أخبار

لؤي حسين: الجيش السوري الحر مسألة إشكالية سياسية حساسة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
مجموعة من الجنود المنشقين عن الجيش السوري في الخالدية في 26 كانون الثاني (يناير) 2012

في الجزء الثاني من حواره مع "إيلاف" يقول الناشط السوري لؤي حسين إنه يرفض مهاجمة الحواجز الأمنية والقوات النظامية معبراً عن خشيته أن يتحول الحراك الشعبي من ثورة إلى مجرد انقلاب على السلطة.

تيار بناء الدولة السورية، وكما يعرف عن نفسه، تيار سياسي اتفقت على تشكيله مجموعة من السوريين لا يشتركون بالضرورة في خلفية نظرية أو إيديولوجية واحدة، وإنما يتفقون على الوثائق التأسيسية التي صدرت مع إطلاق التيار، والتي تلخص موقفهم من الصراع السياسي الدائر في البلاد، وتوضح رؤية التيار المستقبلية لسوريا كدولة ديمقراطية مدنية محايدة تجاه أي إيديولوجيا أو عقيدة، وتقوم على مبدأ المواطنة والمساواة بين المواطنين السوريين جميعاً بغض النظر عن جنسهم أو عرقهم أو دينهم أو طائفتهم أو ثقافتهم، أي دولة مبنية على أساس عقد اجتماعي جديد يصوغه جميع السوريين بإرادتهم الحرة، ولتكون دولة تتفادى بقوانينها إعادة انتاج نظام استبدادي كالذي يحكم سوريا الآن.

فالتيار يرى النظام الإستبدادي الحالي بحكم المنتهي تاريخياً، ويرفض فكرة إصلاحه والتي يعتبرها محاولة لتكريسه وتقويته. ومن هنا تنبع رؤيته بضرورة اتخاذ جميع الخطوات السياسية لتفكيك هذا النظام بهدف إزالته لبناء دولة ديمقراطية مدنية على أنقاضه.

التيار ليس مجرد ائتلاف مرهون بحال الصراع السياسي الدائر الآن على إزالة النظام الاستبدادي والانتقال إلى الدولة الديمقراطية المنشودة، بل يعمل على بناء سوريا المستقبل التي يكون فيها الجميع منتصرين من دون وجود خاسرين. أي أن مهام التيار لا تنتهي بسقوط النظام الحالي. كما أنه ليس تعبيراً عن فئة من السوريين دون أخرى، لتقديره أن سوريا المستقبل هي لجميع السوريين من دون استثناء.

أستاذ لؤي، مع اقتراب الحراك الشعبي في سوريا عامه الأول، كيف تنظرون إلى الحراك الشعبي السوري ومآلاته مع عدم وضوح أي أفق سياسي؟

أعتقد أنه بعد عام تقريباً على انطلاق الحراك الاحتجاجي في البلاد، أنه بدأ يأخذ وجهاً آخر، فقسم كبير من شبابه الأولين الذين كانوا قبل شهر رمضان الفائت ليسوا في الشارع بسبب اعتقالهم أو اغتيالهم أو هروبهم خارج البلاد نتيجة الملاحقات الأمنية، وبالتالي الحراك الشعبي بدأ يتراجع إلى حراك مسلح لا يمكن لأحد أن يعرف إلى أي حد يمكن أن يعكس الإرادة الشعبية، ونحن الآن أمام تغير خطير أمام مسار تحرك هذا الحراك الشعبي باتجاه خطاب عنفي يعتمد التسلح، واختزال كل هذا النضال عبر الأشهر السابقة بمجرد إسقاط النظام، وقادة الشارع الحاليون لم يعودوا يهتمون بحمل شعارات جامعة لكل السوريين، وأغلب الشعارات المطروحة هي شعارات مفرقة كالحظر الجوي والتدخل العسكري والحماية الدولية للمدنيين وإعدام الرئيس.

أنا أخشى أن يفشل هذا الحراك ليس في إسقاط النظام بل في الانتقال إلى مرحلة تتسم باحترام أبناء الوطن بعضهمبعضاوبالحرية للجميع وخاصة حرية الرأي والتعبير والعمل السياسي المدني، وأن يتحول الحراك من ثورة إلى مجرد انقلاب على السلطة.

