أخبار

اعتماد سوريا العسكري على روسيا.. علاقة تاريخية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عملت موسكو بشكل محموم في الأسابيع الأخيرة للحفاظ على علاقتها مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد المعزولة على نحو متزايد، ويبدو أن حملة القمع العنيفة التي يشنها النظام ضد المعارضين، لم تمنع روسيا من دعم حليفها الذي يصوب الرصاص باتجاه مواطنيه.

الأسد مستقبلاً لافروف في خضم الأزمة

بيروت: على الرغم من تصاعد عدد القتلى بشكل رهيب في سوريا، تستمر روسيا بتسليح نظام الأسد، وتستخدم حق النقض "الفيتو"، إلى جانب الصين، في التصويت ضد أي قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو لإستقالة الأسد.

والقرار الروسي وفر الغطاء السياسي للأسد للإستمرار بحملته الشعواء ضد المواطنين المعارضين، وفي محاولة لحل الأزمة، أشادت موسكو بدعوة الرئيس الأسد لإجراء استفتاء دستوري، وهي خطوة رفضتها الولايات المتحدة وحكومات أخرى معتبرة أنها لا معنى لها.

ويوم الخميس، كانت روسيا من بين اثنتي عشر بلداً، من ضمنها الصين وإيران وكوريا الشمالية، ضد قرار للجمعية العامة يدين العنف في سوريا.

وفي هذا السياق، أشارت صحيفة الـ "نيويورك تايمز" إلى أن العديد من المحللين يعتبرون أن نظام الأسد يستند على الدعم الروسي، مشيرين إلى أنه في حال توقفت الإمدادات الروسية الثابتة من الأسلحة والمواد الغذائية والامدادات الطبية ومساعدات أخرى، فإن حكومة الأسد سوف تنهار في غضون أشهر إن لم يكن أقل.

وفي حين أن موسكو لديها عدد من الأسباب لحماية علاقاتها مع دمشق، إلا أن السبب الأكثر واقعية، بحسب العديد من المحللين، هو مبيعات الأسلحة إلى سوريا، وهي تجارة تربط بين البلدين منذ فترة طويلة.

وأعلن كبير المتحدثين باسم شركات "روزوبورو نكسبورت" لتجارة الأسلحة، المملوكة للدولة الروسية ، انه في ظل "عدم وجود أي توجيهات جديدة من الكرملين، فإن الأعمال التجارية مع حكومة الأسد ستستمر كما كانت من قبل".

وبدوره قال المتحدث باسم الشركة فياتشيسلاف دافيدينكو "اننا نتفهم أن الوضع يتفاقم في سوريا، لكن بما أنه لا توجد قرارات دولية، وليس هناك أي عقوبات من مجلس الأمن الدولي، وليس هناك أي قرارات أخرى، فإن تعاوننا مع سوريا - تحديداً التعاون العسكري التقني - لا يزال نشطاً وحيوياً جداً".

ولعبت الأحداث السياسية الإقليمية دوراً في العلاقات الروسية - السورية، فالربيع العربي والحروب التي تقودها الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان، بددت قوة روسيا ونفوذهها في المنطقة، فتحولت العلاقة مع سوريا إلى مسألة ذات أهمية حاسمة بالنسبة لرئيس الوزراء فلاديمير بوتين، الذي يخوض انتخابات الرئاسة ويريد التوسع في دور روسيا كوسيط عالمي.

"سوريا ضرورية لروسيا كحليف في منطقة الشرق الأوسط، وتحديداً في هذه المرحلة"، يقول ديمتري غورينبرغ، خبير في الشؤون الروسية في مركز "نافال" للتحليلات، وهي مجموعة للأبحاث الممولة اتحادياً ومقرها في ولاية فرجينيا.

ويسعى الكرملين لتوجيه رسالة صارمة إلى الغرب عن نفوره بشأن التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة، وهي نقطة أكدها من جديد في التصويت ضد قرار الجمعية العامة الاسبوع الماضي.

وقال المندوب الروسي إلى الأمم المتحدة السفير فيتالي تشوركين، إن القرار "يعكس اتجاه يبعث على القلق في محاولة لعزل القيادة السورية، ورفض أي اتصالات معها، لفرض صيغة لتسوية سياسية من الخارج".

