أخبار

باحث سعودي يؤكد بالأدلة: "ساب النبي لا يُقتل بعد التوبة"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أضاف باحث شرعي سعودي مزيداً من الجدل المُثار في المملكة حالياً بشأن قضية الكاتب حمزة كاشغري المُتهم بالإساءة إلى النبي محمد خلال تغريدات كتبها ونشرها على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قبل أن يتراجع عنها ويعلن توبته رغم هروبه بعد ساعات فقط من نشر تغريداته التي أثارت جدلاً واسعاً.

حمزة كاشغري

الرياض: نشر الباحث الشرعي عبد الله العلويط بحثاً قصيراً خلص فيه إلى أن من يسب النبي لا يُقتل في حال توبته، سارداً العديد من الأدلة التي تدعم موقفه، مؤكداً أن العديد من الأبحاث والمقالات التي نشرت منذ تفجر قضية حمزة كاشغري تحمل نفساً تحريضياً وبعيدة عن العلمية في الطرح.

وقال العلويط في حديث قصير مع "إيلاف"إن "من هاجموا حمزة انهمكوا في الموجة فأخفوا نصوصا تثبت عدم القتل وبدلا من أن تبحث المسألة وفق الدليل الشرعي بحثت وفق المنظور التاريخي فما قرأناه منها هو تاريخ الحكم الشرعي لا الحكم نفسه وقد حشدت أقوال القدماء وكأننا متعبّدون بأقوالهم وبإجماعاتهم او ملزمون بها".

وأشار العلويط في بحثه "الى أن المسألة فيها قتل والقتل لابد له من دليل صريح ولا يؤخذ من البشر وبتلك الطريقة سواء كان قتل مسلم او كافر او مرتد ، ولا يوجد دليل في ذلك يؤخذ منه حكم القتل الا أدلة ضعيفة في مؤداها ولو كانت في اثبات جلد لما أثبتته فكيف بقتل" .

ومضى يقول "من سب النبي ثم تاب فان توبته تقبل لعموم النصوص التي تقبل التوبة والتي تظافرت لتصبح اقرب الى القطع ، ولما علم من ان التائب عن أي جريمة في حق الله قبل القدرة عليه ان توبته مقبولة ، والمرتد تقبل توبته قبل القدرة عليه وبعدها والا لما كان للاستتابة معنى ايا كان نوع ردته وايا كانت طريقة ردته فهذه قاعدة عامة ، بل لو كان هناك حديث عن النبي يقول من سبني فاقتلوه ولو تاب فانه يرد بالمتن لمخالفته القواعد والاصول العامة فكيف وهو غير موجود.

وبيّن العلويط العديد من الدلائل التي حدثت مع الرسول نفسه، مؤكداً أنه لما عرف من رحمة النبي وانه لم ينتصر لنفسه قط وانما انتصاره للدين فقد كان الشخص يتعرض للنبي ولا يغضب فضلا عن ان يقتله كذي الخويصرة الذي قال له اعدل يا محمد ، فهذا اتهام له بالظلم ولم يأمر النبي بقتله ، وكذلك الاعرابي الذي شد النبي من ردائه حتى اثر في عنقه وقال اعطني من مال الله فانك لا تعطيني من مالك ولا مال ابيك ، فهذا اقرب الى الاعتداء الجسدي واتهام بجحد المال ولم يأمر بقتله ، والأنصاري الذي قال للنبي بعد ان حكم للزبير أن كان ابن عمتك متهما النبي بالمحاباة ولم يأمر بقتله.

واستدل بقول آخر للنبي حينما قسم انها قسمة ما اريد بها وجه الله ، فهذه كلها نصوص تثبت ان الساب لا يقتل بعد التوبة بل تفيد ايضا انه لا يقتل الا بعد استمراره واستمرائه السب ليعلم ردته فكأننا نأخذ منها حكما جديدا وهو التفرقة بين الإمعان في السب وبين السب العرضي فلا يقتل الا بعد الامعان ، فالنبي لم يقتلهم لعلمه ان اصحابها غير معتادين على ذلك وغير معادين له وغير قاصدين للاساءة وانهم لن يستمروا عليها.

ونسب إلى كاشغري عدد من الرسائل عبر "تويتر" تشبه الخواطر واعتبرت مسيئة جدا للنبي محمد، كما نسبت إليه رسائل أخرى تناولت الذات الإلهية، ومن هذه الرسائل "نيتشه قال مرة إن قدرة الإله على البقاء ستكون محدودة لولا وجود الحمقى، ماذا سيقول لو رأى الهيئة" في إشارة إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "المطاوعة" في السعودية.

وكتب كاشغري الذي كان يعمل في صحيفة البلاد بمناسبة عيد المولد النبوي الذي لا تحتفل به المملكة "في يوم مولدك لن انحني لك، لن اقبل يديك، سأصافحك مصافحة الند للند، وابتسم لك كما تبتسم لي واتحدث معك كصديق فحسب".

وتابع كاشغري "في يوم مولدك أجدك في وجهي أينما اتجهت، وسأقول إنني أحببت أشياء فيك، وكرهت أشياء أخرى ولم افهم الكثير من الأشياء الأخرى. سأقول إنني أحببت الثائر فيك، لطالما كان ملهما لي ولم أحب هالات القداسة، لن أصلي عليك".

وفور نشر هذه الرسائل، قوبلت بردود فعل غاضبة وساخطة من المشاركين في تويتر الذين طالبوا بمحاكمة الكاتب وتطبيق الحد الشرعي عليه، وسرعان ما قدم كاشغري اعتذارا قائلا "يزعمون انني تطاولت عليك وأنا الذي استحضرك دائما كقدوة (...) والله لم اكتب ما كتبت إلا بدافع الحب للنبي الأكرم لكنني أخطأت وأتمنى أن يغفر الله خطئي، وان يسامحني كل من شعر بالإساءة".

ورغم اعتذار كاشغري فإن الهجوم عليه تواصل بشكل كبير، لكنه وجد قلة من العلماء من دافع عنه "بعد التوبة"، ومنهم الشيخ سلمان العودة الذي كتب على صفحته في الفايسبوك "قرأت ما كتبه حمزة كاشغري تحت عنون (بيان حول كتاباتي) وتبرؤه مما صدر منه ودعوته ألا نعين الشيطان عليه وما قاله أثلج صدري".

