أخبار

شيركو عباس: أكراد سوريا يتطلعون إلى تشكيل كيان فيدرالي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
تظاهرة كردية في سوريا ضد الأسد وفي الإطار شيركو عباس

دعا رئيس المجلس الوطني الكردستاني في سوريا شيركو عباس الى تأسيس نظام فيدرالي يضمن للأكراد حق تقرير المصير وصولاً إلى تشكيل حكومة غرار كردستان العراق، ولفت إلى أن أكراد سوريا يواصلون النقاش مع المجلس الوطني السوري لوضع رؤية سياسية تضمن حق القومية الكردية.

واشنطن: قال رئيس مجلس الوطني الكردستاني في سوريا شيركو عباس، في حديث خصّ به "إيلاف" من مقر إقامته في العاصمة الأميركية: "نحن جعلنا من الفيدرالية تفسيرنا لمبدأ "حق تقرير المصير للشعب الكردي في سوريا ومن وجهة نظرنا هذا النظام الفيدرالي الاتحادي هو أفضل صيغة لسوريا الحديثة".

ورفض شيركو عباس عروبة سوريا، مشدداً على أن "الأكراد يشكلون القومية الثانية من ناحية الحجم السكاني والتوسع الجغرافي وهم لا يشكلون جزءاً من الأمة العربية"، معتبراً أن إصرار الديمقراطيين السوريين على العروبة خطأ لن يحصدوا منه سوى المشاكل كما هو الحال قائم مع نظام البعث.

ولفت رئيس المجلس الوطني الكردستاني في حديثه إلى أن أكراد سوريا يواصلون النقاش مع المجلس الوطني السوري لوضع رؤية سياسية تضمن حق القومية الكردية في تقرير مصيرها، مضيفاً أن "الأكراد لن يقبلوا أن يخرجوا من "المولد بلا حمص"، كما حدث لهم بعد الثورة على الاستعمار الفرنسي، حيث جاء دستور ما بعد الاستقلال خالياً من أي حق لهم".

واعترف عباس أن التجاذبات الكردية الكردية في سوريا زادت من تردي اوضاع أكراد سوريا، لكنه أرجع تشتت حالتهم الى دور المخابرات السورية، قائلاً :" لا يستطيع أحد من الكرد التهرب من مسؤولية تردي أوضاعهم السياسية واتساع رقعة خلافاتهم".

واعتبر تعدد المرجعيات السياسية للأحزاب السياسية الكردية حالة طبيعية:"إن تأثيرات الأحزاب الكردستانية (الديمقراطي الكردستاني، الاتحاد الوطني، وحزب العمال) في مجمل الحراك الوطني الكردي "السوري" طبيعي، كما هي تأثيرات السياسة السورية في البلد الجار لبنان".

وغمز في اتجاه الاخوان المسلمين، حين ذكر في رده على سؤالٍ لـ"إيلاف" إن بعض الأكراد يعتبرون الجهة الأخيرة أسوأ من بشار الأسد،"، قائلاً: "بعض الكرد لهم آراء مختلفة في شتى المسائل، وهذا الاختلاف في الرأي هو الأصل في الديمقراطية".

وشدد شيركو عباس على أن :"حزبه ينظر إلى كل القوى والأحزاب من منظار ذي عينين، الأولى عين على القضية الكردية القومية لأنها حقنا المشروع دولياً، والأخرى على مدى اقترابها من الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات المدنية".

وفي ما يلي نص الحوار:


قدمتم من كردستان العراق مؤخراً ... ما كانت طبيعة الزيارة؟

زيارتنا لجنوب كردستان (كردستان العراق) كانت تلبية لدعوة من مكتب رئاسة الإقليم لحضور مؤتمر أربيل للجالية الكردية السورية في 28-29 كانون الثاني 2012، حيث عقد هذا المؤتمر تحت رعاية السيد الرئيس مسعود بارزاني، الذي ألقى كلمة ترحيبية، وأكد عدم تدخله أو تدخل قيادة الإقليم في الشؤون السورية أو الكردية السورية، إلا أنه سيدعم ما يتفق عليه السوريون بأنفسهم، فقضية الحرية واحدة في كل مكان. ولذا كانت الزيارة محددة الهدف ومختصرة وقصيرة الأمد.

