أخبار

تهجير أسر مصرية قبطية من قرية في الإسكندرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار قرار لجنة تحكيم عرفية طرد 8 أسر قبطية وأسرة مسلمة من قرية في محافظة الإسكندرية، على خلفية وجود علاقة جنسية بين شاب مسيحي وفتاة مسلمة، الكثير من الغضب بين نواب برلمانيين ونشطاء قبطيين. معتبرين أن هذه القرارات جائرة على الأقباط، وتزيد من إحتقانهم، فضلاً عن أنها تعدّ إهداراً لسيادة القانون، التي قامت الثورة من أجل تثبيتها، مطالبين بأعمال القانون، وتجاهل الجلسات العرفية، التي كان النظام السابق يتبعها في التعامل مع الملف القبطي.

تهجير جماعي لأقباط يثير غضب أوساط مصرية

صبري حسنين من القاهرة: بدأت الأحداث في قرية شربات في مدنية العامرية في محافظة الإسكندرية، تزامناً مع إحياء المصريين الذكرى الأولى لثورة 25 يناير، عندما تداول بعض أهالي القرية مقاطع فيديو على الهواتف النقالة، يظهر فيها شاب مسيحي مع فتاة مسلمة في أوضاع غير لائقة.
سرعان ما تطورت الأحداث، فهاجم الآلاف من الأهالي منزل أسرة الشاب، وأحرقوه، كما أحرقوا محالاً تجارية عدة مملوكة لثلاث أسر مسيحية أخرى، بعد تدخل كبيرهم بإطلاق النيران من سلاح ناري آلي، ما أدى إلى إصابة أربعة مسلمين بجروح خطرة، حيث تلقى أحدهم رصاصة استقرت في العنق، وآخر أربع رصاصات استقرت في الكبد والطحال والفخذ، ومازالوا يتلقون العلاج في المستشفيات.

تهجير 8 أسر مسيحية
تدخل محافظ الإسكندرية والقيادات الأمنية وعدد من القيادات القبطية والإسلامية، لاسيما القيادات السلفية في الأزمة، وعقدت جلسة صلح عرفية، إنتهت إلى تهجير أسرة الشاب والفتاة إلى خارج القرية، وإجبارهم على بيع منازلهم وممتلكاتهم، وعدم العودة إليها مرة أخرى.

شملت قرارات التهجير ست أسر قبطية، هم أعمام وأخوال الشاب القبطي، إضافة إلى أسرة التاجر المسيحي، الذي أطلق النيران أثناء الأحداث، فأدت إلى إصابة المسلمين الأربعة.

أحكام سلفية
ووفقاً لحنا فوزي عضو إتحاد شباب ماسبيرو في الإسكندرية، فإن الجلسة العرفية تمت برعاية قيادات السلفيين، مشيراً إلى أنهم هم من أصدروا الأحكام بتهجير الأسر المسيحية، بحجة الخوف على حياتهم وممتلكاتهم.

وأضاف فوزي لـ"إيلاف" أن الأقباط يرفضون مغادرة قريتهم، التي عاشوا فيها لسنوات طويلة، فضلاً عن أنهم يشعرون بالظلم الشديد، لأنهم يُعاقبون بطريقة جماعية على جرم هم منه أبرياء، إضافة إلى أن المتهم في القضية سلّم نفسه إلى الشرطة، ويحاكم حالياً أمام القضاء.

وأوضح فوزي أن الأزمة الأخطر هي أن منازل ومتاجر الأقباط تعرّضت للحرق والنهب، وقدرت الخسائر بنحو ثلاثة ملايين جنيه، ولكن لم يصدر حكم من الجلسة العرفية بتعويضهم، ولم يتم القبض على من أحرقوا تلك الممتلكات، ولم يقدموا إلى المحاكمة.

وفجّر فوزي مفاجأة بالقول إن المسلمين الأربعة المصابين بالرصاص لم يصابوا نتيجة إطلاق النار من المسيحيين، ولكن نتيجة إطلاق نار من تاجر مسلم أصابهم بطريق الخطأ، ورغم أنه مطلوب القبض عليه، لكنه مازال حراً.

غضب في الأوساط السياسية والقبطية
أثارت تلك القرارات موجة من الغضب في الأوساط القبطية والسياسية، وإنتقد بيان مشترك لـ11 منظمة وحزب سياسي تهجير أهالي القرية من الأقباط، وإحراق، ونهب منازلهم ومحالهم التجارية. وطالب البيان بضرورة إعمال القانون بصرامة، والكفّ عن الجلسات العرفية، التي كانت سائدة في عهد مبارك، وإلزام الجناة بإصلاح ما أفسدوه.

وقالت الأحزاب: إننا نتضامن مع الأهالي الرافضين لترك بيوتهم بغير سند من القانون، وندعو كل القوى السياسية الداعمة للدولة المدنية الحديثة القائمة على سيادة القانون والمساواة بين المواطنين إلى مساندة هؤلاء المواطنين الأبرياء، الذين يعاقبون بغير ذنب.

وحمّلت القوى السياسية، وفي مقدمتها حزب المصريين الأحرار، الذي أسّسه رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس، المجلس العسكري ووزارة الداخلية، المسؤولية عن الأحداث، وقالت: نحمّل المسؤولية كاملة للمجلس العسكري، الذي لم يرسل أي قوات أو قيادات لاحتواء الموقف، ووزارة الداخلية التي وقفت ساكنة عند اندلاع الأحداث، ثم أسهمت إسهامًا مباشرًا في تبديد حكم القانون، حين فتحت مقارها لإتمام جلسة صلح عرفية.

البرلمان يرفض
قدم نائب قبطي في البرلمان بيانًا لمناقشة القضية، وإلزام الجهات الرسمية في الإسكندرية بإيقاف تنفيذ قرارات اللجنة العرفية، وإعمال القانون، ولكن لم يناقش، بدون إبداء أسباب، غير أن النائب القبطي عماد جاد يفسّر تجاهل مناقشة القضية في البرلمان بأنها موافقة ضمنية من الإخوان والسلفيين، الذين يشكلون الغالبية، على سياسة العقاب الجماعي وتهجير الأقباط.

