أخبار

انقسام المعارضة السورية وتشتتها مفتاح قوة نظام الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في منزل مستأجر خارج الحدود السورية، حيث يعمل أحد المنشقين، يتواصل واضعو الخطط بوساطة الانترنت عبر "سكايب" مع مقاتلين على الأرض في سوريا، في حين أن الآخرين يقومون بجمع المال، وتأمين الدعم المادي من المنفيين لشراء الأسلحة.

عناصر من الجيش السوري الحر في الزبداني

لميس فرحات: هذا المنزل يشكل لمحة عن الجيش السوري الحر، وهو مجموعة من المنشقين عن الجيش وغيرهم من الذين يستخدمون القوة من أجل الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

برز الجيش السوري الحر باعتباره أملاً كبيرًا لكثير من السوريين، الذين تخلوا عن المقاومة السلمية ضد الحكومة، التي تستخدم الدبابات والقناصة لشنّ حملة قتل ضد المتظاهرين لقمعهم. لكن هذه المجموعة اللا مركزية مشتتة للغاية، وهي عبارة عن فصيل واحد فقط في المعارضة السورية، التي تعاني انقسامات عميقة، والمنقسم على نفسه في الوقت عينه.

وفي الوقت الذي تدرس فيه الدول الغربية والعربية احتمال تقديم الدعم المباشر لمعارضي الأسد، هناك تساؤلات خطرة حول ما إذا كانت أي جماعة من المعارضة السورية مستعدة لتوجيه دفة الحكم بعد أكثر من 40 سنة تحت حكم عائلة الأسد.

في هذا السياق، اعتبر موقع "هافينغتون بوست" الأميركي أن أعظمنقطة قوةللأسد هي ضعف المعارضة وانقسامها، وعدم وجود وحدة وطنية بين القوى المتباينة المعارضة له.

فمنذ اندلاع الانتفاضة الشعبية ضد الأسد في شهر آذار/ مارس الماضي، ارتفعت جوقة من الأصوات ضد النظام. وإضافة إلى المقاتلين، هناك مجموعة من المنفيين البارزين، الذين يتمتعون بنفوذ لا بأس به في وطنهم، وبعض المنشقين، الذين قضوا سنوات في السجون السورية، جنباً إلى جنب مع الشباب اليائسين، إنما البارعون في أمور التكنولوجيا للتخلص من الدكتاتورية الخانقة.

تضم صفوف المعارضة الأيديولوجيات المختلفة والدوافع، من القوى العلمانية إلى المحافظين المتدينين إلى الراديكاليين. وهناك مخاوف من أن تنظيم القاعدة سوف يستفيد من حالة الفوضى من أجل السعي إلى زيادة نفوذه وتنفيذ هجمات على نظام الأسد.

سمح الجيش السوري الحر لوكالة أنباء "أسوشيتد برس" بزيارة واحدة إلى البيوت الآمنة خارج سوريا، مع الحرص عن عدم الكشف عن الموقع لتجنب المشاكل مع البلد المضيف.

يضم المنزل المستأجر الصغير نحو 50 منشقاً، يتواصلون مع بعض القادة في الميدان عبر "سكايب"، فيما يقوم البعض الآخر بتنسيق عمليات تهريب الإمدادات الطبية والمقاتلين عبر الحدود.

وقال المنشقون إنهم يعملون على وضع الخطط وتقديم المشورة للمقاتلين، أحياناً بعد التشاور مع النشطاء في الأردن، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة، والكويت والمملكة العربية السعودية. لكن حتى الآن، لم يتلقوا أي دعم مادي من الحكومات الأخرى.

وقال المنشق المعروف باسم "الطبيب"، وهو الاسم المستعار، الذي حصل عليه، بعدما عمل على علاج الجرحى قبل فراره من سوريا، "نحن جماعة يتيمة، تملك فائضاً من المقاتلين، لكننا نعاني عجزًا كبيرًا في الذخيرة والأسلحة والأموال لتمويل عملياتنا العسكرية ضد جيش الأسد".