ودعا المسؤولون الروس حكومة الأسد والمعارضة في سوريا على حد سواء للموافقة على وقف إطلاق النار، كما أشاد وزارة الخارجية الروسي بدعوة الأسد لإجراء استفتاء دستوري.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان ان "موسكو ترى أن هذه الخطوة دليلاً على أن القيادة السورية، على الرغم من الوضع الأمني المعقد، تعمل على تنفيذ الوعود التي قطعتها للشعب لتحقيق تغييرات لسياسية واجتماعية واقتصادية جذرية".

الشراكة العسكرية والإقتصادية

واعتمدت العلاقة بين روسيا وسوريا منذ فترة طويلة على صادرات الأسلحة، بما في ذلك المبيعات على مدى سنوات من طائرات مقاتلة من طراز "ميغ"، وطائرات هليكوبتر هجومية والتكنولوجيا الفائقة وأنظمة الدفاع الجوي.

ومن عام 2007 إلى عام 2010، كانت قيمة صفقات الأسلحة الروسية مع سوريا أكثر من الضعف - أي بلغت قيمة 4.7 مليار دولار من أصل 2.1 مليار دولار - مقارنة مع عام 2003 إلى عام 2006، وفقاً لتقرير سنوي من قبل ريتشارد غريميت، وهو متخصص في الأمن الدولي في مركز الأبحاث في الكونغرس بواشنطن.

وخلال الفترة ذاتها، انخفضت قيمة صفقات الأسلحة الروسية مع إيران إلى 300 مليون دولار من 2.1 مليار دولار.

ودفع المسؤولون الروس بقوة مرة أخرى ضد أي اقتراح لفرض حظر على الأسلحة ضد سوريا، والذي يقولون انه سيقيد أيدي حكومة الأسد في الوقت الذي يسمح للمعارضة بمواصلة التسلح.

والتجربة الليبية هي أحد الأسباب الرئيسية في استخدام روسيا حق النقض في مجلس الأمن.

فرئيس الوزراء فلاديمير بوتين كان غاضباً بسبب الضربات الجوية التي قادها حلف الاطلسي ضد العقيد الراحل معمر القذافي، وذلك بعد أن وافقت روسيا والصين على عدم الاعتراض على قرار إنشاء منطقة حظر جوي فوق البلاد.

وقال مسؤولون روس ان بلادهم اعتقدت أن الحكومة الليبية ستحترم اتفاقات الأسلحة التي كانت موجودة بين البلدين في عهد القذافي، لكن ذلك لم يحدث.

وأضاف غورينبرغ: "كل ذلك جعل روسيا تشكك أي قرار في مجلس الامن الدولي يدعو إلى تنحي الأسد ويفوّض شخصاً آخر باستلام السلطة، وبالتالي الصفقات".

وأشارت الصحيفة إلى أن علاقات روسيا مع سوريا قديمة وعميقة، فالمحطة البحرية الروسية في طرطوس- شمال سوريا، هي القاعدة العسكرية الوحيدة التي تملكها روسيا خارج الأراضي السوفياتية السابقة.

وهناك العديد من العلاقات الاقتصادية والثقافية التي تربط البلدين، بما في ذلك وجود شركات روسية تعمل في مجال النفط والغاز الطبيعي في سوريا، فضلاً عن اقتراح لشركة "روساتوم" للطاقة النووية المملوكة للدولة، بإنشاء محطة لتوليد الكهرباء هناك، إلى جانب شركات روسية أخرى لديها مصالح في مجال الري والزراعة والاتصالات السلكية واللاسلكية في سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الموقف الروسي من قضايا ال
ابن العراق الحر -

الموقف الروسي من قضايا الربيع العربي يدعو الى كثير من التساؤل عن المصالح التي تسعى موسكو وراءها. لا ينطلق التوقف عند الموقف من زاوية مدى تحقيقه مصلحة روسية، وإنما من زاوية انعكاساته على تطورات الربيع العربي والأوهام التي قد تبنى على هذا الموقف

روسيا دولة غبية
ابن العراق الحر -

روسيا دولة غبية لم تسطتع الاحتفاظ بقوة الاتحاد السوفيتي , فكيف بها تحاول الاحتفاظ بنظم ديكتاتورية بأئدة كالنظام للسوري وغيره

