أخبار

سالم البيض: القناة أقصتني بناءً على تعليمات قائد السبسي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

خلق عدم ظهور المحلل السياسي سالم البيض في برنامج "ما وراء الحدث" على القناة التونسية الثانية، تساؤلات عديدة حول الديمقراطية ما بعد الثورة، لا سيما في الحقل الإعلامي، حيث اتهم البيض الوزير الأول السابق الباجي قائد السبسي بالعمل على إقصائه من البرنامج.

المحلل السياسي سالم البيض

تونس: على القناة التونسية الثانية، كان الجميع ينتظر "محاكمة سياسية موضوعية" للبيان الصادر مؤخراً عن الوزير الأول السابق الباجي قائد السبسي، في مضمونه ودلالاته وسياقه الزمني، في ظل التجاذبات السياسية التي تشهدها الساحة السياسية في تونس في هذه المرحلة الحساسة من الجمهورية الثانية من خلال برنامج "ما وراء الحدث" بمشاركة الأخير وعدد من الوجوه السياسية والمحللين.

وكان من المفروض مثلما أعلن سابقاً أن يشارك المحلل وأستاذ علم الإجتماع السياسي الأستاذ سالم البيض ولكن المقعد المخصص له بقي شاغرا في "البلاتوه"، الأمر الذي أثاره عضو المكتب السياسي لحركة النهضة رياض الشعيبي أثناء النقاش فاختلفت الردود حول أسباب هذا الغياب، ويعلن مقدم البرنامج "إنه أمر سيادي للقناة"، بينما تعتبر مديرة القناة بدورها "إن السبب تقني بحت"، إلا ان د. سالم البيض فنّد لـ"إيلاف" "هذه المزاعم "، وأكد أنّ الوزير الأول السابق قائد السبسي هو من يقف وراء هذا الإقصاء لأسباب أوضحها في الحوار التالي:

bull;كيف تمّ إقصاؤك من برنامج "ما وراء الحدث" في القناة الوطنية الثانية؟

لقد تمت دعوتي في برنامج "ما وراء الحدث" الذي يبث على القناة الوطنية التونسية الثانية ضمن مجموعة من المدعوّين من بينهم رئيس الوزراء السابق الباجي قائد السبسي، وذلك لدراسة البيان الذي أصدره الأخير منذ أيام وأبعاده وتوقيته، ولكن في آخر لحظة تم إبعادي بعد أن اتصلوا بي وطلبوا مني عدم الحضور "لأسباب تقنية" مثلما قالوا.

وهي أسباب واهية فهذا التبرير غير مقنع وغير وجيه، فقائد السبسي هو الذي اشترط حضوره مقابل غيابي وكان تدخله لدى الإدارة العامة للقناة التي قبلت الشروط، وبالتالي تم التنازل وهذا ما حصل.

والغريب أن اسمي قبل بث البرنامج كان موجودا ضمن المدعوين وصدر في عديد الصحف ولكن بالأمس وبعد ما حدث أصدرت القناة الثانية بلاغا جديدا لا يتضمن اسمي.

bull;ومن يقف وراء هذا الإقصاء؟

الوزير الأول السابق لا يرغب في ظهوري على شاشة التلفزة وبالتالي فقد تم رفض حضوري للمشاركة في البرنامج، والسبب يعود إلى أنه يعرف جيدا أني نقدت بيانه على أعمدة الصحف وتحدثت عن فترة حالكة من تاريخ الحكم البورقيبي، وما حدث من تعذيب وقتل لأكثر من تسعين من القوميين في وقت كان فيه الباجي قائد السبسي وزيرا في نظام بورقيبة.

وأنا عبرت عن رأيي وقلت إني ضد بيان قائد السبسي لأنها عبارة عن بورقيبية جديدة عائدة بكاريزما تفتقد لكاريزما بورقيبة، وقلت إن قائد السبسي لم يقد الثورة حتى يكون وصياً على ما أنتجته من مؤسسات وغيرها.