تصاعدت وتيرة الحديث عن الأزمة، بعدما قرر عدد من نواب البرلمان التصدّي لها، وقال النائب عمرو حمزاوي، في صفحته على موقع تويتر: "إن عشرين نائبًا سيقدمون للدكتور سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب، طلبًا لتشكيل لجنة استطلاع ومواجهة بشأن تهجير أسر مسيحية وتعديات مختلفة على بعض المواطنين المسيحيين".

وأضاف إن "لجنة حقوق الإنسان في المجلس تبحث الآن قضية تهجير أسر العامرية، وتكرار حوادث الاعتداء على المواطنين المسيحيين".

حقناً لدماء المسيحيين
فيما أعلن النائب في البرلمان أحمد جاد عضو اللجنة العرفية، التي أصدرت قرارات التهجير، عن رفضه لها، ورفضه لسياسية العقاب الجماعي أو التهجير بشكل عام، لكنه أشار إلى أن القرار جاء درءًا للفتنة، وحماية وحقناً لدماء الأقباط، لاسيما أن الكثيرين من شباب المسلمين في القرية كانوا يسعون إلى إشعال نيران الفتنة، ويتربصون بهم لقتلهم أو إحراق منازلهم وممتلكاتهم.

إستمرار العقاب الجماعي
فيما أشار المستشار نجيب جبرائيل محامي الكنيسة إلى أن سياسية العقاب الجماعي للأقباط مستمرة منذ سنوات، وقال لـ"إيلاف" إن تلك السياسة ظهرت واضحة في أحداث محافظة قنا، عندما نشر شاب مسيحي رسوماً على صفحته على فايسبوك، إعتبرها المسلمون مسيئة إلى الرسول محمد، مشيراً إلى أنه تم إحراق منازل أسرة الشاب، إضافة إلى ثلاثة منازل مملوكة لأقباط، وأجبروا على الهجرة بعيداً عن قريتهم التي كبروا وترعروا فيها.

ولفت جبرائيل إلى أن سياسية التهجير أو العقاب الجماعي مرفوضة، وتتناقض مع مبادئ الدولة الحديثة، كما تتناقض مع مواثيق حقوق الإنسان الدولية، وتتنافى مع الشريعة الإسلامية. وشدد جبرائيل على ضرورة إعمال القانون في الملف القبطي، والكفّ عن الجلسات العرفية، التي تزيد الإحتقان لدى الأقباط، لاسيما أنها تهدر حقوقهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما ذنبهم
ابن مصر -

كان مفروض يربوا ابنتهم المسلمة بالاول ما ذنب هذه العائلات ان كانت قد اقامت ابنتهم علاقة جنسية مع مسيحي

خربتو البلد في التطرف
سلام -

ثورة ثورة ثورة ... واكلنا حازوق مرتب في الثورة البدوية الهمجية .. ونحن بالوقت ده بنرجع 6000 سنة للوراء .. الله يلا يوفقكم خربتو البلد ... دي مش ثورة بقا دي اسمها ستين الف دهية ... حرام عليكم ارحمو عقولنا رحمو الشعب البسيط هو نحن بنعيش في زمن ابو جهل ؟؟؟؟ عيب عليكم الي بتساوو ده عيب ..خربتو البلد الله يخرب بيوتكم وينتقم منكم ...

نصارى مصر تجاوزو الحدود
ابن غزة هاشم -

الأقباط النصارى ومنذ أن حكم حسني مصر وقام بمنحهم حقوقا استثنائية في الإستثمار مما أدى لإثرائهم على حساب أقباط مصر من المسلمين وتفوقهم بالتحصيل العلمي.. منذ بدايات حكم حسني لمصر والأقباط النصارى لا يحلوا لهم ممارسة الجنس مع القبطيات المسلمات مستغلين فقرهن واحتياجهن للمال.. أما سبب قيامهم بهذا العمل الممنهج هو لإلحاق الأذى بالأقباط المسلمين والإمعان في إذلالهم وإهانتهم... طرد هذه العائلات النصرانية هو أقل ما يجب فعله.

للطائفي نجيب جبرائيل
قبطي مسلم -

ان كنت لا تريد عقابا جماعيا لأبناء طائفتك فعليك أن تعلمهم الأدب بالتعامل مع أهل البلاد.

يربو بنتهم
ابو العبد -

شوفوا النفاق بدل ما يربوا بنتهم أو حتى يتعرضوا لمن شاركها السرير حولوا الموضوع طائفي الشرق الأسوط مريض بمرض خطير أسمه الطوائف الدين في كل دول العالم مفيد ألا في الشرق الأوسط حوله القرود ألى آداة أرهاب و سلطة و مال

يا أسفاه
Ahmad -

بكل بساطة متوحشون و غير قابلون للحياة المتمدنة. بينما الغرب يفكر في سكون المريح العرب يعيشون في العصر ما قبل الحجري. إلى الجحيم و أنا آسف و أحجل في أني عربي . يا أسفاه

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

الحل بسيط يجب تطبيق قانون العقوبات على حسب الشريعة الاسلامية على بين مسيحي ومسلمة.طرد 8 أسر قبطية وأسرة مسلمة ليس الحل الدائم والسبب حقوق انسان في البقاء الحل في قانون على حسب الشريعة الاسلامية فقط .

علشان خاطر البرلمان
لاعب كرة سلفي -

المرة الجاية كل واحد عاوز يعمل علاقة غير شرعية , يسأل على البطاقة الشخصية ويأكد على الخانة مسلم ولا مسيحي , والبنت كمان لازم تسأل نفس السؤال , لأن الزناة عادة بيكونوا فاكرين دينهم وربهم ؟؟ لاك أخ بس على هالتخلف بس وعمار يا محروسة

كنا دائما نحذر من هذا؟؟
يمان -

عندما كنا نتحدث بعد الثورة ان الهدف واضح وهو تهجير الاقباط من مصر كان علماء الاخوان والسلفيين يكذبون وينافقون ويدعون اللحمة الوطنية ... ولكن اليوم كشفت الاعيبهم وسوف يأتون بأي حجة لطرد وتهجير الاقباط المسيحين مهما كانت ولو حتى لو قتل طفل مسيحي كلب وصاحبه مسلم أي قصة كانت .... هو المد السلفي القادم من الخليج صاحب افكار التطرف الديني ... ...هؤلاء هم نفسهم من هدمو بالامس النصب التذكاري لعبد الناصر وهم من اعتدو جنسيا على القذافي قبل مماته وهللو وطبلو ورفعو رايات الخلافة ورايات القاعدة في تونس .... لن يسامحكم التاريخ يا مجرمين وليس لكم مكان في بلادنا ....لن نسكت ابدا

