أخبار

الأقلية العلوية في سوريا ستقاتل حتى النهاية للاحتفاط بالحكم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: يرى محللون أن الأقلية العلوية المسكونة بهاجس الإذلال الذي تعرّضت له لقرون، ستقاتل حتى النهاية للاحتفاظ بالحكم في سوريا في مواجهة غالبية سنية، تنظر إليها على أنها كيان مغتصب للسلطة.

إلا أنه في حال هزيمة نظام الرئيس السوري بشار الأسد المنتمي إلى هذه الطائفة، فإن العلويين قد يعمدون إلى إقامة كيان مستقل في الجبل والساحل الشمالي الغربي، تجنبًا لخياري النفي أو الموت، وفقًا للمحللين.

ويقول مدير مجموعة البحوث حول البحر المتوسط والشرق الأوسط في مدينة ليون الفرنسية فابريس بلانش إن "العلويين يخشون من انتقام السنة".
ويضيف إن مسار الأحداث بلغ "نقطة اللاعودة، حيث بات على النظام أن يسحق المعارضة، وإلا فإنه هو الذي سيسقط".

ويبدي النظام السوري تصميمًا على إنهاء حالة التمرد معتمدًا القمع، الذي أدى إلى مقتل أكثر من ستة آلاف قتيل في 11 شهرًا، بحسب ناشطين حقوقيين، وعمق الهوة بين العلويين والسنة.

ويشير بلانش العالم الجغرافي، إلى أنه "بهدف حماية أنفسها، فإن وحدات النخبة في القوات العسكرية، التي يسيطر عليها العلويون أو تتشكل منهم، ستقاتل حتى النهاية لكونها تخشى أن يكون مصيرها كمصير الحركيين".

ويشير بلانش بذلك إلى المقاتلين الجزائريين، الذين جندوا في صفوف الجيش الفرنسي إبان الثورة الجزائرية، ثم قتلوا أو أجبروا على الهروب إلى فرنسا بعد الاستقلال.

وبالنسبة إلى المحاضر في جامعة ادنبره طوماس بييريه فإن هناك "خشية من إبادة الطائفة العلوية في حال سقوط الأسد"، وذلك ردًا على القسوة الكبيرة التي تعتمدها قوات النظام في مواجهتها لحركة التمرد. وتعرّضت الطائفة العلوية، التي تمثل 12 بالمئة من سكان سوريا، على مدى قرون للاحتقار والاضطهاد اللذين ولدا البؤس في نفوس أتباعها.

وظهر المذهب العلوي في العراق في القرن التاسع ميلادي على أيدي محمد بن نصير، أحد أتباع الإمام علي الهادي، عاشر أئمة الشيعة. وإذا كان الشيعة يمجدون علي بن أبي طالب، ابن عم النبي محمد، فإن العلويين يحسبونه إلهًا، حيث يؤمنون بأن محمد ليس سوى الحجاب الذي يغطي "الحصن" المتجسد بعلي. كما يعتبرون أن الصحابي سلمان الفارسي هو "بوابة" المعرفة.

وتحظر الطائفة العلوية الإفصاح عن الأسس التي تقوم عليها، تحت طائلة الإعدام، علمًا أن العلويين الذين يؤمنون بالتقمص لا مساجد لهم، وهم لا يؤدون واجب الصيام لدى المسلمين ولا الحج، ويسمحون بشرب الكحول، فيما أن نساءهم لا يضعن الحجاب. كما إنهم يحتفلون بأعياد المسلمين والمسيحيين أيضًا.

وكان المفكر والناقد الإسلامي السني أحمد بن تيمية (1263-1328) يرى في العلويين "ألد أعداء المسلمين"، ويعتبر أن "الجهاد ضدهم واجب إيماني عظيم". وفي العام 1920، أسست فرنسا، التي كانت في ذلك الحين قوة منتدبة، منطقة حكم ذاتي للعلويين.

وبهدف تشجيعهم على الاندماج في الدولة المستقبلية، حصل هؤلاء القوميون السوريون في وقت لاحق على فتوى من الحاج أمين الحسيني، مفتي الديار الفلسطينية، تعترف بالعلويين كمسلمين، وتدعو المسلمين من المذاهب الأخرى إلى التعاون معهم "على البر والتقوى".

وانخرطت أعداد كبيرة من العلويين في الأكاديميات العسكرية خلال فترة الخمسينيات، وتبنت أفكار العروبة وعلمانية حزب البعث. وحمل انقلابان عسكريان (1963 و1966) العلويين إلى الحكم، فيما امتعض الكثير من البرجوازيين السنّة من فكرة وصول "أبناء الخادمات" إلى الحكم، وفقًا لبلانش.

وتحول بعدها الجبليون، الذي لطالما احتقروا، إلى المسؤولين عن البلاد، واستثمروا نفوذهم الجديد في المناطق الساحلية، حيث يشكلون الغالبية، طرطوس واللاذقية وبانياس وجبلة. ويرى خبراء أن سقوط نظام الأسد قد يدفع نحو احتمال بروز "كيان علوي".

ويقول برونو باولي، مدير الدراسات العربية في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في بيروت إنه "نظرًا إلى هذا المأزق، فإن النظام قد يجد نفسه مضطرًا للإنطواء على نفسه في المنطقة الساحلية بهدف خلق كيان مستقل".

