح وتراجعه عمَّا قاله وفق قناعة تامة، وأقول يا مسلمون ابني تاب، ولنا في رسول الله أسوة حسنة عندما قال في حديثه الشريف (أشقَقتم عن قلبه).

وكان كاشغري أعلن توبته وكتب ببيان نشره عبر تويتر: "أقر و أعترف أن كل ما وقعت فيه من انحراف في الأفكار و في الأقوال، أو فساد في التعبيرات هو من قبيل الشبهات و الشكوك التي أثرت فيّ وفي عقلي فاتبعتها عن ضعف فأبعدتني عن الصراط المستقيم .. و الحمد لله الذي يسر لي من أهلي و إخواني و مشائخي الذين أدين لهم بالفضل من يرشدني إلى الصواب و يدلني عليه، بالكلمة و الموعظة الحسنة، و غفر الله لمن اشتد في القول و كان دافعه الغيرة على دين الله، و كل ابن آدم خطاء و خير الخطائين التوابون".

وأضاف: "وأنا أعلن توبتي وانسلاخي من كل الأفكار الضالة التي تأثرت بها فأنتجت بعض العبارات التي أتبرأ منها و أعوذ من أن ألقى الله عليها. و أعلن توبتي و تمسكي بالشهادتين، أشهد ألا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله، عليها أحيا و عليها أموت و عليها أبعث إن شاء الله ..اللهم تقبل توبتي.. و إني أرجوكم ألا تعينوا الشيطان علي .. فإن المؤمن ضعيف بنفسه، كثير بإخوانه".

وغادر كاشغري المملكة عقب نشر تعليقاته الأولى، في حين صدر أمر ملكي لوزير الداخلية بالقبض عليه، بينما اعتبرت اللجنة الدائمة للإفتاء السعودية التي يرأسها مفتي المملكة عبد العزيز آل الشيخ أن الكاتب حمزة كاشغري "كافر" و"مرتد" ويجب محاكمته.

وفي وقت لاحق ذكرت وكالة أنباء ماليزية أن الشرطة الماليزية اعتقلت كاتباً لصحيفة سعودية ( حمزة كشغري) الذي تلاحقه حكومة السعودية بسبب تطاوله، ونقلت الوكالة عن مصدر في الشرطة الدولية "الإنتربول" قوله أمس إنه تمّ القبض على حمزة كاشغري فور وصوله إلى مطار العاصمة الماليزية كوالالمبور الدولي من قبل الشرطة الماليزية بعد هروبه من بلاده. ويجري حالياً التنسيق مع الحكومة الماليزية لتسليمه للسلطات السعودية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المرض العربي
SAMA -

ان 90% من العرب لديهم ازدواجية الشخصية. الدين الاسلامي هو دين الديمقراطية و المساواة و العدالة و.. و.. هكذا يقول المتاسلمون. لماذا يقبلون ان يدخل الاخرون بالدين الاسلامي بينما يتطاولون على الديانات اليهودية و المسيحية و البوذية و غيرها؟؟؟ و اذا عبر انسان ما عن رايه بالدين الاسلامي يجب ان تقوم القيامه و لا تقعد الابالمحاكم و هدر الدماء ؟ الى متى سيبقى هذا التخلف الذي يقوده اصحاب اللحى الشعثاء؟؟؟اما ان الاوان للعرب ان ينادوابفصل الدين عن الدولة؟؟ ام ان الدين باب ترزق اقتصادي و سياسي و اجتماعي؟؟؟ و العرب فرحين بالخريف العربي لانه بدل ان يقدمنا خطوة, اعادنا كيلومترات الى الخلف؟ فاذا اول خطاب لمصطفى عبد الجليل هو تعدد الزوجات, و ام عباية جلست و بالبرلمان العراقي, و عدم صعود المراة الى البرلمان الكويتي!! اذااقرا على العرب السلام.

شهادة وشاهد
فريد -

اين حرية الاعتقاد التي تقولون ان الاسلام يكفلها,,,,الاسلام والحرية لايلتقيان ابدا,,,شكرا على النشر

يـــــــــــا إلهـــي ,,
عـــزت -

مع الأسف الشديد . في بلاد طوال العمر يتغاضون عن الجرائـــم الكبـــــرى في كثير من الحالات ، ومع شريحة معينة من المواطنين ، بينما يلاحقون الأخطـــــاء الصغيرة بإصرار وعناد شديدين ، ويستأسدون على الذين يرتكبونها خصوصا إذا كانوا بلا سنَد متين ، حتى لو عادوا وندموا واعتذروا واستغفروا ربّهم . إنه ظلم كبير ، فضلا عما يرافقه ــ كما في هذه الحالة ــ من تعصّب أعمى وعنصرية في بلد يجب أن يكون الأول في الوقوف ضد التمييز العنصري والمناطقي ، ومع التسامح حيث يكون ذلك أفضل من الإدانة في مثل هذه الحالة . أين مثقفو المملكة ومتوّرورها وشبابها الحريص على بلده وأهله جميعا بعين واحدة ومكيال واحد . ( ملآحظة : هذا الكلام ليس كفرا فلا تخشوا من نشره )

عقيدة التخويف
خوليو -

قرأت بعض تغريدات الكاتب مثل التي يقول فيهاهناك أشياء تعجبني فيك وأخرى لاتعجبني ، سأصافحك الند للند.. أين هي الإهانة والتعرض للذات ؟ بينما هذا الجو والمحيط الذي خلقوه حول الكاتب من خوف وتهديد بالقتل، وبأن هذا كفر وبأن أهله يتبرأون منه مماجعله يكتب بأنه أخطأ ويطلب التوبة ،يؤكد أن الاسلام يعني الإخضاع باقوة والتهديدات، عندما كتب ما كتب وهي أشياء لاتهين أحد،إلا الذين غير واثقين من عقيدتهم، لم يكتب ذلك تحت تأثير الخوف، بل سجل ماشعر به، أين هي الجدال بالتي هي أحسن وأين لاإكراه في الدين وأين من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ؟ وأين التسامح والدين السمح؟ كل ذلك منسوخ أليس كذلك؟ استمروا في هذا الطريق: المحاسبة والتخويف ومنع الحريات وستجدون أنفسكم بأنكم محاصرون وموضع سخرية من قبل ثلاثة أرباع البشرية، أطلقوا سراح الكاتب وبلا قضاء وبلا محاكمة يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.

غلام
نبهان بن جهلان -

غلام غر صغير قرأ كتابين و بما انه من اصول اسيوية و كلنا يعلم عقولهم المفكرة المتفلسفة فمنهم جاءت المثنوية و المانية و البابية و البهائية اراد هو ايضا ان يدلي بدلوه لكن في الاخير خاف المسكين و لم يثبت على افكاره مما يؤكد انه غلام تافه

وهذا أسوأ مافي الأمر
عدنان فارس -

وَرَدَ في التقرير الاخباري أعلاه: (وفي وقت لاحق ذكرت وكالة أنباء ماليزية أن الشرطة الماليزية اعتقلت كاتباً لصحفية سعودية ( حمزة كشغري) الذي تلاحقه حكومة السعودية بسبب تطاوله، ونقلت الوكالة عن مصدر في الشرطة الدولية "الإنتربول" قوله أمس أنه تمّ القبض على حمزة كاشغري فور وصوله إلى مطار العاصمة الماليزية كوالالمبور الدولي من قبل الشرطة الماليزية بعد هروبه من بلاده. ويجري حالياً التنسيق مع الحكومة الماليزية لتسليمه للسلطات السعودية).... على الانتربول الدولي أن ينفي ويستنكر ماأوردته الوكالة الماليزية التي حشرت اسم الانتربول وأن له دور في القبض على الكاتب السعودي في محاولة منها للتغطية على تواطؤ السلطات الماليزية المَعيب في تنفيذ عملية تندرج في خانة (الإرهاب الدولي.. إرهاب الدولة) ضد كاتب سعودي هرب من بلده بسبب رأيٍ أو خاطرة كتبها... الإنتربول الدولي يعرف جيداً أن القانون السعودي، المتعلق بتكميم الأفواه وقمع الآراء ومصادرة الحريات، ليس ساري المفعول ولاينبغي أن يكون هكذا خارج حدود المملكة العربية السعودية.

الموت للعرب
عبدالعزي -

الموت للعرب لانهم متخلفون .

مسكين ياكشغري
AMJAD -

مسكين ياكشغري انتا تعيش في امة لا تسطيع ان تفكر بعقلك لان الحكومة ورجال الدين هم الذين يفكرون و انت عليك التنفيذ فقط اشكر الله اني خرجت من الدول المتخلفة وانا انسان حر اقول ما اشاء نصيحتي لك يا مسكين ان تلجأ الى اي سفارة محترمة غير عربية وهناك سوف تعيش و تفكر وتاكل وتشرب ك اي انسان حر ولله يكون في عونك

بخاري....
محمد عوض -

هذا يعتبر بخاري- معه الجنسية السعودية و لكنه ليس أصلا سعودي - ما هي المشكلة - لا يجوز اتهام البخارية بأعمال واحد و لكن عاداتهم و تقاليدهم ليست كالقبائل - هم البخارية مع الاخوان المسلمين الذين ورطوا شباب السعودية في أفغانستان و التى تحولت إلى القاعدة لقربهم من افغانستان....

إلى أين؟
منذر العاصي -

أوافق خوليو في كل ما قاله، وما يقوله عادة على صفحات أيلاف. ويبدو أيضاً أننا كثر، حينما يتعلق الأمر بدعم حرية الإنسان في بلاد العرب والمسلمين. هذا مؤشر جيد بطبيعة الحال، إلا أن خشيتي تزداد، في ذات الحين، حينما أقرأ الخبر عن هذا الشاب السعودي. الإسلام المتشدد الذي يستفرد أكثر وأكثر بالكلمة والفعل في بلادنا صار سيفاً متسلطاً على رقاب كل من يحاول مجرد شم نسيم الحرية الذي جاء سريعاً وها هو يختفي بسرعة أكبر. في أي طريق تسير هذه الأوطان؟

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

لهدرجه وصلنا حتى اللي يعبدون الاصنام لازم نرد عليهم اقول يا عبدالآت والعزه رقم 7 بتموت وبيحرقونك في المحرقه والعرب والمسلمين باقين ليوم القيامه وتحمل عن حقدك يجيبلك جلطه ولا شلل رباعي . يابوجهل يا عاشق لحم الخنزير طبعا ما تعرف حاجه اسمها ( غيره ) فكيف الواحد يجادلك عيبه في حقه وعقبال ما يحشرونك مع الحقيقي رقم 2 اي حرية الاعتقاد اني اغلط واطاول هذي حريه ! طيب ليش ما يكون شجاع ويثبت على موقفه الخيخه , وعلى سيرة الحريه ليش لما تغلط ايلاف وتنزل تعليقاتنا اللي تغيضكم تقوم القيامه عليها وتهددون بتركها ليش ما تقولون انها حريه وتاكلون تبن وتسكتون ولا الحريه حق ناس وناس على حسب المزاج رقم 1 هههههههههههههه تتكلم عن مرض هو فيك انت تبغي تتكلم عن ديني وانا ما تكلم عن دينك هل يعقل !