وأشار "الطبيب" إلى أن المقاتلين يملكون بعض الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، التي سرقت من الجيش، أو تم شراؤها من السوق السوداء - أو حتى من الأفراد الفاسدين من جيش الأسد.

من جهته، قال محمد جبوري (40 عاماً)، وهو سوري منفي يعيش في أوسلو - النروج، إن التمويل يأتي من المنفيين في الخارج، مشيراً إلى أنه استطاع جمع مبلغ 20.000 دولار في الأسبوع الماضي من المغتربين السوريين في أوروبا والشرق الأوسط.

وقف أحد رجال المجموعة الصغيرة، التي تختبئ في البيت السرّي، وقام بإعطاء التعليمات لثلاثة شباب: "مزقوا صور الأسد أينما وجدت، أطرقوا على الأبواب، وتحدثوا إلى الناس لحشد الدعم، واصرخوا، وذكّروا الناس بأن جيش الأسد يقوم بقتل وتعذيب النساء والأطفال". وأضاف: "قبل كل شيء، كونوا دائماً بالمرصاد للقناصة على أسطح المنازل".

أما حمزة الحريري (30 عاماً)، وهو ميكانيكي دراجات نارية من درعا، تم تهريبه عبر الحدود السورية في الأسبوع الماضي، فيقول: "أنا لست خائفاً. كل الشعب السوري مستعد للموت من أجل التخلص من الطاغية بشار الأسد".

على عكس مجلس الوطني الانتقالي في ليبيا، والذي استطاع جمع معظم الفصائل المتحاربة ضد نظام معمّر القذافي تحت مظلة واحدة، وسرعان ما تم الاعتراف به من قبل المجتمع الدولي، تبقى المعارضة السورية مشتتة، وليست لديها قيادة على الأرض.

يتكون المجلس الوطني السوري بشكل رئيس من مجموعة من السوريين المنفيين في الخارج. هذه المجموعة التي قدمت إلى الانتفاضة باعتبارها حركة سلمية ضد الأسد، تبدو اليوم منقسمة حول مدى تبني قوة مسلحة، لا تحمي المحتجين فقط، بل تنفذ أيضاً هجمات ضد النظام.

وفي الوقت نفسه، يبدو الجيش السوري الحر قلقاً من المجموعات الأخرى. فالمتحدث باسم المجموعة، محمد الشامي، قال "هناك بعض الأحزاب المعارضة، ولن أذكر أسماءهم، عرضت تمويل عملياتنا، لكن بشرط واحد، وهو أن نتبع جدول أعمالهم. ونحن رفضنا العرض".

خلال عطلة نهاية الأسبوع، أعلن الجيش السوري الحر أنه توحد مع مجموعة أصغر من المنشقين، يسمّون أنفسهم "حركة الضباط الأحرار"، في محاولة لتنظيم صفوفهم تحت هيئة مجتمعة سمّيت بـ "المجلس الثوري العسكري الأعلى لتحرير سوريا".

وأعلنت هذه المجموعة عن مسؤوليتها عن هجمات على جنود النظام وقوات الأمن، ونصب الكمائن للقوافل في كثير من الأحيان أو نقاط التفتيش، مما أسفر عن مقتل العشرات من الجنود. وفي الوقت نفسه، فإنها تحاول إقناع المزيد من الجنود بالإنشقاق عن الجيش، والانضمام إلى صفوفها.

من المستحيل تحديد عدد المقاتلين المنضمين إلى الجيش السوري الحر. وقدًر دبلوماسي غربي، يتخذ من الأردن مقراً، ويراقب التطورات في سوريا، أن المجموعة تضم في صفوفها نحو 20000 شخصاً، أي ثلث العدد الذي تدّعيه.

