أخبار

الرئيس السوري ينتهج القمع من أجل البقاء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الرئيس بشار الأسد يستمر بالقمع من أجل البقاء

رغم وعود بإجراء استفتاء الأسبوع المقبل على الدستور الجديد، يبدو أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد قد اتخذ قراراً واضحا في الاستمرار باللجوء إلى القمع من أجل البقاء، واعتبر محللون أن الخيار الوحيد أمامه هو الخيار العسكري للتقدم إلى الأمام.

بيروت: الهجوم العسكري الذي شنّه الرئيس السوري بشار الأسد ضد مناطق يسيطر عليها المعارضون، يوحي بأن بقاء نظامه يرتكز على القمع بدلا من الإصلاح، على الرغم من وعده بإجراء استفتاء الأسبوع المقبل على دستور جديد يمكن أن يعيد تشكيل السياسة الداخلية، كما يقول المحللون.

في هذا السياق، نقلت الـ "كريستيان ساينس مونيتور" عن بلال صعب، خبير في شؤون الشرق الأوسط في معهد مونتيري للدراسات الدولية في كاليفورنيا، قوله إن "الأسد لا يملك طريقاً آخر سوى أن يتجه إلى الأمام، فالحل العسكري هو خياره الوحيد". وأضاف: "قد لا يربح في نهاية المطاف، لكنه لا يريد الذهاب من دون قتال".

تشهد سوريا هذه الفترة أسوأ مراحل من العنف منذ اندلاع الثورة الشعبية قبل نحو 11 شهرا، إذ عمد النظام السوري إلى قصف معقل الثوار في مدينة حمص، ثالث أكبر المدن السورية، وغيرها من البلدات في محافظة ادلب الشمالية، بالقرب من دمشق، وذلك باستخدام الأسلحة الثقيلة كالدبابات وقذائف الهاون.

ارتفعت أعداد الضحايا بشكل هائل، إذ تشير بعض الأرقام إلى أن عدد القتلى يصل إلى أكثر من 100 في يوم واحد، الأمر الذي أدى إلى ردة فعل من المعارضة التي بدأت بشن الهجمات المضادة والكمائن، تحديداً الجيش السوري الحر، ما أدى إلى اتجاه الثورة نحو العنف، وبدأت أعمال القتال تطغى على مسيرات الاحتجاج السلمي، وتهمّش إلى حد ما، الجماعات السياسية المعارضة في الخارج.

توقيت تكثيف الحملة الأمنية للنظام يتزامن مع الأزمة الدبلوماسية بعد الفشل الأخير لمجلس الأمن في الأمم المتحدة في التوصل إلى اتفاق على قرار يدين أعمال العنف في سوريا. وقد اعترض على القرار، الذي حصل على 13 صوتاً من أصل 15 في مجلس الأمن، كلّ من روسيا والصين.

من جهته، يقول أندرو تابلر، خبير في الشؤون السورية في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، إن "الأسد يعتقد أن لديه الدعم الروسي لما يسميه النظام السوري (الحل الأمني)، جنباً إلى جنب مع سلسلة من التغييرات الإجرائية للدستور التي يهدف النظام إلى تقديمها للشعب على أساس أنها إصلاحات".

استفتاء 26 شباط (فبراير)

أعلنت سوريا أمس انه سيتم إجراء استفتاء يوم 26 شباط (فبراير) لوضع دستور جديد للبلاد، من شأنه أن يقدم بعض التغييرات الجذرية في حال تمت الموافقة عليها وتنفيذها بالكامل.

يقترح الدستور الجديد إلغاء المادة 8، التي تكرس حزب البعث حاكماً في سوريا، ما يفتح الطريق أمام سياسة التعددية الحزبية.

لكن الأحزاب السياسية المبنية على أساس العرق والدين ممنوعة في سوريا، ما يعني أن الجماعات الكردية أو جماعة الإخوان المسلمين لن يسمح لهم بالترشح للانتخابات. وسوف يتم الإبقاء على شروط كرسي الرئاسة الذي يتطلب مرشحاً "يكون رجلاً مسلماً، يشغل المنصب لمدة سنتين إلى سبع سنوات".

ونقلت الصحيفة عن الأسد قوله ان الدستور الجديد هو "أهم مرحلة من الإصلاحات ويعد بمستقبل باهر للأجيال المقبلة".

يشار إلى أن الاستفتاء هو الأحدث في سلسلة من الإصلاحات الموعودة التي أعلنت عنها الحكومة السورية منذ بدء الاضطرابات في آذار (مارس) الماضي. وتشمل مبادرات الإصلاح السابقة إلغاء محاكم أمن الدولة ورفع قانون الطوارئ الصارم المفروض منذ العام 1963، عندما استولى حزب البعث على السلطة عبر تنفيذ انقلاب.

تنظر جماعات المعارضة باحتقار إلى وعد الأسد بوضع دستور جديد، وتعهدت مقاطعة الاستفتاء معلنة عن أن الأوان قد فات لعملية الإصلاح في سوريا.

