أخبار

رسائل معارضة تنتقد خامنئي و"تكسر المحرمات الإيرانية"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كسرت حملة كتابة الرسائل إلى الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي المحرمات التي تمنع انتقاد أعلى سلطة دينية وسياسية في جمهورية إيران الإسلامية. يأتي هذا التحول قبل احتجاجات معارضة من المتوقع أن تشكل تحديًا آخر للحكومة الإيرانية في الأسابيع التي تسبق العملية الانتخابية في 2 آذار/ مارس.

الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي

لميس فرحات: دعت "الحركة الخضراء" المعارضة في إيران، الطلاب الناشطين وأحزاب الإصلاح السياسية الرئيسة إلى مظاهرات على مستوى الأمّة يوم الثلاثاء للمطالبة بالإفراج عن قادة المعارضة الموضوعينتحت الإقامة الجبرية، والدعوة إلى الديمقراطية.

قبل بدء المظاهرات، كانت طهران ومدن أخرى في ظل إجراءات أمنية مشددة يوم الاثنين، حيث انتشرت نقاط التفتيش وأعداد كبيرة من قوات الشرطة في الشوار، إضافة إلى تعطيل خدمة الهاتف المحمول والانترنت.

طوال أشهر عدة، كتب العشرات من المعارضين والنشطاء المعروفين، فضلاً عن الناس العاديين، رسائل مفتوحة إلى خامنئي، متهمين إياه بالموافقة على التعذيب في السجون، والتسامح مع الفساد، والتسبب في المصاعب الاقتصادية التي تعانيها إيران.

تم نشر الرسائل عبر البريد الالكتروني والمواقع الشخصية، إضافة إلى مواقع باللغة الفارسية، التي تنشر أخبار المعارضة. كما تم تكريس ألف مدونة مخصصة للنداءات والرسائل من هذا النوع.

في هذا السياق، تناولت صحيفة الـ "وول ستريت جورنال" الرسالة التي بعثها مجتبى وحيدي، المستشار السياسي لزعيم المعارضة الإيرانية مهدي كروبي، الذي يعيش الآن في المنفى، والتي خاطب فيها خامنئي قائلاً: "حتى المواطن الأكثر تفاؤلاً يعتقد أنك لا تفكر بشيء سوى البقاء في السلطة، وأنك على استعداد لتدمير موارد إيران الوطنية، وتراثها وفكرها وثقافتها من أجل تحقيق هذه الغاية".

الرسائل المفتوحة، التي كتبها عدد من المقيمين والمغتربين الإيرانيين، وفي بعض الحالات تعرّض أصحابها للسجن، لم تلق أي رد من خامنئي حتى الساعة.

وعبّر العديد من المطلعين على النظام، بما في ذلك رجال الدين ذوو النفوذ، وقدامى المقاتلين في الحرب بين إيران والعراق، إضافة إلى أعضاء في ميليشيا الباسيج المتطرف وأحد كبار القادة في الحرس الثوري، عن مخاوفهم بشكل علني من أن الثورة ضد خامنئي باتت أقوى من قبل، ومن الصعب السيطرة عليها.

واعتبرت الـ "وول ستريت جورنال" أن الرسائل غير اعتيادية، وتحمل دلالات بالغة الأهمية، لأنها تستهدف قلب الجمهورية الإسلامية وزعيمها، لا الإدارة والحكومة. وأشارت إلى أن خامنئي، المسؤول عن حكم النظام القمعي، لطالما كان فوق الشبهات العامة، لكن هذا المشهد بدأ بالتغير.

يمكن أن يعزى هذا التغيير في جزء منه إلى تأثير الانتفاضات الناجحة في العالم العربي (ثورات الربيع العربي) كما يقول العديد من المحللين. "الحديث عن خامنئي علناً لم يعد من المحرمات، في الواقع إنه شكل جديد من المقاومة، التي تنزع الصبغة المقدسة عن الجمهورية الإسلامية. وهذه هي تداعيات الربيع العربي"، بحسب حميد دباشي، أستاذ الدراسات الإيرانية في جامعة كولومبيا.

