أخبار

الثورة السورية تصل إلى قلب دمشق الغارقة في حالة إنكار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
معارضون سوريون في إدلب

تعيش العاصمة السورية حالة من الإنكار، فسكانها يتحدثون عن أحداث الأشهر الأحد عشر الماضية، وكأنها مشكلة بعيدة تنحصر في ضواحي المدينة، لكن عندما يرخي الظلام سدوله على حي برزة وسط العاصمة، تتجمع الحشود بين أسوار المدينة المتداعية للهتاف بسقوط النظام.

لندن: "نحن نحب بشار الأسد، نحن نحب الرئيس"، كما قالت سيدة مسيحية أم لثلاثة أطفال في إحدى التظاهرات المؤيدة التي كثيرا ما تنبثق وسط دمشق. واضافت "انه رجل مستقيم، بل رجل عظيم، الحياة في عهده جيدة، والجميع بخير. فأنا أستطيع أن أرسل أطفالي الى الجامعة مجانا".

وعلى أنغام النشيد الوطني، يعرض التلفزيون الرسمي صورا متتالية عن الهدوء في العاصمة التي لا تهزها إلا جموع الوطنيين يلهجون بحبهم للرئيس.

لكن الواقع ان الثورة السورية وصلت الى دمشق نفسها. وعندما يرخي الظلام سدوله على حي برزة وسط العاصمة، تتجمع حشود من الرجال والنساء والأطفال بين اسوار المدينة المتداعية للهتاف بسقوط النظام. وإذ يسير المتظاهرون بصمت وسرعة، مخترقين الأزقة الضيقة فانهم يمرون برجال ملثمين يقبضون على كلاشنكوفات، متمركزين على مداخل الساحة العامة. انهم افراد الجيش السوري الحر يوفرون الحماية للمتظاهرين.

وكانت هذه الاحتجاجات ظلت طيلة الأشهر الماضية احتجاجات خاطفة لا تستمر إلا دقائق أو تفرقها قوى الأمن بالعنف. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن سوريين من اهالي المنطقة ان أكثر من 30 شخصا قُتلوا برصاص قوى النظام. ولكن التجمعات تزداد ثقة وتحديا الآن بعدما أصبحت محروسة بقواها المسلحة.

وقالت إسراء وهي صيدلانية مسلمة تهتف بسقوط النظام منذ نيسان/ابريل الماضي "الآن لدينا مقاتلونا الذين يحموننا، والنظام يعرف ذلك ولا يجرؤ على المجيء". وأضافت لمراسل الديلي تلغراف "نحن بأمان وإذا أراد النظام أن يأتي فعليه أن يأتي بالدبابات والجنود".

وعلى قرع الطبول، أدى الحشد رقصات وأغاني تمرنوا عليها خلال الانتفاضة المستمرة منذ 11 شهرا. وكان المتظاهرون يلوّحون بعلم الثورة واثبين في الهواء وهم يهتفون "الموت لبشار، الموت للحمار". وكان رجال بسترات فسفورية صفراء يغطون وجوههم ليكون من المتعذر التعرف إليهم في الصور، يقومون بدور المعتمدين الذين ينظمون التظاهرة، وصبي لا يزيد عمره على 12 سنة يقود الحشد من على منصة.

وكانت الشعارات خليطا من الابتهالات التضامنية مع "الأخوة" الذين يتعرضون للقصف في مدن أخرى، وصيحات غضب على النظام ودعوات لتذكر الشهداء الذين سقطوا الشهر الماضي، تعبيرا عن السخط الذي يغلي في النفوس بعد اشهر من العنف.

وقالت الصيدلانية اسراء بصوت عال لإسماع نفسها وسط هتافات المحتجين "ان ابن هذه السيدة مات هنا، في هذه الاحتجاجات. صاح مناديا الشرطة "لماذا تقتلوننا؟ ارجوكم ان تتوقفوا" فقتلوه رميا بالرصاص".

واضافت اسراء "انهم قتلوا والد هذا الصبي" ماسكة بكتفي صبيا في الثانية عشرة قالت انه "يأتي الى هنا كل يوم للمطالبة بالحرية والثأر لوالده". وكانت الأعلى صوتا هتافات بالاتكال على الهح اولا وعلى الجيش السوري الحر. وكان المسلحون يراقبون بصمت من الأسطح.

ولكن براءة الاحتجاجات السلمية بدأت تخلي الطريق امام شكل مشؤوم من اشكال العمل. فان شوارع حي برزة تعج بمخبرين يعملون للمعارضة. ويقف على الأرصفة شبان يتنصتون على الأحاديث، ويراقبون حركات السكان عازمين على استئصال "الجواسيس"، والمقصود بالجواسيس اشخاص يبلغون على نشاطات المعارضة أو في بعض الحالات مؤيديون للرئيس.

واعترف ناشطون في حي برزة لمراسل صحيفة الديلي تلغراف أن ثمانية اشخاص تعرضوا للاغتيال في المنطقة خلال الأشهر الماضية ولكن الأرجح ان يكون الرقم اعلى من ذلك. واولئك الذين لا يُقتلون يُجبرون على مسايرة المعارضة بالاكراه. وكانت هناك علامة X مرشوشة على واجهات متاجر في الحي. وقالت اسراء "اننا نفعل ذلك مع الذين لا يغلقون متاجرهم حين ندعو الى اضراب. وهو تحذير بأن عليهم ان ينضموا الينا".

وحي برزة ليس وحده جيب التحدي للنظام وسط دمشق بل يقول ناشطون إن عملية تسليح تجري سرا في انحاء العاصمة. وقالت هناء وهي ناشطة أخرى ان بشار الأسد "يقتلنا. انه مجرم. في السابق لم نكن نريد ان نقتل احدا، وما كنا نريد استخدام السلاح، ولكننا الآن لا نرى طريقا آخر".

وقالت زوجة رجل اعمال سني "انهم لا يريدون ان نعيش بحرية. يعتقدون ان المسألة تتعلق بالمال، وهي ليست كذلك بل انها مسألة كرامة" في اشارة الى الطائفة العلوية.

