أخبار

التحقيق مع نائب مصري وصف المشير طنطاوي بـ"الحمار"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أحال رئيس مجلس الشعب المصري،نائباًفي البرلمان على التحقيق بعدما وصف رئيس المجلس العسكري المشير طنطاوي بالمجرم والحمار، هذا في وقت اثارت تصريحات النائب عاصفة من الغضب حيث تلقت النيابة العسكريةضده348 بلاغاً من مصريين عاديين وضباط شرطة.

النائب زياد العليمي

قرر الدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المصري إحالة نائب على التحقيق داخل البرلمان بتهمة سب المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري، ووصفه ب"المجرم"، و"الحمار"، وسب كذلك الداعية السلفي محمد حسان.

ترك الحمار وأمسك البردعة

وكان النائب زياد العليمي الذي ينتمي إلى إئتلاف شباب الثورة قد وصف المشير حسين طنطاوي ب"الحمار"، أثناء جولة لمجموعة من الناشطين في مدينة بورسعيد التي شهدت أحداث عنف راح ضحيتها 74 قتيلاً ومئات المصابين، حيث قال إن لجنة تقصي الحقائق التي شكلها البرلمان للتحقيق في الأحداث "تركت الحمار ومسكت في البردعة"، في إشارة إلى تحميلها مسؤولية الأحداث إلى الفلول والبلطجية والإعلام، وتركت المسؤول الأول عنها وهو المشير حسين طنطاوي، واتهمه بأنه"المجرم الوحيد في كل أحداث العنف التي تعرضت لها مصر منذ سقوط مبارك".

ويعتبر قول "ساب الحمار ومسك في البردعة"، مثل شعبي مصري يقال في حالة التمسك بالهوامش أو الأمور غير الجوهرية، وترك الأصل. كما وجه سباباً إلى الداعية السلفي محمد حسان على خلفية مبادرته الرامية إلى جمع قيمة المعونة الأميركية من المصريين، والإستغناء عنها من أميركا.

وأثارت تصريحات العليمي للإعلام عاصفة من الغضب ضده، وشنت الصفحة الرسمية للمجلس العسكري على فايسبوكهجوماً ضده، واتهمته بسب وقذف المشير، وردت بالقول إن قيادات المجلس العسكري لن يردوا على تلك الصغائر، لأنه "إذا طلع العيب من أهل العيب ما يبقاش عيب"، وهو مثل شعبي مصري أيضاً.

العليمي يرفض الإعتذار

وتقدم نحو 34 ألف مصري بشكاوى إلى رئيس المجلس ضد العليمي، فضلاً عن 52 شكوى من زملائه النواب، وعقد المجلس جلسة بعد عصر اليوم 19 فبراير/ شباط، للإستماع إلى العليمي في الإتهامات الموجهة إليه، ورفض تقديم الإعتذار.

بدأت الجلسة بكلمة الكتاتني وقال فيها إنه تلقى آلاف البرقيات من المواطنين و52 شكوى من نواب برلمانيين يعبرون عن إستيائهم من تصريحات العليمي، وطلب منه توضيح الأمر، وتقديم اعتذار صريح عمّا بدر منه، لإغلاق ملف القضية التي تحولت إلى قضية رأي عام. ورد العليمي بالقول: ما حدث أني قمت باستخدام مثل شعبي مصري وكان التعليق هو تفسير المجاز في هذا المثل وإذا فهم خطأ فنحن لم نعتد أن نسب من قتلونا وقتلوا أصدقاءنا.

وأضاف: أتأسف لأي شخص فهم خطأ أني كنت أقوم بالسباب. غير أنه قال أيضاً: "أتمسك بأنه هو ـ يقصد المشير حسين طنطاوي ـ المسؤول عن كل الجرائم التي ارتكبت في حق المصريين منذ 13 فبراير وحتى الآن".

وفي ما يخص الداعية السلفي محمد حسان، قال العليمي: "ما حدث انني تحدثت عن مبادرته ـ جمع قيمة المعونة من المصريين والإستغناء عنها من أميركاـ لأنه قال سأجمع الأموال حتى من بائعي الفجل، وقلت إن بائعي الفجل ليس دورهم أن ينفقوا على الحكومة، وإذا كان قد فهم قولي خطأ، فإنني آسف .ولم أرد المساس به ولكني أتحدث عن مبادرة سياسية". وأضاف: "أؤكد أن الشيخ حسان شخصية تخص المجتمع المصري كله".

