أخبار

جريدة الغد الالكترونية تحلم بغد آخر في سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
وسائل إعلامية تولد من رحم الثورة السورية

نبّه التعتيم الذي يفرضه النظام السوري على الوسائل الاعلامية المختلفة الشباب المشارك في التحركات والاحتجاجات الشعبية إلى أهمية الاعلام في ثورات الربيع العربي خاصة وسائل التواصل الاجتماعي. وأتت مجلة الغد الالكترونية الصادرة عن ناشطين في التيار الوطني السوري لتمثل نموذجا لجهد هؤلاء الشبان.

دمشق: لعلّ من المزايا القليلة للنظام السوري الحالي دفعه خيرة شباب بلاده الذين يشكلون نسبة كبيرة من الشعب، إلى البحث عن فرص أخرى للعيش والبروز، بعد أن أوكلهم إلى النسيان والإهمال، واستباح مقدرات البلاد لأربعة عقود.

التعتيم الإعلامي الذي يمارسه النظام على الأحداث داخل البلاد، ومنعه لجميع وسائل الإعلام المتآمرة عليه من تغطية الأحداث، نبّه العديد من الشباب والنشطاء المشاركين في الحراك الشعبي إلى ضرورة إيلاء هذا الجانب حيزاً مهماً من الاهتمام، بعد أن فجرت وسائل التواصل الاجتماعي، كالفايسبوك وتويتر ويوتيوب، ثورات الربيع العربي، وألهمت شبانها وحراكها وسهّلت تواصلها مع العالم.

فالعديد من نشطاء الثورة السورية يسهمون فيها من خلال التظاهر الميداني أولاً، وتغطيتها ونشرها وبثها عبر الانترنت بعد ذلك، وقد حاول النظام تدارك الأمر من خلال تشبيحه إعلامياً عبر ما سمّاه الجيش الالكتروني السوري، واختراقه العديد من المواقع، وتشويشه على بث العديد من القنوات، إلا أن نشاط الأخير بات ضعيفاً، ويكاد لا يذكر له في الآونة الأخيرة.

مجلة الغد الالكترونية الصادرة عن نشطاء التيار الوطني السوري، أحد تيارات المعارضة المنضوية تحت المجلس الوطني السوري، تمثل نموذجاً لجهد شباب ما، كان يريد التخفي وراء أسماء مستعارة، لولا ضرورات الأمن ووحشية الاعتقال والتعذيب حين الانكشاف، وجمعتهم رؤية واحدة لمستقبلهم الذي يرسمونه بأقلامهم الغضة، فأطلقوا على مجلتهم الالكترونية غير الدورية تسمية (الغد)، علّها ترسم غداً أفضل لشعب ينشد الحرية والكرامة.

العدد الذي ينشر على صفحة الفايسبوك، الملاذ الأكثر شعبية لشباب الثورة في سوريا، وصل إلى الرقم ثمانية، وهو يحاول، قدر المستطاع، نقل صورة ما يجري على أرض الواقع من أحداث ومجريات خلال أسبوع تقريباً، ليرسمها على صفحاته الافتراضية، بعد أن بات نقل الصورة إلى أهلها ورقياً متعذراً بسبب التضييق الأمني المعروف.

قد يكون عدد أوراق المجلة قليلاً لظروف تحريرية وأمنية، لا يتجاوز الثماني صفحات في معظم الحالات، لكنها مليئة بكثير من الألم والأمل الناضح بالتفاؤل بمستقبل أفضل، ويحدد المواقف من قبل بعض نشطاء الثورة إزاء ما يجري في بلدهم.

يحدثنا (عصام) أحد المشاركين في تحرير المجلة عنها فيقول: "الغد.. مجلة أسبوعية تصدر عن التيار الوطني السوري، وتُعنى بأحداث الثورة السورية، وتعبر عن رؤية التيار السياسية، وقد صدر منها 8 أعداد، عدد صفحات المجلة أربع صفحات.

أما أبو أسيد، فيحدثنا عن أبواب المجلة: "للمجلة أبواب ثابتة وأخرى دورية، الثابتة هي كلمة المكتب السياسي، أخبار التيار، أخبار الثورة، إحصائيات الثورة، الأحداث في عيون الصحافة. أما الأبواب غير الثابتة، أدبيات الثورة، خبر وتحليل، بحوث ودراسات، مقالات، مشاركات أعضاء التيار، مكتبة التيار، اقتصاد الثورة".