وقائد السبسي نفسه صرّح على قناة نسمة بأنه يراقب ردود الأفعال على هذه المبادرة ومن أول ردود الأفعال موقفي الشخصي الذي كان واضحاً.

bull; هل هناك أمور خفية مع الوزير الأول السابق لا يعرفها الجميع جعلته يطالب بإبعادك عن البرنامج؟

لا مشاكل بيننا، بل إني لم أقابله أبدا ولم أتحادث معه مباشرة فأنا كباحث وجامعي ومختص في تاريخ الحركة الوطنية التونسية وتاريخ "البورقيبية" ولي مواقف و قراءات نقدية لتلك التجربة وهو وباعتباره جزءا من تلك التجربة ربما أحسّ بأن المسألة تعنيه.

كما أني نقدت في جريدة "الشروق" البيان الذي أصدره منذ أيام وقلت إن الشروط لا تتوفر بأن يقوم الباجي قائد السبسي بدور لخلق قطب سياسي كبير يقود به المعارضة وهذا الرأي منشور وقد يكون اطلع عليه فكان له هذا الموقف مني، إذن ليست هناك مشاكل شخصية بيننا وكل ما في الأمر اختلاف في الآراء وهذا أمر تسمح به القوانين و الشرائع.

bull;وكيف يتحمل السبسي ما حصل من تعذيب وإعدامات خلال تلك الحقبة؟

عندما سئلت عن موضوع الإعدامات، قلت إن فترة الحكم "البورقيبي" عندما كان قائد السبسي وزيراً في ذلك النظام شهدت 90 إعداماً سياسيا كلهم من القوميين والعروبيين بمن فيهم الذين أعدموا عام 1962 والسبسي كان مشاركا في الحكومات المتتالية ولم أقل إنه مسؤول عن تلك الإعدامات ولكنه عندما يكون مشاركاً فهو يحمل وزر تلك الحكومات.

bull;هل لا يزال قمع الحريات قائما بعد الثورة التونسية؟

لا يقتصر الأمر على تكميم الأفواه، بل يتجاوز ذلك إلى التشويه، فقد كتب بعض القريبين من السبسي بأني كنت تجمعياً بينما لم أنخرط يوما في أي حزب كان ولم أحضر يوما اجتماعاً حزبياً.

bull;البعض يقول "إن من اعتدى على زياد كريشان و حمادي الرديسي ينتمون إلى تيارات إسلامية، ولذلك تم التشهير بهم أما من يقف وراء إقصاء د. سالم البيض فهو ليس سلفيا ولا نهضويا، وبالتالي تم طمس الموضوع"، فما رأيك؟

فعلا، لقد تمّ طمس الموضوع لأن هناك حقبة مظلمة من تاريخ تونس لم تفتح ملفاتها، وبالتالي يجب تصويب التاريخ وعندما نقوم بمحاكمة صورية شكلية، ذلك لكي نعرف ونفهم ونقف على الحقائق، لأني لا أدعو إلى الثأر، والإقتصاص ولا أدعو إلى محاكمة قائد السبسي ولكن أدعو إلى تصحيح المواقف التاريخية أمام الأجيال.

إلا ان هناك من لا يريد أن تفتح هذه الملفات حتى لا يدان البعض في حكومات بورقيبة وحكومات بن علي، فيسعون إلى التشويه إضافة إلى انخرام موازين القوى ووجود "اللوبيات" في قطاع الإعلام، فأنت ترى ما حدث في قضية قناة نسمة والباجي قائد السبسي هو نفسه قد حضر للمرافعة.

بينما هناك إقصاء واضح في هذه القضية وتكميم للرأي وعدم السماح للرأي الآخر بالتواجد والظهور، فلا يشهّرون بمرتكبيها ويقع طمس الحقائق وعدم إعلام الرأي العام، كما لم تتعاطف الأحزاب ولم تصدر بيانات تنديد بما حصل، وتقف منظمات المجتمع المدني موقفا محايدا وكان من المفروض أن تتحرك النقابة الوطنية للصحافيين والإتحاد العام التونسي للشغل وغيرها للتنديد بهذا السلوك المرفوض وعلى عكس ما حصل عند الإعتداء على رئيس تحرير صحيفة المغرب زياد كريشان.

bull;قال رئيس تحرير " عرابيا " الصافي سعيد "الثورة الليبية أطاحت بأبواق النظام القديم أما الثورة التونسية فلم تغير مذيعا واحداً" فهل يصدق هذا القول ؟