دعت لجان التنسيق المحلية، وهي مجموعة نشطاء معارضة، السوريين إلى "رفض ومقاطعة الاستفتاء المزعوم للتأكد من عدم وجود دعم شعبي لهذا النظام الاجرامي".

وأشارت الصحيفة إلى أنه من غير الواضح أيضاً كيف يمكن تنظيم استفتاء وسط الاضطرابات التي تجتاح معظم أنحاء البلاد.


الدفع لنشر قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة

على الرغم من انتهاج الأسد حملة مكثفة ضد مراكز المعارضة في سوريا، إلا انه لا يستطيع تجاهل العزلة الدبلوماسية شبه التامة التي تعاني منها سوريا، ومخاوف أنصاره على مستقبل الاستقرار في البلاد. ولهذا يأتي الاعلان عن الاستفتاء في محاولة لإبقاء النظام على قيد الحياة في ما يشبه عملية سياسية لانهاء الأزمة، كما يساعد في الحفاظ على دعم حلفاء سوريا مثل روسيا والصين.

رحّب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بالاستفتاء، وقال "نعتقد بالتأكيد ان وضع دستور جديد لإنهاء حكم الحزب الواحد في سوريا هو خطوة الى الامام".

لكن روسيا والصين هما الأصوات المنفردة التي تدعم الأسد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ومنذ الاعتراض على قرار مجلس الامن الدولي يوم 4 شباط (فبراير)، بدأ البحث في سبل تطوير برامج الغرب والحلفاء العرب، من أجل التوصل إلى مجموعة من الإجراءات البديلة للمساعدة في حل الأزمة.

يوم الاحد الماضي، اعترفت جامعة الدول العربية رسمياً بالمعارضة السورية، وطلبت من مجلس الأمن الدولي نشر قوة لحفظ السلام في سوريا. لكن من غير المرجح أن يقبل نظام الأسد وجود قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة على الاراضي السورية.

وتشمل الخيارات الأخرى توفير الدعم اللوجستي للجيش السوري الحر، مثل المعلومات الاستخبارية، معدات الاتصالات، والأسلحة والذخائر لمساعدة هذه القوة الوليدة على شنّ حملة استنزاف لإنهاك الجيش السوري.

لكن مجموعة الجيش السوري الحر تعمل بطريقة مستقلة ومحلية الى حد كبير، كما انها تفتقر إلى نظام مسيطر وقيادة متماسكة. وعلاوة على ذلك، يقول الدبلوماسيون إن تهريب كميات كبيرة من الأسلحة ومعدات الاتصالات إلى سوريا للوصول إلى كتائب الجيش السوري الحر سيكون مهمة صعبة للغاية.

"أصدقاء سوريا" يجتمعون الأسبوع المقبل

في هذه الأثناء، يعلق المجتمع الدولي آمالاً كبيرة على أفكار جديدة ستطرح خلال اجتماع "أصدقاء سوريا" يوم 24 شباط (فبراير) الذي تستضيفه تونس. وسيضم الاجتماع مجموعات المعارضة المتباينة، والأفراد، والدول العربية وتركيا والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة. لكن سوريا تواجه مخاطر انزلاق أعمق في العنف كلما طال تردد العالم حول كيفية التعامل مع هذه الأزمة.

في هذا السياق، يقول تابلر: "رهان الأسد هو أن تمل المعارضة من أعمال القتل التي يمارسها النظام ضدها وتستسلم للتغيرات بصفتها أفضل صفقة". ويضيف: "المشكلة الوحيدة التي تواجه الأسد هي أن المتظاهرين يستمرون في الخروج إلى الشوارع لأنهم يعرفون ان "الاصلاحات" هذه لن تغير من الطريقة التي يعتمدها نظام الأقلية في حكم البلاد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

يا بشـــــــــــــــــــار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ !! السمـــــــاء مـن فوقـــــــك .. والأرض مـن تحتـــــــك .. وثـوَّار سوريـا .. والجيـش الحـــــــر مـن أمامـــــــك .. فـــــــأيـــــــن الـــــــمـــــــفـــــــر ؟؟ !!

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

يا بشـــــــــــــــــــار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ !! السمـــــــاء مـن فوقـــــــك .. والأرض مـن تحتـــــــك .. وثـوَّار سوريـا .. والجيـش الحـــــــر مـن أمامـــــــك .. فـــــــأيـــــــن الـــــــمـــــــفـــــــر ؟؟ !!

النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يترنح
الجيش السوري الحر -

((( بيان صادر عن قيادة الجيش السوري الحر ))) بسم الله الرحمن الرحيم إن الجيش السوري الحر بقيادة العقيد رياض الأسعد يتوجه بخالص الشكر لخادم الحرمين الشريفين على مواقف المملكة تجاه قضية الشعب السوري ونقول حفظكم الله ووفقكم وأدامكم ذخراًللأمتين العربية والأسلامية كما نشكر سمو الأمير سعود الفيصل على الجهود التي بذلها وعلى الكلمة الصادقة التي أدلى بها خدمة الشعب السوري ، ونشكر الشعب السعودي الكريـم على مواقفه المشـرفـة . ## المكتب الإعلامي - الجيش السوري الحر ##

النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يترنح
الجيش السوري الحر -

((( بيان صادر عن قيادة الجيش السوري الحر ))) بسم الله الرحمن الرحيم إن الجيش السوري الحر بقيادة العقيد رياض الأسعد يتوجه بخالص الشكر لخادم الحرمين الشريفين على مواقف المملكة تجاه قضية الشعب السوري ونقول حفظكم الله ووفقكم وأدامكم ذخراًللأمتين العربية والأسلامية كما نشكر سمو الأمير سعود الفيصل على الجهود التي بذلها وعلى الكلمة الصادقة التي أدلى بها خدمة الشعب السوري ، ونشكر الشعب السعودي الكريـم على مواقفه المشـرفـة . ## المكتب الإعلامي - الجيش السوري الحر ##

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﻧﺴﻮﺭ...ﺗﺩﻤﺭ -

والله خلصنا من القذافي وخطاباتو المجنونة .طالعنا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بيقول بدو يعلم العالم الديمقراطية وهو أستلم غصب عن الشعب.وبدو يعمل أصلاح وهو خرب البلد ومن قبلو أبوه.وبكرا بيجي عضو من مجلس الشعب وبيقلو انت ياسياة الرئيس لازم تكون رئيس العالم كلو. يعني انا بنصح الفضائيات لا تنقل الخطاب والله بيكون أحسن لأنوحيكون علاك مصدي .والله لوفي ذرة دم كان ماطلع ليخطب .وأنا بقلو الشعب بيكرهك بيكرهك بيكرهك .تسقط ياقاتل الأطفال تسقط تسقط تسقط.

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﻤﻌﺎﻮﻴﻪ ﺑﻦ ﺴﻔﻴﺎﻦ -

فلتخسف الأرض بعصابةﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم. الشعب السوري ينتظر اليوم الذي ستتم ولادته من جديد بعيداً عن التخلف والجهل الذي فرضته هذه العصابة البائدة على الشعب السوري الأبي على مدى أربعين سنة. الرحمة للشهداء والقصاص ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار وعصابته المجرمة.

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
العقيد ابو شهاب -

اصحو يا نايمين النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مات مات مات باقي بس دفنه وانشالله رح ندفنه باي باي ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يا اسد.

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﺍﻠﻬﺪﻫﺪﺍﻟﻌﺭﺍﻗﻲ -

فأهل الشام منصورين ان شاء الله على لسان نبينا الكريم..فليسقط كل من تآمر على الثورة السورية وليسقط كل من يدعم هذا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الفاسد

ارثي لحال المهنية الاعلام
عراقي يكره البعثيه -

سبحانك ربي...انتم تقولون انهم يريدون ديموقراطية.. نتفق معك..هذه سوريا واذهبوا واعلموا استفتاء بانفسكم ستجدون ان 90 بالمئة من السوريين مع الدستور الجديد اذن الشعب اختار دستوره وسيصوت عليه اما جماعة غليون فهم بحدود ال 500 ارهابي لايمثلون سوريا ذات ال35 مليون سوري فهل العدالة ان نجعل 500 يحكم ال35 مليون؟ سوريا دولة ديموقراطية وليست خليجية يولد الحاكم وفي فمه ملقعة ذهب ولايخرج من الحكم الا الى قبره

الهدهد الشامي
Tarek Abo Hamid -

يا بشـــــــــــــــــــار..يا بطل الاغوار و الانبار على راسك الغار ..الله يحميك من الاخوان الاشرار و السلفيه الثثثوار و الجيش الصهيوني الاحرار ...و ما لهؤلاء العملاء الا الفرار..فروا

الطاغية المجرم بشار
Tatiana اللبنانية -

في أول 4 أشهر من الثورة السورية العظيمة لم يكن هناك جيش حر، كان الناس يخرجون للتظاهر بصدورهم العارية ، قابلهم نظام الأسد بالرصاص الحي وبالكصف بالدبابات على بيوتهم الآمنة وقتل آلاف المدنيين من نساء وأطفال، لكن شرفاء الجيش لم يتحملوا ما يحصل فانشقوا عن نظام الإجرام وعادوا إلى وظيفتهم الحقيقية وهي حماية المدنيين العزل ضد ميليشات ومرتزقة الأسد والذين يأتي بهم من إيران وحزب الشيطان ليحتلوا سوريا كما احتلوا لبنان. فكط الجيش الحر هو من سيحرر سوريا ولبنان من أزيال إيران.