وعقّب الكتاتني على كلام العليمي، مطالباً إياها بالإعتذار الصريح عما بدر منه من إساءات، وقال: "أتمنى أن تتحلى بالشجاعة الأدبية، و أن تعتذر عما قلت سواء للمشير أو للشيخ حسان، حتى ينتهى الموضوع في هذه الجلسة، وحتى لا ندخل في إجراءات ضدك".

غير أن العليمي قدم إعتذاراً للشيخ محمد حسان، ورفض الإعتذار للمشير طنطاوي، وقال: "اعتذر إذا قد فهم أني قد أسأت للشيخ حسان وفي ما يتعلق بالمشير هو وصف لمجاز لمثل شعبي".

واعتراض النائب عن حزب الكرامة سعد عبود على القرار، وقال: "ليس من حق المجلس محاسبة العضو عما قاله على شاشات التلفزيون، المحاسبة تتم فقط على ما يقال تحت القبة". ورد رئيس المجلس قائلاً: "لا من حق المجلس أن يحاسب".

إحالة على التحقيق

المشير طنطاوي ورد الكتاتني باحالته على هيئة مكتب مجلس الشعب للتحقيق معه، وقال: "أنت مش عايز تقول اعتذار صريح ولذلك يحال الموضوع لمكتب المجلس لكي يتخذ ما يراه من إجراءات. ومن المتوقع صدور قرار بحرمان العليمي من حضور بعض الجلسات، وفي حالة تقديم شكوى قضائية ضده، سوف ترفع الحصانة عنه، ويمثل أمام المحكمة.

348 بلاغاً عسكرياً

وقال مصدر عسكري ل"إيلاف" إن النيابة العسكرية تلقت 348 بلاغاً ضد النائب زياد العليمي من مصريين عاديين وضباط في القوات المسلحة، وأضاف أن النيابة العسكرية أحالت تلك البلاغات على رئيس مجلس الشعب لاتخاذ الإجراءات القانونية فيها، ولفت المصدر إلى أن المشير طنطاوي لم يتدخل في القضية، ولم يعلق عليها، ونبه إلى أن إحالة النائب على التحقيق يعتبر شأنا داخليا للبرلمان لا دخل للمجلس العسكري فيه.

وقال العليمي ل"إيلاف": "أنا لم أقصد إهانة أي شخص سواء المشير طنطاوي أو الشيخ محمد حسان، رغم أن الأول المسؤول المباشر والأول عن كل الأحداث التي وقعت منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك وحتى الآن، ورغم سقوط المئات من الشهداء"، مشيراً إلى أنه استخدم مثلا شعبيا معروفا لدى المصريين جميعاً، ولا يحمل أية أهانة أو سب وقذف مباشر إلى الشخص، ويعني أن ترك الفاعل الأصلي والإمساك بالفرعيات. وأعرب عن استعداده لتحمل أية عواقب تراه هيئة مكتب مجلس الشعب.

إحتمالية المحاكمة عسكرياً

ومن جانبه، قال اللواء عادل المرسي، رئيس هيئة القضاء العسكري، إن القضاء العسكري يدرس اتخاذ إجراءات قانونية ضد العليمي، وأوضح في تصريحات تلفزيونية مساء اليوم: "تلقينا عددًا كبيرًا من البلاغات، من ضباط متقاعدين وعاملين، ومدنيين، ضد النائب".

مشيرًا إلى أن العليمي يواجه اتهامات بإهانة القوات المسلحة وقائدها، وإثارة شائعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام. وتساءل المرسي: "كيف لنائب محترم من نواب مجلس الشعب أن يلقي بمثل هذه الألفاظ؟".

وتابع: "الأمر قيد التحقيق، وجريمة السب لا تحتاج إلى إذن مجلس الشعب، والأمر ما زال قيد الدراسة"، في إشارة إلى إمكانية محاكمة النائب عسكرياً دون اللجوء للحصول على الإذن من مجلس الشعب، ورفع الحصانة البرلمانية عنه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عيب
بوحة الصباحي -

عيب عليك الحمار ذنبه ايه بس تدخله في المواضيع دي .

عيب
بوحة الصباحي -

عيب عليك الحمار ذنبه ايه بس تدخله في المواضيع دي .