اللوبيات القديمة في الإعلاملا تزال متواجدة على الساحة، وظهرت لوبيات جديدة وأصبحت تتحكم في العملية الإعلامية، وأنا أرى أن الثورة القادمة في تونس ستكون تصحيحية على الإعلام لأن الشعب التونسي يشعر الآن أن الإعلام بقي خارج الثورة ولم تمسّه في شيء، وهو بين أيدي القوى المضادة للثورة وهذا شعور عام لدى الجميع.

bull;وهل يمكن أن يُصلح الإعلام ويكون محايدًا وموضوعياً؟

يمكن ذلك بشرط تشكل هيئة إعلام مستقلة وممثلة فيها كل القوى الوطنية متنوعة وتضم جميع الأحزاب والقوى والمنظمات المهنية والهيئات وغيرها، وتصبح على قدر المساواة وتتخذ قراراتها ديمقراطيا بالتصويت، لكي تكون قادرة على إصلاح المشهد الإعلامي.

اما الهيئة الحالية للإعلام التي تشكلت بعد الثورة، فهي غير مستقلة وغير محايدة، وتجد نفسها أحيانا تعاني في عديد من الصراعات واللوبيات في مجال الإعلام نتيجة نوع من التحزب.

bull;هل على التلفزة الوطنية ان تعبر عن رأي الشعب بما أنه يساهم في تمويلها من خلال دفع معلوم دوري؟

نظرا لوجود صراعات ولوبيات قديمة داخل التلفزة ولوبيات جديدة دخلت في الحكومة الإنتقالية لقائد السبسي، إلى جانب وضوح المسارات و التركيز على أحداث دون أخرى والتهميش لشخصيات و منح الفرصة لشخصيات أخرى، لم يشعر المواطن التونسي أن التلفزة الوطنية تمثله اعتبارا إلى أنه يمولها.

وحاليا تتعالى أصوات وعرائض تمضى تطالب بالتوقف عن دفع الضريبة لفائدة الإذاعة و التلفزة التونسية وهذه مسألة خطيرة على مستقبل التلفزة الوطنية يمكن أن تؤدي بها إلى الإفلاس إذا تمت هذه العملية.

bull;هل من رسالة تريد توجيهها إلى الرأي العام التونسي؟

كل ما أريد قوله هو أن قضايا الرأي العام هي قضايا مشاعة بين الجميع، وكل المواطنين يمكن أن يدلوا بأصواتهم و الثورة التونسية حررت الجميع، ولا أحد وصيّ اليوم على هذا البلد والطريقة الوحيدة لحسم مثل هذه القضايا، هي الديمقراطية التي تحققت في جانبها السياسي ونتمنى أن ترى النور في الجانب الإعلامي، وحتى في الديمقراطية الإجتماعية و الثقافية و غيرها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سياسة المحاور
تونسي -

بدا المشهد السياسي في تونس الان يتبلور اكثر فاكثر واشتم من هذا السياق ان اطرافا خارجية دولية هي التي تتحكم في هذا المسار من وراء ستار وتلعب على بعض المعطيات التي ربما لا يعلمها اغلب الساسة في تونس وهذا لتشكيل سياسة ذات محورين. المحور الاول هو امريكا من خلال قطر والمعونات المربوطة باجندة معينة والمحور الثاني هو محور اوروبا اي فرنسا من خلال دخول بعض الاشخاص المحسوبين عليها فضلا عن ما يمثله من ناحية اخرى الباجي من زخم اضافي لهذا المحور . والغريب ا ن الكل لا يفقه اتجاه هذان المساران باستثناء الباجي لحنكته السياسية وقدرته على التمويه والتكتم. اما النهضة فقد سقطت في جب عميق مفاده اما ان ننفذي اجندتنا والا سنضهج التجربة الديمقراطية الاسلامية وما لها من تبعات مثلما كانت تبعات للثورة التونسية. ويسمى هذا في القاموس السياسي "لعبة المحاور". لكن ما يجمع كل هذه المحاور هو في قراءة من خارجه انه يريدون ان تكون تونس بمثابة لبنان المغرب العربي.