هل هو اجتماع لكافة الأحزاب السياسية الكردية السورية؟

لم يكن المؤتمر لكافة الأحزاب الكردية السورية، حيث بقي بعضها خارج المؤتمر، والمساعي جارية لتحقيق حضورها جميعاً في مؤتمرٍ قادم، إن شاء الله.

ماذا سمعتم من وجهة نظر حكومة كردستان العراق تجاه الأزمة السورية؟

الحكومة الكردية في إقليم جنوب كردستان تحاول قدر الإمكان البقاء في وضع حيادي، لأن ظروفها الموضوعية والذاتية تفرض عليها قواعد معينة في أي لعبة إقليمية، سياسية أو اقتصادية، ونحن نقدر ذلك.

هل هناك انقسام بين الرئيس طالباني وبارزاني تجاه الأزمة السورية؟

ليس هناك أي انقسام تجاه الأزمة السورية بين الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يرأسه السيد البارزاني وبين الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يرأسه المام جلال طالباني، رئيس العراق، بل حرص السيد رئيس وزراء الإقليم برهم صالح من حزب المام جلال طالباني مرافقة السيد البارزاني في حضوره إلى مؤتمر الكرد السوريين.

من المعروف ان القادة في كردستان العراق يدعون الى الحوار مع بشار لا سيما طالباني؟ هل انتم توافقون؟

الكرد كعهدهم دائماً يفضلون الحوار على الشجار مع الأنظمة المستبدة في الأمة الكردية، فالحروب لها نتائج رهيبة، وقد عانى منها الكرد طويلاً، ولكن لا ندري هل ينفع الحوار مع نظام بشار الأسد بعد كل ما جرى؟

يرى العديد من المراقبين أن الأكراد في سوريا غير متحمسين للثورة ضد بشار... لماذا هل هو خلافكم مع المجلس الوطني السوري؟

الكرد هم أول من انتفض على نظام الأسد في عام 2004، ومنذ ذلك الحين يقدمون التضحيات الجسام، وقد جرت حتى الآن تظاهرات عديدة ومتتالية في المدن الرئيسة في الجزيرة وكوباني وجبل الأكراد، حيث تعيش غالبية الكرد. ولقد أثبت الكرد أنهم يشكلون جزءا من هذه الثورة اليوم أيضاً بمساهمتهم الكبيرة في جمعة "المقاومة الشعبية" في شتى الأنحاء التي يتواجدون فيها. هناك نقاط اتفاق عديدة مع المجلس الوطني السوري، والنقاش يجري حول الحق القومي الكردي ضمن سوريا المستقبل، وانتساب الكرد إلى أي إطار سوري معارض متعلق بهذه النقطة، لأنها أساسية وهامة جداً، إذ لن يقبل الكرد أن يخرجوا من "المولد بلا حمص"، كما حدث لهم بعد الثورة على الاستعمار الفرنسي، حيث جاء دستور ما بعد الاستقلال خالياً من أي حق لهم.

ماذا تريدون منهم أن يفعلوا فهم يدعون الى الديمقراطية التي تكفل في النهاية حقوق الجميع؟

وهل حققت الديمقراطية حقوق شعب الباسك في اسبانيا أو الشعب الايرلندي في بريطانيا أو الشعب الكورسيكي في فرنسا، أو الشعب الكردي في ديمقراطية مصطفى كمال في تركيا؟ فالديمقراطية لا تعني حصول سائر المكونات الاثنية أو الدينية على الحقوق ذاتها بشكل عملي... لا بد من استمرار الحوار بين الكرد وإخوتهم السوريين من مختلف الاتجاهات للتوصل إلى حل عادل لوضعهم السوري.

