أخبار

بوادر خلافات داخل المجلس الوطني السوري بعد التمديد لغليون

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: جاء اجتماع المجلس الوطني السوري في الدوحة لبحث انتخاب رئيس جديد له، بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي، برهان غليون، وقراره بتمديد ولايته، ليفجر احتقاناً لم يكن منتظراً.

فالمجلس الوطني السوري- وهو مظلة لأهم مكونات المعارضة في المنفى- خرج من اجتماعه في الدوحة بمقررات مدد من خلالها لبرهان غليون في رئاسته لثلاثة أشهر أخرى، وكان المبرر وراء ذلك أن الفترة الحالية هي للإعداد لمؤتمر أصدقاء سورية في 24 شباط فبراير الحالي في تونس، وليس لتغيير القيادات.

أولى بوادر الاعتراض على ما جرى في الدوحة جاءت من قبل أحد مكونات المجلس الوطني السوري، وهو التيار الوطني السوري المنضوي تحت جناحه، وهوة تيار إسلامي غير إخواني يقوده الأكاديمي عماد الدين الرشيد، الأستاذ في كلية الشريعة بجامعة دمشق.

وفي بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه، اعتبر التيار التمديد "غير ديمقراطي" وأنه "باطل قانونياً"، ملمحاً إلى إمكانية اللجوء إلى الهيئة العامة للمجلس ومحاسبة المكتب التنفيذي على قراره. وجاء في البيان أن التيّار الوطني السوري "إذ يتحفظ بشدّة على هذا التوجّه من بعض أعضاء المكتب التنفيذي، نضم صوتنا إلى جمهور المتظاهرين في الشارع السوري، الرّافضين لهذه الأساليب الإقصائيّة وغير الديموقراطيّة. ونعلن ما يأتي:

1ـ إنَّ قرار التمديد هذا باطلٌ قانونياً، وفقاً للنظام الداخلي للمجلس؛ لوجوب أن يمرّ مثل هذا الإجراء عبر الأمانة العامة للتصويت عليه.

2ـ إنَّ من أهمّ الأهداف التي قامت الثورة السوريّة المباركة لأجلها إبطال السلوك غير الديمقراطي، والسلوك الاستبدادي والانفرادي لبعض الأشخاص في مواقع المسؤوليّة، على حساب القاعدة الشعبيّة العريضة. فقد انقضى عند السوريّين ذلك العهد الذي راجت فيه ثقافة أنَّ شخصاً ما واحداً كائناً من كان هو الرئيس التاريخي، والاستثنائي، والملهم، ورجل المرحلة، والضامن لتحقيق أهدافهم. وإنَّه لمن المستهجن جدّاً أن يسلك أعضاء في المكتب التنفيذي في المجلس الوطني ـ الذي يُفتَرضُ أنَّه الممثّل للثورة السوريّة ـ هذا المسلك الاستبدادي الانفرادي نفسه.

3ـ إنَّ جلّ أعضاء المجلس الوطني، والسوريين في الداخل والخارج، يتابعون بقلقٍ بالغ وبرفضٍ شديد، خضوع قرارات المكتب التنفيذي في المجلس الوطني لتصوّرات أشخاصٍ محدودين، يوجهونه حيث يظنون أنه المصلحة للثورة وللسوريين".

واللافت في البيان اللهجة التصعيدية في نبرته، إذ اعتبر أن "التمديد للدكتور غليون بهذه السابقة الخطيرة يستوجب التوقّف ومحاسبة أعضاء المكتب التنفيذي، بعد حجب الثقة عنهم، والدعوة لاجتماع الهيئة العامّة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وللعمل على تغيير القيادات التي أثبتت عجزها عن مواكبة فكرة الديمقراطيّة والتعدديّة".

ولم يكتف البيان بالمطالبة بحجب الثقة عن أعضاء المكتب التنفيذي الحاليين، بل طرح أحد خيارين، زعم أن التفكير لدى معظم أعضاء المجلس الوطني بدأ يتجه إلى أحدهما: "فإمّا أن تتمّ الدعوة إلى اجتماع عاجل للهيئة العامّة للمجلس، لمراجعة أعمال المكتب التنفيذي وآليات مواقفه واتخاذ القرار فيه، ولانتخاب رئيس للمجلس، سواءٌ أكان الدكتور غليون أو غيره؛ وإمّا تعليق عضويتها في المجلس، والبحث خارجه عن أطرٍ أخرى، تحترم الديموقراطيّة التي يدفع السوريون ثمناً لها من حياتهم ودمائهم، وتؤمن قولاً وفعلاً بتداول السلطة، وتمثّل الثورة السوريّة بشكلٍ مشرّف، وترتقي إلى مستواها النبيل، وتدعمها وتدعم جيشها الوطني الحر، وتلبّي حاجاتها الحقيقيّة من الدعم المادي، وليس مجرّد الاجتماعات والمؤتمرات والبيانات".

واختتم البيان، الذي يعد أول مؤشر على حالة اللاتراضي بين أعضاء المجلس الوطني وتياراته على إعادة انتخاب أو التمديد لرئيسه الحالي، الدكتور برهان غليون، بأمله "أن يبادر أعضاء الأمانة العامّة في المجلس، إلى اتخاذ الإجراءات السريعة والفعّالة للانضباط بنظامه الداخلي، ولتكريس مبدأ الديمقراطيّة، ولتصحيح مسار المجلس، ولإنقاذه من هذا الاضطراب، حتى تعود ثقة الثوّار فيه إلى سابق عهدها، بل إلى أفضل ممّا كانت عليه".

وقد انتشر هذا البيان على الصفحات الشخصية للموالين للثورة السورية، انتشار النار في الهشيم، وجاء في وقت ارتفعت فيه همهمات منتقدي المجلس الوطني السوري على سابقة التمديد لرئيسه الحالي، واتهامه بمماثلة النظام ومشابهته في اعتماد صيغ غير ديمقراطية لإدارة المجلس وقيادة توجهاته، وتحت ذرائع سياسية مشابهة لما كان يروجه النظام، من دقة المرحلة وخطورتها وأولوية بعض الاستحقاقات على غيرها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
long live bashar
amal -

مخالف لشروط النشر

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

لا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** ولا ماهرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**، ولا من قبله حافظﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** راح يسكتوا حناجر الأحرار. نحن شعب صامد لا نأبه للوعيد والتهديد، تاريخنا حافل بالدماء لا نخاف الموت أبداً. للشبيحة اللي بيسمعونا وبيقرؤا كلماتنا، توصلوا رسالة إلىﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار بأن أيامه على سطح الأرض معدودة وحياته في جهنم إنشاء الله أبدية. وياللي معاه وعلى صفه، خذوها درس وإنشقوا عنه، ثورتنا عما تكبر مع قولة الله أكبر. العالم وقف معنا، ما عدا روسيا والصين، ما هم جيرانا ولا نحن منهم، هم يتاجروا بدماء الأحرار، يحمواﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار لأجل ماله، والمال أصله من الشعب مسلوب.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

والكل اصبح يعرفكم انتم عناصر امنية ومخابرات فقط تضللون في جميع مواقع الانترنت أي انتم شبيحة بشكل اخر ..!!!!!! * لأن الباطنين إنكشفوا في سوريا ولبنان والعراق وايران*، إنكشف المنافق عليم اللسان نصر... والدجالين في ايران و في العراق السيستاني ومقتدى الصدر والمالكي عليهم من الله ما يستحقون ، أيضا طيلة أيام الثورة أصحاب المنطقة الرمادية يجب أن يذهبوا الى أحد الفريقين وهذه سنة التمايز بين الحق والباطل فصبرا أهل الشام الله ناصركم**

تطالب بإعدام بشار السفاح
الهدهد الشامي -

بقي أمامك خيارين وبعد أيام فليلة لن يبقى أمام إلا الخيار الثاني منهما وهما : أن تختار طريقة إعدامك بالرصاص لأنك عسكري أو حبل المشنقة وهو الوحيد الذي سيكون بعد أيام وسندعوا جميع المحبين لحضور حفل اعدامك على رأسهم حسن ﺑﻼﺯﻤﺎ ومقتدى الصدر وسمير القنطار وأنيسة مخلوف وبشرى وأسماء وأنصحك أن تختار الاعدام بالرصاص لأن بصراحة أسهل عليك لأن المشنقة ستتمرجح عدة دقائق ....