سياسة المحاور
تونسي -

بدا المشهد السياسي في تونس الان يتبلور اكثر فاكثر واشتم من هذا السياق ان اطرافا خارجية دولية هي التي تتحكم في هذا المسار من وراء ستار وتلعب على بعض المعطيات التي ربما لا يعلمها اغلب الساسة في تونس وهذا لتشكيل سياسة ذات محورين. المحور الاول هو امريكا من خلال قطر والمعونات المربوطة باجندة معينة والمحور الثاني هو محور اوروبا اي فرنسا من خلال دخول بعض الاشخاص المحسوبين عليها فضلا عن ما يمثله من ناحية اخرى الباجي من زخم اضافي لهذا المحور . والغريب ا ن الكل لا يفقه اتجاه هذان المساران باستثناء الباجي لحنكته السياسية وقدرته على التمويه والتكتم. اما النهضة فقد سقطت في جب عميق مفاده اما ان ننفذي اجندتنا والا سنضهج التجربة الديمقراطية الاسلامية وما لها من تبعات مثلما كانت تبعات للثورة التونسية. ويسمى هذا في القاموس السياسي "لعبة المحاور". لكن ما يجمع كل هذه المحاور هو في قراءة من خارجه انه يريدون ان تكون تونس بمثابة لبنان المغرب العربي.

غريب أمر مثقّفينا
عابر سبيل -

أعتقد أننا مازلنا في تونس و بالرغم من قيام الثورة بعيدين على احترام حق الآخر في ما يراه صالحا له هذه العلّة تكون مفهومة لو تعلّقت بعموم الشعب، لكن أن يسوّق لها مثقّف فتلك الطامة على مستقبل حقوق الغير في بلادنا...اذ نرى هذا المحلل يقيّم الدنيا و لم يقعدها بعد، بسبب ما يعتقده أنه اقصاء له في برنامج تلفزي من طرف الوزير السابق. و حتي ان افترضنا حصول ذالك فللباجي قايد السبسي بصفته الشخصية المحورية في البرنامج الحق في رفض من يعتقد أنه يحمل عليه ضغينة بعيدة كل البعد عن المنهج العلمي الذي يفترض من باحث جامعي اتباعه في نقده لكل البرامج...هذا التباكي على عدم الحضور ليس مفهوما بالمرّة خصوصا و قد عبّر هذا الباحث عن رأيه في مشروع السبسي في الصحف في الانترنات و في بعض التلفزات الا اللهم غرور شخصي بالسعي أن يكون نجم الفضائيات بغير منازع...أعتقد أن هذا الباحث قد أخطأ في أمر يتعلّق بالشكل (و ان كان المضمون يُناقش فيه) و هذا الخطأ يتمثل في كونه محللا و ليس قاضيا...فقد التبست عليه الأمور فمن تحليله لبرنامج السبسي انزلق نحو محاكمته في قضايا التعذيب و التقتيل الذي تعرّض له القوميّون في تونس...

غريب أمر مثقّفينا
عابر سبيل -

أعتقد أننا مازلنا في تونس و بالرغم من قيام الثورة بعيدين على احترام حق الآخر في ما يراه صالحا له هذه العلّة تكون مفهومة لو تعلّقت بعموم الشعب، لكن أن يسوّق لها مثقّف فتلك الطامة على مستقبل حقوق الغير في بلادنا...اذ نرى هذا المحلل يقيّم الدنيا و لم يقعدها بعد، بسبب ما يعتقده أنه اقصاء له في برنامج تلفزي من طرف الوزير السابق. و حتي ان افترضنا حصول ذالك فللباجي قايد السبسي بصفته الشخصية المحورية في البرنامج الحق في رفض من يعتقد أنه يحمل عليه ضغينة بعيدة كل البعد عن المنهج العلمي الذي يفترض من باحث جامعي اتباعه في نقده لكل البرامج...هذا التباكي على عدم الحضور ليس مفهوما بالمرّة خصوصا و قد عبّر هذا الباحث عن رأيه في مشروع السبسي في الصحف في الانترنات و في بعض التلفزات الا اللهم غرور شخصي بالسعي أن يكون نجم الفضائيات بغير منازع...أعتقد أن هذا الباحث قد أخطأ في أمر يتعلّق بالشكل (و ان كان المضمون يُناقش فيه) و هذا الخطأ يتمثل في كونه محللا و ليس قاضيا...فقد التبست عليه الأمور فمن تحليله لبرنامج السبسي انزلق نحو محاكمته في قضايا التعذيب و التقتيل الذي تعرّض له القوميّون في تونس...