أخبار

صورة خادشة للحياء تثير انقساماً في المجتمع التونسي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تثير الصورة التي نشرتها صحيفة التونسية للاعب كرة القدم الدولي سامي خضيرة وهو يحتضن زوجته وهي شبه عارية انقساماً في المجتمع، فهناك من يرى أن هذا الأمر ينضوي تحت بند حرية الصحافة، في حين يعتقد آخرون أن ذلك يشكل خدشاً للحياء.

الصورة الأولى لصحيفة التونسية

على خلفية نشر صورة فاضحة على الصفحة الأولى لصحيفة "التونسية" التي لم يمرّ على انطلاقها أكثر من شهر ونصف، أذن وكيل الجمهورية في المحكمة الابتدائية في تونس الأولى مساء أمس بإيقاف مدير صحيفة "التونسية"، ورئيس تحريرها والمسؤول عن الإعلامية، وذلك تحفظاً على خلفية الأبحاث الجارية في قضية المساس في الأخلاق الحميدة إثر نشر صورة فاضحة بصفحتها الأولى تضمنت مشهدًا ساخنًا للاعب التونسي سامي خضيرة، وهو يحتضن زوجته عارضة الأزياء وهي عارية تمامًا تقريبًا.

الصورة الفاضحة التي نشرتها "التونسية" في صفحتها الأولى أثارت ردود أفعال متباينة في الواقع كغيرها من الأحداث التي تجدّ في هذه المرحلة الإنتقالية من تاريخ تونس، حيث انقسم الجمهور في نظرته للقضية، فهناك مؤيدون يرون ذلك حرية للصحافة ولا مجال لمحاسبة الصحافي على هذا العمل، وفي المقابل يعتقد المعارضون أن هذا الفعل يخدش الحياء العام للمجتمع التونسي.

خرق للأعراق والقيم

نائب عام النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين، منجي الخضراوي، أكد أنّ "النقابة اعتبرت أن نشر هذه الصورة الفاضحة للاعب الألماني الجنسية التونسي الأصل مع عارضة أزياء عارية في الصفحة الأولى لجريدة "التونسية" فيه خرق فاضح للأعراق القيمية والمهنية ولأخلاق المهنة ورفضت هذه الممارسات واعتبرت أن لا مبرر مهنيالوجود علامات ذات ايحاءات جنسية، ولا يدخل في إطار حرية الصحافة وغايته ربما تجارية، وهي لا تخدم حرية الصحافة".

وأضاف الخضراوي موضحا أنّ "نقابة الصحافيين اعتبرت كذلك أن هذه الصورة لم تكن جزءاً من النص الصحافي المنشور في سياقه الثقافي، بل يمثل نشازًا وهو في الواقع يتعارض مع المعايير المهنية والقيمية التي تعتبر جوهر كل عمل صحافي فضلا عن أنها لا يمكن أن تدفع في اتجاه حرية الصحافة إطلاقا".

أما زياد الهاني، عضو النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين، فهو يؤكد أن رئيس تحرير الصحيفة، أوضح أنه "خطأ مهني"، و"للتذكير فإن العهد الدولي الخاص للحقوق الدولية والسياسية وفي فصله التاسع عشر يضمن حرية التعبير، ولكنه يؤكد أن هذه الحرية ليست مطلقة ومن محددات هذه الحرية الأخلاق العامة، وقد اعتبرت النقابة نشر هذه الصورة الفاضحة فيه تجاوز لأخلاقيات المهنة الصحافية".

ويضيف زياد الهاني موضحا: "كنا في النقابة الوطنية للصحافيين نتمنى أن تبقى معالجة "الخطأ المهني" في إطار العادية، خاصة وأننا نعمل على عدم السماح بتكرار هذا الخطأ، ولكن ما راعنا إلا وأن الأمر تعدّى ذلك بإيقاف الزملاء الصحافيين، ومدير الصحيفة، وتم إيقافهم في انتظار إحالتهم على القضاء، وكان يمكن أن تتواصل القضية دون عملية الإيقاف من أجل مثولهم بحالة سراح، وبالتالي فإن النقابة ترفض في الوقت نفسه نشر الصورة وكذلك إيقاف الصحافيين".