وختمت الصحيفة بالقول: يدخل الصراع الآن مرحلة دولية، إذ تسعى الدول الغربية والعربية إلى مساعدة المعارضة، الأمر الذي قد يدفع الثورة إلى منحى أكثر طائفية، فالدول ذات الغالبية السنية، مثل تركيا والمملكة العربية السعودية، وممالك وإمارات الخليج، تصطف وراء المعارضة في معظمها. بينما تقف روسيا والصين إلى جانب الأسد، إضافة إلى دولة إيران الشيعية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الطاغية المجرم بشار
Tatiana اللبنانية -

النصــر لثــورة الشعب السوري العظيم....عصابات الاسد وعصابات شاليش وعصابات مخلوف وشوكت ومملوك وبخيتان غدارة مجرمة...هذه العصابات التي حكمت لبنان وما زالت تحكم الشعب السوري بالحديد والنار وتسرق تعب وعرق وكد الشعب السوري المسكين لاتفهم الا بلغة الكذب والقتل والتأمر. والخيانات والكذب والنفاق من شيم هذه العصابات المجرمة الوراثية العلوية الدموية السفاحة. يجب أنهاء الاحتلال العلوي لسورية وللشعب السوري هذه العصابات سرقت سورية من السوريين. وجردتهم من حريتهم وكرامتهم وانسانيتهم.آن لسورية أن تتحرر من هذه العصابات المحتلة الغدارة.هذه العصابات تتشدق بالممانعة والمقاومة وهي التي باعت الجولان لأسرائيل وباعت الشعب السوري واللبناني أيضا لأيران.لابد من محاكمة هذه العصابات محاكمة عادلة علنية لتكون عبرة لمن اعتبر!!!

معارضين أم ثوار؟
د. بسام -

لا يجب الإعتراف بشيء إسمه معارضة أو معارضين. اليوم يوجد ثورة، وهذه الثورة قائمة منذ حوالي السنة، وخلال هذه السنة إستشهد الآلاف، سجن وعذب عشرات الألوف، جرح عدد مثيل، وشرد عدد كبير أيضاً. في خلال هذه السنة يعيش سكان المناطق الثائرة عيشة مرعبة، فالرصاص والقنابل فوقهم ومن حولهم، والتدفئة معدومة، الخبز غير موجود، والمياه مسممة في بعض الأحيان إن وجدت. في خلال هذه السنة يقوم المواطنون الثوار الأبطال بتحد بطولي ليس له مثيل في التاريخ، تحد لآلة متوحشة بربرية تفوقت في إحتقارها للحياة على كل من سبقها، وقتلت الرضيع والطفل والشيخ والمرأة والرجل، وقتلت البقر والحمير والقطط ، وحرقت المحاصيل، وهدمت البيوت، وأحرقت المساجد، كما إستهدفت المنارات وأسقطتها. هذه هي حضارة من لا حضارة له، فلم يسبقهم أحد إلى هذه الأعمال الشنيعة، ويا حسرتي أن طائفتي العلوية هي المتهمة الأولى بما يحدث، ولم تفهم حتى الآن أنه عليها أن تقف وقفة شجاعة وتوقف هذا المجنون ومن معه من الطائفة الذين لن يذكرهم التاريخ إلا بأنهم برابرة ووحوش، وهم بعملهم هذا لن يحصدوا إلا الخزي والعار، أفلا يعقلون؟ تفضلوا يا سادة يا معارضين، وإنزلوا إلى الساحة وتفلسفوا من ساحات القتل والتشريد عن مشاريعكم السلمية، وعرضوا أنفسكم إلى نفس المخاطر التي يتعرض لها الشعب في الداخل، الشعب الثائر وليس المعارضون التافهون أصحاب البيانات على التلفزيون التي تحث على السلمية وتعارض أي تدخل إنقاذي خارجي. تفضلوا وشاركوا، فاليوم ليس هناك ساحة معارضة ومقالات تدفعون ثمنها عدة سنوات في السجن وتخرجون منه، اليوم يوجد ثورة تقيس صدق كلامكم، فإما تشاركون فيها ونعرف أنكم فعلاً معارضة، وإما تختارون دعم ما يقوله الثوار وما يطالبون به بدون نقص أو زيادة. لا مجال اليوم لمعارضة لا تردد مطالب الشارع الثائر، وكل من يخالف إنما هو مدسوس من النظام العصابة ليخرب على الثورة ويشارك في قتل الثوار. لهؤلاء الذين يرددون كل يوم أن المشكلة في عدم وحدة المعارضة نقول: المعارضة الحقيقية هي في الثورة، والثوار متحدون، وأما الباقون الذين تتكلمون عن خلافاتهم فهم أبواق للنظام ليس إلا، وكفى تغريداً في هذه الإسطوانة المشروخة، فلا معارضة أو معارضين بعد اليوم، وإنما ثورة وثوار.