وبالعودة إلى حديث الباحث عبدالله العلويط، فقد أبدى استغرابه من ترك كل النصوص التي أوردها، وترك الاقتداء بها والاتجاه لأدبيات لا قيمة لها كقولهم ان هذا حق النبي وتنازل عنه ويبقى حقنا ولا أعلم من أي نص اتوا بهذا الكلام وهل قتل التائب يقوم بمثل هذا الكلام.

وتابع "أما ما يستدلون به من أمره بقتل امرأة سبته كانت مولاة لعمرو بن هاشم ، وقتله عبد الله بن خطل وقينتان أخريان له ، وكعب بن الاشرف ، وابن أبي السرح، ومقيس بن صبابة وغيرهم فهذه الادلة يتطرق لها الاحتمال واذا تطرق الى الدليل الاحتمال بطل به الاستدلال ، فهؤلاء اولا كفار محاربون بعضهم مرتد وبعضهم كافر اصلي ولكن جميعهم محاربون".

وأوضح في بحثه "ثانيا هم غير تائبين وكلامنا فيمن تاب ولو ظاهرا ، وثالثا بعضهم قتلة قد ارتكب جريمة قتل ويستحق القتل اصلا كابن خطل ومقيس بن صبابة ، ورابعا الدعوة آنذاك تقتضي القضاء على هؤلاء حتى لايشوها بشعر او غيره لان الخطاب الأدبي له مكانته آنذاك ويؤثر وساب النبي ليس كذلك في كل حال ، وخامسا ـــــ وهو ما يدعم التفرقة السابقة بين الامعان والسب العرضي ــــ وهو ان هؤلاء قد تكرر منهم السب واعتادوه ، فكل هذه احتمالات لسبب القتل ولا معنى للقول ان النبي امر بالقتل ولم يستتب أي منهم لعلمه انهم كفار ولم يتوبوا وكلامنا في ما علمنا انه تاب ففرق بين الاستتابة وبين قتل المحارب مباشرة ".

وكان كشغري وصل إلى المملكة الأحد قادماً من ماليزيا بعد أن سلمته السلطات هناك إلى بلاده رغم محاولته الذهاب إلى نيوزلندا وفق شهادات من مقربين إليه، ولم يخرج بيان رسمي من أي سلطة سعودية حول نبأ تسلمه أو الإجراءات التي سيخضع لها بعد تسلمه، إلا أن مصادر تحدثت عن أنه مُكن من التواصل مع ذويه بانتظار باقي الإجراءات في حقه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل انتم مسلمون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

باحث؟؟؟؟ وماذا يقول هذا الباحث عن السعوديين الذين تسببوا بقتل اكثر من مليون عراقي بسياراتهم المفخخه واحزمتهم الناسفه وهل عندما يتزوجون 60 حورالعين تعتبر هذه الزيجه حلال ؟؟؟لكونهم اسفكوا دماء ناس مسلمين وابرياء..والله ياسيدي كيف تحللون الزنا المسيار والمسفار والسفر والخيمه والنهار والنت وتحللون قتل الانسان كيف هذا؟؟؟

أصول الديكتاتورية
عماد الدين صدقي -

وهل من العجب أن كل زعماء المسلمين في كل التاريخ إغتالوا من إنتقدهم، أو زمهم ببيت شعر؟ ترى من هي السيرة التي يتبعونها؟

اتقوا الله
سمية عمر -

اتقوا الله يامسلمين الرجل لم يسب النبي بل اعطى رايه في شخصه من صفات ممتازة واخرى غيرها وهو لا يريد ان يصلي وهذا رأيه وهناك رب يحاسبه وسينال عقابه من ربه وليس منكم وربما لا يحاسبه الله ويغفر لهما هذا التخلف الناس احرارا في ما يؤمنونكيف تزهقون روحا بسبب رأي لوكل من سب الله والنبي يقتل لما وجدتم غيركم علو وجه الارض

لا ديانة لديكم
حمود -

كبار السعودية وجدوا فرصة ذهبية في هذا الحدث الأبسط من البسيط ليغطوا قبائحهم الشنيعة اصلا هم لايؤمنون بألاسلام ولابأي ديانة ....

فتح مكة و
Rami -

مخالف لشروط النشر

راس الافعى
احمد الفراتي -

خالف شروط النشر

بقايا الحجيج
الانشكاري السلجوقي -

كاشغري ايش هذا الاسم هل هو عربي.. اعتقد ان غالبية السعوديين هم من اسيا ومن بقايا الحجيج . وعاملين علينا عرب

الى المعلق رقم 1
رشا -

الى صاحب تعليق رقم 1 .. من هم الذين تسببوا بقتل العراقين بالسيارات المفخخه اليس هم الذين عبروا من سوريا وابران من الصفوين وكيف تتكلم عن زواج المسيار ومكاتب زواج المتعه تملا الاماكن المقدسه بالعراق من الكاظم والنجف وكربلاء وغيرها ولا اريد ان ازيد .. و كيف تتجاوز على كلام الله بسخريتك من وصف الله بحور العين .. موت بحقدك انت وامثالك العراق للعراقين ان كانوا سنه او شيعه او اكراد او مسيحين .

الى المعلق رقم 1
رشا -

الى صاحب تعليق رقم 1 .. من هم الذين تسببوا بقتل العراقين بالسيارات المفخخه اليس هم الذين عبروا من سوريا وابران من الصفوين وكيف تتكلم عن زواج المسيار ومكاتب زواج المتعه تملا الاماكن المقدسه بالعراق من الكاظم والنجف وكربلاء وغيرها ولا اريد ان ازيد .. و كيف تتجاوز على كلام الله بسخريتك من وصف الله بحور العين .. موت بحقدك انت وامثالك العراق للعراقين ان كانوا سنه او شيعه او اكراد او مسيحين .

خوفي من هؤلاء
Nora -

انا طالبة ادرس قانون حقوق الانسان ، واري ان الهجمة علي حمزة مخيفة واخشي علي بلدي من نتائج هذه الانفعالات التي يمارسها الكثير الذي يطالب بقتل حمزة ، المملكة وقعت علي اتقافيات حقوق الانسان الدولية وبنودها معروفة ومن ضمنها حرية التعبير ورغم ان المملكة لها تحفظات عددها اثنان فقط ومضمونها ان المملكة لا تدخل في جزاءات عبر المحاكم الدولية ان كان هناك تعارض بين هذه البنود وبين الشريعة . وهنا اقف عند بند الشريعة الاسلاميةالذي تتميز عن غيرها من الديانات الاخري بالمرونة في بعض النصوص وان اي شك في الحكم بيطله . حين كنت ادخل في سجالات مع غير المسلمين الذين يتهمون الاسلام بان به من التعذيب والقسوة ما يتعارض مع الانسانية كنت لا ادافع فقط بل اضرب الامثلة علي مرونة الاسلام ورقية كدين انساني في الدرجة الاولي واتذكر انني ذكرت ردا علي حكم رجم الزانية المحصنه حتي الموت بان هذا الحد نادرا ما يتفذ ببساطة لان الاسلام من ارقي الاديان وبذلك جهل شروط تنفيذ الحكم والادلة علي ثبوته شبه مستحيلة !! اما مسآلة التطاول علي رسول الله فقد كانت مناسبة الرسوم الكاريكاتورية بحق سيد الخلق بان رسول الله اكبر من ان تشوهه هذه الاراء وقد اصطفاه الله وسمي المصطفي فلابد ان نتحلي بالخلق التي تحلي بها سيد الخلق وعفوه عند مقدرته كما ان رسول اللة ليس بحاجة لنا ان ندافع عنه وهي مواقفة مع المشركين حين لم يكن يامر قومه بمحاربنهم او قتلهم وهم من كانوا يعتدون عليه . بالنسبة لهذا الشاب فلاشك انه اخطا وقد تدارك خطاه فلماذا الاصرار علي الوحشيه والقتل وكان بني قومي متعطشين للدماء والموت ماهذا ؟ هل فكر احد هؤلاء كيف سيكون موقف بلادنا اذا اعدم هذا الشاب الذي تاب واعترف بخطائه ؟ اليس الاجدر بنا ان نفكر كيف يتحول بعض الشباب من اقصي اليمين الي اقصي اليسار وان نبحث في الاسباب ؟ لله حكمه وارادته وعقاب هؤلاء البشر علي ربهم لسنا الله ولكننا ادوات للتوجيه والبحث في وسائل القياس التي اتاحها ديننا العظيم . ارجوكم اوقفوا هذه الحملة التي يقوم بها البعض دون ان يفكروا في العواقب

خوفي من هؤلاء
Nora -

انا طالبة ادرس قانون حقوق الانسان ، واري ان الهجمة علي حمزة مخيفة واخشي علي بلدي من نتائج هذه الانفعالات التي يمارسها الكثير الذي يطالب بقتل حمزة ، المملكة وقعت علي اتقافيات حقوق الانسان الدولية وبنودها معروفة ومن ضمنها حرية التعبير ورغم ان المملكة لها تحفظات عددها اثنان فقط ومضمونها ان المملكة لا تدخل في جزاءات عبر المحاكم الدولية ان كان هناك تعارض بين هذه البنود وبين الشريعة . وهنا اقف عند بند الشريعة الاسلاميةالذي تتميز عن غيرها من الديانات الاخري بالمرونة في بعض النصوص وان اي شك في الحكم بيطله . حين كنت ادخل في سجالات مع غير المسلمين الذين يتهمون الاسلام بان به من التعذيب والقسوة ما يتعارض مع الانسانية كنت لا ادافع فقط بل اضرب الامثلة علي مرونة الاسلام ورقية كدين انساني في الدرجة الاولي واتذكر انني ذكرت ردا علي حكم رجم الزانية المحصنه حتي الموت بان هذا الحد نادرا ما يتفذ ببساطة لان الاسلام من ارقي الاديان وبذلك جهل شروط تنفيذ الحكم والادلة علي ثبوته شبه مستحيلة !! اما مسآلة التطاول علي رسول الله فقد كانت مناسبة الرسوم الكاريكاتورية بحق سيد الخلق بان رسول الله اكبر من ان تشوهه هذه الاراء وقد اصطفاه الله وسمي المصطفي فلابد ان نتحلي بالخلق التي تحلي بها سيد الخلق وعفوه عند مقدرته كما ان رسول اللة ليس بحاجة لنا ان ندافع عنه وهي مواقفة مع المشركين حين لم يكن يامر قومه بمحاربنهم او قتلهم وهم من كانوا يعتدون عليه . بالنسبة لهذا الشاب فلاشك انه اخطا وقد تدارك خطاه فلماذا الاصرار علي الوحشيه والقتل وكان بني قومي متعطشين للدماء والموت ماهذا ؟ هل فكر احد هؤلاء كيف سيكون موقف بلادنا اذا اعدم هذا الشاب الذي تاب واعترف بخطائه ؟ اليس الاجدر بنا ان نفكر كيف يتحول بعض الشباب من اقصي اليمين الي اقصي اليسار وان نبحث في الاسباب ؟ لله حكمه وارادته وعقاب هؤلاء البشر علي ربهم لسنا الله ولكننا ادوات للتوجيه والبحث في وسائل القياس التي اتاحها ديننا العظيم . ارجوكم اوقفوا هذه الحملة التي يقوم بها البعض دون ان يفكروا في العواقب

استنكر هذه العبارات
ناصر -

لا أعلم من هذا الباحث ولم اسمع به من قبل، ولكن هذا الكاشغري ليس بأفضل من الزانية التي تابت توبة نصوحة، وأجلها الرسول (ص) حتى تضع حملها، ثم أقام عليها الحد. ايضا انا استنكر هذه العبارات "ونسب إلى كاشغري" ، "واعتبرت مسيئة جدا للنبي محمد"، فهذا إما جهل بما كتبه الكاشغري، او تقليل بما قد قال، وإخفاء لمقصودها، كما أن تاريح حياة الرسول (ص) يسمى السيرة النبوية الشريفة.

استنكر هذه العبارات
ناصر -

لا أعلم من هذا الباحث ولم اسمع به من قبل، ولكن هذا الكاشغري ليس بأفضل من الزانية التي تابت توبة نصوحة، وأجلها الرسول (ص) حتى تضع حملها، ثم أقام عليها الحد. ايضا انا استنكر هذه العبارات "ونسب إلى كاشغري" ، "واعتبرت مسيئة جدا للنبي محمد"، فهذا إما جهل بما كتبه الكاشغري، او تقليل بما قد قال، وإخفاء لمقصودها، كما أن تاريح حياة الرسول (ص) يسمى السيرة النبوية الشريفة.

