أخبار

القاعدة إرهاب جديد يهدّد سوريا تدعمه "نصرة" الظواهري للثورة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تبدو صورة تنظيم القاعدة الذي أصدر رسالة دعم للثورة الشعبية ضد الأسد، وكأنه وضع نفسه في خندق واحد مع الغرب. وبعدما دخل الظواهري على خط الثورة السورية، رأى تقرير أن الثغرة الوحيدة التي يمكن أن تستفيد منها القاعدة، هي أن المقاتلين الذين هم سنيّون بالمجمل، يتماهون طائفيًا مع الظواهري وبن لادن.

الظواهري يحثّ "مجاهدي بلاد الشام" على دعم الثورة السورية

إعداد لميس فرحات: منذ أكثر من أربعة عقود مضت، بدأ زعيم تنظيم القاعدة الجديد مسيرته في الجهاد العالمي بالدعوة إلى تمرد ضد النظام العلماني في مصر. ومع أن أيمن الظواهري لديه باع طويل في قتال الشوارع والتمرد، إلا أنه يعلم أنه من السيئ أن يلحق بالثورة في وقت متأخر.

للوهلة الأولى، تبدو صورة تنظيم القاعدة الذي أصدر رسالة دعم للثورة الشعبية ضد الرئيس السوري بشار الأسد، وكأنه وضع نفسه في خندق واحد مع الغرب. فالظواهري خاطب المعارضين السوريين قائلاً: "إلى الأمام يا أسود الشام"، وذلك في كلمته العلنية الثانية منذ توليه قيادة التنظيم بعد أسامة بن لادن في يونيو/ حزيران.

أظهر شريط الفيديو زعيم القاعدة وهو يرتدي جلباباً أبيض اللون أمام ستارة سوداء وضعت وراءه بعناية، وكان يهزّ سبابته اليمنى، مثنياً على "الناس الشرفاء الأحرار، الذين يقفون بصدورهم العارية في وجه قذائف الدبابات والمدفعية وطائرات الهليكوبتر".

في هذا السياق، اعتبرت صحيفة الـ "تليغراف" أن الرسالة حملت علامات ضعف أكثر مما عكست علامات قوة. فالظواهري يعلم أن السوريين تحدوا غضب زعيمهم من دون أي مساعدة من تنظيم القاعدة. منذ اندلاع شرارة الثورة قبل عام تقريباً، قتل نحو 6000 شخص، من دون أن يسمعوا دعماً من الظواهري أو من سلفه.

بالمثل، كان خطاب الظواهري مجرد إشارة عابرة إلى الثورات في تونس ومصر وليبيا، كل واحدة منها نجحت في تدمير نظام استبدادي، في حين ترك تنظيم القاعدة يشاهد ما يجري، وهو عاجز عن التحرك أو التدخل.

لكن الصحيفة اعتبرت أن الغرض من تأسيس تنظيم القاعدة الإرهابي لم يكن يهدف إلى ضرب أميركا والغرب. على العكس من ذلك، عندما أنشأ الظواهري وبن لادن التنظيم في العام 1988، قررا تقسيم العالم إلى أعداء "قريبة" وأخرى "بعيدة". وشملت الأولى كل الأنظمة في الشرق الأوسط، التي كان لا بد من عزلها لإفساح الطريق أمام الخلافة الإسلامية، التي تحكمها الشريعة الإسلامية، ومن شأنها أن تحتضن كل العالم الإسلامي.

مشكلة تنظيم القاعدة هي أن أعداءها قد بدأوا بالسقوط مثل أحجار الدومينو - لكن زوال هذه الأنظمة ليس له أي علاقة بالظواهري أو أتباعه. وكان الرئيس المصري حسني مبارك عدواً لدوداً للتنظيم، وخاصة بالنسبة إلى الظواهري، الذي أمضى أربع سنوات في سجون الدكتاتور في القاهرة، وتعرّض للتعذيب من قبل جهاز الأمن التابع له.

اعتبرت الصحيفة أن سقوط مبارك من دون أن يكون للقاعدة دور في الأمر، شكل إهانة إلى الجهادي القديم، كما إن عدم قدرته على اللحاق بركب أربع ثورات في العالم العربي، قد تعكس لا مبالاة من قبل التنظيم أو حتى فقدان الدعم الشعبي للتنظيم، الذي بات على وشك الاضمحلال، بعدما تخلف الظواهري عن ثلاث ثورات ناجحة في مصر وتونس وليبيا، يستعد الآن للقفز على متن العربة السورية.

في هذا السياق، تنقل الصحيفة عن السير ديفيد اومند، أستاذ زائر في دراسات الحرب في كينغز كوليدج في لندن، ورئيس سابق للاستخبارات والأمن في مكتب رئيس الوزراء، قوله: "القاعدة بالتأكيد في وضع لا تحسد عليه، وتقوم بمناورة واضحة وخطرة"، مضيفاً أن الظواهري يدرك جيداً أن ليبيا أظهرت أن الثورة يمكن أن تأتي بدعم من الغرب، وليس من خلاله.