قوة الأسد
ابو العبد -

قوة الأسد أنه يمثل التيار المتمدن على الرغم أنه ديكتتور و لكن أغلبية الشعب يفضلون ديكتتور واحد على شيوخ السلفية حيث سوف يكون كل واحد فيهم دولة متخلفة في الحي الذي يحكم من في سوريا يحب أن يرى سورية خاضعة للأمثال العرعور ؟و مأمون الحمصي طائفيين الليوم ضد العلويين غدا ضد الصوفيين و بعده ضد الطوائف الأخرى و حين ينتهوا من الطوائف سوف يكفرون بعضهم البعض يعني ببساطة مهزلة كما حصل في ليبيا نبشوا قبوا الأموات من الصوفيية

سكايب
ابو اليسر -

التعامل بالسكايب مع أن المعارضة تدعي على الدوام انقطاع الانترنيت والكهرباء ....الخ.أحموا عقولنا لقد أنكشفتم وبان كذبكم.تحية للجيش العربي السوري

هذوله شكلهم قاعده
ربيع العبادي -

اشكولاتهم ولحاهم لاتدل على انهم منشقون من الجيش السوري فلعسكري يبقا يهتم بقيافته ويكره اطاله الحا لما تعود عليه والكل يعرف هذ ا اما هؤلاء هم مرتزقة القاعدة وشكلهم ذباحه كان نظام الاسد يرسلهم لذبح العراقيين واليوم انقلبو عليه فحيلهم بينهم وهذه مشيئت الله كما تدين تدان

والله ما بيسرترجي يرفع
الليث الحلبي -

لو بشار عمل في الجولان زي ما عمل مع الشعب السوري الابي كان زمان حرر الجولان. لكن بشار و كل عصابته بيمثلو فلم سيء الاخراج انهم ضد اسرائيل و هم اكبر عملاء و كل شي بيسوه عشان يحمو اسرائيل سبحان الله شفنا سلاح ما عمرنا شفناه في سوريا . صارو رجال ضد شعبهم بس ضد اسرائيل والله ما بيسرترجي يرفع عينه قدام واحد يهودي

شكلك من جماعة حزب اللات
omar -

والله انت يا ربيع العبادي شكلك من جماعة مقتدى الرجل او حزب اللات الطائفيين المجرمين.. ولهجتك العراقية واضحه

العصابات المسلحة
طيار -

سينتهي امر العصابات الخارجة القانون في سوريا خلال بضعة ايام....من يريد المشاركة بالعمل السياسي اهلا وسهلا واما حملة السلاح فلا مكان لهم في سوريا اليوم....هؤلاء المسلحون هم القاعدة وطالبان والاخوان المجرمين وارهابيي الخليج....

الحقيقة
حمادي -

هاهي المخابرات المركزية تقوم بإطلاق عملائها القدماء ومرتزقتها المفضلين من تنظيمات الإخوان والسلفية الوهابية وتقوم بالدعاية لهم عبر محطاتها التلفزيونية والتي تمولها او أنشأتها وتقوم بإرسالهم من غوانتنامو وأفغانستان وبريطانيا للجهاد في سوريا كما جاهدو في أفغانستان، فالمخابرات المركزية هي الوحيدة القادرة على جمع التناقضات بين المذاهب والطوائف، فهاهي اليوم تجمع كلمة كل من السلفي الوهابي والإخواني والنصاب وقاطع الطريق واللص وهاهي ترسلهم لتركيا لتشرف على تدريبهم على عمليات التخريب وحرب العصابات كما فعلت مع ثوار الكونترا والمرتزقة الكوبيين لكن هذه المرة تحت راية الجهاد المقدس في سوريا ضد السوريين.