وقال الهاني: "كان من الممكن اعتماد الفصل 115 المؤرخ في 02 نوفمبر 2011 والمتعلق بحرية الصحافة والطباعة والنشر وهو لا يتضمن بندا يجرّم الصحافي، وما يتم حظره محدد، وكان يمكن أن يترك ذلك للمنظمات المهنية".

الهاني يرى أن الخطأ في هذه المرحلة "عادي وطبيعي" وهو الذي سيمكّن من المرور إلى مرحلة نحترم فيها بعضنا البعض، فالوقت الآن هو لبناء منظومة إعلامية جديدة والإصلاح يجب أن يكون ذاتيا ولا مجال لعملية الزجر".

وبدوره، اعتبر محامي صحيفة "التونسية" الأستاذ شكري بلعيد، وفي حديث لإذاعة " شمس آف آم " أن عملية إيقاف موكليه "خطأ في حق الإعلام "، وهي عبارة عن "هجمة على الصحافة" كما أوضح أنها عملية "تثير الريبة". وأشار إلى أنه تم استدعاء موكليه بسبب "مخالفة القانون طبقا للفصل 121 من المجلة الجزائية"، وهو فصل يهتم بحالات الإجرام، عوضاً من الفصل عدد 53 من المرسوم عدد 116 والمتعلق بقضايا النشر والإعلام.

"غلطة في حق الإعلام"

وأكّد الأستاذ شكري بلعيد، أحد محامي مدير جريدة التونسية ورئيس تحريرها، في مكالمة هاتفية على موجات "شمس أف م"، أنّ عملية إيقاف موكليه "تُثير الريبة" وأنّ هذا الإيقاف" غلطة في حق الإعلام، وهجمة على قطاع الصحافة". وأضاف أنّ المتهمين والمسؤولين على نشر صورة اللاعب الألماني التونسي الأصل سامي خضيرة مع عارضة أزياء عارية، تمّ استدعاؤهما من أجل مخالفة القانون حسب الفصل 121 من المجلة الجزائية، وأشار إلى أنّ هذا الفصل يُؤطر حالات الإجرام وليس حالات المتعلقة بالنشر والصحافة.

وصحيفة "التونسية" وفي مقال ممضيّ من أسرة التونسية جاء فيه "المسألة أخذت أكثر من حجمها خاصة، وأننا ومنذ الاستقلال لم نشهد حالة "إحالة مباشرة" على عمل إعلامي وخصوصا من أجل صورة لا نعتقد أنها تهدد أمن البلاد أو تدعو إلى البغضاء والكراهية."

ويضيف بيان "التونسية": "والصورة فنّ من الفنون وقد نختلف في توصيفها.. ومن حق أي فرد أن يخرج باستنتاجه والمسؤول الذي يحرص على التنميط يضع رجله على درب الدكتاتورية، وهذا ما سمعناه على لسان وزير الثقافة عندما تحدث عن المهرجانات".
يس مورو، صاحب كشك لبيع الصحف أبرز موقفه الرافض لمثل هذه الصور.

وقال: "يوم أمس رفض الجميع شراء هذه الصحيفة بعد أن شاهدوا هذه الصورة فما كان مني إلا أن خبأت كل النسخ في منزلي في انتظار إعادتها إلى أصحابها وفعل كذلك بقية زملائي من بائعي الصحف". وأضاف يس مورو:" هذا غير مقبول كما أن وجود هذه الصورة ماذا سيضيف إلى مجتمعنا وبلادنا ونحن نعاني صعوبات كبيرة على مستوى الركود الإقتصادي وتشغيل العاطلين عن العمل، وبالتالي فإن هذه الصحيفة كان خطؤها جسيما ولا يمكن لي أن أبيعها مرة أخرى في محلّي وهذا قرار لا رجعة فيه".

من جهة ثانية، فإن هذه الصورة الفاضحة تناولتها صفحات فايسبوك وأثارت موجة كبيرة من التنديد، حيث اعتبر المنددون أنّها لا تتماشى وقيم المجتمع التونسي العربي والإسلامي.