''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''
mona -

gada3

''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''
mona -

gada3

;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;
mona -

mafrud tantawei yt5la3 zay ma 3aml fi gharoh yt3aml fih

اخلاقهم
عبدالله -

هذه بالضبط اخلاق الماركسيين

راجل ابن راجل
lمصري حزين -

برافو عليك الف مره يازياد وقوفك امام حكم الهمج وامام مجلس الشعب الماجور الله معك ولن ينساك ابدا وكل الشعب ورائك انشاء الله لقد بدات المؤامرات تظهر علي حقيقتها فعلا وبدا نفاق مجلس الشباشب والجلاليب ومارايناه امس عن موضوع الانتخابات ماهو الا لعبه هزليه مكشوفه من المحلس العسكري للحفاظ علي مبارك ونظامه وعملاؤه العسكر الذين ضحكوا علي الثوار والبسوهم العمامه ولكن الشعب الواعي لن يتركهم بفعلتهم ربنا ينتقم منهم

العليمي نائب محترم
هشام -

العليمي افضل نائب بالبرلمان وحضراتكم عرفتوا منين ان المصريين زعلانين من التشبيه .... ايلاف بتأيد حكم العسكر

شعب يحب الهيصة
kerol -

يللى كل اللى عايز يظهر ويعمل شو يقدم فى الراجل الشجاع ده هو قال مثل شعبى وماغلطشى فى حد وكان شجاع لما الكتاتنى طلب منه الاعتزار هو رفض لانه شجاع مش زى الجبناء اللى بيمشى فى الظيطة وويقدموا بالاغات مع ان الموضوع ما يخصهمشى والراجل لما اساء فهم كلامة عن الشيخ محمد حسان اعتزر يعنى الراجل فاهم كويس .زى اللى قدموا فى عادل امام عن فيلم الارهابى اللى من 15 سنة ليه ماكانتشى عندهم الشجاعة يقدموا فى عادل امام قبل كده لانهم حبناء مش اصحاب قضية دول بيسعوا وراء الاضواء لكن انا واحد من الناس بحس باشمئزاز لما بنسمع عن الشخصيات دى عارفين مين الطرف الثالث اللى قدموا بلاغات هما الطرف الثالث اللى بيتحركوا بتكليفات معينة فى وقت وغرض معين . لا خفى الا وسيعلن كله هيظهر مع الوقت والتاريخ مش هايسيب حاجة او حد . وليه السادة الافاضل اللى اتحزقققوووو للمشير ان حد اهانه ما اتحزققووش لاحداث ماسبيروا ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد ليه ماحدش فيهم قدم بلاغات ضد كل المتهاونين فى دم الشعب عار عليكم ياتسكتوا على طول يا تتكلوا على طول انما حسب المصلحة فين مش كويس وبعدين ما تهيجوش وخلاص افهموا المواضيع وبعد كدة هيجوا الراجل قال مثل شعبى دارج . خلاص السيف بقى على الالسنة والرقاب فيكى يا مصر محدش يتنفس ما حدش يعبر حتى عن فكره الى الجمود والتخلف والمصادرة والحرق والخطف والاغتصاب مرحبا بكم فى مصرستان

.......
محمود المصرى -

خالف شروط النشر

شهيد تحت الطلب
ناصر مهران -

والله الى بيحصل ده عبارة عن انشاء ديكتاتور اخر يسلم لسانك يابنى

الغباء الثورى
برعى -

إللى حصل فى بورسعيد هو تصفية حسابات بين ألتراس المصرى البورسعيدى وألتراس الأهلى القاهرى وكلهما محسوبين على شباب الثورة, النية كانت مجرد علقة سخنة لألتراس الأهلى ولكن, ربما تحت تأثير المخدرات, أنفلتت الأمور ومع التقصير المعتاد من أدارة وأمن الأستاد أنتهت بكارثة قومية... يعنى بيهينو المجلس العسكرى ويتهموة بالخيانة بدون أدلة وعايزين يحاكموة وبعد كدة بيشتكو أن المجلس العسكرى منحاز للأسلاميين الذين وعدوة بالخروج الآمن.. يعنى خلصتونا من مبارك وجبتو لنا الطالبان, فالحين... صحيح إللى يمشى ورا العيال .... ولا بلاش لحسن يمنعو التعليق..