يسقط بشار الأسد
محمود حمدان -

تنظيم القاعدة لن يقوم بهجمات ضد النظام السوري لأن تنظيم القاعدة مختص في قتل المسلمين فقط، وهو لايتحرك قبل أن تاتيه الأوامر من المخابرات الأمريكية والموساد اللذان مازالا لم يجدا بعد البديل عن هولاكو سورية بشار الأسد. ربما يجدون في القاعدة أنو أي تنظيم إسلامي فاشي إرهابي البديل.

كيف مجاهد ويتلثم؟؟؟؟؟؟
عمر الفاروق -

المنقبون.. هل اصبح المجاهد حتى يكمل جهاده ان يتلثم؟؟؟اي جهاد هذا يااشباه الرجال انتم تذكروننا بالاعراب الملثمون الذي قدموا من بلدانكم لتحويلنا الى اشلاء باحزمتكم الناسفه وسياراتكم المفخخه ...ارفعوا نقابكم ايها الجبناء فوالله الجهاد هو تحرير الارض والعرض وليس الخروج عن اطاعه ولي الامر (صحيح البخاري) اسالوا انفسكم لماذا علماء السعوديه وبعض العلماء المحسوبين على الاسلام لايعطون فتوى على (اليمن) او القطيف او البحرين ؟؟؟ انتم تنساقون مثل الخراف

كيف مجاهد ويتلثم؟؟؟؟؟؟
عمر الفاروق -

المنقبون.. هل اصبح المجاهد حتى يكمل جهاده ان يتلثم؟؟؟اي جهاد هذا يااشباه الرجال انتم تذكروننا بالاعراب الملثمون الذي قدموا من بلدانكم لتحويلنا الى اشلاء باحزمتكم الناسفه وسياراتكم المفخخه ...ارفعوا نقابكم ايها الجبناء فوالله الجهاد هو تحرير الارض والعرض وليس الخروج عن اطاعه ولي الامر (صحيح البخاري) اسالوا انفسكم لماذا علماء السعوديه وبعض العلماء المحسوبين على الاسلام لايعطون فتوى على (اليمن) او القطيف او البحرين ؟؟؟ انتم تنساقون مثل الخراف

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

لايمكن حجب الشمس بالغربال لقد دأب الإعلام السوري مرارا وتكرارا إخراج مشاهد وتشويه حقائق وإلصاق تهم لإنهم يعتبرون أنفسهم في حالة حرب مع شعبهم والعالم وكل شيء مباح أن الوقائع في سوريا كبيره وكبيره جدا لايمكن إخفائها قتل إعتقالات تهجير تجويع إذلال ، جيش بكل جنودة وآلياته سحب من مواقعة وبدأ في محاصرة المدن والبلدات وغزوها وترويع سكانها بالقتل والإعتقال ، ألاف الناس أختفوا أما تحت الثرى أو في غياهب السجون أو وراء الحدود ، كيف يمكن أخفاء ذلك ؟

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

لايمكن حجب الشمس بالغربال لقد دأب الإعلام السوري مرارا وتكرارا إخراج مشاهد وتشويه حقائق وإلصاق تهم لإنهم يعتبرون أنفسهم في حالة حرب مع شعبهم والعالم وكل شيء مباح أن الوقائع في سوريا كبيره وكبيره جدا لايمكن إخفائها قتل إعتقالات تهجير تجويع إذلال ، جيش بكل جنودة وآلياته سحب من مواقعة وبدأ في محاصرة المدن والبلدات وغزوها وترويع سكانها بالقتل والإعتقال ، ألاف الناس أختفوا أما تحت الثرى أو في غياهب السجون أو وراء الحدود ، كيف يمكن أخفاء ذلك ؟

انقسام المعارضة السورية
المتعجب -

الثورة السورية صنعت للمعارضة كيان بعد ان كانت هذه المعارضة في عالم النسيان وكيان هذه المعارضة اصبح عبء اضافي على الثورة والثوار وذلك بسبب انقسامها.المعارضة السورية سوف لن تتوحد قبل سقوط النظام بل بعد سقوطه وذلك بسبب وجود اشخاص مندسة ضمن المعارضة تعمل لحساب النظام السوري وتعمل على تكريس تقسيم هذه المعارضة وبعد سقوط النظام سوف لن تجد الاشخاص المندسة جهة تعمل لصالحها وهكذا ستضظر للعمل بسياق العمل المعارض الحقيقي ولكن الايام ستكشفهم وسنلقي بهم الى مزبلة العملاء الخونة