الحرية لرزان و لارا و طل
الحرية لمدونات سوريا -

الحرية للمدونة المعتقلة لارا من باب توما البنت الروحية للأب الايطالي باولو الذي حماها في دير مار موسى قبل شهر من مراقبة الدير و اعتقالها والحرية للمدونة المعتقلة بنت حمص الأبية طل الملوحي الذي لفق لها نظام القمع والاجرام الاسدي الفاقد للشرعية تهمة الجاسوسية و الحرية للمدون المعتقل كريم عربجي ابن باب توما و الحرية لكل المدونين السوريين المعتقلين والحرية لعشرات الآلاف من معتقلي ثورة الحرية والكرامة السورية. الحرية لجورج بهنو وصاموئيل صومي الذين اعتقلتهما السلطات الأمنية الجبانة في مدينة حلب.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

يبدو انك كنت مجمد في ثلاجة او ما شابه لدرجة انك لم تشعر بحجم المأساة التي عاني منها الشعب السوري طوال فترة حكم حبيبك ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ «الأسد» .. عموما دفاعك عنه يدل انك فاسد ....

Tarek Abo Hamid
الجيش السوري الحر -

قال رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية الاميركي جيمس كلابر امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي، انه من المرجح ان يكون فرع "القاعدة" في العراق هو الذي نفذ التفجيرات الانتحارية التي شهدتها سوريا أخيراً بعدما تسلل عناصر التنظيم الى صفوف المعارضة التي تقاتل ضد نظام الاسد. وأضاف ان التفجيرات التي شهدتها دمشق وحلب منذ كانون الاول من العام الماضي "تحمل كلها بصمات القاعدة .. لذلك نعتقد ان القاعدة في العراق آخذة في مد نفوذها الى سوريا".وأبدى قلقه من اختراق مسلحين من "القاعدة" المعارضة السورية المنقسمة. وأفاد ان "ظاهرة اخرى مثيرة للانزعاج هي اننا شاهدنا اخيراً وجود متطرفين اخترقوا جماعات المعارضة".وقال ان "جماعات المعارضة في الكثير من الحالات ربما لا تعلم بوجودهم بينها". واكد ان المعارضة متشرذمة كثيرا وان نظام الاسد على ما يبدو قادر على الاحتفاظ بالسلطة في الوقت الحاضر مع استمراره في ما وصفه حملة القمع العنيفة للمناهضين له. ولاحظ انه لا مؤشرات حالياً لقرب انتهاء الازمة في سوريا. وكان كلابر أبلغ الكونغرس في السابق ان سقوط نظام الاسد هو مسألة وقت ليس إلا، لكنه توقع صراعا طويلا. وقال ان اجهزة الاستخبارات الاميركية تراقب "الشبكة الواسعة" من مخزونات الاسلحة الكيميائية السورية التي تمثل تحدياً اكبر من ذلك الذي مثلته الترسانة الليبية قبل سقوط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي. وأضاف انه "على رغم انها حتى هذه اللحظة، تبدو في أمان، فنحن نراقب ذلك بدقة". وزير الحرب الاميركي ليون بانيتا قال ان "محاولة القاعدة التمركز هناك (سوريا) تثير قلقنا". واضاف "يبقى ان نعرف ما هو دورها وما اهميته".

عراقي محب للبعثية رقم 7
عراقي بكل فخر -

سوف نرمي بشار و مؤيديه الى المكان المناسب و المخصص لهم من قبل الشعب السوري البطل قريبا جدا جدا بعون الله

