أخبار

ضربة عسكرية إسرائيلية لإيران... الكلفة لا تلغي الاحتمالية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تكثرالتساؤلات عن إحتمالتوجيه إسرائيل، بدعم أو مشاركة أميركية، ضربة عسكريةلإيران، بسبب مساعيها النووية،بالإضافة إلى السيناريوهات المحتملة حول التوقيت والنتائج المحتملة، ومدى إتساع رقعة هكذا حرب وإمكانية مشاركة بعض الأطراف الإقليمية فيها.

من فعاليات الذكرى الثالثة والثلاثين للثورة الإسلامية الإيرانية

إيلاف: تتزايد التكهنات حول احتمال قيام اسرائيل بضرب المنشآت النووية الايرانية في وقت تتفاوت الخطوات الأميركية بين العقوبات الصارمة من جهة، وبين لجم المساعي الإسرائيلية وإطلاق التصريحات التي من شأنها التخفيف من حدة التوتر في المنطقة، كاعتبارها ان لديها تصور كامل عن مسار الملفالنووي الإيراني من جهة،واستعمالهامن جهة أخرىسياسة العصا والجزرة التقليدية.

أميركا وإسرائيل...خلاف أم تبادل أدوار

وبالرغم من تأكيد الرئيس الامريكي باراك أوباما قبل أيام "أن الادارة الاميركية لن تسمح لايران إمتلاك السلاح النووي وكافة الخيارات مطروحة على الطاولة"، إلا ان خلافا عميقا بين الولايات المتحدة وإسرائيل لا يزال قائماً حول فكرة الحرب.

ويتمحور الخلاف حول سؤال أساسي طرحته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية: هل المنشآت النووية الإيرانية على وشك أن تصبح منيعة؟ وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك صاغ مؤخراً عبارة "منطقة الحصانة" لوصف الظروف التي ترى إسرائيل على أساسها أنها لا تستطيع الامتناع عن توجيه ضربة لطهران لأن مسعاها لإنتاج قنبلة نووية سيكون محصنا ضد أي ضربة.

بينما ترى واشنطن أن الضربة المقترحة يمكن أن تؤخر برنامج إيران النووي عامين أو ثلاثة أعوام، لكنها ستمنح الإيرانيين مبررا لصنع سلاح نووي بدعوى الدفاع عن أنفسهم بعد تلك الضربة. وتعتقد إدارة الرئيس باراك أوباما أن الموقف الصائب هو تركيز الجهود الدولية على فرض عقوبات مشددة ضد طهران لإقناعها بأن كفة تكاليف صنع سلاح نووي تثقل كثيرا كفة العدول عن تلك الخطوة والتوصل إلى اتفاق ينهي أزمة الملف النووي مع المجموعة الدولية.

بيد ان تقارير غربيةتشير إلىإمكانية ان تكون هذه المواقف المتباينة حملة مدروسة بعناية من "الخداع وتبادل الإشاعات التى تهدف إلى تشديد العقوبات والضغط على إيران للجلوس على مائدة المفاوضات"، فمن غير المفهوم كيف تحيط إسرائيل نواياها بضرب إيران بهذا القدر من العلنية على الرغم من أنها لم تعلن مسبقا عن ضرب المفاعل العراقي مثلا في الثمانينيات، بل قامت بضربه دون إبلاغ الإدارة الأميركية آنذاك ما أدى إلى أزمة بين الحكومة الإسرائيلية وإدارة الرئيس رونالد ريجان في ذلك الوقت.

ويدعم هذا الإحتمال تأكيد عسكريين أميركيين إنهم لم يرصدوا أي تحركات إسرائيلية عسكرية استثنائية توحي بأن إسرائيل تستعد حقا لمثل تلك الضربة.

إلا أن التقارير نفسها لم تستثن إحتمال كونها قاعدة أساسية يتم التجهيز لها من أجل شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية فى غضون الأشهر القليلة المقبلة.

لكن تحديد متى تحين هذه اللحظة مازال ضبابياً، رغم ان وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا كشف خلال اجتماع مع نظرائه من قوات حلف شمال الأطلسى "ناتو" فى العاصمة البلجيكية بروكسل إنه "من المحتمل بعد وقت قصير أن تقوم إسرائيل بشن هجوم على إيران إما فى شهر نيسان/إبريل أو أيار/مايو أو حزيران/يونيو، وهي الأوقات التى عادة ما يكون فيها الجو العام مواتيا للهجوم".