يعتبر بعض من الأكراد في سوريا ان الإخوان المسلمين أسوأ من نظام بشار الأسد... هل تتفق مع ذلك؟

بعض الكرد لهم آراء مختلفة في شتى المسائل، وهذا الاختلاف في الرأي هو الأصل في الديمقراطية، وليس الاتفاق على كل شيء. نحن ننظر إلى كل القوى والأحزاب من منظار ذي عينين، الأولى عين على القضية الكردية القومية لأنها حقنا المشروع دولياً، والأخرى على مدى اقترابها من الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات المدنية. وقس على ذلك بخصوص "الإخوان المسلمين" أيضاً.

بصراحة هل ترغبون في نظام فيدرالي على غرار كردستان العراق؟

نعم، نحن جعلنا من الفيدرالية تفسيرنا لمبدأ "حق تقرير المصير للشعب الكردي في سوريا" منذ تكوين المجلس الوطني الكردستاني - سوريا في عام 2006، ولدينا مشروع لسوريا فيدرالية منشور في بعض المواقع الالكترونية. ومن وجهة نظرنا هذا النظام الفيدرالي "الاتحادي" هو أفضل صيغة لسوريا الحديثة، لأسباب عديدة منها التكوين الفسيفسائي القومي والطائفي والمذهبي في البلاد. ولقد أثبتت الفيدرالية نجاحها كنظام سياسي في العديد من البلدان الكبيرة والصغيرة في العالم، بل في النظم الاشتراكية أيضاً، كما هو الحال في النظم الديمقراطية العريقة... فهل سيقبل إخوتنا في الإنسانية وشركاؤنا في الوطن من العلويين أو الدروز أن يحكموا بعد الآن من قبل أكثرية سنية؟ الفيدرالية تفرض نفسها كحل لا بد منه في سوريا المستقبل.

يعني حكومة وبرلمان ورئيس تحت كيان فيدرالي؟

بالطبع يتضمن الكيان الفيدرالي هذه الأمور، ولكن تتفاوت درجة التمتع بها من دولة إلى أخرى حسب الدستور الاتحادي، ومدى استيعاب واضعيه لفكرة الفيدرالية.

لنأتي إلى الخلافات الكردية الكردية هل تتحملون مسؤولية تردي الأوضاع الكردية بسبب ذلك؟


نعم، لا يستطيع أحد من الكرد التهرب من مسؤولية تردي أوضاعهم السياسية واتساع رقعة خلافاتهم، ولكن يجب أن لا يغيب عن البال استمرار النظام الشمولي الاستبدادي في سوريا لما يقارب نصف قرنٍ من الزمن، وهذا يشكل عائقاً كبيراً أمام نمو طبيعي للحركات السياسية عامة.

يقال إن سبب الخلافات الكردية الكردية في سوريا هي تعدد المرجعيات بين اربيل وتركيا؟

إن تأثيرات الأحزاب الكردستانية (الديمقراطي الكردستاني، الاتحاد الوطني، وحزب العمال) في مجمل الحراك الوطني الكردي "السوري" طبيعي، كما هي تأثيرات السياسة السورية في البلد الجار للبنان، وبخاصة أثناء الأزمات وفي أجواء الحروب. ولكن هناك خلافات غير أساسية، داخلية بحتة، تتعلق بالصراعات الشخصية والخلافات الحزبية الضيقة بين الزعامات الكردية السورية الكلاسيكية، ويجب عدم غض النظر عن دور الاستخبارات السورية في تأجيج هذه التناحرات والتخريب المستمر في الحياة السياسية الكردية.