يبدو أن زعيم القاعدة أدرك أن التدخل العسكري الغربي في سوريا أمر مستبعد جداً. فحتى لو قتل المزيد من السوريين على أيدي قوات الأسد، فإن القوى الكبرى، ربما ستمتنع عن شنّ عملية عسكرية على غرار ما حدث في ليبيا.

الصعوبات العملية، جنباً إلى جنب، مع عدم القدرة على التوصل إلى قرار حاسم من قبل مجلس الأمن بسبب الفيتو الروسي والصيني، تشير إلى أنه من الصعب التوصل إلى تدخل أجنبي في سوريا. كما إنه ليس هناك أي ضمان بأن التدخل العسكري من شأنه أن يقلل من سفك الدماء.

تهديدات الظواهري لا يمكن تجاهلها تماماً، فتنظيم القاعدة لا يزال يتمتع بموقع قوي في العراق المجاور. في ذروة أعمال العنف، قد يتمكن المقاتلون الأجانب من السفر إلى العراق عبر الأراضي السورية. "أما اليوم في ظل الأعمال العنيفة التي تشهدها سوريا، فمن المحتمل أن تكون هذه الحركة عكسية، أي من العراق باتجاه سوريا"، وفقاً لما يقوله نايجل أنكستر، رئيس قسم التهديدات الخارجية في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

وأشارت الصحيفة إلى الأقاويل التي تتهم "تنظيم القاعدة في العراق" بالضلوع في تفجيرات في الأسبوع الماضي في مدينة حلب، التي أودت بحياة 28 شخصاً. واستهدفت الهجمات العاصمة السورية التجارية ومركزاً للشرطة المحلية، ومقر الاستخبارات العسكرية، وهذه الأعمال تحمل بعض بصمات تنظيم القاعدة: واحد من هذه التفجيرات على الأقل كان هجوماَ انتحارياً، ونفذت الاعتداءات في وقت واحد تقريباً.

يقول أنكستر "هذه التفجيرات تعدّ خروجاً واضحاً عن طريقة العمل المعتادة للمعارضة السورية المسلحة"، مضيفاً: "ليس لديّ أي فكرة عمن كان مسؤولاً، لكن من غير المستغرب أن يكون تنظيم القاعدة قد فعل شيئاً من هذا القبيل".

لكن حتى لو كان تنظيم القاعدة غير مسؤول عن تنفيذ الضربات في سوريا، فهذه التفجيرات قد تؤدي إلى تأثير معاكس تماماً للنتائج المرجوة. فالأسد لطالما اتهم خصومه بأنهم "عصابات إرهابية مسلحة" و"مجموعات من المتطرفين الإسلاميين". وبما أن الظواهري الآن يعلن عن دعمه للمعارضة السورية، فإنه في نهاية المطاف يقوم بتعزيز الزعيم السوري وإثبات صحة أقواله.

ويشير انكستر إلى أن ما يقوله الظواهري لن يكون له أي تأثير يذكر، "إلا أنه يصبّ في مصلحة الأسد، الذي يعتمد استراتيجية، مفادها أنه يقوم بأعمال عنف منظمة ضد الجماعات الإرهابية".

مع ذلك، ليس هناك على أرض الواقع في سوريا ما يشير إلى وجود الجهاديين. وقال أعضاء من الجيش السوري الحر لصحيفة الـ "تليغراف" إن جميع الثوار في مدينة حمص هم من السكان المحليين. كما إن أولئك الذين انشقوا عن قوات النظام يقولون إنهم فعلوا ذلك بسبب قسوة الأعمال العنيفة التي أجبروا على تنفيذها أو مشاهدتها.

وقال جلال (20 عاماً)، الذي كان يؤدي خدمته الوطنية في الجيش، إنه لم يعد يستطيع تحمّل قتل النساء والأطفال، ويضيف: "لقد رأيت ما حدث في حمص، ورأيت ما حدث في دمشق، لم أستطع البقاء والمشاهدة". يعتقد جلال أن التفجير المزدوج في دمشق، والذي يلقي النظام باللوم على تنظيم القاعدة بتنفيذه كان "عملية داخلية"، مشيراً إلى أن الجنود كانوا يعرفون سلفاً أن هذا الأمر سيحدث. وتابع "أبلغنا عدم الذهاب إلى تلك المنطقة لأن هجوماً تفجيرياً كان على وشك أن يحدث".

لكن الصحيفة اعتبرت أن الثغرة الوحيدة التي يمكن أن يستفيد منها تنظيم القاعدة، هي أن جميع المقاتلين، خاصة الذين التقتهم في حلب، كانوا من الطائفة السنية، مثل الظواهري وبن لادن. وأشارت إلى أن هذا يسلّط الضوء على الطابع الطائفي للنضال ضد نظام الرئيس الأسد، الذي يهيمن على قيادته أعضاء من الطائفة العلوية.