في العدد الثامن الصادر أخيراً، تطالعنا عناوين: (بوابة القدس) لرئيس التيار الدكتور عماد الدين الرشيد، يؤكد فيها أن الطريق إلى تحرير القدس بات معروفاً للجميع، ويمر من تحرير أهل الشام من براثن من حجبهم عن تحرير الأماكن المقدسة، ليتناول تقرير آخر الوضع المعيشي السوري بعد الانخفاض الكبير لقيمة الليرة السورية أمام الدولار، وارتفاع أسعار جميع المواد الغذائية الرئيسة، لينتقل بعد ذلك لمناقشة آراء حول تعديل الدستور المطروح قريباً للاستفتاء الشعبي، بلهجة ساخرة، ويعلق على (مسيرة لافروف العفوية) من قبل رجال الحرس الجمهوري في قلب دمشق، وينقل عن أحد النشطاء ما يقوم به شبيحة الإعلام الموالون من لبنان في ليالي دمشق تحت عنوان (خفافيش الليل)، دون أن ينسى العدد، الربط بين ثوار ورموز الماضي والشيخ علي الطنطاوي، رحمه الله، ثم توجيه أسئلة أهالي بابا عمرو الفقهية لمفتي الجمهورية الموالي للنظام حول بعض الأمور الشرعية، بأسلوب تهكمي مؤلم! ومواد أخرى خفيفة عن بعض الظواهر الاجتماعية كانتشار البسطات في شوارع دمشق وحلب على نحو غير طبيعي، ونقل لأقوال من التراث لمجانبة الظلمة، في دعوة غير مباشرة للانشقاق المدني والعسكري عن النظام. وتتنوع تقارير الأعداد وموضوعاته عادة بحسب الأحداث والتطورات الميدانية.




التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

كل أسلحة ﺑﺷﺎﺭ ﺍﻟﻤﺨﻟﻭﻉ * الباغية المجرمة وكل ما تصبه على الثائرين المنتفضين من حمم لن يفل من عزيمتهم أو يحد من إرادتهم، فقد قالوا كلمتهم الفصل وانتهى: (الموت ولا المذلة) مرددين مقولة عمر المختار المدوية (نحن لن نستسلم نموت أو ننتصر) ولا غير ذلك ولو لم يتبقى منا طفل واحد!!!! ولن تتوقف الثورة إلا بشرط واحد يتفق عليه كل الشعب السوري وهو:: أن يخرج الشهداء من قبورهم فيقولون للشعب السوري توقفوا لقد سامحناهم عندئذ يا بشار سنعود إلى منازلنا؟؟؟؟؟

الحذر
واجب -

على ايلاف الانتباه الى الدعاية المباشرة والمتكررة التي يقوم بها كاتب هذا المقال لما يسمى بالتيار الاسلامي الذي يراسه عماد الدين رشيد , فمن مقابلات مع أعضاء تنظيمه الى نشر معارضته للتمديد للدكتور غليون وفي هذه الصفحة دعاية لموقع التيار الالكتروني .... لا نريد لايلاف أن تتحول الى مادة دعائية لتنظيمات معينة ولا أعتقد أن ايلاف تريد ذلك ..!!.

أنت شبيح يا رقم2**
إيلاف -

أنت شبيح يا رقم2***أبواق النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**الكاذبة*ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* سبحان الله... هالأبواق مالها شاطرة غير ترقعنا محاضرات ومواعظ!**شو هل التصريح التعبان شلون شكولات دخلتﺇﻴﻼﻑ علي بابا والاربعين حرامي ** ياعمي روح شوﻔلك شغلة تعيش من وراها بيع الفجل والخيار لأن عائلتك تحتاج الى الخيار والجزر الطازج،