كيف تنظرون إلى المجلس الوطني السوري ومساعيه لتوحيد المعارضة تحت لواء كيان سياسي موحد؟

أرفض الإجابة عن هذا السؤال!

ما موقفكم من حقوق الأقليات العرقية (وبالذات الأكراد) والدينية، وكيف تتعاملون مع حساسية هذا الملف في ظل التركيبة العرقية والدينية المعقدة في سوريا؟

بالنسبة لي سوف أجيب بشكل شخصي؛ كون التيار لم يضع ورقة توضح موقفه من هذه المسألة المعقدة، من وجهة نظري أن المجتمع السوري يتكون من مكونات مجتمعية مختلفة لا يحق لأي مجموعة أو مكون أن يفرض إيديولوجيته أو سيطرته السياسية على الغير، لا بحجة الكثرة أو القوة، فالمجتمع السوري مجموعة من المكونات يجب العمل على أن تحرم بعضها، والأهم من ذلك أن تتعامل الدولة على قدم المساواة، فلا تمييز بين مواطن وآخر، وعلينا الإقرار والاعتراف بهذه المكونات مهما كانت صبغتها العرقية أو الدينية، وبحقوقها الثقافية كاملة والتي لا تتخطى سقف الدستور، ولا يجوز الاعتراف بمجموعة تتوسل العنف.

بالنسبة إلى الأكراد، هم يسمون "المسألة الكردية" "بالقضية الكردية"، وأنا أعتقد أن هناك مسألة كردية لا بد من معالجتها، وهي الغبن الثقافي والسياسي والإنساني الذي طاول الكرد السوريين طيلة عقود مضت، وأظهرت المسألة الكردية وكأنها "قضية"، وهي مجرد انتهاكات سلطوية بتمييزهم عن العرب وتهميشهم السياسي، وهو ما عانى منه السوريون جميعاً، لكن الأكراد عانوا أكثر من غيرهم من الاضطهاد والإقصاء السياسي، ولا بد لنا كسوريين أن نعتذر لبعضنا جميعاً عن هذا الغبن الذي طال الأكراد وغيرهم من المجموعات، وتشكيل عقد اجتماعي جديد يقوم على أرضية الاحترام والمساواة .

ما موقفكم من الجيش السوري الحر وعملياته العسكرية التي تصاعدت في الآونة الأخيرة؟

الجيش السوري الحر مسألة إشكالية سياسية حساسة، نحن لا نشجع نشاطات الجيش السوري الحر العنفية، خاصة تلك العمليات الهجومية التي يقوم بها بعض عناصره أو المنتسبين إليه، كمهاجمة الحواجز الأمنية وسيارات المبيت العسكرية.

لقد ساهم وجود الجيش السوري الحر في تلطي كثير من الجماعات المسلحة تحت لوائه وتشتغل على هواها. واستناداً إلى مسارنا الرافض للعنف لا نرضى عن وجود الجيش السوري الحر كقوة مسلحة تهاجم القوات النظامية.

هل لديكم في تيار بناء الدولة السورية رؤية أو خارطة طريق للخروج بالبلاد من المأزق والأزمة الراهنة؟

نحن في تيار بناء الدولة السورية قدمنا أكثر من مرة بعض الرؤى للخروج بالبلاد من المأزق الراهن، وساهمنا مراراً في نشاط جامعة الدول العربية، إن كان في مبادرتها الأولى أو الثانية، أو في بعثة المراقبين التي أرسلت إلى البلاد، لكن نحن نعتقد أنه هناك الآن قاعدة أساسية يجب أن نعمل عليها جميعاً كخارطة طريق مفصلة، فنحن نرى أنه في لحظة الاستعصاء السياسي الراهنة لا بد من حل يقوم على أساس الخيار التفاوضي بين جميع الأطراف تحت عنوان الاتفاق على مرحلة انتقالية يشارك فيها جميع القوى السياسية الفاعلة في الساحة السورية، تقودها هيئة سياسية مختارة من هذه القوى، ولا تقودها السلطة الحالية، وتكون مهمتها تهيئة البلاد سياسياً وأمنياً لإجراء انتخابات تقبل بها جميع الأطراف، حينها يمكن الاعتراف بشرعية السلطات التي تنجم عن صناديق الاقتراع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مع من تحارب يا لؤي؟
د. بسام -