ولدى السؤال عن موقع الطائفة العلوية في المجتمع بعد سقوط النظام كان العديد من الناشطين يهزون اكتافهم بمعنى انهم لم يفكروا في الأمر. واكتفى معارض سني بالقول "نحن سنكون الأغلبية". وقال ناشط سني آخر "ان جميع من قَتلوا يجب ان يُقتلوا".

وبعد ان عمل هذا الناشط مع منظمة تعمل من اجل الديمقراطية والحرية، ظل فترة طويلة يتكلم بلغة السلام ولكن مشهد اصدقاء يتعرضون للقتل أو الضرب أو اقرباء يتعرضون للاعتقال تكفَّل بقلب المنطق الى انفعال ملتهب.

وما زال كثير من ناشطي المعارضة ملتزمين بالحيلولة دون انزلاق النزاع الى حرب طائفية ولكنهم يقرون بأن النزاع قد يصبح حربا كهذه. وإزاء هذا المنحى الذي تتخذه المعركة، فان القاسم المشترك الوحيد الذي يجمع بين سائر الفرقاء هو الاقتناع بأن الطريق الممتد امامهم سيكون على الأرجح طريقا محفوفا بالدماء.

وتحدث صحافي سني في سوريا عن مخاوفه لصحيفة الديلي تلغراف قائلا "نحن عائلة مسلمة معتدلة، ولدينا العديد من الأصدقاء العلويين. ولكن شقيقي يأتي الآن من الاحتجاجات وهو يتحدث عن "العلويين القذرين". فتصور كيف يشعر من فقدوا اعزاء في هذه الحرب".

واضاف الصحافي المحلي انه عندما يرى المرء على يوتيوب اشرطة فيديو عن التعذيب والاعتقالات ودهم البيوت يلاحظ ان المرتكبين دائما يتكلمون بلكنة علوية. "وعندما يسمع المحتجون هذه اللكنة فانهم يربطونها بعمل قذر". وتابع "ان اصدقائي العلويين خائفون. في البداية كانوا خائفين من فقدان موقعهم في المجتمع وهم الآن خائفون على حياتهم".

وفي الأحياء العلوية والمسيحية من المدينة، لا تقل كراهية المعارضة ضراوة. وبصقت سيدة علوية عندما كان التلفزيون الرسمي يعرض صور "ارهابيين" يهاجمون بلدها قائلة "أكره هؤلاء الكلاب، هناك كلاب كثيرة في الضواحي ورئيسنا لن يستسلم لهم ابدا".

وفيما تغرق دمشق في الظلام بسبب انقطاع الكهرباء وتعاني المصالح وطأة العقوبات وتصعد القوى الغربية خطابيتها ضد الرئيس الأسد فان الأقليات التي تعيش في المدينة تعيش في خوف متزايد. ويشعر المسيحيون الذين أيّدوا النظام لضمان الحماية والحقوق يشعرون ان وضعهم مهدد الآن، وان مصيرهم بات مرهونا ببقاء النظام.

وقال رجل الاعمال الميسور آدم "نحن كلنا خائفون. فان تفجيرات حدثت في العاصمة من تنفيذ القاعدة، وأسمع اطلاق النار في الحي الذي اسكنه. انا في الأربعين من العمر ولم أر شيئا كهذا من قبل".

وتابع رجل الاعمال المسيحي قائلا "ان هؤلاء العرب يفكرون بقلوبهم وهم لا يدركون واقع الحرب. ان سوريا ليست ليبيا، فنحن لدينا جيش ضخم. وسيموت مليونان أو ثلاثة ملايين، ومن أجل ماذا؟ من اجل تغيير الحكم؟ هل يستحق ذلك هذا الثمن".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عبد الإله مجيد
د. بسام -

لم نكد نخلص من خزعبلات بهية مارديني حتى وظفت إيلاف من هو أشد منها تلفيقاً في تقاريره!

حتما شبيحة
موكد شبيحة الحق -

لقد بشركم مفتي بل الناطق والمرشد والاب الروحي لكل الطوائف السورية العريقة بان سورية لن تركع بل سوف تخرج منها اقوى , وها هي الان. وانا اضيف وخذوا الاقوال من الشبيحة . الافضل ان الجامعة العربية لا تقدم مشرعها الهستيري الى الامم الا متحدة لانها سوف تصدم هذة المرة بالفيتو الفرنسي لانها لاترغب التدخل المباشر كما فعلت في العراق وترغبه مثل ليبياقد يكون هناك الفيتو الانكليزي لانهم يرغبون قوات من خارج الدل الغربية بذلك يتذكرون هروبهم من العراق بدون قطعة من الكعكة التي لم تحصل على الحد وكيف سوريا العظيمة . العرب في ورطة املئ عليهم اووامر وتخلوا عنهم ما معنى كلام وزير خارجية فرنسا لا تفكير سحب سفارة فرنسا من دمشق .وما قصد الامارت محاولة فتح قناة اتصال مع القيادة السورية الصلبة . اين المفر يا غربان قيادة سورية حكيمة من امامكم واربعة فيتو في خاصرتكم والا ما معنى عصبية ال سعود والتخبط الغربي .الغبي العربي حتما شبيحة

بهية مارديني
Shady-Paraguay -

با د. بسام بهية مارديني لم تذهب بل تحضر مقال مبهر.

