أخبار

محمد سرميني: قلاع نظام الأسد بدأت تنهار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
إقرأ أيضاًملف خاص: فسيفساء الثورة السورية

في حوار خاص مع إيلاف يعد عضو المجلس الوطني السوري محمد سرميني بمفاجأة في دمشق وحلب من شأنها حسم الموقف في ظل الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ ما يقارب العام. ويؤكد سرميني أنّ الخطوات القادمة ستركز على دعم الثورة المتمثلة بالتظاهرات ودعم الجيش السوري الحر.

محمد سرميني... عضو المجلس الوطني السوري وناشط سياسي، بدأ العمل السياسي في 2003، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات في أكثر من دولة. عضو مؤسس ورئيس سابق لرابطة شباب مستقبل سوريا، ونائب رئيس لتجمع العمل الطلابي في جامعة العلوم التطبيقية، وعضو في فريق الجزيرة توك الإعلامي.

وفي حوار مع "إيلاف" يعتبر سرميني الثورة السورية معجزة لانها تحدت النظام مؤكداً أن قلاع الأسد بدأت تنهار. ويقول سرميني إن روسيا والصين شاركتا النظام في القتل عندما استخدمتا حق النقض ضد مشروع قرار يدين سوريا في مجلس الأمن.

ورحّب عضو المجلس الوطني السوري بأيّ خطوة من شأنها تحقيق أهداف الثورة معتبراً المبادرة العربية خطوة مهمة.

أستاذ محمد سرميني، عضو المجلس الوطني السوري، ما تقييمكم للحراك الشعبي السوري ومآلاته، وهل من أفق لحل سياسي محتمل؟

الثورة السورية معجزة قام بها الشعب السوري متحدياً نظاماً مجرماً جثم على صدورنا 40 عاماً.. الثورة السورية تزداد جذوتها وتزيد قوتها، وخصوصاً بعد زيادة إجرام النظام. لدينا الآن أكثر من 665 نقطة تظاهر، 10 نقاط جديدة، و109 منها في حلب، لتأتي ثانية بعد إدلب، وهذا مؤشر أن قلاع النظام بدأت تنهار. أما العاصمة دمشق، فهي بركان يغلي من تحت الرماد.

اليوم الحراك الشعبي السوري ليس في داخل سوريا وحسب، لكن هناك مئات الآلاف وربما ملايين خارج الأراضي السورية في مختلف العواصم والمدن يمثلون دعماً حقيقياً للثورة من الناحية المادية والإغاثية، وكذلك الطبية والإعلامية والسياسية. وسوف نشهد في الأيام القادمة مزيداً من الحراك الشعبي داخل الأراضي السورية وخارجها. نحن نرى الحل السياسي في رحيل الأسد وعصابته التي تعيث في الأرض فساداً؛ لأن وجوده على سدة الحكم وباعتراف الجميع هو أزمة حقيقة، ونحن نتابع الخيارات الموجودة عن كثب ونسعى إلى تحقيق أي حل من شأنه حماية الشعب السوري.

ما الخطوة التي سوف تقوم بها المعارضة بعد فشل مساعي استصدار قرار في مجلس الأمن بسبب الفيتو الروسي الصيني؟

روسيا والصين اليوم، ومن وجهة نظر الشعب السوري، هما شريكتا النظام في قتل الشعب السوري. كنا ننتظر منهما قبل ذلك.. لكن اليوم نقول لهما: إنهما قد كسبتا النظام، لكن خسرتا الشعب السوري، ولا بد أن تتحملا نتيجة ذلك. خطوتنا القادمة هي في التركيز على دعم الثورة في سوريا المتمثلة بشقيها الحراك الثوري والتظاهرات، ودعم الجيش السوري الحر الضامن لاستمرار التظاهرات والحراك الشعبي العام في كافة المحافظات والمدن، ولن تتوقف مساعينا الدولية من أجل توفير الدعم اللازم.