مناشدة أصدقاء سوريا
Syrian Revolution -

مناشدة أصدقاء سورياالثورة السورية لازالت مستمرة منذ أحد شهراً وهاهي الثورة السورية شارفت على عام من التضحية والفداء والصبر والاحتجاج على سلطة الأسد التي لاتعرف سوى القتل حتى بلغ عدد القتلى والجرحى عشرات الآلاف والأسرى من الشعب السوري مائة ألف ، هذا عدا عن آلاف المفقودين، وهاهو نظام الأسد يستخدم كل ما بيده من قوة عسكرية لتدمير حمص وتواجه سوريا إبادةٌ جماعية وحرب طائفية، لا يستثنى منها النساء، ولا يُرحم الشيوخ والأطفال ، قذيفتان في كل دقيقة على حمص، وحصار للعديد من المدن السورية حماة، وأدلب والزيداني ودرعا، ودير الزور، وأحياء سكنية في دمشق وريفها، وحلب، وملايين سوريين محاصرين داخل منازلهم يُمنعون الماء والكهرباء. إنها قتل لأنفس بريئة، وتدمير لمساكن مؤهلة، واعتداءٌ على مساجد يذكر فيها اسم الله، آليات حربية، ومدفعيات ثقيلة، وقناصة متسلطون، تخويف وإرهاب، ودماءٌ تنزف، وجثث تتساقط.. فأي ضمير يسكت.. وبأي ذنب قُتلت وأزهقت هذه الأرواح، ومن المسؤول عن تدمير المساكن وإتلاف الممتلكات،، ومعاودة ارتكاب المجازر بحماه،والزباني ودرعا والقورية ودير الزور ودوما وريف دمشق وجبل الزاوية وادلب وغيرها من المدن، فما الذي ينتظره العالم؟ولذا، فإن على أصدقاء الشعب السوري اليوم المباشرة بتسليح المعارضة، فالجيش الحر بحاجة للسلاح من أجل التصدي لعنف سلطة الأسد، فحمص محاصرة وتقصف منذ أربعة عشريوماً ولم يتوقف القصف عليها ، ومثلها الزبداني، وصارت معظم المناطق السورية مهددة بالقتل والقصف المدفعي، والعدوان الأسدي على المدنيين العزل بات وحشياً أكثر من أي وقت مضى، وبات الناس يقتلون بدم بارد، حيث لا فرق بين طفل أو عجوز، والعالم يتفرج! بل ونجد من يتحدثون عن خشية «التدخل الخارجي»، متجاهلين أنه أمر واقع اليوم، فعندما تدعم إيران الأسد بالرجال والسلاح، ويتواطأ حزب الله مع الطاغية، وتقوم موسكو بدور المفاوض للأسد دولياً، فماذا يمكن أن نسمي ذلك؟ أوليس هذا هو التدخل الخارجي؟إنه وضع مأسوي يتخطى الوصف، يفرض على ضمير العالم أن يستيقط ويتحرك وإذا كان الصلف الأسدي اليوم، والتحالف الخميني ظاهراً في حرب الإبادة في سوريا، ألا يجدر بالضمير الانساني التحرك لامداد الجيش الحر بالسلاح لإيقاف هذا النظام المجرم عند حده ليجبره على امتثال قرارات الجامعة العربية وهيئة الأمم المتحدة

الدب لو ماسيين العلويين
essa -

الدب لو ماسيين العلويين هل تعلموا أن الراتب الشهري للسفير العلوي العلوي العلوي السوري في موسكو13 ألف يورو وللدبلوماسي العلوي العلوي العلوي 10 ألاف يورو عدا البراني والعزايم والرشاوي وأغلب الدبلوماسيين قاعدين بالسفارات لاشغلة ولاعملة وخصوصا موسكو..زوجة السفير خلال شهرين صرفت اكثر 200 الف يورو لفرش منزلها من اموال السفارة ومازالت هي وزوجها تنهب أموال السفارة،لهذا السبب لاينشق الدبلوماسيين والله معظمهن لايحمل شهادة علمية تؤهله للعمل الدبلوماسي كل الدب لو ماسيين السوريين هم موظفون بالواسطة إلا من رحم ر…بي، وهمهم الأول هو الحصول على الرواتب العالية والميزات الضخمة من مال الدرويشة سورية والعودة الى الوطن بما خف حمله وغلا ثمنه وعمرا البلد ماتعمر على قولة احدهم..و اغلب الدبلوماسيين و السلك الاداري ليس معهم شهادات عليا علما حتى السفير الديكتاتور رياض حداد شهادته أشتراها أيام الأتحاد السوفيتي، ان كثير من الموظفين المؤهلين و الذين يحملون شهادات دكتوراة و ماجستير هم على الرف لانو هشام القاضي و احمد عرنوس معاون الوزير ما راضين عن سلوكهم الاخلاقي لهيك بتشوفو وزارة الخارجية السورية مخبطةنجدت شهيد الوزير المفوض في وزارة الخارجية رجع حافي القدمين من غازي عنتاب بعد سنتين من بوس الصرامي لمدير مكتب وليد المعلم هشام القاضي و الذي يمثل وزير الظل و هو الذي يوقع قرارات السفراء في وزارة الخارجية و لمعلوماتكم ان هشام القاضي حائز على درجة شرف (سادس ابتدائي).القنصل المعقد والجبان العلوي العلوي العلوي بموسكو(تحصيله العلمي يؤهله لأن يكون كاتب بالمحكمة براتب 100 يورو شهريا وليس قنصل براتب ١٠ ألاف يورو شهريا) فرض رسم ١٠ دولارات لتصديق المصدقات الطلابية مع العلم لمدة ٣٠ عام كانت مجانا.السبب هو دعم الشبيحة في سوريا،والله كل قرش سيتم تحصيله من هؤلاء ،الله لايوفقهن ولايهنيهن،وان غدا لناظره لقريب

المنافق عراقي يكره البعث
علي ابو فيصل -

يا تعليق رقم 7 شكد منافق انت وكل الصفوين امثالك! يامنافق البعثيه السنة تكرههم والبعثيه الشيعة العلوية الطائفيه تحبهم تدافع عنهم! شكد طائفي انت بس والله اياكم اصبحت معدودة

دكتوراه
دكتور محمد مخلوف -

نظرة واحدة لصورة المجرم الجبان بشار المنشورة مع المقال توضح فورا حتى للعين الغير خبيرة كم هو بشار مريض نفسي وهو يظن بطعجة الاصبع هذه سوف يقنع من يكذب عليهم في تلك الصورة.