وختمت الصحيفة بالقول إن مشاعر العداء هذه قد تؤدي إلى انزلاق الثورة السورية إلى حرب طائفية، تتسرّب بعض من علاماتها على السطح في كثير من الأحيان، لا سيما في ظل حوادث الاقتصاص من طائفة ما أو شخص معين، بناء على انتماءاته الدينية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

انها قاعدة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار*** بشار اصبح عنده قاعدة وبعد ايام سيتسلم مفاتيح رئاسه القاعدة من بن لادن **الظواهري انها شماعة القاعده التي يقتات بها الديكتاتوريون على لحوم شعوبهم ، لكنها لن تنطلي على المجتمع الدولي فقد عرف هذه الحيله وعليكم بالبحث عن غيرها

المال القطري يغذيهم
محمد العربي -

وتدعمه قطر بالمال والسلاح ايضا ... ويدعمه فكر القرضاوي المتطرف وفكر العرعور .... ليس فقط متوقف على الظواهري فطالما القطري موجود وماله يدعم بالسلاح والمرتزقة الليبين والافغان فهو حتما يتستر وراء الظواهري .. وطالما ان المعارضة لا تنكر وجوهم ولا تتنصل منهم فهي ساقطا حتما معهم... لكن نشكر الله ان اللعبة اصبحت مكشوفة الان .. كنا نردد ونقول ان القاعدة موجودة وتقوم بتفجيرات دمشق وحلب وكنتم تكذبوننا ولكن الحمدلله ازاح الله اخيرا بعض الغبار من عيونكم .... ولكن قسما برب العزة والمجد ان في سوريا رجال الجيش العربي السوري وعهدا علينا اننا سنقاتلهم وتكون سوريا لهم مقبرة ... فشرو هم واسيادهم ..

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

انها قاعدة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار*** بشار اصبح عنده قاعدة وبعد ايام سيتسلم مفاتيح رئاسه القاعدة من بن لادن **الظواهري انها شماعة القاعده التي يقتات بها الديكتاتوريون على لحوم شعوبهم ، لكنها لن تنطلي على المجتمع الدولي فقد عرف هذه الحيله وعليكم بالبحث عن غيرها

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا :الايرانيين المأسوريين لدى الجيش الحر لدى كتبية الفاروق

ليسقط كل منافق خسيس
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا :الايرانيين المأسوريين لدى الجيش الحر لدى كتبية الفاروق الذين كانو يشتغلون ليلا نهارا لتصل الكهرباء الى الشعب السوري

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا :الايرانيين المأسوريين لدى الجيش الحر لدى كتبية الفاروق

ممري
صحافي في باريس -

اكثر المعلقين و منهم هذا ابو حميد يشتغلون لدى منظمه صهيونيه ( ) تعنى بالشرق الاوسط و تجند عرب او عربان لتقصي الاخبار و نقلها لهم...و عليهم وظيفة الكتابه في المنتديات العربيه لبث الفتن بين البشر

ممري
صحافي في باريس -

اكثر المعلقين و منهم هذا ابو حميد يشتغلون لدى منظمه صهيونيه ( ) تعنى بالشرق الاوسط و تجند عرب او عربان لتقصي الاخبار و نقلها لهم...و عليهم وظيفة الكتابه في المنتديات العربيه لبث الفتن بين البشر

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
محمد العربي -

أنصحك يا بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ أن تغتنم الفر صة وتجدلك ملجأ يؤويك أنت وعصابتك المجرمة ، قبل أن تكون نهايتك أوخم من نهاية القذافي ، لن يستمر حكمك في سورية حتى يلج الجمل في سم الخياط ، تذكر أن عندك زوجة وأطفال ، لحق حالك قبل ما تتمنى أنك هربت !! السيد برهان غليون نبارك جهودك ونقول لك إلى الأمام نحو سورية الحرة الديمقراطية العادلة . حثالة بشار نصيحة انفضوا من حوله قبل أن يتصيدكم الشعب واحد واحد . مافي للأبد .. مافي للأبد ... عاشت سورية ويسقط الأسد

الإرهاب لا دين له !
الفاروق -

من السذاجة والغباء عدم تصور أن الظواهري وسيده المقبور بن اللادين لا علاقة لهم بصناع القرار في الغرب ، إذ أنهم بإرهابهم وقتلهم للأبرياء أساؤا إساءة بالغة بالأسلام والمسلمين وهم بلا شك صناعة غربية !