مصالحنا تقتضي بأن نقف امر
ابن العراق الحر -

نحن شعوب المنطقة بدورنا نرد على روسيا و مثيلاتها و نقول لهم بأن عدو عدونا صديقنا و مصالحنا تقتضي بأن نقف امريكا امام نظام بشار. موقف امريكا هو الموقف الذي نبتغيه من هكذا دولة و ليس بالضروري ان نرحب بكل السياسات الامريكية في امور اخرى. يجب على الشعوب ان تتصرف كما تتصرف الحكومات. صديقي اليوم من الممكن ان يكون عدوي غدا و العكس صحيح و هكذا الدنيا تدور. لا مكان للعواطف و المجاملات في السياسة بما ان السياسة هي فن الرذيلة.

.......
جاسم الكردي -

صدق من قال الطيور على اشكالها تقع , بالله عليكم شوفوا الصورة فوق هل هؤلاء يشبهون البشر ؟

روسيا مصاص دماء المسلمين
ابن العراق الحر -

إن روسيا اعلنت موقفها من بداية الأزمه في سورية بوقوفها إلى جانب سورية في أزمتها وباعتقادي بأن روسيا ستدعم سورية بكل الوسائل الممكنه فهي غير مستعدة لخسارة حليف وزبون من أهم زبائن السلاح الروسي بعد فقدانها لليبيا وخسارتها لمليارات الدولارات من الصفقات المبرمة مع ليبيا سابقاً .

روسيا بلد غدر وخيانة
ابن العراق الحر -

روسيا بلد ليس له شقيق و لا رفيق وتاريخها يشهد بذلك ودستورها هو اللهم نقسي لا يمكن الوثوق بها وبتعهداتها وأكبر مثال على ذلك البلاد التي أنشقت عنها أمثال جورجيا وروسيا البيضاء و أوكرانيا وغيرها ومشاكلهم مع الكيان الروسي و غدر الروس بهم وقد راهن العرب على الموقف الروسي في القضية الفلسطينية ولم يروا منهم الا كل غدر وخيانة وبيع حكي وعبئت المستوطنات الأسرائيلية المقامة على أرض عربية بالروس اليهود أو غير اليهود فمن يراهن على الروس فسوف يخسر.

الطاغية المجرم بشار
Tatiana اللبنانية -

الشعب السوري البطل ليس لديه مايخسره أما القطط السمان سيخسروا وسيبكو دما. للأسف من سيدفع ثمن الفيتو الروسي والصيني هو النظام المجرم ومؤيديه من عصابات الشبيحة. الجميل بما حصل أن المبادرة كانت حبل النجاة للنظام الديكتاتوري المجرم وطائفته المتخلفة العميلة ومن يتحالف معها, والوصول الى حل سلمي, ولكن هذا الفيتو سيتسبب بتسليح المعارضة بأسلحة متطورة وبتدريب حتى الأطفال وسيقف العالم بأسره سيقف خلف السوريين الأبرياء المظلومين وبالتالي سيوجهوا ضربات موجعه للنظام وعصاباته وسيسقط ولكن بعد أن يدفع دماء غزيرة من طائفته, وسيطلبوا هم بعدها أن يتدخل مجلس الأمن لحمايتهم لأن لا أيران ولا ميسيو بلازما المختبئ في جحور الضاحية ولا روسيا ستحميهم, وكم أتمنى لو أستحضروا التجربة الأفغانية التي أنتهت بخروج روسيا مقهورة مفككة من المستنقع الأفغاني الذي يعتبر (بيسين) حوض سباحة 5 نجوم مقارنة بالمستنقع السوري الموحل والشديد العمق و الملوحة, وها هي روسيا الغبية تعيد التجربة في سوريا وهؤلاء المسحوقين من الشعب السوري المظلوم ليس عندهم مايخسرونه كاللص الحرامي ابن خال الديكتاتور بثثثثار الأثثثثثثد رامي مخلوف وغيره.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

والله قرفنا و سئمنا من اسطوانة * بشار السفاح** هل الاسطوانة المقززة و القصص المهترئة القديمة من الجهل و الغباء لازم يا محبين ان تستيقظوا و تشاهدوا العالم المتحضر . المجرم بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ قد انتهت صلاحياته و هذا الكلام السخيف لا يقدم و لا يؤخر فاذهبوا و افدوه انتم بروحكم و دمكم ان كنتم صادقين **