والوضع الذي يفرض نفسه في هذه الحالة، ما إذا كانت إسرائيل مستعدة للتحرك بصورة أحادية الجانب، سواء بدعم أميركي أم لا، ما قد يضطر الولايات المتحدة إلى شن الهجمات ضد إيران بنفسها.

ووفقا لهذا الاعتقاد فإن إسرائيل قد تنفذ الهجوم في ذروة الانتخابات الأميركية لأن المرشحين في كلا الحزبين سيحاولون التنافس على إظهار الدعم لإسرائيل".

وفي هذا السياق أظهر استطلاع أجرته شبكة الأخبار الأمريكية "إن بي سي" NBC لآراء المسؤولين العسكريين الإسرائيليين والأميركيين حول احتمالات أن تهاجم إسرائيل إيران، أن احتمالات الهجوم على إيران لا تقل عن 50%، كما أكد مصدر أميركي رفيع المستوى إن فرص الهجوم لا تقل عن 70%.

إيران في المرمى الإسرائيلي

سيناريو الحرب المقبلة

وحول الوسائل التي قد تستخدمها إسرائيل، كشف مسؤولون أمنيون معلومات جديدة عن خطة الهجوم من جانب إسرائيل، مشيرين إلى أن إسرائيل تملك صواريخ "أريحا" المعدة للمدى البعيد وأن الرؤوس الحربية فيها قادرة على اختراق الحصون الإيرانية، وعلى حد زعمهم "فإن الصواريخ لن تحمل رؤوس نووية، ولكن الإيرانيين سيفاجأون من مدى دقتها".

ويعتقد الخبراء أن إسرائيل ستشن هجوما متعدد الاتجاهات، بواسطة الطائرات حربية والصواريخ البعيدة المدى التي تستطيع أن تضرب أهداف على بعد 2400 كلم.

وبحسب الخبراء فإن الهجوم بالصواريخ البالستية سيكون بالتناسق مع هجوم الطائرات الحربية من طراز "F-15" وكذلك طائرات بدون طيار، في حين ستستخدم الطائرات الحربية مسارات طيران تسمح لها بتقليل استخدام الوقود وكذلك التهرب من الرادار، رغم إعتبار المسؤولين العسكريين "إن إسرائيل ستكون مستعدة لسقوط عدد من طائراتها الحربية، إذا كانت ذلك ضروريا".

وفي إشارة لـ"بنك الأهداف" أكدوا أن إسرائيل لن تحاول ضرب جميع المنشئات النووية الإيرانية، ولكن سيتم التركيز على بعض المنشئات التي تعتبر أنها حاسمة لوقف البرنامج".

الرد الإيراني

ومن جانبه، رد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد خلال خطاب بثه التلفزيون الإيراني السبت 11/2/2012 في الذكرى الثالثة والثلاثين للثورة الإسلامية الإيرانية، "ان بلاده ستعلن عن "انجازات مهمة" وكبيرة في المجال النووي خلال الأيام القليلة المقبلة، مؤكداً ان بلاده "لن تستسلم ابدا في مواجهة لغة القوة" في المفاوضات النووية مع القوى الكبرى".

وبدوره، القائد الأعلى الإيراني آية الله على الخامنئي هدد كلا من إسرائيل والولايات المتحدة، ووصف إسرائيل بأنها "ورم سرطانى ستتم إزالته" معلنا أنه إذا اندلعت الحرب " فستكون فتكا أكثر بعشر مرات بأميركا وليس بإيران".

وفي هذا السياق، اعتبرت مجلة "الإيكونوميست" البريطانية" إنه وسط حرب الكلمات المتصاعدة، فإن التجهيزات للحرب تتم بالفعل، منوهة إلى أن الإرهاصات الدالة عليها بدأت عندما أعلن قائد القوات الأرضية بالحرس الثورى الإيرانى إجراء تدريبات فى جنوب إيران قريبا من مضيق هرمز وبدء الولايات المتحدة في أكبر تدريباتها البرمائية منذ حوالي عقد من الزمان".

وهددت إيران أن أول رد سيكون موجها إلى القواعد الأميركية في الشرق الأوسط والخليج العربي.

وأهم هذه القواعد: "العديد" في قطر، الأسطول الخامس في البحرين، والقاعدة الجوية في الإمارات، بالإضافة إلى إغلاق مضيق هرمز.