ايلاف وبس
كيفارا -

الى الرقم 1 عبد المامور يااخي اذا لم يعجبك التقرير لماذا تقراء او تتفلسف اقرا تعليقاتك جميعها تفرز سموم ضد الشعب السوري لماذا تشكك بالتقرير هل يجب ان يكتبوا تقريرا بان سورية اصبحت دبي واقليم كوردستان من حيث الامان والجمال حتى تصدق ذللك ابعد عنا ونحن بالف خير

عيب
vraie syrienne -

ما هذا الخيال الواسع ..... حقيقة إنها مهزلة ثم تاتوأ لتتحدثوا عن الصبغة الطائفية للدولة ، و أنتم ما هذا الحديث التافه ... مسيحية موءيده .... صيدلانية سنية ....صحفي سني ... سيدة علوية ...عيب والله العظيم عيب و أنتم تعلمون أن كل ما كتب في هذا الدجل ( لانه ليس مقالة ) هو محض افتراء و كذب كفى أهانة للسوريين و استخفاف بعقولهم ... عيب

العصابة
مهند يزبك -

العصابة الأسدية لن تسلم سوريا الا خرابا ومن يأتي بعدهم لن يلاقي شيئا وكما قا لوا نحكمكم اونقتلكم

مقالة سيئة
abo mestafa -

....اهكذا تحللون قالت المسيحية و قالت العلوية والسنية متى سوف تتحرر عقول العرب و تحاسب الانسان على انتاجه و صفته كبشر من خلق الله و ليس على ما يعبد,,,اني اضحك على مقالك ولكن دمعتي في عيني,,,الله حامي سوريا

مقالة سيئة
abo mestafa -

....اهكذا تحللون قالت المسيحية و قالت العلوية والسنية متى سوف تتحرر عقول العرب و تحاسب الانسان على انتاجه و صفته كبشر من خلق الله و ليس على ما يعبد,,,اني اضحك على مقالك ولكن دمعتي في عيني,,,الله حامي سوريا

ما هذا؟؟
kurd -

لاأدري هل هناك ثأر، لا قدّر الله ، بين العراقيين وبيننا نحن السوريين؟؟ فهذا المراسل، ومنذ بداية الثورة السورية، وهو يختار من الصحافة الدولية ما يتوافق ورواية النظام، عن المسلحين السلفيين والمؤامرة الخارجية ومخاوف الأقليات؟؟ ولو كان التقرير نزيها وواقعيا، لكان التفت الى حركة الاحتجاج الضخمة المندلعة في أكبر وأهم حي دمشقي؛وهو الميدان. وكذلك حي ركن الدين، الذي تفرد عن الأحياء الاخرى بقتل بعض المخبرين والشبيحة أو اجبارهم على الهرب من الحي. برزة عظيمة بحركتها الاحتجاجية، ولكنها في ضواحي دمشق، وكان الجدير بالتقرير ان يتحدث عن المدينة نفسها والأحياء الثائرة فيها مثل الميدان وركن الدين، وكذلك القدم والحجر الاسود والزاهرة ونهر عيشة والقابون وجوبر وغيرها.

ما هذا؟؟
kurd -

لاأدري هل هناك ثأر، لا قدّر الله ، بين العراقيين وبيننا نحن السوريين؟؟ فهذا المراسل، ومنذ بداية الثورة السورية، وهو يختار من الصحافة الدولية ما يتوافق ورواية النظام، عن المسلحين السلفيين والمؤامرة الخارجية ومخاوف الأقليات؟؟ ولو كان التقرير نزيها وواقعيا، لكان التفت الى حركة الاحتجاج الضخمة المندلعة في أكبر وأهم حي دمشقي؛وهو الميدان. وكذلك حي ركن الدين، الذي تفرد عن الأحياء الاخرى بقتل بعض المخبرين والشبيحة أو اجبارهم على الهرب من الحي. برزة عظيمة بحركتها الاحتجاجية، ولكنها في ضواحي دمشق، وكان الجدير بالتقرير ان يتحدث عن المدينة نفسها والأحياء الثائرة فيها مثل الميدان وركن الدين، وكذلك القدم والحجر الاسود والزاهرة ونهر عيشة والقابون وجوبر وغيرها.

ونفط العرب للعرب
Rizgar -

الانظمة العربية القومية ونفط العرب للعرب واقبية التعذيب والسجون ومسارح القتل وكورنفالات الذبح والمساعدات الغربية فشلت في المحافظة على دول سايكس بيكو وتشرشل الاصطناعية القبيحة.البديل المحّسن بدون منازع اليوم للمحافظة على منتوجات سايكس بيكو هي انظمة فاشية ونازية مصبوغة بالالوان الاسلامية.ربما بامكانهم المحافظة على المنتوجات القبيحة لموتمر القاهرة ١٩١٩ لاعداد اخرى من السنين ولكن انهيار الشرق الاوسط القديم وتقسيمات الفرنسيين والانكليز مسالة حتمية , حكم التاريخ والجغرافيا.

ونفط العرب للعرب
Rizgar -

الانظمة العربية القومية ونفط العرب للعرب واقبية التعذيب والسجون ومسارح القتل وكورنفالات الذبح والمساعدات الغربية فشلت في المحافظة على دول سايكس بيكو وتشرشل الاصطناعية القبيحة.البديل المحّسن بدون منازع اليوم للمحافظة على منتوجات سايكس بيكو هي انظمة فاشية ونازية مصبوغة بالالوان الاسلامية.ربما بامكانهم المحافظة على المنتوجات القبيحة لموتمر القاهرة ١٩١٩ لاعداد اخرى من السنين ولكن انهيار الشرق الاوسط القديم وتقسيمات الفرنسيين والانكليز مسالة حتمية , حكم التاريخ والجغرافيا.

السوريين
mohamad -

يبدو ان هناك من يعيشون بعيدا عن سوريا ولايريدون فهم الحقيقة السورية كما هي....بل يوزعون اتهاماتهم يمينا ويسارا

السوريين
mohamad -

يبدو ان هناك من يعيشون بعيدا عن سوريا ولايريدون فهم الحقيقة السورية كما هي....بل يوزعون اتهاماتهم يمينا ويسارا

اعتدار
كيفارا -

الاستاذ عبد الاله مجيد اعتذر من حضرتك تعليقي موجه الى د بسام خطأ في الكتابة ارجو ان تقبل اعتداري

اعتدار
كيفارا -

الاستاذ عبد الاله مجيد اعتذر من حضرتك تعليقي موجه الى د بسام خطأ في الكتابة ارجو ان تقبل اعتداري

الحق معك
محمد الراعي -

الرقم 1 الحق معك وأضم صوتي إلى صوتك ، وأنا لا أفهم كيف يكون صحفي يعمل لصاحل مؤسسة إعلامية ومعارض في الوقت نفسه ، والحكي عن السيدة بهية مارديني ، هذا الأمر يتعارض مع المهنية ومع الانحياز في نقل الخبر ، لذا أقترح أن تتخلى السيدة بهية عن عملها الصحفي وتعمل معارضة فقط ، وستكسب بذلك مصداقية أكبر ! .