صناعات
Rizgar -

تصدر دول العالم المتحضرة الصناعات التكنولوجية ووسائل الرفاهية والتحضر والفنون الجميلة والعلوم الانسانية الحديثة الى الشعوب العربية والاسلامية، وبالمقابل تصدر العرب الى الدول صناعة الموت انها تبادل تجاري .

صناعات
Rizgar -

تصدر دول العالم المتحضرة الصناعات التكنولوجية ووسائل الرفاهية والتحضر والفنون الجميلة والعلوم الانسانية الحديثة الى الشعوب العربية والاسلامية، وبالمقابل تصدر العرب الى الدول صناعة الموت انها تبادل تجاري .

غرايز
اعرابي -

ماذا فعل العرب واي فعل سامي برزوا فيه(إذا استثنينا الرسول وال بيته الاطهار) فلم اعهدهم الا قوم غرائز يتبعون اهوائهم ولا يخفون هوسهم بالجنس والدم.

غرايز
اعرابي -

ماذا فعل العرب واي فعل سامي برزوا فيه(إذا استثنينا الرسول وال بيته الاطهار) فلم اعهدهم الا قوم غرائز يتبعون اهوائهم ولا يخفون هوسهم بالجنس والدم.

الحرية للكاشغري
كامل مراد -

طالما ان العلماء المسلمون غير متفقون فيما بينهم على راي واحد وعملوا كل هذه الضجة في العالم فمن هنا نطالب الامم المتحدة وهيئاتها بالتدخل لدى السلطات السعودية بايقاف العمل وتجميد هذه العقوبة نهائيا التي تنال من حرية الانسان وحرية الفكر والعقل

الحرية للكاشغري
كامل مراد -

طالما ان العلماء المسلمون غير متفقون فيما بينهم على راي واحد وعملوا كل هذه الضجة في العالم فمن هنا نطالب الامم المتحدة وهيئاتها بالتدخل لدى السلطات السعودية بايقاف العمل وتجميد هذه العقوبة نهائيا التي تنال من حرية الانسان وحرية الفكر والعقل

عذابات الشرق
احمد الشرقي -

الله غاضب علينا,مكتوب علينا ان تعيش في التخلف,الديكتاتورية الديتية اخطر بكثير من الديكتاتورية العسكرية ,في العالم الغربي كل الافاق مفتوحة امام الخيال البشري وخصوصا المبدعين منهم اما هي عالمنا العربي و الاسلامي فيتحول قلم الكاتب الى رصاصة يصيب قلبه واوتار الة الفنان الموسيقية الى حبال مشنقة تدلى فوق عيناه وخيال الشاعر الى بحر هائج الى اعاصير وطوفان,علينا ان نناظل من اجل فضاءحر للابداع,فضاء دون قيود ,شروط وخطوط حمراء

عذابات الشرق
احمد الشرقي -

الله غاضب علينا,مكتوب علينا ان تعيش في التخلف,الديكتاتورية الديتية اخطر بكثير من الديكتاتورية العسكرية ,في العالم الغربي كل الافاق مفتوحة امام الخيال البشري وخصوصا المبدعين منهم اما هي عالمنا العربي و الاسلامي فيتحول قلم الكاتب الى رصاصة يصيب قلبه واوتار الة الفنان الموسيقية الى حبال مشنقة تدلى فوق عيناه وخيال الشاعر الى بحر هائج الى اعاصير وطوفان,علينا ان نناظل من اجل فضاءحر للابداع,فضاء دون قيود ,شروط وخطوط حمراء

قصة السيد رامي
د. نبيل الناشد -

لم يقل لنا السيد رامي (تعليق 5) ما هو مصدر قصته ومن هو القسيس صاحب هذه القصة العجيبة... ياريت يذكر لنا مصدر القصة حتى تعم الفائدة!!! بالمناسبة، من هو كاتب الأناجيل بنسخها الكثيرة المختلفة التي نراها اليوم؟

قصة السيد رامي
د. نبيل الناشد -

لم يقل لنا السيد رامي (تعليق 5) ما هو مصدر قصته ومن هو القسيس صاحب هذه القصة العجيبة... ياريت يذكر لنا مصدر القصة حتى تعم الفائدة!!! بالمناسبة، من هو كاتب الأناجيل بنسخها الكثيرة المختلفة التي نراها اليوم؟

نتبرء من ا1حفاد البابليين
احفاد البابليين الأصلي -

انظرو الى تعليقات ابناء بلدي العراقيين قصر الله عمرهم وابادوهم الله من العراق,لأن تعليقاتهم كلها عداء للبحرين وتأييد لإيران الصفوي الذي قاتل العراقيين تسع سنوات وقتلو خيرة شباب العراق،ومع ذلك نرى العراقيون يساندون إيران لأن مذهبها شيعي صفوي ويريدون أن يجعلو العراق ولاية إيرانية نحن العراق ,نحتاج الى قائد كصدام او الحجاج بن يوسف الثقفي .،ونحن البابليين نتبرء من المسمى باحفاد البابليين لتأييده اللامحدود للشيعة المرتقة.

نتبرء من ا1حفاد البابليين
احفاد البابليين الأصلي -

انظرو الى تعليقات ابناء بلدي العراقيين قصر الله عمرهم وابادوهم الله من العراق,لأن تعليقاتهم كلها عداء للبحرين وتأييد لإيران الصفوي الذي قاتل العراقيين تسع سنوات وقتلو خيرة شباب العراق،ومع ذلك نرى العراقيون يساندون إيران لأن مذهبها شيعي صفوي ويريدون أن يجعلو العراق ولاية إيرانية نحن العراق ,نحتاج الى قائد كصدام او الحجاج بن يوسف الثقفي .،ونحن البابليين نتبرء من المسمى باحفاد البابليين لتأييده اللامحدود للشيعة المرتقة.