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
ﻤﺭﺍﺪ ﺇﺩﻟﺑﻲ -

كل الشكر والعرفان والإمتنان لجيشنا الحقيقي الجيش الحر اللذي رفع رؤوس الأحرار وسوف ينتقم من عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار وأعوانه وشبيحته وتكون النصرة لهم انشاالله قريباونتمنى أن نكون معكم وسوف ندعمكم بكل ما نمللك من ارواح وأموال امضو في طريق النصر فإنه قريب و ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار فاني وسورية ستنتصر

سيكون القتال بينهم عنيفا
عراقي يكره البعثيه -

غليون وعصابته مذكورين بالقران حيث قالت الاية الكريمه(( تراهم جميعا وقلوبهم شتى)) واتوقع سيكون القتال بينهم قريبا على الكعكة الغازية القطرية التي تصلهم شهريا

الهدهد الشامي
Tarek Abo Hamid -

الثمن سوف يتقاسموه الاخوان و السلفيون و الغليونيون..هكذا صار في مصر و هكذا سيحدث في سوريا ...نحن كلنا عرب ...خرب

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
عراقي يكره البعثيه -

كل التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تأتي من فروع المخابرات والسفارات السورية العميلة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يحاول إشعال حرب طائفية قذرة بعد حدوث تململ في صفوف العلويين منه ومن عائلته الفاسدة. إنه يحاول الإختباء وراء الطائفة العلوية من أجل حماية نفسه وحماية عائلته المجرمة.

قتلة الشعب السوري
ناصر -

1-لاشك بان هناك حاجة ملحة للتغيير في سوريا ولاشك بان الدستور الجديد المقترح مفصل على مقاس السلطة ولاشك بان على بشار ان يتنحى ويسلم القيادة لغيره بعد 12 سنة من الحكم لم يحصل فيها تقدم واقعي لا داخليا ولا خارجيا بل مكانك راوح مثل مقاومة وصمود وتصدي وانفتاح و...وكلها حبر على ورق تماما كصيحات حسن نصرالله التي تهز ارجاء القاعات والتلفزيونات وتخيف الاطفال ولاشك ان العلوييين قد نالوا نصيبهم من الحكم 43سنه وآن الاوان ان يعطوا الفرصة للآخرين 2-الانتفاضة السورية التي جوبهت بوحشية سببت تحولها الى ثورة مسلحة(فمن غير المعقول ان يقتل اشخاص خرجوا بمظاهرات سلمية ويذهب دمهم هدرا فلا بد ان ينتقم لهم اهلهم واصدقائهم وذويهم وهذا ادى الى مزيد من القتل وبالتالي الى مزيد من الثأر والانتقام تماما ككرة الثلج المتدحرجة تكبر باستمرار وهذا الذي عناه بشار بالاخطاء التي حدثت في معالجة بداية المظاهرات ولكنه عوضا عن ان يتلافاها صب مزيدا من الزيت على النار بالايغال في القتل والتعذيب3)-وفجأة ظهر اشخاص في الخارج معظمهم لم يكن معروفا ويعيش على حساب دافعي الضرائب ركبوا ظهر الثورة والتصقوا بجسدها التصاق القراد يصيحون ويصخبون ويتسابقون ويصولون ويجولون وتحولوا الى رحالة وسياح في فنادق الخمسة نجوم دعوات ومؤتمرات وتصريحات والناس في الداخل يقتلون بلا رحمة والقادة يتاجرون بانينهم وجراحهم واستغاثاتهم ومعاناتهم فكلما زاد ذلك كبر مجال التجارة ومردودها المادي فهو رأسمال قادة المعارضة فزاد التنافس فيما بينهم ولم تعد المناصب القيادية تتسع للجميع فكان لابد للمجلس ان يتكاثر الى مجالس والهيأة الى هيئات والجيش الى جيوش ولكل كيان من هذه الكيانات قيادات ومكاتب ومنظرين وفلاسفة وحكماء ورحالة و مطبلين ومزمرين وكله يحتاج الى مصاريف ونفقات ومخصصات ورواتب ومكافآت وبما ان المثل الشهير يقول :لو دامت لغيرك ماوصلت اليك فالتدافع والتصارع على الغنيمة المتمثلة بتبرعات ومساعدات على اشده4-كثيرون في العالم يدعمون الثورة السورية لاسباب بعيدة عن بعضها وربما متنافرة فمن دافع الشفقة الانسانية الى الواجب الاخوي والديني الى ابتغاء رضوان الله الى دوافع سياسية واقليمية ومصالح دول انما المشترك بينهم هو الدفع يعني فلوس ومن هنا اتى التصارع على المناصب والزعامات والقيادات والتمثيل يعني على الغنيمة اما من يقتل ويعذب ويشرد ويسجن في الداخل فمطلوب منه

