أخبار

مشروع الدستور السوري: تجديد ولاية الرئيس لمرة واحدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق:ينص مشروع الدستور السوري الجديد على انتخاب رئيس الدولة "من الشعب مباشرة" لولاية مدتها سبع سنوات يمكن تجديدها لمرة واحدة فقط، بحسب النص الذي نشرته الاربعاء وكالة الانباء الرسمية (سانا).
وينص الدستور الجديد على ان "يتم انتخاب الرئيس من الشعب مباشرة"، بحسب النص الذي نشرته الوكالة.

وتنص المادة الثامنة والثمانون من المشروع على ان "ينتخب رئيس الجمهورية لمدة سبعة اعوام ميلادية تبدأ من تاريخ انتهاء ولاية الرئيس القائم ولا يجوز اعادة انتخاب رئيس الجمهورية الا لولاية واحدة تالية".
الا ان المادة السابعة والثمانون اشارت الى انه "إذا انتهت ولاية رئيس الجمهورية ولم يتم انتخاب رئيس جديد يستمر رئيس الجمهورية القائم بممارسة مهامه حتى انتخاب الرئيس الجديد".

كان الدستور السابق المطبق منذ 1973 ينص على ترشيح رئيس الجمهورية من قبل "مجلس الشعب بناء على اقتراح القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي ويعرض الترشيح على المواطنين لاستفتائهم فيه".
وكان الاستفتاء الاخير اجري في ايار/مايو 2007، وايد بموجبه انتخاب الرئيس بشار الاسد (41 عاما) نجل الرئيس السابق حافظ الاسد لولاية جديدة من سبعة اعوام.

وحصل الاسد في الاستفتاء على 62،97% من الاصوات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

دستور على نمط الدستور الروسي بموجبه يتخلى بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ عن الحكم سبع سنوات ليستلم الحكم من بعده ماهرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ د لمدة سبع سنوات ومن ثم يعودﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار إلى منصة الحكم لاربعة عشر سنة... ههههههه الاعيب روسية العب غيرها ياﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار.

الا ان المادة السابعة وال
wesam -

الا ان المادة السابعة والثمانون اشارت الى انه "إذا انتهت ولاية رئيس الجمهورية ولم يتم انتخاب رئيس جديد يستمر رئيس الجمهورية القائم بممارسة مهامه حتى انتخاب الرئيس الجديد". وجيب ليل واخذ عتابه !!

نظام فاشي دكتاتوري
سالم -

هذا النظام واسرة الاسد عليهم الرحيل وبس ، الشعب يستطيع ان يعمل دستور بعد رحيل الاسد وعصابته ، لا نحتاج بشار لا لدورة ولا لايام ، يبدو انه لا يفهم الا كما فهم القذافي ، الشعب السوري وراه والزمن كفيل بذلك