أخبار

صحف المغرب: إيران تمول الحرب الإلكترونية للعدل والإحسان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الأربعاء (17 شباط/فبراير 2012)، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، أبرزها الحديث عن تمويل إيران للحملة الإلكترونية للعدل والاحسان من خلال تزويدها بمعدات متطورة.

رئيس الحكومة عبدالاله بنكيران

احتلّ اجتماع مجلس الحكومة حيّزًا مهماً في الصفحات الأولى للجرائد. فتحت عنوان "بنكيران: نرفض أساليب الضغط وليّ الذراع"، كتبت "الصباح" أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، حث أعضاء حكومته على الاحتكام إلى الحق والقانون في التعامل مع المواطنين، مشددًا على ضرورة التقيّد بهذا المنطق في تعامل الوزراء مع القضايا المحالة عليهم.

وقال بنكيران، في مستهلّ اجتماع أمس الخميس، إنه ينبغي لأعضائها أن "يستحضروا منطق دولة الحق والقانون أثناء أدائهم مهامهم"، مؤكدا أن الحكومة ليست خصما لأي طرف في المجتمع، في إشارة إلى الأحداث التي عرفتها تازة وملف العاطلين، بل هي مكلفة بالإشراف على شؤون جميع المواطنين.

وأوضح أن أسلوب الضغط وليّ الذراع لا يمكن أن يكون وسيلة لتحقيق أي هدف.

من جهتها، ذكرت "أخبار اليوم"، في موضوع تحت عنوان "الحكومة مستعدة للاعتذار والتعويض عن تجاوزات تازة"، أن الحكومة تتحمل مسؤولياتها في ما يتعلق بأحداث تازة، مضيفة، في بيان تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أنه "إذا كان هناك خطأ أو تقصير فينبغي الاعتراف به والاعتذار عنه إذا كان مطلوبا، والتعويض عن الضرر الذي ينشأ عنه، وفي الوقت نفسيه تأكيد قواعد احترام القانون".

إيران تمول العدل والإحسان

تحت عنوان "إيران تمول الحرب الإلكترونية للعدل والإحسان"، نشرت "الأحداث المغربية" أن "العدل والإحسان تلعب بالنار"، حسب ما قاله رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مشيرة إلى أنها لم تكتف بذلك، بل اتهمت بأنها "دخلت العدل والاحسان متهمة بالتعاون مع إيران في استراتيجية تجييش الشارع وصبّ المزيد من الزيت على النار لتأزيم الأوضاع على الأرض وعلى الشبكة العنكبوتية، لكن هذه المرة بتكوين تأطير إيراني لحربها الإلكترونية".

وذكرت أنه بينما يخصص رجالاتها في الخفاء لتسييس المطالب الاجتماعية، والدفع نحو المزيد من التصعيد لتحقيق "قومتها"، كان آخرون منهم يبحثون عن كيفية التسويق الإعلامي لأحداث قد تشتعل في مختلف المدن.

وأوضحت أن الجماعة تلقت، أخيرًا، هبة من دولة إيران في شكل معدات وآليات خاصة بالتصوير الرقمي، متطورة وعالية الدقة، وذلك من أجل استغلالها في حملة منتظرة ضد الحكومة على ساحة المواقع الاجتماعية للشبكة العنكبوتية، كما استفاد بعض أطرها من تدريب في مجال المعلومات على يد خبراء إيرانيين.

فرض التأشيرة على المغاربة الراغبين في دخول مليلية

واهتمت جريدة "العلم" لسان حزب الاستقلال (الائتلاف الحاكم)،بما أسمته"فرض التأشيرة على المغاربة لدخول مليلية". فتحت عنوان "مرسوم ينص على فرض تأشيرة دخول خاصة إلى مليلية المحتلة على المغاربة"، أبرزت الصحيفةأن الحكومة الإسبانية تعاملت في موضوع تأشيرة الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة بانفرادية تامة دون أن تعيرأي اهتمام لشعور المغاربة وطموحاتهم.