الى عراقي يكره السنه وليس
soha -

الى عراقي يكره السنه وليس البعثيه انت شكد منافق نظام ابن عمك العلوي موبثي لعد اني عراقيه واكره هذا لمنافق الذي يدعي انه يكره البعثيه اتمنى النشر يايلف

Syria
amer -

نحن من شدة تخلفنا وجهلنا ياشباب توقعناها عن جد ثورة, بس ....

بشار طائفي و جبان و لص
ابن العراق الحر -

الخطوة الاولى للاصلاح هي الاستقرار. و الاستقرار لا يتم الا بايقاف الة القتل و التدمير و السرقة و النهب و الاغتصاب و تزوير الحقائق و الكذب. و بما انك اكبر مجرم في سوريا المعاصرة و صاحب الرقم القياسي من الجرائم المذكورة اعلاه بحق شعبنا يتوجب على كل سوري القبض عليك و على جميع من ساند ابيك و ساندك بجرائمك بحق الالاف الكثيرة من ابناء شعبنا و تسليمكم لمحكة عادلة محايدة لوقف تيار الدم في بلدنا الحبيب. بعد ذلك يأتي دور المجرمين الاقل خطورة منك من حزب ..و الحرس الثوري الايراني و كل طائفي و جبان و لص و مجرم شارك بمجازركم و تنكيلكم بشعبنا لـ 42 عام.

ستدفع ثمن قتل العزل!
ابن العراق الحر -

الرد غير واضح

نظام ممانعة = خيانة
ابن العراق الحر -

سلم نظام الممانعة العلوية المجوسيةالكاذبة الوطن للاحتلال الفارسي المباشر. إنها المرة الأولى في التاريخ الحديث حيث يحتل الفرس المجوس العراق والشام ويصل فيها جنود الساسان إلى المتوسط، ما عجز عباس الصفوي نفسه عن تحقيقه.نظام الممانعة العلوية المجوسيةالكاذبة = الخيانة العظمى

الويلاد ضاحكوني
عاصم كامل -

الى صاحب التعليق رقم 22 ابن العراق الحر!!!. هاي مو اول مرة يصلون جنود ساسان الى البحر الابيض المتوسط هل نسيت المعارك التي دارت على مشارف اثينا؟ وعن ماذا يتحدث الفيلم الامريكي 200 محارب , والمعارك بين اليونان والفرس المجوس. ولاتنس بان اليمن كانت مستعمرة مجوسية, واجزاء من مصر ايضا. اقرء التاريخ جيدا ومن ثم نزل معلوماتك الناقصة على الانترنت. وشكرا الى ايلاف

بشار سيلحق بالقذافي
مــلاحـــظ -

الحكام العرب في خروجهم من الحكم مذاهب، فهناك من يختار الخروج من البلد علي طريقة (بن علي)، ومنهم من آثر السلامة واختار ان يموت في بلده، حتي ولو كان سيحاكم (مثل مبارك). ومنهم من سط الالة العسكرية لجيشه علي شعبه مثل (القذافي)، وهو المذهب الذي اختاره بشار الأسد، ومن حوله من المنتفعين. فهذه هي نهاية مسلسل سقوط بشار التي تتوالي حلقاته تباعا إلي نفس المصير.

الاسد يبقى اسد
السوري -

ملك ملوك نور العيون خونى و عملا ء مثل حاشيتك ياغراب ياغليون ٠٠٠ ابن راس العين سري كاني كمال

الاسد يبقى اسد
السوري -

ملك ملوك نور العيون خونى و عملا ء مثل حاشيتك ياغراب ياغليون ٠٠٠ ابن راس العين سري كاني كمال

تتمة
عاصم كامل -

الى صاحب التعليق رقم ٢١ ابن العراق الحر. ولاتنسى بان حدود الامبراطورية الفارسية كانت تمتد وحتى جورجيا السوفيتية السابقة,في عام ١٨٣٧م سلم الشاه الفارسي تبليسي عاصمة جورجيا وحسب معاهدة غلستان(حديقة الورود) الى القيصر الروسي. وافغانستان استقلت عن ايران في عام ١٩١٩م. وكلمة استان هي فارسية وبمعنى المحافظة, باكستان باك يعني نظيف اي المحافظة المقدسة او النظيفة والبقية طاجيكستان يتكلمون بالفارسية وازبكستان وتركمنستان قيرغيزستان, كازاخستان كلها كانت ضمن الامبرطورية الفارسية. ونفوذها امتد وحتى بلاد الصين على ايام السلطان محمود الغزنوي موءسس سلسة غزنويان والذي كلما كان خزاءنه تفرغ ويحتاج الى الاموال يقوم بغزو ماوراء الهند وقام ب١٩ غزوة من هذا النوع. وحتى حدود اليونان ومن الشرق الى داخل مصر والجنوب الى اليمن وكل الخليج. اذا يااخي اذا احنا مامتفقين على سياسات ايران الخارجية والملالي, بس هذا لايمنع بان نقول بان الحق الحق حبيب الله. وشكرا الى جريدتنا المفضلة ايلاف على نشر اراءنا وبكل رحابة الصدر.