قديمة
azad -

ان الظاهري والقاعدة ما هم الا فرع من فروع مخابرات المتعددة سوريا هي راعية القاعدة في العراق وفي لبنان وفي كثير من الدول والمخابرات السورية تعرف القاعدة اكثر من ايمن الظواهري ما كان ناقص الظواهري الا يصيح الله سوريا وبشار وبس

الإرهاب لا دين له !
الفاروق -

من السذاجة والغباء عدم تصور أن الظواهري وسيده المقبور بن اللادين لا علاقة لهم بصناع القرار في الغرب ، إذ أنهم بإرهابهم وقتلهم للأبرياء أساؤا إساءة بالغة بالأسلام والمسلمين وهم بلا شك صناعة غربية !

to 3
maz -

الايرانيين المخطوفين إعترفت المعارضة بانهم مهندسين يعملون في شركة الكهرباء في حمص و تم إطلاق سراحهم فكفى تزوير للحقائق

الظواهري القرضاوي العرعور
Rami -

الظواهري القرضاوي والعرعور والغرب في خندق واحد ضد النظام السوري ثم ان الذي فجر الثورة السورية هم مجموعة من السلفيين من محافظة درعا استقوا فكرهم من تنظيم القاعدة وكانت شعاراتهم التي رفعوها والتي تدعو الى قتل الشيعة وطرد المسحيين لا تختلف عن شعارات وفكر القاعدة وهم الان منتشرون في جميع مناطق التوتر في سوريا والتقائهم مع تنظيم القاعدة بديهي وطبيعي جدا

the real face of arab spr
omar -

the real face of arab spring

الارهاب الوراثي في سوريا
بشار جعفري -

كم كان محقا السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة وهو يقول: «إن الرعب شيء وراثي في دمشق»؛ فالسفير جيرار أرو يقول: «إن الأسد الأب قام بعملية قتل جماعي، والابن يفعل الشيء نفسه». لكن السؤال هنا هو: هل يصمت العرب على جرائم الابن كما فعلوا مع جرائم الأب؟ قوة نظام الأسد، الأب والابن، لم تكن بسبب ما امتلكوه من إمكانات، بل لأنهم اعتادوا الإفلات من العقاب والعواقب؛ حيث إنهم لم يدفعوا ثمنا جادا في يوم من الأيام، سواء بلبنان، قديما وحديثا، أو حتى بالعراق؛ فالنظام الأسدي لم يؤذِ سوريا وحدها، بل المنطقة برمتها، وعلى مدى أربعين عاما، تارة بالطائفية، وأخرى بالترهيب، هذا عدا عن العنف والابتزاز، وها هي صحيفة بريطانية تكشف، أمس، عن أن نظام بشار الأسد قد قام، الأسبوع الماضي، بإطلاق سراح أبو مصعب السوري، مخطط تفجيرات 7 - 7 في لندن، وهذا يعني، ببساطة، أن النظام الأسدي يعود للعبة التي يتقنها جيدا، وهي استخدام الإرهاب والإرهابيين! نظام الأسد اعتاد استغلال أخلاقيات خصومه، حتى وهم يدافعون عن الحق، وينصرون المظلوم، لكن مع وقوع آلاف القتلى السوريين، وعملية الترهيب الممنهجة التي تقوم بها القوات الأسدية، ولجوء محاميَي الطاغية بمجلس الأمن، روسيا والصين، لاستخدام حق النقض (الفيتو)، فإن على العرب اليوم الابتعاد عن وصفات «العربي» المتراخية، خصوصا أنه قد ثبت أن النظام الأسدي غير صادق، وغير قابل للإصلاح، بل إن مجرد الحديث عن الإصلاح اليوم يعني إضاعةً للوقت؛ لذا فإن على العرب الآن العمل على إنجاح المبادرة الفرنسية الجديدة التي أعلن عنها الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، مساء السبت الماضي، والتي قال فيها: «إن فرنسا لن تستسلم»، وكشف عن أن باريس «تتشاور مع شركائها الأوروبيين والعرب بهدف تشكيل مجموعة أصدقاء للشعب السوري يكون هدفها تأمين دعم المجتمع الدولي لتنفيذ مبادرة الجامعة العربية». بل لا يجب الاكتفاء بهذا الحد، الذي طالما طالبنا به هنا مرارا وتكرارا؛ فيجب أن تكون أولى مهمات «مجموعة أصدقاء الشعب السوري» هي الاعتراف بالمجلس الوطني السوري، ودعمه بجميع أنواع الدعم، كما يجب أن تكون مهمتها أيضا توفير الممرات الآمنة، ومنطقة عازلة للسلاح، وهو أمر يمكن تحقيقه بحال تشكل ما يسمى «تحالف الراغبين» من الدول العربية، والمجتمع الدولي، أوروبا وأميركا، ولا بد من أن تسعى تلك الدول، خصوصا العربية منها، إلى طرد سفراء طاغية د

وهل فكر أحد بغير ذلك ؟
حسن -

هل إدراك طائفية المعارضين للنظام السوري كان بحاجة إلى إعلان قائد تنظيم القاعدة السلفي مساندته لهم .. المعاند فقط ينفي عن المعارضين طائفيتهم المقيتة الباينة كوضوح الشمس . تحياتي

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
الهدهد الشامي -

أنا آسف عن تعليقي رقم4. .10.11.ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه........ﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺴﻮﺭﻱ ﺃﻧﺎ ﻻﺠﺊ ﺸﻴﻌﻲ ﻋﺭﺍﻗﻲ....) ﺃﻧﺎ الهدهد الشامي ..ﺃﻋﻟﻕ ﺑﺄﺴﻤﺎ ﺀ ﻤﺧﺗﻟﻔﻪ ﻟﻟﺘﻤﻮﻴﻪ ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺑﺭﺠﻴﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀ

تعيش القاعدة
Tareq Abo Hamed -

القاعدة منا ونحن منها والظواهري والعرعور قادتنا ولن نقبل بغير قيام دولة الخلافة في الشام والسيف سيحسم المعركة لنا والله أكبر

بعبع القاعدة مجرد ثرثرة
منتصر الكتاني -

الشعب السوري الأعزل يواجه حرب إبادة بأعتى الأسلحة الحربية وروسيا تمده بالسلاح والغطاء الدولي بمنع أي قرار لحماية الشعب السوري ، وإيران تمده بالمال والسلاح والخبراء والقناصة وفرق الموت ، وحكومة المالكي وحزب نصر الله اللبناني وضعوا جميع إمكاناتهم لدعم سلطة الأسد ، أما الشعب السوري وأفراد الجيش السوري الذين امتنعوا عن قتل شعبهم لم تتقدم أي دولة في العالم لتزويدهم بالسلاح أو مايسد رمقهم والناتو وأمريكا تقول لن نقوم بالتدخل العسكري والدول العربية والأوربية يتوجهون إلى مجلس الأمن وتقوم الصين وروسيا بتعطيل قرارات مجلس الأمن ، وصحيفة التلغراف تقول بأن القاعدة هي البعبع في سوريا مع العلم أن زعيم القاعدة والقاعدة قامت أمريكا بالتعاون مع إيران وباكستان بالقضاء عليها وتقوم مثل هذه الدعايات الغربية بتهويل ثرثرة الظواهري لكي يستمروا في المماطلة في إنقاذالشعب السوري من حرب الإبادة التي يشنها نظام الأسد الدكتاتوري ،وذلك بناء على توصية اللوبي اليهودي الذي كشف سره تصريح رامي مخلوف للنيويورك تايم (بأن أمن إسرائيل يكون بالحفاظ على سلطة الأسد ) ويبدو أن هذه الصحف الغربية لاتزال تعتقد أن الشعب السوري أعمى أو أصم أو مغفل عن هذه الدعايات القرعاء التي صارت مكشوفة له كالشمس في وضح النهار ، لذلك كان جواب ثورة الشعب السوري ( مالنا غيرك ياألله ) وكان جوابهم لأزلام سلطة الأسد القائلين ( لاإله إلا بشار ) كان شعار الثورة( لن نركع إلا لله ) و ( الموت ولا المذلة ) وسيعلم العالم كله أن الشعب السوري الثائر يحمل رسالة حضارية سامية تناضل من أجل كرامته وكرامة الإنسان ، وأن مد يد العون له لإيقاف إبادته هو حفاظ على المثل والأخلاق الإنسانية السامية التي ينبغي أن تسود العالم كله لتنعم البشرية بحياة يسودها احترام كرامة الإنسان، وحقه في حياة كريمة يتساوى فيها الجميع في حق المواطنة ، وحياة ديمقراطية حقيقية تقوم على أساس انتخابات نزيهة بإشراف جهات محايدة ينتخب فيها المواطنون من يمثلهم ويكون الجميع تحت القانون لافوقه .

بلاء الامة
ظافر كمال -

ابتليت الامة بأمثال هؤلاء الذين نصبوا انفسهم حماة الدين هم في الحقيقة سبب بلاء هذه الامة ولو انهم تتلمذوا على ايدي العلماء الموثوقين كأمثال الشيخ القرضاوي لكان افضل لهم ولنا تركوا وراث النبوة واتبعوا اراءهم التي اخذوها من الكتب فقط فهؤلاء هم خوارج هذه الامة والافضل للظواهري ان يبتعد عن الثورة السورية الا اذا هناك عقد بينه وبين سفاح سوريا فهذا شئ اخر ودستور من خاطرك

ﺍﻟﺤﺎﺟﻪ ﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺟﺪ ﺪ
الهدهد الشامي -

::ﺍﻋﻼﻦ ﻤﻧﺎﻗﺻﻪ.** ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﻪ ﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺟﺪ ﺪ ﻹﻥشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت في فروع الأمن وينتحلون اسماء: عراقي، حلبي، شامي،لبناني، جزائري، مصري. الهدهد الشامي.. احفاد البابليين..عمار تميم ..اكرم ..عبدالرحمن ,..بــــــا سيل ..اللبكي ..عقروق .بهاء . سمير ..الشافي. .شوقي .احمد الفراتيfatima .JJ ناظم ..بن الرافدين basim ..نواره . أبوا ﻗﺪ ﺍﻧﺘﺤﺮﻮﺍ ..ﻹﻦ ﻤﺎ ﺑﻗﻰ ﻴﺻﺩ ﻗﻬﻡ..ﺤﺪﺍ...ﺯﻋﻴﻤﻛﻡ **.ﺑﺜﺎﺭ ﺍﻻﺛﺪ ** ﻮﻋﻤﻭ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺤﺴﻧﻭ ﺑﻼﺯﻤﺎﻴﺭﺟﻰ ﺍﺭﺴﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺭﻩ ﺍﻟﺜ ﺍﺗﻴﻪ ﺍﻠﻰ ﺍﻠﺴﻔﺎﺮﺍﺖ ﺍﻠﺗﺎ ﻟﻴﻪ ﺑﺴﺭﻋﻪ ׃ﺍﻻﻴﺭﺍﺬﻴﻪ ﻮﺍﻟﻌﺭﺍﻗﻴﻪ ﻭﺍﻟﺭﻭﺴﻴﻪ ﻮﺍﻟﺠﺰﺍﺌﺭﻴﻪ ﻭﺍﻟﻟﺑﻧﺎﻧﻴﻪ*