انتم تطبلون وتزمرون
mohamad -

انتم تطبلون وتزمرون ايها المعارضون والامور في سوريا تسير لصا لح النظام ا لسوري وراحت عليكم في هذة الحقبة من الزمن وخيطو بغير ذلك نحن الشعب السوري لكم بالمرصاد وسقطت مخططاتكم تحت اقدام ابطالنا --- اين الدمقراطية واين برنامجكم لم نرى الا القتل وتخريب المرافق العامة حقا انكم معارضة ارهاب وهذا يجعلكم اكثر كرها من قبل الشعب واقول لكم ايامكم حتى اخر شهر حزيران ٢٠١٢

المجلس لا يمثلني
بهاء -

وحدة المغارضة خاصة الخارجية ضمن سياق سوري واحد محدد الهدف والوسيلة ضرورة ملحة منذ بداية الثورة، وهذه الوحدة لا تعني التماهي الفكري لكن الاتفاق على الهدف والوسيلة. وبرأيي أن المجلس الوطني ورغم احترامي لعدد من أسمائه ونضالاتهم أو فكرهم، إلا أن هذا المجلس قد ضل الهدف والوسيلة بسبب ركضه خلف تجميع أكبر عدد من الاسماء والتيارات السورية المعارضة بطريقة متسرعة أدت لتبطيء أداء المجلس، والناحية الثانية هو تركيزه على العلاقات الدولية والديبلوماسيات وبنفس الوقت إهمال الشعب السوري بالداخل من حيث الخطاب والحوار، والناحية الثالثة، هو اعتماده -مهما أنكر- على الحكومات العربية والعالمية، وهذا الاعتماد حمل بطياته خطر تحول الثورة السورية الشريفة لكرت في الصراع العالمي الاساسي بين محور الغرب-الخليج العربي وبين محور روسيا-الصين-إيران، وهذا الاقتحام او الانجرار لهذا الصراع بهذه المرحلة من الثورة هو تهديد حقيقي لمسيرتها ولنتائجها، الناحية الثالثة والأهم، هي فقدان الوضوح بالهدف والوسيلة، فقد انتقل الخلاص من الحكم الحالي الديكتاتوري من وسيلة إلى هدف. وهذا الخلط برؤية الهدف له نتائج مدمرة على الثورة، فالهدف الأساسي للشعب السوري هو سورية حرة ديمقراطية كريمة لكل أبنائها، والتخلص من الأسد وحاشيته ليس سوى خطوة على الطريق وليس هدفا. وللأسف فقد تحول الهوس بمسرحيات شنق صدام والقذافي لهدف للمجلس مما زاد من ضبابية رؤيته وأساليبه النضالية. أخيرا، من الواضح أن للسياسيين العرب (قطر والسعودية) والعالميين (تركيا، فرنسا، بريطانية وأمريكا) تأثير كبير على حركة المجلس مما يرفع الشكوك والأسئلة الكبيرة، فمن الثابت واقعيا وتاريخيا أن الحكام لا يتحركون وفق معايير أخلاقية أو قانونية وحتى في أعرق الديمقراطيات، وهذا التأثير قد أخاف الكثير من الغالبية الصامتة في سوريا وساهم بترددها. إني من الداعين للتخلص من وصاية المجلس الوطني على الثورة السورية ومعارضي فرضه كممثل للشعب السوري في مواجهة الجزار الحاكم، لأني سوري يريد سورية الوطن ولا يريد التمتع بشنق الاسد ومراضاة حكام النفط والسوق العالمي. شكرا لكم إخوتي بالأم سورية

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﺼﻗﺮ****ﺤﻤﺺ -

الله ينصركم ياشعب سورية البطل المجاهد ان عيوننا تترقب نصركم ونراه في الافق قريب جدا بعون الله ودماء الشهداء يرحمهم الله تنير الدرب الى النصر فوحدوا الخطوات ورصوا الصفوف ولاتفرقول تفوزا بالنصر