درس لمن يفهم
مــلاحــظ -

يجب أن يفهم نائب الشعب الثائر بأنه كنائب في مجلس الشعب أصبح محسوبا علي الشخصيات العامة، ولذلك يجب ان يتعلم كيفية التعبير السليم عن القضايا بأسلوب لائق مجتمعيا، لأن إساءة التعبير مضيعة للقضايا العادلة بما بالك بما حدث وهو ما يندرج تحت أتهامات ب (السـب والقـذف). فكانت المحصلة أن حدث تنافر شديد بين النائب الثائر وجموع الشعب التي يمثلها، وأنه وضع نفسه علي منحدر الانتحار السياسي، وهو بالكاد يخطو خطواته الأولي في بداية طريقه السياسي. فما حدث من النائب الثائر يعتبر بمثابة درس له وللشباب الثائر، الذي يتفاعل مع الأحداث كراكب لحنطور ويريد أن يسبق الحصان. للأسف إن أكبر حملات تشوية للثورة تصدر ممن يطلقون علي أنفسهم شباب الثورة. فقليل من إعمال العقل، وعودة إلي الطريق القويم للحفاظ علي الثورة ومواصلة تحقيق أهدافها.

الى السيد برعى
kerol -

السيد المحترم برعى اولا انا ضد الشتائم والاهانات لكن فى حاجات كثير غريبة مش فاهمنها بالتفصيل لكن كل المؤشرات تدين المجلس العسكرى معايا واحدة واحدة فى الاول توسمنا خير فى المجلس العسكرى لكن لاقينا هجوم بربرى بالاسلحة والمدرعات على شباب ماسبيروا بالرغم ان الجيش سايبها على البحرى للكل اعتصامات وقطع طرق قفل هاويس وتعطيل الخط السياحى الاقصر واسوان وده يعتبر تهديد للامن القومى . فى عز الانفلات الامنى لما قرر يعمل انتخابات المرحلة الاولى لمجلس الشعب ماشفناش ولا ريحة بلطجى . وفجاة فى يوم وليلة نلاقى الحوادث بالتتابع وبنفس الاسلوب ويطلع المشير يقول فى ايادى خفية يعنى سيادتك بمخبراتك عسكرية وعامة مش عارف مين امال هاتحمينا من اللى برة ا.اى وفى حادثة بوسعيد يقول للمذيع انا مش عارف انتوا ساكتين عليهم ليه. طب مين ساكت على مين.يعنى سيادته عايز البلد تمسك فى بعضها.استاذ برعى اللى مضيعنا طول عمرنا السطحية لو اتعمقنا فى امور كتير هاتوضح وماحدش هايعرف يلعب بينا انما لو فضلنا سطحيين والدنيا كلها مسلمات غير قابلة للنقض او للنقاش هانتبهدل ونستعمر ونضرب ونقتل وكل حاجة وحشة

النائب المحترم
Mostafa -

النائب المحترم الذى انابه الشعب عنه لا يتلفظ بمثل هذه ألألفاظ الرخيصة وليعلم هذا النائب انه لو ترشح فى اى ظروف اخرى كان لا يلتفت اليه احد ولولا شجاعة المشير ماجرت انتخابات من اصله ولا كان هذا ألأخ يستطيع ان يمر من امام مجلس الشعب وكمان بيطلب منه ألأعتذار فيرفض نحن اذا صحيح فى بلد ديمقراطى فى ظل المجلس العسكرى العظيم تذكرون يوم ان تطاول مواطن على الرئيس السادات ماذا حدث له ولماذا لا نقول رأينا بأدب وخصوصا اذا كنا نمثل شريحه عظيمه من الشعب وهم أئتلاف الثورة ربنا يهدى المصريين على بعضيهم ويشوفوا اعدائهم الحقيقييين

شتائم الغجر الحزانا !!
حدوقة -

لاحظوا كيف يشتم غجر المهجر من رعايا كنيسة شنوده المصريين ! 

حقه الحُمار
علي المصري -

حقه الحمار يشتكي مش المشير، برضك الحمار حيوان وله حزب محترم في العراق، اي ذنبه يعني يشبهو بالعسكري العبيط اللي مالوش قلب وأنا سأبعت للحزب انشاءالله تعالى يرفع دعوة على الواد العليمي اللي المفروض يختشي ويحافظ على حقوق الحيوان وهنشوف مين اللي يكسب.