انقسام المعارضة السورية
المتعجب -

الثورة السورية صنعت للمعارضة كيان بعد ان كانت هذه المعارضة في عالم النسيان وكيان هذه المعارضة اصبح عبء اضافي على الثورة والثوار وذلك بسبب انقسامها.المعارضة السورية سوف لن تتوحد قبل سقوط النظام بل بعد سقوطه وذلك بسبب وجود اشخاص مندسة ضمن المعارضة تعمل لحساب النظام السوري وتعمل على تكريس تقسيم هذه المعارضة وبعد سقوط النظام سوف لن تجد الاشخاص المندسة جهة تعمل لصالحها وهكذا ستضظر للعمل بسياق العمل المعارض الحقيقي ولكن الايام ستكشفهم وسنلقي بهم الى مزبلة العملاء الخونة

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

لا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** ولا ماهرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**، ولا من قبله حافظﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** راح يسكتوا حناجر الأحرار. نحن شعب صامد لا نأبه للوعيد والتهديد، تاريخنا حافل بالدماء لا نخاف الموت أبداً. للشبيحة اللي بيسمعونا وبيقرؤا كلماتنا، توصلوا رسالة إلىﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار بأن أيامه على سطح الأرض معدودة وحياته في جهنم إنشاء الله أبدية. وياللي معاه وعلى صفه، خذوها درس وإنشقوا عنه، ثورتنا عما تكبر مع قولة الله أكبر. العالم وقف معنا، ما عدا روسيا والصين، ما هم جيرانا ولا نحن منهم، هم أوغاد يتاجروا بدماء الأحرار، يحمواﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار لأجل ماله، والمال أصله من الشعب مسلوب.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

لا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** ولا ماهرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**، ولا من قبله حافظﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** راح يسكتوا حناجر الأحرار. نحن شعب صامد لا نأبه للوعيد والتهديد، تاريخنا حافل بالدماء لا نخاف الموت أبداً. للشبيحة اللي بيسمعونا وبيقرؤا كلماتنا، توصلوا رسالة إلىﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار بأن أيامه على سطح الأرض معدودة وحياته في جهنم إنشاء الله أبدية. وياللي معاه وعلى صفه، خذوها درس وإنشقوا عنه، ثورتنا عما تكبر مع قولة الله أكبر. العالم وقف معنا، ما عدا روسيا والصين، ما هم جيرانا ولا نحن منهم، هم أوغاد يتاجروا بدماء الأحرار، يحمواﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار لأجل ماله، والمال أصله من الشعب مسلوب.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

مايزال ملالي ايران يقومون بارسال العصابات المسلحة من ايران والعراق ولبنان الى سوريا من اجل دعم عصابات الاسدﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** المجرمة في قتل الشعب السوري العظيم الذي قرر التحرر.. وكل اموال ملالي ايران المغمسة بدماء الايرانيين الفقراء وبدماء السوريين الاحرار وبدماء العراقيين الاحرار لن تطيل عمر هذه العصابات بل ستعجل في سقوط هذا النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** المجرم قريباً جداً بإذن الله

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

مايزال ملالي ايران يقومون بارسال العصابات المسلحة من ايران والعراق ولبنان الى سوريا من اجل دعم عصابات الاسدﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** المجرمة في قتل الشعب السوري العظيم الذي قرر التحرر.. وكل اموال ملالي ايران المغمسة بدماء الايرانيين الفقراء وبدماء السوريين الاحرار وبدماء العراقيين الاحرار لن تطيل عمر هذه العصابات بل ستعجل في سقوط هذا النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** المجرم قريباً جداً بإذن الله