وأكدت الصحيفةأنه جرى فرض الأمر الواقع علىالمواطنين الراغبين في الدخول إلى مدينتهم من خلال إصدار مرسوم ينص على فرض تأشيرة الدخول على أن تشرف الشرطة الوطنية الإسبانية في معبر بني أنصار على المهمة برمتها.

وقالت الصحيفة:" هذا الإجراء المهين، وقع مباشرة بعد زيارة عمل لسعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إلى العاصمة الإسبانية مدريد، ولقائه ملك إسبانيا خوان كارلوس، ووزير خارجيته خوسي مانويل. وجاء هذا بعد اللقاء التشاوري الموسع حول الوضع الأمني في المدينة المحتلة، الذي انعقد في مقر مندوبية الحكومة الإسبانية في مليلية المحتلة".

سقوط مغتصب الأطفال

وكشفت "المساء"، في خبر تحت عنوان "سقوط مغتصب الأطفال بعد عملية سرقة في البيضاء"، أن سكان درب الإنكليز في المدينة القديمة في الدار البيضاء تمكنوا من إلقاء القبض على متهم بالاستغلال الجنسي للقاصرين، بعد ضبطه أثناء محاولة سرقة منازلهم.

وأفادت أن القصة بدأت، قبل حوالى ثلاثة أشهر، عندما بدأت بيوت في الحي تتعرض للسرقة، عقب قيام الجاني بكسر أقفال أبوابها باستخدام وتحد، إذ تكررت عمليات السرقة بالطريقة نفسها على امتداد هذه الفترة، وكان الجاني يستولي على كل ما تقع عليه عيناه من أثاث منزلي، ودفاتر، وشيكات، وبطائق بنكية، وأموال.

وأوضحت أن السكان، نجحوا، أول أمس، بعد التربص بالجاني، من إيقافه متلبسا بسرقة أحد البيوت بمساعدة أحد القاصرين، ليقوموا بتسليمها إلى دائرة السور الجديد.

الأصالة والمعاصرة يبحث عن هوية جديدة

تحت عنوان "البام يبحث عن هوية جديدة ما بعد الهمة"، كتبت "أخبار اليوم" أن حزب الأصالة والمعاصرة سيعقد، اليوم الجمعة، مؤتمره الاستثنائي في أجواء خاصة تعقب انسحاب مؤسسة فؤاد عالي الهمة من الحزب الذي أسسه سنة 2009، وزيادة حدة الصراعات بين نخبه اليسارية واليمينية، علاوة على فشل "جي 8"، في أعقاب رفع شعارات ضد الحزب في مسيرات حركة 20 فبراير.

وأشارت إلى أن التنافس استمر إلى اليوم الأخير، قبل موعد المؤتمر، بين ثلاثة مرشحين كبار لخلافة محمد الشيخ بيد الله، في قيادة الحزب، وهم كل من مصطفى الباكوري، وحكيم بنشماس، وأحمد اخشيشن.

وقال قيادي في الحزب إن "الإخوان في رئاسة الحكومة أكدوا لنا قبولهم الدعوة لحضور الجلسة الافتتاحية، دون أن نعرف هل سيحضر عبد الإله بنكيران شخصيا أم قيادي آخر في حزب العدالة والتنمية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مليلة مدينة غسبانية
رامي بغدادي -

تصحيح بسيط في ماجاء بشأن مدينة مليلة، و الأصل أن هذه المدينة هي إسبانية ولم تكن يوما تحت السيادة الدولة المغربية و شانها شان مدينة سبة. و ثانيا تأشيرة الدخول إليها متعامل بها منذ القدم

شجرة خميني فاسدة
احمد حسين تواق -

الى الجحيم خامنئي وآل خميني الذين لايعملون سوى اثارة الفساد في جميع الدول العربية والاسلامية.ويجب علي الحكومة المغربية مواجهة هذه الظاهرة بكل قوة وحسم.