قادة حماس،سوريا، حزب الله، وإيران

وبالإضافة إلى قواها العسكرية، تعتمد إيران على عدة أوراق إقليمية من أجل محاولة فتح جبهات عدة وإغراق المنطقة كلها في أتون الحرب، وفي ظل الشلل السوري بسبب الأزمة الداخلية، يصبح على رأس هذه الأوراق "حزب الله" اللبناني و"حماس" الفلسطينية رغم الذبذبة التي تحوم حول تموضع الأخيرة.

فبالرغم من ان المراقب العام لجماعة "الأخوان المسلمون" بالأردن، همام سعيد تمنى على رئيس الوزراء في الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة إسماعيل هنية عدم زيارة إيران، بدأ هنية زيارة رسمية لها للمشاركة في الذكرى السنوية الثالثة والثلاثين لانتصار "الثورة الاسلامية"، حيث أعلن رفضه "التهديدات الأميركية والإسرائيلية"، معلناً "الشراكة" مع إيران.

وبدوره أعلن الأمين العام لحزب الله قبل أيام عن تلقيه "الدعم المعنوي والسياسي والمادي بكل اشكاله الممكنة والمتاحة من الجمهورية الاسلامية في ايران منذ العام 1982"، تاريخ تأسيس الحزب.

وحول مشاركته في أي حرب محتملة على إيران، قال نصرالله "في ذلك اليوم الذي أستبعد أن يحصل، أنا اقول لكم من الآن أن الامام الخامنئي والقيادة في ايران لن تطلب من حزب الله شيئا ولن تملي بشيء ولن ترغب بشيء، في ذلك اليوم نحن الذين علينا أن نجلس ونفكر ونقرر ماذا نفعل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المشكلة فى صحافيين ايلاف
walid -

انكم لا تعرفون سوريا وجيشها وقواتها المسلحة ان الجيش السوري عندة الاستعداد ان يحتل الاردن بظرف ثلاث ساعات فقط لاغير وكمان نحن السوريين ممكن نقطع الماء عن الاردنين وتكون نهايتهم الصحيين تبع ايلاف يكتبون بدون فحص وتحميص القوة السورية سوريا تملك 400 الف صاروخ الارض السورية مززروعة صواريخ عدا عن 800 طيارة عدا عن قوة الدفاع الجوي صدقوني بعد اليوم لن تمر ذبابة فى الاجواء السورية لذلك لو اجتمع كل العربان سوريا رح تبيدهم وبعدين مافى عربان بح خلصو هل فهمنم القولة السورية الان عبارة عن تدريب حرب شوراع للجيش السوري نشكر جماعة ايلاف على النشر

المزيد من القتل والحروب
عمر سليمان -

"وإذا قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك". المزيد من الحروب والقتل وسفك الدماء ينتظر البشرية في الشهور والسنوات المقبلة بدون مبرر للقتل. وسيسهم التعنت والغرور الإيراني المتعجرف إلى أخذ المنطقة نحو الهاوية والدمار.

تكالبت علينا الامم
مجدي -

اني ارى ان دولا عربيه حريصه على ضرب وتدمير ايران اكثر من اسرائيل اعتقد انها سوف تمول تكاليف الحرب ان حدثت قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : " يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها " ، فقال قائل : ومن قلة نحن يومئذ ؟ قال : " بل أنتم يومئذ كثير ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن في قلوبكم الوهن " ، فقال قائل : يا رسول الله وما الوهن ؟ قال : " حب الدنيا ، وكراهية الموت " .

حرب اعلامية فقط
عراقي -

اعتقد هذا كله مجرد اعلام وفي النهاية اسرائيل وايران وجهان لعملة واحدة العملية هي فقط تبادل ادوار, الى تعليق رقم واحد عيب عليك اتهدد بلد عربي اذا اصلا انته عربي وهاي قوتك الي تزعم اهنا موجودة في سوريا فمن باب اولى تذهب وتسترد الجولان لكن انته وبشارك مجرد فقاعة لا تستعملون قوتكم الجبانه الا على العزل ابناء سوريا الشرفاء وان شاء الله النهاية قريبة

