أخبار

خبير: أي حل في سوريا يمر عبر مصالحة وطنية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: يرى بيتر هارلينغ مدير برنامج سوريا العراق لبنان في مجموعة الأزمات الدولية، وهو واحد من الخبراء الأجانب القلائل الذي زار سوريا بعد اندلاع الاحداث الاخيرة فيها، ان اي حل سياسي في هذا البلد يمر عبر "فترة انتقالية يتم التفاوض بشأنها" وعبر "مصالحة وطنية".

وقال هارلينغ إن الفيتو المزدوج قدم للنظام فرصة لتشديد قمعه، وهذا ما كان يطالب به أنصاره. فقد كانوا يأخذون عليه انتهاج سياسة "تحفظ" في مواجهة معارضة، يعتبرون انها تقود البلاد الى الكارثة عبر الإصرار على قلب نظام لن يتراجع. الا انه لا توجد اي فرصة على الاطلاق لنجاح هذا العنف المتصاعد. هناك قسم كبير جدًا من المجتمع بات معبأ، والنظام يتعاطى معه كأنه جيش احتلال، فيعامله السكان على هذا الاساس، كما ان هذا النظام يزداد ضعفا.

وأكد ان تفاقم العنف سيزيد من عدد القتلى، وسيدفع المعارضة الى التشدد، وسيزيد من الشرخ بين اطياف المجتمع، اي بين الذين يعانون والذين ينفذون هذا القمع الاعمى، كما سيفتح الباب واسعا امام التدخلات الخارجية.

واشار إلى أن النظام منذ بدء الأزمة يرفض مبادئ عدة من دونها لا يمكن ان يكون هناك حل سياسي. فهو لا يتسامح مع افساح المجال امام المتظاهرين السلميين للتعبير عن رأيهم بحرية، ويسعى الى استيعابهم وتجزئتهم وتشويه صورتهم خوفا من ان يؤكدوا وجود حركة شعبية واسعة، الامر الذي لا يزال النظام حتى اليوم يرفضه مع انصاره وحلفائه.

وقال ان رؤية النظام اليوم تقتصر على تشكيل حكومة بـ"مشاركة موسعة" وعلى "طرح الحوار". وكل ما يقدمه النظام يقتصر على عرض صيغة معدلة للدستور على استفتاء، مع العلم أنه من المستحيل تنظيم اي اقتراع في سوريا في الوقت الحاضر، ومن المستحيل إعادة احياء هيمنة حزب واحد اصلاً كان يحتضر، ومن المستحيل ايضًا تقديم وعود بحياة ديموقراطية عندما يعلم الجميع أكانوا من المعارضين ام من الموالين ان النظام سيسحق بلا رأفة اي مقاومة في حال تجاوز هذه الأزمة. عمليًا، يرى أنه لا يمكن ان يكون هناك حل سياسي الا حول مفهومين: مرحلة انتقالية يتم التفاوض في شأنها ومصالحة وطنية.

في المقابل لفت إلى ان المعارضة في المنفى تعارض تمامًا اي تنازل وتدعو الى "تدخل خارجي" لا تحدده، وتبدو مستعدة لقول كل ما يريد اعداء النظام سماعه للحصول على دعمهم. وهي منقسمة وتبدو غير قادرة على وضع برنامج خوفا من ان تتفكك. وهي لم تحقق اي تقدم ملموس على مستوى اي بند سياسي: ما هي الالية التي تقترحها لاطلاق مرحلة انتقالية؟ كيف ستعمل لطمأنة مكونات المجتمع التي تخشى الفوضى؟ كيف ستدير الاستقطاب الذي سينتج من هذه الازمة؟ هناك الف سؤال وسؤال لا تزال من دون اجوبة.

وتابع "في حال سقوط النظام يمكن ان تعمد المعارضة في المنفى، امام الفراغ السياسي الناتج من هذا السقوط، الى العمل على اساس منطق تقاسم عرقي طائفي للصلاحيات. في المقابل، فان آمالا كبيرة معلقة على المجتمع السوري نفسه الذي عرف ما يشبه النهضة بسبب هذه الازمة: فهناك على الارض نوع من النضج والوعي والاحساس بالمسؤولية اتاح حتى الان استيعاب كل العناصر الاكثر مذهبية واصولية او عنفا داخل الحركة الاحتجاجية. ولكن مما لا شك فيه ان العسكرة قد تقلب المعادلة. الا ان المجتمع السوري اثار كثيرا اعجابنا خلال الاشهر القليلة الماضية. ونأمل بان يواصل ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أمة تمرض ولاتموت
محسن الجزيرة -