يجب تهجير كل الأقباط بره
ارحعوهم لبلادهم اليونان -

مخالف لشروط النشر

يجب تهجير كل الأقباط بره
ارحعوهم لبلادهم اليونان -

مخالف لشروط النشر

تخلف عقلي
رامي ريام -

لما هذا الانطواء على عقولكم هذه هي حرية الانسان التي يجب ان يتمتع بها متى ما يشاء مهما كانت ديانتهم بدون استثناء - هم مع بعضهم متفقون على كل ما يجري بينهم المثل يقول القاضي راضي الباقي شعليهم - الباقي هم الضحية لانهم يتقاتلون فيما بينهم واهل الهوى سوف يكررون فعلتهم لانهم عشاق ويجب اطفاء نار غريزتهم وهذه هي محتملة على كل الاحبة بدون استثناء ديانتهم اصلا هم لا يفكرون ما هي يانتهم وانتم الباقون شعلة نار اما تغيظكم فعلتهم واما تحشرون بها انفسكم خالي بطال - شنون وافق طبقة انتوا شعليكم بيهم شكرا لجميع القراء

تخلف عقلي
رامي ريام -

لما هذا الانطواء على عقولكم هذه هي حرية الانسان التي يجب ان يتمتع بها متى ما يشاء مهما كانت ديانتهم بدون استثناء - هم مع بعضهم متفقون على كل ما يجري بينهم المثل يقول القاضي راضي الباقي شعليهم - الباقي هم الضحية لانهم يتقاتلون فيما بينهم واهل الهوى سوف يكررون فعلتهم لانهم عشاق ويجب اطفاء نار غريزتهم وهذه هي محتملة على كل الاحبة بدون استثناء ديانتهم اصلا هم لا يفكرون ما هي يانتهم وانتم الباقون شعلة نار اما تغيظكم فعلتهم واما تحشرون بها انفسكم خالي بطال - شنون وافق طبقة انتوا شعليكم بيهم شكرا لجميع القراء

أطفئوا نار الأقباط الآن
قبل أن تحرق كل مصر -

يجب ردع الأقباط بقوة

أطفئوا نار الأقباط الآن
قبل أن تحرق كل مصر -

يجب ردع الأقباط بقوة

القش اليابس
خوليو -

حق كل مواطن ومواطنة ومن أي دين كانوا أن يحبوا بعضهما حباً صادقاً دون السؤال عن الدين والمذهب، وعلى الدولة المدنية أن تحمي حقوقهم، حادثة حب مثل هذه بين مسلمة ومسيحي أشعلت الفكر اليابس الذي لايتحمل حب مواطنان ، .......... أرجوا من الزملاء القراء إن كان بوسعهم أن يشرحوا لي كيف تحترم الآخر وتحرق له منزله بنفس الوقت بدون أي ذنب اقترفه ضدك، فقط لأنه من دين المسيحي الذي أحب المسلمة، يا للجريمة؟، كيف تسمح لنفسك كذكر أن تحب المسيحية ولاتسمح للمرأة المسلمة أن تحب المسيحي ،يا للعدل الخاص جداً ، هناك بعض المفكرين يقولون مستحيل العيش مع هؤلاء الذين آمنوا ، وأنا أقول يلزمهم صبر وتأهيل على الحياة المدنية وعن حقوق المرأة والرجل لأن عندهم أفكار مشوشة ويابسة.

القش اليابس
خوليو -

حق كل مواطن ومواطنة ومن أي دين كانوا أن يحبوا بعضهما حباً صادقاً دون السؤال عن الدين والمذهب، وعلى الدولة المدنية أن تحمي حقوقهم، حادثة حب مثل هذه بين مسلمة ومسيحي أشعلت الفكر اليابس الذي لايتحمل حب مواطنان ، .......... أرجوا من الزملاء القراء إن كان بوسعهم أن يشرحوا لي كيف تحترم الآخر وتحرق له منزله بنفس الوقت بدون أي ذنب اقترفه ضدك، فقط لأنه من دين المسيحي الذي أحب المسلمة، يا للجريمة؟، كيف تسمح لنفسك كذكر أن تحب المسيحية ولاتسمح للمرأة المسلمة أن تحب المسيحي ،يا للعدل الخاص جداً ، هناك بعض المفكرين يقولون مستحيل العيش مع هؤلاء الذين آمنوا ، وأنا أقول يلزمهم صبر وتأهيل على الحياة المدنية وعن حقوق المرأة والرجل لأن عندهم أفكار مشوشة ويابسة.

من كان منكم بلاخطية فليرم
مراقب -

عجيب امر مصر راحت فين الثقافة مئات الكتاب والادباء والفنانين والممثلين والالاف الافلام والمسرحيات النقدية والهادفة لتوعية الشعب اين ذهبت يبدو توقف الزمن في مصر والاسؤ تبدو عقارب الساعة عندهم عادت الى الوراء وتبخر تعب جيل العمالقة الادب العربي لكن من تلوم ومن تلعن على الوصل الحالة الشاذة هذة الى مصر ويبدو مصر بحاجة الى دواءغسل النفوس

من كان منكم بلاخطية فليرم
مراقب -

عجيب امر مصر راحت فين الثقافة مئات الكتاب والادباء والفنانين والممثلين والالاف الافلام والمسرحيات النقدية والهادفة لتوعية الشعب اين ذهبت يبدو توقف الزمن في مصر والاسؤ تبدو عقارب الساعة عندهم عادت الى الوراء وتبخر تعب جيل العمالقة الادب العربي لكن من تلوم ومن تلعن على الوصل الحالة الشاذة هذة الى مصر ويبدو مصر بحاجة الى دواءغسل النفوس

الأقباط
وازدواجية المعايير عندهم -

يالإزدواجية المعايير ! حيرتونا معاكم يا أقباط ، لو عكسنا الآية وكانت البنت قبطية كان زمانكو مليتوا كل العالم صراخ .