ما موقفكم من المبادرة العربية وطرح النموذج اليمني لتأمين انتقال سلس للسلطة؟

نحن نرحّب بأي خطوة من شأنها تحقيق مطالب الشعب السوري، وكذلك تحقيق أهداف الثورة والتي على رأسها إسقاط النظام وعلى رأسه بشار، والمبادرة العربية تعتبر خطوة هامة، ولكن لا بد لنا أن نأخذفي الإعتبار حجم المجازر المتزايدة في سوريا، وأن لدينا معياراً هاماً هو حماية الشعب السوري.

كيف تنظرون إلى مساعي توحيد المعارضة تحت لواء كيان سياسي موحد، وإلى أي حد يؤثر وجود أطراف من المعارضة غير منضوية في المجلس الوطني خارجه؟

المجلس الوطني السوري، هو هيئة سياسية، تمثِّل معظم القوى السياسية السورية والشخصيات الوطنية المعارضة للنظام السوري، بما في ذلك قوى الحراك الثوريّ، ويعد مظلةً وطنيةً عامةً موقتة، تلتزم بالخط السياسي للثورة السورية، والشعب السوري يعتبره الممثل الشرعي له، وهذا ما نلمسه عندما نلتقي مواطنينا في أي مكان.

حرصنا في أن يمثل المجلس كافة أطياف المعارضة، وما زالت محاولاتنا مستمرة، بالإضافة إلى أن هناك كثيراً من القوى تعلن دعهما للمجلس دون أن تكون فيه، وهذا دليل واضح عن توحد الشعب حول المجلس من أجل إسقاط النظام ودعم الثورة السورية.

ماذا عن التنسيق بين المجلس الوطني والجيش السوري الحر، وما هي آفاقه ومجالاته؟

الجيش السوري الحر هو الجيش الوطني الحامي لشعبنا السوري، وهو جزء من الشعب السوري الذي يمثله المجلس الوطني السوري، ويتحمل المجلس دعم الجيش الحر من خلال لجنة مشتركة للتنسيق بين المجلس الوطني والجيش الحر تسعى إلى هيكلته وتسليحه ليقوم بمهامه لحماية شعبنا الحر وردع النظام.

ماذا عن موقف المجلس الوطني السوري من حقوق الأقليات العرقية والدينية، وكيف تتعاملون مع هذا الملف في ظل التركيبة العرقية والدينية في سوريا؟

نحن نتعامل مع هذا الملف على أساس التطبيق وليس التنظير من خلال تكوين المجلس الوطني الذي يشتمل على كافة مكونات الشعب السوري، والذي هو انعكاس للثورة السورية التي هي ثورة الشعب السوري كاملاً دون استثناء، وذكرنا في برنامجنا السياسي أن "سوريا الجديدة دولة ديمقراطية مدنية تعددية، نظامها جمهوري برلماني، السيادة فيها للشعب، ويقوم على مبدأ المواطنة المتساوية وفصل السلطات وتداول السلطة وسيادة القانون وحماية الأقليات وضمان حقوقهم.

وهي تضمن لمواطنيها ما ورد في الشرائع الدولية من حقوق الإنسان، والحريات الأساسية في الاعتقاد والرأي والتعبير والاجتماع والإعلام وغيرها، كما يكون جميع مواطنيها متساوين في الحقوق والواجبات دون أي تمييز على أساس القومية أو الدين أو الجنس".

كما أكدنا "تشكل سوريا الجديدة بنظامها المدني الديمقراطي ودستورها أفضل ضمانة لكافة فئات الشعب السوري القومية والدينية والطائفية. ويكفل الدستور الحقوق القومية للشعب الكردي وحل المسألة الكردية حلاً ديمقراطياً عادلاً في إطار وحدة سورية أرضاً وشعباً مع ممارسة حقوق وواجبات المواطنة المتساوية بين جميع المواطنين. كما يكفل الدستور الحقوق القومية للشعب الآشوري السرياني وحل القضية الآشورية السريانية حلاً ديمقراطياً عادلاً في إطار وحدة سورية أرضاً وشعباً مع ممارسة حقوق وواجبات المواطنة المتساوية بين جميع المواطنين".

ما رأيكم في التفجيرات التي هزت العاصمة السورية ومدينة حلب آخر معاقل الثورة التحاقاً، وهل برأيك دخلنا مرحلة جديدة معها؟

نحن نتابع هذه المرحلة بقلق بالغ، وخصوصاً أن النظام أدرك أنه راحل، وكما جاء على لسان رموز النظام أنهم لن يتركوا البلد حتى يخرّبوها. ما قام به النظام من مسرحيات في كل دمشق وحلب مؤلم، وخصوصاً أنه استخدم وبدم بارد شعبنا ليكون "كومبارس" في هذه المسرحيات ويدفعوا أرواحهم من خلالها، حلب ودمشق هما الآن مؤشر لاقتراب النصر، ونحن على تواصل مع هاتين المدينتين، حيث ستكون هناك مفاجأة من شأنها حسم الموقف.

مرت منذ فترة الذكرى الـ30 لمجزرة حماة الشهيرة، ما هي الفعاليات والنشاطات التي سوف تقومون بها لتخليد هذه الذكرى، وإعادة إحيائها في وجدان العالم؟

حماه جرح الماضي والحاضر، ولذلك هبت سوريا والعالم أجمع ليقولوا: عذراً حماه .. سامحينا.. ثلاثون عاماً من الخوف منعتنا من أن نحيي هذه الذكرى لمجزرة شارك فيها الأسد الأب وأخوه، ولذلك نعتذر لها الآن. لقد هبت سوريا عن بكرة أبيها في 3 شباط 2012 بتظاهرات تحت مسمى "عذراً حماه سامحينا" كما قمنا بفعاليات في العديد من البلدان والمدن وتظاهرات وأمسيات ومعارض ومحاضرات ومهرجانات من أجل إحياء هذه الذكرى، وآخرها كان في الكويت، حيث أقيمت فعالية في ذكرى حماه كان نتيجتها أن جمع بها ما يقارب مليون دولار من أجل دعم الشعب السوري.

نحن باقون على العهد.. مستمرون حتى إسقاط هذا النظام، وسوف نبذل كل ما أوتينا من قوة من أجل ذلك، كما ندعو كافة الشعوب والحكومات في الوطن العربي والعالم الإسلامي والعالم أجمع لنصرة الشعب السوري وتقديم كافة أنواع الدعم.. سورية تطلب نصرتكم.. فلا تخذلوها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من اعماق القلب
سارة اسماعيل -

اتمنى ان تكون مفاجأة على نمط مفاجأة القذافي بحق كل طفل و شاب استشهد في ربيع العمر.

من اعماق القلب
سارة اسماعيل -

اتمنى ان تكون مفاجأة على نمط مفاجأة القذافي بحق كل طفل و شاب استشهد في ربيع العمر.

مجلس مثل القيادة القطرية
بهاء -

يرى ويسمع ما يجري لا يملك لا قلبه ولاعقله من البكاء والنزف!! لكن السؤال هل تكفي المشاعر في هذه اللحظات المفصلية؟ هل يكفي البكاء أو الصراخ تنديدا؟ الحكم الطاغية سيسقط حتما وما قاله الامريكيون اوغيرهم ليس بدعا! في هذه الظروف لا بد للنخبة السياسية والثقافية من إعمال العقل والحكمة لنحاول قدر الامكان او تخفيف نتائج هذه الكوارث الانسانية. لذلك لا بد من السؤال، لماذا الامريكي السياسي يتمنى سقوط الاسد ولا يتمنى ذلك الروسي السياسي؟؟؟ هل لان الامريكي أكثر أخلاقا وإنسانية؟ أو لأن السياسي الروسي أكثر إجرامية؟؟؟ التاريخ والواقع يقول أن كلا الحاكمين السياسيين هما مثل كل سلطان يلهثون خلف مصالحهم السياسية والاقتصادية وليس موقف أي منهما منطلقا من معايير أخلاقية أو قانونية! السؤال الثاني، ماذا كان مصير الثورات الشعبية بالعالم تاريخيا وحاليا؟؟ للأسف الشديد لو تكلمنا عن العرب فنرى أن ثورات الاستقلال العربي كلها قادت لهذه النظم الاجرامية بكل بلدان العرب دون استثناء، لماذا؟؟ هناك أسباب تاريخية وجيوسياسية واقتصادية، لكن هناك سبب اساسي هو المتاجرة بالثورة والشعب، فلم ننسى بعد شعارات مرحلة الستينات التي رسخت الديكتاتوريات العربية بسرقة ثورة الاستقلال وسرقة الدم الفلسطيني، وبتنسيق واضح مع القوى العالمية بين السوفييت والغرب وثم بين الروس والامريكيين!! هذه الكوارث قد أضاعت الدم العربي للأسف الشديد هباء. والآن، صدام والقذافي معدومان بعارهما، لكن ايضا دماء الشرفاء العراقيين المليون والليبيين الستين الف في مزاد سراق الثورات من زعماء متسلقين وسوق عالمية نفطية ورأسمالية شريرة!!! لذلك فرغم كل الدم يجب أن لا يغيب عن بالنا أن أمريكا وذراعها القطري والوهابي يحضران لسرقة الثورة السورية كما قعلوا مع الليبيين والمصريين، مقابل تمسك روسيا وإيران بحليفهما الجزار، وبقراءة التاريخ لا فضل لاي منهما على الآخر إلا بقدر تزييفه لافعاله وراء اللغة المنمقة والشعارات. ما أراه أهم من التنديد والرفض هو الانتقال للخطاب الشعبي والجماهيري ليس عاطفيا وتحميسيا فالشعب السوري مثخن بالجراح ولا حاجة لتحميسه في صناعة اسطورة القرن21 بل بعقلنة الخطاب ولعدم التورط بما يعده الحكم السوري الظالم واللاعبين الاقليميين الكبار من تاسيس لحرب اهلية دموية مثل العراق، وهنا ستكون الكارثة الاكبر، حيث سيضيع الدم السوري المقدس بين زعماء وشيوخ

مجلس مثل القيادة القطرية
بهاء -

يرى ويسمع ما يجري لا يملك لا قلبه ولاعقله من البكاء والنزف!! لكن السؤال هل تكفي المشاعر في هذه اللحظات المفصلية؟ هل يكفي البكاء أو الصراخ تنديدا؟ الحكم الطاغية سيسقط حتما وما قاله الامريكيون اوغيرهم ليس بدعا! في هذه الظروف لا بد للنخبة السياسية والثقافية من إعمال العقل والحكمة لنحاول قدر الامكان او تخفيف نتائج هذه الكوارث الانسانية. لذلك لا بد من السؤال، لماذا الامريكي السياسي يتمنى سقوط الاسد ولا يتمنى ذلك الروسي السياسي؟؟؟ هل لان الامريكي أكثر أخلاقا وإنسانية؟ أو لأن السياسي الروسي أكثر إجرامية؟؟؟ التاريخ والواقع يقول أن كلا الحاكمين السياسيين هما مثل كل سلطان يلهثون خلف مصالحهم السياسية والاقتصادية وليس موقف أي منهما منطلقا من معايير أخلاقية أو قانونية! السؤال الثاني، ماذا كان مصير الثورات الشعبية بالعالم تاريخيا وحاليا؟؟ للأسف الشديد لو تكلمنا عن العرب فنرى أن ثورات الاستقلال العربي كلها قادت لهذه النظم الاجرامية بكل بلدان العرب دون استثناء، لماذا؟؟ هناك أسباب تاريخية وجيوسياسية واقتصادية، لكن هناك سبب اساسي هو المتاجرة بالثورة والشعب، فلم ننسى بعد شعارات مرحلة الستينات التي رسخت الديكتاتوريات العربية بسرقة ثورة الاستقلال وسرقة الدم الفلسطيني، وبتنسيق واضح مع القوى العالمية بين السوفييت والغرب وثم بين الروس والامريكيين!! هذه الكوارث قد أضاعت الدم العربي للأسف الشديد هباء. والآن، صدام والقذافي معدومان بعارهما، لكن ايضا دماء الشرفاء العراقيين المليون والليبيين الستين الف في مزاد سراق الثورات من زعماء متسلقين وسوق عالمية نفطية ورأسمالية شريرة!!! لذلك فرغم كل الدم يجب أن لا يغيب عن بالنا أن أمريكا وذراعها القطري والوهابي يحضران لسرقة الثورة السورية كما قعلوا مع الليبيين والمصريين، مقابل تمسك روسيا وإيران بحليفهما الجزار، وبقراءة التاريخ لا فضل لاي منهما على الآخر إلا بقدر تزييفه لافعاله وراء اللغة المنمقة والشعارات. ما أراه أهم من التنديد والرفض هو الانتقال للخطاب الشعبي والجماهيري ليس عاطفيا وتحميسيا فالشعب السوري مثخن بالجراح ولا حاجة لتحميسه في صناعة اسطورة القرن21 بل بعقلنة الخطاب ولعدم التورط بما يعده الحكم السوري الظالم واللاعبين الاقليميين الكبار من تاسيس لحرب اهلية دموية مثل العراق، وهنا ستكون الكارثة الاكبر، حيث سيضيع الدم السوري المقدس بين زعماء وشيوخ