وهذا أسوأ مافي الأمر
Adnanfares1 -

وَرَدَ في التقرير الاخباري أعلاه: (وفي وقت لاحق ذكرت وكالة أنباء ماليزية أن الشرطة الماليزية اعتقلت كاتباً لصحفية سعودية ( حمزة كشغري) الذي تلاحقه حكومة السعودية بسبب تطاوله، ونقلت الوكالة عن مصدر في الشرطة الدولية "الإنتربول" قوله أمس أنه تمّ القبض على حمزة كاشغري فور وصوله إلى مطار العاصمة الماليزية كوالالمبور الدولي من قبل الشرطة الماليزية بعد هروبه من بلاده. ويجري حالياً التنسيق مع الحكومة الماليزية لتسليمه للسلطات السعودية).... على الانتربول الدولي أن ينفي ويستنكر ماأوردته الوكالة الماليزية التي حشرت اسم الانتربول وأن له دور في القبض على الكاتب السعودي في محاولة منها للتغطية على تواطؤ السلطات الماليزية المَعيب في تنفيذ عملية تندرج في خانة (الإرهاب الدولي.. إرهاب الدولة) ضد كاتب سعودي هرب من بلده بسبب رأيٍ أو خاطرة كتبها... الإنتربول الدولي يعرف جيداً أن القانون السعودي، المتعلق بتكميم الأفواه وقمع الآراء ومصادرة الحريات، ليس ساري المفعول ولاينبغي أن يكون هكذا خارج حدود المملكة العربية السعودية.

وهذا أسوأ مافي الأمر
Adnanfares1 -

وَرَدَ في التقرير الاخباري أعلاه: (وفي وقت لاحق ذكرت وكالة أنباء ماليزية أن الشرطة الماليزية اعتقلت كاتباً لصحفية سعودية ( حمزة كشغري) الذي تلاحقه حكومة السعودية بسبب تطاوله، ونقلت الوكالة عن مصدر في الشرطة الدولية "الإنتربول" قوله أمس أنه تمّ القبض على حمزة كاشغري فور وصوله إلى مطار العاصمة الماليزية كوالالمبور الدولي من قبل الشرطة الماليزية بعد هروبه من بلاده. ويجري حالياً التنسيق مع الحكومة الماليزية لتسليمه للسلطات السعودية).... على الانتربول الدولي أن ينفي ويستنكر ماأوردته الوكالة الماليزية التي حشرت اسم الانتربول وأن له دور في القبض على الكاتب السعودي في محاولة منها للتغطية على تواطؤ السلطات الماليزية المَعيب في تنفيذ عملية تندرج في خانة (الإرهاب الدولي.. إرهاب الدولة) ضد كاتب سعودي هرب من بلده بسبب رأيٍ أو خاطرة كتبها... الإنتربول الدولي يعرف جيداً أن القانون السعودي، المتعلق بتكميم الأفواه وقمع الآراء ومصادرة الحريات، ليس ساري المفعول ولاينبغي أن يكون هكذا خارج حدود المملكة العربية السعودية.

سحقاً لصبية التخلف
محمود -

يبدو ان الموضوع اتخذ من جهة صبية ايلاف من الملاحدة والكنسيين والشعوبيين للاسلام والعروبة واظهر مكنون صدورهم التي تطفح بالكراهية والعنصرية. اين قيم المسيحية اين قيم الانسانية الملاحدة والكنسيون المشارقة بلا اخلاق مقارنة باخلاق الملاحدة والمتدينيين الغربيين

سحقاً لصبية التخلف
محمود -

يبدو ان الموضوع اتخذ من جهة صبية ايلاف من الملاحدة والكنسيين والشعوبيين للاسلام والعروبة واظهر مكنون صدورهم التي تطفح بالكراهية والعنصرية. اين قيم المسيحية اين قيم الانسانية الملاحدة والكنسيون المشارقة بلا اخلاق مقارنة باخلاق الملاحدة والمتدينيين الغربيين

للحرية ضوابط
رياض -

كل دين كل معتقد كل فكرة تحاط بسياج من الضوابط والعقوبات الشرعية والقانونية الحرية المطلقة خيال وحريتك تنتهي عند الاخرين. لا يمكن القبول بالاساة الى دين وعرق وجنسية ولا بإثارة النظام العام الذين يصطفون مع المسيء دوافعهم النفسية والايدولوجية تكشفها تعليقاتهم لو ان الكاشغري تعرض لما يعتبرونه مقدساتهم لطالبوا بشنقه في ميدان عام

للحرية ضوابط
رياض -

كل دين كل معتقد كل فكرة تحاط بسياج من الضوابط والعقوبات الشرعية والقانونية الحرية المطلقة خيال وحريتك تنتهي عند الاخرين. لا يمكن القبول بالاساة الى دين وعرق وجنسية ولا بإثارة النظام العام الذين يصطفون مع المسيء دوافعهم النفسية والايدولوجية تكشفها تعليقاتهم لو ان الكاشغري تعرض لما يعتبرونه مقدساتهم لطالبوا بشنقه في ميدان عام

مسخرة
دجلة -

ما يحدث هو مسرحية مسخرة وليست ساخرة.. ما هذا التخلف يا ناس؟؟ انني مصدوم من ردود الفعل تجاه ما قاله كشغري، بل ازيد عليه بيت واقول الرجل حر فيما قاله،لان الله ورسوله ليسوا بحاجة لمحامين

مسخرة
دجلة -

ما يحدث هو مسرحية مسخرة وليست ساخرة.. ما هذا التخلف يا ناس؟؟ انني مصدوم من ردود الفعل تجاه ما قاله كشغري، بل ازيد عليه بيت واقول الرجل حر فيما قاله،لان الله ورسوله ليسوا بحاجة لمحامين

التوبه
مواطن -

هناك فرق بين من اهان الذات الالهية بقصد واصر على هذا الامر مثل المدعو سلمان رشدي فهذا مصر يستحق العقاب اما من تاب فلاشي عليه وهذا هو الحكم الاسلامي المعروف يستتاب فان تاب يسقط الحكم

التوبه
مواطن -

هناك فرق بين من اهان الذات الالهية بقصد واصر على هذا الامر مثل المدعو سلمان رشدي فهذا مصر يستحق العقاب اما من تاب فلاشي عليه وهذا هو الحكم الاسلامي المعروف يستتاب فان تاب يسقط الحكم

أرجووووووووووكم النشر
عبد الصمد بن أسلم -

العذر من إيلاف. ولكن أجعلوني أخرج حرة قلبي أرجوكم. أرجوكم. العرب أمة فاشلة. لا يقبلون الرأي الأخر و في هذا مقتلهم دائما. ما قام الإسلام بشوكة وقوة بعد بني أمية إلإ بالعجم من الترك السلاجقة و العثمانين و المغول المسلمين و الأمازيغ البربر من أحفاد طارق بن زياد و إبن تاشفين. بينما العرب كعادتهم في حروب عدنانية قحطانية وسنية شيعية حتى أفنوا بعضهم كما في الأندلس . الإسلام أقر حرية الدين ( من شاء فاليسلم و من شاء فاليكفر) وأقر حرية الرأي (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون)فالمرجع إلى الله و الحساب عنده . { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين } . إن لم يعجبك كلامه قم ولا تسمع فقط . أما إتباع إرهابي القرون الوسطى و قرون الإنحطاط وقتل الناس على الهوية والرأي الأخر فهذا الخطر. . كيف نطلب من الأمريكان قفل غونتنامو ونحن نقتل الغير لإختلاف الرأي . لعاصي كافر تائب قبل موته أحب إلي و إلى الله من عاصي كافر قتل ظلما بعدم إحترام رأية الوقتي الظرفي. الله لا يضره شئ و الناس تقول حسب الحاله النفسية وكثير هم المرضى. فمن يريد أن يكون محامي عن الله فليذهب لتحرير فلسطين أولا فهي الأولى إن كان يريد ان يثبت رجوله ما.

أرجووووووووووكم النشر
عبد الصمد بن أسلم -

العذر من إيلاف. ولكن أجعلوني أخرج حرة قلبي أرجوكم. أرجوكم. العرب أمة فاشلة. لا يقبلون الرأي الأخر و في هذا مقتلهم دائما. ما قام الإسلام بشوكة وقوة بعد بني أمية إلإ بالعجم من الترك السلاجقة و العثمانين و المغول المسلمين و الأمازيغ البربر من أحفاد طارق بن زياد و إبن تاشفين. بينما العرب كعادتهم في حروب عدنانية قحطانية وسنية شيعية حتى أفنوا بعضهم كما في الأندلس . الإسلام أقر حرية الدين ( من شاء فاليسلم و من شاء فاليكفر) وأقر حرية الرأي (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون)فالمرجع إلى الله و الحساب عنده . { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين } . إن لم يعجبك كلامه قم ولا تسمع فقط . أما إتباع إرهابي القرون الوسطى و قرون الإنحطاط وقتل الناس على الهوية والرأي الأخر فهذا الخطر. . كيف نطلب من الأمريكان قفل غونتنامو ونحن نقتل الغير لإختلاف الرأي . لعاصي كافر تائب قبل موته أحب إلي و إلى الله من عاصي كافر قتل ظلما بعدم إحترام رأية الوقتي الظرفي. الله لا يضره شئ و الناس تقول حسب الحاله النفسية وكثير هم المرضى. فمن يريد أن يكون محامي عن الله فليذهب لتحرير فلسطين أولا فهي الأولى إن كان يريد ان يثبت رجوله ما.

الشعوبية فالج لاتعالج !
رياض -

لا يمكن ان يرضى الملاحدة والكنسيون عن الاسلام والمسلمين مهما فعلوا انه انحطاط وسقوط فكري واخلاقي. وهذه التعليقات هي نتاج البيئة المنحطة التي يعيش فيها هؤلاء الملاحدة والكنسيون والشعبيون وكما قيل فالج لا تعالج ؟!

الشعوبية فالج لاتعالج !
رياض -

لا يمكن ان يرضى الملاحدة والكنسيون عن الاسلام والمسلمين مهما فعلوا انه انحطاط وسقوط فكري واخلاقي. وهذه التعليقات هي نتاج البيئة المنحطة التي يعيش فيها هؤلاء الملاحدة والكنسيون والشعبيون وكما قيل فالج لا تعالج ؟!