النقابة بين التنديد والانزعاج

والنقابة الوطنية للصحافيين التونسيين أصدرت بيانين اطلعت عليهما "إيلاف" وعبرت فيهما عن موقفها مما حصل سواء من الصحيفة نفسها عندما بثت هذه الصورة أو من عملية الإيقاف التحفظي في حق ثلاثة صحافيين من "التونسية"، جاء في الأول اتهام واضح للصحيفة "نشرت اليوم الأربعاء 15 فبراير 2012 جريدة "التونسية" اليومية صورة فاضحة على صفحتها الأولى للاعب الألماني الجنسية التونسي الأصل مع عارضة أزياء عارية."

وأضاف البيان "وقد مثّل نشر تلك الصورة تجاوزا وخرقا فاضحا للأعراف المهنية والقيمية وأخلاقيات المهنة. وإن النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين إذ ترفض مثل هذه الممارسات، فإنها تدين اللجوء للعلامات ذات الإيحاءات الجنسية مهما كانت المبررات خاصة إذا كانت تجارية".

وتعتبر النقابة أن الصورة لم تكن جزءا من النص الصحافي المنشور في سياقه الثقافي بل كانت نشازا استفزازيا يتعارض والمعايير المهنية والقيمية التي تعتبر جوهر كل عمل صحافي، فضلا عن أنها لا يمكن أن تدفع في اتجاه حرية الصحافة والتعبير.

وتدعو النقابة كافة المؤسسات الإعلامية إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة، وبالمعايير المهنية، وتدعو الزملاء الصحافيين إلى العمل على تأسيس هيئات تحرير من أجل وضع حد للانحرافات المهنية التي تنزلق إليها بعض المؤسسات. وتندد النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين إثر إيقاف الصحافيين الثلاثة "بهذا التعسف في استعمال القانون خاصة وأن إيقاف الزملاء تم بناء على فصول المجلة الجزائية ولم يتم اعتماد المرسوم 115 المتعلق بحرية الصحافة والطباعة والنشر باعتبار أولوية اعتماد القانون الخاص على القانون العام".

وأشارت النقابة إلى أنها تدعو إلى الإفراج الفوري عن الصحافيين الموقوفين وتجنب الأسلوب المتعمد لترهيب الصحافيين، وكما حملت الحكومة مسؤولية السلامة الجسدية لهؤلاء خاصة وأنه لا يجوز محاسبة الصحافيين على خلفية خطأ مهني سبق للنقابة أن نددت به، ودعت على أثره كل الصحافيين إلى ضرورة الالتزام بأخلاقيات العمل الصحافي وميثاق الشرف.

وقد طالب الأستاذ شاكر علوان الذي كان وراء رفع هذه القضية ضد " التونسية " مطالبا بسبب هذه الصورة التي "تثير التقزز والإشمئزاز" وأوضح أنّ "نشر الصورة يثير الرأي العام التونسي ويعتدي على قيم المجتمع وهيبته ولم تشهد تقليد التونسي سابقا شيئا من هذا القبيل" واعتبر نشر الصورة "فيه هتك للأخلاق".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صحافة الحمر الصفراء ؟!!
بن صالح -

صحافة صفراء هؤلاء الماركسين التوانسه المختبئين تحت اقنعة اللبرالية لا يقيمون وزناً لدين او عرف او خلق كل إناء بما فيه ينضح !

الصورة للتشهير او الشهرة
رامي ريام -

اللاعب الدولي سامي خضيرة هو الماني الجنسية وزوجته اجنبية ما علاقة تونس به وبهذه الصورة الخلاعية حتى وان كان تونسي الاصل حيث انه الان لا يهمه امر بلده ولا يعترف به اما الصورة ودلع زوجته هذه حالة طبيعية في اوروبا تشاهدها في اي مكان ولكن لان سامي خضيرة لانه معروف من خلال لعبة كرة القدم لهذا تم الاشهار به لا اكثر ولا اقل وفي امكان الجهة التي نشرت الخبر والصورة ان يصور ما يشاء من التعري في المانيا وغيرها من المدن الاوروبية والغربية كما انها لا تخدش الحياء ابدا في تونس والبلدان العربية والخليجية نعم تخدش الحياء ولكن تحت العباءة شو هو المخفي يا ويلك منو القاصي والداني ماكل منو لكن اندر تيبل - يمين الله عليك يا صاحب الخبر صورة الدلع وساميها مو احسن من تحت العباء بالخفاء شكرا لجميع القراء