تختلف الأدلة
السلام -

كان أبو سفيان بن الحارث أخا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة ، أرضعته حليمة أياما ، وكان يألف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان له تربا ، فلما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عاداه عداوة لم يعاد أحدا قط ، ولم يكن دخل الشعب ، وهجا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهجا أصحابه ، ثم إن الله ألقى في قلبه الإسلام ، قال أبو سفيان : فقلت : من أصحب ؟ ومع من أكون ؟ قد ضرب الإسلام بجرانه ، فجئت زوجتي وولدي فقلت : تهيؤوا للخروج قد أظل قدوم محمد ، قالوا : قد آن لك أن تبصر أن العرب والعجم قد تبعت محمدا ، وأنت توضع في عدواته ، وكنت أولى الناس بنصرته ، فقلت لغلامي مذكور : عجل بأبعرتي وفرسي ، قال : ثم سرنا حتى نزلنا بالأبواء وقد نزلت مقدمته بالأبواء ، فتنكرت وخفت أن أقتل ، وكان قد ندر دمي فخرجت وأخذ ابني جعفر على قدمي نحوا من ميل في الغداة التي صبح رسول الله صلى الله عليه وسلم الأبواء ، فأقبل الناس رسلا رسلا – أي قطيعا قطيعا – فتنحيت فرقا من أصحابه ، فلما طلع في موكبه تصديت له تلقاء وجهه ، فلما ملأ عينيه مني أعرض عني بوجهه إلى الناحية الأخرى ، فتحولت إلى ناحية وجهه الأخرى ، فأعرض عني مرارا ، فأخذني ما قرب وما بعد ، وقلت : أنا مقتول قبل أن أصل إليه ، وأتذكر بره ورحمه وقرابتي فيمسك ذلك مني ، وقد كنت لا أشك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه سيفرحون بإسلامي فرحا شديدا وقرابتي برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما رأى المسلمون إعراض رسول الله صلى الله عليه وسلم عني ، أعرضوا جميعا ، فلقيني ابن أبي قحافة معرضا عني ، ونظرت إلى عمر يغري بي رجلا من الأنصار ، فألز بي رجل يقول : يا عدو الله أنت الذي كنت تؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم وتؤذي أصحابه ؟ قد بلغت مشارق الأرض ومغاربها في عداوته ، فرددت بعض الرد عن نفسي ، فاستطال علي ورفع صوته حتى جعلني في مثل الحرجة من الناس يسرون بما يفعل بي ، قال : فدخلت على عمي العباس ، فقلت : يا عم ، قد كنت أرجو أن سيفرح رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسلامي لقرابتي وشرفي ، وقد كان منه ما رأيت فكلمه ليرضى عني ، قال : لا والله لا أكلمه كلمة فيك أبدا بعد الذي رأيت منه ما رأيت إلا أن أرى وجها ، إني أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهابه ، فقلت : يا عم إلى من تكلني ؟ قال : هو ذاك ، فلقيت عليا فكلمته ، فقال لي مثل ذلك ، فخرجت فجلست على باب منزل رسول الله

تختلف الأدلة
السلام -

كان أبو سفيان بن الحارث أخا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة ، أرضعته حليمة أياما ، وكان يألف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان له تربا ، فلما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عاداه عداوة لم يعاد أحدا قط ، ولم يكن دخل الشعب ، وهجا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهجا أصحابه ، ثم إن الله ألقى في قلبه الإسلام ، قال أبو سفيان : فقلت : من أصحب ؟ ومع من أكون ؟ قد ضرب الإسلام بجرانه ، فجئت زوجتي وولدي فقلت : تهيؤوا للخروج قد أظل قدوم محمد ، قالوا : قد آن لك أن تبصر أن العرب والعجم قد تبعت محمدا ، وأنت توضع في عدواته ، وكنت أولى الناس بنصرته ، فقلت لغلامي مذكور : عجل بأبعرتي وفرسي ، قال : ثم سرنا حتى نزلنا بالأبواء وقد نزلت مقدمته بالأبواء ، فتنكرت وخفت أن أقتل ، وكان قد ندر دمي فخرجت وأخذ ابني جعفر على قدمي نحوا من ميل في الغداة التي صبح رسول الله صلى الله عليه وسلم الأبواء ، فأقبل الناس رسلا رسلا – أي قطيعا قطيعا – فتنحيت فرقا من أصحابه ، فلما طلع في موكبه تصديت له تلقاء وجهه ، فلما ملأ عينيه مني أعرض عني بوجهه إلى الناحية الأخرى ، فتحولت إلى ناحية وجهه الأخرى ، فأعرض عني مرارا ، فأخذني ما قرب وما بعد ، وقلت : أنا مقتول قبل أن أصل إليه ، وأتذكر بره ورحمه وقرابتي فيمسك ذلك مني ، وقد كنت لا أشك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه سيفرحون بإسلامي فرحا شديدا وقرابتي برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما رأى المسلمون إعراض رسول الله صلى الله عليه وسلم عني ، أعرضوا جميعا ، فلقيني ابن أبي قحافة معرضا عني ، ونظرت إلى عمر يغري بي رجلا من الأنصار ، فألز بي رجل يقول : يا عدو الله أنت الذي كنت تؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم وتؤذي أصحابه ؟ قد بلغت مشارق الأرض ومغاربها في عداوته ، فرددت بعض الرد عن نفسي ، فاستطال علي ورفع صوته حتى جعلني في مثل الحرجة من الناس يسرون بما يفعل بي ، قال : فدخلت على عمي العباس ، فقلت : يا عم ، قد كنت أرجو أن سيفرح رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسلامي لقرابتي وشرفي ، وقد كان منه ما رأيت فكلمه ليرضى عني ، قال : لا والله لا أكلمه كلمة فيك أبدا بعد الذي رأيت منه ما رأيت إلا أن أرى وجها ، إني أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهابه ، فقلت : يا عم إلى من تكلني ؟ قال : هو ذاك ، فلقيت عليا فكلمته ، فقال لي مثل ذلك ، فخرجت فجلست على باب منزل رسول الله

رياض
كذاب يا rami -

لكن. القصة لها تكملة لماذا لا تقولها يا rami عبدالله بن السرح تاب وتاب الله ورسوله واصبح من قادة الفتح الذين. فتحوا شمال إفريقية ونشروا دينةالتوحيد فيها وتدليسات عبدالله قبل توبته لن تمر لان امين الوحي جبرائيل كان يراجع للنبي القرآن في رمضان من كل عام وراجعه في العام الذي توفي فيه مرتين فهذه الشبهة يا مسيحي لن تمر على اي مسلم لانه يعرفها اترك القرآن وفتش عن نسب من زور وكتب الاناجيل ستجد معظمهم بلا نسب ويهود ضحكوا عليكم وقالوا مادمنا رايحيين على جهنم ناخذكم معانا وقد حصل ؟!!

