أخبار

أوروبا تحذر من تدخل إيراني... فساد وفشل الشراكة في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حذر البرلمان الأوروبي من التدخلات الإيرانية في شؤون العراق، واعتبر أن هذا البلد يعاني فسادًا كبيرًا، إذ فشلت حكومته في تحقيق الشراكة الوطنية، فيما أكد التيار الصدري أن الاستفتاء الشعبي على ميثاق الشرف، الذي أعلنه قائده مقتدى الصدر، يلقى إقبالاً شعبيًا واسعًا.

مقر البرلمان الأوروبي في بروكسل

لندن: أعلن رئيس هيئة العلاقات مع العراق في البرلمان الأوروبي النائب أستراون ستيفنسون أن موقف الهيئة من الأزمة العراقية الراهنة واضح، ويرى أن العراق عقب مغادرة القوات الأميركية (في أواخر العام الماضي) يتجه مرة أخرى على ما يبدو نحو صراع وعنف سياسيين في داخله، وأن هناك تدخلاً واضحًا في الشأن العراقي الداخلي من قبل النظام الإيراني.

وأضاف ستيفنسون في تصريح صحافي اليوم، تسلمت نسخة منه "إيلاف" إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "أخفق تمامًا في تطبيق مواد توافق أربيل، الذي كان من المفروض أن تتشكل حكومته الشراكية على أساسه".

واعتبر أنه "مازال هنالك فساد واسع ينتاب البلد في مقياس غير مقبول، ويبدو أن ما يكسب من شراء الذخائر النفطية العراقية الغنية لا يخدم المواطن العراقي البسيط بشيء".

وشدد ستيفنسون على أن علاج هذه الأوضاع المتدهورة يقتضي تشكيل حكومة وطنية موحدة.

وأوضح في مقابلة أجرتها معه قناة "العراقية" الرسمية في التاسع من الشهر الحالي "أن العراق ينبغي أن تمثله حكومة وطنية علمانية غير طائفية، تمثل مصالح المواطنين العراقيين جميعًا، وليس مصلحة شريحة واحدة من المجتمع العراقي فحسب".

بيد أنه "شعر باستياء" بعد ما إطلع على الطريقة التي استعملتها قناة "العراقية" لبثّ تقريرها حول المقابلة، وما نقلته كالآتي: "حثّ البرلمان الأوروبي، وعلى لسان إستراون إستيفنسون رئيس لجنة شؤون العراق، الأطراف العراقية على الحوار، والعودة إلى الدستور، وعد إستيفنسون أن الدستور العراقي الذي صوّت له الشعب العراقي بأطيافه كافةهو كفيل بحلّ الإشكالات العالقة بين جميع الأطراف".

ورأى "أن ذلك تحريف كامل لما أعربت عنه أنا في موقفي من الأزمة العراقية الراهنة".

وأكد السيد إستيفنسون أن الأزمة العراقية ستنفرج إذا ما استمع جميع الأطراف إلى بعضهم البعض".

وقال نحن في الاتحاد الأوروبي نحضّ جميع الأطراف العراقية المنتخبة على تأليف تحالف عراقي موحد، فإعاقة الحكومة من تأدية مهامها هو خذلان لنا جميعًا، نحن الذين نتطلع إلى عراق مدني مزدهر وحكومة عراقية مدنية، ونحن نحثّ السيد نوري المالكي على اختيار وزراء وقادة أكفاء، كي ينهض العراق من جديد".

على صعيد آخر، بحث رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي مع السفير الأميركي جيمس جيفري خطوات عقد الاجتماع الوطني المنتظر ومستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين، كما ناقشا "مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك في ضوء العلاقات الاستراتيجية التي تربط الدولتين".

وتم أيضًا "بحث خطوات التقدم على طريق عقد الاجتماع الوطني المرتقب، وما تمخضت عنه الاجتماعات التحضيرية وأوراق العمل المقدمة من قبل الكتل السياسية" كما قال بيان صحافي تسلمته "إيلاف".

وقد حذرت مصادر عراقية من أن فشل المؤتمر العام المنتظر، سينهي العملية السياسية الراهنة برمتها، ويقود العراق إلى فراغ، قد يؤدي إلى حلّ مجلس النواب، وإجراء انتخابات عامة مبكرة، الأمر الذي سيدفع باتجاهانهيار أمني خطر، بدأت ملامحه الحالية تظهر، من خلال توسع عمليات التفجير في أكثر من مدينة عراقية.