يحاول كل مغربي الزواج من
فلسطينـي -

الشعب المغربي مشغول بتوفير لقمـة العيش الذي يصعب الحصول عليها لذلك يحاول كل مغربي ومغربية الزواج من أوروبي والخروج من المغرب،للنساء حظ أوفر وخصوصا المراهقات، ،لذا نرى إن السواح الأروبيين الذين لا يجدون فتاة للزواج يذهبون الى المغرب ويلتقطون ما يعجبهم من المراهقات وكأنهم في حقول الطماطم والبرتقال يختارون مراهقاتم حسب إختياراتهم ومواصفاتهم المطلوبة وليس هناك شيئ أسهل من الحصول على فتاة للزواج في المغربـ فهن تتزوجن أي شخص كان ومن أي دين والعمر والتحصيل العلمي ليس مطلوبا بقدر أن يكون طالب الزواج يحمل جنسية أوروبية فقط،لذا نرى العديد من المغربات تتزوجن المسيحيين والملحدين واللادينيين، وبعد حصولهاعلى الجنسية الأوروبية والإنجاب تطلب الطلاق .

هناك إستثمار أوروبي
والد الفلسطيني -

الحكومة المغربية تراهن على الاستثمارات الخليجيّة ؟؟؟هناك إستثمار أوروبي وخليجي منذ وقت طويل،المغرب مليئة بالسواح الأوروبيين الذين يلتقطون المراهقات الجميلات للزواج وكأنهم في حقول الطماطم والبطيخ ,العمر والديانة والشكل ليس لها قيمة ،المهم أن يكون طالب الزواج يملك جنسية أوروبية ,ولا يوجد شيئ أسهل من الزواج في المغرب،الأوروبي الثخين والمشوه جسديا والكبير في السن الذي لا يجد حتى معاقة للزواج منه في بلده بإمكانه أن يختار مراهقة جميلة حسب الطلب في المغرب ،لايوجد في كل المدن فتاة عذراء في سن الخامسة عشرة،وإن أردتم فتاة عذاء عليكم في البحث عنها في القرى البعيدة جدا عن المدن،فنادق المغرب كلها محجوزة سابقا من قبل السواح الذين يحجزون غرفة إضافية لمراهقته وبهذا يضيفون الشرعية على بقاء المراهقة عندهم،المغرب أصبح تايلاند العرب جنة السواح،لأنه من السهل الحصول على مراهقة وبدراهم معدودة. لولا هذا الإستثمار لمات المغاربة جوعا

العجيب الغريب
سمير -

مدينو واقعة في المغرب و تفرض على المغاربة تاشيرة يا للغرابة علما ان الاسبان يدخلون الى المغرب دون تاشيرة يا للعار على الاقل فلتفرص الحكومة التعامل بالمثل

بغدادي ليس عراقي
abd da3if -

إلى رامـــــــــــــــــي بغدادي: لا أدري من كان معلمك في مادة التاريخ و الجغرافية ; بل لعله لم يقف و لو من باب الفسحة ليفسر لك لماذا تلقب بعض العائلات ب:البغدادي.الحمد لله سوف لن تكون في يوم من الأيام في مراكز القرار العالمية لأن صفر في تك المادتين سيقصيكحتما ؛ وسيتمكن المغرب من إعادة الأمورإلى نصابها ويومها لا تلعن معلمك بل زُرْ مدينة بغداد .

??!!
عبدالرحمان -

شكراً لهاته المعلومة القيِّمة

تدخل سافر
مصطفى الملالي -

عام 2007 كنت عائدا من اجازتي السنوية لبلدي المغرب في الطائرة كان بها وفدا من المغاربة من المثقفين والصحفيين ودكاترة الجامعات في زيارة ثقافية لايران لمدة اسبوع نظمته لهم السفارة الايرانية في المغرب . وقال لي احدهم ان الزيارات تتم بشكل دوري وهذه الزيارة الثانيه له لطهران . وبعهدها باكثر من سنه تم اغلاق السفارة في المغرب لتدخلها في الشؤون الداخلية للمغرب .

العرب
Abdellah -

لا تنخدعوآيها المغاربة فنفس المعلق الفلسطيني هو العراقي...و اكيد هو في الاصل جزائري حقير يختبئ وراءجنسيات أخرى لنشر سمومه وحقده ضد المغرب الذي سيظل شوكة في حلقه و حلق غيره

الى رقم 7
عبد العالي الجزائري -

نحن الجزائريون لسنا في حاجة الى ادعاء جنسية غيرنا لنقول ما نريد على من نريد... ولو كنت مغربيا حرا لكنت تشطرت على الذين فرضوا عليك التأشيرة لدخول مدينة من المفرض أن تكون أنت حارسها... دائما أكررها للمغاربة جميعا توقفوا عن تبرير مشاكلكم عن طريق اتهام الجزائر والجزائريين... حنا ما علابالناش بيكم على كل المستويات.

pour l''algero palestinien
moh -

من مصادر موتوقة بتندوف ، أن مجموعة من الشباب الغاضب المدعوم بالنساء والأطفال ،خرجو إلى الشارع إحتجاجا على الأوضاع المزرية التي يعيشها المواطنون المحتجزون بتنوف، وقد رفعوا لافتات تطالب بإسقاط الرئيس محمد عبدالعزيز . وفي حركة غير مسبوقة، فقد هاجم المحتجون مجموعة من المكاتب التابعة للرئيس عبد العزيز المراكشي، وعبثوا بمحتوياتها كما قاموا بتكسير وخلع الأبواب ،وقد ظل الشباب الغاضب معتصما بالمكان لأزيد من 5ساعات ، ووفق خبر صادر عن منتدى الداخلة للإعلام بالمخيمات ،أن موجة الغضب هذه جاءت بعدما قامت عناصر مسلحة تابعة لأمن الجبهة باعتقال عناصر من شبان الثورة وهم : أفظيلي ولد بابا ولد جولي محمد ولد الحجة أخليل ولد أسويليكي وهم ينحدرون من قبيلة الرقيبات السواعد،وتابع المصدر بأن الموقوفين قد يواجهون عقوبة حبسية تصل إلى 9 أشهر،لأنهم تطاولوا على شخصية عبد العزيز المراكشي.

pour l''algero palestinien
moh -

من مصادر موتوقة بتندوف ، أن مجموعة من الشباب الغاضب المدعوم بالنساء والأطفال ،خرجو إلى الشارع إحتجاجا على الأوضاع المزرية التي يعيشها المواطنون المحتجزون بتنوف، وقد رفعوا لافتات تطالب بإسقاط الرئيس محمد عبدالعزيز . وفي حركة غير مسبوقة، فقد هاجم المحتجون مجموعة من المكاتب التابعة للرئيس عبد العزيز المراكشي، وعبثوا بمحتوياتها كما قاموا بتكسير وخلع الأبواب ،وقد ظل الشباب الغاضب معتصما بالمكان لأزيد من 5ساعات ، ووفق خبر صادر عن منتدى الداخلة للإعلام بالمخيمات ،أن موجة الغضب هذه جاءت بعدما قامت عناصر مسلحة تابعة لأمن الجبهة باعتقال عناصر من شبان الثورة وهم : أفظيلي ولد بابا ولد جولي محمد ولد الحجة أخليل ولد أسويليكي وهم ينحدرون من قبيلة الرقيبات السواعد،وتابع المصدر بأن الموقوفين قد يواجهون عقوبة حبسية تصل إلى 9 أشهر،لأنهم تطاولوا على شخصية عبد العزيز المراكشي.

ياإخواني لا تقلقوا
dalil -

ياإخواني لا تقلقوا من جماعة العدل و الاحسان. فإن قيادة هذه الجماعة قد أعدمت نفسها بنفاقها بعد انسحابها من الحراك الشعبي. لقد انفضت الجماهير من حولها وتركت القيادة لوحدها بعد أن حاولت الضحك والمكر بالمغاربة الأذكياء. إن قيادة الجماعة الآن تغرق في مكرها وخداعها وليس هناك من ينقذها..... أماإيران فليس لها الوقت ولا المال ولا الصبر لتنفقهه على قيادة ماهرة في الخداع والنفاق. .......