السبب بسيط
خليجي ملحد -

لماذا يكره العرب والمسلمين الراي الاخرالسبب بسيط -الغالبية عقلية غير ناضجةوثانيا لان شيء بسيط وكتابات تفزعهم ولا يعرفون الرد--وهذا دليل على فكر الشعوذة الدجل

السبب بسيط
خليجي ملحد -

لماذا يكره العرب والمسلمين الراي الاخرالسبب بسيط -الغالبية عقلية غير ناضجةوثانيا لان شيء بسيط وكتابات تفزعهم ولا يعرفون الرد--وهذا دليل على فكر الشعوذة الدجل

رداً على المناخوليا ٤
مصطفى -

على كل حال النسخ ليس اختراع مسلمين فهو عند اليهود والمسيحيين ؟! المسيحيون عندهم ان العهد القديم. نسخه العهد الجديد ! و المعلم الوديع في اول امره صار رب الجنود وهاتوهم واذبحوهم قدامي فيما بعد !! اما من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر لا يعني تحبيذ الكفر على الايمان ولكنه تخيير مع المسؤلية و تحمل تبعات الكفر بالله والله يكره الكفر لعباده ويحب لهم الايمان

رداً على المناخوليا ٤
مصطفى -

على كل حال النسخ ليس اختراع مسلمين فهو عند اليهود والمسيحيين ؟! المسيحيون عندهم ان العهد القديم. نسخه العهد الجديد ! و المعلم الوديع في اول امره صار رب الجنود وهاتوهم واذبحوهم قدامي فيما بعد !! اما من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر لا يعني تحبيذ الكفر على الايمان ولكنه تخيير مع المسؤلية و تحمل تبعات الكفر بالله والله يكره الكفر لعباده ويحب لهم الايمان

رداً على المناخوليا ٤
مصطفى -

على كل حال النسخ ليس اختراع مسلمين فهو عند اليهود والمسيحيين ؟! المسيحيون عندهم ان العهد القديم. نسخه العهد الجديد ! و المعلم الوديع في اول امره صار رب الجنود وهاتوهم واذبحوهم قدامي فيما بعد !! اما من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر لا يعني تحبيذ الكفر على الايمان ولكنه تخيير مع المسؤلية و تحمل تبعات الكفر بالله والله يكره الكفر لعباده ويحب لهم الايمان

رداً على المناخوليا ٤
مصطفى -

على كل حال النسخ ليس اختراع مسلمين فهو عند اليهود والمسيحيين ؟! المسيحيون عندهم ان العهد القديم. نسخه العهد الجديد ! و المعلم الوديع في اول امره صار رب الجنود وهاتوهم واذبحوهم قدامي فيما بعد !! اما من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر لا يعني تحبيذ الكفر على الايمان ولكنه تخيير مع المسؤلية و تحمل تبعات الكفر بالله والله يكره الكفر لعباده ويحب لهم الايمان

لماذا يقتل المرتد ؟
رشيد -

الارتداد عن الدين ليس قضية شخصية وانما عائلية واجتماعية وامن وطني ؟!! ذلك ان من يرتد عن الاسلام الى المسيحية مثلاً او يغير مذهبه الى التشيع مثلاً في الحقيقه هو يغير مشاعره وبالتالي ولائه وبالتالي يصير ولائه الى دينه او مذهبه الجديد ويغدو اذن ولسان لاعداء دينه القديم وخادماً لدينه الجديد في وسط مجتمع المسلمين وهذا الامر له بعد يتصل بالأمن القومي للبلد لذا وجب قتل المرتد حداً ليكون عبرة لغيره

لماذا يقتل المرتد ؟
رشيد -

الارتداد عن الدين ليس قضية شخصية وانما عائلية واجتماعية وامن وطني ؟!! ذلك ان من يرتد عن الاسلام الى المسيحية مثلاً او يغير مذهبه الى التشيع مثلاً في الحقيقه هو يغير مشاعره وبالتالي ولائه وبالتالي يصير ولائه الى دينه او مذهبه الجديد ويغدو اذن ولسان لاعداء دينه القديم وخادماً لدينه الجديد في وسط مجتمع المسلمين وهذا الامر له بعد يتصل بالأمن القومي للبلد لذا وجب قتل المرتد حداً ليكون عبرة لغيره

لا لخنق حرية التفكير
سعيد المنصوري -

لم نفهم بعد وبعد ان قرأنا المقال ماهي تهمة الكاتب السعودي الشاب وماذا قال عن الذات الالهية وعن نبي العرب الواضح هذه هي منهجية لخنق اي تفكير خارج نطاق ما يقوله العلماء المسلمون والدائرون معهم خوفا من خسارة المزايا التي يتمتعون بها

لا لخنق حرية التفكير
سعيد المنصوري -

لم نفهم بعد وبعد ان قرأنا المقال ماهي تهمة الكاتب السعودي الشاب وماذا قال عن الذات الالهية وعن نبي العرب الواضح هذه هي منهجية لخنق اي تفكير خارج نطاق ما يقوله العلماء المسلمون والدائرون معهم خوفا من خسارة المزايا التي يتمتعون بها

يمهل ولايهمل
عبد الله -

مخالف لشروط النشر

يمهل ولايهمل
عبد الله -

مخالف لشروط النشر

لطفاً يا ايلاف
ناصر -

لماذا لاتكون التعليقات على موضوع المقال لماذا الاساءة الى الاسلام والمسلمين والعرب وكأن البعض لديه ثار وما صدق !! ارجو تفعيل شروط النشر لطفاً يا ايلاف

لطفاً يا ايلاف
ناصر -

لماذا لاتكون التعليقات على موضوع المقال لماذا الاساءة الى الاسلام والمسلمين والعرب وكأن البعض لديه ثار وما صدق !! ارجو تفعيل شروط النشر لطفاً يا ايلاف

true story
hamad -

مخالف لشروط النشر

true story
hamad -

مخالف لشروط النشر

لم يقل شيئا خاطئا
يائس من العروبة -

هذا الشاب الذكي والذي رفض أن يكون واحداً من بلايين المقلدين .. لم يقل أي شيء فيه تعدٍ على الله ورسوله . قال للرسول سأصافحك الند للند .. وكان هذا ديدن كثير من الصحابة عاملوا رسولهم بالندية ولم يكرهوه ولم يعادوه ولكن الندية تعني الرجولة وحرية التفكير والاقتناع لا سلب عقولهم أمام الرسول.. وقال كشغري: أوافقك في بعض الأمور وأخالفك في بعضها .. وأنا ايضاً أوافق رسولي في بعض الامور وأخالفه في بعضها كما خالف الصحابة رسولهم في بعض الامور وثبت صحة كلامهم وخطأ رسولهم كما حصل في قضية أخذ الاسرى وموقف عمر بن الخطاب الذي سانده فيه رب العزة في القرآن ولم يساند الرسول... كما أن ابن ام مكتوم جاء للرسول سائلاً اياه عن الدين فكشر الرسول في وجهه وعبس ولامه رب العالمين في ذلك أي ان الرسول أخطأ وهذا لا يحط من شأن الرسول .. كما أن علي بن أبي طالب في حادثة الافك على عائشة قال للرسول طلقها يا رسول الله ,,, فأخطأ علي وأخطأ الرسول الذي كان مرتاباً حتى جاءه قرآن من رب العالمين يبرئ عائشة ويخطيء علياً والرسول معاً. أما عن توبة كائغري فماذا يفعل شاب في مقتبل العمر عندما يواجه هجمة متعددة الجوانب من المؤسسة الدينية الغبية والتي كفرته ثم لم تقبل توبته وكأنها أكرم وأقوى من رب العالمين الذي يقبل التوب من عباده.,. ومن المؤسسة السياسية المنافقة لرجال الدين والمؤسسة الاعلامية المريضة والتافهة والتي تحارب شخصا يغرد خارج السرب السائر وراء مطلقي اللحى وحابسي النساء في خيامٍ سوداء ثم يدعون أن الدين كرمها وهم يعلمون او لا يعلمون أن هذا ليس من الدين في شيء ... إنما هي عاداتهم وتقاليدهم الجاهلية المريضة. اذا قتلوا كاشغري فهو شهيد الحرية الأول في السعودية واذا سجنوه فقد سجنوا شخصاً وأطلقوا فكرته الى ميادين الحرية. واذا أجبروه على النكوص فقد خسروه وخسروا عقلاً جباراً وشخصية قوية تمردت على أشباح القرون الوسطى بل وأتباع أبي جهل المتنكرين بثياب أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. يلومون الكاشغري أنه أساء للاسلام وهم يسيئون لنبي الاسلام الذي قال لهم ( كلكم لادم وادم من تراب لافرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى)

لم يقل شيئا خاطئا
يائس من العروبة -

هذا الشاب الذكي والذي رفض أن يكون واحداً من بلايين المقلدين .. لم يقل أي شيء فيه تعدٍ على الله ورسوله . قال للرسول سأصافحك الند للند .. وكان هذا ديدن كثير من الصحابة عاملوا رسولهم بالندية ولم يكرهوه ولم يعادوه ولكن الندية تعني الرجولة وحرية التفكير والاقتناع لا سلب عقولهم أمام الرسول.. وقال كشغري: أوافقك في بعض الأمور وأخالفك في بعضها .. وأنا ايضاً أوافق رسولي في بعض الامور وأخالفه في بعضها كما خالف الصحابة رسولهم في بعض الامور وثبت صحة كلامهم وخطأ رسولهم كما حصل في قضية أخذ الاسرى وموقف عمر بن الخطاب الذي سانده فيه رب العزة في القرآن ولم يساند الرسول... كما أن ابن ام مكتوم جاء للرسول سائلاً اياه عن الدين فكشر الرسول في وجهه وعبس ولامه رب العالمين في ذلك أي ان الرسول أخطأ وهذا لا يحط من شأن الرسول .. كما أن علي بن أبي طالب في حادثة الافك على عائشة قال للرسول طلقها يا رسول الله ,,, فأخطأ علي وأخطأ الرسول الذي كان مرتاباً حتى جاءه قرآن من رب العالمين يبرئ عائشة ويخطيء علياً والرسول معاً. أما عن توبة كائغري فماذا يفعل شاب في مقتبل العمر عندما يواجه هجمة متعددة الجوانب من المؤسسة الدينية الغبية والتي كفرته ثم لم تقبل توبته وكأنها أكرم وأقوى من رب العالمين الذي يقبل التوب من عباده.,. ومن المؤسسة السياسية المنافقة لرجال الدين والمؤسسة الاعلامية المريضة والتافهة والتي تحارب شخصا يغرد خارج السرب السائر وراء مطلقي اللحى وحابسي النساء في خيامٍ سوداء ثم يدعون أن الدين كرمها وهم يعلمون او لا يعلمون أن هذا ليس من الدين في شيء ... إنما هي عاداتهم وتقاليدهم الجاهلية المريضة. اذا قتلوا كاشغري فهو شهيد الحرية الأول في السعودية واذا سجنوه فقد سجنوا شخصاً وأطلقوا فكرته الى ميادين الحرية. واذا أجبروه على النكوص فقد خسروه وخسروا عقلاً جباراً وشخصية قوية تمردت على أشباح القرون الوسطى بل وأتباع أبي جهل المتنكرين بثياب أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. يلومون الكاشغري أنه أساء للاسلام وهم يسيئون لنبي الاسلام الذي قال لهم ( كلكم لادم وادم من تراب لافرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى)

العرب و تخلفهم
ئاسوس الرسام -

نتيجة الفشل الكامل الذي يمر به العرب و المسلون و خصوصا لتصلبهم وتصخرهم و تخلفهم حضاريأ .سيردون باعدام ,الحكم الوحيد التي يعرفونه ضد اي احد يناقش اويجادل او ينقد الاسلام حتى بشكل غير مباشر .تحياتي الى خوليو و اخرين.

