أخبار

راهب بوذي جديد يحاول إحراق نفسه في التيبت

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بكين: افادت منظمتان غير حكوميتين الثلاثاء ان راهبا بوذيا شابا حاول احراق نفسه في احدى مناطق التيبت في الصين، ما يدل على ان رفض القمع الثقافي والديني الذي تمارسه بكين لم يتراجع رغم الضغوط الشديدة التي تمارسها قوات الامن الصينية.

وقالت الحملة الدولية من اجل التيبت ومنظمة "فري تيبت" ان الراهب لوبسانغ غياتسو (19 عاما) حاول احراق نفسه الاثنين في اقليم سيشوان (جنوب غرب) من دون ان تتمكن المنظمتان من معرفة ما اذا كان نجا من حروقه.

وينتمي الراهب الى دير كيرتي في منطقة ابا حيث تنشط الحركة الاحتجاجية على الصين. واوردت الحملة الدولية من اجل التيبت ان عناصر الشرطة اوسعوا الراهب ضربا وهم يخمدون النار التي كانت تلتهمه ثم نقلوه الى مكان مجهول.

وتاتي هذه المحاولة الجديدة من جانب راهب تيبتي فيما بدأ نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ زيارة للولايات المتحدة على ان يستقبله الرئيس باراك اوباما اليوم في البيت الابيض. واعتقلت الشرطة الاميركية الاثنين ناشطين دفاعا عن التيبت علقوا على احد جسور واشنطن لافتة كتب عليها "التيبت ستتحرر".

واحصت منظمة "فري تيبت" التي مقرها في لندن 20 راهبا تيبتيا على الاقل احرقوا انفسهم او حاولوا القيام بهذا الامر منذ عام في مناطق التيبت الصينية احتجاجا على القمع الصيني. ومنعت السلطات الصينية الصحافة الاجنبية في الاسابيع الاخيرة من التوجه الى التيبت. ودعا شين كونانغو ارفع مسؤول في التيبت الاسبوع الفائت الى التصدي لانصار الدالاي لاما، الزعيم الروحي لبوذيي التيبت، بتشدد اكبر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف