أخبار

واشنطن: الاستفتاء الدستوري في سوريا "مثير للسخرية"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:وصف البيت الابيض الاربعاء اعلان النظام السوري عن استفتاء حول مشروع الدستور الجديد بانه "مثير للسخرية"، وسط القمع الذي ينفذه للاحتجاجات المعارضة للرئيس السوري بشار الاسد.
وقال المتحدث باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما "الامر فعلا مثير للسخرية". وتابع جاي كارني "انه يسخر من الثورة السورية" وذلك في حديث مع الصحافيين على متن الطائرة الرئاسية التي نقلت اوباما الى ميلووكي (ويسكونسن، شمال).

وتابع كارني "ان الوعود بالاصلاح عادة ما تلاها تصعيد للعنف ولم يطبقها هذا النظام منذ انطلاق التظاهرات السلمية في سوريا" قبل 11 شهرا.
واعلن النظام السوري الاربعاء عن عقد استفتاء شعبي في 26 شباط/فبراير على مشروع دستور جديد ينهي احتكار حزب البعث الحاكم منذ 40 عاما للسلطة، لكن لم يتوقف قمع الاحتجاجات الشعبية وعلى الاخص في حمص (وسط).

واكد نص مشروع الدستور الجديد الذي نشرته وسائل الاعلام الرسمية السورية "النظام السياسي للدولة يقوم على مبدأ التعددية السياسية وتتم ممارسة السلطة ديموقراطيا عبر الاقتراع".

واشنطن قلقة بشان مخزونات سوريا من الاسلحة الكيميائية والصواريخ
من جهة أخرى اعرب عدد من المسؤولين الاميركيين الاربعاء عن قلق واشنطن بشان مصير مخزونات الاسلحة الكيميائية والاف الصواريخ المحمولة على الكتف التي يعتقد ان سوريا تمتلكها، في حال سقوط النظام السوري.
وصرح عدد من مسؤولي وزارة الخارجية الاميركية للصحافيين ان الولايات المتحدة تعتقد كذلك ان روسيا وايران تنقلان اسلحة تقليدية الى نظام الرئيس بشار الاسد لمساعدته على قمع المناهضين للنظام.

وصرح توماس كنتريمان مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الامن الدولي وعدم انتشار الاسلحة ان "سوريا تشبه ليبيا في عدة اوجه، الا ان الوضع فيها اصعب بكثير".
وقال كنتريمان الذي يتولى مكتبه كذلك المسؤولية عن شؤون ليبيا، ان مخزونات الاسلحة الكيميائية الليبية تم تامينها حاليا.

واضاف "نحن على علم ببرنامج سوريا للاسلحة الكيميائية. فسوريا هي من دول العالم القليلة التي لم توقع على اتفاق الاسلحة الكيميائية".
الا ان كنتريمان وكذلك روز غوتمولر، وكيلة وزيرة الخارجية بالنيابة لشؤون ضبط الاسلحة والامن الدولي، لم يكشفا عن عدد الاسلحة الكيميائية التي يعتقدان ان سوريا تملكها او عن مواقعها.

وقالت غوتمولر "لدينا افكارا عن الكمية. ولدينا افكارا عن اماكن الاسلحة"، الا انها لم تكشف عن تفاصيل.
وتطرق كانتريمان الى بعض المخاوف بشان ما يمكن ان يحدث في حال انهيار نظام الاسد وقال "عندما يتغير النظام في سوريا .. فان الظروف مهمة للغاية من ناحية ان يكون الانتقال فوضوي او منظم".

الا ان كانتريمان قال "سنكون بكل تاكيد مستعدين للعمل مع اي حكومة تاتي بعده، للمساعدة على تامين وضبط هذه الاسلحة بهدف تدميرها".
وقال كانتريمان ان الولايات المتحدة تشتبه كذلك في حيازة سوريا على "عشرات الاف" الصواريخ التي تحمل على الكتف والتي يمكن ان تستهدف طائرات مدنية في حال وقعت في "ايد ارهابية".