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﻋﺎﻤﺭ ** ﺤﻤﺎﻩ -

كل أسلحة ﺑﺷﺎﺭ ﺍﻟﻤﺨﻟﻭﻉ * الباغية المجرمة وكل ما تصبه على الثائرين المنتفضين من حمم لن يفل من عزيمتهم أو يحد من إرادتهم، فقد قالوا كلمتهم الفصل وانتهى: (الموت ولا المذلة) مرددين مقولة عمر المختار المدوية (نحن لن نستسلم نموت أو ننتصر) ولا غير ذلك ولو لم يتبقى منا طفل واحد!!!! ولن تتوقف الثورة إلا بشرط واحد يتفق عليه كل الشعب السوري وهو:: أن يخرج الشهداء من قبورهم فيقولون للشعب السوري توقفوا لقد سامحناهم عندئذ يا بشار سنعود إلى منازلنا؟؟؟؟؟

الجيش السوري الحر يحميني
ﺤﻧﺎ ﻤﺭﺍﺩ *ﺤﻟﺏ -

ينادون بالحوار. ماهو موضوع الحوار بعد هذا القتل والتنكيل والتعذيب والسرقه واستباحة المحرمات؟ لن نركع الا لله. هل ستحاور على دم حمزه الخطيب الذي رفض الركوع لصورة معلم العصابه؟ هل ستحاور الكذب؟ رفع حالة الطوارئ واستمرار المنع من السفر والاعتقال العشوائي والتعذيب والقتل بدون محاكمه وووو. كلمة واحده: ارحل. رحم الله شهدائنا الابرار

الطاغية المجرم بشار
Tatiana اللبنانية -

أولا: سبب قصف شبيحة بثثثثثثثار المجرمة لإنبوب النفط هو لحجب رؤية الاقمار الصناعية عن طريق إطلاق الدخان الكسيف لتغطية جرائمه الشنيعة التي يرتكبها بحق أبناء شعبه في محافظة حمص المنكوبة وبقية المحافظات السورية، والنظام العلوي المجرم سوف يقوم بمجزرة رهيبة في باب عمرو الأبية فالرجاء الانتباه. جيش بثثثثثثثثار الاثثثثثثثثد هو هزيل وخائن ومرتزك وطائفي لهزه الأسباب: 1- انه آخذ بالتفكك والانهيار بسبب الانشقاقات اليومية الكسيفة وحتى الساعية او اللحظية في صفوفه. 2- استعانته بمرتزقة شيعة وعلويين من ايران وحزب الله وجبل محسن. 3- لا يسيطر الا على اقل من 50 % من الارض السورية 4- لا يجيد الا القصف العشوائي عن بعد على المدن والبلدات السورية والدليل ( بابا عمرو والزبداني والرستن للاسبوع الثاني قصف عشوائي دون مقدرة على الاقتحام ) 5- يفتقد للتأييد الشعبي فهو غير قادر على البقاء في المدن التي يحتلها فهو يقيم حواجز ويحتل مستوصفات ومدارس لا يلبث الثوار والجيش الحر ان يستردوها ويطردوه منها....اذا كان النظام السوري يدعي انه يحارب مجموعات مسلحة فلماذا لم يستطع القضاء عليها خلال 11 شهر. 7- سلاح الجيش السوري سلاح معظمه روسي فاسد ولذلك اضطر لشراء سلاح جديد من روسيا او انه قد استهلك كل سلاحه في قتل السوريين الأبرياء ولم يستطع للان اخماد الثورة السورية. 8- يقوم بريط جنوده وعناصره بسلاسل حديدية بالدبابات كي لا يهبوا وينشقوا عنه. 9- هل يعقل ان جيش قوي وليس هزيل يستخدم 300 دبابة لمهاجمة مدينة كالزبداني عدد سكانها لا يتجاوز 40 الف نسمة. 10- معظم قياداته المشاركة في قتل السوريين من طائفة بشار الاسد المجرمة وباقي الضباط اما انشقوا او مقيدي الحركة ومراقبين. الحرية والخلاص للشعبين السوري واللبناني من هذا النظام الأثثثثثثثثدي الفاقد للشرعية الدولية و الطائفي و الخائن والفاسد والمجرم.