تتمة
عاصم كامل -

الى صاحب التعليق رقم ٢١ ابن العراق الحر. ولاتنسى بان حدود الامبراطورية الفارسية كانت تمتد وحتى جورجيا السوفيتية السابقة,في عام ١٨٣٧م سلم الشاه الفارسي تبليسي عاصمة جورجيا وحسب معاهدة غلستان(حديقة الورود) الى القيصر الروسي. وافغانستان استقلت عن ايران في عام ١٩١٩م. وكلمة استان هي فارسية وبمعنى المحافظة, باكستان باك يعني نظيف اي المحافظة المقدسة او النظيفة والبقية طاجيكستان يتكلمون بالفارسية وازبكستان وتركمنستان قيرغيزستان, كازاخستان كلها كانت ضمن الامبرطورية الفارسية. ونفوذها امتد وحتى بلاد الصين على ايام السلطان محمود الغزنوي موءسس سلسة غزنويان والذي كلما كان خزاءنه تفرغ ويحتاج الى الاموال يقوم بغزو ماوراء الهند وقام ب١٩ غزوة من هذا النوع. وحتى حدود اليونان ومن الشرق الى داخل مصر والجنوب الى اليمن وكل الخليج. اذا يااخي اذا احنا مامتفقين على سياسات ايران الخارجية والملالي, بس هذا لايمنع بان نقول بان الحق الحق حبيب الله. وشكرا الى جريدتنا المفضلة ايلاف على نشر اراءنا وبكل رحابة الصدر.

متل عنننننننننننننننا
الليث الحلبي -

قرر الرئيس الالماني كريستيان ولف التنحي من منصبه اليوم الجمعة, وذلك على خلفية فضائح تتعلق بقضايا فساد تطارده. وقال الرئيس ولف ,في خطابه المتلفز المقتضب، إنه قرر التنحي عن منصبه "لإفساح المجال من أجل اختيار الخلفمتل عنننننننننننننننا فرد شكل هذا هو الرئيس الذي يحترم نفسه ولم يقصف شعبه ماكل رئيس بيلبئلوا المنصب مع إحترامي وتقديري للرئيس كريستيان الله يبعتلنا رئيس مثله لحكم سوريا الحرة

متل عنننننننننننننننا
الليث الحلبي -

قرر الرئيس الالماني كريستيان ولف التنحي من منصبه اليوم الجمعة, وذلك على خلفية فضائح تتعلق بقضايا فساد تطارده. وقال الرئيس ولف ,في خطابه المتلفز المقتضب، إنه قرر التنحي عن منصبه "لإفساح المجال من أجل اختيار الخلفمتل عنننننننننننننننا فرد شكل هذا هو الرئيس الذي يحترم نفسه ولم يقصف شعبه ماكل رئيس بيلبئلوا المنصب مع إحترامي وتقديري للرئيس كريستيان الله يبعتلنا رئيس مثله لحكم سوريا الحرة

دولة علوية بجاور دولتين ك
د. عبدالله عقروق / بيروت -

الرئيس بشار الاسد باق بأمر من الولايات المتحدة .فهو يلعب على حبلين . وكما لاحظنا بأن لا المقازمة الشعبية والمعارضة الداخلية والخارجيه ولا دول الافرنج يريدون أنهاء النظام كله .فالجميع يطالب باستفالة الرئيس الاسد .لذا فقد ارتأت حكومة وشنطن بدعمه لأخر رمق حتى تصل المرحلة في سورياسيئة للغاية لدخول دول الأفرنج لأنقاذ الشعب منه وخلعة بعد أن تتم الموافقة بأن يترك وأسرته الى مكان أخر ..وفي هذه المرحلة سيعلنون انهم دخلوا سويا لآنقاذ الشعب السورى من بطش الرئيس بشار حتى تكون سوريا العراق الثاني ..ماذا يستفيد الأسد من كل هذا فأنه يحقق لكل العلويين المساندين له دولة علوية بجوار دولة كردية ودولة درزية

دولة علوية بجاور دولتين ك
د. عبدالله عقروق / بيروت -

الرئيس بشار الاسد باق بأمر من الولايات المتحدة .فهو يلعب على حبلين . وكما لاحظنا بأن لا المقازمة الشعبية والمعارضة الداخلية والخارجيه ولا دول الافرنج يريدون أنهاء النظام كله .فالجميع يطالب باستفالة الرئيس الاسد .لذا فقد ارتأت حكومة وشنطن بدعمه لأخر رمق حتى تصل المرحلة في سورياسيئة للغاية لدخول دول الأفرنج لأنقاذ الشعب منه وخلعة بعد أن تتم الموافقة بأن يترك وأسرته الى مكان أخر ..وفي هذه المرحلة سيعلنون انهم دخلوا سويا لآنقاذ الشعب السورى من بطش الرئيس بشار حتى تكون سوريا العراق الثاني ..ماذا يستفيد الأسد من كل هذا فأنه يحقق لكل العلويين المساندين له دولة علوية بجوار دولة كردية ودولة درزية