إن أكثر ما أصاب هذه الثورة من أضرار على مدى السنة الماضية كان من أقوال وأفعال هؤلاء الذين يسمون أنفسهم معارضة، وبالأخص هؤلاء الذين أطلق النظام عليهم إسم معارضة الداخل متمثلين، لؤي حسين، منذر خدام، ميشيل كيلو، قدري جميل (عضو الجبهة التقدمية الحاكمة)، وغيرهم ممن قدموا لسوريا شياً أسميه معارضة الثرثرة الذي دام أكثر من 40 سنة لم ينتج عنه إلا التثبيت لهذه العصابة، ونشر ثقافة الخوف بسبب سجن بعض هؤلاء سجناً تعسفياً قاسياً في بعض الأحيان. لقد إستنفذتم جهودكم التي دامت أكثر من 40 سنة يا أيها (المعارضون، معارضو الداخل)، وقامت ثورة الشعب في 15 آذار الماضي من دونكم ومن دون مشاركتكم بها ولا قيادتكم لها، ولكنكم أردتم ركوبها وقيادتها، ومن ثم إخمادها. الكذبة التي في المقال تقول أن لؤي حسين أعتقل في بداية الأحداث، وهذا غير صحيح حيث كان أول شخص تستدعيه البثينة شعبان وتبحث معه (بإسم المعارضة) ما يمكن فعله لتثبيت حكم بيت الأسد تحت أغطية الإصلاح الوهمي المخادع. لا يزال هؤلاء يدينون إتخاذ بعض الثوار اليوم منحى عسكري، وهذا المنحى هو في تشكيل الجيش الحر الذي رفض أوامر بيت الأسد في قتل المتظاهرين العزل وفي سرقتهم وتعذيبهم وإغتصابهم، وهذا أصبح حق لكل ذي عقل، فالدفاع عن النفس واجب وليس فقط حق. لا يزال أمثال هؤلاء يريدون إستمرار الحركة بشكل سلمي، أي إعطاء كارت بلانش لقوات الطاغية في قتلهم وإغتصاب نسائهم ورجالهم وأطفالهم من دون أي خوف من قوة ردع لهم. أقول: لو أن السيد لؤي حسن نزل هو وأطفاله ونساءه إلى الشارع مشاركاً الشعب في ثورته السلمية وتعرض لما يتعرض له الثوار لحق له أن يقود وأن يدعو إلى السلمية وعدم الدفاع عن النفس، لكنه لم يفعلها ولن يفعلها، وهو يُنَظر ويتفلسف، ويخرج خارج سوريا ويعود إليها مطمئناً إلى سلامته وسلامة عائلته، وتستعمله العصابة الحاكمة مع أمثاله كأبواق لها ، كلامهم أشد فتكاً بسمعة الثورة من أبواقها العاديين أمثال شريف شحادة، خالد العبود، أو طالب إبراهيم، سيما وأنها لقبتهم بالمعارضة الداخلية وقبل هذا الإسم ممن لا يعرف القصة بأكملها خارج سوريا. لا بد وأن لؤي حسين موعود بوزارة أو بمنصب ضخم تحت عباءة الديكتاتور المؤبد!