ﻤﺯﺍﺪﻋﻟﻧﻲ
ﺇﺪﺍﺭﻩ ﺍﻟﻤﺧﺎﺑﺭﺍﺖ ﺍﻷﺴﺩﻴﻪ -

ﺗﻌﻟﻦ ﺇﺪﺍﺭﻩ ﺍﻟﻤﺧﺎﺑﺭﺍﺖ ﺍﻷﺴﺩﻴﻪ ﺍﻟﺟﺑﺎﻧﻪ ﻋﻥ ﺍﻠﻨﻴﻪ ﻔﻲ ﺑﻴﻊ ﻋﻧﺎﺻﺭ ﻤﻦ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻷﻧﻬﻡ ﻔﺷﻟﻮﺍ ﻔﻲ ﺍﻟﺗﺷﺑﻴﺢ ﺍﻻﻟﻜﺗﺭﻭﻧﻲ ﻔﻲ ﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻹﻧﺘﺭﻧﻴﺖ ﻷﻧﻬﻡ ﺻﺎﺭﻮﺍ ﻤﻜﺸﻮﻔﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻴﻌﺮﻑ ﺗﺴﻌﻴﺭﻩ ﺍﻟﺷﺑﻴﺢ ﻷﻧﻪ ﺑﺪﻮﻥ ﺷﺭﻑ ﻭ ﻭﺍﻁﻲ ﺴﻮﻑ ﻧﺑﺪﺃ ﺑﺎ ﺍﻟﻤﺰﺍﺪ ﺑﺴﻌﺭ ﺍﻟﻮﺍﺤﺪ ﺧﻤﺴﻮﻦ ﻗﺭﺷﺎ ﺴﻭﺮﻴﺎ ﻴﺭﺠﻰ ﻤﻦ ﺍﻟﺴﺎﺪﻩ ﻗﺭﺍﺀ ﺻﻔﺤﻪ ﺇﻴﻼﻑ ﺍﻟﺷﺭﻔﺎﺀ ﺍﻟﻤﺷﺎﺭﻜﻪ ﺑﺎ ﺍﻟﻤﺯﺍﺪ ﻭ ﺇﻋﻁﺎﺀ ﺍﻟﺗﺴﻌﻴﺮﻩ ﻟﻬﺅﻻﺀ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻟﻤﺭﺗﺰﻘﻪ ﺴﻭﻑ ﻧﺑﺩ ﺃ ﺍ ﻟﻤﺯﺍﺪ ﺃﻧﺎ ﺃﺪﻔﻊ ﻔﻗﻁ ﻗﺭﺶ ﻮﺍﺤﺪ ﺛﻤﻥ ﺍﻟﺷﺑﻴﺢ ﻤﻴﻥ ﻴﺪﻔﻊ ﺃﻜﺛﺭ ﺃﻭ ﺃﻗﻝ ....ﻭﺍﺤﺩ.....ﺇﺛﻧﻴﻦ......ﺛﻼﺛﻪ

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

نشكر كل من وقف مع شعبنا السوري المصابر الشجاع و خاصة سمو امير قطر, خادم الحرمين الشريفين , اهلنا في خليج النخوة و كل العرب الشرفاء في العالم. ثانيا ننظر نحن السوريون الى كل من يدافع عن نظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ قاتل الاطفال و النساء بعين الازدراء و الاحتقار خاصة من يستخدم الشعارات الفارغة عن المقاومة و المؤامرة و باقي الاسطوانة المشروخة. سوريه الغالية باقية و عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ التي ارتكبت المجازر البشعة و كل اساليب التنكيل و الاعتقال و التخريب الهمجية الى زوال بعون الله و قوته. هيه و ياالله ما منركع الا لله

الصديق الحقيقي
منصف -

بلرغم من مواقف بشار الاسد مع شعبة لكن روسيا تثبت للعالم الوفاء للصديق في اليسر او في العسر هكذا يجب ان تفهموا مواقف روسيا هي وقفت مع كل الدول العربية وهع الفلسطينيين بنفس الموقف انها صديق مخلص في وقت الشدة وليست كغيرها من الدول التي تبيع شرفها من اجل المصالح