هل هناك ضربة عسكرية
رامي ريام -

في الحقيقة كل ما يقال عن الحرب بين اسرائيل وحلفائها من جهة وبين ايران وجزء من حلفائها لان كل الخطابات التي تصدر من افواههم ما هي الا خطابات اسعراض لا غيرها ابدا وما قيل وما يقال من افواههم ما هو الا تهديد مبطن فيما بينهم ولكنه علنيا امام الرأي العام مجرد تلاعب في افكار العالم كله وخاصة البلدان القريبة منهم لانها تشكل محور فيما بينهم وكل الخطب الرنانة عن الحرب ما هو الا كلام فارغ وما اود قوله ان ايران سوف تنتج السلاح النووي رغما عنها لانها مرغمة على انتاجه ليس خوفا من طرف اخر ولكنها رغبة منها للسيطرة على المنطقة كلها وبذلك سوف تصبح ايران دولة قادرة على هيمنة نفوذها وفرض ارادتها من خلال جبروتها وهذا ان دل على شئ ما هو رغبة ايران في احتلال من الاردن الى الكويت ومعروف عن الفرس اطماعهم في السيطرة ونشر مبادئهم بدأ من المتعة واخواتها والى اللطمية ومشتقاتها وحدث بلا حرج عن الحلال والحرام بما تشتهي النفس - ان العالم كله يتمنا ان تكون الضربة محكمة وبدقة جيدة وفاعلة بحيث ان لا تتوسع رقعة الحرب لمدة شهر كامل حتى تعيدها الى العصر الحجري وتشل كل امكانيتها مهما كانت وبلا رحمة وهذا يجب على الدول العظمى بمشاركة فاعلة حتى تنهي قواها ان كانت لها قوة فاعلة حسب ما يذكر من قادتها - شكرا لجميع القراء

مع الاسف
صباح -

الكل يعلم بان بعض الدول العربيه و ما تدهي بانها اسلاميه هي التي تحرض امريكا و اسرائيل علي ضرب ايران و كانما ايران اشد عداوه من اسرائيل بالرغم من ان العرب في الخفايا و ربما في العلن هم اصدقاء اسرائيل يا للخزي و العار للعرب و لكن اتوقع بان النار سوف تحرق بيوتهم و عروشهم

to walid of coment #1
abdil-muttar haloob -

dear walid, have a couple cold one with rocks, read your comment a couple of times and lets hear again from you. regard

لايلاف
عراقي يكره البعثيه -

...ياايلاف .. لااسرائيل ولاامريكا ولايوجد احد على وجه الارض يستطيع ضرب ايران لانه بمحاولة ضرب ايران يعني قيام الحرب العالمية الثالثة ولايريد اي مخلوق ان يكون سببا في تقل ثلاثة ارباع سكان الارض.. ياليتكم تقبلون بهذه الحقيقة وتتركوا احلامكم

هناك شيء ناقص في الصورة
تركماني من العراق -

الصورة ينقصها فقط أن ينزع بشار الأسد كرواته ويضع لحية ، حتى تكتمل الصورة بالتمام والكمال ، إخوان في دول الخليج العربي تره ديروبالكم فالشيعة والعلويون رؤوسهم حارة جدا وأشداء في القتال ، وهم حاطين رؤوسهم برؤوس أمريكا واسرائيل ودول الغرب ولن يتنازلوا لهم بفلس أحمر ، وأخشى ما أخشاه عليكم إن اشتعلت شرارة الحرب أن تذهبوا أنتم العرب ( ، فنظام بشار يملك أطنانا من الأسلحة البيولوجية والجرثومية والكيماوية والنظام الإيراني يملك مثلها وأكثر منها وربما يملك فوقها أسلحة (نووية) ، وعندما تشتعل صدقوني سيلجأون لكل الخيارات وسوف يوجهون صواريخهم (غير التقليدية) ليست فقط على إسرائيل وتركيا والقواعد الأمريكية في المنطقة ، بل سيوجهونها أيضا على عواصم ومدن دول الخليج العربي ، فاحذروا يا إخوان واجنحوا للسلم معهم وجنبوا الحروب وساعدوا النظام السوري للخروج من محنته بقطع الدعم عن المعارضة السورية وتوجيهها للجلس على طاولة الحوار مع النظام ، هذه نصيحتي لكم ، وإلا فما قيمة سقوط النظام السوري إذا كان ذلك يؤدي إلى مقتل مئات الآلاف وربما ملايين العرب في الدول الخليج بسبب الأسلحة غير التقليدية ، الا تعلمون لو حصل ذلك - لا سامح الله - فهذا يعني كارثة بشرية كبرى وستؤدي إلى سقوط أنظمة الخليج من هول ما سيصيب شعوبها، فكروا فيما أقول واستوعبوا الدروس قبل فوات الأوان، وشكرا للجميع.