مع من تحارب يا لؤي؟
د. بسام -

إن أكثر ما أصاب هذه الثورة من أضرار على مدى السنة الماضية كان من أقوال وأفعال هؤلاء الذين يسمون أنفسهم معارضة، وبالأخص هؤلاء الذين أطلق النظام عليهم إسم معارضة الداخل متمثلين، لؤي حسين، منذر خدام، ميشيل كيلو، قدري جميل (عضو الجبهة التقدمية الحاكمة)، وغيرهم ممن قدموا لسوريا شياً أسميه معارضة الثرثرة الذي دام أكثر من 40 سنة لم ينتج عنه إلا التثبيت لهذه العصابة، ونشر ثقافة الخوف بسبب سجن بعض هؤلاء سجناً تعسفياً قاسياً في بعض الأحيان. لقد إستنفذتم جهودكم التي دامت أكثر من 40 سنة يا أيها (المعارضون، معارضو الداخل)، وقامت ثورة الشعب في 15 آذار الماضي من دونكم ومن دون مشاركتكم بها ولا قيادتكم لها، ولكنكم أردتم ركوبها وقيادتها، ومن ثم إخمادها. الكذبة التي في المقال تقول أن لؤي حسين أعتقل في بداية الأحداث، وهذا غير صحيح حيث كان أول شخص تستدعيه البثينة شعبان وتبحث معه (بإسم المعارضة) ما يمكن فعله لتثبيت حكم بيت الأسد تحت أغطية الإصلاح الوهمي المخادع. لا يزال هؤلاء يدينون إتخاذ بعض الثوار اليوم منحى عسكري، وهذا المنحى هو في تشكيل الجيش الحر الذي رفض أوامر بيت الأسد في قتل المتظاهرين العزل وفي سرقتهم وتعذيبهم وإغتصابهم، وهذا أصبح حق لكل ذي عقل، فالدفاع عن النفس واجب وليس فقط حق. لا يزال أمثال هؤلاء يريدون إستمرار الحركة بشكل سلمي، أي إعطاء كارت بلانش لقوات الطاغية في قتلهم وإغتصاب نسائهم ورجالهم وأطفالهم من دون أي خوف من قوة ردع لهم. أقول: لو أن السيد لؤي حسن نزل هو وأطفاله ونساءه إلى الشارع مشاركاً الشعب في ثورته السلمية وتعرض لما يتعرض له الثوار لحق له أن يقود وأن يدعو إلى السلمية وعدم الدفاع عن النفس، لكنه لم يفعلها ولن يفعلها، وهو يُنَظر ويتفلسف، ويخرج خارج سوريا ويعود إليها مطمئناً إلى سلامته وسلامة عائلته، وتستعمله العصابة الحاكمة مع أمثاله كأبواق لها ، كلامهم أشد فتكاً بسمعة الثورة من أبواقها العاديين أمثال شريف شحادة، خالد العبود، أو طالب إبراهيم، سيما وأنها لقبتهم بالمعارضة الداخلية وقبل هذا الإسم ممن لا يعرف القصة بأكملها خارج سوريا. لا بد وأن لؤي حسين موعود بوزارة أو بمنصب ضخم تحت عباءة الديكتاتور المؤبد!

يجب مراجعة الخريطةالسياسي
الكردي الأصيــل. -

مراجعة الخريطة السياسية للبلاد تظهر تباينات عدة: عرب ضد اكراد واسلاميون ضد يسار علماني ؟؟؟العرب لا يريدون إنصاف الأكراد ويريدون أن يستمرو بقمعهم والإستمرار في إحتلال ترابهم مع العلم ثورتهم هي بإسم التحرر ؟ هكذا أنتم العرب ،التحرر يجب أن يشمل كل القوميات لأن ما تسمونها بالجمهورية العربية السورية ليس عربية بل خليط من القوميات وأنتم العرب( جماعة الأسد)بلعتوها وجعلوها عربية،قبل مجيئ الإسلام لم يطئي رجل عربي في سورياولا في العراق،لأن الجنوب الغربي من سوريا كانت إفرنجية مسيحية،والشمال وشرقها كردية،لماذا سميتموها بالعربية؟ وأنتم عرب سوريا99% من الإفرنج المسيحيين دخلتم الإسلام وأصبحتم عربا بحكم الدين، والدليل شكلهم الإفرنجي البيضاء والعيون الملونة ومعروف عن العرب قبل التهجن هم أصحاب البشرة السمراء الداكنة القريبة من الأفارقة وخير دليل شكل الخليجيين والسعوديين واليمنيين بالذات لأنهم العرب الأقحاح.