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﻧﺴﻮﺭ...ﺗﺩﻤﺭ -

تحية اكبار واجلال الى ابطال الجيش السوري الحر احيي ابطال الجيش السوري الحر الذين لايرضون الا الكرامة ونريد منكم ان تفتحوا باب التطويع الى الجيش السوري الحر لاننا بصراحة متعطشين الى الحرية والى كسر راس ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الاسد

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

أكدت مصادر سورية مطلعة، ، أن قوات الجيش السوري الحر أحبطت محاولة تهريب أسماء الأسد، زوجة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار، وأبنائها، ووالدته أنيسة مخلوف، وابن خاله رامي مخلوف، وأبنائه، إلى خارج سوريا عبر مطار دمشق. وقالت المصادر لـ«المصري اليوم»: «إن موكب سيارات رسمية شوهدت متجهة إلى مطار دمشق»، قبل أن يعترضها أحد اللواءات المنشقين عن الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ، المنضم لـ«الجيش السوري الحر«، حيث جرى تبادل كثيف لإطلاق النار، وقصف بالهليكوبتر، قبل أن يتمكن أمن الرئيس ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ من تهريب الموكب وإعادته إلى قصر الرئاسة.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

أكدت مصادر سورية مطلعة، ، أن قوات الجيش السوري الحر أحبطت محاولة تهريب أسماء الأسد، زوجة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار، وأبنائها، ووالدته أنيسة مخلوف، وابن خاله رامي مخلوف، وأبنائه، إلى خارج سوريا عبر مطار دمشق. وقالت المصادر لـ«المصري اليوم»: «إن موكب سيارات رسمية شوهدت متجهة إلى مطار دمشق»، قبل أن يعترضها أحد اللواءات المنشقين عن الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ، المنضم لـ«الجيش السوري الحر«، حيث جرى تبادل كثيف لإطلاق النار، وقصف بالهليكوبتر، قبل أن يتمكن أمن الرئيس ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ من تهريب الموكب وإعادته إلى قصر الرئاسة.

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
ﺍﻻﻴﺪﻋﺷﺭﻱ -

كل من يعيش داخل سورية حاليا يعلم أنه لم يبق بحوزة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉسوى محطات التلفزيون التي لا يشاهدها حتى أنصاره. الفرقة الرابعة مشتتة في مناطق مختلفة دون فائدة والحرس الجمهوري يحمي القصر. الاقتصاد منهار. طوابير على الوقود. سعر صرف الليرة يهبط بسرعة البرق. الطبقة المتوسطة بدأت تنحاز إلى الثوار. إيران مشغولة بالتهديدات الخارجية. روسيا معروف تاريخها الحافل ببيع حلفائها. الكثير من المناطق استقلت تماما. الوزارات والدوائر بدأت تدرك حتمية سقوط النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. الطائفة بدأت تنسحب من المراكز السكانية الكبرى وتغادر البلد. دمشق محاطة بالثوار وتحريرها أصبح مسالة أيام

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
ﺍﻻﻴﺪﻋﺷﺭﻱ -

كل من يعيش داخل سورية حاليا يعلم أنه لم يبق بحوزة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉسوى محطات التلفزيون التي لا يشاهدها حتى أنصاره. الفرقة الرابعة مشتتة في مناطق مختلفة دون فائدة والحرس الجمهوري يحمي القصر. الاقتصاد منهار. طوابير على الوقود. سعر صرف الليرة يهبط بسرعة البرق. الطبقة المتوسطة بدأت تنحاز إلى الثوار. إيران مشغولة بالتهديدات الخارجية. روسيا معروف تاريخها الحافل ببيع حلفائها. الكثير من المناطق استقلت تماما. الوزارات والدوائر بدأت تدرك حتمية سقوط النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. الطائفة بدأت تنسحب من المراكز السكانية الكبرى وتغادر البلد. دمشق محاطة بالثوار وتحريرها أصبح مسالة أيام