بدوره يرى بلانش أنه "في حال زادت حدة الصراع، فإن مصير سوريا قد يكون كمصير يوغوسلافيا، حيث إنه قد تكون هناك دويلة علوية" عاصمتها اللاذقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معلومات خاطئة
Bayaa Alward -

أولا بالنسبة لما يسمونه اضطهاد العلويين المزعوم فانني أحيل القارىء الى مقال الاعلامي ابراهيم الجبين (الهولوكوست العلوي) والذي نشر هنا على صفحات ايلاف أما حول نسبة النصيريين العلويين فانهم لايزيدون على 7 أو 8 بالمائة وابن تيمية هو شيخ الاسلام وليس مفكرا وناقدا وكأنكم تتحدثون عن ناقد فني ثم ان العلويين لايشكلون الغالبية في اللاذقية وبانياس وانما في الجبال واخيرا النظام عندما يسقط في دمشق فلن تقوم له قائمة وكل الكلام الذي في المقال يذكرنا بهواجس تقسيم ليبيا قبل انتصار الثورة والتي اتضح انها محض خيال .

نظام قليل وجدان
سوري حر -

كيف دوله علوية عاصمتها اللاذقية!!!سكان اللاذقية في الاكثرية مسلمين سنه وفيها مسيحيون...العلويون تاريخيا موجودين في قرى وجبال اللاذقية وبالتالي هذا الخيار ينطوي على ترانسفير للمسلمين السنه من تلك المنطقة حيث ان العلويين لن يقبلوا بسني واحد هناك...ان هذا النظام مالم تستوعب الطائفه العلوية الكريمة التي هي جزء من النسيج الوطني السوري الكبير ان عليها ان تاخذ موقفا محددا منه سوف يقوضها لحرب اكيده مع غالبية الشعب الذي لازل وسيبقى ينظر لهذه الطائفه على انها جزء من نسيجه كما كان بعد الاستقلال لا بالعكس فان اي موقف من هذه الطائفه ايجابي نحو الخروج من هذه الازمة سيحسب لها وسكون رصيد خير في مصالحه كبيره السوريون يميزون حتى الان بين العلويين والنظام وهم لم ينادوا باسقاط العلويين او قتلهم رغم ان السوريون يعلمون تمام العلم انهم يقتلون ويعذبون بيد العلويين...يعني ان العلويين لن يستطيعوا قتل 20 مليون سوري سني وان ارادوا الاسقلال في مناطقهم فلن يكونوا في مامن من 20 مليون سني فالاصلح لهم التخلي عن هذا النظام والبحث عن بدائل يكونوا هم فيهم خير من ان يكونوا خارجها

مبالغات
zaed hamad -

حكاية تأييد أخوتنا من الطائفة العلوية للنظام أمر مبالغ فيه فبعد أحد عشر شهراً من الثورة كانت الحوادث الطائفية نادرة الوقوع لأن الشعب يعرف أن الفاسدين والمتسلطين على رقاب الناس هم من كل الطوائف ... سيكون للعلويون الأحرار المكان المناسب في سوريا المستقبل

الحرية لسوريا
محمد الأحمد -

هههههه فعلا وانا ايضا استغرب كيف وصل ابناء الخادمات الى الحكم في سوريا((في القرون السابقة كانت اغلب العلويات يشتغلن خادمات في بيوت حمص وحماه وحلب وطرابلس واللاذقيه وبانياس وجبله ودمشق)) ليس بسبب سخرية المجتمع منهم ولكن لانهم يفضلون هذا العمل والرجال في البيوت يشربون العرق

ماهذه الطائفيه يا ايلاف
نواره -

مقال طائفي بامتياز يبين طبيعة الثوره الطائفيه ومن يؤيدها نقطه على السطر.

هذا كلام تافه
سني -

الثورة السورية ثورة سياسية ديمقراطية و ليست دينية / و كفاكم كلما أردنا أن ننسى هذه التفاهات الدينية بطلعنا واحد فهمان بيرجع بذكرنا

كفى طائفية
سوري شريف -

هل حسون علوي؟ هل البوطي علوي؟ هل شبيحة حلب و عددهم بعشرات الالاف و يقتلون في كل مكان حتى في حمص هم علوية؟ النظام هو مافيا و لا دين و لا طائفة له و الامثلة كثيرة كثيرة..هناك بالفعل مناصب عليا و مهمة جداً و لا يستلمها الى ضباط علوييون و هناك ايضاً الكثير من التصرفات الطائفية من قبل النظام و لكن لا نستطيع تحميل كل الطائفة العلوية مسؤولية ذلك و اكثر مثال على ذلك الثائر العظيم الرائع علي فرزات.. لن يستطيعوا تقسيم سوريا و لا اقتسام حتى قرية منها.. سوريا ستبقى موحدة و هي للجميع و في سوريا الجديدة الحكم لن يكون للسنة!!!! الحكم سيكون للديمقراطية و الانتخابات النزيهة و سنزيل بند شرط ان يكون رئيس الجمهورية مسلم باذن واحد احد! الدين لله و الوطن الجميع!

ان صح الكلام
عاشق الشام الكوردي -

لا اعتقد بدقة وصحة هذا الكلام..ولكن رغم ذالك نقول بان ان فئة او مجموعة في سوريا بغض النظر عن دينها او قوميتها اذا دافعت عن بشار المجرم السفاح فوالله لنقاتلنهم الى اخر رجل فيهم ولنرميه وبشارا بقوس واحدة وحمم بركانية واحدة...سفينة ال الاسد مخرومة وعما قريب ستغرق فمن اراد الغرق معهم فليتابع المسير المشؤوم ومن اراد الخلاص فلينشق وينقذ نفسه من الغرق..

لا للطائفية
سوري مندهش -

إيلاف ممكن تقللوا قليلا من المقالات التي تشحن النفوس طائفيا ؟ وكانكم تبحثوا عنها بحثا في كل المواقع والصحف الالكترونية , وتذكروا أنكم سوف تسألوا عن هذا يوم القيامة.

تخاريف وجريمة الاعلام
بهاء -

هذا النوع من الاخبار والمقالات يستحق الوصف بالجريمة ضد الإنسانية ويقف بنفس الصف مع جرائم الاسد وصدام!! لقد ملؤوا الاعلام قبل حرب العراق حول الشيعة والسنة بالعراق مع انهم لم يقتتلوا لمدة قرون، حتى جاءت بوارج الكاوبوي وأموال الارهاب والخمينية واشتروا المرتزقة ودمروا البلاد!!! الشعب السوري متماسك ولن يقتل بعضه بعضا، المعركة هي بين الغرب والخليج مع روسيا والصين وايران حماة الجزار الاسد، والتجييش الطائفي سياسة متبعة منذ عدة سنوات عبر الاعلام النفطي الشرير بين السنة والشيعة لمنح الحرب القادمة تبريرا دينيا!! كفاكم إجراما ببث هذا النوع من التزوير والتحريض. هذه أرواح بشر ومصائر شعوب!!! أخيرا، الكذب والجهل واضح في هذا الخبر الاجرامي المصاغ على عجالة، العلويون لا يألهون عليا بل يمنحونه مكانة عالية جدا، ولا تصل درجته للتأليه إلا عند قلة من العلويين أصبحت منقرضة الآن! والعلويون يصومون ويصلون ونعرف ذلك لاننا نعيش معهم، أما ابن تيمية امام الظلامية والارهاب فواضح من يسترشد بكلامه!!!! الشعب السوري بسنته ومسيحييه وعلوييه سيزيل الاسد وأي حرب مثل العراق هي مسؤولية أخلاقية وجنائية لكل مغرض يكتب هذا الكلام.

الطائفة الكريمة
د. نبيل الناشد -

من منا ليس له صديق أو أكثر من الطائفة العلوية الكريمة؟ نحن نعي تماماً اعتماد النظام الكلي على عدد من أبناء الطائفة العلوية، وبدرجة ثانية على بعض المنتفعين من الأكثرية السنية وباقي الطوئف، ولكن هناك شريحة كبيرة جداً من العلويين التي لم تنتفع من النظام بل كان وبالاً عليها..... لابد أن نعترف أن النظام يقوم بتأجيج الطائفية بين أبناء الشعب السوري العظيم، ولكننا كسوريين نعرف تماماً أن قوتنا هي في تعاضددنا مع بعض: سنة وأكراد وعلويون ومسيحيون ودروز واسماعيليون وووو..... هذا هو جمال الشعب السوري بتنوعه الثقافي والعرقي والديني، ولن نسمح لعصابة آل الأسد بدق اسفين داخل هذه الفسيفساء السورية العظيمة.

الاغلبية السورية
عراقي يكره البعثيه -

الاغلبية السورية وكل من شرب بردى واكل من ارض العطاء والخير ارض سوريا الاسد سيقاتل حتى اخر قطرة من دمه في سبيل الوطن الجميل الذي اسمه سوريا.. اما هذه الصغائر طائفه علويه وطائفه شيعيه وطائفه سنيه فقد اكل عليها الدهر وشرب

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

***الخوف من حرب أهلية ليس عذرا لتأييدﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد * واحد الشعب السوري واحد» و«الحرية للأبد لكل أولاد البلد» *. ***..هذا ما يطالب به المعارضون ..ﻔﻲ الشارع السوري الثا ئر .و الجيش السوري الحر والمجلس الوطني السوريﺴﻧﻱ ﻭﺸﻴﻌﻲ ﻮﻋﻟﻮﻲ ﻭﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻜﺭﺪﻱ ﻮﺪﺮﺯﻱ ﻭﻴﺯﻴﺩﻱ ﻮﺇﺴﻤﺎﻋﻴﺎﻲ ﻭﺃﺸﻭﺭﻱ ﻮﺍﺭﻤﻧﻱ ﻮﺟﺮﻛﺴﻱ ﻮﺛﺭﻛﻤﺎﻧﻱ ﻭﻤﺭﺷﺪﻱ ﻮﻴﻬﻮﺩﻱ ***ﺍﻟﺪﻴﻥ ﻠﻠﻪ ﻭﺍﻠﻭﻁﻥ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ *** ﻧﻘﻮﻟﻬﺎ ﻧﺤﻥ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻴﻦ ﻠﻜﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ**.سوريه يا سيد... هي صلاح الدين.هي أفكار الحسين.هي سليمان الحلبي....هي عز الدين قسام.هي جول جمال. هي يوسف العظمه . هي سلطان باشا.والصالح العلي.ورفاقهم من كل بقاع سوريه الحبيبه هي كل الشرفاء

ماذا عساي أن اقول؟
د. بسام -

لقد باع بعض المتنفذين العلويين ممن من عليهم حافظ أسد بالمنصب والمال الطائفة العلوية بأكملها وإستعملوا غالبيتها في المخابرات والجيش لييسطيروا على سوريا أرضاً وشعباً، ويسرقوها على مدى 42 سنة مشتركين مع متنفذين آخرين من طوائف أخرى تحت أدوار قد لا تكون عسكرية، فأشغلوا العلويين حرساً لهم، وأشغلوا سنيين ومسيحيين وغيرهم في مناصب دولة ودعاية لا تقل خدماتهم فيها عن الحرس العسكري. بالطبع لقد منوا هم بدورهم على الألاف من فقراء العلويين بإستعمالهم في الجيش والمخابرات وتجسس هؤلاء حتى على أقاربهم في سبيل المال. مع الأيام إزداد العلويون صغاراً وكباراً منهم غروراً، وظنوا أنهم فعلاً شعب الله المختار ، فمنهم من يعتقد أنهم هم فقط على حق بين سبعة مليارات من البشر في كل مكان، وأن الله إصطفاهم وهم وحدهم يعلمون الحقيقية الكونية. لست هنا لأقلل من شأن معتقداتهم وقد يكونوا على حق كما قد يكون السنة أو الشيعة أو عبادي الفجل، والله سبحانه هو عالم ما في النفوس وهو الحق وهو من يعلم من أقرب إليه سبحانه! لكن غرور مؤيدي بيت الأسد بينهم لا تفسير له إلا الجهل في نهاية الأمر. هؤلاء يعتقدون أنه يجب أن يبقى بيت الأسد يحكمون مهما كلف الثمن، حتى لو أصبحوا قتلة، وقد فعلوا ذلك، وهم بأعمالهم هذه قد خسروا كل حق وكل إنسانية في نفوسهم، وتحولوا إلى وحوش كاسرة لا بد من وقفها أيضاً-- مهما كان الثمن. هم يحلمون اليوم بدولة علوية، ويحلم آخرون بقتل وإبادة كل العلويين أو ترحيلهم خارج سوريا، وأقول للجهتين: أضغاث أحلام. سوريا كانت وستبقى أعظم كيان في العالم من حيث التآلف والمحبة. هكذا عهدنا سوريا قبل بيت الأسد، ولسوف نعود إلي ذلك بعد رحيلهم.

الايب معلق رقم واحد
هولير -

الايب معلق رقم واحد أخي أنك خارج السلطة وتنتقد تأريخ مكتوب منذ مئات السنين من قبل الأوروبين ذات مصداقية وتنقص عدد العلوين إلي 7- 8 بالمائة وهم أصلا 12 بالمائة ومن الآن تريد تأسيس دولة القومية السنية ولاتعترف بالعلوية وبكرة تقول لايوجد 20 بالمائة نسبة الأكراد إلخ من الأثور والارمن فكيف تنجح ثورتكم وانتم لاتعترفون باي طائفة وكما قال الرئيس الفرنسي أن المعارضة متشتتة فاعترفوا بكل الطوائف حتي تنجحون لان بشار أسد لا علوي ولاسني ولامسيحي رجل دكتاتور عبسي يعمل المستحيل لكي يبقي في ألسلطه بكرة يعطي حقوق للاقليات وتنتهي الثورة ولا تدمروا ثورة الشعب السوري بكل طوائفه وانتم في الخارج والدماء تسفك في الداخل هولير

لا للطائفية!
اللامنتمي -

يولد الإنسان و ليس بيده اختيار أشياء كثيرة جدأ و من ضمنها دينه و طائفته و مذهبه. التنوع في كل شيء يكون في الأحوال و الأجواءالصحية مُغْنٍ للمجتمع و مُجَمّلٍ له. أما في حال كانت الأجواء و الأحوال مَرَضية فالعواقب وخيمة فعلاً. المقال أعلاه و خصوصاً العنوان فيه تعميم و التعميم هنا ظلم و إجحاف و تفوح منه رائحة طائفية عفنة. إذا كان مطلب الشعب السوري هو فعلاً الحرية و الديموقراطية, فيجب أن يحصل كل متهم, أياً كان هو و أياً كان انتماؤه, على محاكمة عادلة, و إلا لما كان هناك فرق بين الديكتاتورية و الديموقراطية. أما ابن تيمية, فهو أولاً ليس مقدس و لا منزه عن الخطأ, و ثانياً و و برأيي المتواضع كان حتى بمقاييس عصره شديد التعصب و بناءً على فتاوٍ كثيرة منسوبة له سالت دماؤٌ بريئة كثيرة, و أرجو أن لا يكون ابن تيمية و أمثاله هم من يلهم حكام سوريا ما بعد الأسد, و إلا كان معنى هذا, أن كل التضحيات قد ضاعت سدى, و أننا عدنا إلى نقطة الصفر من جديد, كفيلم رعب تافه!

السعوديه هي السبب
احفاد البابليين -

لماذا الربيع في مصر وتونس وليبيا وكل يطلق عليه الربيع ولكن في سوريا والقطيف والبحرين تطلقون عليه طائفيه وتسمونهم شيعه علويين فرس ايران مجوس روافض ووووو وشبعنا من هذه التسميات المضحكه ...متى اصبح الارهابيين السوريين يعرفون ان 40 سنه من الحكم كان علوي؟؟؟؟اه من السعوديه