الي الذنديق رقم 5
بــــــا سيل -

ان صواريخ الجمهورية الاسلامية في ايران ستحرقك وسوف نرى ان كانو الصهاينة فعلا قد قولهم فهكذا هم يحفرون قبورهم

الي الذنديق رقم 5
بــــــا سيل -

ان صواريخ الجمهورية الاسلامية في ايران ستحرقك وسوف نرى ان كانو الصهاينة فعلا قد قولهم فهكذا هم يحفرون قبورهم

لن تفعل ..
المخضـرم -

أعتقد جازما من هذا المنبر أن اسرائيل لن تقدم على فعل كهذا ولن تغامر دون أن تقرأ العواقب ، فهي جيدا وأكثر من غيرها أن ايران ليست بالدولة العادية العاجزة الضعيفة وهي تعي جيدا أن ايران تملك ترسانة يمكن أن تدمر اسرائيل. ومهما اختلفنا مع ايران فهذا لايمنعنا أن نعترف أنها دولة قوية يحسب لها ألف حساب، وأنها دولة عصامية كونت نفسها لعلمها أنها تواجه عدوا شديد الغلظة والتعنت. لذلك أنا شخصيا أستبعد هذه الضربة وإن وقعت فهو تهور ستدفع اسرائيل ثمنه باهظا.

لن تفعل ..
المخضـرم -

أعتقد جازما من هذا المنبر أن اسرائيل لن تقدم على فعل كهذا ولن تغامر دون أن تقرأ العواقب ، فهي جيدا وأكثر من غيرها أن ايران ليست بالدولة العادية العاجزة الضعيفة وهي تعي جيدا أن ايران تملك ترسانة يمكن أن تدمر اسرائيل. ومهما اختلفنا مع ايران فهذا لايمنعنا أن نعترف أنها دولة قوية يحسب لها ألف حساب، وأنها دولة عصامية كونت نفسها لعلمها أنها تواجه عدوا شديد الغلظة والتعنت. لذلك أنا شخصيا أستبعد هذه الضربة وإن وقعت فهو تهور ستدفع اسرائيل ثمنه باهظا.

الخطه المحتمله
متابع -

الخطه الامريكيه الاسرائيليه واضحه. اولا يتم ازالة النظام السوري او تحييده لقطع طريق امدادات الاسلحه الايرانيه الى حزب الله ومن ثم يتم تجريد حزب الله من الاسلحه الموجوده بحوزته وخاصه الصواريخ بكافة مدياته وذلك لمنع استخدام هذه الصواريخ لضرب اسرائيل كرد في حالة مهاجمة اسرائيل للمواقع النوويه الايرانيه كما تم اتخاذ خطوات اخرى مقدما تمهيدا لضرب ايران وذلك بسحب الجيش الامريكي من العراق وذلك لابعاده عن منطقة الخطر وسوف يتم سحب القوات الامريكيه والاطلسيه من افغانستان ايضا او على الاقل ابعادها عن مناطق الخطر ايضا حتى لا تتحول هذه القوات الى هدف سهل للرد الايراني عندئذ فقط ستكون الساحه جاهزه لضرب ايران . اما في الوقت الحالي وحزب الله مدجج بالصواريخ وواقف على حدود اسرائيل فان اي هجوم على ايران من طرف اسرائيل يعتبر انتحارا لاسرائيل. من الواضح الان هناك سباق مع الزمن في ايران لتطوير السلاح النووي قبل تهيؤ الظروف لمهاجمتها.