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

دمشق يا جيشنا الحر, دمشق يا احرار, دمشق يا من فهم انها ااساس المعركه, دمشق فيها مفاصل النظام ومراكزه, اذا قطعت هذه المراكز, وضربت مقار النظام ينتهي بدون نقاش. النظام يستفرد بأي مدينه اخرى, الا دمشق, اذا قامت دمشق قامت قيامه النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**, ولا يفل الحديد الا الحديد.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

دمشق يا جيشنا الحر, دمشق يا احرار, دمشق يا من فهم انها ااساس المعركه, دمشق فيها مفاصل النظام ومراكزه, اذا قطعت هذه المراكز, وضربت مقار النظام ينتهي بدون نقاش. النظام يستفرد بأي مدينه اخرى, الا دمشق, اذا قامت دمشق قامت قيامه النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**, ولا يفل الحديد الا الحديد.

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﻔﻬﺪ ﺍﻠﺪﺮﺰﻱ -

يا أبطال جبل العرب جبل العزة والكرامة شجاعتكم أرعبت مخابرات الأسد وشبيحته وميليشياته في الداخل والخارج إن أهلكم في جميع مدن سورية ينتظرون منكم الكثير الكثير بارك الله والتاريخ والشعب بأُمّة أنجبتكم وأنجبت المناضلة منتهى سلطان باشا الأطرش نحن على العهد باقون نضحي بالروح وبالغالي والنفيس من أجل أن ندفع القتل والاعتقال والتنكيل عن أطفال ونساء وكبار سورية ومن أجل حياة كريمة آمنة لأطفالنا وبناتنا وأمهاتنا وآبائنا حياة من دون خوف ولا رعب من دون مخابرات ولا شبيحة لنبني جميعا سورية دولة حضارية مدنية لا تطرف ولا تخلف دولة أمن وأمان دولة حق وعدل للجميع.

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﻔﻬﺪ ﺍﻠﺪﺮﺰﻱ -

يا أبطال جبل العرب جبل العزة والكرامة شجاعتكم أرعبت مخابرات الأسد وشبيحته وميليشياته في الداخل والخارج إن أهلكم في جميع مدن سورية ينتظرون منكم الكثير الكثير بارك الله والتاريخ والشعب بأُمّة أنجبتكم وأنجبت المناضلة منتهى سلطان باشا الأطرش نحن على العهد باقون نضحي بالروح وبالغالي والنفيس من أجل أن ندفع القتل والاعتقال والتنكيل عن أطفال ونساء وكبار سورية ومن أجل حياة كريمة آمنة لأطفالنا وبناتنا وأمهاتنا وآبائنا حياة من دون خوف ولا رعب من دون مخابرات ولا شبيحة لنبني جميعا سورية دولة حضارية مدنية لا تطرف ولا تخلف دولة أمن وأمان دولة حق وعدل للجميع.

المعارضة السورية
Sami Alali -

المعارضة السورية يتيمة ومشتته لا راعي لها ولا داعم , مقسمة في بلدان مختلفة ولم تعمل منذ زمن بعيد لهذه المرحلة . تنقصها الخبرة والمال , لكن باعتقادي الامور ستتغير , سيتم قريبا دعم المعارضة السورية السياسية وايضا جناحها العسكري الممثل بالجيش السوري الحر هكذا امور تحتاج الى تخطيط ومن مصلحة الجميع الان ان لا يتم تسريع وقوع الحرب في سوريا , الخناق يضيق على بشار وعلى امل ان يقتنع ويرحل لا مأسوف عليه الي مكان اخر لكن ان لم يفعل بالسلاح ولنا بليبيا عبرة . لكن ليبيا مغرية وارض كبيرة ونظام ضعيف و نفط ينتظر . لذلك لم يكن من المفيد الانتظار فالكل اراد دعم الثورة ليحصل على حصته من الكعكة النفطية فيما بعد والكل ربح الا الدب الروسي الذي يقف دائما مع الجانب الخاسر من الغباء السياسي وعدم التمتع بالحنكة التي يتمتع بها الغربيون . وانظر لمصر دعمو مبارك ولما قامت الثورة دعمو ثورته لانهم عرفوا انها ستربح وبسوريا كذلك الاتجاه لدعم المعارضة والثورة والجيش السوري الحر لان التاريخ يقول ما من ثورة قامت من اجل الحرية والكرامة وسال منه الدم الا نجحت ووصلت لما تبغاه