ورقة الأسد أخيرة وخاسرة
عمران جديد -

الطوائف والإثنيات في بلاد الشام قديمة قدم الوجود الإنساني على هذه الأرض، ولم تكن طارئة أو جديدة، وبالتالي فإنّ (التعايش) بين هذه التشكُلات الإنسانية هو جزء من ثقافة شعوب المنطقة؛ وإنْ وجدت أصوات طائفية (إقصائية) متزمّتة، فإنها لا تعدو أن تكون عرضية، وطارئة وليست أصيلة؛ وهي بمثابة الاستثناء الذي يؤكد القاعدة ولا يلغيها. فالمنتفضون في سوريا لم ينتفضوا على النظام لأنّ الأسد مال مع هذه الفئة على حساب مصالح فئة أخرى، وإنما لأنه نظام فاسد، قمعي، ظالم، مستبد، متخلّف، فاشل، يتحكّم فيه مجموعة من اللصوص وقطّاع الطرق، عاثوا في بلادهم فساداً وتدميراً وتخريباً على كافة المستويات، ومن الخطأ الشنيع أن يقف زعماء (الطوائف) الأخرى مع هذا النظام، ويدعمونه، ويدافعون عن بقائه، وهم يعلمون يقيناً أنّ سقوطه مسألة وقت، وأنّ العالم تخلّى عنه، ويُحاصره،إن مثل هذا الموقف غير المحسوب بعناية من شأنه إذكاء الأحقاد، ويعطي الغوغاء أدلة وذرائع للانتقام لأنهم ساندوا عدوّهم، ووقفوا معه، وبذلوا كل ما يملكون من جهود لإبقائه سيفاً مسلطاً على رقابهم، مثل هذه التصرفات هي في غاية الخطورة، لأنها ستضع الطوائف المتحالفة مع الأسد ضد شعبه في موقف لم يكونوا إطلاقاً مضطرين للوقوف فيه، وستكون انعكاساته عليهم بعد السقوط وخيمة. وليس الحديث هنا عن حزب الله، فهذا الحزب يتلقّى أوامره من طهران، وبالتالي فهو مغلوب على أمره، ويعمل لتحقيق مصالح إيران في لبنان والمنطقة، وإنما الحديث عن الطوائف المسيحية والإسلامية (الوطنية) الأخرى.وإنّ الأسد عندما فقد كل مبرّرات وجوده، لجأ إلى إذكاء التخوّفات الطائفية، جاعلاً من نظامه بمثابة الضامن الوحيد لتعايش الأقليات في سوريا وكذلك في لبنان. غير أنّ التاريخ القريب يقول: إنّ إذكاء العداء بين الطوائف والإثنيات كان لعبة نظام الأسد المفضّلة، والتعايش بين الطوائف كان دائماً ليس في مصلحة بقاء النظام، لذلك كان النظام دائماً يلجأ إلى إشعال مثل هذه الصراعات لتصب في مصلحة بقائه؛ فالأكراد - مثلاً - وظّفهم لخدمة أغراضه، واستعملهم كورقة ضغط على تركيا، ثم باعهم، وطرد زعيمهم عبدالله أوجلان، عندما شعر بالخطر، واستنفد أغراضه منهم، والفلسطينيون كذلك استخدمهم كورقة ضغط، ووظف قضيتهم لتكون مبرراً لوجوده، بينما الجولان ما تزال منذ 40 سنة تحت الاحتلال الإسرائيلي ولم يحرك ساكناً. كذلك فإنّ النظام السوري هو من اس

عقلاء الطائفة معي
سمر يزبك -

لو كان الإمام علي بن أبي طالب يعيش بيننا، لكان أول متظاهر فوق الأرض السورية الكريمة، ولرأيتم وجهه دامياً، المطالبون بالحق، والذين تمرغوا تحت أبواط العسكر والأمن، هم قوم كرمهم الله وأهانتهم النفوس الحاقدة ،الآن لم يعد هناك من مجال للوقوف بشكل حيادي تجاه ما يفعله النظام المستبد بكم، قراكم الفقيرة، ورجالكم الذين تحولوا إلى مرتزقة، ومثقفوكم الذي قضوا عمراً في سجون النظام، النظام المتمثل بعائلة طاغية تجعل منكم درعاً بشرياً لها، وتستمر في جبروتها وطغيانها، وتحرفكم عن مسار الحق الذي طالما سعيتم في الأرض، وتشردتم وذقتم عذابات لا هول لها من أجله، زوال عائلة الأسد الحاكمة لا يعني زوالاً للطائفة لأن الطائفة أبقى، وأعز، يذهبون وتعيشون بين إخوتكم أبناء الوطن السوري الواحد ، لهم ما لكم، ولكم ما لهم، ياأبناء طائفتي الأعزاء على أسطر ثقافتكم وفلسفتكم تعلمت أن علينا أن نقول الحق، ولو على موتنا، ألم يدفع الإمام علي بن أبي طالب حياته ثمناً للحق؟إلى متى لن تروا الحقيقة، وقد تحول الدم السوري إلى ماء؟ والعصابة الحاكمة التي جعلت من السوريين قتلى يتعفنون في الهواء الطلق ولا يدفنون، لم يعد هناك مجال للحياد لقد تحولتم إلى قتلة، وإمامكم علي عليه السلام عندما خير بين أن يكون قاتلاً أو قتيلاً، اختار أن يكون قتيلاً،لا تصدقوا الجلاد فيما يقوله، الطاغية واحد في التاريخ، يغير شكله، ولكن روحه تبقى، وقد خدعكم هذا الطاغية بلبوس الدين، وهو منه بريء، الطاغية الآن يداه مغموستان بدماء أخوتكم في الوطن، بدماء السوريين، هو روح الطاغية التي قتلت الحسن والحسين.

عقلاء الطائفة معي
سمر يزبك -

لو كان الإمام علي بن أبي طالب يعيش بيننا، لكان أول متظاهر فوق الأرض السورية الكريمة، ولرأيتم وجهه دامياً، المطالبون بالحق، والذين تمرغوا تحت أبواط العسكر والأمن، هم قوم كرمهم الله وأهانتهم النفوس الحاقدة ،الآن لم يعد هناك من مجال للوقوف بشكل حيادي تجاه ما يفعله النظام المستبد بكم، قراكم الفقيرة، ورجالكم الذين تحولوا إلى مرتزقة، ومثقفوكم الذي قضوا عمراً في سجون النظام، النظام المتمثل بعائلة طاغية تجعل منكم درعاً بشرياً لها، وتستمر في جبروتها وطغيانها، وتحرفكم عن مسار الحق الذي طالما سعيتم في الأرض، وتشردتم وذقتم عذابات لا هول لها من أجله، زوال عائلة الأسد الحاكمة لا يعني زوالاً للطائفة لأن الطائفة أبقى، وأعز، يذهبون وتعيشون بين إخوتكم أبناء الوطن السوري الواحد ، لهم ما لكم، ولكم ما لهم، ياأبناء طائفتي الأعزاء على أسطر ثقافتكم وفلسفتكم تعلمت أن علينا أن نقول الحق، ولو على موتنا، ألم يدفع الإمام علي بن أبي طالب حياته ثمناً للحق؟إلى متى لن تروا الحقيقة، وقد تحول الدم السوري إلى ماء؟ والعصابة الحاكمة التي جعلت من السوريين قتلى يتعفنون في الهواء الطلق ولا يدفنون، لم يعد هناك مجال للحياد لقد تحولتم إلى قتلة، وإمامكم علي عليه السلام عندما خير بين أن يكون قاتلاً أو قتيلاً، اختار أن يكون قتيلاً،لا تصدقوا الجلاد فيما يقوله، الطاغية واحد في التاريخ، يغير شكله، ولكن روحه تبقى، وقد خدعكم هذا الطاغية بلبوس الدين، وهو منه بريء، الطاغية الآن يداه مغموستان بدماء أخوتكم في الوطن، بدماء السوريين، هو روح الطاغية التي قتلت الحسن والحسين.