حرية
ابو الليف -

خلو الناس تعيش .. هاذي حرية الصحافة و الى متى سنبقى هكذا بالمناسبة هؤولاء الذين يدعون العفة هم اشد فساداً و انحرافاً ... و سؤوالي هو هل سيطر السلفية على تونس ؟ ان كانو قد سيطرو عليها فــ تونس ماتت

الصورة للتشهير او الشهرة
رامي ريام -

اللاعب الدولي سامي خضيرة هو الماني الجنسية وزوجته اجنبية ما علاقة تونس به وبهذه الصورة الخلاعية حتى وان كان تونسي الاصل حيث انه الان لا يهمه امر بلده ولا يعترف به اما الصورة ودلع زوجته هذه حالة طبيعية في اوروبا تشاهدها في اي مكان ولكن لان سامي خضيرة لانه معروف من خلال لعبة كرة القدم لهذا تم الاشهار به لا اكثر ولا اقل وفي امكان الجهة التي نشرت الخبر والصورة ان يصور ما يشاء من التعري في المانيا وغيرها من المدن الاوروبية والغربية كما انها لا تخدش الحياء ابدا في تونس والبلدان العربية والخليجية نعم تخدش الحياء ولكن تحت العباءة شو هو المخفي يا ويلك منو القاصي والداني ماكل منو لكن اندر تيبل - يمين الله عليك يا صاحب الخبر صورة الدلع وساميها مو احسن من تحت العباء بالخفاء شكرا لجميع القراء

و ماذا عن شذوذ الوزير ؟
تونسي حر -

لماذا لم يتكلم الإخونجيةالمدافعون عن الأخلاق و التقاليد حين نشر الفيديو الجنسي الشاذ الشهير لوزيرهم الإخونجي ؟؟!! بل أنهم دافعوا عنه دفاعا مستميتا و لم يتكلم أي منهم عن الأخلاق و التقاليد و حتى لما تبين صدق الشريط و بأنه لم يكن مفبركا, لم يتكلم أحد منهم و لم يجرم هذا الشذوذ الذي يهتز له عرش الرحمان !! و لكن حين يتعلق الأمر بصورة فاضحة فالدنيا تقوم و لا تقعد !! هذه هي ""أخلاق الإسلاميين المتأسلمين اللا مسلمين الحقيقية

صورة الاعب التونسي
زينب العرفاوي -

هذه مؤامرة وليست نشرصورة فحسب يريدون ان يشوهوا اسم الصحافة التونسية فيجب ان ياخذ القانون مجراه لكل من يشوه تونس والثورة

و ماذا عن شذوذ الوزير ؟
تونسي حر -

لماذا لم يتكلم الإخونجيةالمدافعون عن الأخلاق و التقاليد حين نشر الفيديو الجنسي الشاذ الشهير لوزيرهم الإخونجي ؟؟!! بل أنهم دافعوا عنه دفاعا مستميتا و لم يتكلم أي منهم عن الأخلاق و التقاليد و حتى لما تبين صدق الشريط و بأنه لم يكن مفبركا, لم يتكلم أحد منهم و لم يجرم هذا الشذوذ الذي يهتز له عرش الرحمان !! و لكن حين يتعلق الأمر بصورة فاضحة فالدنيا تقوم و لا تقعد !! هذه هي ""أخلاق الإسلاميين المتأسلمين اللا مسلمين الحقيقية

بدون تعليق
سلوم -

الحقيقة خضيرة سمعان فيكم و لا مهتم لامركم ولا بيتشرف بجنسيتكم .... تونس في انقسام و خضيرة مع زوجته أو عشيقته في الاستجمام . يجي على الغنوشي يطلب من الحكومة التونسية بجلد خضيرة مئة جلدة امام مشجعي ريال مدريد بالبرنابيو ليكون عبرة لغيره من اللاعبين و خاصة بن زيمة .