على رسلك ...دكتور عماد ال
Issa Brek -

لم يسمع بك احد قبل ثمانية اشهر كمعارضالنظام الداخلي للمجلس يسمح بالتجديد ثلاثة اشهر . ولا يسمح بعدها لاي تجديد..مهما كان السبب ..وعلى طموحاتك الشخصية ان تصف على الدور. بلا مزاودة بالامس كنت نائب رئيس كلية الشريعة في دمشق ؟؟؟وهذه هذا القسم لايتم التعيين فيه دون موافقة المخابرات. هل تعتقد ان الناس لا تعرف التاريخ.صرت معارض ...اهلا وسهلا بك وبكل من ينشق عن النظام..لكن بلا مزاودة.. وصف على الدور ..امثالك مما يطمحون لهذا المنصب كثر!!!! انا شخصيا كنت اتمنى للدكتور برهان ان يرفض التجديد الذي يسمح له النظام الداخلي...لكن امثالك ممن نطو وركبو الثورة فجأة لم يتفقو على البديل..عماد الدين انت اخر رجل يحق له الحديث عن الديمقراطية والقوانين.انت ابن هذا النظام.ارجو من الجميع وضع اسم عماد الدين رشيد على غوغول لتعرفو متى كان هذا الشخص معارضا.امثالك يسيئ الى الثورة بعقلهم الطائفي المريض.الدكتور برهان كيف تقبل ان تستمر في موقع يضم امثال عماد الدين رشيد.ارفض الان هذا التمديد القانوني. ما دام امثال عماد وغيره متواجدون في المجلس هؤلاء الانتهازيون المتسلقون وهدفهم السلطة وليس نصرة الشعب السوري العظيم. مكان عماد الدين رشيد هو هيئة التنسيق ربيبة النظام المجرم

بوادر خلافات!!
عربي حر -

ههههههه الآن عرفت لماذا حكم النصيريين سوريا 43 سنة؟؟اذا كان لم يحدث اي شيء للنظام وهم يختلفون من الآن!!وياللأسف

ملاحظة
ابو العبد -

رقم واحد أمل سمت عنوانها الحياة الطويلة لبشار فحذف عملاء أيلاف تعليقها ثم يقولون ديمقراطرية هههههه الذي ينشر تعليقات طائفية لا يحذفوه و من يطالب بالذبح لا يجذفوه و من يقول العمر المديد يسكنوه أيلاف صحيفة أرهابية بأمتياز و لا غريب فمن السعودية أتيتم فماذا قدمتم للأنسانية غير الأرهاب ! أنشروا لو كنتم رجلا لو كنتم

شي بضحك
anas -

لك اخ على هيك معارضة فعلا" النظام بعدو موجود وانتو مو عارفين الله وين حاططكم غليون وغيرهم شي بضحك ...

سيسقط بشار و سيحاسب
سارة اسماعيل -

لا داعي ابدا لتغيير برهان غليون فالمجلس كله مجلس مؤقت لايصال صوت الثورة للخارج و حشد التأييد لها. ان تغيير الوجوه في المجلس في هذا الوقت العصيب فيه ضرر كبير على الثورة. في القريب العاجل سيسقط بشار و زمرته و سينتخب الشعب رئيسا له. اما انتخاب رئيس للمجلس كل كم شهر فكما نقول بالعامية " ماله طعمة". بالنهاية كما قال جوبيه سيسقط بشار و سيحاسب هذا ما يجب ان يشغل الجميع.

مداخلات Tarek Abo Hamid
Sami -

مداخلات Tarek Abo Hamid لا تمت للموضوع بصلة ويفعلها دوما بكافة المواضيعالرجاء حذف مداخلاته المزعجة فهو لا يكلف نفسه بتجديدها و مملة

مأساة
سامي المحمود -

اللهم انصر عبدك بشار على عملاء الإستعمار و أطح بحكم متين قطر و من لف لفه

يتقاتلون على الكرسي
ياقوت تركماني/كركوك -

إذا كان هؤلاء (يتقاتلون) على الكرسي (الأسطنبولي) المؤقت بثلاثة أشهر فقط ، وهم لم يصلوا بعد إلى السلطة ! فماذا سيفعلون إذا وصلوها بكرسي السلطة ذي السنوات الدورية المفتوحة ؟! وقى الله الشعب السوري من شرور هؤلاء الانتهازيين وقناصي الفرص والسرسرية والمصلحجيه والسختجيه والكلاوجيه من إخوانجيه وسلفجيه وطائفجيه وعلمانجيه وليبرالجيه ، ومن هنا يتبين لنا إذن أن صراع هؤلاء العلوج مع نظام الرئيس الأسد ليس لأجل بناء دولة ديمقراطية تعددية قائمة على الحرية والعدالة وحقوق الإنسان والإصلاحات ، بل لأجل (كرسي) السلطة فقط ، وآخر ما يفكر فيه هؤلاء هو الشعب السوري ، ولكن لحسن حظ السوريين أن الرئيس بشار الأسد سبق هؤلاء في ذلك كله وأطلق عجلة الإصلاحات الشاملة بكل جرأة وشجاعة وتصميم ، مما أدى ذلك إلى حصر هؤلاء الكارتونيين في زاوية ضيقة من زوايا إحدى غرف مستشفى للمجانين ، وبالتالي ترونهم اليوم يعيشون حالة هستيريا وجنون حقيقية سواء على الأرض في سوريا بسفك دماء الأبرياء من الأطفال والنساء والشباب والشيوخ والجيش والشرطة ، أو من خلال إطلالاتهم التلفزيونية البائسة وتصريحاتهم اللامسؤولة ، ليست فقط ضد النظام بل ضد بعضهم بعضا، وشكرا لإيلاف.