المعارضة السورية
Sami Alali -

المعارضة السورية يتيمة ومشتته لا راعي لها ولا داعم , مقسمة في بلدان مختلفة ولم تعمل منذ زمن بعيد لهذه المرحلة . تنقصها الخبرة والمال , لكن باعتقادي الامور ستتغير , سيتم قريبا دعم المعارضة السورية السياسية وايضا جناحها العسكري الممثل بالجيش السوري الحر هكذا امور تحتاج الى تخطيط ومن مصلحة الجميع الان ان لا يتم تسريع وقوع الحرب في سوريا , الخناق يضيق على بشار وعلى امل ان يقتنع ويرحل لا مأسوف عليه الي مكان اخر لكن ان لم يفعل بالسلاح ولنا بليبيا عبرة . لكن ليبيا مغرية وارض كبيرة ونظام ضعيف و نفط ينتظر . لذلك لم يكن من المفيد الانتظار فالكل اراد دعم الثورة ليحصل على حصته من الكعكة النفطية فيما بعد والكل ربح الا الدب الروسي الذي يقف دائما مع الجانب الخاسر من الغباء السياسي وعدم التمتع بالحنكة التي يتمتع بها الغربيون . وانظر لمصر دعمو مبارك ولما قامت الثورة دعمو ثورته لانهم عرفوا انها ستربح وبسوريا كذلك الاتجاه لدعم المعارضة والثورة والجيش السوري الحر لان التاريخ يقول ما من ثورة قامت من اجل الحرية والكرامة وسال منه الدم الا نجحت ووصلت لما تبغاه

دول الخليج
ahmed -

على دول الخليج البدء فورا بتشكيل قوات عربيه مشتركه (سوريين ومصريين وخليجيين ومغاريه)كقوه مواجهه ضد ايران في حال قدومها على اي تصرف عدواني.. هذه القوات يجب ان تتمركز في مناطق الخليج مقابل الحدود الايرانيه على ان تتم قيادتها من الخليج نفسه( ضباط خليجيين يتولو القياده)وهكذا ستعرف ايران المجوسيه ان هناك من يقف لها بالمرصاد اذا حاولت مضايقه دول الخليج كما تفعل دوما

دول الخليج
ahmed -

على دول الخليج البدء فورا بتشكيل قوات عربيه مشتركه (سوريين ومصريين وخليجيين ومغاريه)كقوه مواجهه ضد ايران في حال قدومها على اي تصرف عدواني.. هذه القوات يجب ان تتمركز في مناطق الخليج مقابل الحدود الايرانيه على ان تتم قيادتها من الخليج نفسه( ضباط خليجيين يتولو القياده)وهكذا ستعرف ايران المجوسيه ان هناك من يقف لها بالمرصاد اذا حاولت مضايقه دول الخليج كما تفعل دوما

المعارضة قوية غير مشتتة
سارة اسماعيل -

المعارضة الحقيقية موحدة و متفقة تماما كانت موجودة من الاساس و الآن وجدت فرصتها في الظهور ممثلة بالمجلس الوطني و بعض المستقلين الاشراف الذين اختاروا عدم الانضمام للمجلس, و فيما عدا ذلك فان اي معارضة اخرى هي معارضة كذبية من صنع النظام الافاق لضرب المعارضة الحقيقية و لن تفلح هذه المرة فالاعيب النظام القذرة اصبحت معروفة.

المعارضة قوية غير مشتتة
سارة اسماعيل -

المعارضة الحقيقية موحدة و متفقة تماما كانت موجودة من الاساس و الآن وجدت فرصتها في الظهور ممثلة بالمجلس الوطني و بعض المستقلين الاشراف الذين اختاروا عدم الانضمام للمجلس, و فيما عدا ذلك فان اي معارضة اخرى هي معارضة كذبية من صنع النظام الافاق لضرب المعارضة الحقيقية و لن تفلح هذه المرة فالاعيب النظام القذرة اصبحت معروفة.