أخبار

تأجيل افتتاح مخيمات للاجئين سوريين بالأردن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: نفت جهات منفذة لمشروع مخيم اللاجئين السوريين في الأردن، تحديد موعد قريب لافتتاح المخيم، في الوقت الذي أشارت فيه تسريبات إعلامية إلى توقع افتتاحه نهاية الأسبوع الجاري، رغم الانتهاء من تجهيز أرضية المخيم.
وبدأت التجهيزات الخاصة بتأسيس المخيم الذي يقع في منطقة رباع السرحان في محافظة المفرق (شمال شرق الأردن) على مساحة 30 دونما، منذ الأشهر القليلة الماضية التي أعقبت اندلاع الأزمة السورية فيما تتحفظ الحكومة الأردنية على الإعلان عن تأسيس مخيم للاجئين.

وقال نائب ممثل مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للام المتحدة في الأردن عرفات جمال في تصريح لـCNNسي إن إن بالعربية، إن قرار افتتاح المخيم بيد الحكومة الأردنية وان المفوضية بانتظار القرار.
وأكد جمال عدم تحديد موعد للآن لافتتاحه، بخلاف ما تناقلته بعض التقارير الإعلامية.

وكانت المفوضية قد أشارت في وقت سابق إلى تسجيل ما يزيد عن 3 آلاف لاجئ سوري في البلاد منذ بدء الأحداث في سوريا.
ووسط غياب إحصاءات دقيقة رسمية لأعداد اللاجئين الإجمالي إلى الأردن، قدرت مصادر إغاثية وصول أعداد اللاجئين السوريين إلى نحو 80 ألف لاجئ.

وفي الأثناء، أكد مصدر في وزارة الأشغال العامة الأردنية، لـCNN بالعربية، أن الوزارة انتهت من تسوية أرضية المخيم بالإسفلت والبالغة مساحتها 30 دونما، إضافة إلى خدمات الكهرباء والماء.
وأضاف المصدر بالقول، إن دور وزارة الأشغال اشتمل على تسوية الأرضية وإنشاء الوحدات الصحية، إضافة إلى الأبنية الخاصة بحفظ الأطعمة، وبكلفة إجمالية تصل إلى 700 ألف دينار أردني.

وحول الطاقة الاستيعابية لتلك التجهيزات، أكد المصدر أنها مهيئة لخدمة نحو 5 آلاف شخص، بما في ذلك المساحة المخصصة لبناء الخيم، لافتا إلى أن الوزارة بحاجة إلى أٍسبوعين بالحد الأدنى للانتهاء من تجهيز الوحدات الصحية.
وفي المقابل، أكدت مصادر خيرية تجهيز مخيمين اثنين آخرين مستقلين عن المفوضية، يقع أحدهما أيضا في منطقة رباع السرحان على مساحة 50 دونما، والآخر في مدينة الحجاج بمدينة الرمثا الحدودية مع درعا.

وما تزال عمليات نزوج السوريين من الأراضي السورية إلى البلاد مستمرة بشكل يومي، وذلك عبر مركزي الرمثا وجابر الحدوديين مع سوريا.
وقال رئيس جمعية الكتاب والسنة الخيرية التي عملت في مجال استقبال اللاجئين السوريين وإيوائهم، إنه كان من المقرر افتتاح المخيمين الأربعاء، إلا أن قلة الموارد المالية والتبرعات للان حالت دون ذلك.

وبين حماد أن الجمعية عملت على تقديم خدمات الإيواء والمساعدات لنحو ألفي عائلة سورية في مختلف محافظات المملكة، من خلال استئجار الشقق السكنية منذ بداية الأزمة، مرشحا العدد للزيادة إلى نحو 3 آلاف عائلة .
وأشار إلى أن إشكاليات التمويل وضمان توفير خدمات الإعاشة للمخيمين، ما تزال قائمة، لافتا إلى أن متبرعين من دول الخليج بصدد الاطلاع على حاجة المخيمين لتمويلهما، ليصار إلى افتتاحهما في حال توفير ذلك.

من جهته، قال أمين العام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية أحمد العميان، إن الهيئة لم تبلغ للان رسميا بنصب الخيم في الأرض المخصصة للمخيم في مخيم المفوضية، مشيرا إلى أن جاهزية الهيئة تشمل إيواء نحو ألفين من اللاجئين .


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جائزة للاجيء رقم مليون
معاوية -

يحتمل أن يكون السبب الحقيقي وراء تأخيرالإفتتاح ليست الحكومة الاردنية كما يدعون، بل إعتذار هيفاء وهبة لتضارب الموعد مع مهرجان الغرامي في امريكا ،وكذلك تلكك الراقصة فيفي عبده لإنشغالها في تصوير الجزء الثاني مسلسل كيد النساء. لذلك ستطلب روسيا من بشار أسد تأجيل تدمير درعا الى ما بعد مهرجان الإفتتاح الكبير.

ننشد من الأردن أيضاً
هناء الدرعاوي -

يا أهلنا في الأردن جزاكم الله خيراً عن اللاجئين من بؤساء الشعب السوري وعشمنا بكم لايقتصر على مخيمات اللاجئين وإنما المسارعة في إنهاء مأساة شعب بكامله لم يستطع أن يصل إليكم بقية أطفاله ونسائه وشيوخه ويواجهون القصف بالمدافع والدبابات فتسقط البيوت فوق رؤوسهم لذلك لابد من اتخاذ وسائل فعالة توقف شلالات الدم المتدفقة منذ أحد عشر شهراً تكفل للشعب السوري حريته وسيادة وطنه واسترداد كرامته ونيل حقه الطبيعي في العيش بحرية وسلامة، ليختار بعدها الشعب من يمثله عبر حكومة وطنية منتخبة تعيد للشعب السوري العزة والحرية والكرامة، وللمنطقة العربية كلها الاستقرار وتمنع لعبة خلق الأزمات المفتعلة وعنتريات المافيا، وأساليب الابتزاز المهددة لحضارة المنطقة وأمن شعوبها .

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

منجزات بشار السفاح-مجزره تل الرعتر-50000 قتيل-مجزره خماه- 30000قتيل-مجزره جسر الشغور وسجن تدمر والمشارقه وميسلون وصيدنايا والاغتيالات السياسيه في لبنان واغتيال الحريري وقتل العراقيين باعترافهم اضف الى ذلك مجازر الثوره السوريه وبعد كل هذه المجازر هل يصدق عاقل واحد بان هذا النظام باقي...

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

أبواق النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**الكاذبة*ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* سبحان الله... هالأبواق التافهة مالها شاطرة غير ترقعنا محاضرات ومواعظ!**

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

السوريوون يعلمون جيدا من يقتل الشعب و يدمر البلد و نحن نطلب التدويل لان هذا النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم قاتل و يستمر بالقتل و التعذيب و لا أحد يوقفه عند حده و ليش هو يتعامل مع ايران و العراق و حزبﺍﻟﺷﻴﻁﺎﻦ لقتل شعبه عندما و جد شعبه يقاومه و لا يريده هذا لا تعتبريه تدخل خارجي سافر و قذر