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

مو مصدقين خلص ياحلوين انتهى دوركم في التسلط على سوريا تغيرت لعبة القرن العشرين والموعد في ساحة المرجه يابشار بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

تطالب بإعدام بشار السفاح
Rami -

ضربتين على الراس بيوم واحد بوجعوا !!!! ولكن يبدو ان سوريا خلصت و الرئيس جن. ﻮﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﻜﻤﺎﻥ ﺠﻧﻭﺍ ﻷﻨﻮ ﻤﻔﻜﺮﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﻴﺯﻴﺪﻭﺍ ﺍﻹﺑﻬﺎﻡ ﺍﻻﺤﻤﺮ ﺮﺍﺡ ﻴﺿﻞ ﺑﺷﺎﺭ ياحسرتي عابواق النظام ..وين بدهم يروحو لانو قربت تستوي الطبخة ..

القاعدة تحاول سرقة الثورة
ابو ليلي -

لم يكف الظواهرى عن المحاولة لإيجاد مكان له فى الثورات التى تتعاقب على دول الوطن العربى .وها هو يكرر المحاولة مع سوريا ولكن الشعوب العربية أكتشفت حقيقة القاعدة ونبذتها فصورة القاعدة وما فعلته فى اى مكان حلت به واضح للعالم أجمع ويعتقد ان التفجيرات التى حدثت فى سوريا مؤخرا عليها بصمات القاعدة وذلك لتزيد من معاناة الشعب السورى على ما يعانيه من بشار الاسد

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في ورطه
Rami -

نعم هناك جهاديون من جيش المهدي الشيعي الحرس الثوري الايراني وأسلحة روسية وايرانية يستوردهم بشار رئيس عصابة الإجرام الأسدي ويدخلهم براً عن طريق الحدود السورية العراقية وجواً أيضاً لأنو الجيش الحر ولله الحمد قضى على نصف شبيحة عصابة الأسد وعقبال النصف الثاني بإذن الله أما شبيحة ايران ومقتذى ...فرح يرجعوا على ايران والعراق بصناديق بعون الله

الاسد للابد
slwan.de -

الاسد اللي تعرفو احسن بمية مرة من القرضاوي لو العرعور لو الضواهري الي ما تعرفو ...

القاعدة اصبحت قواعد
شلال مهدي الجبوري -

منظمة القاعدة الارهابية الاجرامية اصبحت قواعد وليست قاعدة واحدة واستطاعت مخابرات الدول الاسلامية ومنها بالذات العربية والمخابرات الغربية وبشكل خاص الامريكية اختراق هذه المنظمة وزرعت وسطها الجواسيس بحيث اصبح لكل دولة من هذه الدول له حصة من هذه المنظمة ويستغلها متى ماشاء لتحقيق اغراضه وتصفية الحسابات مع خصمه.ومن هذه الدول باكستان وطالبان افغانستان وايران ودول الخليج((لا اريد ذكر اسماء الدول تجنبا من حذف تعليقي)) وبعثي سوريا الاسد وبقايا بعثي صدام المتحالفين والمنصهرين بالقاعدة ودول اخرى ولذلك ليس من المستغرب ان يدخل على الخط في سوريا قاعدة ايران وحتى قاعدة النظام البعثي السوري ((التي كان يقوم بتدريبهم في معسكراته وبالتعاون مع بقايا شراذم البعث الصدامي وادخالهم للعراق وقتل الابرياء العراقين)) لاجل تخريب وتشويه سمعة الانتفاضة السورية البطلة ضد النظام البعثي المتغطرس.اما هذا الظواهري فهو يغني لنفسه في جبال وكهوف تورا بورا ولم احد يسمعه ،هذا حقيقة مايجري الان في الدول العربية وغير العربية. اعضاء ومرتزقة ومجرمي القاعدة اصبحوا كبندقية للايجار من يدفع اكثر يستطيع ان يجد له مجاهدين وانتحارين من المرضى والمجانين والمتخلفين عقليا ونفسيا. مع كل هذه الوسائل للنظام البعثي السوري ونظام الجهلة في طهران وذيولهم هنا وهناك فان النظام البعثي السوري اصبح قاب قوسين للرحيل وان الشعب السوري البطل مصمم على اسقاطه ونيل حريته. اللعنة والعار على كل بعثي اعتنق هذا الفكرالفاشي القاتل والمرعب