تردد ان الاكراد سيجتمعون في واشنطن لرأب الصدع بينهم؟ هل هذا صحيح؟ ومتى؟

لقد اجتمع الكرد السوريون سابقاً في واشنطن، بدعوة من مؤسسي هذا المجلس بالذات، لأن واشنطن مركز هام جداً من مراكز القرار الدولي، بل هو من أهمها على الإطلاق في هذه المرحلة من تاريخ البشرية، ولكنهم اجتمعوا في أوروبا أيضاً، ولعدة مرات، ولو كان هناك نظام ديمقراطي في سوريا لاجتمعوا في القامشلي أو كوباني أو عفرين... إن تواجد جاليات كردية سورية كبيرة ذات ظروف معينة تفرض عليها أحياناً اللقاءات في أماكن بعيدة أحيانا،ً أو قريبة من سوريا. وكان آخر اللقاءات في عاصمة إقليم جنوب كردستان، في مدينة هه ولير (أربيل)...في العراق الحر الديمقراطي... إلا أن عقد المؤتمرات هنا وهناك، كما هي مؤتمرات المعارضة السورية، متعلق بالظروف الذاتية والموضوعية للحراك السياسي الكردي، وليس بأماكن عقدها في غالب الأحيان.

هل ترفضون عروبة سوريا؟

نحن نؤمن بأن "سوريا" اسم معروف وكبير في التاريخ لمنطقة تتعايش فيها مكونات قومية ودينية عديدة، منذ زمن سحيق في القدم، وإن أول جمهورية في هذه البلاد سميت بـ"الجمهورية السورية" لهذا السبب بالضبط، ولكن هذا لم يمنع من أن تصبح الجمهورية السورية عضواً مؤسساً في الجامعة العربية، والشعب العربي في سوريا جزء من الأمة العربية، ولكن هل الشعب الكردي، الذي يشكل القومية الثانية في البلاد من حيث الحجم السكاني والتوسع الجغرافي، جزء من الأمة الكردية أم الأمة العربية؟ هذا ما يجب توضيحه لأولئك الذين يصرون على عروبة سوريا... لقد حاول البعثيون إنكار الوجود القومي للشعب الكردي، فجعلوا من سوريا "جمهورية عربية سورية" ولم يحصدوا من ذلك سوى المشاكل، وأملنا هو أن لا يقع الديمقراطيون السوريون في الأخطاء ذاتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاكراد في عامودا
munir -

دعوه هامه الى الاحزاب الكرديه في عامودا لتشكيل الجيش الوطني الكردستاني .. اللذي هو جزء من الجيش السوري الحر للحفاط على الامن بعد سقوط بشار ولمواجهه عصابات حزب العمال الكردستاني العميل لبشار الذي يرهب المواطنيين ا لابرياء .. انها فتره حرجه جدا وان الاوان انت تقوم احزابنا ولو بعمل مفيد واحد لشعبنا الكردي في سوريا..يكفي انهم يسمحون للابوجيه يعملون ما يحلو لهم ويهددو الناس في مالهم وكرامتهم واحزابنا الكرديه كالعاده نائمه او ملتهيه بتوزيع المناصب..افيقو يا احزاب والا فان الشارع الكردي سيكنسكم مع بشار

الاكراد في عامودا
munir -

دعوه هامه الى الاحزاب الكرديه في عامودا لتشكيل الجيش الوطني الكردستاني .. اللذي هو جزء من الجيش السوري الحر للحفاط على الامن بعد سقوط بشار ولمواجهه عصابات حزب العمال الكردستاني العميل لبشار الذي يرهب المواطنيين ا لابرياء .. انها فتره حرجه جدا وان الاوان انت تقوم احزابنا ولو بعمل مفيد واحد لشعبنا الكردي في سوريا..يكفي انهم يسمحون للابوجيه يعملون ما يحلو لهم ويهددو الناس في مالهم وكرامتهم واحزابنا الكرديه كالعاده نائمه او ملتهيه بتوزيع المناصب..افيقو يا احزاب والا فان الشارع الكردي سيكنسكم مع بشار

سبارتاكوس
Rizgar -

لقد عشنا لاسيادنا والان سوف نعيش لانفسنا -رسالة سبارتاكوس الى روم سنة٨٥قبل الميلاد في طريقه الى بلاد الغال.