العرب و تخلفهم
ئاسوس الرسام -

نتيجة الفشل الكامل الذي يمر به العرب و المسلون و خصوصا لتصلبهم وتصخرهم و تخلفهم حضاريأ .سيردون باعدام ,الحكم الوحيد التي يعرفونه ضد اي احد يناقش اويجادل او ينقد الاسلام حتى بشكل غير مباشر .تحياتي الى خوليو و اخرين.

الصارم المسلول علاج
عبدالله -

المتطاول على الذات الالهية وشاتم الرسول. من الملاحدة والكنسيين والشعوبيين

الصارم المسلول علاج
عبدالله -

المتطاول على الذات الالهية وشاتم الرسول. من الملاحدة والكنسيين والشعوبيين

لماذا قاطعنا الدنمارك؟؟؟؟
احفاد البابليين -

والله انا ندمان لاني قاطعت البضاعه الدنماركيه واعلن ومن يومنا هذا اني اقاطع بضاعه بلد هذا الكافر الذي يشتم ويتهجم على الاسلام وعلى الخالق فلا عجب .......... الحمدلله على نعمه الاسلام بسنته وشيعته

لماذا قاطعنا الدنمارك؟؟؟؟
احفاد البابليين -

والله انا ندمان لاني قاطعت البضاعه الدنماركيه واعلن ومن يومنا هذا اني اقاطع بضاعه بلد هذا الكافر الذي يشتم ويتهجم على الاسلام وعلى الخالق فلا عجب .......... الحمدلله على نعمه الاسلام بسنته وشيعته

waste of time
man -

Keep wasting time, money and suppress the free lance journalism on an article of freedom of speech without hurting Islam and the prophet( SALAM ) Please post he article that poor writer wrote and we as people can decide if it is offensive or not! That is the sane way to judge, then you can go to your hundreds of years of an old constitution and judge! We never found out exactly what Hamza wrote to offend the big wigs who pretend they are Moslems

waste of time
man -

Keep wasting time, money and suppress the free lance journalism on an article of freedom of speech without hurting Islam and the prophet( SALAM ) Please post he article that poor writer wrote and we as people can decide if it is offensive or not! That is the sane way to judge, then you can go to your hundreds of years of an old constitution and judge! We never found out exactly what Hamza wrote to offend the big wigs who pretend they are Moslems

امة ضحكت من جهلها الامم !
احمد المهاجر -

مخالف لشروط النشر

امة ضحكت من جهلها الامم !
احمد المهاجر -

مخالف لشروط النشر

انا العرعور
الانشكاري السلجوقي -

ايران هي السبب صدقوني ....

اين الطائفيون !!
البغدادي -

شعجب ما كالوا عنه شيعي لو ايراني !!!

22؟ وما حكم الذي يسلم؟
Aza -

مخالف لشروط النشر

مواطن
laf -

السعوديه و الولايات المتحده الأمريكيه تشتركاًن في وجود جماعات اثنيه مختلفه كمكون مهم [ومعضد] لبنيتهما الأجتماعيه. الجماعات الاثنيه، هنا و هناك أثرت الحياة الثقافيه و الأقتصاديه و غير ذلك من النواحي في كلا البلدين. البلدان ينظران للتنوع الأثني أنه أثراء للعمران كما هو اثراء للمأكل و الملبس و الطقوس الاحتفاليه مثل مناسبات الزواج ألخ. لا يخلو المجتمعان - وغيرهما كثر- من من ينظر الى جماعه اثنيه بأنها أقل ولاء ممن يدعون الأصاله [عرقيه أو قبليه.....أو...]. لا غرابة أن يلحق ب-{حمزه}- مالحق ب-{اوباما}- من تشويش وتشويه لانسانيته. الحب، كما ألبغض، يعمي البصيره.

جاهل ام عنصري
الحاج ابوعمر -

مؤسف ان التقرير يتكلم عن العنصرية ويستنكرها وانت تتهم من هم من اصول اسيوية بالبدع وتعمم ذلك .. واستغرب لإيلاف نشر هذا التعليق العنصري ، فالشاب سعودي ولا يضره اصله وفصله ، بل ان اصوله يفتخر بها ، فبلاد كشغر وبخارى من اوائل البلاد التي اسلم اهلها في التاريخ ولقد انجبت خيرة العلماء كالبخاري ومسلم ، بل ان اربعة من ائمة الحديث الستة كانوا من تلك البلاد كالترمذي والنسائي فضلا عن علماء آخرين في العلوم الاخرى والتي درست كتبهم في ارقى الجامعات العالمية وكان لهم فضل على الانسانية كالفارابي والخوارزمي وابن سينا ، فتباً لهذه العنصرية البغيضة التي طلعت على السطح لمجرد خطأ لشاب احمق

صبراً فحسابكم آت
ستدفعون بالدم -

بغض النظر عن ما قال هذا الولد الموضوع يخص المسلمين فقط لاغير وفي المسلمين يخص السعودية ، لكن انظر الى تعليقات الكفرة اعداء الله ورسوله من المشركين إجتمعوا على قلب رجل واحد تماماً كاسماك القرش الجائعة والذئاب المسعورة كي يستغلون أي ثغرة يجدونها كي ينفثوا سمومهم و أحقادهم ضد الإسلام والمسلمين يريدونها عوجاً كي يطفئوا نور الله ولكن هيهات ، وتأكدوا ياملاحدة ويامشركين ويا أعداء الله اننا سعداء بأنكم تكشفون عن أحقاد قلوبكم المعطوبة لأن حسابكم آت والله ليبلغن الدم الأعالي ووالله ثم والله سوف تطهر الأرض من رجسكم ثم والله الحق لتسمعون سمع السامع جهنم وهي تقول هل من مزيد

يدس السم في العسل
الحاج ابوعمر -

تقول لا يجوز اتهام البخارية بأعمال واحد ثم تتهمهم بأنهم ورطوا شباب السعودية في افغانستان؟ تباً للجهل والعنصرية .. اعطني اسم واحد او اكثر من هؤلاء البخارية الذين ورطوا شباب السعودية؟ بل اعطني اسم واحد من ابناء البخاريين- السعوديين وجه اليه تهمةالارهاب؟ ان جميع قوائم الارهابيين العديدة التي اعلنتها الحكومة السعودية لا يوجد فيها اي شخص من اصول بخارية فأنتبه يرعاك الله

تنويه هام
المنتصر بالله -

اود ان انبه الجميع الى ان المعلق الذي اسمه مصطفى لا يقول الحقيقة ويزور المفاهيم والحقائق التاريخية والدينية وخاصة عندما يتحدث عن المسيحية

شعب الله المختار
عراقي منذ الازل -

من يقراء المقال يظن ان العنصريه لم تكن موجوده في هذا البلد او غيره من دول الخليج واذا لم تكن موجوده فمن اين اتت مصطلحات طروش البحر او بقايا الحجاج او البخاريه او البنغاليه وغيرها وغيرها من االالقاب التي تطلق على كل من ليس اصله من قبائل الجزيره

سيكفيكهم الله
الراجي عفو ربه -

اي حرية تتدعون يبدو اننا امام قبيله من الكشغريه هنامن انتم حتى تتطاولون على سيد الخلق محمد بن عبالله عليه الصلاة والسلام لو ان المعني بالامر مسؤل لما لوجدنا اصحاب الدنيا يدافعون عنه ولكن الله تكفل بالذود عن نبيه اتقو الله لقد تطاولتم على النبي بدعوى حريه الرأي من نحن حتى نتحدث عن افضل الخلق والله وتالله ستندمون يامن تدافعون عن هذا القزم سبحانك اللهم اني ظلمت نفسي فأن لم تغفر لي وترحمني لا اكونن من الخاسرين اللهم يارب ارجو رحمتك يارب ثبتني على دينك

الى اعداء العروبة
ناصر -

اذا كان من بين المعلقين من يكره العرب الى هذه الدرجة لماذا يكتب تعليقه باللغة العربية لماذا يرتاد موقع عربي اساساً ؟!

محاكم التفتيش
Salaheddine Rezzig -

الامة الاسلامية تعيش نفس ماعاشه المسيحيون في القرون الوسطى عندما كان الثلاثي الخطير .الكنيسة والحاكم والاقطاعيين ,يستعبدون ويقمعون الشعب وكل فكر مخالف ويصدرون فتاوي القتل في العامة والعلماء باسم الدين تماما مثل مايحدث عند المسلمين حاضرا بدليل هذه القضية التي اهدر فيها دم الكاتب السعودي حمزة كشغري هذا الانسان اعلن توبته وقبلها راينا القرضاوي وهو رئيس علماء المسلمين ؟؟يفتي بقتل القدافي وتكفير الاسد وكان صكوك الغفران في يد هؤلاء من تجار الدين لان الاسلام بريئ من اعمالهم

عنصرية تكفيرية
YMAR -

مخالف لشروط النشر

اسؤء المعلقين عن الاسلام
كريم مختار -

الاخوة رشيد ومصطفى والاماراتية وافتخر هم بصراحة اسوأ من يعلق ويعطي صورة سلبية متوحشة و قاتمة عن الاسلام

التكفير بالمسيحية ايضاً
مصطفى -

على كل حال التكفير ليس اختراع الاسلام التكفير في الوثنية واليهودية والمسيحية ؟! بابا الفاتيكان الحالي كفر ثلاثة ارباع المسيحيين عندما صرح بأن الكاثوليكية هي كنيسة المسيح والبقية فالصو لن يدخلوا الملكوت وسوف يعرفون طريقهم الى الجحيم وبئس المصير !!!

.............ز
~ وام خوليو -

مخالف لشروط النشر

ياخوليو
صبراً -

معروف بكراهيتك للإسلام وقلة ادبك وطبعاً شجاع جداً خلف الكيبورد وحاشر حالك في اللي ما يخصك والأيام بيننا.