الدين لله الوطن للجميع
صالح العلي -

وقّع وجوه الطائفة العلوية الممثلون لها بياناً يعلنون فيه بأنهم أبناء الحركة الوطنية السورية، وقالوا أن انتماءنا الوحيد هو الانتماء إلى الشعب والوطن والأرض التي نعيش عليها، وأننا نعتبر أنفسنا جزءًا من الشعب السوري، لنا ماله وعلينا ما عليه، ونرفض أي تمييز أو إقصاء،وأدانوا تصرفات النظام الحاكم في القتل والقمع واقتحام المدن وانتهاك المحرمات واعتقال المواطنين وهدم البيوت على رؤوس ساكنيها، كما أدانوا الاتهامات الكاذبة التي يوجهها النظام لأبناء الشعب في الثورة السورية، مثل عبارة سلفيين ومندسين وحثالات وجراثيم، كما يدينون افتعال وفبركة القصص والروايات الكاذبة لتبرير استخدام العنف ضد المواطنين، وأعلنوا أن هذا النظام اغتصب السلطة بقوة الحديد والنار منذ اليوم الأول لاعتلائه سدة الحكم، وقام باعتقال الناشطين المعارضين وزجّهم في السجون ولم ينج من اغتيالاته واعتقالاته حتى رفاقه وأعضاء حزبه المعارضين،وأن العديد منهم مازال قابعًا في سجونه، ونعلن أننا مع أبناء سوريا شركاء في السراء والضراء ، والعمل على مباشرة إقامة نظام دولة مدنية حديثة تمثل أحزابها شرائح المجتمع دون احتكار حزب أو فئة للسلطة ، وأن تكون الانتخابات بإشراف جهات محايدة والقيام فعلياً بالإجراءات العملية فوراً وبدون تسويف، وإغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين كافة، ومعتقلي الرأي والضمير، وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالمظاهرات السلمية في مختلف المدن السورية، والكشف الفوري عن مصير المفقودين، وضمان الحقوق والحريات الأساسية لحقوق الإنسان في سوريا، والتطبيق الفعلي لمرسوم إلغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية والوقف الفوري لكل ممارسات الاعتداء على المتظاهرين من قبل الشبيحة، واعتبار فعل هذه العناصر فعل خارج عن القانون، يقتضي إحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم، ومحاسبة جميع الداعمين لهم والممولين لأنشطتهم، باعتبارهم عناصر في منظمة تمارس العنف وغير مرخصة قانونيًا.

الدين لله الوطن للجميع
صالح العلي -

وقّع وجوه الطائفة العلوية الممثلون لها بياناً يعلنون فيه بأنهم أبناء الحركة الوطنية السورية، وقالوا أن انتماءنا الوحيد هو الانتماء إلى الشعب والوطن والأرض التي نعيش عليها، وأننا نعتبر أنفسنا جزءًا من الشعب السوري، لنا ماله وعلينا ما عليه، ونرفض أي تمييز أو إقصاء،وأدانوا تصرفات النظام الحاكم في القتل والقمع واقتحام المدن وانتهاك المحرمات واعتقال المواطنين وهدم البيوت على رؤوس ساكنيها، كما أدانوا الاتهامات الكاذبة التي يوجهها النظام لأبناء الشعب في الثورة السورية، مثل عبارة سلفيين ومندسين وحثالات وجراثيم، كما يدينون افتعال وفبركة القصص والروايات الكاذبة لتبرير استخدام العنف ضد المواطنين، وأعلنوا أن هذا النظام اغتصب السلطة بقوة الحديد والنار منذ اليوم الأول لاعتلائه سدة الحكم، وقام باعتقال الناشطين المعارضين وزجّهم في السجون ولم ينج من اغتيالاته واعتقالاته حتى رفاقه وأعضاء حزبه المعارضين،وأن العديد منهم مازال قابعًا في سجونه، ونعلن أننا مع أبناء سوريا شركاء في السراء والضراء ، والعمل على مباشرة إقامة نظام دولة مدنية حديثة تمثل أحزابها شرائح المجتمع دون احتكار حزب أو فئة للسلطة ، وأن تكون الانتخابات بإشراف جهات محايدة والقيام فعلياً بالإجراءات العملية فوراً وبدون تسويف، وإغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين كافة، ومعتقلي الرأي والضمير، وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالمظاهرات السلمية في مختلف المدن السورية، والكشف الفوري عن مصير المفقودين، وضمان الحقوق والحريات الأساسية لحقوق الإنسان في سوريا، والتطبيق الفعلي لمرسوم إلغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية والوقف الفوري لكل ممارسات الاعتداء على المتظاهرين من قبل الشبيحة، واعتبار فعل هذه العناصر فعل خارج عن القانون، يقتضي إحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم، ومحاسبة جميع الداعمين لهم والممولين لأنشطتهم، باعتبارهم عناصر في منظمة تمارس العنف وغير مرخصة قانونيًا.