ياإخواني لا تقلقوا
dalil -

ياإخواني لا تقلقوا من جماعة العدل و الاحسان. فإن قيادة هذه الجماعة قد أعدمت نفسها بنفاقها بعد انسحابها من الحراك الشعبي. لقد انفضت الجماهير من حولها وتركت القيادة لوحدها بعد أن حاولت الضحك والمكر بالمغاربة الأذكياء. إن قيادة الجماعة الآن تغرق في مكرها وخداعها وليس هناك من ينقذها..... أماإيران فليس لها الوقت ولا المال ولا الصبر لتنفقهه على قيادة ماهرة في الخداع والنفاق. .......

المشروع الإيراني الصفوي ا
amzigh -

السلطة المغربية سلطة قوية تستمد قوتها من الله والإسلام وسنة النبوية والملكية وامانة الوطن و الصالحون والاوفياء الأحرار الوطن المجاهدين خدام الوطن والامة المغربية والمجتمع تم تليها بعد دلك تعددية الحزبيه و ...أما جماعة البهتان والضلام ومن على شكلتها فهم يعتمدون على الكدب والبدع ................................................

المشروع الإيراني الصفوي ا
amzigh -

السلطة المغربية سلطة قوية تستمد قوتها من الله والإسلام وسنة النبوية والملكية وامانة الوطن و الصالحون والاوفياء الأحرار الوطن المجاهدين خدام الوطن والامة المغربية والمجتمع تم تليها بعد دلك تعددية الحزبيه و ...أما جماعة البهتان والضلام ومن على شكلتها فهم يعتمدون على الكدب والبدع ................................................

صوت الشعب الجزائري
nizar -

يا خاوتى سمعت منذ يومين ذكرت إذاعة فرنسا الدولية R F I أن أشخاص نافدين في السلطة الجزائرية هربوا ما يقرب ثلاثمائة و ستون مليار دولار من البنوك الجزائرية في اتجاه سويسرا و قطر و دالك مند اندلاع الربيع العربي الذي مرت سنة على أول شرارة توره التي أوقدها الشاب التونسي البوعزيزى رحمه الله. و ذكرت الإذاعة أن الحكام الجزائريين لا يتقون في بلدهم الجزائر و أنهم في حالة تغيير النظام في الجزائر مستعدون للرحيل إلى شرم الشيخ بمصر حيت يعيش أغنياء العالم.

صوت الشعب الجزائري
nizar -

يا خاوتى سمعت منذ يومين ذكرت إذاعة فرنسا الدولية R F I أن أشخاص نافدين في السلطة الجزائرية هربوا ما يقرب ثلاثمائة و ستون مليار دولار من البنوك الجزائرية في اتجاه سويسرا و قطر و دالك مند اندلاع الربيع العربي الذي مرت سنة على أول شرارة توره التي أوقدها الشاب التونسي البوعزيزى رحمه الله. و ذكرت الإذاعة أن الحكام الجزائريين لا يتقون في بلدهم الجزائر و أنهم في حالة تغيير النظام في الجزائر مستعدون للرحيل إلى شرم الشيخ بمصر حيت يعيش أغنياء العالم.

sex and the city
كريمة -

خارج عن الموضوع

sex and the city
كريمة -

خارج عن الموضوع

abd al ali
le prince rouje -

ههه ارجوك كفاك كذبا , اي كتاب هذا الفه كينيدي عن (الرجال الشجعان) الجزائريين!! هل تحلمين !! ...سأعترف بشجاعتكم لو صوّت برلمانكم على قانون تجريم الاستعمار الفرنسي هيا ماذا تنتظرون لماذا تتردون فمنذ مدة طويلة وانتم تقولون بهذا الكلام....

abd al ali
le prince rouje -

ههه ارجوك كفاك كذبا , اي كتاب هذا الفه كينيدي عن (الرجال الشجعان) الجزائريين!! هل تحلمين !! ...سأعترف بشجاعتكم لو صوّت برلمانكم على قانون تجريم الاستعمار الفرنسي هيا ماذا تنتظرون لماذا تتردون فمنذ مدة طويلة وانتم تقولون بهذا الكلام....