الأقباط
وازدواجية المعايير عندهم -

يالإزدواجية المعايير ! حيرتونا معاكم يا أقباط ، لو عكسنا الآية وكانت البنت قبطية كان زمانكو مليتوا كل العالم صراخ .

كلامك عين العقل
خليجي -

بس يا ليت نسمع نفس الرأي لما وحدة قبطية تسلم و تتزوج مسلم، أو غيرها من باقي الأحداث اللي صدعوا روسنا فيها الأقباط.

كلامك عين العقل
خليجي -

بس يا ليت نسمع نفس الرأي لما وحدة قبطية تسلم و تتزوج مسلم، أو غيرها من باقي الأحداث اللي صدعوا روسنا فيها الأقباط.

يا مصدر الثقة
أبا فاروق -

اتمنى ان تكون غلطة الكترونية يا إيلاف لايك ب ٥٠ لايك !!!! وليس مرة واحدة

يا مصدر الثقة
أبا فاروق -

اتمنى ان تكون غلطة الكترونية يا إيلاف لايك ب ٥٠ لايك !!!! وليس مرة واحدة

we are used to
samy alshamy -

خارج الموضوع

we are used to
samy alshamy -

خارج الموضوع

فالنتاين داي
sanaa -

في القرن الحالي المحبون يحتفلون بالفالنتاين داي باهداء الهدايا والورود الى بعضهم البعض اما في المحروسة فقد عاد الزمن الى القرون الغابرة لما لم يستطع قيس من الزواج بابنة عمه لانه جاهر بحبها حيث الحب هو فسق بحسب منطقهم هذه هي العقول المتحجرة التي تسيطر على بلدان خير امة اخرجت للناس!!!!!

فالنتاين داي
sanaa -

في القرن الحالي المحبون يحتفلون بالفالنتاين داي باهداء الهدايا والورود الى بعضهم البعض اما في المحروسة فقد عاد الزمن الى القرون الغابرة لما لم يستطع قيس من الزواج بابنة عمه لانه جاهر بحبها حيث الحب هو فسق بحسب منطقهم هذه هي العقول المتحجرة التي تسيطر على بلدان خير امة اخرجت للناس!!!!!

''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''
mona -

elbant 3amalat aktar man 3alaka gansaia ma3 moslamin ma 7arakuch bytohom lyah

''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''
mona -

elbant 3amalat aktar man 3alaka gansaia ma3 moslamin ma 7arakuch bytohom lyah

takhaluf
hamza -

si c’était en Europe, tous les musulmans crieraient au racisme....

takhaluf
hamza -

si c’était en Europe, tous les musulmans crieraient au racisme....

تخلف بتخلف بتخلف
zena -

ما في كلام واحد يقوله لأفعالكم غير تخلف وأحكامكم العشوائية البدائيةوين العالم ؟ ووين أنتم ؛ يا ...؟؟؟عيب وألله عيب عليكم لا حلال ولا حرام بيمشي مع هيك متحجرين ومعدومين ومهزومينوين محاميين البلد ؟بعدين شو عرفكم بالقصة ؟؟؟

تخلف بتخلف بتخلف
zena -

ما في كلام واحد يقوله لأفعالكم غير تخلف وأحكامكم العشوائية البدائيةوين العالم ؟ ووين أنتم ؛ يا ...؟؟؟عيب وألله عيب عليكم لا حلال ولا حرام بيمشي مع هيك متحجرين ومعدومين ومهزومينوين محاميين البلد ؟بعدين شو عرفكم بالقصة ؟؟؟

ظلوا في همجيتكم وتخلفكم
marshal -

المسلمين المصريين (وليس غالبيتهم ) تراهم يساقون كالوحوش الكاسرة من قبل عدة اشخاص نفوسهم مملوؤة بالحقد والغل على اللذين من غير عقيدتهم او دينهم ولاسباب تافهة تاركين عقولهم (وفي اغلب الاحيان هي عقول خاوية ) تاركينها في بيوتهم ورافعين السيوف والرماح والسكاكين لقتل شخص او اشخاص بريئين ليس لسبب الا انه مخالف لدينهم في مشهد مرعب وهمجي ومتخلف ...

ظلوا في همجيتكم وتخلفكم
marshal -

المسلمين المصريين (وليس غالبيتهم ) تراهم يساقون كالوحوش الكاسرة من قبل عدة اشخاص نفوسهم مملوؤة بالحقد والغل على اللذين من غير عقيدتهم او دينهم ولاسباب تافهة تاركين عقولهم (وفي اغلب الاحيان هي عقول خاوية ) تاركينها في بيوتهم ورافعين السيوف والرماح والسكاكين لقتل شخص او اشخاص بريئين ليس لسبب الا انه مخالف لدينهم في مشهد مرعب وهمجي ومتخلف ...

يجب تهجير كل الأقباط
وطردهم من مصر -

مخالف لشروط النشر

يجب تهجير كل الأقباط
وطردهم من مصر -

مخالف لشروط النشر

2012
ihab -

صرنا ب 2012 و لسه في ناس بتفكر مسلم و مسيحي و سني و علوي ، الله موجود و بيحاسب الكل السني و المسيحي و الدرزي و العلوي بيكفي كل حدا بدو يكون إاله و يحاسب الناس و يقولن عملوا ولا تعملو بيصير و مابيصير ، ( لا إكراه في الدين ).

2012
ihab -

صرنا ب 2012 و لسه في ناس بتفكر مسلم و مسيحي و سني و علوي ، الله موجود و بيحاسب الكل السني و المسيحي و الدرزي و العلوي بيكفي كل حدا بدو يكون إاله و يحاسب الناس و يقولن عملوا ولا تعملو بيصير و مابيصير ، ( لا إكراه في الدين ).