أبطال جبل العرب
ﻭﺋﺎﻡﻋﻤﺎ ﺶ -

يا أبطال جبل العرب جبل العزة والكرامة شجاعتكم أرعبت مخابرات الأسد وشبيحته وميليشياته في الداخل والخارج إن أهلكم في جميع مدن سورية ينتظرون منكم الكثير الكثير بارك الله والتاريخ والشعب بأُمّة أنجبتكم وأنجبت المناضلة منتهى سلطان باشا الأطرش نحن على العهد باقون نضحي بالروح وبالغالي والنفيس من أجل أن ندفع القتل والاعتقال والتنكيل عن أطفال ونساء وكبار سورية ومن أجل حياة كريمة آمنة لأطفالنا وبناتنا وأمهاتنا وآبائنا حياة من دون خوف ولا رعب من دون مخابرات ولا شبيحة لنبني جميعا سورية دولة حضارية مدنية لا تطرف ولا تخلف دولة أمن وأمان دولة حق وعدل للجميع.

محررنا
ايمان الخالدي -

يعيش جاسم بن حمد، ملك الغاز الاعظم، الذي يقود هذه الامة بمفكريها ونخبها ورجالها واحزابها وسلفييها واعرابها وقوارضها الى الحياة الحرة الكريمة والديمقراطية والتعددية واحترام الانسان..يعيش حمد بن جاسم منقذ الامة الاكبر، وقائدها ومفكرها ومحررها ومولاها في الدنيا والاخرة..ايها الملك الغازيّ بوركت

bachar almoujrim
Said Bounnassi -

bachar ataghia ila..... atarikh

مثله مثل بشار
سارة اسماعيل -

لم نطلب نحن السوريين من الظواهري نصرة, و لو كان الظواهري الوحيد في العالم الذي يناصرنا فلن نطلب منه او من اشكال كهذه نصرة. لن نستغرب ان اكتشفنا يوما ان كلام الظواهري هو جزء من حلف بينه و بين بشار, ربنا يخلصنا من الاثنين معا بيوم واحد.

غريب
محمد علي البكري -

لا أقرأ ولا حتى تعليق واحد في إيلاف يتضمن دفاعاً ولو وهمياً عن النظام السوري، فهل السوريون المؤيدون له ممتنعون عن قراءة إيلاف أم أن الشعب العربي برمته أصبح صفاً واحداً في خانة قطر والمملكة العربية السعودية وأمريكا وأوروبا؟! الحقيقة التي أعرفها أن الأسد عندما تقارب مع تركيا منذ سنوات قليلة اختارته مجلة التايم ليكون شخصية العالم، أما الآن فقد أصبح مصيبة العالم، فهل انكشفت لأمريكا وأوروبا فجأة نواحي كانت تجهلها عن سوريا وعن الرئيس الأسد؟ وكذلك أذكر أن شاه إيران الذي احتل الجزر الإماراتية، والذي أحكم السيطرة على عربستان كان صديق إسرائيل وصديق أمريكا وأوروبا،وصديق كل الملوك، ولكن وباعتبار أنه لم يكن يطمح بالإطاحة بأي حكم ملكي في المنطقة فقد كان الجميع صامتون عنه، أما الآيات فإنهم أصبحوا بنظر أمريكا والخليج خونة مجوسيين عملاء إرهابيين، فماذا حصل؟! والظواهري وابن لادن لم نعد نعرف على أي سبيل يسيرون، فأولها أقنعونا بأن الاتحاد السوفييتي ملحد وعدو الله وكافر ويجوز الجهاد لدحره، وفجأة أصبحت أمريكا وأوروبا وإسرائيل عدوة الله والبشرية، والآن أصبحت الثورة السورية المدعومة من أمريكا تستحق الدعم من القاعدة وهلمّ جرّّ، فالرجاء أبلغونا على أي خازوق سنركز؟! وهل لله سبحانه وتعالى دخل بما يحصل؟! ثم أننا قرأنا تاريخ الثورات في العالم العربي والعالم بأسره فوجدنا أن الثورة تحصل عادة من الشعب وللشعب مثلما حصل في مصر وتونس، ويكون الهدف منها هو رفعة الوطن واستقلاله وحريته وكسر القيود مع الدول المهيمنة، ولكننا لا نجد ذلك في سوريا فالثورة عبارة عن عودة إلى قيود تلك الدول ، فهل يعقل أن يدعمك حكم قطري وسعودي وأوروبي وأمريكي لترفع رأسك وتنهض؟ هل يعقل أن تدعمك أمريكا وأوروبا في الوقت الذي تعلن فيه على رؤوس الأشهاد وبلسان كل أحزابها أنها تضع مصلحة إسرائيل فوق كل مصالحنا.. نحن أيها الناس لا يهمنا بشار الأسد، ولا يهمنا حزب البعث، بل ولم تعد تهمنا كل خزعبلات الديموقراطية الغربية وإنما نريد أن نعرف على أي خازوق يريدون أن نجلس !! لقد كان العرب في الجاهلية يئدون البنات حفاظاً على عرضهم وعلى أمنهم، فياليتنا نئد البترول حتى نعود للتمسك بأخلاقنا وقيمنا، فلو لم يكن هناك بترول وغاز لما سمعنا كلمة واحدة في صحف العالم عن إيران ودول الخليج وبعدها سوريا وتركيا أو أي بلد تمر به أنابيب هذا النفط اللعين ..