يجب مراجعة الخريطةالسياسي
الكردي الأصيــل. -

مراجعة الخريطة السياسية للبلاد تظهر تباينات عدة: عرب ضد اكراد واسلاميون ضد يسار علماني ؟؟؟العرب لا يريدون إنصاف الأكراد ويريدون أن يستمرو بقمعهم والإستمرار في إحتلال ترابهم مع العلم ثورتهم هي بإسم التحرر ؟ هكذا أنتم العرب ،التحرر يجب أن يشمل كل القوميات لأن ما تسمونها بالجمهورية العربية السورية ليس عربية بل خليط من القوميات وأنتم العرب( جماعة الأسد)بلعتوها وجعلوها عربية،قبل مجيئ الإسلام لم يطئي رجل عربي في سورياولا في العراق،لأن الجنوب الغربي من سوريا كانت إفرنجية مسيحية،والشمال وشرقها كردية،لماذا سميتموها بالعربية؟ وأنتم عرب سوريا99% من الإفرنج المسيحيين دخلتم الإسلام وأصبحتم عربا بحكم الدين، والدليل شكلهم الإفرنجي البيضاء والعيون الملونة ومعروف عن العرب قبل التهجن هم أصحاب البشرة السمراء الداكنة القريبة من الأفارقة وخير دليل شكل الخليجيين والسعوديين واليمنيين بالذات لأنهم العرب الأقحاح.

الخوف الأعمى
د. بسام -

أمثال لؤي حسين، منذر خدام، عبد العزيز الخير ونزار نيوف وغيرهم قد أصيبوا بصدمة قوية، فهم المعروفون بالنضال ضد هذا النظام وهم من قضوا سنوات مظلمة في سجون النظام لا يصدقون أن ثورة شعبية عارمة قد خرجت في شوارع سوريا تمرغ سمعة النظام وتكشفه وتفضحه في جرائمه وطريقة قمعه، خرجت من دونهم ومن دون قيادتهم، فسارع بعضهم في البداية إلى محاولة قطف ثمار هذه الثورة منذ شهرها الأول وقرروا--، نعم هم وحدهم قرروا أن يفاوضوا النظام في مؤتمرهم الأول في فندق سميراميس غير آبهين بأنهم لا علاقة لهم بالحركة الشعبية، ولا فضل لهم عليها، وهم عاجزون عن تحريك مظاهرة واحدة أو وقفها، ولكنهم قرروا الإجتماع علناً في فندق سميراميس وإعتبروا ذلك نصراً كبيراً: كيف لمعارضين أن يجتمعوا علناً رغم أنف النظام؟ هكذا إعتقدوا وأعتبروا ذلك نصراً كبيراً لهم، إذ أنهم قد تحدوا هذا النظام لأول مرة وقاموا بما لم يكن يقبل به النظام من قبل، وتناسوا أن النظام واقع تحت ضغط شعبي، يريد أن يطفىء هذه الشعلة ويغدر بهذه الحركة بالتحايل، وهو سر بوجود أمثالكم. لقد إستعجلتم بمحاولة قطف ثمار الثورة، وذهبتم بعيداً عن كل منطق ولا أزال أذكر مقابلة منذر خدام في الليلة التي سبقت ذلك المؤتمر الذي فخرتم به، مؤتمر سميراميس بالتصدي لمذيعة قناة أورينت الرائعة والقسوة عليها لأنها سألته إن كان المؤتمر سينادي بإسقاط النظام. أنتم لا تمتون بصلة إلى الحراك الشعبي، وأنا متأكد أن عددكم لا يزيد عن أصابع اليد أو أكثر قليلاً. هدفكم هو المناصب، وليس فيكم حس ثوري بسيط. هل ساهمتم بمظاهرة واحدة حتى تنادوا بعدم الدفاع عن النفس وإنشقاق الجيش؟ لو أنكم فعلتم ذلك لصدقنا كذبكم. أنا أتفهم كونكم من أقلية وأنا منها، وأنكم تخشون ما بعد سقوط بيت الأسد ليس لأنكم تحبون بيت الأسد، ولكنه الخوف الذي يعيش به العلويون والكثير من المسيحيين، وهو خوف كان يمكن تلافيه لو إشتركت هذه الأقليات في الثورة مثل أهل السنة تماماً، مع معرفتي بصعوبة ذلك كون زعران العلوية الشبيحة يخيفون ويرعبون كل الطائفة ولا يجرؤ شخص على البوح بما في قلبه لجيرانه، فكل يعتقد أن الجار مخابرات، ولكنكم أنتم لا تعطون مثالاً صحيحاً للعامة من الناس.