عندما نراهم يختلفون تتجلى
ابو فهمي الساكت -

منذ الدقيقة الأولى التي انعقد بها مؤتمر ما يسمى المجلس الإسطنبولي نظرنا في وجوه المؤتمرين المتامرون وتصريحاتهم وبياناتهم فستغربنا وتعجبنا من كيفية التوافق الكيميائي بين عناصر كل من الغليونيون والإخوانيون والعرعريون والمتسكعون في مواخير أمريكا وأوربا منذ تلك الحضة عرفنا أن هذا التجمع المتوافق والمتجانس والمدعوم من قبل جهات هدفها الاساسي شرذمتنا وتمزيقنا الى شعوب وقبائل متناحرة حماية للكيان الصهيوني الغاصب . الشعب العربي السوري يرفض هذا المجلس وشخوصه رفضاً قاطعاً ثوار سوريا الحقيقيون يبذلون الدم والروح من أجل سوريا الوطن الواحد الموحد المتسع لكل أطيافه السياسية والدينية هؤلاء الثوار عاقدون العزم على تغير النظام وإصلاح المجتمع وبناء سوريا الحديثةالقوية المتسلحة بجيشها وشعبها ومقاومتها لكل أشكال التامر. خلاصة القول مجلس اسطنبول هذا عبارة عن عصابة ماجورين ومنافقين يستغلون الدين والسياسة لتنفيذ أجندات بعيدة كل البعد عن أهداف وغايات اصحاب الثورة الحقيقيون داخل أرض الوطن ثوار سوريا وشعب سوريا براء من أقوالهم وأفعالهم وغاياتهم الشريرة .

لا تقربوا الثورة
يا أصحاب اللحى -

عماد الدين رشيد يحاول أن يجد له موقعا متميزا في الخارطة السياسية لسوريا ما بعد الأسد ... انشق عن المجلس الوطني وأسس التيار الاسلامي وبدأ بالطعن بالمجلس وأعضائه الشعب لا يرتاح لأصحاب اللحى ولا يثق بهم ولايريدهم .... فحلوا عن ظهر الشعب ..!.

فخار يكسر بعضو
JJ -

مضاربة قال.

المعارضة الدنكشوتية
محمود -

المعارضة السورية هي عبارة عن مجموعة من الانتهازيين.....ليس لديها فكرة سابقة عن السياسة وهدفها مع حمدائيل تقسيم سوريا وتدميرها من اجل ان ياتي بعد ذلك الخليجيون ليستثمروا اموالهم في اعادة اعمارها

شبيحة النظام
د. نبيل الناشد -

الشبيحة الإلكترونيين للنظام اللاشرعي قفزوا فرحاً لخبر الخلاف داخل المجلس الوطني على تداول السلطة، رغم أن القرار قد تم برأي الأغلبية داخل المجلس... ولكن هؤلاء الشبيحة قد نسوا (أو تناسوا) أن معبودهم بشار (ومن قبله أبوه ) لا يعترفون بمفهوم تداول السلطة في سوريا العظيمة.... فأن تأتي محاضرات الديمقراطية من هؤلاء، فهذا هو العجب العجاب والذي يدل على القدرة الفكرية المحدودة جداً لهم!!! ننصحهم بالمطالعة وقراءة التاريخ لأنهم تفتح آفاق تفكيرهم، بدلاً من تكريس كل وقتهم لقراءة كتالوكات التعذيب والرفس واللبط والإهانات والتجسس على الشرفاء وفنون اعتقال الأطفال وتعذيبهم وقلع أظافرهم.