ثورة
الانشكاري السلجوقي -

ليس هناك ثورة في سوريا بل حركة تكفيريه طائفيه مدعومه من امريكا واسرائيل وتركيا وقطر واعلام هستيري طائفي يقود الشعوب العربيه الى مايريد

ثورة
الانشكاري السلجوقي -

ليس هناك ثورة في سوريا بل حركة تكفيريه طائفيه مدعومه من امريكا واسرائيل وتركيا وقطر واعلام هستيري طائفي يقود الشعوب العربيه الى مايريد

الكل معاً
ihab -

أنا عني أريد في سوريا : الحرية ، المساواة ، العدالة الإجتماعية إضافة إلى حرية العقيدة في دولة علمانية تحترم كل الديانات و المذاهب .

الكل معاً
ihab -

أنا عني أريد في سوريا : الحرية ، المساواة ، العدالة الإجتماعية إضافة إلى حرية العقيدة في دولة علمانية تحترم كل الديانات و المذاهب .

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

جميع المعلقين المؤيدين هم شخص واحد فقط يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات بشار الفسد مرتزقة . بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. فقط يضللون الاعلام

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

جميع المعلقين المؤيدين هم شخص واحد فقط يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات بشار الفسد مرتزقة . بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. فقط يضللون الاعلام

القاعدة....صناعة أمريكية
أبو عرب -النمسا -

نَّ دخول السيد الظواهري على خطِّ الثورة السورية ، هو بأمر من أمريكا وإسرائيل ، لدعم بشار الأسد وعصابته الدموية ، هذا النظام اللذي ورث حماية إسرائيل كشرط مسبق لتوليه الحكم ،كما كان أباه .وشريط الظواهري في هذا الوقت ، يُذِكِّرُنا بأشرطة الرَّاحل بن لادن قبل أيام من إعادة إنتخاب بوش الإبن ،اللتي ساهمت - تلك الأشرطة- بشكل كبيرفي إعادة إنتخابه واستمرار إستباحة الدم العربي والمسلم ، كما اعترف بهذا الأمر مساعدي بوش أنفسهم .يا أخي.إنَّ حكام دول الخليج العربي كلهم مسلمون سنة -كم يدعَّون - فلما يصطَّفونَ إلى جانب أمريكا وإسرائيل والغرب في عدوانهم المستمر على فلسطين والعرب والمسلمين ؟ ؟ ؟اللهم ياقوي ياشديد يارحمان يارحيم ، إرحم إخوتنا في سوريا واحقن دماءهم - ودماء العرب والمسلمين والنَّاس أجمعين - وانصر ثورتهم بأقصر وقت ، واحمهم من محبَّةِ أمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا ... ومَواليهم من حكام العرب . إنَّكَ ياربي على ذالك قدير وبالإجابة جدير...

القاعدة....صناعة أمريكية
أبو عرب -النمسا -

نَّ دخول السيد الظواهري على خطِّ الثورة السورية ، هو بأمر من أمريكا وإسرائيل ، لدعم بشار الأسد وعصابته الدموية ، هذا النظام اللذي ورث حماية إسرائيل كشرط مسبق لتوليه الحكم ،كما كان أباه .وشريط الظواهري في هذا الوقت ، يُذِكِّرُنا بأشرطة الرَّاحل بن لادن قبل أيام من إعادة إنتخاب بوش الإبن ،اللتي ساهمت - تلك الأشرطة- بشكل كبيرفي إعادة إنتخابه واستمرار إستباحة الدم العربي والمسلم ، كما اعترف بهذا الأمر مساعدي بوش أنفسهم .يا أخي.إنَّ حكام دول الخليج العربي كلهم مسلمون سنة -كم يدعَّون - فلما يصطَّفونَ إلى جانب أمريكا وإسرائيل والغرب في عدوانهم المستمر على فلسطين والعرب والمسلمين ؟ ؟ ؟اللهم ياقوي ياشديد يارحمان يارحيم ، إرحم إخوتنا في سوريا واحقن دماءهم - ودماء العرب والمسلمين والنَّاس أجمعين - وانصر ثورتهم بأقصر وقت ، واحمهم من محبَّةِ أمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا ... ومَواليهم من حكام العرب . إنَّكَ ياربي على ذالك قدير وبالإجابة جدير...