ما يزرعة الانسان يحصده
kerol -

سلام للجميع نحن كاقباط لا نخشى على حياتنا او اى شىء ارضى فلانخشى ما يفعله المتعصبون ففى فترة الحكم الرومانى كان الاضطهاد اضعاف ما يحدث الان لكن بالرغم قوة الدولة الرومانية زالت وبقيت المسيحية فبالتجارب والتاريخ لا نخشى لا على المسيحية ولا المسيحيين لكن ما يزرعة الانسان اياه يحصد ففى احداث ماسبيروا الدموية واستخدام الجيش المصرى العظيم كل اسلحتة بما فى ذلك الدهس والرمى فى النيل لم يتحرك ساكن من الشعب الا القليل بل على العكس وجدنا الاعلام الرسمى يحرض الشارع ضد الاقباط لم ينتفض الشارع لما حدث لكن لان الارض شربت دماء بريئة لم تجد من ياخذ حقها فاذا بالظلم يملاء الارض وتتكرر الماساه فى محمد محمود ومجلس الوزراء واخيرا بوسعيد بطرق مختلفة لكن الضحايا ابرياء لا فرق بين برئ مؤمن وبرئ كافر لان الله عادل ينصف الابرياء مهما كان اعتقادهم ايها المتعصبين الله احن على عبادة اكثر منكم متى ستستكفون من زرع الفتن والظلم والاغتصاب والقتل انتم تسيئون الى اسلامكم اكثر من اى فئة انا كغير مسلم كيف انظر الى الاسلام بعد ما اجد شيوخ اجلاء يحكمون بالظلم على غير المسلمين الا يهمكم نظرةالعالم لكم كيف تدعون الى الدين او تظهرونه بهذة الصورة اما نحن مانا وعد (طوبى لكم اذا طردوكم وعايروكم وقالوا فيكم كل كلمة بطالة من اجلى ) انا افتخر بكل ما يحدث لنا اما انتم فهل تفخرون بما تفعلونه

ما يزرعة الانسان يحصده
kerol -

سلام للجميع نحن كاقباط لا نخشى على حياتنا او اى شىء ارضى فلانخشى ما يفعله المتعصبون ففى فترة الحكم الرومانى كان الاضطهاد اضعاف ما يحدث الان لكن بالرغم قوة الدولة الرومانية زالت وبقيت المسيحية فبالتجارب والتاريخ لا نخشى لا على المسيحية ولا المسيحيين لكن ما يزرعة الانسان اياه يحصد ففى احداث ماسبيروا الدموية واستخدام الجيش المصرى العظيم كل اسلحتة بما فى ذلك الدهس والرمى فى النيل لم يتحرك ساكن من الشعب الا القليل بل على العكس وجدنا الاعلام الرسمى يحرض الشارع ضد الاقباط لم ينتفض الشارع لما حدث لكن لان الارض شربت دماء بريئة لم تجد من ياخذ حقها فاذا بالظلم يملاء الارض وتتكرر الماساه فى محمد محمود ومجلس الوزراء واخيرا بوسعيد بطرق مختلفة لكن الضحايا ابرياء لا فرق بين برئ مؤمن وبرئ كافر لان الله عادل ينصف الابرياء مهما كان اعتقادهم ايها المتعصبين الله احن على عبادة اكثر منكم متى ستستكفون من زرع الفتن والظلم والاغتصاب والقتل انتم تسيئون الى اسلامكم اكثر من اى فئة انا كغير مسلم كيف انظر الى الاسلام بعد ما اجد شيوخ اجلاء يحكمون بالظلم على غير المسلمين الا يهمكم نظرةالعالم لكم كيف تدعون الى الدين او تظهرونه بهذة الصورة اما نحن مانا وعد (طوبى لكم اذا طردوكم وعايروكم وقالوا فيكم كل كلمة بطالة من اجلى ) انا افتخر بكل ما يحدث لنا اما انتم فهل تفخرون بما تفعلونه

حكم قروقوش
سليم الطرابلسي -

بنات اخر زمن اين هي التربية وما ذنب 8 عوائل لترحل من ديارها اذا كان الشاب قد سلم نفسه للشرطة ولماذا لا يرحل السلفيون 50 عائلة مسلمة عندما يهجمون على البيوت المسيحية ويحرقون الكنائس اي عذالة هذه حتى حكم قرقوش وهولاكو كانا ارحم من هذه الشريعة ومن يعتبرون انفسهم انهم ممثلي الشريعة

حكم قروقوش
سليم الطرابلسي -

بنات اخر زمن اين هي التربية وما ذنب 8 عوائل لترحل من ديارها اذا كان الشاب قد سلم نفسه للشرطة ولماذا لا يرحل السلفيون 50 عائلة مسلمة عندما يهجمون على البيوت المسيحية ويحرقون الكنائس اي عذالة هذه حتى حكم قرقوش وهولاكو كانا ارحم من هذه الشريعة ومن يعتبرون انفسهم انهم ممثلي الشريعة

عجيب
نبهان بن جهلان -

والله عجيب حتى في القرآن قدموا الزانية على الزاني... كيف لا يعاقبون المسلمة و يعاقبون الشاب عدالة سكسونيا صحيح ...و الله من اسخف و اتفه الاحكام التي سمعتها... هكذا هم المتمسلمون يتخفون و يخفون شهواتهم الكبيرة حتى تزيد و تشتعل وتتحول الى امراض تنخر مجتمعاتهم و زنا محارم و غيرها و كل هذا لعدم مواجهنهم الحقيقة..ثم ان التهجير من العقوبات النازية

عجيب
نبهان بن جهلان -

والله عجيب حتى في القرآن قدموا الزانية على الزاني... كيف لا يعاقبون المسلمة و يعاقبون الشاب عدالة سكسونيا صحيح ...و الله من اسخف و اتفه الاحكام التي سمعتها... هكذا هم المتمسلمون يتخفون و يخفون شهواتهم الكبيرة حتى تزيد و تشتعل وتتحول الى امراض تنخر مجتمعاتهم و زنا محارم و غيرها و كل هذا لعدم مواجهنهم الحقيقة..ثم ان التهجير من العقوبات النازية