يذكر أن الخلافات بين المالكي وشركائه في القائمة العراقية، قد تصاعدت إثر إقامة دعوى ضد نائب رئيس الجمهورية القيادي في العراقية طارق الهاشمي بتهمة "قيادة فرق موت"، وكذلك مطالبة رئيس الوزراء من مجلس النواب حجب الثقة عن نائبه القيادي في العراقية صالح المطلك إثر اتهامه للمالكي بـ"الدكتاتورية" و"الانفراد" بالسلطة، ما دعا وزراء ونواب القائمة إلى مقاطعة اجتماعات مجلسي الحكومة والنواب، لكن الهاشمي، الذي لجأ إلى إقليم كردستان الشمالي، ينفي بشدة التهم الموجّهة إليه بدعم الإرهاب، ويطالب بنقل محاكمته إلى كردستان، الأمر الذي تعارضه بغداد.

التيار الصدري: مشاركة واسعة في الاستفتاء على ميثاق الشرف

أكد التيار الصدري بقيادة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر اليوم أن عملية الاستفتاء على ميثاق الشرف، الذي أعلن عنه أخيرًا، تجري في أنحاء البلاد بمشاركة واسعة من المواطنين.

وأعلن الشيخ صلاح العبيدي المتحدث الرسمي باسم الصدر أن المعطيات الأولية للاستفتاء الشعبي الخاص بميثاق الشرف الوطني تبين مشاركة طيبة وتجاوبًا واسعًا من جميع أطياف الشعب العراقي في كل محافظات العراق.

وقال في تصريح، وزّعه المركز الإعلامي للهيئة السياسية للتيار الصدري، إن الاستفتاء يجري بانسيابية عالية وتنظيم جيد، من خلال منظمات المجتمع المدني غير الحكومية والمستقلة، وهناك إقبال وتقبل شعبي لهذا الاستفتاء، الذي سيستمر أسبوعين.

وأضاف "إن ثمرة الاستفتاء مفيدة لجميع أبناء الشعب العراقي وأطيافه السياسية والاجتماعية والثقافية، للوقوف على تطلعات أبناء شعبنا ومشاركتهم في صنع الحياة العامة، واختيار المواقف والقرارات، وهذا يعزز الانتماء الوطني والتلاحم الشعبي بين أبناء الشعب الواحد".

وكان التيار الصدري بدأ أمس الأحد استفتاءه الشعبي فيكل المحافظات العراقية، بما فيها الثلاث في إقليم كردستان، وذلك من خلال توزيع نصف مليون استمارة استفتاء في أنحاء البلاد.

وأشار العبيدي إلى أن هذا الاستفتاء يمثل خطوة ثانية، بعد التوقيع على الميثاق من قبل عدد كبير من ممثلي مختلف شرائح المجتمع السياسية والعشائرية والأكاديمية والعلمائية والعلمية.

وأضاف إن الخط الصدري يسعى، وبكل قوة وجهد، إلى تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين، ولملمة البيت العراقي، ومشاركة الجميع في بناء هذا البلاد، من دون أخطاء أو تهميش لأي طرف على حساب آخر.

من جهته، قال المشرف على الاستفتاء فلاح الياسري إن العشرات من منظمات المجتمع المدني والإتحادات والنقابات تتولى عملية إجراء الإستفتاء، من خلال استمارات جاهزة، تم توزيعها على المواطنين في المحافظات كافة.

وأوضح أنه تم الاتفاق على أن تشرف لجنة رئيسة واحدة على الاستفتاء في كل واحدة من محافظات البلاد الـ18، وذلك بالتعاون مع عشرات المنظمات الأخرى، حيث تضم اللجنة مديرًا تنفيذيًا وعددًا من الموظفين والمعاونين.

وكان الصدر قد أصدر ميثاق الشرف الوطني في الحادي عشر من كانون الأول (ديسمبر)الماضي من أجل حقن الدماء وصون المال والعرض ولحلّ الأزمات السياسية، وضمان حياة مستقرة، وقعت عليهغالبية الكتل السياسية والفعاليات الدينية والعشائرية والأكاديمية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني، ليحظى بالتنفيذ والالتزام ببنوده.

وقد لقي الميثاق دعمًا واسعًا من تلك القوى وشخصياتها، التي بلغ عدد الموقع منها عليه 123 شخصية، اعتبرته محاولة لإنقاذ العملية السياسية بعد الانسحاب الأميركي، ومواجهة التطورات الإقليمية، وإدارة العراق بروح الشراكة، ومنع الدكتاتورية.