الحق معك
محمد الراعي -

الرقم 1 الحق معك وأضم صوتي إلى صوتك ، وأنا لا أفهم كيف يكون صحفي يعمل لصاحل مؤسسة إعلامية ومعارض في الوقت نفسه ، والحكي عن السيدة بهية مارديني ، هذا الأمر يتعارض مع المهنية ومع الانحياز في نقل الخبر ، لذا أقترح أن تتخلى السيدة بهية عن عملها الصحفي وتعمل معارضة فقط ، وستكسب بذلك مصداقية أكبر ! .

بالمناسبة
محمد الراعي -

بالمناسة عائلتي كلها تسكن في حي برزة في دمشق ، وكلهم يدعون للرئيس الدكتور بشار الأسد ، ولا توجد أية مشاكل في برزة ، يبدو بأن كاتب المقال من محبي أفلام الحيال العلمي .. أو الأصح لنسمه اليوم الخيال - العربي .. وهو خيال واسع .

بالمناسبة
محمد الراعي -

بالمناسة عائلتي كلها تسكن في حي برزة في دمشق ، وكلهم يدعون للرئيس الدكتور بشار الأسد ، ولا توجد أية مشاكل في برزة ، يبدو بأن كاتب المقال من محبي أفلام الحيال العلمي .. أو الأصح لنسمه اليوم الخيال - العربي .. وهو خيال واسع .

القلوب محتقنة منذ ٤٠ سنة
المهاجر -

أرى في هذا الكلام الكثير من الواقعية . فلا يمكن لأحد أن ينكر ، مدى ماارتكبه هذا النظام العنصري المتوحش من بذر الفرقة بين أطياف الشعب السوري . ولا يمكن لأحد نكران الإمتيازات التي حصل عليها الكثيرون من أبناء الطائفة العلوية . ولا يمكن أن ننكر أيضاً الإمتيازات التي أعطيت لبعض الأقليات . إذن بالمجمل وبالمختصر في آن واحد فقد لعب النظام قبل غيره على وتر الطائفية وقمع كل من قال كلمة واحدة أو حتى فكر بانتقاد هذا التوجه . اليوم وبعد أحد عشر شهراً من الإحتجاجات والدماء الغزيرة ، لا بد لكل سوري يحب سوريا ويريد أن يعيش بسلام فيها ... لا بد له من الوقوف مع الثورة والثوار ... علويون قبل السنة ومسيحيون قبل التركمان والأشوريين وكل فرد سوري . عدا ذلك فإن البلاد قادمة على حرب طائفية ضروس .،لا تعرف نتائجها . ولابد من التنويه إلى ماجاء في التقرير على لسان امرأة مسيحية وما قالته يمثل رأي غالبية المسيحيين ، بأنها تحب الرئيس ووووووإلخ . الى الإخوة المسيحيين أقول بكل محبة واحترام . النظام ساقط لا محالة . لذا فإظهار التأييد له أمر خاطئ

القلوب محتقنة منذ ٤٠ سنة
المهاجر -

أرى في هذا الكلام الكثير من الواقعية . فلا يمكن لأحد أن ينكر ، مدى ماارتكبه هذا النظام العنصري المتوحش من بذر الفرقة بين أطياف الشعب السوري . ولا يمكن لأحد نكران الإمتيازات التي حصل عليها الكثيرون من أبناء الطائفة العلوية . ولا يمكن أن ننكر أيضاً الإمتيازات التي أعطيت لبعض الأقليات . إذن بالمجمل وبالمختصر في آن واحد فقد لعب النظام قبل غيره على وتر الطائفية وقمع كل من قال كلمة واحدة أو حتى فكر بانتقاد هذا التوجه . اليوم وبعد أحد عشر شهراً من الإحتجاجات والدماء الغزيرة ، لا بد لكل سوري يحب سوريا ويريد أن يعيش بسلام فيها ... لا بد له من الوقوف مع الثورة والثوار ... علويون قبل السنة ومسيحيون قبل التركمان والأشوريين وكل فرد سوري . عدا ذلك فإن البلاد قادمة على حرب طائفية ضروس .،لا تعرف نتائجها . ولابد من التنويه إلى ماجاء في التقرير على لسان امرأة مسيحية وما قالته يمثل رأي غالبية المسيحيين ، بأنها تحب الرئيس ووووووإلخ . الى الإخوة المسيحيين أقول بكل محبة واحترام . النظام ساقط لا محالة . لذا فإظهار التأييد له أمر خاطئ

الى السوريين جيمعا
عراقي يحب سوريا سابقا -

والله راح تشوفون ايام سود,.راح تعرفون ان الله حق, عندما يأتيكم اصحاب اللحى الطويله والدشاديش القصيره ليحكموا سوريا ستعرفون عندها كم كنتم بنعيم,

الى السوريين جيمعا
عراقي يحب سوريا سابقا -

والله راح تشوفون ايام سود,.راح تعرفون ان الله حق, عندما يأتيكم اصحاب اللحى الطويله والدشاديش القصيره ليحكموا سوريا ستعرفون عندها كم كنتم بنعيم,

لا يصح إلا الصحيح
لهيب الثورة -

وقل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا صدق الله العظيم

لا يصح إلا الصحيح
لهيب الثورة -

وقل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا صدق الله العظيم

احتقار
ابو الوليد -

تشمئز نفسى والعن كل انسان يعرف نفسه بطائفيته قبل وطنيته .