!!
Hanane -

مصر تشهد انحطاطا في اللغة السياسية وهذا شيء معيب جدا عندما يستعمل المثقفون مصطلحات الشوارع مهما كانت درجة الإختلاف أو الخلاف لا شيء يبرر تبادل الشتائم من أشخاص من المفروض أنهم يمثلون النخبة فماذا تنتظر إذن من عامة الشعب سوى الفوضى والهمجية؟؟

يا سادة
عبدالحسين -

قليل من التريث رجاءا والمزيد من التساؤل ياسادة،هل يعقل أن نكون ضد الشتيمة؟، هل يستقيم أن نكون مع القتل؟.. ثم إن الكلام الذي قيل ليس شتيمة ولا مسبة ولا إنحطاطا وإلا فتفضلوا للتحقيق مع الوعي الشعبي الذي أنتج هذا المثل ونقدمه الى مكتب البرلمان والأمثال لسان الشعوب ولسانها يعبر عن ضميرها المتألق فلا تخوضوا فيه وتخلصوا من تبجيل الحكام، الحاكم موظف خدمة عامة إن أحسن وقفنا معه وإن أخطأ في حقنا ضربناه على قفاه والضرب يكون على مستوى الخطأ، والقول الذي يقع تحت خانة السوء ليس منبوذا كله ولا حراما، يقول الله تعالى " لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظُلم" فهل يعدل المثل النبيه الصادق الذي أورده السيد العليمي قتل 74 شخصا وجرح المئات وهو اساسا ضربه على سبيل المجاز فكيف لو أنه وصف الطنطاوي " حفظه الله ورعاه" مباشرةوهو يستحق أكثر من ذلك .....الذي أودى بحياة المئات منذ أن تركه سيده الذي عاش في ظله الوارف متبوعا مطواعاأكثر من 20 سنة في الدفاع والحرس الجمهوري لم يتفوه خلالها سوى بكلمة أفندم ولم يقدم على عمل سوى "تعظيم سلام"

اذا طلع العيب
Nos -

النائب ....حيطلع منة اية وهو معيوب اصلالكن الكارثة انة مش لوحدة لا فى زية كتير يؤيدوة

الطنطاوي فين
قبطي مسلم -

مخالف لشروط النشر

غير جدير ان يكون نائب
علي -

في غفلة من الزمن اصبح هذا الشخص نائب ولكي اصبح مشهور تفوه بكلمات بذيئه على رئيس الجمهوريه وقائد جيش مصراتمنى محاكمه سريعه له

برلمان مراهقين سياسيين.
Ali, Alex -

بعض النواب أدو القسم طبقاً لقسم على مزاجهم ونائب يرفع الأذان فى المجلس وهذا النائب يذهب لبورسعيد ويعجبة الحشد من البورسعيدية الذين يريدون سماع أى شئ يبرئهم من مذبحة للأستاد ويعطيهم ما يريدون سماعة فيصفقو لة فيندمج فى الدور أكثر ويعطيهم بونص أهانة رئيس المجلس العسكرى بطريقة منحطة ...

فضل شباب الثورة!
د.رمزي أحمد عسكر -

مش عارف ليه الكتاتني والنواب ما اضايقوش اوووي لما مصطفي بكري شتم البرادعي وقال عليه عميل! مجلس شعب يكيل بمكيالين ! الحكام العسكريون يعتقدون أن الشعوب عبيدا عندهم. الحكام العسكريون يتعاملون مع شعبوهم بمبدأ التعالي والغرور و العجرفة و إحتقار المدنيين. الحكم العسكري لا يخاف الله ولا يعرف معني الرحمة . وكأن العليمي تعدي علي الذات الإلهية! كان أولي بهذا المجلس الأخواني السلفي أن يطالب بتوقف المجلس العسكري عن تدمير الثورة والإتيان بحق الشهداء الذين قدموا أروحهم من أجل مصر وليس من أجل المشير و المجلس العسكري! مجلس الشعب الأخواني السلفي في هذا المكان بفضل شباب الثورة مثل المحترم العليمي.

المشير ويوحنا المعمدان
المصرى افدى -

مخالف لشروط النشر

انكشف القناع
سليم رائد -

يوما بعد يوم ينكشف تواطء الاخوان مع المجلس العسكري ذو المواقف الغامضة والمشبوهة. الجماعة يريدون القضاء على اي معارض لهم بحجج مهما كانت سخيفة وسنرى العجب في قابل الايام. الاسلاميون يحرضون على الفتنة والقتل جهارا وعلى الفضائيات وبالصورة والصوت ولا احد يحاسبهم بينما يأخذوا بخناق نائب ردد مثلا شعبيا معروفا لكل العرب وليس للمصريين وحدهم. كان الله في عون مصر من المخططات الشيطانية هذه.

مصر تريد
كاميليا -

حب زياد لمصر هو الذي يدفعه لمهاجمة من لا يحبونها. في كلام زياد حب كبير لمصر. كأني اسمع مصر ترفض العسكر و الاخوان و تشتاق لزمن جديد.