الى الاخ 39
مراد كامل -

يبدوا لي انك تعيش عصرا من الجهل والظلام والخوف لم يعد موجودا الا في بلدك يا اخي الناس احرار في اغلب بلدان العالم ماعدى الاسلامية منها احرار في تفكيرهم وتصرفاتهم وهم يعرفون تمام المعرفة خالقهم ويكيفون حياتهم من اجل الله ومن اجل الانسانية ويقومون باعمال الخير بدون ان يعلنوا ذالك ويتعاملون مع الناس بكل صدق ومحبة ويعرفون ان هناك يوم القيامة والكثير منهم يغيرون دينهم لانهم لم يعودوا يقتنعون به الحياة مفتوحة تماما ولكنك تعيش في وهم كبير اسمه الخوف من المجهول انصحك بالقيام بجولة في بعض الدول الاوروبية ولكن ليس من اجل البحث عن النساء وانما من اجل معرفة حقوق الناس

44 انت تشوه الحقائق
كريم مختار -

ولو انني لا اود النزول الى مستواك ولكن اين هو دليلك انشره لنا والذي تدعي فيه ان التكفير والنسخ موجود في المسيحية نريد دليلا ماديا

رداً على رقم ٤١
محمود -

يا اخ رزيق لقد نصب الملاحدة محاكمهم وارسل الشيوعي ستالين اربعة ملايين انسان الى الموت !! ولم يسمح لهم بحرية التفكير والاعتقاد !! نحن نقول اذا كان لدى الانسان راي في ربه ودينه فليحدث به نفسه ومنهم على شاكلته اما ان يصرح بذلك في وسائل الاعلام هذا يسمى شرحاً للصدر بالكفر وهذا غير مقبول عند اهل الاديان والملل اليهود والمسيح والهندوس والبوذيين هذه ليست حرية راي هذه عدم تقدير للعواقب ونزق مراهقين

بل من افضلهم يا محتار
سعد غانم -

بالعكس هؤلاء الذين ذكرتهم من اكثر المعلقين منطق وادب وعلم وانت تحاول بلا فائدة ؟!! والأدلة طلبتها ذكرها تصريح البابا مشهور والعهد الجديد نسخ القديم والحمل الوديع صار رب الجنود !!

ايلاف اين العدالة ؟!!
كتكوت -

هذا لا يصح يا ايلاف عشرين موضوع وعشرين قصة وعشرين مقال عن الاسلام والمسلمين في اسبوع !! نريد مواضيع وقصص ومقالات عن المسيحيين حتى تتكافأ الكفتين على الاقل لنضحك ونغيظ المسيحيين ومسانديهم الملاحدة والشعوبيين !

ايلاف اين العدالة ؟!!
كتكوت -

هذا لا يصح يا ايلاف عشرين موضوع وعشرين قصة وعشرين مقال عن الاسلام والمسلمين في اسبوع !! نريد مواضيع وقصص ومقالات عن المسيحيين حتى تتكافأ الكفتين على الاقل لنضحك ونغيظ المسيحيين ومسانديهم الملاحدة والشعوبيين !

الى سعد غانم
كريم مختار -

دائما لا دليل عندكم ويبقى كلامكم مجرد حجي جرائد مثل ما يقول العراقيون اما موضوع العهد الجديد نسخ العهد القديم فانا اتحداك ان تنشر لنا اين وردت كلمة نسخ والصحيح هو العهد الجديد جاء مكملا للعهد القديم والدليل الواضح ان المسيحية لغاية اليوم مازالت ترتكز على الوضايا العشرة التي انزلها رب العالمين على موسى النبي والتي لم تعيروا لها انتم اي تقدير او احترام

الى سعد غانم
كريم مختار -

دائما لا دليل عندكم ويبقى كلامكم مجرد حجي جرائد مثل ما يقول العراقيون اما موضوع العهد الجديد نسخ العهد القديم فانا اتحداك ان تنشر لنا اين وردت كلمة نسخ والصحيح هو العهد الجديد جاء مكملا للعهد القديم والدليل الواضح ان المسيحية لغاية اليوم مازالت ترتكز على الوضايا العشرة التي انزلها رب العالمين على موسى النبي والتي لم تعيروا لها انتم اي تقدير او احترام

رد على الرقم 49
Salaheddine Rezzig -

الاخ المحترم محمود اعتقد ان مثال الشيوعية الذي اعطيت به مثالا لايليق ان نعطي مقارنة بين الشيوعية والاسلام فالاسلام هو دين التسامح والعفو والرحمة وانت قلت ان تصرف هذا الشاب هو نزق مراهقين خاصة وانه اعتذر واعلن توبته فكيف يهدر دمه ؟وكيف يجد منك هدر دمه وتكفيره قبولا وتبريرا .بكل صراحة الدين الاسلامي يتعرض للتشويه من ادعياء التدين وليس من هذا الشاب

رد على الرقم 49
Salaheddine Rezzig -

الاخ المحترم محمود اعتقد ان مثال الشيوعية الذي اعطيت به مثالا لايليق ان نعطي مقارنة بين الشيوعية والاسلام فالاسلام هو دين التسامح والعفو والرحمة وانت قلت ان تصرف هذا الشاب هو نزق مراهقين خاصة وانه اعتذر واعلن توبته فكيف يهدر دمه ؟وكيف يجد منك هدر دمه وتكفيره قبولا وتبريرا .بكل صراحة الدين الاسلامي يتعرض للتشويه من ادعياء التدين وليس من هذا الشاب

يستحق السجن المؤبد
عربي -

يستحق السجن المؤبد

يستحق السجن المؤبد
عربي -

يستحق السجن المؤبد

الاخ صلاح الدين ٥٣
محمود -

انا لم اطالب بهدر دمه هو الذي أهدر دمه بهجله ونزقه والتكييف الشرعي لهذا الامر هو اهدار دمه حتى يقبض عليه ويحقق معه قضاه ويناقشونه ولكل حالة حكم ويرفع بعد ذلك امره بالنهاية للحاكم الشرعي اما التشويه فلا يضر الاسلام في شيء لان الاسلام يتعرض للتشويه من اول من ما ظهر وحتى هذه اللحظة والى قيام الساعة كل ذلك فقاقيع انا لا أقابل الاسلام بالشيوعية ولكني اتكلم عن العقيدة وحماية العقيدة حتى في العقائد الباطلة ؟!!

الاخ صلاح الدين ٥٣
محمود -

انا لم اطالب بهدر دمه هو الذي أهدر دمه بهجله ونزقه والتكييف الشرعي لهذا الامر هو اهدار دمه حتى يقبض عليه ويحقق معه قضاه ويناقشونه ولكل حالة حكم ويرفع بعد ذلك امره بالنهاية للحاكم الشرعي اما التشويه فلا يضر الاسلام في شيء لان الاسلام يتعرض للتشويه من اول من ما ظهر وحتى هذه اللحظة والى قيام الساعة كل ذلك فقاقيع انا لا أقابل الاسلام بالشيوعية ولكني اتكلم عن العقيدة وحماية العقيدة حتى في العقائد الباطلة ؟!!

الى كمال مختار
سعد غانم -

ههههه الغريب اننا عندما نناقش أصدقائنا المسيحيين في موضوع العهد القديم وما يحتويه من دروس نموذجية في الإبادة العامة لكل شيء حتى الحجر يقولون ذلك في العهد القديم ؟!! اما الوصايا العشر فعلاً عملت بها المسيحية المعاصرة بدليل انها قتلت مليون انسان في العراق وسرقت مليارات واطنان الذهب من العراق وانتهكت أعراض العراقيات لا تقتل لا تسرق لا تزن ؟!! الله بالخير اخوي !!

الى كمال مختار
سعد غانم -

ههههه الغريب اننا عندما نناقش أصدقائنا المسيحيين في موضوع العهد القديم وما يحتويه من دروس نموذجية في الإبادة العامة لكل شيء حتى الحجر يقولون ذلك في العهد القديم ؟!! اما الوصايا العشر فعلاً عملت بها المسيحية المعاصرة بدليل انها قتلت مليون انسان في العراق وسرقت مليارات واطنان الذهب من العراق وانتهكت أعراض العراقيات لا تقتل لا تسرق لا تزن ؟!! الله بالخير اخوي !!

اخلاق اسلامية
عادل -

خالف شروط النشر

اخلاق اسلامية
عادل -

خالف شروط النشر

مصطفى محمود
علياء -

العالم مصطفى محمود المعروف عبر سلسلة برنامج العلم والإيمانقد تبحر في علم الفلسفة الوجودية التي إستخدما أيضاً حمزة كاشغري في كتاباته لمدة 30 سنه و رده الله رداً جميلاً للدين الإسلامي و أصبح أكثر يقيناً. لو أقيم عليه حد الردة في ذلك الوقت لما رأينا برنامجه الذي ربط العلم و الإيمان و الذي زادنا إيماناًحد الردة كان يقام في عهد الرسول لوجود المنافقين الذين يدخلون الدين ثم يرتدون حتى يوقعوا الفته في قلوب المسلمين فكيف يطبع عليه حد الرده و هو لم يدخل الإسلام بإرادته و إنما ولد مسلماً؟

مصطفى محمود
علياء -

العالم مصطفى محمود المعروف عبر سلسلة برنامج العلم والإيمانقد تبحر في علم الفلسفة الوجودية التي إستخدما أيضاً حمزة كاشغري في كتاباته لمدة 30 سنه و رده الله رداً جميلاً للدين الإسلامي و أصبح أكثر يقيناً. لو أقيم عليه حد الردة في ذلك الوقت لما رأينا برنامجه الذي ربط العلم و الإيمان و الذي زادنا إيماناًحد الردة كان يقام في عهد الرسول لوجود المنافقين الذين يدخلون الدين ثم يرتدون حتى يوقعوا الفته في قلوب المسلمين فكيف يطبع عليه حد الرده و هو لم يدخل الإسلام بإرادته و إنما ولد مسلماً؟

حق قرآني
بدالعزيزالباتع -

ينص القرآن الكريم على حرية العقيدة"من شاء أن يسلم ومن شاء أن يكفر". أعتقد أن هذ أساس قرآني يجب الإلتزام به عندما نتعامل مع أفراد مجتمعنا أو افراد المجتمعات الأخرى.لقدأرهب هذا الشاب واضطر الى مغادرة بلاده وذويه.المغالات في شجبه وتحليل دمه مخالف لهذه الآية كما أنه يعطي صورة بشعة عن بلادناوعن الدين الإسلامي.