انتظروا المفاجأة
فارس الحسني -

يقول لي احد الناشطين السوريين الثوار ان هنالك مفاجأة من العيار الثقيل قريبا وانتظروا ماذا سيحصل للاسد على شاشات التلفزة وسيتم تطهير سوريا من العناصر الارهابية القادمة من ايران ولبنان وستتقدم سوريا الجديدة بشكوى مدعمة بادلة دامغة لاتدعوا للشك على تدخل ايران وحزب الله واحزاب عراقية كمنظمة بدر الارهابية التابعة للحكيم في الشأن السوري وقتلها الكثير من الابرياء والاطفال السوريين. فانتظروا المفاجأة

انتظروا المفاجأة
فارس الحسني -

يقول لي احد الناشطين السوريين الثوار ان هنالك مفاجأة من العيار الثقيل قريبا وانتظروا ماذا سيحصل للاسد على شاشات التلفزة وسيتم تطهير سوريا من العناصر الارهابية القادمة من ايران ولبنان وستتقدم سوريا الجديدة بشكوى مدعمة بادلة دامغة لاتدعوا للشك على تدخل ايران وحزب الله واحزاب عراقية كمنظمة بدر الارهابية التابعة للحكيم في الشأن السوري وقتلها الكثير من الابرياء والاطفال السوريين. فانتظروا المفاجأة

المعارضة الكرتونية
عبد المجيد -

المعارضة الاستنبولية مع الاخوان المجرمين قضيتهم هي المزيد من سفك الدماء والفوضى ليتسنى لهم العودة الى سوريا والجلوس على انقاضها....هم يريدون حكم سوريا حتى لو حولوها الى صومال....الحقد والكراهية والتبعية تعمي ابصارهم.

dreaming
omar -

this arab dreaming always

مفاجأه
محمد -

اعتبر ان التاخير في قلب نظام الحكم السوري لحد الان معجزه واتوقع مفاجئات من جانب الحكومه السوريه وليس من المعارضه يشتغلون بالقطنه

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

مهما وصلت الامور فالشعب السوري لن ولم يقبل بغير اسقاط نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** ال اسد الفاشي المجرم الذي باع الجولان وحامي حدود الكيان الاسرائيلي 42 سنة، وصادر الحريات العامة وسرق الثروة الوطنية، وقتل السجناء واغتال الشخصيات الوطنية ودمر المدن وهجر العباد وهدم المساجد. وتأمر على تدمير لبنان وفلسطين (مخيم تل الزعتر صار اهله في خبر كان هنا فلسطينيين) والعراق ساهم بتسليمه لاسياده الصفويين الفرس، وفتح ابواب لبنان للاجتياح الاسرائيلي بثلاثة اشهر بعد تدمير حماة 1982، وفتح ابواب وحدود سوريا لرعاع الصفوية الفارسية ......