بدون تعليق
سلوم -

الحقيقة خضيرة سمعان فيكم و لا مهتم لامركم ولا بيتشرف بجنسيتكم .... تونس في انقسام و خضيرة مع زوجته أو عشيقته في الاستجمام . يجي على الغنوشي يطلب من الحكومة التونسية بجلد خضيرة مئة جلدة امام مشجعي ريال مدريد بالبرنابيو ليكون عبرة لغيره من اللاعبين و خاصة بن زيمة .

سامي خضيرة هو الماني
zena -

صورة جميلة ، وهذا يكفي

مشترك بالمجلة GQ
خوندكار كردو -

والله شي بضحك,,هذه ليست فضيحة ,اللاعب بكل بساطة عمل مقابلة مع GQ Magazin ومعروف عن المجلة الرجالية انها متخصصة بالموضة و موضوع المجلة كان عن حياة سامي وزوجته لينا وتم تصويرهم بشكل محترف وهناك صور اخرى اجمل ,,,وسامي من اب تونسي وام الالمانية,,,عتبي على ايلاف لانها لم تنشر صور اللاعب كما هي ,ربما مشرف على نشر سلفي هو الاخر؟؟؟سؤالي هل نشر هذه صورة خادشة ولا فتاوى رضاع الكبير؟؟؟

For this reason only
سعودي صريح -

خضيرة لاعب الماني وهذه الاشياء عادية عندهم باوربا وغيرها يعتبرون التعري من الحرية الشخصية لو ما كانوا يتدخلون بشؤون الاخرين ولهذا السبب رفضت اني ارتبط بأي اوربية يمكن 95% منهم تطلع مثل زوجة خضيرة وما يهمها ستر جسمها حتى لو كان مترهل ومو متناسق وسلامتكم.

مشترك بالمجلة GQ
خوندكار كردو -

والله شي بضحك,,هذه ليست فضيحة ,اللاعب بكل بساطة عمل مقابلة مع GQ Magazin ومعروف عن المجلة الرجالية انها متخصصة بالموضة و موضوع المجلة كان عن حياة سامي وزوجته لينا وتم تصويرهم بشكل محترف وهناك صور اخرى اجمل ,,,وسامي من اب تونسي وام الالمانية,,,عتبي على ايلاف لانها لم تنشر صور اللاعب كما هي ,ربما مشرف على نشر سلفي هو الاخر؟؟؟سؤالي هل نشر هذه صورة خادشة ولا فتاوى رضاع الكبير؟؟؟

الحرية لها قيود
محمد سعيد -

اول هذه عشيقته وليست زوجته ثانيا لا يليق ان تنشر الصحف مثل هذه الصور يراها الاطفال والكبار والصغار , مثل هذه الصور تحرض على الاغتصاب والجنس العنيف , وتدعو الشباب الى تقليد هذا اللاعب في تفسخه وقلة حيائه وهو الذي يراه الشباب قدوة لهم ! فمن حق المجتمع منع مثل هذه الصور في الصحف العمومية .

الحرية لها قيود
محمد سعيد -

اول هذه عشيقته وليست زوجته ثانيا لا يليق ان تنشر الصحف مثل هذه الصور يراها الاطفال والكبار والصغار , مثل هذه الصور تحرض على الاغتصاب والجنس العنيف , وتدعو الشباب الى تقليد هذا اللاعب في تفسخه وقلة حيائه وهو الذي يراه الشباب قدوة لهم ! فمن حق المجتمع منع مثل هذه الصور في الصحف العمومية .

اخلاقيات كرة القدم
بشر -

واحد من شمال افريقيا لابس هدومه يحضن واحدة من وسط اوربا من غير هدوم، هل نفهم من هذا ان الخطأ المهني هو خطأ خضيرة؟؟؟

USA
umed -

اعتقد ان الاخ رامي ريام قد علق بشكل جميل وواقعي واجاب بشكل مقنع على هذا الخبر فليس للتونسيين الحق بتصرفات السيد كديرة بالالماني حيث لايعرف اللالمان خضيره ..وهناك مثل عراقي ينطبق على التوانسة وقصتهم مع اللعب الالماني سامي خديره..... عرب وين طنبورة وين؟؟؟؟