سبارتاكوس
Rizgar -

لقد عشنا لاسيادنا والان سوف نعيش لانفسنا -رسالة سبارتاكوس الى روم سنة٨٥قبل الميلاد في طريقه الى بلاد الغال.

معقولين!؟!؟
محمد -

ألا يكفي أخوتنا الأكراد انهم لا يشاركون بفعالية في الثورة السورية لا بل ويأتونا الآن "ليحاصصوا" ويطالبوا بدولة فيدرالية!؟ على شو!؟ الأحزاب الكردية الانتهازية تعمل صفقات مع النظام على حساب الدم السوري ... حتى الشهيد مشعل التمو هم الذين قتلوه لأنهم ينادي بوحدة الدم السوري كرديا كان أم عربيا ... يكفي!

معقولين!؟!؟
محمد -

ألا يكفي أخوتنا الأكراد انهم لا يشاركون بفعالية في الثورة السورية لا بل ويأتونا الآن "ليحاصصوا" ويطالبوا بدولة فيدرالية!؟ على شو!؟ الأحزاب الكردية الانتهازية تعمل صفقات مع النظام على حساب الدم السوري ... حتى الشهيد مشعل التمو هم الذين قتلوه لأنهم ينادي بوحدة الدم السوري كرديا كان أم عربيا ... يكفي!

we support kurdish counci
hasan maku/kamishloo -

We kurds in syria supports kurdistan national council, and arabs should respect the choice of kurdistan nation in self-determination

we support kurdish counci
hasan maku/kamishloo -

We kurds in syria supports kurdistan national council, and arabs should respect the choice of kurdistan nation in self-determination

we support kurdish counci
hasan maku/kamishloo -

we kurds are not arabs and not part of arabic nations but kurds and solely belong to kurdistan nation

we support kurdish counci
hasan maku/kamishloo -

we kurds are not arabs and not part of arabic nations but kurds and solely belong to kurdistan nation

سوريا كانت قبل التاريخ
اللامنتمي -

السؤال هل الفيدرالية هي خطوة أولى و أخيرة لأكراد سوريا أو [لأحرى للسوريين الأكراد, أم هي هي الخطوة الأولى في سلسلة من الخطوات التي تقود في نهاية المطاف إلى انتزاع جزء عزيز و غالٍ على قلب كل سوري شريف. هنا نجد صاحبنا يصف (كردستان) العراق على طول الخط ب (جنوب كردستان) و بالتأكيد أن الجزيرة السورية و حتى حلب غرباً و دير الزور جنوباً هي كردستان الغربية و لبيست (كردستان) سوريا. و كيف ستتعامل حكومة فيديرالية كردية مع (الأقليات) العربية و السريانية و الآشورية و الكلدانية و التركمانية و....؟ لا أعتقد أنه يمكن لوطني سوري (و ليس قومي عربي) أن يتبنى المشروع الكردي المعروف, كما هو في أذهان الأخوة الأكراد. لربما خانتني الذاكرة, و لكن هل يتذكر أحدنا, أنه كان في هذه المنطقة (أو حتى في أي منطقة أخرى) و عبر التاريخ كان هناك مملكة أو دولة اسمها كردستان؟ حقوق مواطنة كأي سوري آخر نعم و بديهي, انفصال و خلافه: لا و مليار لا, و أعتقد أن معظم السوريين رأيهم من رأيي.