الىعبد العالي الجزائري
tachfine -

الا يكفيك مافعلوه الارهابيين في جيشكم اما الواقع فهو طائرات اميريكية تحلق في سمائكم تضرب الارهابيين في جبالكم ..الا تعلم بوجود قاعدة عسكرية امريكية في الجزائر اما اقتصادكم فهو اضعف اقتصاد في شمال افريقيا ,,,,,

الىعبد العالي الجزائري
tachfine -

الا يكفيك مافعلوه الارهابيين في جيشكم اما الواقع فهو طائرات اميريكية تحلق في سمائكم تضرب الارهابيين في جبالكم ..الا تعلم بوجود قاعدة عسكرية امريكية في الجزائر اما اقتصادكم فهو اضعف اقتصاد في شمال افريقيا ,,,,,

المغرب فوبيا
مغربي -

دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بعد تفشي عدوى المغرب فوبيا الحادةMAROC-PHOBIE ..., وقد تأكدت من دلك بعدما لاحظت مدى الإقبال ... على المواضيع التي تخص المغرب من طرف بعض الجزائريين

المغرب فوبيا
مغربي -

دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بعد تفشي عدوى المغرب فوبيا الحادةMAROC-PHOBIE ..., وقد تأكدت من دلك بعدما لاحظت مدى الإقبال ... على المواضيع التي تخص المغرب من طرف بعض الجزائريين

الى 10 الجزائري
انور المغربي -

يبدو أنك هو الفلسطيني لأن سرعة ردك تدل على أنك متربص بردود المعلقين.علقوا بجنسياتكم واتركوا الفلسطينيين وشأنهم يكفيهم ماهم فيه.

الى 10 الجزائري
انور المغربي -

يبدو أنك هو الفلسطيني لأن سرعة ردك تدل على أنك متربص بردود المعلقين.علقوا بجنسياتكم واتركوا الفلسطينيين وشأنهم يكفيهم ماهم فيه.

17 شتنمبر1497 م
Ali Elmessari -

تقع مدينة مليلية بأرض قبيلة مزوجة الريفية الأمازيغية إحدى قبائل قليعة الواقعة بالناحية الشرقية لشمال المغرب على الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط مساحتها 12 كيلومتر مربع دخلها المسلمون العرب سنة 689 م على عهد الفاتح الإسلامي زهير بن القيس في عصر الخليفة عبد الملك بن مروان وقد سبق لزهير بن القيس أن شارك في الفتوحات الأولى لبلاد المغرب مع عقبة بن نافع الفهري، وقد حصنها المسلمون تحصينا جيدا حتى وصفها المفكر الكبير ابن خلدون بالقلعة المحصنة. وظلت تحت حكم الدولة المغربية التي تأسست على يد المولى إدريس الأكبر سنة 788م إلى أن إحتلها الغزات الإسبان بتاريخ17 شتنمبر 1497 م بمبادرة خسيسة من دوق مدينة سيدونيآلذي قام بتنظيم حملة صليبية بناء علي صك بابوي للاستيلاء على الشمال الإفريقي وهو الصك الذي حصلت عليه مملكة قشتالة من لدن البابا اليخاندرو في 13 فبراير 1495 على عهد السلطان الوطاسي محمد الشيخ وقد ورد في هذا الصك ما يلي: ـ بناء على المجهودات الجبارة التي قامت وتقوم بها قشتالة في الحرب ضد الكفار بالأراضي القشتالية والتي أدت إلى فتح غرناطة وأملا في أن تتمكن قشتالة في أقرب وقت ممكن وخدمة لسيدنا المسيح من أجل نشر عقيدته المقدسة من القيام بنفس العمل بأرض افريقيا فإننا نمنحكم أنتم ووارثوكم من بعدكم حق افتتاح إفريقيا بما فيها من ممالك وأراضي وممتلكات فكانت مليلية أول المدن المغربية المحتلة بهذا الخصوص،وطوال فترة احتلالها من طرف الاسبان ظلت معرضة للحصار والمضايقة من طرف المغاربة خاصة الهجوم الذي قام به أهل الريف سنة 1563 إضافة لحصار تعرضت له خلال القرن السابع عشر فانقطعت عن حاميتها العسكرية الأغذية والمئونة وكادت أن تستسلم المدينة سنة 1697 على عهد السلطان العظيم مولاي اسماعيل ـ 1672 / 1727 ـ لولا وصول سفن الإغاثة الإسبانية ويبقى أطول حصار عرفته المدينة هو الذي قام به السلطان سيدي محمد بن عبد الله بنفسه ما بين 1774 ـ 1775 بحوالي 80.000 جندي والعشرات من المدافع وألقيت خلاله على المدينة الاف القذائف والطلقات المدفعية وطول القرن التاسع عشر ظل الصراع مستمرا بين القبائل الريفية المجاورة والقوات الاسبانية الغازية وعرفت سنوات 1858 ـ 1860 على عهد السلطان مولاي عبد الرحمان بن هشام ـ 1822/1859 ـ وابنه مولاي محمد بن عبد الرحمان ـ 1859 / 1873 ـ وكذا سنوات 1890 ـ 1894 على عهد السلطان مولاي