حق قرآني
بدالعزيزالباتع -

ينص القرآن الكريم على حرية العقيدة"من شاء أن يسلم ومن شاء أن يكفر". أعتقد أن هذ أساس قرآني يجب الإلتزام به عندما نتعامل مع أفراد مجتمعنا أو افراد المجتمعات الأخرى.لقدأرهب هذا الشاب واضطر الى مغادرة بلاده وذويه.المغالات في شجبه وتحليل دمه مخالف لهذه الآية كما أنه يعطي صورة بشعة عن بلادناوعن الدين الإسلامي.

كريم مختار رقم/48
ابو ياسر -

اخبرنا عزيزي كريم عنكم انتم ، كيف اصبح الخاق الواحد والاله الواحد ثلاث عندكم ( الاب ،الابن ،روح القدس)...وكيف يمكن لاله المحبة والتسامح ان يقول ((34 «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً.35 فَإِنِّي جِئْتُ لِأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ وَالاِبْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا.36 وَأَعْدَاءُ الإِنْسَانِ أَهْلُ بَيْتِهِ. ))...هذا من اناجيلكم وهناك الكثير فالرجاء انصفوا الاسلام من اقلام الحاقدين منكم، وأقرأوا جيدا وبحيادية تاريخكم المشهور بالابادات والظلم وشكرا

كريم مختار رقم/48
ابو ياسر -

اخبرنا عزيزي كريم عنكم انتم ، كيف اصبح الخاق الواحد والاله الواحد ثلاث عندكم ( الاب ،الابن ،روح القدس)...وكيف يمكن لاله المحبة والتسامح ان يقول ((34 «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً.35 فَإِنِّي جِئْتُ لِأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ وَالاِبْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا.36 وَأَعْدَاءُ الإِنْسَانِ أَهْلُ بَيْتِهِ. ))...هذا من اناجيلكم وهناك الكثير فالرجاء انصفوا الاسلام من اقلام الحاقدين منكم، وأقرأوا جيدا وبحيادية تاريخكم المشهور بالابادات والظلم وشكرا

محك العقلاء
فؤاد النمنكاني -

جزى الله الشدائد كل خير عرفت بها عدوي من صديقي

محك العقلاء
فؤاد النمنكاني -

جزى الله الشدائد كل خير عرفت بها عدوي من صديقي

حهاز يقرأ بماذا نفكر
منهل العراقي -

قرأت قبل فترة على إيلاف أو غيرها أن هناك دراسات وأختبارات لأجهزة سوف تقرأ ما نفكر به. فكم هو مخيف هذا الأبتكار أن تحقق ولكن مع هذا فسوف يكون له فوائد كثيرة. من أولها أننا سوف نعرف حقائق الناس وما يضمروه في أنفسهم تجاهنا . سوف نعرف المنافقون الذين يدعون شيئ في العلن وفي سرهم غير ذلك. سوف ينزوي الكهنة والملالي والشيوخ الذين أمتطوا الدين كوسيلة للسيطرة البشعة على الناس وأستخدامه أيضا للربح الأقتصادي والأجتماعي. فلا تتعجب أن علمائنا سوف يكفروا الجهاز الجديد كما كفرو التلفزيون والأنترنيت وأخيرا التويتر. لا نستطيع إرجاع الساعة الى الوراء , الصحيح سوف يسود شئنا أم أبينا, العلم نور والجهل ظلام..

حهاز يقرأ بماذا نفكر
منهل العراقي -

قرأت قبل فترة على إيلاف أو غيرها أن هناك دراسات وأختبارات لأجهزة سوف تقرأ ما نفكر به. فكم هو مخيف هذا الأبتكار أن تحقق ولكن مع هذا فسوف يكون له فوائد كثيرة. من أولها أننا سوف نعرف حقائق الناس وما يضمروه في أنفسهم تجاهنا . سوف نعرف المنافقون الذين يدعون شيئ في العلن وفي سرهم غير ذلك. سوف ينزوي الكهنة والملالي والشيوخ الذين أمتطوا الدين كوسيلة للسيطرة البشعة على الناس وأستخدامه أيضا للربح الأقتصادي والأجتماعي. فلا تتعجب أن علمائنا سوف يكفروا الجهاز الجديد كما كفرو التلفزيون والأنترنيت وأخيرا التويتر. لا نستطيع إرجاع الساعة الى الوراء , الصحيح سوف يسود شئنا أم أبينا, العلم نور والجهل ظلام..

حمورابي اصل الديانات.
ابو سباهي -

سلاما عليكم.منذ اقدم العصور وبني الانسان يبحثون عن ماوى لاخطائهم وخطيئاتهم او عن شئ يخلصهم مما يفعلونه عبر سني حياتهم المليئة بالاخطاء الكبيرة والصغيرة على حد السواء ولكون الانسان في الازمنة الغابرة يعيش كما الحيوان في شتى مجالات الحياة لم يجد الانسان سبيلا غير سن القوانين التي تحمي البشر والحيوان والارض وهذا لم تجده ولم تفكر في الا حضارة بابل ومليكها حمورابي العظيم الذي سن اول قانون بشري مكتوب على وجه الارض يعطي الحق للبشر بالعيش وفق ظوابط واصول مازالت اهتمام العالم باسره فقد اعطى حق المراة والطفل وحتى الحيوانات وفي مقابل ذلك العقوبة على المسيئين ممن تسري عليهم احكام قانون الملك العظيم حمورابي. في ارض بابل كانت فكرة الديانات التي نقل فكرتها ابراهيم الخليل بعد ان راى الناس تعيش وفق قانون يحمي افكارهم وحرياتهم في الحياة حتى حمل تلك الافكار وبدء برحلته المشهورة الى البلدان المجاورة لارض الميعاد لكن فكرته لم تنجح ولم تلقى الرواج المنشود الا في الارض الصحراوية القاحلة حيث ابتدع فكرة الاله والمخلص والمنقذ والمحاسب لكي يرتدع الانسان من افعاله في القتل والسلب وربما اشياء اخرى كثيرة على مستوى الحياة انذاك لكن ما يثير الشك والريبة بان هناك نبؤات او اناس لهم علاقة مباشرة بشيء مجهول تعتقد الناس بانهم على علاقة به اشك في الامر , اما الانبياء وحكاياتهم فهي من اجل ان تكون الحياة لها قانون يسيرها وما دام الانسان لا يقتنع بقانون الانسان جائت فكرة ابراهيم الخليل؟ المرتبطة بخالق اعلى يعيش في السماء يعرف ويرى ويقدر ويهب وله جنة ونار ونساء ومملكة وحاشية من الخدم وحشم اشبه ما تكون اسطورة غير مقنعة على الاقل لامثالي الذين لا يقراون ولايكتبون ولايعرفون شيءفي الحياة الا العيش بسلام وامان في عالم تقتل فيه البشرية بسبب الديانات التي فرقة بني الانسان وجعلت كل منهم يقتل وبسفك الدم ويستبيح حرية الغير بحجة عدم الانسجام مقابل راي الاخر الذي هو بالنتيجة انسان بنفس القيمة المادية والمعنوية وحروب البشر لاتعد ولاتحصى بسبب فكرة الدين ,والملفت للنظر بان كل الديانات التي كان معلموها واساتذتها الذين تبنوا فكرتها اقتبسوا من القانون الاصلي الذي سنه الملك العظيم حمورابي مثل قانون العين بالعين والسن بالسن وزواج الرجل مرتين وغيرها الكثير لا مجال لذكره الان, اذا ان كل الديانات اقتبست قوانينها اصلا من مسلة حم

حمورابي اصل الديانات.
ابو سباهي -

سلاما عليكم.منذ اقدم العصور وبني الانسان يبحثون عن ماوى لاخطائهم وخطيئاتهم او عن شئ يخلصهم مما يفعلونه عبر سني حياتهم المليئة بالاخطاء الكبيرة والصغيرة على حد السواء ولكون الانسان في الازمنة الغابرة يعيش كما الحيوان في شتى مجالات الحياة لم يجد الانسان سبيلا غير سن القوانين التي تحمي البشر والحيوان والارض وهذا لم تجده ولم تفكر في الا حضارة بابل ومليكها حمورابي العظيم الذي سن اول قانون بشري مكتوب على وجه الارض يعطي الحق للبشر بالعيش وفق ظوابط واصول مازالت اهتمام العالم باسره فقد اعطى حق المراة والطفل وحتى الحيوانات وفي مقابل ذلك العقوبة على المسيئين ممن تسري عليهم احكام قانون الملك العظيم حمورابي. في ارض بابل كانت فكرة الديانات التي نقل فكرتها ابراهيم الخليل بعد ان راى الناس تعيش وفق قانون يحمي افكارهم وحرياتهم في الحياة حتى حمل تلك الافكار وبدء برحلته المشهورة الى البلدان المجاورة لارض الميعاد لكن فكرته لم تنجح ولم تلقى الرواج المنشود الا في الارض الصحراوية القاحلة حيث ابتدع فكرة الاله والمخلص والمنقذ والمحاسب لكي يرتدع الانسان من افعاله في القتل والسلب وربما اشياء اخرى كثيرة على مستوى الحياة انذاك لكن ما يثير الشك والريبة بان هناك نبؤات او اناس لهم علاقة مباشرة بشيء مجهول تعتقد الناس بانهم على علاقة به اشك في الامر , اما الانبياء وحكاياتهم فهي من اجل ان تكون الحياة لها قانون يسيرها وما دام الانسان لا يقتنع بقانون الانسان جائت فكرة ابراهيم الخليل؟ المرتبطة بخالق اعلى يعيش في السماء يعرف ويرى ويقدر ويهب وله جنة ونار ونساء ومملكة وحاشية من الخدم وحشم اشبه ما تكون اسطورة غير مقنعة على الاقل لامثالي الذين لا يقراون ولايكتبون ولايعرفون شيءفي الحياة الا العيش بسلام وامان في عالم تقتل فيه البشرية بسبب الديانات التي فرقة بني الانسان وجعلت كل منهم يقتل وبسفك الدم ويستبيح حرية الغير بحجة عدم الانسجام مقابل راي الاخر الذي هو بالنتيجة انسان بنفس القيمة المادية والمعنوية وحروب البشر لاتعد ولاتحصى بسبب فكرة الدين ,والملفت للنظر بان كل الديانات التي كان معلموها واساتذتها الذين تبنوا فكرتها اقتبسوا من القانون الاصلي الذي سنه الملك العظيم حمورابي مثل قانون العين بالعين والسن بالسن وزواج الرجل مرتين وغيرها الكثير لا مجال لذكره الان, اذا ان كل الديانات اقتبست قوانينها اصلا من مسلة حم