سوريا كانت قبل التاريخ
اللامنتمي -

السؤال هل الفيدرالية هي خطوة أولى و أخيرة لأكراد سوريا أو [لأحرى للسوريين الأكراد, أم هي هي الخطوة الأولى في سلسلة من الخطوات التي تقود في نهاية المطاف إلى انتزاع جزء عزيز و غالٍ على قلب كل سوري شريف. هنا نجد صاحبنا يصف (كردستان) العراق على طول الخط ب (جنوب كردستان) و بالتأكيد أن الجزيرة السورية و حتى حلب غرباً و دير الزور جنوباً هي كردستان الغربية و لبيست (كردستان) سوريا. و كيف ستتعامل حكومة فيديرالية كردية مع (الأقليات) العربية و السريانية و الآشورية و الكلدانية و التركمانية و....؟ لا أعتقد أنه يمكن لوطني سوري (و ليس قومي عربي) أن يتبنى المشروع الكردي المعروف, كما هو في أذهان الأخوة الأكراد. لربما خانتني الذاكرة, و لكن هل يتذكر أحدنا, أنه كان في هذه المنطقة (أو حتى في أي منطقة أخرى) و عبر التاريخ كان هناك مملكة أو دولة اسمها كردستان؟ حقوق مواطنة كأي سوري آخر نعم و بديهي, انفصال و خلافه: لا و مليار لا, و أعتقد أن معظم السوريين رأيهم من رأيي.

we support kurdish counci
hasan maku/kamishloo -

kurds are 40 millions and are divided by turks, arabs and iranians and time came for kurds to say thier word and establish thier state, and farewell to slavery and false brotherhood

we support kurdish counci
hasan maku/kamishloo -

kurds are 40 millions and are divided by turks, arabs and iranians and time came for kurds to say thier word and establish thier state, and farewell to slavery and false brotherhood

we support kurdish counci
hasan maku/kamishloo -

kurds in syria are almost five millions ; that is more than Holland or belgium people , so kurds deserve a seperate nation

we support kurdish counci
hasan maku/kamishloo -

kurds in syria are almost five millions ; that is more than Holland or belgium people , so kurds deserve a seperate nation

kurdistan Independence
Assyrian Hamurabi -

We christians support kurdistan independence because they supported us and protected us, we all love kurdish people and we support kurdistan independence

kurdistan Independence
Assyrian Hamurabi -

We christians support kurdistan independence because they supported us and protected us, we all love kurdish people and we support kurdistan independence

kurdistan Independence
Assyrian Hamurabi -

syria should be divided to two states; syrian arab and northern kurdistan

kurdistan Independence
Assyrian Hamurabi -

syria should be divided to two states; syrian arab and northern kurdistan

kurdistan Independence
Assyrian Hamurabi -

We christian assyrians like to stay in future kurdistan state than living under baath regim or islami fendamentalist system

kurdistan Independence
Assyrian Hamurabi -

We christian assyrians like to stay in future kurdistan state than living under baath regim or islami fendamentalist system

kurdistan Independence
Assyrian Hamurabi -

Kurdistan state is far better than Both nationalist or Islami brotherhood theocrasy

kurdistan Independence
Assyrian Hamurabi -

Kurdistan state is far better than Both nationalist or Islami brotherhood theocrasy

الاكراد وطنيه ام انتهازيه
المسعودي -

يطالبون بالحقوق وغيرهم يدفع الدم وقوميتهم اهم من الوطن والدين °

الاكراد وطنيه ام انتهازيه
المسعودي -

يطالبون بالحقوق وغيرهم يدفع الدم وقوميتهم اهم من الوطن والدين °

الاكراد وطنيه ام انتهازيه
المسعودي -

يطالبون بالحقوق وغيرهم يدفع الدم وقوميتهم اهم من الوطن والدين °

nazist turks-syria
Munera-afreen/kurdistan -

When palastinians accept be part of Israel state, then we kurds accept be part of nazist states of turkey, irak, iran and syria, but since palastinians dont accept living in democratic israel which is far more democratic and liberal than fascist and nazist states of turks and arabs , we kurds therefore dont accept be part of nazist states of turks and arabs or iranians and we should have our own country

لا للطائفية
سوري ضد الطائفية -

أستغرب من القنوات العربية , تعمدها عدم الاشارة عن انقسام المجلس الوطني السوري الى كيانين وتحوله الى كيان عربي سوري وحدوي وكيان كردي ذو نزعة انفصالية ورغم كثرة البيانات التي يصدرها , فلا يتم الاشارة له لا من قريب ولا من بعيد . والقصد واضح , الا وهو من أجل ان لاينتبه العرب في الدول الشقيقة لمسألة الاكراد , فيستمرون بدعمهم لما يسمى بالثورة السورية وينسون مخططات تقسيم سوريا , ثم تقولوا أنه إعلام محايد ؟