17 شتنمبر1497 م
Ali Elmessari -

تقع مدينة مليلية بأرض قبيلة مزوجة الريفية الأمازيغية إحدى قبائل قليعة الواقعة بالناحية الشرقية لشمال المغرب على الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط مساحتها 12 كيلومتر مربع دخلها المسلمون العرب سنة 689 م على عهد الفاتح الإسلامي زهير بن القيس في عصر الخليفة عبد الملك بن مروان وقد سبق لزهير بن القيس أن شارك في الفتوحات الأولى لبلاد المغرب مع عقبة بن نافع الفهري، وقد حصنها المسلمون تحصينا جيدا حتى وصفها المفكر الكبير ابن خلدون بالقلعة المحصنة. وظلت تحت حكم الدولة المغربية التي تأسست على يد المولى إدريس الأكبر سنة 788م إلى أن إحتلها الغزات الإسبان بتاريخ17 شتنمبر 1497 م بمبادرة خسيسة من دوق مدينة سيدونيآلذي قام بتنظيم حملة صليبية بناء علي صك بابوي للاستيلاء على الشمال الإفريقي وهو الصك الذي حصلت عليه مملكة قشتالة من لدن البابا اليخاندرو في 13 فبراير 1495 على عهد السلطان الوطاسي محمد الشيخ وقد ورد في هذا الصك ما يلي: ـ بناء على المجهودات الجبارة التي قامت وتقوم بها قشتالة في الحرب ضد الكفار بالأراضي القشتالية والتي أدت إلى فتح غرناطة وأملا في أن تتمكن قشتالة في أقرب وقت ممكن وخدمة لسيدنا المسيح من أجل نشر عقيدته المقدسة من القيام بنفس العمل بأرض افريقيا فإننا نمنحكم أنتم ووارثوكم من بعدكم حق افتتاح إفريقيا بما فيها من ممالك وأراضي وممتلكات فكانت مليلية أول المدن المغربية المحتلة بهذا الخصوص،وطوال فترة احتلالها من طرف الاسبان ظلت معرضة للحصار والمضايقة من طرف المغاربة خاصة الهجوم الذي قام به أهل الريف سنة 1563 إضافة لحصار تعرضت له خلال القرن السابع عشر فانقطعت عن حاميتها العسكرية الأغذية والمئونة وكادت أن تستسلم المدينة سنة 1697 على عهد السلطان العظيم مولاي اسماعيل ـ 1672 / 1727 ـ لولا وصول سفن الإغاثة الإسبانية ويبقى أطول حصار عرفته المدينة هو الذي قام به السلطان سيدي محمد بن عبد الله بنفسه ما بين 1774 ـ 1775 بحوالي 80.000 جندي والعشرات من المدافع وألقيت خلاله على المدينة الاف القذائف والطلقات المدفعية وطول القرن التاسع عشر ظل الصراع مستمرا بين القبائل الريفية المجاورة والقوات الاسبانية الغازية وعرفت سنوات 1858 ـ 1860 على عهد السلطان مولاي عبد الرحمان بن هشام ـ 1822/1859 ـ وابنه مولاي محمد بن عبد الرحمان ـ 1859 / 1873 ـ وكذا سنوات 1890 ـ 1894 على عهد السلطان مولاي