في أمسية هي الأقوى من نوعها لدعم الثورة السورية في جدة تم جمع حاصل التبرعات لصالح الشعب السوري ولأهل حمص وللجيش الحر خاصة،في مزاد علني لأشياء رمزية ،وبدأ المزاد من أحد الحضور تبرع بسيارته ثم أعقبه تبرع من إحدى السيدات حيث تبرعت بطوق ذهب ،ثم تدفقت تبرعات عينية، حيث تقدم شخص قائلاً : أما لاأملك سوى ثلاث شاحنات بقيمة 200.000 ريال سعودي وإنني أتبرع بها لصالح الثورة السورية ، فقام أحد كبار التجار من جدة فقال له ( احتفظ بباب رزقك وأنا أدفع عنك هذا المبلغ) ثم صرح أحد أكبر التجار السعوديين في ختام التبرعات بأنه سيدفع مثل مجموع ماتم التبرع به من الحضور ، فقاموا بإحصائه فكان 11.900.000 ريال . س فقام وسجل شيكاً بمبلغ يساوي مجموع ماتبرع به الحضور أي مبلغ 11.900.000واختتمت الأمسية بقول الحمد لله بأن الشعوب الإسلامية كما ورد في الحديث الشريف ( الخيرفي هذه الأمة إلى يوم القيامة ) وذكروا مقال الشيخ ابن باز رحمه الله حيث قال "إن هذه الأمة تمرض لكنها لا تموت، وتغفو لكنها لا تنام، فلا تيأسوا فإنكم سترون عزّكم متى ما عدتم لربكم ،وأصلحتم من أنفسكم ،وقمتم بنصرة إخوانكم) وقريباً من هذه الأمسية للتبرعات للثورة السورية جرت في كل من الكويت والبحرين وقطر والإمارات وغيرها وفي هذه الأموال بركة لأنها كلها طاهرة من كسب طيب ، وليس فيها كسب خبيث ، وإن الله يبارك بالحلال ولو كان يسيراً والحمد لله رب العالمين .

بدون تعليك
سلوم -

محسن الجزيرة ....من مال الله يا مؤمنين .. بالله ما بيطلعلنا شي لحسة من هل الملايين ..ولعيونك من بكرة بصير معارض و بقوة كمان ...ههههه

الدول العربية
سوري -

تنتشر في سوريا البطالة والرشوة والبروقراطية ويغامر فيها الشباب بحياتهم للهروب منها. فكيف لها أن تتقدم وتتطور وتواكب سير التقدم والحضارة التغيير الشامل والكامل لن يكون سهلاً في أيِّ بلدٍ عربي، لكن من المهمّ أن يكون دستوري يحقّق المشاركة الشعبية في الحكم ويساوي بين جميع المواطنين. هناك الف سؤال وسؤال لا تزال من دون اجوبة.النظام سيسحق بلا رأفة اي مقاومة في حال تجاوز هذه الأزمة.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

كل الدلائل تشير الى أن ***خبير بيتر هارلينغ**واحد شبيح عم تحكي **أن إمكانية استخدام "تدخل خارجي" في النزاع السوري* والكل اصبح يعرفكم انتم عناصر امنية ومخابرات فقط تضللون في جميع مواقع الانترنت أي انتم شبيحة بشكل اخر ..!!!!!! * لأن الباطنين إنكشفوا في سوريا ولبنان والعراق وايران*، إنكشف المنافق عليم اللسان نصر... والدجالين في ايران وأذنابهم في العراق السيستاني ومقتدى الصدر والمالكي عليهم من الله ما يستحقون ، أيضا طيلة أيام الثورة أصحاب المنطقة الرمادية يجب أن يذهبوا الى أحد الفريقين وهذه سنة التمايز بين الحق والباطل فصبرا أهل الشام الله ناصركم**

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

ينادون بالحوار. ماهو موضوع الحوار بعد هذا القتل والتنكيل والتعذيب والسرقه واستباحة المحرمات؟ لن نركع الا لله. هل ستحاور على دم حمزه الخطيب الذي رفض الركوع لصورة معلم العصابه؟ هل ستحاور الكذب؟ رفع حالة الطوارئ واستمرار المنع من السفر والاعتقال العشوائي والتعذيب والقتل بدون محاكمه وووو. كلمة واحده: ارحل. رحم الله شهدائنا الابرار

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

نظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ حامي حمى إسرائيل لاحظوا إخواني أن كل قرار لا يأتي في صالح النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ فإن إيران وإسرائيل ترفضانه.. فأين هي الممانعة المزعومة التي ينادي بها هذا النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الجبان؟؟ إيران ونظام عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مهمتهما حماية إسرائيل.. وانتصار ثورة الأحرار المباركة في سوريا هو صفعة قوية نوجهها لأمريكا وإسرائيل ومن والاهم من المجوس.. والله أكبر وعاشت سورية حرة أبية..

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

الله أكبر عندما توجه الثوار إلى الله وحده ولم يركنوا إلى الناتو أو الأممم المتحدة أو الجامعة العربية ، بدأت تباشير النصر تلوح الآن سيركض الغرب للتدخل قبل أن يسقط النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بأيدي الثوار بمفردهم قال الله تعالى ( وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ) صدق الله العظيم .. وبشر الظالم بعاقبة ظلمه ولو بعد حين .. الظلم لا يستقيم مع العدل الظلم والفساد اذا تفشى في اي مجتمع مسلم او غير مسلم فنهايته تكون قريبه ومؤلمه .. وياليت قومي يعلموووووووووووووووووووووووووووووووون