كيف يتجرأ على((محمد))!
بن ناصرالبلوشي -

((1))كلماأقرأ..أوأتذكرعن موقف أهل الطائف(قبل اسلامهم)برمي(محمد-صلى الله ثم الكون بأكمله-عليه وسلم)بالحجارة..أتمنى أن أصبح(ساحرا)وأعود لذلك للمكان والزمان لكي أسقط على قدمي(محمد)وجسدي وقدمي(أنا)يتلقيان/تتلقيان الحجارة والدماء تسيل مني(أنا)لا من قدمي(محمد)وعيوني(أنا)حزينة وليست عيني(محمد)..وأقبل قدمي(محمد)((2))لاتكفروني..(أنا مؤمن وموحد لاأشرك بالله -بفضل الله)..كثيرا ما تحدثني(نفسي..أكرر..نفسي)بكل يقين بأن(محمد)ليس بشرا..بل هوجزء من الله(استغر الله..استغفرالله..أستغفرالله),وبأن(محمد)هو(روح الله -استغفرالله..استغفرالله..أستغفرالله)وليس من يدعيه الآخرون((3))في اعتقادي أن المصريين هم أكثرالبشرحباوعشقا(لمحمد)..المشايخ والسياسيين والأدباء والممثلين والممثلات المطربين والمطربات والمثقفين والراقصين والراقصات والبسطاءوالفاسدين والانتهازيين والداعيات الاسلاميات والمسنين والشباب والأطفال..الكل يغارعلى(محمد)..استمعو/شاهدوارائعة المطربة المعتزلة والمتحجبة(ياسمين الخيام)-محمديارسول الله-عندماتعدداسماءالأنبياءالى أن تصل الى ذكر(محمديارسول الله)تشعربأن الأداءاختلف والموسيقى اختلفت و(ياسمين)تكاد تركع وتسجد(استغفرالله..استغفرالله)والصوت أصبح أكثر(شجيا)..والمستمع يشعر برغبة في البكاءوقشعريرة غريبة(عندمقطع(محمد)-((4))كثيراماتحدثني(نفسي)أن تفسيرالمفسرين لآية براءة حبيبة(محمد)..أمي وأم المؤمنين(عائشة بنت ابي بكر)..ليس تفسيرانماتأويلا!..فالطعن في عرض(محمد)محال..ومن يطعنون في عرض(محمد)هم ملعونين لاقيمة لهم لافي الدنيا ولافي الآخرة((5))ومن يقول بأن(محمد)أخطأوانه سبب الفتنة بين سنة(محمد)وشيعة(الحسين)..لأنه لم يحدداسم(الولي-علي بن ابي طالب-كرم الله وجهه)صراحة..فهم(لايفقهون)و(يتقون-يكذبون)بدون أي شك..بأبي أنت وأمي يا(محمد)..اللهم ارزقني رؤية وجهك الكريم ومجالسة/مرافقة(محمد)..أنا وكل محب(لمحمد).

كيف يتجرأ على((محمد))!
بن ناصرالبلوشي -

((1))كلماأقرأ..أوأتذكرعن موقف أهل الطائف(قبل اسلامهم)برمي(محمد-صلى الله ثم الكون بأكمله-عليه وسلم)بالحجارة..أتمنى أن أصبح(ساحرا)وأعود لذلك للمكان والزمان لكي أسقط على قدمي(محمد)وجسدي وقدمي(أنا)يتلقيان/تتلقيان الحجارة والدماء تسيل مني(أنا)لا من قدمي(محمد)وعيوني(أنا)حزينة وليست عيني(محمد)..وأقبل قدمي(محمد)((2))لاتكفروني..(أنا مؤمن وموحد لاأشرك بالله -بفضل الله)..كثيرا ما تحدثني(نفسي..أكرر..نفسي)بكل يقين بأن(محمد)ليس بشرا..بل هوجزء من الله(استغر الله..استغفرالله..أستغفرالله),وبأن(محمد)هو(روح الله -استغفرالله..استغفرالله..أستغفرالله)وليس من يدعيه الآخرون((3))في اعتقادي أن المصريين هم أكثرالبشرحباوعشقا(لمحمد)..المشايخ والسياسيين والأدباء والممثلين والممثلات المطربين والمطربات والمثقفين والراقصين والراقصات والبسطاءوالفاسدين والانتهازيين والداعيات الاسلاميات والمسنين والشباب والأطفال..الكل يغارعلى(محمد)..استمعو/شاهدوارائعة المطربة المعتزلة والمتحجبة(ياسمين الخيام)-محمديارسول الله-عندماتعدداسماءالأنبياءالى أن تصل الى ذكر(محمديارسول الله)تشعربأن الأداءاختلف والموسيقى اختلفت و(ياسمين)تكاد تركع وتسجد(استغفرالله..استغفرالله)والصوت أصبح أكثر(شجيا)..والمستمع يشعر برغبة في البكاءوقشعريرة غريبة(عندمقطع(محمد)-((4))كثيراماتحدثني(نفسي)أن تفسيرالمفسرين لآية براءة حبيبة(محمد)..أمي وأم المؤمنين(عائشة بنت ابي بكر)..ليس تفسيرانماتأويلا!..فالطعن في عرض(محمد)محال..ومن يطعنون في عرض(محمد)هم ملعونين لاقيمة لهم لافي الدنيا ولافي الآخرة((5))ومن يقول بأن(محمد)أخطأوانه سبب الفتنة بين سنة(محمد)وشيعة(الحسين)..لأنه لم يحدداسم(الولي-علي بن ابي طالب-كرم الله وجهه)صراحة..فهم(لايفقهون)و(يتقون-يكذبون)بدون أي شك..بأبي أنت وأمي يا(محمد)..اللهم ارزقني رؤية وجهك الكريم ومجالسة/مرافقة(محمد)..أنا وكل محب(لمحمد).

ياباتع ٥٩
رشيد -

هناك فرق بين تؤمن او تكفر وبين الاساءة الى معتقد مواطنيك ومجتمعك. بشكل مستفز وفاضح انت تخلط بين حرية التعبير و الاساءة والتطاول على مقدسات الاخرين. انك تقرأ الاية بشكل مغلوط ان حرية الكفر بالله يكون مع تحمل تبعاتها الدنيوية والأخروية ذلك ان الله تعالى يكره لعباده الكفر ويحب لهم الايمان من يشرح صدره بالكفر في الدنيا يقام له الحد وفي الاخرة عذاب اليم الا ان يلحق نفسه ويتوب

ياباتع ٥٩
رشيد -

هناك فرق بين تؤمن او تكفر وبين الاساءة الى معتقد مواطنيك ومجتمعك. بشكل مستفز وفاضح انت تخلط بين حرية التعبير و الاساءة والتطاول على مقدسات الاخرين. انك تقرأ الاية بشكل مغلوط ان حرية الكفر بالله يكون مع تحمل تبعاتها الدنيوية والأخروية ذلك ان الله تعالى يكره لعباده الكفر ويحب لهم الايمان من يشرح صدره بالكفر في الدنيا يقام له الحد وفي الاخرة عذاب اليم الا ان يلحق نفسه ويتوب

يا علياء ٥٨
رشيد -

ان ايقاع حد الردة لا ينفذ الا بعد تحقيق مستوف لمدة ثلاثة ايام وسؤال المسلم عن سبب ارتداده هل بسبب شبهة ألقاها كنسي او ملحد في نفسه وما اكثر هذه الشبهات على مواقع الكنسيين والملاحدة فخذي حذرك ويمكن سجنه لبعض الوقت وتكرار مناقشته كل فترة فإن أصر على كفره قطعت رقبته غير مأسوف عليه على اعتبار انه عضو فاسد في المجتمع الاسلامي

يا علياء ٥٨
رشيد -

ان ايقاع حد الردة لا ينفذ الا بعد تحقيق مستوف لمدة ثلاثة ايام وسؤال المسلم عن سبب ارتداده هل بسبب شبهة ألقاها كنسي او ملحد في نفسه وما اكثر هذه الشبهات على مواقع الكنسيين والملاحدة فخذي حذرك ويمكن سجنه لبعض الوقت وتكرار مناقشته كل فترة فإن أصر على كفره قطعت رقبته غير مأسوف عليه على اعتبار انه عضو فاسد في المجتمع الاسلامي

حماية العقيدة من التلاعب
رشيد -

كذلك الغرض من حد الردة حماية العقيدة الاسلامية من المتلاعبين بها فلو افترضنا ان ملاحدة وكنسيين اتفقوا فيما بينهم على ان يدخلوا في الاسلام اول النهار ويكفرون اخره بغرض التشويش على المجتمع المسلم ولذلك منعا لهذا التلاعب بالدين يتم اقامة الحد فيهم حتى لا يدخل فيه الا عن قناعة ويسري هذا على من ولد مسلما الدين مش محل تلاعب يا جماعة

حماية العقيدة من التلاعب
رشيد -

كذلك الغرض من حد الردة حماية العقيدة الاسلامية من المتلاعبين بها فلو افترضنا ان ملاحدة وكنسيين اتفقوا فيما بينهم على ان يدخلوا في الاسلام اول النهار ويكفرون اخره بغرض التشويش على المجتمع المسلم ولذلك منعا لهذا التلاعب بالدين يتم اقامة الحد فيهم حتى لا يدخل فيه الا عن قناعة ويسري هذا على من ولد مسلما الدين مش محل تلاعب يا جماعة

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

افا عليك ماطلبت يا رقم 48 ما تعرف عن دينك خبرناك عنه , اولا تعرف شوه حكم المرتد عن الدين المسيحي ؟ 6وَإِذَا أَضَلَّكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ، أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ، أَوْ زَوْجَتُكَ الْمَحْبُوبَةُ، أَوْ صَدِيقُكَ الْحَمِيمُ قَائِلاً: لِنَذْهَبْ وَنَعْبُدْ آلِهَةً أُخْرَى غَرِيبَةً عَنْكَ وَعَنْ آبَائِكَ 7مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الأُخْرَى الْمُحِيطَةِ بِكَ أَوِ الْبَعِيدَةِ عَنْكَ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ إِلَى أَقْصَاهَا، 8فَلاَ تَسْتَجِبْ لَهُ وَلاَ تُصْغِ إِلَيْهِ، وَلاَ يُشْفِقْ قَلْبُكَ عَلَيْهِ، وَلاَ تَتَرََّأفْ بِهِ، وَلاَ تَتَسَتَّرْ عَلَيْهِ. 9بَلْ حَتْماً تَقْتُلُهُ. كُنْ أَنْتَ أَوَّلَ قَاتِلِيهِ، ثُمَّ يَعْقُبُكَ بَقِيَّةُ الشَّعْبِ. 10ارْجُمْهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ، لأَنَّهُ سَعَى أَنْ يُضِلَّكَ عَنِ الرَّبِّ إِلَهِكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ دِيَارِ مِصْرَ مِنْ نِيرِ الْعُبُودِيَّةِ، 11فَيَشِيعَ الْخَبَرُ بَيْنَ الإِسْرَائِيلِيِّينَ جَمِيعِهِمْ وَيَخَافُونَ، وَلاَ يُعَاوِدُونَ ارْتِكَابَ مِثْلِ هَذَا الأَمْرِ الشَّنِيعِ بَيْنَكُمْ. التثنية 13 : 6 - 18 , هل تعلم ان كلمة السيف ذكرت في كتابك المقدس 200 مره ولا مره ذكرت في القران الكريم , هل تعلم انه يتم رشم المرأه النصرانيه في 36 عضو في جسمها ومنها مناطق حساسه , هل تعلم ان القس المصري رافائيل يعترف ويقول نحن نعبد 3 آلهه ولسنا موحدين , للعلم اوضحت دراسه اعدتها جامعة سوانزي البريطانيه ان عدد الذين يعتنقونالاسلام في بريطانيا ارتفع من 6000 في 2001 الي 10000 في 2010 والسنه الماضيه دخل في الاسلام 5200 شخص ولا عزاء للحاقدين , من اروع ما ذكر في الانجيل ( طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخره ) مزامير 9-37 صحيح الله محبه