ثورة شباب سورية الابطال
رامي ريام -

اناشد الشعب السوري البطل الذي يسعى للحرية والديمقراطية بكل الوانها وهو الان يضحي بالدم الغالي وروى الارض بدمائهة الزكية الطاهرة اناشدكم بأسم الشهداء الابرار بأسم الاطفال التي استشهدت بأسم امهاتكم واخواتكم وبأسم كل بيت قدم ضحى بشهيد وبأسم كل فتاة اغتيلت واغتصبت بأسم هؤلاء الزهور ان النصر أت قريب لا محالة ولكن عليكم ان تحافظوا على ثورتكم من الدخلاء السلفيين والمتأسلفين ابعدوا عنكم كل الاحزاب لانها احزاب قذرة ذات وجوه ازدواجية متعددة جميعهم يحللون ما طاب لهم - انتم الشباب الواعي افكاركم ثورية تقدمية ذات منهج شباب الحرية والديمقراطية حيث الدين لله بكل طوائفكم والارض السورية لشعب السوري الذي يسعى لديمومة حريته واستقلاليتها من كل الطغاة - شعب عزيز النفس قوي الارادة والعزيمة لا يهاب ولا يطأطىء الرأس الا لخالقه كبريائه سوف يذل بها حكام روسيا والصين وايران وحزب الشياطين / حاش لله / ان يكون له حزب الذي يقوده نصرالله الفارسي والعروبة منه براء وكل من يقف مع بشار - ايها الشعب العظيم انت العز والاباء وتضحياتك هي قربانا لارضك الطاهرة لذلك يجب ان تحافظ على هذا القربان لان دمه على رقابكم وعلى جبينكم وشم على مر العصور والتاريخ سوف يشهد على ذلك سيروا في نضالكم قاتلوهم بشتى انواع السلاح وما ملكت اياديكم لان الحق يزهق الباطل من جذوره واعوانه القذرة لان زمن العبودية انتهى الى غير رجعة

ثورة شباب سورية الابطال
رامي ريام -

اناشد الشعب السوري البطل الذي يسعى للحرية والديمقراطية بكل الوانها وهو الان يضحي بالدم الغالي وروى الارض بدمائهة الزكية الطاهرة اناشدكم بأسم الشهداء الابرار بأسم الاطفال التي استشهدت بأسم امهاتكم واخواتكم وبأسم كل بيت قدم ضحى بشهيد وبأسم كل فتاة اغتيلت واغتصبت بأسم هؤلاء الزهور ان النصر أت قريب لا محالة ولكن عليكم ان تحافظوا على ثورتكم من الدخلاء السلفيين والمتأسلفين ابعدوا عنكم كل الاحزاب لانها احزاب قذرة ذات وجوه ازدواجية متعددة جميعهم يحللون ما طاب لهم - انتم الشباب الواعي افكاركم ثورية تقدمية ذات منهج شباب الحرية والديمقراطية حيث الدين لله بكل طوائفكم والارض السورية لشعب السوري الذي يسعى لديمومة حريته واستقلاليتها من كل الطغاة - شعب عزيز النفس قوي الارادة والعزيمة لا يهاب ولا يطأطىء الرأس الا لخالقه كبريائه سوف يذل بها حكام روسيا والصين وايران وحزب الشياطين / حاش لله / ان يكون له حزب الذي يقوده نصرالله الفارسي والعروبة منه براء وكل من يقف مع بشار - ايها الشعب العظيم انت العز والاباء وتضحياتك هي قربانا لارضك الطاهرة لذلك يجب ان تحافظ على هذا القربان لان دمه على رقابكم وعلى جبينكم وشم على مر العصور والتاريخ سوف يشهد على ذلك سيروا في نضالكم قاتلوهم بشتى انواع السلاح وما ملكت اياديكم لان الحق يزهق الباطل من جذوره واعوانه القذرة لان زمن العبودية انتهى الى غير رجعة