اللاشرعي
د. نبيل الناشد -

كيف يمكن أن نتوقع الاصلاح الدستوري من شخص لا شرعية له مثل بشار الأسد؟ ألم يأتي للسلطة عن طريق توريث أبوه له للجمهورية ومن فيها والدوس على نفس الدستور بالبوط العسكري؟ فكيف يمكن له إذاً أن يقود اصلاحاً دستورياً!!! هل يمكن أن نتوقّع من حرامي ومجرم عتيد أن يقوم بإصلاح نظام المحاسبة والقضاء؟ إذا كان الجواب نعم، فيمكن لبشار قيادة الاصلاح في سوريا.

اللاشرعي
د. نبيل الناشد -

كيف يمكن أن نتوقع الاصلاح الدستوري من شخص لا شرعية له مثل بشار الأسد؟ ألم يأتي للسلطة عن طريق توريث أبوه له للجمهورية ومن فيها والدوس على نفس الدستور بالبوط العسكري؟ فكيف يمكن له إذاً أن يقود اصلاحاً دستورياً!!! هل يمكن أن نتوقّع من حرامي ومجرم عتيد أن يقوم بإصلاح نظام المحاسبة والقضاء؟ إذا كان الجواب نعم، فيمكن لبشار قيادة الاصلاح في سوريا.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

لو يعلم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار كم من الشعب يكرهه ، لو يعلم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار بأن دمه مهدور وسوف يلاحق حياً ويلعن ميتاً، لو يعلم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار بأنه تحدى الخالق عز وجل عندما أباح البوطي السجود له، لو يعلمﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بأن مليون حموي يتحدونه أن يزور حماه وليس ساحة دمشق، لو يعلمﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بأننا مصممين على خلعه ولن نهدأ حتى نبلغ مرادنا، لو يعلم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار ملايين المسلمين في العالم يدعون لأحرار سوريا بالنصر، لو يعلم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بأن دم الطاهر أخي الشهيد غالية علي ودماء الشهداء غالية، ونحن أقسمنا ألا نتراجع قبل إستعادة سورية لحريتها ثمناً لدماء الشهداء.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

لو يعلم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار كم من الشعب يكرهه ، لو يعلم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار بأن دمه مهدور وسوف يلاحق حياً ويلعن ميتاً، لو يعلم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار بأنه تحدى الخالق عز وجل عندما أباح البوطي السجود له، لو يعلمﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بأن مليون حموي يتحدونه أن يزور حماه وليس ساحة دمشق، لو يعلمﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بأننا مصممين على خلعه ولن نهدأ حتى نبلغ مرادنا، لو يعلم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار ملايين المسلمين في العالم يدعون لأحرار سوريا بالنصر، لو يعلم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بأن دم الطاهر أخي الشهيد غالية علي ودماء الشهداء غالية، ونحن أقسمنا ألا نتراجع قبل إستعادة سورية لحريتها ثمناً لدماء الشهداء.

اظرب يهرب العميل
احفاد البابليين -

بشار طولها مع العملاء والخونه كثير يااخي هؤلاء هم خدم ومطيعين للسعودي والقطري على دمار سوريا مثلما فعلوها في ليبيا وتونس ومصر وعملاء اسرائيل يريدون اوهام الشعوب العربيه وتلبس كل مايحدث في سوريا ايران من ورائه وتناسوا ان النت والستالايت والقنواة الغربيه موجوده ونحن ناخذ الحقائق من عندهم وليس من الجزيرة واعوانها ..ماكنت اعرف ان الاعراب يخافون من ايران بهذا الشكل واصبحت ايران هازج مخيف حتى في منامهم هههههههه الحمدلله نحن شيعه وهزمنا جيش اسرائيل 500 مجاهد

اظرب يهرب العميل
احفاد البابليين -

بشار طولها مع العملاء والخونه كثير يااخي هؤلاء هم خدم ومطيعين للسعودي والقطري على دمار سوريا مثلما فعلوها في ليبيا وتونس ومصر وعملاء اسرائيل يريدون اوهام الشعوب العربيه وتلبس كل مايحدث في سوريا ايران من ورائه وتناسوا ان النت والستالايت والقنواة الغربيه موجوده ونحن ناخذ الحقائق من عندهم وليس من الجزيرة واعوانها ..ماكنت اعرف ان الاعراب يخافون من ايران بهذا الشكل واصبحت ايران هازج مخيف حتى في منامهم هههههههه الحمدلله نحن شيعه وهزمنا جيش اسرائيل 500 مجاهد