يبدو أن هذا التحول يمتد إلى موجة من الانتقاد ضد مؤسس الجمهورية الإسلامية والمرشد الأعلى الأول، آية الله روح الله الخميني. ففي 1 شباط/فبراير، شهدت إيران موكباً احتفالياً بعودة الخميني عام 1979 من المنفى، فأعيد تمثيل عودته في مطار طهران. وحيّا الجنود لوحة من الورق المقوى، تحمل صورة الخميني، والتي حملها اثنان من الطيارين إلى أسفل سلم الطائرة.

احتفال "إعادة التمثيل" أدى إلى حال من الهستيريا الوطنية، إذ سخر العديد من المواطنين من الاحتفال، واصفين الخميني بـ "إمام الكرتون".

وبموجب القانون الإيراني، تعتبر إهانة الزعيم الأعلى جريمة يعاقب مرتكبها بالسجن، كما إن عدم الإيمان بالقوى العليا، التي يتمتع بها المرشد الأعلى في إيران، هو جريمة يعاقب عليها بالإعدام.

بدأت حملة كتابة الرسائل في نوفمبر/ تشرين الثاني، عندما دعا الصحافي والمخرج السينمائي محمد نوريزاد، الذي شغل منصب مستشار ثقافي لخامنئي، المعارضين الآخرين إلى البدء في كتابة الرسائل للمرشد الأعلى، كما فعل منذ عام 2010، بعد اعتقاله وتعذيبه، وسرعان ما بدأت مئات الرسائل تتدفق.

بعض هذه الرسائل، تمت صياغتها بأدب وبطريقة لائقة، إذ لقب أصحابها الخامنئي بـ"الأب"، ودعوه إلى العودة عن أخطائه قبل فوات الأوان، والاعتذار للسجناء السياسيين، بما في ذلك زعماء المعارضة.

لكن من كسر هذه "الحرمات الإيرانية"، كان قائد من قوات الحرس الثوري الإيراني الأميرال حسين علائي، الذي نشر الرسالة الأكثر إثارة للصدمة في صحيفة إيرانية في يناير/كانون الثاني، دعا فيها زعيم إيران إلى التعلّم من مصير الشاه المخلوع، ووضع حدّ لحملة القمع ضد المعارضين.

"أيام الأنظمة الدكتاتورية باتت معدودة، ولم يعد باستطاعة الزعماء حكم الناس بشكل أعمى. لو كان الشاه قد سمح للناس بالاحتجاجات السلمية، هل كان سيطاح به؟" سأل الأدميرال علائي.

وكتب أفراد عائلة أحد قادة الحرس الثوري رسالة عامة، أشادوا فيها بالأدميرال علائي "لقول الحقيقة للسلطة"، بينما هاجمه العديد من الموالين للنظام الإيراني، معتبرين أنه أدار ظهره لخامنئي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

وهل بقي في ملامح وجهك ودمك وجسدك أي حياء إنساني،** ﻴﺎ.خامنئي .الطاغية ***. لا، لم يبقى في وجهك أي حياء أو خجل حتى تظهر هذا ; الغل ; الحاقد، على أبناء هذه الارض الطيبة الذين رفضوا الذل والهوان، الذين رفضوا طائفية هذه العصابة التي تتمر منها كجائع يلهث فوق أشلاء البشر .. أهل دياره حتى ولم يكونوا من أبناء جلدتك وهذا شرفهم، في سوريا حدث مالم يحدث في تاريخ البشرية من الغل والحقد الدفين لعصابة بشرية تجرجرت مع التاريخ وهي الوحيدة في هذا البلد المتآمرة على البلد ... أو تعرف ما هي المؤامرة يا ابن ثقافة السرقة،يا ابن ثقافة الكره الحاقد ... أرجع الى منابر الانسانية .. لكنك والله لاتقدر ولا تعرف أين هي أبوابه .