واضاف كانتريمان ان نحو 20 الف من تلك الاسلحة كانت متواجدة في ليبيا، وكان من المستحيل رصدها جميعا.
وتابع "في هذه المرحلة، نود من جيران سوريا ان يقوموا بنفس التخطيط الحكيم الذي قامت به الدول المجاورة لليبيا".

وقال انه تماما مثلما تراقب الدول المجاورة لسوريا اللاجئين وتهريب الاسلحة، عليهم "ان يراقبوا كذلك وان يدركوا ان انتشار مثل هذه الاسلحة الكيميائية والصواريخ المحمولة على الكتف يمكن ان يمثل تهديدا على امنهم".
وقال ان ايران تزود سوريا ب"الاسلحة التقليدية" لاستخدامها لقمع المناهضين للنظام، في الوقت الذي تقول الامم المتحدة ان نحو 6000 شخص قتلوا منذ بداية التمرد في منتصف اذار/مارس.

واشار كانتريمان الى ان روسيا كذلك تزود سوريا بالاسلحة.
واضاف "لا نعتقد ان تزويد سوريا بالاسلحة الروسية يصب في مصلحة ايجاد حل سلمي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

النظام يعيش في فقاعة وليس لديه احساس بالواقع. "وهم مثل القذافي لن يدركوا ذلك إلا عندما تأتي النهاية".

مسرحيات
أسدية -

ما يسميه النظام الاسدي اصلاحات , ماهي في حقيقة الأمر الا تمثيليات وألاعيب سئم منها الشعب بعد أن كشفها وكشف زيفها وبطلانها ....

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
الهدهد الشامي -

ﺇاﻰ ﺷﺑﻴﺤﻪ ﻋﺼﺎﺑﻪ ﺑﺷﺷﺎﺭ ﺍﻻﻴﺭﺍﻧﻲ مكانكم ليس هنا روحو لقناه العالم ﻮﺍﻠﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﻜﺎﺫﺑﻪ الي لسا بتنكر الثوره السوريه برا برا ما شوف و لا شبيح ﻔﻲ ﻫﺫﺍ الموقع ﺍﻟﺻﺎﺪﻖ ﺇﻴﻼﻑ ﻻﻨﻜﻡ ﻤﺛﻞ ﺍﻠﻁﻔﻴﻠﻴﺎﺕ ﻮ ﺍﻠﺠﺭﺍﺛﻴﻡ ﻟﻜﻧﻧﺎ ﻋﻧﺪﻧﺎ ﻮ ﺍﻟﺤﻤﺩ ﷲ ﻤﻧﺎﻋﻪ ﻜﺑﻴﺮﻩ ﻤﻦ ﺃﻤﺛﺎﻟﻜﻡ

العب غيرها
انور المغربي -

"وتتم ممارسة السلطة ديموقراطيا عبر الاقتراع" هذه الديمقراطية نفسها التي أبقت حسني مبارك ثلاثين سنة في السلطة!!! فاقد الشيئ لا يعطيه ومن ليس لديه كرامة لا حل له سوى الخلع.

مضحك ومبكي
حسون -

والله شئ مقزز عائلات بأكملها تهدم منازلها على رؤوسها وأطفال وشباب يقتلون في الشوارع ورئيس يضحك ويفصل دستور على مقاس بدلته الطويلة ومرت المجرم بتعزي أي شبيح بنتقتل