الخطه المحتمله
متابع -

الخطه الامريكيه الاسرائيليه واضحه. اولا يتم ازالة النظام السوري او تحييده لقطع طريق امدادات الاسلحه الايرانيه الى حزب الله ومن ثم يتم تجريد حزب الله من الاسلحه الموجوده بحوزته وخاصه الصواريخ بكافة مدياته وذلك لمنع استخدام هذه الصواريخ لضرب اسرائيل كرد في حالة مهاجمة اسرائيل للمواقع النوويه الايرانيه كما تم اتخاذ خطوات اخرى مقدما تمهيدا لضرب ايران وذلك بسحب الجيش الامريكي من العراق وذلك لابعاده عن منطقة الخطر وسوف يتم سحب القوات الامريكيه والاطلسيه من افغانستان ايضا او على الاقل ابعادها عن مناطق الخطر ايضا حتى لا تتحول هذه القوات الى هدف سهل للرد الايراني عندئذ فقط ستكون الساحه جاهزه لضرب ايران . اما في الوقت الحالي وحزب الله مدجج بالصواريخ وواقف على حدود اسرائيل فان اي هجوم على ايران من طرف اسرائيل يعتبر انتحارا لاسرائيل. من الواضح الان هناك سباق مع الزمن في ايران لتطوير السلاح النووي قبل تهيؤ الظروف لمهاجمتها.

العرب مع اسرائيل
... -

انا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب..

العرب مع اسرائيل
... -

انا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب..

رد الفعل الايراني مؤلم
ناصر -

ان السبب الرئيسي لتأجيل شن هجوم عسكري علي ايران من قبل امريكا واسرائيل هو الخشية من رد الفعل الايراني اذ ايران لن تقف صامتة لو ضربت امريكا او اسرائيل منشآتها النووية بل ستقوم بعمل انتقامي مؤلم وهذا هو الذي يخيف امريكا واسرائيل.

رد الفعل الايراني مؤلم
ناصر -

ان السبب الرئيسي لتأجيل شن هجوم عسكري علي ايران من قبل امريكا واسرائيل هو الخشية من رد الفعل الايراني اذ ايران لن تقف صامتة لو ضربت امريكا او اسرائيل منشآتها النووية بل ستقوم بعمل انتقامي مؤلم وهذا هو الذي يخيف امريكا واسرائيل.

لن تجرؤ إسرائيل
yossif -

غرض إسرائيل من تسريب معلومات أنها ستهاجم إيران واضح جدا ، إنه الضغط علي الغرب والعالم ليزيد ضغوطه الإقتصاديه علي إيران ، لتجويعها وبالتالي قيام ثوره شعبيه ضد الملالي ونجاد وشلته . وهاهو العالم يزيد الضغوط خوفا منه من أن تهاجم إسرائيل إيران فتحصل كوارث لم تكن في الحسبان ، أقلها زيادة أسعار النفط. لن تجرؤ إسرائيل علي مهاجمة إيران لأن صواريخ إيران وحلفاؤها قد تقتل قرابة مائة ألف إسرائيلي حسب تقديرات وزير دفاع إسرائيل باراك . لو إمتلكت إيران سلاح نووي فلن تجرؤ علي مهاجمة إسرائيل ، لأن إسرائيل سترد نوويا. إذا إسرائيل تبالغ في مخاوفها وتوظف ذلك لحلب الغرب ، ولن تغامر بعشرات الآلآف من سكانها في حرب مع إيران. كل يغني علي ليلاه . الغرب يستخدم ذلك لتخويف دول الخليج لمزيد من صفقات السلاح . أوباما يحتاج أصوات اليهود لإعادة إنتخابه.

لن تجرؤ إسرائيل
yossif -

غرض إسرائيل من تسريب معلومات أنها ستهاجم إيران واضح جدا ، إنه الضغط علي الغرب والعالم ليزيد ضغوطه الإقتصاديه علي إيران ، لتجويعها وبالتالي قيام ثوره شعبيه ضد الملالي ونجاد وشلته . وهاهو العالم يزيد الضغوط خوفا منه من أن تهاجم إسرائيل إيران فتحصل كوارث لم تكن في الحسبان ، أقلها زيادة أسعار النفط. لن تجرؤ إسرائيل علي مهاجمة إيران لأن صواريخ إيران وحلفاؤها قد تقتل قرابة مائة ألف إسرائيلي حسب تقديرات وزير دفاع إسرائيل باراك . لو إمتلكت إيران سلاح نووي فلن تجرؤ علي مهاجمة إسرائيل ، لأن إسرائيل سترد نوويا. إذا إسرائيل تبالغ في مخاوفها وتوظف ذلك لحلب الغرب ، ولن تغامر بعشرات الآلآف من سكانها في حرب مع إيران. كل يغني علي ليلاه . الغرب يستخدم ذلك لتخويف دول الخليج لمزيد من صفقات السلاح . أوباما يحتاج أصوات اليهود لإعادة إنتخابه.