رياض
كذاب يا rami -

لكن. القصة لها تكملة لماذا لا تقولها يا rami عبدالله بن السرح تاب وتاب الله ورسوله واصبح من قادة الفتح الذين. فتحوا شمال إفريقية ونشروا دينةالتوحيد فيها وتدليسات عبدالله قبل توبته لن تمر لان امين الوحي جبرائيل كان يراجع للنبي القرآن في رمضان من كل عام وراجعه في العام الذي توفي فيه مرتين فهذه الشبهة يا مسيحي لن تمر على اي مسلم لانه يعرفها اترك القرآن وفتش عن نسب من زور وكتب الاناجيل ستجد معظمهم بلا نسب ويهود ضحكوا عليكم وقالوا مادمنا رايحيين على جهنم ناخذكم معانا وقد حصل ؟!!

لماذا
البطريق -

لماذا الان المناداة بالقتل وازهاق الروح للشاب السعودي المسكين الضعيف، واين كانت هذه الحمية "الاسلامية" والغضبة للرسول، ايام حرق القران وتمزيقه من طرف الامريكان؟ام ان شرعهم لا ينتصر الا من الضعفاء المغلوبين على امرهم.

لماذا
البطريق -

لماذا الان المناداة بالقتل وازهاق الروح للشاب السعودي المسكين الضعيف، واين كانت هذه الحمية "الاسلامية" والغضبة للرسول، ايام حرق القران وتمزيقه من طرف الامريكان؟ام ان شرعهم لا ينتصر الا من الضعفاء المغلوبين على امرهم.

مناصفة
جدي -

لماذا لا تقيمون الحد على من جسم الله وقال انه جسم تعالى ربنا على من يصفون

مناصفة
جدي -

لماذا لا تقيمون الحد على من جسم الله وقال انه جسم تعالى ربنا على من يصفون

رد شرعي
المهندس علي شعلان أيدام -

السلام عليكم **من المعلوم ان الله سبحانه وتعالى أرسل النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم)رحمة للعالمين أجمعين **وهو احد اركان الدين الاسلامي الاساسية **فلايجوز طلب الشهرة الدنيوية بهذه الطريقة الملتويه والتي تسبب في هلاك مستخدمها وان كانت الشهرة الدنيوية مشروعة عند الشباب (منها مثلا القاء نفسه من اعلى الابنية الشاهقة او الجسور لينال الشهرة)**الذي اريد بيانه طلب العفو والمغفرة ممكن جدا وكون على يد عالم ديني يقوم باعلانه على الفضائيات كنادم على ما اقترف لاكن مشكلة المشاكل هو أخذ copy مما كتب لدى (( منكر و نكير)) وتم تسجيلها ومسح كافة جدول الحسنات من أعماله في الدنيا فأذا لم يعلن عالم ديني توبة الشاب توبة نصوحة على الفضائيات سيذهب للآخرة بدون حسنات وبذنب واحد فقط لايحتاج لشهادة اعضاء الجسم **ملاحظة مهمة : في حالة اعلان التوبة النصوحة يحتاج الى سجود عند الحجر الاسعد جهة الركن اليماني لمدة يوم كامل ويعطى كفاف الماء والخبز فقط ***اللهم أجعلنا من المؤمنين الشاكرين لنعمك العظيمة على الناس أجمعين ***

رد شرعي
المهندس علي شعلان أيدام -

السلام عليكم **من المعلوم ان الله سبحانه وتعالى أرسل النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم)رحمة للعالمين أجمعين **وهو احد اركان الدين الاسلامي الاساسية **فلايجوز طلب الشهرة الدنيوية بهذه الطريقة الملتويه والتي تسبب في هلاك مستخدمها وان كانت الشهرة الدنيوية مشروعة عند الشباب (منها مثلا القاء نفسه من اعلى الابنية الشاهقة او الجسور لينال الشهرة)**الذي اريد بيانه طلب العفو والمغفرة ممكن جدا وكون على يد عالم ديني يقوم باعلانه على الفضائيات كنادم على ما اقترف لاكن مشكلة المشاكل هو أخذ copy مما كتب لدى (( منكر و نكير)) وتم تسجيلها ومسح كافة جدول الحسنات من أعماله في الدنيا فأذا لم يعلن عالم ديني توبة الشاب توبة نصوحة على الفضائيات سيذهب للآخرة بدون حسنات وبذنب واحد فقط لايحتاج لشهادة اعضاء الجسم **ملاحظة مهمة : في حالة اعلان التوبة النصوحة يحتاج الى سجود عند الحجر الاسعد جهة الركن اليماني لمدة يوم كامل ويعطى كفاف الماء والخبز فقط ***اللهم أجعلنا من المؤمنين الشاكرين لنعمك العظيمة على الناس أجمعين ***

رحمة الله الواسعة
معتز رفاعي -

مخالف لشروط النشر

رحمة الله الواسعة
معتز رفاعي -

مخالف لشروط النشر

الاسلام دين رحمه ومغفره
مسلم لاسني ولا شيعي -

يبدو ان كاشغري هذا انسان ضعيف وبسيط ....فالقاعدة الشرعية تنص على ان الكافر اذا تاب وعمل صالحا لايقام عليه الحد وامره متروك الى الله وقد يستبدل سيئاته الى حسنات.وهنا اريد ان اذكر(ان يهوديا بال في احد مساجد المسلمين ولما شاهدوه هموا بقتله وحينها كان نبي الرحمة موجود فمنعهم وامرهم بان يتركوه يكمل حاجته كي لا يصيبه اذى فاستغرب الجميع ومنهم اليهودي من رحمة نبينا واسلامنا فاعلن توبته واسلم)هذا هو ديننا ,واود ان اسال كافة علماء الدين هل توجد اية واحدة يعمل بها اليوم في عالمنا الاسلامي اليس هناك من يكفر بالله سبحانه علانية ولا يوجد من يرده