أنتهى زمن الصمت
العبيط بن الأهبل -

انتهى زمن الصمت ....الشعوب ترغب بالعيش خارج قيود (( الوهم )) ..كل من هب ودب اصبح وكيلا لرب العباد او وولي ل(( لله ))..او ناطق باسمه ...شـهادتهم وقيمتهـا تقاس بطول (( لحاهم )) ..لو جمعنا كل الكتب الدينيه ...لوجدت المتناقضات والغرائب ..التى تخالف ابسط (( المعادلات والنظريات العلميه )) ..وكل له تفسير على هواه ...ببسـاطه لقد اقتنع الأنسـان (( ان الحياة هى الفرصة الوحيده التى يعيشـها .. وعليه التمتع بهـا دون المساس بحقوق الأخرون )) اما غير ذلك فهو وهم ..تقول (( سيمون دي بوفوار فى كتابها سيرتى الذاتيه (( ان الحياة هى خيط رفيع بين عدمين )) اجمل وأدق تعبير للحياة ...ربيع الشعوب سوف يطال الجميع ان لم يتداركوا امرهم وامر حقوق شعوبهم بعيدا عن الدين والتسلط وتطبيق الديمقراطيه والمسـاوات والتوزيع العادل للثروة الوطنيه ..!!الربيع قادم لا محال .

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

يا سماحة الشيخ خامنئي أرجو تنويرنا بحكم مشاركة المرتزقة الشيعة من إيران والعراق ولبنان وبعشرات الآلاف بقتل وقمع الشعب السوري الأعزل من أجل خدمة بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الفاسدة في دمشق , حرام هذا أم حلال أم مستحب أم واجب ؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!

انشروا الراي الاخر
محمد محمد محمد -

هذارائع ..هل يسمح النظام في السعودية، بالمقابل، لتعبر اي معارضة داخل الجزيرة العربية عن نفسها، او تطلعاتها، او مشروعها في التغيير والاصلاح؟؟

النظام ساقط
Amr Alamr -

إلى متى لايصدقون أن الخامئني يستغل عقولهم ونساءهم والرضع وأبناءهم وأموالهم ويجعلهم أضحوكة المجتمعات . كفى سذاجة فالعلم نور والجهل ظلام فالإسلام نور وما يفعله الخامنئي وعصابته جهل وظلال وكفر بالله وإستغلال لعقول البسطاء لتمرير مشاريعه الواهمة الشيطانية في النيل من الإسلام وابناءه من الداخل وقد نجح مع السذج ولكنه لقي من وعى وسينتقم من دجله وأساطيره ووهمه التي جرت الدمار والكوارث على الشعب الإيراني ولم يعد يهمه إلا الكرسي الذي يستطيع من خلاله أن يقنع بأنه ضد الشيطان الأكبر والأصغر