الغرب و اسرائيل في مأزق
slimani ali -

الملف النووي الإيراني تحد كبير للدول الغربية التي تأبى سوى الانصياع لخدمة أجندة تخدم مصالحها بالأساس و من بينها استمرار اسرائيل بالأراضي الفلسطينية لأن ذلك عقبة كأداء في وجه تقدم الوطن العربي-الإسلامي كما أن انتقال تكنولوجيا النووي إلى العالم الإسلامي بشكل متتابع(باكستان إيران ..) يشكل تهديدا لتفوقها العسكري و السياسي و الاقتصادي و هي عناصر تعتمد عليها لفرض هيمنتها على اقتصاديات ضعيفة و من بينها العربية و الإسلامية ،لذا و حفاظا على استنزاف الخيرات و نهب البترول ،لا بد من وضع استراتيجيا وقف التطور الإيراني لأنه قد ينافسها في مجالات عدة مستقبلا، كما أنها تري فيه اعتماد إيران على نفسها و الاستفادة محليا من خيراتها خلاف عهد الشاه: حيث الخيرات بيد امريكا. إلا أن كل المحاولات باءت لحد الآن بالفشل نتيجة حنكة السياسة الإيرانية التي عرفت كيف تدير المفاوضات و متي و أين، و عرفت كيف تحافظ على استمرارية البحث و التطور النوويين في سرية تضمن سلامة المختبرات و في علن يجعل المفاوضات مع الغرب تنتقل من مرحلة إلى أخرى دون خسارة كبرى ( اغتيال علمائها لا يقل أهمية) و ها نحن أمام أحمد نجاد في خطابه يعد بالكشف عن المزيد من الإنجازات. ترى ما نوعها؟ ما رد فعل الغرب؟ ما مصير العودة إلىطاولة المفاوضات؟ ما حجم هلع اسرائيل بالخصوص؟ ما ردود فعل اسرائيل التي قد تقدم على فعل لن تسلم من عواقبه و لن تستطيع ابتلاعها أو تجنبها بسهولة؟ هل هي بداية عهد زوال اسرائيل حسب الخطاب الإيراني؟ هل العالم سيشهد تغيير أسلوب الحوار مع إيران؟ و مهما يكن ، فإن النتائج لن تكون وبالا على إيران التي لا يمكن الاستهانة بأسلحتها و توفرها على قطاع الغيار المحلية،ناهيك عن تجربتها في التعامل مع الحصار. أملنا ان يكون ما سيكشف عنه ذا ثقل كبير و من العيار الذي يغير من المعادلة بنسبة ما. و كم نتمنى لو تملك الدول الإسلامية و العربية ما تملكه اسرائيل من الأسلحة حتى تتغير نظرة الغرب إلينا و حتى يحسب لنا ألف حساب في المحافل الدولية التي تخضع لمنطق القوة و المصالح و الكيل بالمكاييل.

الغرب و اسرائيل في مأزق
slimani ali -

الملف النووي الإيراني تحد كبير للدول الغربية التي تأبى سوى الانصياع لخدمة أجندة تخدم مصالحها بالأساس و من بينها استمرار اسرائيل بالأراضي الفلسطينية لأن ذلك عقبة كأداء في وجه تقدم الوطن العربي-الإسلامي كما أن انتقال تكنولوجيا النووي إلى العالم الإسلامي بشكل متتابع(باكستان إيران ..) يشكل تهديدا لتفوقها العسكري و السياسي و الاقتصادي و هي عناصر تعتمد عليها لفرض هيمنتها على اقتصاديات ضعيفة و من بينها العربية و الإسلامية ،لذا و حفاظا على استنزاف الخيرات و نهب البترول ،لا بد من وضع استراتيجيا وقف التطور الإيراني لأنه قد ينافسها في مجالات عدة مستقبلا، كما أنها تري فيه اعتماد إيران على نفسها و الاستفادة محليا من خيراتها خلاف عهد الشاه: حيث الخيرات بيد امريكا. إلا أن كل المحاولات باءت لحد الآن بالفشل نتيجة حنكة السياسة الإيرانية التي عرفت كيف تدير المفاوضات و متي و أين، و عرفت كيف تحافظ على استمرارية البحث و التطور النوويين في سرية تضمن سلامة المختبرات و في علن يجعل المفاوضات مع الغرب تنتقل من مرحلة إلى أخرى دون خسارة كبرى ( اغتيال علمائها لا يقل أهمية) و ها نحن أمام أحمد نجاد في خطابه يعد بالكشف عن المزيد من الإنجازات. ترى ما نوعها؟ ما رد فعل الغرب؟ ما مصير العودة إلىطاولة المفاوضات؟ ما حجم هلع اسرائيل بالخصوص؟ ما ردود فعل اسرائيل التي قد تقدم على فعل لن تسلم من عواقبه و لن تستطيع ابتلاعها أو تجنبها بسهولة؟ هل هي بداية عهد زوال اسرائيل حسب الخطاب الإيراني؟ هل العالم سيشهد تغيير أسلوب الحوار مع إيران؟ و مهما يكن ، فإن النتائج لن تكون وبالا على إيران التي لا يمكن الاستهانة بأسلحتها و توفرها على قطاع الغيار المحلية،ناهيك عن تجربتها في التعامل مع الحصار. أملنا ان يكون ما سيكشف عنه ذا ثقل كبير و من العيار الذي يغير من المعادلة بنسبة ما. و كم نتمنى لو تملك الدول الإسلامية و العربية ما تملكه اسرائيل من الأسلحة حتى تتغير نظرة الغرب إلينا و حتى يحسب لنا ألف حساب في المحافل الدولية التي تخضع لمنطق القوة و المصالح و الكيل بالمكاييل.