الحـكم العـرفـي
مـــلاحــــظ -

الملاحظ أن جميع المعلقين رأوا الأمر من زاوية طائفية، ولكن فات عليهم أن الموضوع أساسا ليس بالأمر الديني، ولكنه أمر يخص العرض والشرف. وجميعهم علق علي خروج الأسر المسيحية (أقارب الشاب)، ولم يلقوا بالا أن نفس الحكم العرفي يشمل خروج أسرة الفتاة أيضا من القرية.ليس دفاعا عن الحكم العرفي، ولكن هذا الحكم العرفي يتم تطبيقه في الأماكن التي تغلب عليها الطبيعة القبلية والعصبية. وحتي لو كانت الفتاة مسيحية سوف يكون حكم المجلس العرفي هو نفسه بدون تغيير، سيتم إخراج العائلات المتشاحنة من القرية حفاظا علي السلام بين الأهالي. كثيرا ما سمعنا عن عائلات مسلمة ومسيحية خرجت من قراها في صعيد مصر واستوطنت قري أخري في محافظات أخري بسبب مشكلة الثأر. فلا يجب استغلال الحادث والمزايدة من أطراف علي أطراف آخرين، فالناس تلجأ إلي المجالس العرفية لأنها تراعي ظروف الناس، وهذا ما لا يتوفر بالقانون الذي يدرس الوقائع حسب الأوراق، وفي الغالب أيضا في حالات تطبيق القانون، سيتم خروج العائلات الغير مرغوبة من القرية حفاظا علي السلام بالقرية. يجب أن يفهم الجميع أنه مازال هناك وقت كثير أمام قطاعات كبيرة من الشعب المصري الذي تم تجهيله خلال عقود، لكي يتثقف بثقافة تتيح له التوافق واستيعاب تطبيق القانون بواسطة السلطات وليس باستخدام وسائل أخري.

الحـكم العـرفـي
مـــلاحــــظ -

الملاحظ أن جميع المعلقين رأوا الأمر من زاوية طائفية، ولكن فات عليهم أن الموضوع أساسا ليس بالأمر الديني، ولكنه أمر يخص العرض والشرف. وجميعهم علق علي خروج الأسر المسيحية (أقارب الشاب)، ولم يلقوا بالا أن نفس الحكم العرفي يشمل خروج أسرة الفتاة أيضا من القرية.ليس دفاعا عن الحكم العرفي، ولكن هذا الحكم العرفي يتم تطبيقه في الأماكن التي تغلب عليها الطبيعة القبلية والعصبية. وحتي لو كانت الفتاة مسيحية سوف يكون حكم المجلس العرفي هو نفسه بدون تغيير، سيتم إخراج العائلات المتشاحنة من القرية حفاظا علي السلام بين الأهالي. كثيرا ما سمعنا عن عائلات مسلمة ومسيحية خرجت من قراها في صعيد مصر واستوطنت قري أخري في محافظات أخري بسبب مشكلة الثأر. فلا يجب استغلال الحادث والمزايدة من أطراف علي أطراف آخرين، فالناس تلجأ إلي المجالس العرفية لأنها تراعي ظروف الناس، وهذا ما لا يتوفر بالقانون الذي يدرس الوقائع حسب الأوراق، وفي الغالب أيضا في حالات تطبيق القانون، سيتم خروج العائلات الغير مرغوبة من القرية حفاظا علي السلام بالقرية. يجب أن يفهم الجميع أنه مازال هناك وقت كثير أمام قطاعات كبيرة من الشعب المصري الذي تم تجهيله خلال عقود، لكي يتثقف بثقافة تتيح له التوافق واستيعاب تطبيق القانون بواسطة السلطات وليس باستخدام وسائل أخري.

الى الاخ 29
عمار جمعة -

انت لا تقول الحقيقة ابدا فتطبيق الحكم العرفي بهذا الشكل وفي كل الظروف هو فقط على الاقباط والدلائل كثيرة جدا كم من العائلات المسلمة تم طردها بسسبب اشتراكها في هدم بيوت الاقباط او حرق كنائسهم وفي الاحداث التي جرت ضد الاقباط وما اكثرها

الى الاخ 29
عمار جمعة -

انت لا تقول الحقيقة ابدا فتطبيق الحكم العرفي بهذا الشكل وفي كل الظروف هو فقط على الاقباط والدلائل كثيرة جدا كم من العائلات المسلمة تم طردها بسسبب اشتراكها في هدم بيوت الاقباط او حرق كنائسهم وفي الاحداث التي جرت ضد الاقباط وما اكثرها

شرف ّ!!!
مش مهم -

يعني لو الشب كان مسلم لم تكن العائلة لتهتم بشرفها وشرف ابنتها لكن لان الشاب الذي اقام علاقة جنسية مسيحي فاصبح خط احمر يتوجب عليهم دفاع عن شرف الاسلام الذي افضه مسيحي شعب متخلف

شرف ّ!!!
مش مهم -

يعني لو الشب كان مسلم لم تكن العائلة لتهتم بشرفها وشرف ابنتها لكن لان الشاب الذي اقام علاقة جنسية مسيحي فاصبح خط احمر يتوجب عليهم دفاع عن شرف الاسلام الذي افضه مسيحي شعب متخلف

مصر القبطية للاقباط
سمير بسيوني -

لماذا يجب طرد الاقباط اهل البلاد الاصلاء فاليخرج الذين خافوا من سيف الاسلام واسلموا تحت قبضة السيف ويذهبوا الى ليبيا فهي واسعة كفاية لهم ويتركوا اهل البلاد الاصلاء في وطنهم

مصر القبطية للاقباط
سمير بسيوني -

لماذا يجب طرد الاقباط اهل البلاد الاصلاء فاليخرج الذين خافوا من سيف الاسلام واسلموا تحت قبضة السيف ويذهبوا الى ليبيا فهي واسعة كفاية لهم ويتركوا اهل البلاد الاصلاء في وطنهم

ألحل الوحيد
راجى -

الحل الوحيد هو تقسيم القبطيين عن هؤلاء الهمجيين.هؤلاء اقلية مسلمة لاتعرف ألأسلام ولاتعرف ما هو الدين.على ألأسلام الحقيقى ان يعلم هؤلاء ألأشخاص ماذا هو ألأنسان. ولماذا يكتب ألأنسان. هذه ليست برجعية فقط اءنها همجية العالم ينقدم مثلا تركيا والمصريين راجعون مئة سنة وراء ألأتراك. الهمجى سيبقى همجى

ألحل الوحيد
راجى -

الحل الوحيد هو تقسيم القبطيين عن هؤلاء الهمجيين.هؤلاء اقلية مسلمة لاتعرف ألأسلام ولاتعرف ما هو الدين.على ألأسلام الحقيقى ان يعلم هؤلاء ألأشخاص ماذا هو ألأنسان. ولماذا يكتب ألأنسان. هذه ليست برجعية فقط اءنها همجية العالم ينقدم مثلا تركيا والمصريين راجعون مئة سنة وراء ألأتراك. الهمجى سيبقى همجى

فتوى
El Asmar -

هل نكحها ضد إرادتها؟ إذا كانت الإجابة نعم وجب على الشاب ان يصلح غلطته بالزواج منها, اما إذا كان نكحها برضاها وجب عليه الزواج منها بعد جلدها ستون جلدة والرجال قوامون على النساء والله اعلم.