احتقار
ابو الوليد -

تشمئز نفسى والعن كل انسان يعرف نفسه بطائفيته قبل وطنيته .

بحب قول للمعلقين وللعراقي
Freedom Heart -

ياطائفيين وياعراقي حكم اصحاب اللحى والاثواب القصيرة ارحم واحسن من حكم المجوس اصحاب العمامات السوداء الخنازير شفناكم بالعراق وشفناكم بايران وبلبنان انتو خربتو كل هي البلدان وحقدكم المجوسي وبجب بشركم نحنا السوريين الاحرار بالملايين رح نمسحكم مسح متل ما منمسح الغبار عن احذيتنا من وطننا الغالي سوريا ونحنا مو قطعان متلكم يا اتباع الملالي لحتى يجي واحد الو لحية وثوب قصير او عمامة سودا وثوب طويل ويحكمنا ويتحكم فينا نحنا ارقى واقوى من هيك والايام رح تفرجيكم مين نحنا يامجوس يا اتباع الملالي

بحب قول للمعلقين وللعراقي
Freedom Heart -

ياطائفيين وياعراقي حكم اصحاب اللحى والاثواب القصيرة ارحم واحسن من حكم المجوس اصحاب العمامات السوداء الخنازير شفناكم بالعراق وشفناكم بايران وبلبنان انتو خربتو كل هي البلدان وحقدكم المجوسي وبجب بشركم نحنا السوريين الاحرار بالملايين رح نمسحكم مسح متل ما منمسح الغبار عن احذيتنا من وطننا الغالي سوريا ونحنا مو قطعان متلكم يا اتباع الملالي لحتى يجي واحد الو لحية وثوب قصير او عمامة سودا وثوب طويل ويحكمنا ويتحكم فينا نحنا ارقى واقوى من هيك والايام رح تفرجيكم مين نحنا يامجوس يا اتباع الملالي

dreaming
omar -

الثورة السورية تصل إلى قلب دمشق!!!!!!!!!!!!!pls stop dreaming writer

dreaming
omar -

الثورة السورية تصل إلى قلب دمشق!!!!!!!!!!!!!pls stop dreaming writer

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

عبدالاله مجيد**ياشبيحي بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يابوق*** انت تكذب و تكذب و تكذب فنحن شاهدنا العصابات الاسدية** تقوم بالسرقة** و قتل الرجال العجائز **و المدنيين **و تكذب حين تقول ان الدولة تخاف علينا نحن المدنيين و السؤال الذي تطرحه انت حول من يرمي قذائف الهاون اجيبك انا عنه هو ان العصابات الاسدية هي التي تقتل الناس و تقصف المدنيين و البيوت و رأينا عصابات الاسد و هي تسرق البيوت و تستبيح الاعراض للمدنيين و اريد من شريف ان يقول لي ماذا فعل حمزة الخطيب ، و ماذا فعل 385طفل و اكثر من 500 إمرأة قتلهم النظام و لماذا يقومون بقتل النساء في بيوتهم ....

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

عبدالاله مجيد**ياشبيحي بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يابوق*** انت تكذب و تكذب و تكذب فنحن شاهدنا العصابات الاسدية** تقوم بالسرقة** و قتل الرجال العجائز **و المدنيين **و تكذب حين تقول ان الدولة تخاف علينا نحن المدنيين و السؤال الذي تطرحه انت حول من يرمي قذائف الهاون اجيبك انا عنه هو ان العصابات الاسدية هي التي تقتل الناس و تقصف المدنيين و البيوت و رأينا عصابات الاسد و هي تسرق البيوت و تستبيح الاعراض للمدنيين و اريد من شريف ان يقول لي ماذا فعل حمزة الخطيب ، و ماذا فعل 385طفل و اكثر من 500 إمرأة قتلهم النظام و لماذا يقومون بقتل النساء في بيوتهم ....

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

عبدالاله مجيد***كل من يساند عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد ولو بكلمة فقد انتفى منه الأخلاق والقيم والدين والإنسانية وانا اشك بأنه مسلم او مسيحي حقيقي واعتقد والله اعلم ان مصيره الى النار.

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

عبدالاله مجيد***كل من يساند عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد ولو بكلمة فقد انتفى منه الأخلاق والقيم والدين والإنسانية وانا اشك بأنه مسلم او مسيحي حقيقي واعتقد والله اعلم ان مصيره الى النار.

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

-ﻤﺬﻜﺮﻩ ﺑﺤﺙ ﺪﻭﻟﻴﻪ **ﺍﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﺭﻴﻑ ﻔﻲ ﺍﻠﻌﺎﻠﻡ **ﺍﻠﻤﺴﺎﻋﺩﻩ ﻔﻲ ﺍﻠﻗﺑﺾ ﻋﺎﻰ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﻭﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﻟﻴﻪ ﻭﺍﻠﻤﺴﺘﻮﺮﺪﻩ ﻤﻦ ﺤﺯﺏ ﺍﻟﺷﻴﻁﺎﻥ ﻭﺍﻟﺻﺩﺭﻴﻴﻥ ﻮﺍﻠﻤﻬﺩﻱ ﻭﺍﻟﺑﺎﺴﻴﺞ *ﺍﻠﺗﺎﻠﻴﻪ ﺍﺴﻤﺎﺋﻬﻡ::::: ﻻﺌﺤﻪ ﺑﺄﺴﻤﺎﺀ ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﺍﻠﻼﺟﺋﻪ ﻔﻲ ﺴﻮﺮﻴﻪ ﻋﺪ ﻴﻤﻴﻦ ﺍﻷﺻﻝالشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت في فروع الأمن وينتحلون اسماء: عراقي، حلبي، شامي،لبناني، جزائري، مصري... الهدهد الشامي.... احفاد البابليين....عمار تميم ...اكرم ..عبدالرحمن ,..بــــــا سيل ..اللبكي ..عقروق .بهاء . سمير ..الشافي. .شوقي .احمد الفراتيfatima .JJ ..ناظم ..بن الرافدين basim ..نواره . العبد ..بسام ...الفرزلي ..الواوي .حسين| .جورج ..3 arabi Hour ..بن الواحه ...عباس المفلحم ...بو مصعب ....عربية ......عربي ..سلوم ..أبو العبد ..أبو ناصر ...ذو الهمة ..الفارس .Ako Aljaff ..عبود الزمر ...عطاالله ...dix ......شدياق ...jj ...samar ...غنام ..fux ..sami ...seth ...نور ...كريم البصري .....عراقي يكره البعثيه ....مريم ..معاويه ...ابو نزار ...يوسف ...عبدالاله مجيد*... الخ