يأتي الاستفتاء في وقت لم يستطع السياسيون العراقيون التوصل إلى اتفاق لمعالجة كثير من القضايا العالقة، بينها تسمية وزيري الداخلية والدفاع، رغم تشكيل الحكومة الحالية قبل أكثر من عام.. كما يعاني العراق أزمات، سببها صراعات سياسية داخلية، وأخرى خارجية، أدت إلى عدم استقرار البلاد أمنيًا واقتصاديًا وسياسيًا، وعدم التوصل إلى معالجات لكثير من المشاكل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التخوف الاوربي صحيح
سرمد العراقي -

صحيح ان العراق يعاني من تدخل ايراني في شؤونه بصورة مباشرة او غير مباشرة كما ان الفساد المالي والاداري في العراق هو كبير وخطير وينخر جسد الدولة العراقية فميزانية العراق هي (80) مليار وهي اكبر ميزانية تقريبا في الدول العربية ومع ذلك ترى بغداد تعاني الاهمال وعدم النظافة وشوراع بغداد محفورة لغرض الصيانة ومتروكه بلا عمل نحن بحاجة الى تكثيف الجهود الاعلامية حول الفساد المالي والخدمي والاداري ونطالب السيد اسامة مهدي وغيرهم من مراسلي ايلاف العزيزة الاستمرار في التاكيد ونشر التقارير عن حالات الفساد وانعدام الخدمات في العراق برغم من ميزانيته الهائلة ونشرها على الراي العام العربي والعالمي

صورة للسيد المالكي
علي جعفر -

صورة للمالكي الذي يحاول خداع شعبه بمحاولته الصاق فشل الشراكة بدول غير ايران. كل العراقيين يرون التدخل الايراني جهارا في الليل والنهار ويرون كيف ان قيادات عراقية بما فيها المالكي نفسه ينفذ اجندة ايران. كيف للعراق من كويت بنار البعث وبدعم سوريا لتخريب الوضع في العراق من ان تدعم البعث في سوريا؟ الا ان العراق فعليا لاتنطلق في سياساتها من سياسات وطنية عراقية ولكن تتصرف كالعبد المأمور من السيد الايراني الذي يأمرنا بتحقيق رغباته التي تحفظ امنه وتخرب امننا فنختار تخريب امننا من اجل ايران. يجب محاسبة الخونة

نرجو التوضيح
ياسر نوري -

الرجاء من الأستاذ أسامة مهدي أن يعطينا مصدر هذا التصريح الصحفي لستيفنسون. فبإمكان ستيفنسون رفع دعوى على قناة العراقية لتحريف كلامه والذي سيؤدي الى تجريم القناة وفضح التزييف الإعلامي الذي تقوم به. أما السيد ستيفنسون فهو معروف بنظرته التشاؤمية تجاه كل الأمور ليس فقط بالنسبة للعراق وإنما تجاه كل القضايا التي يكلف فيها من قبل الإتحاد الأوروبي.

سؤال الى الاوربيين
عمر الخالدي -

اذن لماذا سلمتوا العراق لايران بدعمكم المالكي الطائفي لحد النخاع

التقيةَ
Arona2013 -

اللعبة كانت واضحة وان لم ينتبه الكثير من العراقيين اليها،حيث اتفق كل من حزب الدعوة والمجلس والصدريون على تجزئة انفسهم الى تيارات مختلفة ،هذه التيارات اتفقت ايضا بداعي ما يسمى ِالتقيةَ ، حيث تتظاهر تارة بالمعارضة او قد تنخرط في احوال الاخر بحجة عدم اتفاقها مع نمط الاحزاب الثلاثة اعلاه ولكن النتيجة واحدة الا وهي الطائفية ، والهدف دولة مشابهه للفاطمية في مصر، ولكن العراق والعالم الان 2012 واحلامهم اقرب الى الوهم ، لان السياسة العالمية الحالية واعية على اهداف الطائفية المقيتة التي حللت لنفسها ما هو محرم من اعمال وفساد وسرقة المال العام والخاص، وقتل النفوس البريئة وتعذيبها،ااااااااااااااااااااا