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

افا عليك ماطلبت يا رقم 48 ما تعرف عن دينك خبرناك عنه , اولا تعرف شوه حكم المرتد عن الدين المسيحي ؟ 6وَإِذَا أَضَلَّكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ، أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ، أَوْ زَوْجَتُكَ الْمَحْبُوبَةُ، أَوْ صَدِيقُكَ الْحَمِيمُ قَائِلاً: لِنَذْهَبْ وَنَعْبُدْ آلِهَةً أُخْرَى غَرِيبَةً عَنْكَ وَعَنْ آبَائِكَ 7مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الأُخْرَى الْمُحِيطَةِ بِكَ أَوِ الْبَعِيدَةِ عَنْكَ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ إِلَى أَقْصَاهَا، 8فَلاَ تَسْتَجِبْ لَهُ وَلاَ تُصْغِ إِلَيْهِ، وَلاَ يُشْفِقْ قَلْبُكَ عَلَيْهِ، وَلاَ تَتَرََّأفْ بِهِ، وَلاَ تَتَسَتَّرْ عَلَيْهِ. 9بَلْ حَتْماً تَقْتُلُهُ. كُنْ أَنْتَ أَوَّلَ قَاتِلِيهِ، ثُمَّ يَعْقُبُكَ بَقِيَّةُ الشَّعْبِ. 10ارْجُمْهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ، لأَنَّهُ سَعَى أَنْ يُضِلَّكَ عَنِ الرَّبِّ إِلَهِكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ دِيَارِ مِصْرَ مِنْ نِيرِ الْعُبُودِيَّةِ، 11فَيَشِيعَ الْخَبَرُ بَيْنَ الإِسْرَائِيلِيِّينَ جَمِيعِهِمْ وَيَخَافُونَ، وَلاَ يُعَاوِدُونَ ارْتِكَابَ مِثْلِ هَذَا الأَمْرِ الشَّنِيعِ بَيْنَكُمْ. التثنية 13 : 6 - 18 , هل تعلم ان كلمة السيف ذكرت في كتابك المقدس 200 مره ولا مره ذكرت في القران الكريم , هل تعلم انه يتم رشم المرأه النصرانيه في 36 عضو في جسمها ومنها مناطق حساسه , هل تعلم ان القس المصري رافائيل يعترف ويقول نحن نعبد 3 آلهه ولسنا موحدين , للعلم اوضحت دراسه اعدتها جامعة سوانزي البريطانيه ان عدد الذين يعتنقونالاسلام في بريطانيا ارتفع من 6000 في 2001 الي 10000 في 2010 والسنه الماضيه دخل في الاسلام 5200 شخص ولا عزاء للحاقدين , من اروع ما ذكر في الانجيل ( طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخره ) مزامير 9-37 صحيح الله محبه

منهل العراقي 62
رشيد -

والله حلو هذا الجهاز الذي يقرأ الافكار ارسل لنا نصف دسته لاستخدامه في قراءة افكار المرتدين عن الاسلام فهذا يسهل عملية التحقيق معهم وايقاع العقوبة بهم سريعا !!

منهل العراقي 62
رشيد -

والله حلو هذا الجهاز الذي يقرأ الافكار ارسل لنا نصف دسته لاستخدامه في قراءة افكار المرتدين عن الاسلام فهذا يسهل عملية التحقيق معهم وايقاع العقوبة بهم سريعا !!

اضرب
كتكوت -

لا رحمة مع هؤلاء!

اضرب
كتكوت -

لا رحمة مع هؤلاء!

التطرف العلماني مرفوض
نادر -

الغلو العلماني مرفوض مثل الغلو الديني !

ياسلام على حمورابي !
رشيد -

حمورابي يقول اذا قتل رجل ابن جاره يقتل جاره ابنه هل هذه عدالة ما ذنبه ان الادعاء في حمورابي ونفي الديانات والادعاء انها مختلقة تلك من اوهام الملاحدة للهروب من المسؤلية الدنيوية والأخروية ولكن هيهات. الله سيأتي بكم ويعاقبكم ولسوف تعلمون

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 51 بخليك تعرف المسيحيه على حقيقتها : عقيدة المسيحية الأولى : سفك دماء الابرياء مثل عب-9-22: ويكاد لا يطهر شيء حسب الشريعة إلا بالدم، وما من مغفرة بغير إراقة دم… المشتركة عب-9-22: فالشريعة توصي بأن يتطهر كل شيء تقريبا بالدم. ولا غفران إلا بسفك الدم… كتاب الحياة ,آمنت الكنيسة منذ البدء كما تسلمت من الرب يسوع المسيح أن الخبز والخمر الذي يقدم على المذبح يتحول بحلول الروح القدس وبقوة الكلمة الإلهي إلى جسد حقيقي ودم حقيقي للرب يسوع المسيح ؛ وكما يقول ذهبي الفم ” عندما يقف الكاهن أمام المائدة ويرفع يديه إلى السماء ؛ يستدعى الروح القدس فيأتي ويلمس القرابين ؛ ويكون سكون ووقار على الموضع “.كلامللقس عبد المسيح بسيط أبو الخير كاهن كنسية السيده العذراء, قال يسوع : لوقا 2236 فقال لهم لكن الان من له كيس فلياخذه و مزود كذلك و من ليس له فليبع ثوبه و يشتر سيفا 38 فقالوا يا رب هوذا هنا سيفان فقال لهم يكفي ( يسوع بيع الناس ثيابهم عشان يشترون سيوف آل ايه معندناش سيوف في دين الله محبه ) , ماذا قال يسوع ربكم عن جسم الانسان : اليد متى 530 وان كانت يدك اليمنى تعثرك فاقطعها والقها عنك . لانه خير لك ان يهلك احد اعضائك ولا يلقى جسدك كله في جهنم ( ابتر يدك ) , الرجل مر 945 وان اعثرتك رجلك فاقطعها . خير لك ان تدخل الحياة اعرج من ان تكون لك رجلان وتطرح في جهنم في النار التي لا تطفا ( ابتر رجلك ) , العين متى 528 و اما انا فاقول لكم ان كل من ينظر الى امراة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه 29 فان كانت عينك اليمنى تعثرك فاقلعها و القها عنك لانه خير لك ان يهلك احد اعضائك و لا يلقى جسدك كله في جهنم ( فقع العين وقلعها بدون رحمه وشفقه والسؤال وين التوبه عن الذنب والمسامحه واعطاءه فرصه والكلام الفارغ اللي تنادون فيه وانتوا ربكم يطالبكم بالقطع والبتر والفقع والجز عقبال ما يجزون ارقابكم ) قال ايه دين الحب والتسامح

الى الاخ SAMA
سلام -

الى الاخ او الاخت SAMA، ممكن تدلنا على المصدر الذي جلبت منه الاحصائية !!!!!!!!!!!!!!!!!

الى سلام وباقي شلة الانس
عادل -

المصدر لتلك الاحصائيات هي تعيلقات كتكوت واسمائه الاربع والعشرين, وما جاء في كتبكم وما تؤمنون به. وإذا لم تنشرها إيلاف فهذا دليل على ان إيلاف ومحرريها هم من صمن ال90%, كما انتم من ضمن تلك النسبة.

المطيري
محمد -

رقم 11 امارتيهبنت رجال والله فديتك

الاسلام دين الرحمة
احمد -

قرأت كثير من التعليقات و رأيت انها تنتمي الى طبقة مثقفة تحترم الانسان و تدعوا الى التسامح , اقول انا ما يحدث هو عين الاسلام الذي فرض نفسه بالسيف ....

يصفون بلا وصف
انا -

والله ان الامه الأسلاميه والعربيه من اطهر الانساب يامن تريدون ان تدافعو عن من يقول الله لا يؤمن به سوى من رآه حمزه كشغري لانه ليس عربي هرب لان هؤلاء الناس مهما عاشوا وتربوا في بلد واكلوا من خيراته ولائهم لبلدانهم او يكون حمزة احب اليكم من الله ورسوله يامن تدافعون عنه ويامن تثيرون قضايا ليست من شيم السعوديين ولا عقائدهم تريدون ان ينقلب السحر على الساحر منذ صغري وانا ارى واسمع المتجنسين يصفون اهل القبايل بالبدو والمتخلفين الآن ادركت كم يحملون في قلوبهم من غل الى هذه الدرجة تقفون مع بني جلدتكم وتتركون النصر للله ولرسوله وتحاولون اثارة المواضيع البالية التفافا على ما جاء به حمزة والله اذا قل الدين فلا عجب ان يقل الحياء وهل ظلم حمزة ام انه هو من ظلم نفسه عندما ادلى بتصريحاته لتلك الصحيفه وقال انا مصر على ما كتبت هل بعد هذا يستحق ان تدافعوا عنه وبعدين والله ان المتجنسين هم من يتربص بنا لو حصل امر يعني شبيحة وبلطجية ومرتزقه سيكون عندنا كوكتيل مادام هذا هو الهجوم على السعوديون من الآن من اجل شخص نكره وجهه يقطع الخميره من البيت تقول امه انه اتى اليها باكيا وقال امي انا صليت ما معنى هذا الا انه كان منقطع عن الصلاة والعياذ بالله الشعب السعودي متربي على حب الله وحب الرسول فلا تلوموا من يحزنه ماجاء به حمزة ولماذا يغضب المتجنسون من اصولهم ومن الحقيقه كل انسان يجب ان يعتز بأهله وجماعته لماذا الحساسيه ول يحمدوا الله الكويت علقت البدون منذ عشرات عشرات عشرات السنين دون تجنيس هل جزاء الاحسان الا الاحسان هذه نبينا وهذه عقيدتنا يجب ان نذود عنها فلا تخلطوا الاوراق والي ما يعجبه يهاجر