الخوف الأعمى
د. بسام -

أمثال لؤي حسين، منذر خدام، عبد العزيز الخير ونزار نيوف وغيرهم قد أصيبوا بصدمة قوية، فهم المعروفون بالنضال ضد هذا النظام وهم من قضوا سنوات مظلمة في سجون النظام لا يصدقون أن ثورة شعبية عارمة قد خرجت في شوارع سوريا تمرغ سمعة النظام وتكشفه وتفضحه في جرائمه وطريقة قمعه، خرجت من دونهم ومن دون قيادتهم، فسارع بعضهم في البداية إلى محاولة قطف ثمار هذه الثورة منذ شهرها الأول وقرروا--، نعم هم وحدهم قرروا أن يفاوضوا النظام في مؤتمرهم الأول في فندق سميراميس غير آبهين بأنهم لا علاقة لهم بالحركة الشعبية، ولا فضل لهم عليها، وهم عاجزون عن تحريك مظاهرة واحدة أو وقفها، ولكنهم قرروا الإجتماع علناً في فندق سميراميس وإعتبروا ذلك نصراً كبيراً: كيف لمعارضين أن يجتمعوا علناً رغم أنف النظام؟ هكذا إعتقدوا وأعتبروا ذلك نصراً كبيراً لهم، إذ أنهم قد تحدوا هذا النظام لأول مرة وقاموا بما لم يكن يقبل به النظام من قبل، وتناسوا أن النظام واقع تحت ضغط شعبي، يريد أن يطفىء هذه الشعلة ويغدر بهذه الحركة بالتحايل، وهو سر بوجود أمثالكم. لقد إستعجلتم بمحاولة قطف ثمار الثورة، وذهبتم بعيداً عن كل منطق ولا أزال أذكر مقابلة منذر خدام في الليلة التي سبقت ذلك المؤتمر الذي فخرتم به، مؤتمر سميراميس بالتصدي لمذيعة قناة أورينت الرائعة والقسوة عليها لأنها سألته إن كان المؤتمر سينادي بإسقاط النظام. أنتم لا تمتون بصلة إلى الحراك الشعبي، وأنا متأكد أن عددكم لا يزيد عن أصابع اليد أو أكثر قليلاً. هدفكم هو المناصب، وليس فيكم حس ثوري بسيط. هل ساهمتم بمظاهرة واحدة حتى تنادوا بعدم الدفاع عن النفس وإنشقاق الجيش؟ لو أنكم فعلتم ذلك لصدقنا كذبكم. أنا أتفهم كونكم من أقلية وأنا منها، وأنكم تخشون ما بعد سقوط بيت الأسد ليس لأنكم تحبون بيت الأسد، ولكنه الخوف الذي يعيش به العلويون والكثير من المسيحيين، وهو خوف كان يمكن تلافيه لو إشتركت هذه الأقليات في الثورة مثل أهل السنة تماماً، مع معرفتي بصعوبة ذلك كون زعران العلوية الشبيحة يخيفون ويرعبون كل الطائفة ولا يجرؤ شخص على البوح بما في قلبه لجيرانه، فكل يعتقد أن الجار مخابرات، ولكنكم أنتم لا تعطون مثالاً صحيحاً للعامة من الناس.

لكل أجل كتاب
المخضـرم -

الشعب السوري مع جيشه الحر قد تجاوزوا اللغط والهراء ولا يراهنون على المعارضة ولا على المجلس الوطني ولا الجامعة العربية ولا المجتمع الدولي لأنهم أيقنوا أن الجميع يعيش حالة من التذبذب والتناقض في المواقف . الجيش الحر اليوم هو من يتكلم وهو من يسطر الملحمة التاريخية التي سيقف العالم لها تحية وعظمة وإجلالا وهو من يصنع الأحداث فلا يأس بعد اليوم ، سترون عن قريب كيف ستدك هذه الفئة القليلة في عددها القوية بإيمانها وعزيمتها حصون طغمة الأسد الفاسدة وستدحرها وتخرجها ذليلة صاغرة وستقص ألسنتها مع أجنحتها ، فلا هي تتكلم ولا هي تطير. وإن غدا لناظره قريب .قال تعالى: (( إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين ))وقال (( فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليمّ فانظر كيف كانت عاقبة الظالمين ))وقال (( فاستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق )) هذه هي سنة الله في الطغاة الظالمين المستبدين ولن تجد لسنة الله تبديلا.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