تدخل ايراني بموافقة امريك
بن العراق الحر -

تدخل ايراني بالاتفاق الامريكي وتقسيم المصالح في المنطقة وبدعم اسرائيلي وبمباركة جمعية الامم المتحدةوبتنفيذ عملاء ايراني (ميليشيات رافضية شيعية)والحل الوحيد بيد العراقيين تصفية كل الاقزام في حكومة المالكي ابتداءا من كل قرية ومنطقة عراقية حتى منطقة الخضراء

تنبيه للكاتب!
نامق سمير الموصلي -

استاذ اسامة..بامكانك دائما ان تخدم وظيفتك في هذا الموقع بان تكون وطنيا ومخلصا لبلدك واهلك وارضك ووطنك، اما التحريض المبالغ وتتبع العثرات، والتقاط الشوائب والتهويل والاخافة فانها مهنة بائسة وطنيا ..اني ادعوك ان تكون معارضا وطنيا صادقا ..كن معارضا يخدم بلده ومستقبل شعبه لا عشبة ضارة .

الى شبيحة المالكى
هتلر -

ارجو تبيان موقفكم بدون لف ودوران هل تاييد المالكى للبعث السورى المجرم صحيح واذا كان الجواب صحيح فاين دماء الابرياء والتى نفسه المالكى شكا من ارسال سوريا للانتحاريين لقتلهم واذاكان جوابكم لا لماذا تطبلون له ليل نهار وللعلم المالكى حشرنا مع مشاكل اقليمية نحن بغنى عنها مثل سورية البعثية والبحريين المرفهه وايران الخسيسة وتحول العراق من القومجية الى الاسلاموية

الى شبيحة المالكى
هتلر -

ارجو تبيان موقفكم بدون لف ودوران هل تاييد المالكى للبعث السورى المجرم صحيح واذا كان الجواب صحيح فاين دماء الابرياء والتى نفسه المالكى شكا من ارسال سوريا للانتحاريين لقتلهم واذاكان جوابكم لا لماذا تطبلون له ليل نهار وللعلم المالكى حشرنا مع مشاكل اقليمية نحن بغنى عنها مثل سورية البعثية والبحريين المرفهه وايران الخسيسة وتحول العراق من القومجية الى الاسلاموية

where is it !?
iraqi -

can Elaph provide us with the original repport? because i visited the home page of Struan Stevenson, the media page, but i found nothing related to what you have said

where is it !?
iraqi -

can Elaph provide us with the original repport? because i visited the home page of Struan Stevenson, the media page, but i found nothing related to what you have said

الشرق والكذب
عراقي -

ان السيد إستراون إستيفنسون رئيس لجنة شؤون العراق لم يعرف الشرقية جيدا ولو عرفها لما عمل معها حوار صحفي الشرقية معروفة عند العراقيين بعدم مصداقيتها

الشرق والكذب
عراقي -

ان السيد إستراون إستيفنسون رئيس لجنة شؤون العراق لم يعرف الشرقية جيدا ولو عرفها لما عمل معها حوار صحفي الشرقية معروفة عند العراقيين بعدم مصداقيتها

من اي بلد دخل الامريكان؟
احفاد البابليين -

اكثر فترة استفادت منها ايران من خيرات العراق هي في زمن الاحتلال البعثي ودعونا نراجع اتفاقيه الجزائر الاحتلال البعثي اعطاهم شط العرب وبسند دائم واعطاهم 142 طائرة و72 سفينه وفرقاطات عسكريه واستفاد الاحتلال البعثي من الحصار الاعرابي الامريكي وارسال ابو الثلج الى طهران لتوقيع على تهريب النفط وانزال امواله في جيوب الاحتلال البعثي ...نحن نعتب على اوربا لانها تدرك جيدا ان السعوديه هي راعيه للارهاب في العراق وهي التي ادخلت لنا الامريكان وليست ايران

من اي بلد دخل الامريكان؟
احفاد البابليين -

اكثر فترة استفادت منها ايران من خيرات العراق هي في زمن الاحتلال البعثي ودعونا نراجع اتفاقيه الجزائر الاحتلال البعثي اعطاهم شط العرب وبسند دائم واعطاهم 142 طائرة و72 سفينه وفرقاطات عسكريه واستفاد الاحتلال البعثي من الحصار الاعرابي الامريكي وارسال ابو الثلج الى طهران لتوقيع على تهريب النفط وانزال امواله في جيوب الاحتلال البعثي ...نحن نعتب على اوربا لانها تدرك جيدا ان السعوديه هي راعيه للارهاب في العراق وهي التي ادخلت لنا الامريكان وليست ايران