فتوى
El Asmar -

هل نكحها ضد إرادتها؟ إذا كانت الإجابة نعم وجب على الشاب ان يصلح غلطته بالزواج منها, اما إذا كان نكحها برضاها وجب عليه الزواج منها بعد جلدها ستون جلدة والرجال قوامون على النساء والله اعلم.

أقباط الشر
حبيب -

الأقباط ناس غاويين مشاكل وهيافة وموشبيعرفوا يربوا عيالهم كويس والعيل القبطي اللي جاب لأهله البلاوي واشعل النار دية لازم يتخصي لازم يخصوه علشان خاطر مايبصش لبنات أسياده المسلمين مرة تانية ويكون عبرة لبقية صيع الأقباط اللي بيعلموهم في الكنيسة انهم لازم يتحرشوا بالمسلمين ، ودلوقت عاوزين يقولوا انه الراجل اللي ضرب عيارات مسلم ، لأ موش مسلم ده عضمة زرقا مجرم ولازم يشنقوه في ميدان عام ، أصل الناس دية مجرمين بالفطرة ولازم يتربوا لأنهمم بيبادروا بالشر وبعدين يقولوا الحقي ياماما امريكا دول المسلمين بيخطفوا بناتنا ، ومصر موش هتعرف السلام إلا إذا تم تهجير كل الأقباط وطردهم من مصر وممكن يرجعوا لليونان بلادهم الأصلية .

أقباط الشر
حبيب -

الأقباط ناس غاويين مشاكل وهيافة وموشبيعرفوا يربوا عيالهم كويس والعيل القبطي اللي جاب لأهله البلاوي واشعل النار دية لازم يتخصي لازم يخصوه علشان خاطر مايبصش لبنات أسياده المسلمين مرة تانية ويكون عبرة لبقية صيع الأقباط اللي بيعلموهم في الكنيسة انهم لازم يتحرشوا بالمسلمين ، ودلوقت عاوزين يقولوا انه الراجل اللي ضرب عيارات مسلم ، لأ موش مسلم ده عضمة زرقا مجرم ولازم يشنقوه في ميدان عام ، أصل الناس دية مجرمين بالفطرة ولازم يتربوا لأنهمم بيبادروا بالشر وبعدين يقولوا الحقي ياماما امريكا دول المسلمين بيخطفوا بناتنا ، ومصر موش هتعرف السلام إلا إذا تم تهجير كل الأقباط وطردهم من مصر وممكن يرجعوا لليونان بلادهم الأصلية .

أم الدنيا!!
أبو عمير -

لو كان زواج شاب مسيحي بمسلمة -دون معرفة أهلها- لقال البعض أن المسلمين يرفضون ذلك في شريعتهم !!و لا يقبلون أن تتزوج إلا من مسلم و من هنا كان موضوع دينه مهماً !!، أما علاقة غير شرعية و أوضاع مخلة فما علاقة ذلك بدين الشاب ناهيك عن أهله و جيرانه و طائفته..قمة التعصب و التخلف..

أم الدنيا!!
أبو عمير -

لو كان زواج شاب مسيحي بمسلمة -دون معرفة أهلها- لقال البعض أن المسلمين يرفضون ذلك في شريعتهم !!و لا يقبلون أن تتزوج إلا من مسلم و من هنا كان موضوع دينه مهماً !!، أما علاقة غير شرعية و أوضاع مخلة فما علاقة ذلك بدين الشاب ناهيك عن أهله و جيرانه و طائفته..قمة التعصب و التخلف..

El Asmar
عمرو بن العاص - أبوكرباج -

مخالف لشروط النشر

El Asmar
عمرو بن العاص - أبوكرباج -

مخالف لشروط النشر

مين اللى علطان؟
المصرى أفندى -

.... ياأمة بكت من جهلها وغبائها الأمم.

مين اللى علطان؟
المصرى أفندى -

.... ياأمة بكت من جهلها وغبائها الأمم.

شريعة عوراء
ايهاب المصري -

السادة السلفيين الذين طبقوا "شرع الله" واجبروا اناس مسالمين على ترك منازلهم نسوا او تناسوا ان الشريعة تقتقضي عقاب الزانية ايضا... أم لأنه مسيحي -- بالاسم طبعا لان المسيحيه الحقه لا تقبل هذا السلوك -- فسامحوها لعلها تجبره على اعتناق الاسلام واصلاح غلطته

شريعة عوراء
ايهاب المصري -

السادة السلفيين الذين طبقوا "شرع الله" واجبروا اناس مسالمين على ترك منازلهم نسوا او تناسوا ان الشريعة تقتقضي عقاب الزانية ايضا... أم لأنه مسيحي -- بالاسم طبعا لان المسيحيه الحقه لا تقبل هذا السلوك -- فسامحوها لعلها تجبره على اعتناق الاسلام واصلاح غلطته

إنتوا زى الجرائد الصفراء
ماهر -

أنا مش هألوم الأسر المعتدية أو المعتدى عليهاأنا بألومكوا إنتوا إنتوا موقع محرض على الفتنبقى كل التحريض اللى فى التعليقات اللى فوق كلها و قال عاملين شروط إستخدام و بتنشروا التعليقات اللى تبع توجهاتكوا القذرة

إنتوا زى الجرائد الصفراء
ماهر -

أنا مش هألوم الأسر المعتدية أو المعتدى عليهاأنا بألومكوا إنتوا إنتوا موقع محرض على الفتنبقى كل التحريض اللى فى التعليقات اللى فوق كلها و قال عاملين شروط إستخدام و بتنشروا التعليقات اللى تبع توجهاتكوا القذرة

اللعب في العقول
مـتـــابـــع -

نفس الأسماء، نفس الردود، نفس الأفكار العبثية وكلها تشير إلي نفس المنبع الذي ينهلون منه. ما نراه من أغلب مسيحيي مصر بالذات في تعليقاتهم هنا في إيلاف، إنما يدل علي إشكاليات التأسيس العقلي التي مروا بها خلال فترة التنشئة في الكنائس المصرية التي كانت تحت رعايا البابا شنودة قبل رسامته البابوية، وكان يراهن علي المستقبل في تنفيذ مشروعه الإنفصالي عن الكيان المصري وتشكيل دولته الإنعزالية وتكوينها في عقول النشء المسيحي والذي أصبح بعد 4 عقود من رسامته يرتدون علي عيونهم وعقولهم عدسات قاتمة عاكسة للداخل حيث لا يرون خلالها إلا أنفسهم فقط، أصبحت عند أغلب مسيحيي مصر شوفينية نتيجة عقدة الإضطهاد التي تم زرع بذرتها في عقولهم منذ الصغر، فأصبحوا يتعاملون مع المجتمع لفترات طويلة بممارسة التقية حيث دائما يظهرون الموائمة مع المسلمين طالما هم أقلية، في حين يدبرون الدسائس والمكائد للتمكين لهم، وقليل منهم العاقلون الذين فروا بعقولهم من نبتة مدارس الأحاد الشيطانية. وما إن تكاثر لهم عدد من المهاجرين في بلاد الغرب وتحالفوا بمبادئ ميكافيلية مع كل من ألقي إليهم الطعم في تنفيذ أهدافهم الطائفية ضد وطنهم، فنجد من يدعون منهم أنهم أصحاب فكر وأصحاب قضية (هنا علي صفحات إيلاف) يناشد العدو الأول للوطن، بالتدخل في مصر، ويطلب منهم العون والمساعدة للقضاء علي بني وطنهم (أعدائهم المسلمين كما تعلموها في الكنائس) و نفس الكتاب المفترض انهم مفكرين يخرجون في أوقات أخري ويكتبون عن الديمقراطية والدولة المدنية والوطنية والمساواة بين الشعب (شيزوفرينيا عجيبة). إني لأعجب عندما أقرأ لهؤلاء كيف تمكن الحقد والغل من قلوبهم إلي هذا الحد، وكيف يعيش أي إنسان المفترض أنه طبيعي في مجتمع وهو يكن لأغلبيته كل هذا الغل والحقد. إن الجرم الذي ارتكبه شنودة وبطانته في أبناء طائفته المسيحية لن يغفره له التاريخ، ولن يغفره له أبناء طائفته المسيحية عندما يدركون أبعاد المؤامرة التي اخترعت قضية الإضطهاد وذكتها بنيران التعصب والإنغلاق علي الداخل والإنعزال عن المجتمع الأكبر الذي يعيشون فيه، والتطرف في الفكر لدرجة التقارب مع أعداء الوطن الذين يلعبون بقضيتهم المزعومة كمجرد ورقة ضغط لكي يظل الوطن تابعا وممتهنا ومخترقا من المفترض أنهم أبنائه و أصبحوا طابورا خامسا لأعدائه. علي مسيحيي مصر أن يعوا دروس الطائفية المدسوسة في دول قريبة منا، في لبنان وفي ا

يا عقلاء مصر
مصطفى -

مثل هذه القضايا بتحصل بين اهل الدين الواحد والطائفة الواحدة وبيحصل قتل بسبب الجهل والتعصب القبلي الموضوع ليس له اي بعد طائفي وانما هي عادات وتقاليد اجتماعية تتصل بالانتقام من اجل العرض وهذه قضية مشتركة بين المسلمين والمسيحيين لان ثقافتهم واحدة لازم نضع الموضوع في حدوده. ولا نكبر الموضوع حتى لا يسقط المزيد من الضحايا الابرياء من الطرفين

لا للزواج مسلمة من الغير
Ashour Emmanuel -

اعتقد لا يوجد في القرأن الكريم ما يحرم وجود علاقة بين مسيحي ومسلمة انما يحرم زواج مسلمة من الغير المسلم وهذا ما حصل كانت علاقة بين شاب مسيحي وفتاة مسلمة وليس زواج فلماذاهذه الضجة من قبل المسلمين

لا للزواج مسلمة من الغير
Ashour Emmanuel -

اعتقد لا يوجد في القرأن الكريم ما يحرم وجود علاقة بين مسيحي ومسلمة انما يحرم زواج مسلمة من الغير المسلم وهذا ما حصل كانت علاقة بين شاب مسيحي وفتاة مسلمة وليس زواج فلماذاهذه الضجة من قبل المسلمين

من هو الطائفي يامسلم
سلمى -

اليس الاقباط هم اهل البلد ...ام هم مهاجرين او قادمين من زحل يا مسلم ...الاولى ان تعلمو بناتكم الادب ان شبابكم المسلم مابيعرفش او ما بيعجكبشطبعا لااتوقع النشر...ثم سؤال للايلاف ...التعليق رقم 3 الا يعد تحريض واساءة ...ام للمسلمين حلال فعل مايريدون

back to sq 1
man -

Egypt revolution is not only political, but rather social, economical, educational and freedom to all. This article about moving 8 Christian families because one christian boy fell in love with a moslem girl! Is absolutely against the revolt of 2011 values and goals. Please stop the nonsence and reform the law of equality, freedom of religion and above all the freedom of choice.

back to sq 1
man -

Egypt revolution is not only political, but rather social, economical, educational and freedom to all. This article about moving 8 Christian families because one christian boy fell in love with a moslem girl! Is absolutely against the revolt of 2011 values and goals. Please stop the nonsence and reform the law of equality, freedom of religion and above all the freedom of choice.

Fact to talk about
Rose -

why all these noise when two person , if we say made mistakes according to their sinful nature as the bible says, Sin is sinful and all its victims are powerful. we all are subject ot sin if we leave by our own will the grace of God, so such sin is between God and man and no one shall intervene, it is personal and those who are invlolved must repent as Jesus came to save us from this power of sin.........so let me ask you a question, if there shall be Horalian in heaven with endless sex, shall there be even such condemnation? and from whom, if God of Islam permited this in heaven with naked women, so why all this troubles against sinful ones ....God need mercy no sacrifice....and these retarded customs from the desert enviroments must disappear in a modern society which encorage moral values but under just