الى 4 تونسي حر
عراقي يكره البعثيه -

مشاهد الشذوذ الجنسي التي صورت لوزير الخارجية علي العريض( الكتاب مبين من عنوانه اسمه عريض وهو كذلك) محرم مشاهدتها لانها تخصه اما رجل موالود في المانيا ولايعتبر نفسه تونسي بل الماني فان الدنيا تقوم ولاتقعد ......

bye bye freedom
hamza -

مجلة ألمانية تنشر صورة لعاشقين ألمانيين. تعيد صحيفة تونسية نشر الصورة فتقوم الدنيا ولا تقعد وتستغل الفرصة للحد من حرية الصحافة. تونس في طريقها إلى التخلف

وظيفته لاعب محترف مش شيخ؟
صومالية مترصدة وبفخر USA -

هناك شئ اسمه الحرية الشخصية وحرية التعبير وحرية مادام لا يضر بشخص أخر ولم يتعدي حدود نفسه ولو اني اعتب عليه فهو غني وزوجته شديدة الجمال ما كان له داعي صور كهذه وبالنهاية هو راضي وزوجته راضية ولكن الشوشرة سببها ليس فعل اللاعب بل الغيرة من ان يكونوا مثله لاعب ممتاز وعايش غني ومشهور والجماهير تحبه وهو فعلا لاعب محترف وموهوب (حد اهتمامي به) ولكن قصة الصور زوجته موديل للفاشن يعني هي تتصور هكذا بأي حال من الاحوال والزوج ادري ببيته ولادخل لنا بحياته ولكنه عفريت هههههههه ذوقه بالنساء فعلا ممتاز اتمني لهم الحظ السعيد والحياة الزوجية الموفقة

الى 4
wissem Mohamed -

انت يا تونسي يا حر الشريط الي تحكي عنو هو مفبرك وكل الوسائل الاعلامو ينت هذا و الجاهل في ميدان الفيديو يعرف من اول لحظه انو مفبرك واضح انك لم تكن معنا ولم تواكب الاحداث وهذه الصوره الفاضحه هي فقط للشواذ المرضى لان ليس هناك اي مبرر لنشرها فقط للتعبير عن بداخل هذه الفئه في المجتمع التةنسي جماعه عنقني وانت ادرى مني بهذه الجماعه .....

...
الزوج بالصالة -

وانتوا مال اهلكم ومال اللعيب حتى لو تونسى اللى موش عاوز يشوف يقفل عينه ويغض البصر - هو حر هو ومراته اما ناس متخلفة بصحيح -

to wissem mohamed
تونسي حر -

أكيد أنت من جوقة الإخونجية المطبلين و المزمرين !! تتكلم عن الفبركة ؟؟ انا شاهدت الشريط و هو شريط قديم بالأبيض و الأسود و مصور سنة 1991 داخل الزنزانة بكاميرا وضعت في السقف و الشخصين الموجودين في الشريط هما وزير الداخلية و شاب آخر معه !! و كل تفاصيل الشريط و لقطاته الحميمية تثبت قطعيا أن الشريط حقيقي !! و السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا فبركت المخابرات التونسية شريطا لعلي العريض فقط رغم أن هناك من الإخونجية من يفوقه أهمية بمراحل و لم يتسرب حولهم شيئا ؟؟!! و السؤال الثاني : لماذا سارعت الحكومة الإخونجية بمسح الشريط من كل المواقع الألكترونية و وصل الأمر الى مسح حسابات فيسبوك و تويتر التي وضعت الشريط ؟؟!! أترك لك الإجابة !! أما عن الجزء الخاص بأنني لم أكن معكم و لم أواكب الأحداث..فعن أي أحداث تحكي ؟؟ عن الثورة التي لم يشارك فيها و لو إخونجي جبان ؟؟! أم الثورة التي ركب عليها بائعو تونس ؟؟!! !!

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

الحياة الغربية العصرية بدون اخلاق عند البعض .