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

-ﻤﺬﻜﺮﻩ ﺑﺤﺙ ﺪﻭﻟﻴﻪ **ﺍﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﺭﻴﻑ ﻔﻲ ﺍﻠﻌﺎﻠﻡ **ﺍﻠﻤﺴﺎﻋﺩﻩ ﻔﻲ ﺍﻠﻗﺑﺾ ﻋﺎﻰ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﻭﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﻟﻴﻪ ﻭﺍﻠﻤﺴﺘﻮﺮﺪﻩ ﻤﻦ ﺤﺯﺏ ﺍﻟﺷﻴﻁﺎﻥ ﻭﺍﻟﺻﺩﺭﻴﻴﻥ ﻮﺍﻠﻤﻬﺩﻱ ﻭﺍﻟﺑﺎﺴﻴﺞ *ﺍﻠﺗﺎﻠﻴﻪ ﺍﺴﻤﺎﺋﻬﻡ::::: ﻻﺌﺤﻪ ﺑﺄﺴﻤﺎﺀ ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﺍﻠﻼﺟﺋﻪ ﻔﻲ ﺴﻮﺮﻴﻪ ﻋﺪ ﻴﻤﻴﻦ ﺍﻷﺻﻝالشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت في فروع الأمن وينتحلون اسماء: عراقي، حلبي، شامي،لبناني، جزائري، مصري... الهدهد الشامي.... احفاد البابليين....عمار تميم ...اكرم ..عبدالرحمن ,..بــــــا سيل ..اللبكي ..عقروق .بهاء . سمير ..الشافي. .شوقي .احمد الفراتيfatima .JJ ..ناظم ..بن الرافدين basim ..نواره . العبد ..بسام ...الفرزلي ..الواوي .حسين| .جورج ..3 arabi Hour ..بن الواحه ...عباس المفلحم ...بو مصعب ....عربية ......عربي ..سلوم ..أبو العبد ..أبو ناصر ...ذو الهمة ..الفارس .Ako Aljaff ..عبود الزمر ...عطاالله ...dix ......شدياق ...jj ...samar ...غنام ..fux ..sami ...seth ...نور ...كريم البصري .....عراقي يكره البعثيه ....مريم ..معاويه ...ابو نزار ...يوسف ...عبدالاله مجيد*... الخ

النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يترنح
..ﺻﻗﺭ**ﺪ ﻴﺭﺍﻟﺯﻮﺮ. -

أمام الشعب السوري خياران لا ثالث لهما::: إما الخنوع و الرضوخ لحكم بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم الإرهابي و الرضى بأن يعيش بقية عمره ذليلاً و معرضاً للإهانة و بلا كرامة في سجن كبير إسمه سوريا أو ;;;;; يستمر في ثورته بكل شجاعة و بسالة و عزم و تصميم و تقديم التضحيات و الأرواح حتى يسقط هذا النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ و يبني دولة جديدة لكل السوريين؛ سوريا لجميع السوريين و ليست لعائلة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يترنح
..ﺻﻗﺭ**ﺪ ﻴﺭﺍﻟﺯﻮﺮ. -

أمام الشعب السوري خياران لا ثالث لهما::: إما الخنوع و الرضوخ لحكم بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم الإرهابي و الرضى بأن يعيش بقية عمره ذليلاً و معرضاً للإهانة و بلا كرامة في سجن كبير إسمه سوريا أو ;;;;; يستمر في ثورته بكل شجاعة و بسالة و عزم و تصميم و تقديم التضحيات و الأرواح حتى يسقط هذا النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ و يبني دولة جديدة لكل السوريين؛ سوريا لجميع السوريين و ليست لعائلة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

حافظوا على سوريا
النحل البري -

لقد كانت شعار المعارضة واحد واحد واحد الشعب السوري واحد فإني أضعها على راسي من فوق ، ولكن تقييمكم في وحدة هذا الشعب العظيم هو تقييم طائفي { قالت مسيحية ،وقالت علوية ، وقالت سنية ،وقالت درزية ، وقالت كردية،} فأبشروا خيرا بأن مهما يكن نوع النظام القادم سيفشل من أول جلسة ، لأن الشعب السوري لا يقبل بالتقسيم بين الشعب وفرزه إلى مذاهب وأديان وياسيد عبد الأله المجيد واضح وضوح الشمس عنصريتك المذهبية وحقدك الدفين الذي تحاول عبثا أن تصدره لتحريض السوريين على بعضهم فالشعب السوري يقول لأمثالك أصمت ولا تتكلم لأنك فاشل ولا تعرف قيمة الوطنية إلا بالحقد الطائفي الأعمى ،الشعب السوري قدم الضحايا والشهداء من السنة والعلويين والمسيحيين والأكراد والدروز والجركس والسريان ، نعم يا أفندي قدمت سوريا كل هؤلء الشهداء حتى تأتي أنت وأمثالك وتزيد في النار وقودا ، كفاكم مقايضات وفلسفات على حساب الدم السوري ، وأقول إلى كافة إخوتي السوريين مهما حصل وسيحصل في سوريا الآن ومستقبلا لا تدعوا طائفيتكم تغلب وطنيتكم أنتم سوريين قبل كل شيئ حافظوا على وحدة التراب السوري