الربيع الإيراني
توفيق الطلال -

الحقيقة المؤكدة أن النظام في ايران لن يكون بمنأى عن حركة التغيير في الربيع العربي ..بل سبقته بعام و لكن بطش النظام و عنفهأطاح بزوابع التغيير ...و لكن هذا لا يعني بان الطبيعة ستتخلى عن الرياح ..فرياح العصف الفكري و الذهني و السياسي ستهب على هذا البلد ذو الطغمة الحاكمة و سترميهم نحو مزبلة التاريخ...يتدخلون بشؤون الوطن العربي و لهم أطماع في العراق و لهم أيادي خفية في باكستان و أفغانستان و يضطهدون الأقليات الدينية داخل ايران و ينكرون المذابح النازية و يؤلهون الفقيه و يهددون باغلاق هرمز.. كفى عنترة و طغيان .. ليس كل من اعتلت رأسه العمامة منزهاً ..أنتم خارج ركب التاريخ ،، يعترضون على ربطة العنق يمنعون الصحون اللاقطة ..لهم أيادي خفية في أحداث البحرين و الحوثيين ي اليمن و حديثاً في سوريا .. و حزب الله أعلن رسمياً تمويله من ابران ..كفوا أياديكم أيها الإيرانيون عن أوطاننا و اهتموا بشؤونكم .. تصدرون النفط للعالم و الشعب يئن جوعاً و تستودون البنزين من الخارج .. يا للعار .. الشغب الإيراني من اعظم شعوب الأرض ..تاريخ حضارة رقي ..و لكن الملالي هم من شوهوا اسم الدولة ..90% من دول العالم لا تمنح تأشيرات للإيرانيين خوفاً من ارهابيي النظام ..صحوة الشعب قادمة و بقوة باذن الله..و ستعود ايران سادس قوة اقتصادية و عسكرية في العالم بعد زوال هذا النظام الفاسد

تصدير الثوره الي ايران
الشاوي -

داب نظام الملالي في ايران بتصدير ثورته البائسه الي الخارج . ومنذ ثلاثون سنه لم يحقق نجاح يذكر سوي تكوين مراكز ولاء له في لبنان وغزه والعراق . الان اصبح من المنطقي العمل علي تصدير نموذج ثورات الربيع العربي الي ايران . الشعب الايراني مكمم الافواه . ولكن يتدوال الايرانيون في مجالسهم الخاصه نقدا حاد لنظام الملالي وخصوصا قدسية الملا خامني ؟ الان اصبح من المناسب ان يتم تحريك الشعب الايراني عن طريق الاعلام لتنمو ثورة شعبيه ضد نظام قمعي . كل هدفه البقاء في الحكم . الشعب الايراني يعاني من البطاله التي وصلت الي اكثر من 40% في بعض المناطق .غلاء الاسعار الفاحش الناتج عن تحكم مجموعات مقربه من النظام في اسعار المواد الاستهلاكيه . الضغوط والعقوبات الدوليه ادت دورها فانخفضت العملة الايرانيه بما يزيد عن 60% وبالتالي انخفضت القوه الشرائيه بنفس النسبه . الثوره الايرانيه ضد النظام باتت اقرب من اي وقت مضي . النظام قائم علي القمع بقوات الحرس الثوري الذين هم اول من تضرر من تخبطات النظام . والحرس الثوري مؤسسة فاسده قائمة علي الرشوه فقط . فهم يختلقون التهم لاي شخص ومن ثم يسجن ويساومون عائلته علي مبالغ هائله لاطلاق سراحه . الان لايوجد مال كافي في يد الشعب الايراني . وبالتالي سيفقد الحرس الثوري دخله من الرشوه . ومن ثم سيقف موقف المتفرج من اي ثورة قادمه . ايران تعيش علي ابواب ثورة حقيقيه .

يجب التحرك بسرعة
سمير اسيوط -

ليطلب آية الله العظمى الخامئني من شبيحته من سرايا القدس وحزب الله ومنظمة بدر العودة الى ايران لقتل الشعب الايراني وثنيهم عن مطالبهم الاساسية للعيش بكرامة والتعبير بحرية واختبار من يريدون لقيادة البلاد.

هذا رجل
عباس وصفي -

الرد ليس واضحا.

هذا رجل
عباس وصفي -

الرد ليس واضحا.