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا و أتذكر القول المأثور لا تنظر إلى دموع عينيه بل أنظر إلي فعل يديه كشفتم جميع عوراتكم و لم يبق لكم من شيئ حتى ورقة التوت قد سقطت عنكم سيذكرك التاريخ ضمن مزابله أجرم البعث في حق العروبة و الأسلام و أعتقد مؤسس الحزب لو علم أفعالكم في قبره لتبرأ منكم و لعنكم في عالمه رحم الله جميع الضحايا و المنكوبين و ندعو جميع أتباع الديانات أن بدعو الرب أن يخلصنا من جيف النظام الحالي في سوريا و من بقايا البقية الباقية ممن يدعون أنهم حملة لواء الوحد و الحرية و الإشتراكية

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

مع بداية الثورة إستهزءﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار بها وقال بأنها نسخة مقلدة حتى يضعف عزيمة الشعب، ومع إنتشارها بالمدن قال بإنها عصابات مسلحة لكي يبرر محاربتهم، ومع سقوط الشهداء ومطالب الشعب له بالتنحي قال بأنها مؤامرة خارجية، ومع تنفيذ الجيش الحر لعمليات أسر للشبيحة وتحرير للمعتقلين الثوار، لم يقلﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار شيء وإنما كشر عن أنيابه وقصف أهالي حمص بلا رحمة. هذا هو بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** الذي أصبح ضعيفاًومحتار أمام شعب سوري حر لا يقهر، وهذا حاله مع كتائب الجيش الحر المحدودة، فماذا سوف يصنع ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**بشار عندما تبدأ معركة الحسم مع تنظيم الصفوف تحت لواء للجيش الحر. عاشت سورية حرة

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

قامت كتيبة الفاروق التابعة للجيش السوري الحر بعملية أمنية نوعية أسفرت عن اسر 25 ضابطا من كتائب الاسد في منطقة القصير في حمص. وأفادت المعلومات ان بين الأسرى عميد هو قائد منطقة القصير العسكرية. كما يوجد 4 عقداء بين الأسرى .

ضغط قوي
جوزيف كردغيان -

للتعجيل بسقوط الاسد يحتاج الى تحرك شعبي ضاغط في كل مدن سوريا وشل الحركة الاقتصادية ومقاومة مسلحة قوية وكذلك ضغط دولي قوي سياسي واقتصادي .

سوريا بلدي
ابن سوريا -

بس بحب علق ع الموضوع انو مين انت لحتى تحكي باسم الشعب السوري . مين عطاك الاذن حتى تحكي باسم كل الشعب السوري /

للصبر حدود ياشبيح
سوريا لنا -

لماذا يصر الشبيحة على تدمير سوريا بعد ان سرقوها لمدة تزيد على 40 عام. ألا يشبعون ؟ لماذا ابتليت سورية بهذه الأفة التي تسمى الاسدية.ارجوا من الاشراف فقط الأجابة؟

BACHAR TAGHIA
Said Bounnassi -

NIHAYAT NIDAM LMOUJRIM BACHAR WACHIKA

الاهوال بعد سقوط الطاغية
سوريا لنا -

يالك من شعب جبار ياشعبي لقد كنت تعرف همجيتهم ولكنك استيقظت اخيرا تنفض عن هامتك هذا العار الذي استمر 41 عاما. 41 عام من الذل والهوان لاجل القضية (الخدعة) كذبوا علينا ,سرقونا, باعوا ارضنا, ارجعونا للعصر الحجري. يامن تدعون ان النظام وطني !تعالوا اسكنوا يسورية قبل الثورة حتى تروا الحقيقة المرة. الفساد ,الشبيحة والسرقات علنا و الظلم في اي مكان وكل مكان في مزرعة عنترة الأب والأبن.ملايين الكلمات لا تكفي لوصف مافعلوه بسورياالارض والشعب.