الاسلام دين رحمه ومغفره
مسلم لاسني ولا شيعي -

يبدو ان كاشغري هذا انسان ضعيف وبسيط ....فالقاعدة الشرعية تنص على ان الكافر اذا تاب وعمل صالحا لايقام عليه الحد وامره متروك الى الله وقد يستبدل سيئاته الى حسنات.وهنا اريد ان اذكر(ان يهوديا بال في احد مساجد المسلمين ولما شاهدوه هموا بقتله وحينها كان نبي الرحمة موجود فمنعهم وامرهم بان يتركوه يكمل حاجته كي لا يصيبه اذى فاستغرب الجميع ومنهم اليهودي من رحمة نبينا واسلامنا فاعلن توبته واسلم)هذا هو ديننا ,واود ان اسال كافة علماء الدين هل توجد اية واحدة يعمل بها اليوم في عالمنا الاسلامي اليس هناك من يكفر بالله سبحانه علانية ولا يوجد من يرده

يوجد بابلي فقط
احفاد البابليين -

هل انت فعلا عراقي؟؟؟مستحيل لعدة اسباب اولا ان العراقي لايشتم ابن بلده وثانيا ان العراقي لايتهم ابن بلده بالخيانه وخصوصا ان شهداء حربنا مع ايران هم كلهم عراقيين بالرغم نحن الاكثريه من اعذى 98% من الشهداء وثالثا قول الحقيقه ليس عيب او حرام انا لم اضع شيء من عندي وراجع ارشيف ايلاف مثلا المسيار وكل مسميات الزيجات هي محصوره في الخليج فقط لااعرف هل انت من اهل المسيار؟؟؟ام انت فعلا عراقي وتاج راس الاعراب والفرس ورابعا من انت حتى تتبيء من البابلي احفاد ثورة العشرين؟؟؟سامحك الله ايها الفلسطيني او الكردي لانك مستحيل ان تكون عراقي مع تحياتي لااهل بلدي فقط

يوجد بابلي فقط
احفاد البابليين -

هل انت فعلا عراقي؟؟؟مستحيل لعدة اسباب اولا ان العراقي لايشتم ابن بلده وثانيا ان العراقي لايتهم ابن بلده بالخيانه وخصوصا ان شهداء حربنا مع ايران هم كلهم عراقيين بالرغم نحن الاكثريه من اعذى 98% من الشهداء وثالثا قول الحقيقه ليس عيب او حرام انا لم اضع شيء من عندي وراجع ارشيف ايلاف مثلا المسيار وكل مسميات الزيجات هي محصوره في الخليج فقط لااعرف هل انت من اهل المسيار؟؟؟ام انت فعلا عراقي وتاج راس الاعراب والفرس ورابعا من انت حتى تتبيء من البابلي احفاد ثورة العشرين؟؟؟سامحك الله ايها الفلسطيني او الكردي لانك مستحيل ان تكون عراقي مع تحياتي لااهل بلدي فقط

يالطيف اين رحمة المعلم !!
كتكوت -

نعم من تاب تاب الله عليه وليس كالمهرطق في المسيحية اما يحرق على نار هادئة على طريقة الباربيكيو او يلقى في الماء المغلي او ينشر طولاً بالمنشار او يلقى للسباع الجائعة كما تفعل كنيسة شنودة بالمهتدين الى الاسلام ؟!!

يالطيف اين رحمة المعلم !!
كتكوت -

نعم من تاب تاب الله عليه وليس كالمهرطق في المسيحية اما يحرق على نار هادئة على طريقة الباربيكيو او يلقى في الماء المغلي او ينشر طولاً بالمنشار او يلقى للسباع الجائعة كما تفعل كنيسة شنودة بالمهتدين الى الاسلام ؟!!

عيني رشا اقراء القران جيد
احفاد البابليين -

عيوني رشاوي يابعد عمري اعطيني رقم مكتب لزواج المتعه .... ..وعن حورالعين والتطاول على رب السموات والارض حاشا لله نحن نعرف وكما مكتوب في قران اسلامنا المحمدي ان حورالعين (للشهيد) وليس (للارهابي)ومن يقتل المسلمين في العراق وباكستان وافغانستان واندنونسيا وشوارع الرباط والجزائر ووووو هم ارهابيين اعراب لاننا لم نسمع ان صفوي فجر جسمه لقتل المسلمين؟؟؟

عيني رشا اقراء القران جيد
احفاد البابليين -

عيوني رشاوي يابعد عمري اعطيني رقم مكتب لزواج المتعه .... ..وعن حورالعين والتطاول على رب السموات والارض حاشا لله نحن نعرف وكما مكتوب في قران اسلامنا المحمدي ان حورالعين (للشهيد) وليس (للارهابي)ومن يقتل المسلمين في العراق وباكستان وافغانستان واندنونسيا وشوارع الرباط والجزائر ووووو هم ارهابيين اعراب لاننا لم نسمع ان صفوي فجر جسمه لقتل المسلمين؟؟؟

حمزة الشجاع
محسن المالكي -

مخالف لشروط النشر

حمزة الشجاع
محسن المالكي -

مخالف لشروط النشر

to Rami
delo -

ان هذا الرسول الاعظم هو سيد الخلق اجمعين واذا مش عاجبك شراب مية البحر

يا حفيد الصفويين ٢٥
عجاج -

ان اول من ابتكر التفخيخ والتفجير والعمليات الانتحارية هم كوادر حزب الدعوجيه الايراني ! بعد ذلك العشا ..........مضمون !!