ياشبيحي بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يابوق*** الجولان صارلا اربعين سنة محتلة يعني ماشفنا رئيسك ولا جيشك المغوار فعلوا شي اما من خرب سورية ودمرها ونهبها فهو انت وامثالك من الشبيحة والمرتزقة والعايشين على فتافيت بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. ولكن لايهم غدا سوف ترى مصير رئيسك واعوانه وشبحته. اما امثالك فسوف تموتون قهرا لان الجبناء امثالك لايستطعون العيش مع الشرفاء والوطنيين وسوف تكون تحت نعال الشعب السوري . الشعب السوري منتصر والثورة السورية منتصرة باْذن الله تعالى عاجلا اما اجلا . وبشار الاسد واعوانه وشبحته وابواقه في ..التاريخ وعلى المشانق لايجدون من ينظروا اليهم .عاشت سورية عاشت الثورة

الجيش السوري الحر يحميني
سعد -

انا خدمت الجيش السوري ضباتناكانوايقولولنا دائما نحن جنود الأسد اي نحن نخدم من اجل ان نحمي سرقات عائلة الاسد،فكيف لهذا الجيش ان يقاتل اذا ما كان تحت تهديد او اغراء بالمال، انا عندي معلومات بانه راتب المجند في الفرقة الرابعة 120 الف ليرةسورية اي ما يعادل 1200 دولار اي ضعف راتب وزير بدون سرقات ،ولكن المشكلة الجيش الحر تحارب ثلاث دول ضباض وخبراء روس،وعناصر من الحرس الثوري الايراني،وعناصر من ميليشيات نصر الله قتلة الاطفال ولكن انا واثق بانه الجيش الحر راح ينتصر لانه يحارب من اجل الحق و من اجل لحرية والكرامة تحية من القلب الى هؤلاء الابطال حماة الشعب

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

حكومة المجوس في العراق لاتسمح بتهريب أي سلاح الى سوريا وهم يعرفون أن مايدعيه المسؤول العراقي كذب لأنهم يريدون القول بأن الأسد يقاتل جهاديون وسلفيون والقاعدة وأسماء حفظناها عن ظهر قلب وكلها من صناع الفتن في طهران وقم والضاحية الجنوبية,نعم هناك أسلحة تتدفق وحرس ثوري أيضا لمساعدة الأسد في قتل شعبه,أيها المجوس سننظف أرض الشام من رجزكم وسينتصر أيضا شعب ايران وستذهبون بلارجعة أملنا بالله كبير وآمالكم بالأسد وشيوخكم صناع الفتن وتلامذة الشياطين.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

الجيش السوري الحر هو الممثل الوحيد لشرفاء الجيش و لا نقبل باي كائن كان أن يتلاعب بنا باسباب وهمية أين كنتم عندما انشق العقيد رياض الأسعد و اسس الجيش الحر المسألة ليست بالرتب العسكرية و انما بما تقدمه للثورة و للشعب السوري و بلا مجلس اعلى و بلا حكي فاضي ومؤامرات على الشعب و الله محيي الجيش الحر

الوحدة
أبو زوراء عسيري -

لماذا إثارة الخلاف الآن ؟ الشعب السوري كله ملتف حول الجيش الحر لماذا يأتي هؤلاء ليثيروا الخلاف ؟

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشار
℅ﺠﻌﻔﺮﺍﻟﺻﺎﺪﻖ100℅ -

منجزات نظام الاسد-مجزره تل الرعتر-50000 قتيل-مجزره خماه- 30000قتيل-مجزره جسر الشغور وسجن تدمر والمشارقه وميسلون وصيدنايا والاغتيالات السياسيه في لبنان واغتيال الحريري وقتل العراقيين باعترافهم اضف الى ذلك مجازر الثوره السوريه وبعد كل هذه المجازر هل يصدق عاقل واحد بان هذا النظام باقي...