حافظوا على سوريا
النحل البري -

لقد كانت شعار المعارضة واحد واحد واحد الشعب السوري واحد فإني أضعها على راسي من فوق ، ولكن تقييمكم في وحدة هذا الشعب العظيم هو تقييم طائفي { قالت مسيحية ،وقالت علوية ، وقالت سنية ،وقالت درزية ، وقالت كردية،} فأبشروا خيرا بأن مهما يكن نوع النظام القادم سيفشل من أول جلسة ، لأن الشعب السوري لا يقبل بالتقسيم بين الشعب وفرزه إلى مذاهب وأديان وياسيد عبد الأله المجيد واضح وضوح الشمس عنصريتك المذهبية وحقدك الدفين الذي تحاول عبثا أن تصدره لتحريض السوريين على بعضهم فالشعب السوري يقول لأمثالك أصمت ولا تتكلم لأنك فاشل ولا تعرف قيمة الوطنية إلا بالحقد الطائفي الأعمى ،الشعب السوري قدم الضحايا والشهداء من السنة والعلويين والمسيحيين والأكراد والدروز والجركس والسريان ، نعم يا أفندي قدمت سوريا كل هؤلء الشهداء حتى تأتي أنت وأمثالك وتزيد في النار وقودا ، كفاكم مقايضات وفلسفات على حساب الدم السوري ، وأقول إلى كافة إخوتي السوريين مهما حصل وسيحصل في سوريا الآن ومستقبلا لا تدعوا طائفيتكم تغلب وطنيتكم أنتم سوريين قبل كل شيئ حافظوا على وحدة التراب السوري

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
ﺟﻮﺭﺝ -

...........يسود صباحك يا أكبر مجرم بالدني ، أنتم معشر عبيد بشار طائفيين ولا يهمكم لو قتل فشاركم مليون مواطن سوري ، مافيكم شرف ولا دم ولا أخلاق ، أنتم فيكم فقط الحقد على غالبية الشعب السوري ، الحقد دينكم لأننا نرى أفعال القتل تنم عن حقد وليس قتل فقط كما تفعل اسرائيل، ولكن نبشركم أن الجيش الحر سوف يقتلعكم ويرجعكم إلى ما قبل 1963 وحزب البعث الفاشستي على قولة نزار قباني سيكون في مزابل الأحزاب

الجيش السوري الحر يحميني
كوردي من عفرين -

في ظل الصعوبات المالية التي يشعر بها كل مواطن يبدو أن الحفاظ على كراسي الحكمﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ أهم من أي شئ آخر فالﻤﻟيارات توزع بسخاء على الشبيحة ليقوموا بقتل الشعب وللأبواق*ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* ليجملوا وجه النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بدلا من أن تنفق لتحسين الوضع المعاشي السء للمواطنين

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
ابو الوليد -

يابشاارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ اسم على مسمى هههه بشرتنا انك منهارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وليس لك ملجا فاصبحت تحتمي بايران واتباعها هههههه املنا بالله كبير ونحن بانتظار العنوان قريبا تم القبض على ..بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ والشعب يطالب اعدامه اذا مش اليوم بكره بس قريب قريب قريب - م

إعتذار مرة أخرى
كيفارا -

أعتذر مرة أخرى: كنت أوجه كلامي بشكل عام وليس إلى عبد الإله جونة. الحقيقة أنني أحب تقديم الإعتذارات، فلا تؤاخزني، وإعذروني على ما يصدر مني من سوؤ خلق أو سوء تصرف. هذه حالة عارضة في حياتي وقال لي طبيبي النفسي أنها لن تدوم. الرجاء المعذرة، وليس في نيتي الإساءة إليك أيها الأخ العزيز خالد رقم 13.

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
محمد الراعي -

حتى اسقاط العصابة الأسدية ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار الســـــــــــــــفاح ومحاكمة مرتزقتها وشبيحتها وكل من خرج يهتف لها وكل من كتب يدافع عنها وكل من طلب منا ان نتحاور مع هذه العصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار الســـــــــــــــفاح وكل من طلب منا ان نحافظ على تراب سورية نحن ننصح كل هؤلاء بأن ينجوا بأنفسهم وان يغادروا سورية لأن النصر اصبح قريباً وان المصير اللذي ينتظرهم هو اعمدة الكهرباء

صور وافلام
عراقي يكره البعثيه -

اشوف الاخبارية السورية الجديدة وتجوالها في الشوارع والازقة والناس امان وفرحانه في حب الجيش والشرطة وقوات الامن وساعات وساعات وتصوير كاميرا فيدو محمول ومباشر وهنا ارى صور واخبار تختلف كليا عما في القنوات الرسمية السورية فهل اصدق الافلام الحقيقةام الصور الفوتوشوبية؟

العراقيين
احفاد البابليين الأصلي -

انظرو الى تعليقات ابناء بلدي العراقيين تعليقاتهم كلها عداء للبحرين وتأييد لإيران الصفوي الذي قاتل العراقيين تسعة سنوات وقتلو خيرة شباب العراق،ومع ذلك نرى العراقيون الأغبياء يساندون إيران لأن مذهبها شيعي صفوي ويريدون أن يجعلو العراق ولاية إيرانية .

سقوط بشار حتمي
سارة اسماعيل -

ان المقصود من المقال هو اثارة فتن.

قوات حماية النظام
القيصر -

ان الطلب بارسال قوات حفظ السلام عربيه ودوليه سوف تستغلها روسيا والصين وايران لارسال قواتهم وتصبح قوات لحفظ النظام وتصبح سوريا مستعمره روسيه ايرانيه تحت بند وقرار من الامم المتحده الى اللقاء مع الحافظ الثاني يرجى الانتباه الى هده النقطه والنصر لثورة الشعب السوري البطل

الى عراقي يكره البعثيه
عراقي بكل فخر -

جايينك جايينك جايينك قريبا جدا و سوف نريكم الصورة الحقيقية يا مطبل للبعثية و العفلقية فوالله لن تفلتوا من عقاب الشعب يا عراقي يا محب للبعثية

الصورة الناطقة
احمد -

الصورة تعبر عن واقع حال المعارضة السلمية!!هل هؤلاء عصابات مسلحة ام شبيحة المعارضة؟!