السلاح
محمد علي البكري -

وفقاً لما رددته وسائل الإعلام فإن الصفقة الأخيرة من السلاح التي اقتنتها المملكة العربية السعودية كانت بحدود 30 مليار دولار، ووفقاً لما نسمعه فإن نفقات المملكة على السلاح الأمريكي تفوق نفقات التسلح الإيرانية، فماذا فعلتم بهذا السلاح، ولو كان تأييد روسيا لسوريا ينبع من طمعها ببيع الأسلحة لكانت صفقة واحدة من هذا النوع مع روسيا تكفي لبيع مائة حكومة سورية، ولكن الحقيقة هي أعمق من ذلك بكثير ، وخلفية المشكلة أعمق وأخطر بكثير، ولو كانت القضية قضية انقلاب على الحكم في دمشق او إنهاء حكم العلويين لكانت قد انتهت في غضون بضعة أيام أو أشهر ولكنها ونتيجة خطورتها تستمر وثمة نقاط يحاول كل طرف الارتكاز عليها لأنها قضية بترول وغاز ومواقع ، والجاهل الذي لا يعرف أبجديات السياسة والذي يحكم انطلاقاً من عاطفته المذهبية أو الدينية يكون وقوداً سهلاً لحرب ولصراع لا ناقة لنا فيه ولا جمل، فأكثر ما يمكننا جنيه من خلال هذا النزاع هو دفع الحكومة السورية لاتخاذ إصلاحات باتجاه الديموقراطية، فروسيا والصين لا يهمهما إن كان هناك حكم دكتاتوري أم ديموقراطي بل يهمهما تأمين خط النفط، والولايات المتحدة لا يهمها الديموقراطي أوالدكتاتوري فلو كان الرئيس الأسد قابلاً بأن يقارع إيران أو يقف في صف أمريكا وأوروبا والخليج وإٍسرائيل لما كانت أمريكا تهتم به حتى لو كان أكثر دكتاتورية من أية حكومة خليجية، فكفى هدر الكلام عبثاً ، ونرجو من الكتاب والخبراء والمعلقين أن يوضحوا لنا محاسن ومساوئ كل استراتيجية بدلاً من أن يغرروا بنا لدعم هذا الطرف أو ذاك من خلال مقالات مغرضة الهدف منها غسل عقولنا، والكلام موجه لكل من يعتبر نفسه كاتباً أو صحفياً نزيهاً ويريد أن يدخل اسمه في سجل التاريخ..

السلاح
محمد علي البكري -

وفقاً لما رددته وسائل الإعلام فإن الصفقة الأخيرة من السلاح التي اقتنتها المملكة العربية السعودية كانت بحدود 30 مليار دولار، ووفقاً لما نسمعه فإن نفقات المملكة على السلاح الأمريكي تفوق نفقات التسلح الإيرانية، فماذا فعلتم بهذا السلاح، ولو كان تأييد روسيا لسوريا ينبع من طمعها ببيع الأسلحة لكانت صفقة واحدة من هذا النوع مع روسيا تكفي لبيع مائة حكومة سورية، ولكن الحقيقة هي أعمق من ذلك بكثير ، وخلفية المشكلة أعمق وأخطر بكثير، ولو كانت القضية قضية انقلاب على الحكم في دمشق او إنهاء حكم العلويين لكانت قد انتهت في غضون بضعة أيام أو أشهر ولكنها ونتيجة خطورتها تستمر وثمة نقاط يحاول كل طرف الارتكاز عليها لأنها قضية بترول وغاز ومواقع ، والجاهل الذي لا يعرف أبجديات السياسة والذي يحكم انطلاقاً من عاطفته المذهبية أو الدينية يكون وقوداً سهلاً لحرب ولصراع لا ناقة لنا فيه ولا جمل، فأكثر ما يمكننا جنيه من خلال هذا النزاع هو دفع الحكومة السورية لاتخاذ إصلاحات باتجاه الديموقراطية، فروسيا والصين لا يهمهما إن كان هناك حكم دكتاتوري أم ديموقراطي بل يهمهما تأمين خط النفط، والولايات المتحدة لا يهمها الديموقراطي أوالدكتاتوري فلو كان الرئيس الأسد قابلاً بأن يقارع إيران أو يقف في صف أمريكا وأوروبا والخليج وإٍسرائيل لما كانت أمريكا تهتم به حتى لو كان أكثر دكتاتورية من أية حكومة خليجية، فكفى هدر الكلام عبثاً ، ونرجو من الكتاب والخبراء والمعلقين أن يوضحوا لنا محاسن ومساوئ كل استراتيجية بدلاً من أن يغرروا بنا لدعم هذا الطرف أو ذاك من خلال مقالات مغرضة الهدف منها غسل عقولنا، والكلام موجه لكل من يعتبر نفسه كاتباً أو صحفياً نزيهاً ويريد أن يدخل اسمه في سجل التاريخ..

الله الحامي
نور الحموي -

الله الحامي و الله الستار..قد سخر الله روسيا و لأول مرة تقف بوجة الطاغية الأكبر و هي أميركا لكي تنقذ سوريا و شعبها من التقسيم و الدمار و نحن مع قيادتنا فيما تراه مناسب و الله يحمينا من كيد الكائدين و غدر الغدارين ..