الى wissem mohamed
عراقي يكره البعثيه -

كل المواقع؟ ياسلام على عقلك الخفيف.. يوجد شخص اخوانجي يعيش في امريكا ان يبرهن على ان الشريط مفبرك فبان الشريط حقيقي حيث ابدل راس العريض بزين الهاربين وبان الزيف واضحا ولم يستطع تحريك الراس ب الثري دي فصار ماقام به اضحوكة واثبت ان الشريط لعلي العريض تماما وبصورة قاطعة لالبس فيها ...اراد يكحلها عماها

شريط العريض مفبرك !
محمد سعيد -

انا مستعد اعطي شهادة فنية ان شريط علي العريض مفبرك !! لقد عرضته على احدث الاجهزة والبرامج وتجد هذا مشروح على اليوتيوب من غير الصور التي لا يليق استعراضها . الصورة سواء كانت ابيض واسود او ملونه لها بكسل وابعاد انطباعية تستطيع تفكيكها وادراك عدم تجانسها . الصورة اذا صورتها مرتين يحدث لها تمدد تظهره الاجهزة الحديثة بكفأئة عالية لكن المزورين والمفبركين يستفلون عملهم اعلاميا ووقتيا لاحداث شوشرة فقط .

الشريط حقيقي
نادر بن موسى -

انا اختصاصي سينما و في نفس الوقت تقني كمبيوتر للتقنيات السينمائية الحديثو و اقول أن بالنظر لفترة تسجيل الشريط مستحيل حدوث الفبركة لان اي قطع و لصق سوف يظهر تلقائيا. ثانيا لفبركة شريط بوضع راس فلان على جسم فلان يجب ان يصور الجزآن في نفس الفترة و هذذا مستحيل . فموضوع وضع راس بن علي على جسم العريض كذب و تلفيق فهو مستحيل. ثالثا الحركات و اللمسات التي حصلت بين العريض و الشاب الذي كان معه حركات حميمية جدا و جسدية يستحيل فبركتها لان الاجساد التصت ببعضها و بين ذلك ان الشريط حقيقي. اما من يحكي على الشوشرة لم افهم لماذا يفبركون شريطا لهذا الشخص و لا يفبركونه لغيره ؟ الظاهر ان الاسلاميين في تونس بدأت رائحتهم تظلع

وزير اسلامي ؟
مصري عربي -

يا لهوي ؟؟ دي الحكاية طلعت بجد و بحق و حقيقي

لتونس حرة معتدلة
تونسي حر -

لم تسيطر السلفية في تونس ولن يحدث هذا أبدا! لكن مثل هذه الاخلالات تثير خوفنا لأنها لا تتلائم مع مسار الثورة المطالب بالحريات ولا يجب أن نسكت عنها حتا لا تتفاقم.مرحلة ما بعد الثورة تتسم دائما بالأخذ والرد لكن تونس مرة عليها العديد من الحضارات منذ آلاف السنين ولم يستطع أي تيار معصب من الولوج إليها وإلا لما سميت تؤنس

أين العنف؟؟
تونسي حر -

"مثل هذه الصور تحرض على الاغتصاب والجنس العنيف"أي جنس عنيف و أي إغتصاب؟؟ بغض النظر عن عراء المرأة، الصورة تبرز رجلا يحضن عشيقته ويحدق فيها بعشق و هي لا تبدي أي إعتراض... لا أفهم أين ترى العنف في هذا؟؟الصور التي نراها كل يوم لأشلاء بشرية ودماء ملطخة لا تزعج أحدا رغم مشاهدة الأطفال لها دون أي تحذير للمشاهد وحالما نرى جسدا عاريا تثور ثائرتنا ونرى فيها خطرا على أطفالنا!!!؟

فيديو حقيقي
شاهد -

أزيد على تعليقك، أن الجبالي نفسه إعترف ضمنيا بصحة الفيديو في حوار شاهدته بنفسي. حيث قال أنه كاد يحدث معه ما حدث للعريض في نفس الغرفة لكن عندما فشل الفيديو عدلوا عن الفكرة. يعني أنه أكد فكرة المخدر ولم يقل أن لفيديو مفبرك. لا أدري إن كان هناك مخدر يجعل رجلا يشتهي رجلا إن لم يكن له ميولات أصلية.. وإن كنت أتعاطف مع العريض لأن مثل هاته الفضائح مدمرة لكني أتسائل لما تعلقه بتيار اسلاموي إن كان على هاته الشاكلة؟؟