العنصرية اللبنانية
عربببي -

يعني السلاح بلبنان مع الكل ضاقت عيون المتخلفين على سلاح الفلسطيني الي هو عزة العرب و شرفهم الفلسطينية لم يقيموا حاجز طائفي او ديني كما فعل ابطال الارز الفلسطينيون لم يقتلوا الاطفال و لم يرتكبو صبرا شاتيلا تل الزعتر باسم الدين او باسم الوطنية الفلطينية عزة و شرف و تضحية و فخر الله يرحم وقت ما كان اجدادكم يشتغلوا عنا بحيفا و عكا و لم يميزهم الفلسطينيون عن احد بس يا عيب الشوم على العنصريين المتخلفين

العنصرية اللبنانية
عربببي -

يعني السلاح بلبنان مع الكل ضاقت عيون المتخلفين على سلاح الفلسطيني الي هو عزة العرب و شرفهم الفلسطينية لم يقيموا حاجز طائفي او ديني كما فعل ابطال الارز الفلسطينيون لم يقتلوا الاطفال و لم يرتكبو صبرا شاتيلا تل الزعتر باسم الدين او باسم الوطنية الفلطينية عزة و شرف و تضحية و فخر الله يرحم وقت ما كان اجدادكم يشتغلوا عنا بحيفا و عكا و لم يميزهم الفلسطينيون عن احد بس يا عيب الشوم على العنصريين المتخلفين

الى رقم 8
sam -

الى رقم 8 انت بتعرف من هم سرايا القدس؟ سرايا القدس هن الوحيدين اللي عم يدافعوا عن الأراضي المقدسة بعد ان تخلى العرب عن اخوانهم الفلسطينيين وعن مقدسات المسلمين لصالح اليهود

الى رقم 8
sam -

الى رقم 8 انت بتعرف من هم سرايا القدس؟ سرايا القدس هن الوحيدين اللي عم يدافعوا عن الأراضي المقدسة بعد ان تخلى العرب عن اخوانهم الفلسطينيين وعن مقدسات المسلمين لصالح اليهود

arab
ahmed -

على دول الخليج البدء فورا بتشكيل قوات عربيه مشتركه (سوريين ومصريين وخليجيين ومغاريه)كقوه مواجهه ضد ايران في حال قدومها على اي تصرف عدواني.. هذه القوات يجب ان تتمركز في مناطق الخليج مقابل الحدود الايرانيه على ان تتم قيادتها من الخليج نفسه( ضباط خليجيين يتولو القياده)وهكذا ستعرف ايران المجوسيه ان هناك من يقف لها بالمرصاد اذا حاولت مضايقه دول الخليج كما تفعل دوما

arab
ahmed -

على دول الخليج البدء فورا بتشكيل قوات عربيه مشتركه (سوريين ومصريين وخليجيين ومغاريه)كقوه مواجهه ضد ايران في حال قدومها على اي تصرف عدواني.. هذه القوات يجب ان تتمركز في مناطق الخليج مقابل الحدود الايرانيه على ان تتم قيادتها من الخليج نفسه( ضباط خليجيين يتولو القياده)وهكذا ستعرف ايران المجوسيه ان هناك من يقف لها بالمرصاد اذا حاولت مضايقه دول الخليج كما تفعل دوما

أكفش لازال هناك سذج
في المشمش -

الثورة الشعبية والعالمية لإسقاط النظام الرجعي الديكتاتوري الفارسي الواهم قامت ولازال هناك سذج !!النظام الواهم المجرم في سوريا في حكم الساقط اليوم أو غداً ولازال هناك سذج يؤيدون المجرمين !!لاعزاء للسذج والمطبلين والحق يكسب والظلم والإجرام والموهومين إلى مزبلة التاريخ والنصر للشعوب الواعية والعلم نور كما قال المعلق أعلاه

أكفش لازال هناك سذج
في المشمش -

الثورة الشعبية والعالمية لإسقاط النظام الرجعي الديكتاتوري الفارسي الواهم قامت ولازال هناك سذج !!النظام الواهم المجرم في سوريا في حكم الساقط اليوم أو غداً ولازال هناك سذج يؤيدون المجرمين !!لاعزاء للسذج والمطبلين والحق يكسب والظلم والإجرام والموهومين إلى مزبلة التاريخ والنصر للشعوب الواعية والعلم نور كما قال المعلق أعلاه