يابخيتان بدون لف ودوران
شكري القوتلي -

لم تحدث الانتفاضة السورية إلا امتعاضاً من السياسة للسلطة الأسدية التي امتطت حزب البعث والطائفية لتحطيم القيم الحضارية للشعب السوري وإشعال روح التفرقة القومية والطائفية والمذهبية والطبقية بقيادة ديكتاتورية بوليسية اعتمدت على الفساد والمفسدين لزرع الشقاق والعداوة بشكل ممنهج في جميع أنحاء سوريا في القبيلة الواحدة وبين أبناء القرية الواحدة وحتى داخل العائلة الواحدة واستشرى الفساد برعاية السلطة الأمنية ولم يعد هناك لمتنفس لمعارضة أو حركة إصلاح ، لذلك فإن الشعب السوري في الداخل حسم أمره في إزاحة وإسقاط هذا النظام الهمجي وتأسيس نظام سياسي حرّ مفتوح وديمقراطي يكون فيه جميع السوريين سواسية أمام القانون في الحقوق والواجبات ويسقط الظلم عن كل مظلوم، ويسقط حكم الأسد الممتطي لحزب البعث والطائفية بكل مظالمه وخطاياه وجرائمه ، ومن هنا كان أي عملية لعب على الحبلين لقدري جميل وأمثاله بهدف الالتفاف على أهداف الثورة في الداخل أو الخارج مردودة على صاحبها ، لأن معاناة وتضحيات هذا الشعب أعطته درساً قاسياً لايمكن أن يغفل معه عن أي محاولة باسم معارضة خارجية أو داخلية للالتفاف على ثورته أو سرقتها ، وستكشف الثورة الشعبية عوارها ، ويقطرها ثبات الشعب السوري على تحقيق مطلبه في بناء دولة مدنية حق المواطنة فيها هو الأساس والجميع تحت القانون ، يكون فيه لكل مواطن دوره من خلال حياة ديمقراطية سليمة من الانحرافات وانتخابات حرة نزيهة بإشراف جهات محايدة ، ولقد عرف الشعب طريقه ، وهو في طريقه للوصول لهدفه مهما كانت التضحيات ،وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يدق .

أسباب سخرية الانتخابات
محامو سوريا -

ثورة الشعب السوري لها مطالب أساسية وهي فسح المجال لتشريع أن تكون مدة رئاسة الجمهورية أربع سنوات ويجوز إعادة انتخابه لمدة أخرى واحدة فقط و إلغاء مايلي المادة 8 : حزب البعث هو الحزب الوحيد القائد للدولة وللمجتمع .المادة 49 : يعتبر مجرماً ويعاقب بالإعدام كل منتسب لجماعة الأخوان المسلمين ،المادة 16 : لا يجوز ملاحقة أي من العاملين في أجهزة أمن الدولة عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء تنفيذ المهمات المحددة الموكولة إليهم ، ولايجوز أن يخضعوا للمساءلة القانونية أمام القضاء،وإلغاء حالة الطوارئ بشكل فعلي ، ولكن إذا استمر المخطط بجعل سوريا فارسية إيرانية خاضعة للحرس الثوري وحزب الله وينفذون من خلال إرهاب الدولة عمليات قتل وتمثيل بالجثث بطريقة لايوجد لها مثيل في التاريخ العربي ولا التتري ، لذا فإن الثورة السورية قامت واضحة الأهداف وهي تأمين خروج جميع المظاهرات السلمية بدون قتل ، وإنهاء قصف الدبابات والطيران وعدم قطع الكهرباء والماء والوقود والاتصالات والتموين عن مناطق الاحتجاجات لذلك فإن الشعب السوري يرفض رفضاً باتاً أي انتخابات قبل إيقاف القتل اليومي للشعب السوري المناضل من أجل استعادة حريته وكرامته ولن يوافق الشعب السوري على أي انتخاب مالم تكن هناك مؤشرات جدية كأن يكون على الأرض السورية قوة إشراف دولي محايد تكون الفاصل بين الشعب المسالم وقوات الأسد وشبيحته وحزب الله والحرس الثوري بشكل يطمئن معه الشعب السوري بأن الأمور تسير بإيجابية تامة نحوالتغيير السلمي لتداول السلطة لأن هذا هو القرار النهائي للشعب السوري الذي ضحى أحد عشر شهراً بعشرات الآلاف من القتلى والجرحى والأسرى والمشردين والمنكوبين والثكالى والأرامل واليتامى وليقينه بأنه إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يدق