الجيش السوري الحر يحميني
ﺠﻮﺯﻴﻒ*** ﺪﻤﺷﻖ -

لو اجتمعت شياطين الارض لكي تنقذ عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الطاغيةﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار واعوانه المجرمين لن يستطيعوا وكلما ازداد القتل والاجرام بحق الشعب السوري كلما ازداد هذا الشعب قوة واصرارا على تطهير سوريا من هؤلاء الشياطين واتباعهم

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

جيش ابنﺃﻧﻴﺴﻪﺍﻟﻤﺠﺭﻤﻪ ﺸﻭ ﻤﻔﻜﺭﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺗﺯﻴﺪﻮ ﺍﺮﻗﺎﻡ ﺍﻟﺗﻗﻳﻳﻡ ﺍﻟﺧﺿﺭﺍء ﻮﺍﻠﺤﻤﺮﺍﺀ ﺭﺍﺡ ﻴﺿﻞ ﺍﻟﻤﻧﺸﺎ ﺭ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺼﺮﺗﻭﺍ ﻤﻜﺸﻮﻔﻳﻦ ﻳﺎ ﻔﺋﺭﺍﻦ ﻔﺭﻭﻉ ﺍﻷﻤﻦ

الاعراب اشد كفرا ونفاقا
احمد الفراتي -

الثورات تتبع مرجعية قطرية خليجية مدججة بالزعران والمجانين وصغار الكتاب الذين كانوا أكثر أمية من الدهماء في شوارع الثورات وأكثر عددا من المتظاهرين في أحياء الثورة السورية في غياب العامل المنطقي لا نستغرب أن وصل الأمر ببعض المهرجين الناطقين باسم الثورة أن يستبدلوا السيد حسن نصر لله بإسرائيل ويصل الأمر أن علم إسرائيل يرفع في حمص الديكتاتوريات التي ترحل لا يؤسف عليها لكن ما يؤسف عليه هو أن هذه الثورات تشبه فارسا مقطوع الرأس إنه فارس مخيف بلا ملامح وبلا حياة جثة تتنقل من بلد إلى بلد على متن راحلة قطرية يحاول الكثيرون تسويق الربيع العربي على أنه ثورة من ثورات العالم الكبرى التي تتعلم منها الأمم والشعوب برغم أن هذا الربيع لا يعدو في أعلى مراتب التوصيف أن يكون تمردا اجتماعيا متشظيا قائما على الانفعال العاطفي الوجداني لجمهور تائه

،حياكم الله ياثوار سوريا
ﺴﻤﻴﺭﻩ -

ياشعب سوريا الحبيب **الشعب السعودي **معاكم للموت ـ والله ثم والله ثم والله الذي لا إله إلا هو لن نتخلى عنكم مهما وصلت الامور إلى ما تصل إليه ـ نفتديكم بأرواحنا واولادنا واموالنا وكل ما نملك ـ وإن استدعى الأمر فـ ((أسود الحرمين الشريفين وأحفاد الصحابة سيصلون إلى دمشق بالملايين)) وهذا ما يقسم عليه كل مواطن سعودي ـ نعرف انكم ابطالاً يا احفاد الصحابة ولا تلين لكم لائنة ولا تخفت لكم عزيمة وايمانكم بالله لا تهزه الظروف والاحداث ـ نسأل الله لكم الثبات والنصر المؤزر القريب بإذن الله الـلهم شد ازرهم، اللهم ثبتهم على ايمانهم، اللهم اجعل التمكين لهم.

هناك فرق يا رقم 2
عـــزت -

أستغرب اندفاع رقم 2 نحو تنبيه هذا الموقع من مغبّةأن يُصبح منبرا للتيارات الإسلامية ، وهو يعرف أنه منبر ليبرالي ومنفلت في ليبراليته التي أعتقد أنها ليست سوى كلمة تمّ تجاوزها الى ما هو أبعد ، وهو ما عنيته من وراء وصفه بالإنفلات . أما بالنسبة لمضمون تعليقه الغريب أيضا ، فأود التأكيد بداية على أنني لست مع أي تيار إسلامي يأخذ الدين وسيلة لأهداف سياسية ، عدا عن أنني لست مع أي تيار ديني متشدد ، كما أنني لست مع الترويج له ، وأجزم أن هذا الموقع لا يروّج له وإنما لمن خّلِق لأجل الترويج له . هذا أولا ، أما ثانيا فإن الحديث حول الأصوات التي بدأت تعلو ضد نظام بشار وجرائمه ـ أيا كانت في هذه المرحلة التحريرية ـ لا ينبغي أخذه على أنه ترويج . قد يكون الكاتب ميّالا بالفعل لهذا التيار الذي جرى وصفه بالإسلامي ، لكن هذا شيء والحديث عن منبر جديد انضم الى المنابر والأصوات التي تُنادي بسقوط نظام بشار شيء آخر . لا ليتنا نترك الحساسية المرهفة من الآخر في هذه المرحلة مهما اختلفنا معه إذا كان يبذل جهدا مع الآخرين على طريق التحرير .