نظام بشار ساقط في آذار
اصيل الشامي -

ستفشل حملة عصابات الاسد في حملتها العسكريه وسنتحر رئيس العصابه بست طلقات في الرأس ,

ايلاف
عراقي -

فرنسا تبرىء اسرائيلياً بقضية ريبورتاج عن مقتل محمد الدرةأ. ف. ب. GMT 7:07:00 2012 الخميس 16 فبراير باريس: برأت محكمة الاستئناف في باريس جراحا اسرائيليا ساهمت شهادته في تاجيج الجدل حول ريبورتاج بثته القناة الفرنسية الثانية حول مقتل الطفل محمد الدرة في قطاع غزة اثناء الانتفاضة الفلسطينية الثانية. ويتعلق الخلاف بتحقيق اجراه شارل اندرلان المراسل الدائم لفرانس-2 ومصوره الفلسطيني طلال ابو رحمة في قطاع غزة في 30 ايلول/سبتمبر 2000 في الايام الاولى للانتفاضة الثانية. وقتل محمد الدرة (12 عاما) رغم محاولات والده حمايته في تبادل لاطلاق النار بين الجيش الاسرائيلي وناشطين فلسطينيين. واثارت اللقطات التي عرضت جدلا حول مصدر اطلاق النار الذي ادى الى موته واتهامات من مصادر اسرائيلية وانصار الدولة العبرية بان المقطع مركب. وفي مواجهة هذه الاتهامات، ادعت فرانس-2 على مدير مؤسسة ميديا ريتيغز فيليب كارسينتي الذي قال ان الريبورتاج مفبرك، بتهمة التشهير. وبعدما ادين امام المحكمة الابتدائية، برأت المحكمة الاستئنافية كارسينتي، معتبرة انه "مارس بحسن نية حقه في حرية النقد" و"لم يتجاوز حدود حرية التعبير"، وقررت اطلاق سراحه. لكنها لم تبت في مضمون الريبورتاج بينما اصبحت القضية الان في محكمة التمييز. الا ان للقضية شقا آخر يرتبط بدعوى رفعها جمال الدرة والد الطفل امام القضاء الفرنسي ضد مقالين نشرا في ايلول/سبتمبر 2008 في نشرة "اكتواليتيه جويف" الاسبوعية. وفي المقالين يؤكد الجراح الاسرائيلي ايهودا ديفيد الذي اجرى عملية جراحية للدرة في 1994 ان الجروح التي اصيب بها اثناء اطلاق النار الذي اودى بحياة ابنه عام 2000 يعود تاريخها الى ما قبل الحادثة. وكانت محكمة الجنح في باريس حكمت في 2011 على كل من الجراح الاسرائيلي والصحافي كليمان ويل راينال بدفع غرامة قدرها الف يورو مع وقف التنفيذ وبدفع تعويضات بقيمة خمسة آلاف يورو في اطار هذه القضية. ورأت محكمة الاستئناف في باريس الاربعاء ان الادلة "لا تسمح بالتأكد بشكل كامل وسليم (...) من ان الجروح التي يؤكد المدعي المدني انه اصيب بها" في العام 2000 "هي اقدم" او انه "قام بتزييفها". وكانت محكمة الجنح رأت ان ايهودا ديفيد يتهم جمال الدرة "بالكذب عمدا بشأن جروحه من اجل التلاعب بالرأي العام الدولي". لكن محكمة الاستئناف اعتبرت الاربعاء ان الطبيب لم يدل بافادته بسوء نية

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

كل التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تأتي من فروع المخابرات والسفارات السورية العميلة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يحاول إشعال حرب طائفية قذرة بعد حدوث تململ في صفوف العلويين منه ومن عائلته الفاسدة. إنه يحاول الإختباء وراء الطائفة العلوية من أجل حماية نفسه وحماية عائلته المجرمة.

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
كوردي من عفرين -

حمص عاصمة الصمود العربي***** الصمود الاسطوري للشعب السوري و لشعب حمص على الاخص جعل العالم كله يندهش من الصمود الاسطوري للشعب السوري للشهر العاشر على التوالي رغم القتل و التنكيل و التعذيب الممنهج وفوق هذا امكانيات الدولة و دول مجاورة مسخرة للنيل من صمود هذا الشعب و لكن الله يفرغ في قلوبهم الصبر من اجل ان ينتصروا!