No Freedom in Islam
linda -

مخالف لشروط النشر

To bad
rami -

That is to bad

يا حبيب قلبي يا محمد يا إ
sam -

ولد يتيما عاش عظيما مات كريما ذاك سيد الخلق: ( محمد ) عليه افضل الصلاة واتم التسليم ... ... صلوا على الحبيب اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد

انكشف د. نبيل-15-
خوليو -

ما كتبه السيد رامي-5- عن اسلام عبدالله ابن أبي سرح والذي بعد نشره، محاه السيد الناشر، وهذا حقاً نوع من قمع حرية النشر على الرغم من أنّ إيلاف من الجرائد الإلكترونية المستقلة والحرة ،ولكن عندما يحين مناوبة ناشر شبه سلفي فيها يمحي ما لايروقه، وهذا حجب للمعرفة، عبد الله ابن أبي السرح معروف اسلامه الأول قبل الحديبة وارتداده عن الاسلام بعد الصلح بمدة لأنه اكتشف أن هناك موافقة على مايكتبه هو، تعليقي هنا ليس لإعادة قصة عبدالله ابن أبي السرح وتوبته التي أفادت الدعوة لأنه اعترف بالخطيئة والخطأ، وهذا يعني أن الطرف الآخر على حق ، وإنما لأذكر للدكتور نبيل الناشد أن مراجع قصة عبدالله التي نشرها السيد رامي هي :تفسير القرطبي،-أنوار التنزيل واسرار التأويل - تاريخ الكامل للكامل ابن الأثير، أي أن المراجع هي اسلامية بحتة، فسؤال الدكتور نبيل للسيد رامي يدل ويؤكد على أن أغلب المسلمين لم يقرأوا تراثهم ودينهم، انكشفت يادكتور، راجع المراجع المذكورة واعتذر من السيد رامي. أما الأناجيل الأربعة فقد كتب ثلاث منها تلاميذ المسيح والرابع لوقا الطبيب السوري من أنطاكيا الذي جاء لأرض كنعان وتعرف على كاتب الإنجيل الأول -متى- التلميذ الذي عايش المسيح وكتب كل ما رآه وسمعه منه بعد موت معلمه بثلاثين سنة ، الانجيل الثاني كتبه مرقص 60م. والثالث لوقا 70م والرابع يوحنا 90م حيث هذا الأخير كان يافعاً وأصغر تلميذ للمعلم، وسبب هذا العدد لأن كل واحد منهم ذهب لديرة ليبشروا بما قال لهم معلمهم.فهل عمت الفائدة ؟ أشك، عقول متحجرة.

2 eyes
free bird -

خالف شروط النشر

شكرا سيد خوليو
Rami -

شكرا سيد خوليو على مداخلتك القيمة التي انصفتني بها وفضحك للذين يحملون لقب دكتور ويدعون في العلم معرفة دون ان يعلموا بانهم حفظوا شيئا من العلم وغابت عنهم اشياء اخرى كثيرة في تراثهم ودينهم دون ان يطلعوا عليها

......حمزه
laf -

ما رايح يصير لحمزه ألا الخير...حياته ليست في خطر، حسب ما أعتقد. يمكن اعتبار ما يحصل لحمزه انماهو نوع من الفرمله الاجتماعيه با لنسبه لنوع ما ينشر من أفكار أو ما يفكر فيه علانيه.

محاسبه ام مسائله
سالم بغدادي -

تغير واضح في طريقه التعاطي مع قضيه هذا الشاب الجريئ. يبدو انه ربما سيكون بوعزيزي ولكن من نوع اخر. شجاعته في مواجهه شكوكه امر يجب التوقف عنده, فالقران نفسه يحدثنا عن انبياء ساءلوا الله سبحانه . الموضوع ليس دينيا فهو في اعظم حالاته جنحه ولكن يبدو ان المؤسسه الحاكمه تخشى ان تمتد هذه الشجاعه من شاب صغير لتشمل ماهو اكبر من مساءله النبي ,

رداً على٣٢
مصطفى -

فكم من المسيحيين يعرف عن حقيقة دينه الذي جرى تبديله على يد اليهودي شاؤول الذي باع دعوة المسيح الاصلية لروما لتحولها الى التثليث وتفرضها على رعاياها في الشرق الذي تحتله وكانت كلفته إبادة اثنا عشر مليون نصراني موحد !! في الاسلام الحسنات يذهبن السيئات وليس كما في عقيدتك حيث المنشار جاهز لتقطيع المهرطق ! اما الاناجيل المختلفة والمتضاربه لا تعدو الا ان تكون سيرة ذاتية للنبي عيسى عليه السلام كتبها كل شخص من وجهة نظره وهي اقرب الى الرسائل المتبادلة بين المهتمين بها حتى انهم يضمنونها قضاياهم الشخصية مثل التوصية على شيء يحضره له الاخر من السوق ! والغريب انه يحسب وحي ؟! نحن نريد من المسيحيين ان يرونا الإنجيل الاصلي المكتوب بالآرامية وليس السيرة المكتوبة باليونانية او غيرها.

الغفران
toubiaatallah -

اغفروا له سامحوه يا كبار القوم لانه لم يكن يعلم ما ابعاد ما كتب . ولا تجعلو منه ابو عزيزي جديد

ليس عدو وليس مجرم
AKRAM -

يقول لنا التاريخ الاسلامي أن محمداً هو واحداً من البشر وليس الاهاً بل هو رسول حاملاً رسالة من الله. ابو سفيان كان من الد اعداء الرسول وحاربه في معركة بدر ومعركة أحد وكانت آخر معركة معه هي معركة الخندف وقتل الكثير الكثير من المسلمين وصحابة الرسول وبعد معاهدة الحديبية وعند اقتحام مكة الرسول غفر له وسامحه . وكيف الرسول يغفر لقاتل المسلمين ابو سفيان واليوم يدعون لقتل شخص بريء حتى لم يشهر بشخص الرسول. مشايخ الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب رميهم لمزبلة التاريخ وحل حركتهم في السعودية وتجريد مشايخهم من حق المشيخة واصدار الافتاء وصرفهم الى بيوتهم

لو كنت سعوديا
دجلة -

مخالف لشروط النشر

متهمون حتى تثبت براءتنا
sa7ar -

مخالف لشروط النشر

الله لطيف بعباده
رشيد -

لو شاهد الملاحدة والمسيؤن الى الله ورسله ان الملحد والمسيء تنزل بهما صاعقة من السماء فتحرقهما لتأدبوا مع الله وآمنوا به ، ولكن الله لطيف بعباده يمهلهم لعل وعسى ان يهتدوا يوما

why he is god?
Ahmad -

Dear Mustafa you have to understand your religious before you talk about Christian religious without any knowledge.Please, try to read everything with interpretation with open mind, don’t be closed!!!Think about every word you read and discussed with yourself logically then you can decide Your understanding about Christianity is totally wrong I advise you to read with open mind the reason of descending the Quran’s Ayat (Asbab nzool alayat)Then you can take decision about othersKashgary express his opinion, and I don’t think he insults the prophet.