صورة لمحبي بشار
للتصحيح فقط -

الاصابع المرفوعه في الصورة فوق هي لمحبي بشار ,,,,اصبعين و نحمتين فقط ....علم سوريا الان

توضيح
المعلق رقم 2 -

هل ترحب الثورة السورية بمن هب ودب للانضمام الى صفوفها , فقط لأنهم يدعون معارضتهم للنظام الأسدي على غرار أصحاب اللحى المتأسلمون .؟؟!. الثورة أخلاق ومبادىء والتزام بمطالب ومصالح الشعب الذي قمعه وسفك دمه النظام الأسدي قبل أن تكون مكاسب سياسية لهذا التيار أو ذاك ..!!.

Tarek Abo Hamid
Tatiana اللبنانية -

كشفت قناة امريكية أن عددا كبيرا من الطائرات الأمريكية من دون طيار تعمل في سماء سوريا لجمع المعلومات، موضحة أنها ترصد الهجمات العسكرية السورية ضد قوى المعارضة والمدنيين. ونقلت القناة عن مسؤولين في البنتاغون قولهم إن هذه المراقبة ليست من باب التحضير لتدخل عسكري أمريكي في سوريا، بل إن إدارة أوباما تأمل في جمع الأدلة فوق البصرية وقراءة تحركات الحكومة السورية والاتصالات العسكرية لاستخدامها لاحقا في الدفع باتجاه استجابة دولية واسعة النطاق ضد النظام في دمشق. وكشف المسؤولون عن مناقشات بين البيت الأبيض ووزارتي الخارجية والدفاع حول البعثات الإنسانية الممكنة إلى سوريا. وبرزت خلال النقاشات مخاوف من عدم التمكن من إرسال هذه البعثات من دون تعريض المشاركين فيها للخطر، ما سيحتم على الولايات المتحدة الانجرار إلى دور عسكري في سوريا.

ﺠﻮﺯﻴﻒ*** ﺪﻤﺷﻖ
Tarek Abo Hamid -

كل مشاكل العالم العربي تأتي من اصحاب اللحى الطويله و السكسوكه القصيرة...كلاهما يحرضون شعب سوريا على الاقتتال و ذبح بعضهم بعضا...ارحمونا يا من تدعون الاسلام الحنيف و المنيف و العفيف..والله نحب الاعتدال و نطوق للسياحه في تل ابيب لكننا نريد ان نعيش بدون قتل..تريدون الحريه و الديمقراطيه بلادكم احوج بها منا...من قطر الى السعوديه ...اين الحريات ؟

رقصني يا ولى
رقص بدون طعمه -

انا لا افهم لماذا الرقص في المظاهرات السوريه....يعني بعد ناقص يجيبوا رقاصات من مصر لترقص معاهم..يا عالم يا ناس يا هو..الاطفال بتموت و انتو نازلين رقص..و ضحك..شو هاد ؟

ممنوع الإقصاء
عاشق الحرية -

لا اجد معنى لكي يرفض السيد رقم ٢ ان ينشر موقع إيلاف مقالة او اكثر تعرف بالتيار آلو طني السوري فمن حق كل التيارات السياسية ان تعلن عن نفسها، فمن ضيق الأفق ان يعد الحديث عن التيار عملا دعائيا، ويبدو ان انزعاج صاحب التعليق كان بسبب لون التيار فقد سماه بالتيار الاسلامي !! لا ادري متى ستتوقف عملية الإقصاء للإسلاميين .. وما أوراق الاعتماد التي يريدها الاقصائيون كي يسمح لهم بدخول الحياة السياسية