نظرة موضوعية
سعيد ريان -

حذر المراقب الجزائري أنور مالك، المنسحب من عمل البعثة العربية في سوريا، من أن النظام السوري متمسك ببقائه ولو على جثث الأطفال، مضيفا أن سوريا تتجه نحو الحرب الأهلية إذا بقى المراقبون هناك، وقال أنه ثبت لدي بأنه لايوجد في سوريا جماعات إرهابية كما يدعي النظام، وقال : إن ما يجرى هو ثورة شعبية مدنية ولا وجود للإرهاب، وأكد أن عناصر الجيش الحر لا تقوم بالهجوم، بل بالدفاع عن الناس،وحول مشاهداته في مدينة حمص ، قال مالك إن المدينة خاوية ومدمرة ولا علاقة لها بالحياة، وإن المشاهد التي رأيتها زعزعت مشاعري، ولا أستطيع وصف ما رأيت، لأن انتهاكات السلطة تفوق الخيال

مسئوليات المجلس الوطني
عبد الستار العويني -

من أهم الأولويات في هذه المرحلة توحد المعارضة والاستفادة من الخبرات السياسية لأن الشعب السوري في ثورته لحصوله على حقوقه يحتاج لقيادة حصيفة تأخذ بيده ، لأن السياسة العالمية فيها تقاطعات معقدة ، والشعب السوري يخضع لمشاركة المحترفين بالإجرام دولياً فلقد تلقى أساليب تعذيب الشعوب من جهابذة التعذيب السوفيتي زمن عنفوانه في كبح حريات الشعوب في أقبية التعذيب ، أضف إلى ذلك الدعم الإيراني مادياً وبالسلاح و زود النظام السوري بفرق حزب الله العراقي المتمرس بإحراق المعتقلين وتحويلهم إلى رماد، و حزب الله الايراني الذين هم أمهر القناصة وبدرجة فائقة وحزب الله اللبناني متمرس بالقضاء على المنشقين من الجيش وإعدامهم ، ومساعدة الشبيحة ، والعالم كله يتفرج على مجازر الشعب السوري ، والشعوب العربية بعضها تعاني من مشاكلها في هذه المرحلة وبعضها الآخر يركض لإيجاد تكتل للأنظمة،ولم يبق سوى جهود شكلية يتم تبنيها على استحياء غير كافية وأمام هذا الواقع فإن الشعب السوري متروك يلاقي مصيره الانتحاري بكل الوسائل والأساليب والأدوات الوحشية التي عرفتها البشرية ، لذلك لابد من الاستعانة بقيادة حكيمة حصيفة تأخذ بيد هذا الشعب بخبرة وحنكة،وهذا يتطلب من القوى الوطنية التعالي عن كل تحامل سابق والتعاون معه بجدية ، لأن الهدف واحد هو إنقاذ الثورة داخلياً واتقان اللعبة الدولية خارجياً .

معارضة خارجية مراهقة
بهاء -

سؤال لم أجد له جوابا: طالما أن بشار يرفض الاستماع لأي ضغظ أو احتجاج سياسي من قبل الغرب والعرب، ما الذي أجبره على إطلاق سراح العديد من الأسماء الكبيرة بالمعارضة السورية بالخارج؟؟؟ لو كان يحسب حساب الشعب لخفف القتل، لو كان يحسب حساب العرب والغرب لخفف القتل.... أم هو من الذكاء أن يعرف أن هذه الاسماء ستخدمه اكثر من خلال معارضة خارجية مراهقة؟؟؟؟

قل للجبان !
sam -

قل للجبان إذا تأخر سرجه //هل أنت من شرك المنية ناج ِ؟

قال الحجاج
انا سوري -

قال الحجاج بن يوسف الثقفي يوماً ... عن أهل سوريا لايغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه إلا والتاج على رأسه وإن قاموا على رجل ما تركوه إلا وقد قطعوا رأسه فانتصروا بهم فهم خير أجناد الارض وأتقى فيهم ثلاثاً 1- نسائهم فلا تقربهم بسوء وإلا أكلوك كما تأكل الأسود فرائسها 2- أرضهم وإلا حاربتك صخور جبالهم 3- دينهم وإلا أحرقوا عليك دنياك.اللهم ردنا إلى ديننا رداًجميلا.