الى1waleed
عيسى الخطيب -

يا اخ وليد:لماذا تحتل سوريا بلدا شقيقا وهو الاردن؟لماذا لا يتوجه الجيش السوري لتحرير الجولان بدلا من احتلال الاردن؟ماذا فعل الاردن لسوريا حتى تهدده بالاحتلال؟اين كانت800طائرة سورية والدفاع الجوي والاف الصواريخ عندما انتهكت الاجواء السورية عدة مرات من قبل العدو الاسرائيلي؟اذا قطعت سوريا الماء عن الاردن فان الله هو الرزاق ذو القوة المتين.متى تصبحون واقعيين وترون الامور كما هي فعلا وليس كما تتخيلون؟نحب سوريا وشعبها الشقيق ونتمنى لها كل خير.هدانا الله واياك الى سبيل الرشد متمنيا ان يشفيك الله من مرضك العضال

الى1waleed
عيسى الخطيب -

يا اخ وليد:لماذا تحتل سوريا بلدا شقيقا وهو الاردن؟لماذا لا يتوجه الجيش السوري لتحرير الجولان بدلا من احتلال الاردن؟ماذا فعل الاردن لسوريا حتى تهدده بالاحتلال؟اين كانت800طائرة سورية والدفاع الجوي والاف الصواريخ عندما انتهكت الاجواء السورية عدة مرات من قبل العدو الاسرائيلي؟اذا قطعت سوريا الماء عن الاردن فان الله هو الرزاق ذو القوة المتين.متى تصبحون واقعيين وترون الامور كما هي فعلا وليس كما تتخيلون؟نحب سوريا وشعبها الشقيق ونتمنى لها كل خير.هدانا الله واياك الى سبيل الرشد متمنيا ان يشفيك الله من مرضك العضال

نسوان الانبار
بردى العاصي -

البطل المغوار في 1 يظهر انه صغير السن حيث نسي بان لواء 40 الاردني اوقف تدخل الجيش السوري في الاردن عام 70 واخذ دباباتهم وجنودهم اسرى وكان حافظ اسد وزير الدفاع ؟؟ اما في الحرب العراقية الايرانية التي دعم حافظ اسد ايران فيها ضد العراق - فقد سؤل صدام في موتمر صحفي باحتمال هجوم للجيش السوري على العراق وهو منشغل بالحرب مع ايران فقال - نسلح نساء الانبار وهم يصدونه -

نسوان الانبار
بردى العاصي -

البطل المغوار في 1 يظهر انه صغير السن حيث نسي بان لواء 40 الاردني اوقف تدخل الجيش السوري في الاردن عام 70 واخذ دباباتهم وجنودهم اسرى وكان حافظ اسد وزير الدفاع ؟؟ اما في الحرب العراقية الايرانية التي دعم حافظ اسد ايران فيها ضد العراق - فقد سؤل صدام في موتمر صحفي باحتمال هجوم للجيش السوري على العراق وهو منشغل بالحرب مع ايران فقال - نسلح نساء الانبار وهم يصدونه -