والحق ماشهدت به الأعداء
سيروان وحيد -

نقلت صحيفة مصرية عن صحيفة لندنية في عددها الصادر الخميس أفردت صفحة كاملة بعنوان "الطاغية المنبوذ بشار الأسد، أوردت مشاهد من فظائع قالت بأنه تم اقترافها بأوامر من بشار الأسد وعشيرته وأنهم حولوا سورية إلى مسلخ، وإن هجومهم بالدبابات والمدرعات والقناصة التي نشروها وفرق الموت والتعذيب أدى إلى قتل المئات واعتقال وتشريد الآلاف ، ومع ذلك فالديمقراطيون السوريون يتدفقون إلى الشوارع مطالبين بإزاحة النظام، وأعدادهم في تزايد، وكلمة حق يجب أن تقال :إن نظام الأسد قد تخلى عن أي شرعية لحكم الشعب السوري وليس له أي حق في شن هذه الحرب القاتلة على شعبه .

والحق ماشهدت به الأعداء
سيروان وحيد -

نقلت صحيفة مصرية عن صحيفة لندنية في عددها الصادر الخميس أفردت صفحة كاملة بعنوان "الطاغية المنبوذ بشار الأسد، أوردت مشاهد من فظائع قالت بأنه تم اقترافها بأوامر من بشار الأسد وعشيرته وأنهم حولوا سورية إلى مسلخ، وإن هجومهم بالدبابات والمدرعات والقناصة التي نشروها وفرق الموت والتعذيب أدى إلى قتل المئات واعتقال وتشريد الآلاف ، ومع ذلك فالديمقراطيون السوريون يتدفقون إلى الشوارع مطالبين بإزاحة النظام، وأعدادهم في تزايد، وكلمة حق يجب أن تقال :إن نظام الأسد قد تخلى عن أي شرعية لحكم الشعب السوري وليس له أي حق في شن هذه الحرب القاتلة على شعبه .

ياشرفاء يامنقذو الوطن
ابراهيم ماخوس -

إن الانجراف مع أوهام مافيا الأسد إلى أن روسيا موجودة لحمايته، وأن الناتو لن يشن هجوماً عليه والركون إلى مهارة آل الأسد في اغتصاب السلطة بقوة الحديد والنار والاغتيالات حتى لأبناء الطائفة مثل صلاح جديد وغازي كنعان والعميد سليمان وأشخاصاً يطول حصرهم وأن العديد منهم مازال قابعًا في سجونه،وانطلاقاً من معرفة أن أعظم أعمدة نظام الأسد من الطائفة العلوية ويخشون بأنهم إذا تخلوا عن السلطة فسوف يكون مصيرهم التصفية الجسدية انتقاماً لما ارتكبوه من جرائم، وبشكل يشمل معظم أفراد الطائفة العلوية ، لذلكإن مافيا الأسد ترتكب مجازر فظيعة لإخماد الثورة الشعبية بالحديد والنار والأساليب الإجرامية المشينة التي طالت جميع المدن السورية والرموز والمقدسات الدينية ، والعالم يقف موقف المتفرج ولكن السبيل لإنقاذ سوريا بجميع شرائحها هوقيام بعض الضباط الأمراء الشرفاء المدركين لمخاطر ماتؤول إليه الأمور بالتحرك للانقضاض بالوقت الملائم بحركة تنهي الرأس العنيد الشرس بطريقة حاسمة والتهيئة لانتقال البلاد لحياة ديمقراطية وسيكون في ذلك شرف عظيم لهم في نظر جميع شرائح المجتمع السوري في إنقاذ الدولة السورية لامتلاكهم زمام الأمور في الفترة الانتقالية بطريقة ذكية تحول دون استمرار قهر الشعب السوري المتعايش منذ آلاف السنين والذي آثار حضارته من أرقى الحضارات على وجه الأرض ، لذلك وانطلاقا من الأمانة الوطنية والتاريخية يتوجب على كبار القياديين إبدال الحكم الديكتاتوري المتوحش إلى حياة مدنية ديمقراطية ليعود لهذا الوطن أمجاده وحضارته التي يغبطه عليها العالم كله وأن يكون للقياديين الشرفاء شرف غسل العار الذي تسببت به مافيا الأسد بحق الوطن والشعب السوري العظيم .

ياشرفاء يامنقذو الوطن
ابراهيم ماخوس -

إن الانجراف مع أوهام مافيا الأسد إلى أن روسيا موجودة لحمايته، وأن الناتو لن يشن هجوماً عليه والركون إلى مهارة آل الأسد في اغتصاب السلطة بقوة الحديد والنار والاغتيالات حتى لأبناء الطائفة مثل صلاح جديد وغازي كنعان والعميد سليمان وأشخاصاً يطول حصرهم وأن العديد منهم مازال قابعًا في سجونه،وانطلاقاً من معرفة أن أعظم أعمدة نظام الأسد من الطائفة العلوية ويخشون بأنهم إذا تخلوا عن السلطة فسوف يكون مصيرهم التصفية الجسدية انتقاماً لما ارتكبوه من جرائم، وبشكل يشمل معظم أفراد الطائفة العلوية ، لذلكإن مافيا الأسد ترتكب مجازر فظيعة لإخماد الثورة الشعبية بالحديد والنار والأساليب الإجرامية المشينة التي طالت جميع المدن السورية والرموز والمقدسات الدينية ، والعالم يقف موقف المتفرج ولكن السبيل لإنقاذ سوريا بجميع شرائحها هوقيام بعض الضباط الأمراء الشرفاء المدركين لمخاطر ماتؤول إليه الأمور بالتحرك للانقضاض بالوقت الملائم بحركة تنهي الرأس العنيد الشرس بطريقة حاسمة والتهيئة لانتقال البلاد لحياة ديمقراطية وسيكون في ذلك شرف عظيم لهم في نظر جميع شرائح المجتمع السوري في إنقاذ الدولة السورية لامتلاكهم زمام الأمور في الفترة الانتقالية بطريقة ذكية تحول دون استمرار قهر الشعب السوري المتعايش منذ آلاف السنين والذي آثار حضارته من أرقى الحضارات على وجه الأرض ، لذلك وانطلاقا من الأمانة الوطنية والتاريخية يتوجب على كبار القياديين إبدال الحكم الديكتاتوري المتوحش إلى حياة مدنية ديمقراطية ليعود لهذا الوطن أمجاده وحضارته التي يغبطه عليها العالم كله وأن يكون للقياديين الشرفاء شرف غسل العار الذي تسببت به مافيا الأسد بحق الوطن والشعب السوري العظيم .