الله الحامي
نور الحموي -

الله الحامي و الله الستار..قد سخر الله روسيا و لأول مرة تقف بوجة الطاغية الأكبر و هي أميركا لكي تنقذ سوريا و شعبها من التقسيم و الدمار و نحن مع قيادتنا فيما تراه مناسب و الله يحمينا من كيد الكائدين و غدر الغدارين ..

رامي
رائد -

ميزانية الدولة في سوريا نصفها يذهب الى جيوب آل الاثد ومخلوف وشاليش والنصف الثاني الى جيوب بوتين واصحاب معامل الأسلحة الروسية السيئة ولا ننسى قسم من الميزانية يذهب الى ثيدات القصر الست انيثة وبشرى وأثماء ومنال ليلبسن من أحدث دور الأزياء العالمية والشعب يلقى له بالفتات هذافقط يحدث في مزرعة اسمها الدولة السورية

رامي
رائد -

ميزانية الدولة في سوريا نصفها يذهب الى جيوب آل الاثد ومخلوف وشاليش والنصف الثاني الى جيوب بوتين واصحاب معامل الأسلحة الروسية السيئة ولا ننسى قسم من الميزانية يذهب الى ثيدات القصر الست انيثة وبشرى وأثماء ومنال ليلبسن من أحدث دور الأزياء العالمية والشعب يلقى له بالفتات هذافقط يحدث في مزرعة اسمها الدولة السورية

لو سُمح لي بتقديم النصيحة
ناصر -

الظاهر ان الاخوة السوريون والجيش الحر لم يفهموا سر الدعم الا محدود للنظام السوري، إن رحيل بشار وزمرته شيئ محتم ومعلوم للكل، و انتفاضة الشعب السوري على النظام الحالى، توحي بأن النظام آيل للسقوط والزوال ولا محالة من ذلك، و النظام الروسي يعي ذلك اكثر من السوريون انفسهم، ولاكن بسبب دعم الروس للنظام السوري منذ اكثر من ثلاث عقود، فهم يعلمون كل العلم بأن علاقتهم المميزة ستذهب معه ولا محالة من ذلك إيضاً، ولعلم النظام الروسي أيضا بأنه لن يطول شيئاً من عملية إعمار سوريا فيما بعد، فالنظام الروسي يحاول شفط كل ما يوجد بخزائن النظام السوري الحالي، ويتركها خالية على عروشها لمن يأتي فيما بعد، لو سُمح لي بتقديم النصيحة للمقاومة، لقلت لهم دونوا كل ما تم إنفاقه على شحنات الأسلحة وأسعارها، وذلك للمطالبة بها فيما بعد من النظام الروسي، بالإضافة لرفعها لمحكمة العدل الدولية، لمقاضاة جرائم الحرب و مموليها.

لو سُمح لي بتقديم النصيحة
ناصر -

الظاهر ان الاخوة السوريون والجيش الحر لم يفهموا سر الدعم الا محدود للنظام السوري، إن رحيل بشار وزمرته شيئ محتم ومعلوم للكل، و انتفاضة الشعب السوري على النظام الحالى، توحي بأن النظام آيل للسقوط والزوال ولا محالة من ذلك، و النظام الروسي يعي ذلك اكثر من السوريون انفسهم، ولاكن بسبب دعم الروس للنظام السوري منذ اكثر من ثلاث عقود، فهم يعلمون كل العلم بأن علاقتهم المميزة ستذهب معه ولا محالة من ذلك إيضاً، ولعلم النظام الروسي أيضا بأنه لن يطول شيئاً من عملية إعمار سوريا فيما بعد، فالنظام الروسي يحاول شفط كل ما يوجد بخزائن النظام السوري الحالي، ويتركها خالية على عروشها لمن يأتي فيما بعد، لو سُمح لي بتقديم النصيحة للمقاومة، لقلت لهم دونوا كل ما تم إنفاقه على شحنات الأسلحة وأسعارها، وذلك للمطالبة بها فيما بعد من النظام الروسي، بالإضافة لرفعها لمحكمة العدل الدولية، لمقاضاة جرائم الحرب و مموليها.