واجب ومهم
كامل -

على الدول العربية واجب اخلاقي هو البدء بالتعامل مع المجلس الوطني السوري والجيش السوري الحر ووقف التعامل مع اي منظمة تمثل بشار الاسد ومقاطعة اي اتصال معه او التكلم معه

انا سني واحب ايران
عمر الفاروق -

نعم انا من انصار ايران كيف لا وايران ساعدتنا بكسر الحصار العربي الامريكي وكانت تهرب نفط صدام ومواد غذائيه على عكس الاعراب فقد ادخلوا لنا الاحتلال من اراضيهم وساهموا بحصارنا وقتلنا ويبعثون بهائهم المفخخه لقتلنا ..ربي شاهد ايران اشرف بمليون مرة من الاعراب ولو سلاح ايران ماكان رجع اسير عربي واحد لااهله او رجوع الجنوب بالقوة ..من سيحمي دول الخليج من الخطر الاسرائيلي شعوب الخليج والذي لايعرف مسك العصا وليس السلاح

الله يحمي كل بطل
dari -

يا صقور سوريا عندما انظر الى هذه الصورة يعلو راسي وافتخر بكم ابطال سوريا الله يحمي كل شيء فيكم ومن حولكم عيونكم كالصقور قادحة وعالي جبينكم وقوية ارادتكم الى الأمام !!!!!

الله محيي الابطال
ابن السويداء -

حكم نظام بشار في حكم المنتهي فالشعب السوري قرر دون رجعة ورغم آلة القتل انه سيسقط بشار على الاقلية التي تنتفع من حكم االاسد ان تعي ان عدم انضمامها للثورة الان وتبرأها من الاسد وجرائمه الان سيجعلها من التاريخ وستدفع ثمن ذلك لقرون قادمة عديدة. اخيرا على شبيحة الاسد في لبنان ان يرفعوا اصواتهم بقذف الثورة وسبابها لانهم سيكونون هدفا يسيرا لها وللشعب السوري بعد سقوط بشار فعليهم ان يسكتوا خيرا لهم ولمصالحهم.

سوريا لمن يحميهاولايسرقها
سوريا لنا -

ستلعنكم كل الكتب يامن عملتم من سوريا مزرعة لكم ولابائكم ولاولادكم وسرقتم كل خيرها وتقتلون شيبها وشبانها من اي ارض جئتم عودوا لاأسفا عليكم وخذوا عنترة وعظامه معكم وعظام من يقربوه

مفارقات النظام والشعب
ابو غدير *******6666س -

استعمل النظام وطنية الشعب ليتاجر بها واستعمل حقه بالحرية للقتل والأعتقالات واستعمل حسابات الوطن ليضعها ببنوك اجنبية تفيد الغرب وتحرم الوطن من خيراته للشعب واستعمل الصمود والتصدي ليتصدى النظام لشعبه المطالب بالحرية واستخدم ورقة الطائفية ليحرك طائفته كل طوائف الوطن واستعمل اوراق القضية الفلسطينية ليقنع الشعب بوطنية النظام لكنه أتى النظام بقتله من ايران ولبنان والعراق لقتل شعبه ........يالكم من نظام فاجر مرواغ حاقد على الوطن والشعب

ستحتل إسرائيل الجولان
Asamiaz -

اذا سقط نظام الاسد ستحتل إسرائيل الجولانيحلو للنظام السوري التبجح دوماً بأنه نظام مقاوم لإسرائيل وهو حامي الحمى وهو نظام الممانعة وإلى آخر تلك الإسطوانة. والسؤال هو: كيف ومتى وبأي شكل قام النظام السوري بمقاومة إسرائيل؟ إسرائيل تحتل الجولان منذ أربعين عاماً وتستغل موارده المائية والطبيعية والسياحية وتملؤه بالمستوطنات، ولم نسمع طوال الأربعين عاماً الماضية بأن رصاصة واحدة أطلقت من قبل سوريا في الجولان المحتل! بل إن النظام السوري فرض قيوداً مشددة على كل من يريد الوصول لمدينة القنيطرة خوفاً من تسلل أي مقاومين للجولان! إسرائيل استباحت الأجواء السورية دوماً وقصفت مواقع قرب دمشق كما قصفت المفاعل النووي (سواء كان فعلاً مفاعلاً أم غيره) في دير الزور وحلقت الطائرات الإسرائيلية فوق قصر الديكتاتور في اللاذقية، ولم نسمع أو نرى أي شكل من أشكال الرد السوري. في كل مرة كانت إسرائيل تضرب سوريا تطلع أبواق النظام لعزف المقطوعة المعروفة وهي أن سوريا سترد في الوقت المناسب، ولم يأت هذا الوقت أبداً طوال العقود الماضية. لم نر الدبابات السورية تقصف مواقع العدو في الجولان ولكننا رأيناها تقصف منازل المواطنين في درعا وحمص ودوما وريف دمشق. لم نر قاذفات الصورايخ تهاجم الطائرات الإسرائيلية ولكننا رأيناها تدك البيوت فوق رؤوس أصحابها دون تمييز بين رجل وإمرأة وكبير أو صغير. كما لم نر الدعم الروسي والصيني للنظام حين استباحت الطائرات الإسرائيلية أرضه وقصفته في عقر داره ولكننا نراه اليوم حين أعلن النظام حربه على الشعب.إن آخر ما يفكر فيه النظام هو مقاومة العدو فكل ما يهمه هو البقاء على الكرسي وتوريث الحكم لأجياله القادمة مثلما ورثه عن أبوه، أما المقاومة والممانعة التي يتغنى بها فهي سلاح يوجهه للداخل تجاه معارضيه ومنتقديه، وليبرر بقاؤه على كرسي الحكم.