الواجب المقدس يدعوكم
ابراهيم ماخوس -

انطلاقاً من معرفة أن أعظم أعمدة نظام الأسد يخشون بأنهم إذا تخلوا عن السلطة فسوف يكون مصيرهم التصفية الجسدية ولكن يرى الكثير من كبار المحللين بأن قيام بعض كبار الضباط المدركين لمخاطر ماتؤول إليه الأمور على ماهي عليه ،وانطلاقا من الأمانة الوطنية والتاريخية يتوجب على كبار القياديين إبدال الحكم الديكتاتوري المتوحش إلى حياة مدنية ديمقراطية بالتحرك بطريقة حاسمة والتهيئة لانتقال البلاد لحياة ديمقراطية وسيكون لهم شرف إنقاذ الدولة بطريقة تحول دون وقوع حروب طائفية داخل الوطن السوري وسيكون لكبار القياديين الشرفاء شرف غسل العار الذي تسببت به مافيا الأسد بحق الوطن والشعب السوري العظيم .

الواجب المقدس يدعوكم
ابراهيم ماخوس -

انطلاقاً من معرفة أن أعظم أعمدة نظام الأسد يخشون بأنهم إذا تخلوا عن السلطة فسوف يكون مصيرهم التصفية الجسدية ولكن يرى الكثير من كبار المحللين بأن قيام بعض كبار الضباط المدركين لمخاطر ماتؤول إليه الأمور على ماهي عليه ،وانطلاقا من الأمانة الوطنية والتاريخية يتوجب على كبار القياديين إبدال الحكم الديكتاتوري المتوحش إلى حياة مدنية ديمقراطية بالتحرك بطريقة حاسمة والتهيئة لانتقال البلاد لحياة ديمقراطية وسيكون لهم شرف إنقاذ الدولة بطريقة تحول دون وقوع حروب طائفية داخل الوطن السوري وسيكون لكبار القياديين الشرفاء شرف غسل العار الذي تسببت به مافيا الأسد بحق الوطن والشعب السوري العظيم .

الى الفهيم 17
سوري حر -

السوريون لا يعرفون ان العلويين يحكمون منذ 40 سنة بس انت الفهيم الوحيد وشو دخل السعودية في موضوع القتل المدنيين بسوريا باين عليك من تعليقك الى من تنتمي من العراقيين انت احد اتباع الطائفي الهالكي وليس لك علاقة باحرار العراق الشعب السوري اصغر واحد فيه بيفهم اكتر من جدودك انتم الطائفيون واهل حقد على كل عربي طيب شو تفسيرك مساعدة مجوس ايران ورجل الضاحية في لبنان وعصابة الهالكي ومقتدى للعصابة المحتلة لسوريا غير انهم من نفس الملة ونعرف القلوب الحاقدة السوداء كسواد العمائم التي يضعها المعممين عندكم خليك بالعراق وروحوا نظموا بلدكم ولا تتدخلوا في شوؤن غيركم واحب اذكرك ان الهالكي من فترة قبل الثورة بايام كان يتهم العصابة المحتلة لسوريا بارسال ارهابيين للعراق وذهب الى الامم المتحدة ليشكو الامر وحين قامت الثورة اصبح يدافع عن العصابة فلماذا تغير اليست طائفيته واوامر الملالي التابع لها في طهران جعلته يتراجع عطينا سكوتك وبلاع لسانك

الى الفهيم 17
سوري حر -

السوريون لا يعرفون ان العلويين يحكمون منذ 40 سنة بس انت الفهيم الوحيد وشو دخل السعودية في موضوع القتل المدنيين بسوريا باين عليك من تعليقك الى من تنتمي من العراقيين انت احد اتباع الطائفي الهالكي وليس لك علاقة باحرار العراق الشعب السوري اصغر واحد فيه بيفهم اكتر من جدودك انتم الطائفيون واهل حقد على كل عربي طيب شو تفسيرك مساعدة مجوس ايران ورجل الضاحية في لبنان وعصابة الهالكي ومقتدى للعصابة المحتلة لسوريا غير انهم من نفس الملة ونعرف القلوب الحاقدة السوداء كسواد العمائم التي يضعها المعممين عندكم خليك بالعراق وروحوا نظموا بلدكم ولا تتدخلوا في شوؤن غيركم واحب اذكرك ان الهالكي من فترة قبل الثورة بايام كان يتهم العصابة المحتلة لسوريا بارسال ارهابيين للعراق وذهب الى الامم المتحدة ليشكو الامر وحين قامت الثورة اصبح يدافع عن العصابة فلماذا تغير اليست طائفيته واوامر الملالي التابع لها في طهران جعلته يتراجع عطينا سكوتك وبلاع لسانك