بعيدة عنك كتير
حسين وقاص -

هل يعتقد مثل هذه النكرة ان سوريا دفعت وتدفع هذه الدماء ؟الاف الشهداء والجرحى والمعتقلين والمهجرين لكي تقوم بتقسيم البلاد الى كيانات واجسام غريبة مثل العراق وهم يريدون كالطفيليات ان يستغلوا الام الاخرين لتحقيق غاياتهم هذه بعيدة عنهم وسوريا ستبقى واحدة لجميع الطوائف والقوميات وسيتساوى الجميع في الحقوق والوجبات اما الفيدرالية وكردستان الشمال فلم ولن تكون ولو اضطر ذلك لثورة ثانية لذلك على الاخوة الاكراد ان يشاركوا البقية في الثورة على هذا الاساس او يبقى على الجانب ولن ينسى الشعب السوري اي موقف كانبالاختصار بعيدة

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

* واحد الشعب السوري واحد» و«الحرية للأبد لكل أولاد البلد» *.هذا ما يطالب به المعارضون** ..ﻔﻲ الشارع السوري الثا ئر **.و الجيش السوري الحر والمجلس الوطني السوري**ﺴﻧﻱ ﻭﺸﻴﻌﻲ ﻮﻋﻟﻮﻲ ﻭﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻜﺭﺪﻱ ﻮﺪﺮﺯﻱ ﻭﻴﺯﻴﺩﻱ ﻮﺇﺴﻤﺎﻋﻴﺎﻲ ﻭﺃﺸﻭﺭﻱ ﻮﺍﺭﻤﻧﻱ ﻮﺟﺮﻛﺴﻱ ﻮﺛﺭﻛﻤﺎﻧﻱ ﻭﻤﺭﺷﺪﻱ **ﻮﻴﻬﻮﺩﻱ ***ﺍﻟﺪﻴﻥ ﻠﻠﻪ ﻭﺍﻠﻭﻁﻥ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ *** ﻧﻘﻮﻟﻬﺎ ﻧﺤﻥ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻴﻦ ﻠﻜﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ** *. ﻔﻲ ﺴﻮﺮﻴﻪ ﺍ ﻟﺠﺩ ﻴﺪﻩ **يجب ان تسود سلطة القانون و أن يكون القانون فوق الجميع ، مهما كانت درجته الحزبية و الدينية و العشائرية **

الدروز ليسو انفصاليين
merna -

الدروز ليس لديهم ولا نزعة انفصالية لو كانو يريدون الانفصال لكانو قبلو عرض فرنسا لهم بالتقسيم ولكنهم قامو بثورة عارمة ضد الفرنسين من اجل سوريا ووحدة سوريا ما يزعجنا عند البعض من اخوتنا الاكراد هذه النزعة الانفصالية. ستبقى سوريا واحدة موحدة لكل السوريين بجميع اطيافهم وقومياتهم وعقائدهم

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

85% من سوريا أصبحت خارج نطاق سيطرة كتائب وعصابات الاسد أصبحت كتائب الاسد تقصف المدن والبلدات لانها اصبحت خارج سيطرتها وقريبا المعركة في دمشق وسنخرجك من مخبأك كما خرج القذافي فالتشابه بين الاثنين تطابق 100 % في السمات والافعال وكلاهما جلب المرتزقة لقتل شعبة وكلاهما سيسقطا وسيموتا ميتة الكلاب الضالة

امثال شيركو
عاشق الشام الكوردي -

امثتال شيركو عباس والمجالس الكوردية التي في اغلبها صناعة المخابرات الاسدية لا يمثلبون الشبع الكوردي في الشام من قريب او بعيد..هؤلاء يغردون خارج الزمن والتاريخ..الشعب الكوردي ملتحم مع الشعب العربي في الشام الابية في الثورة السورية الباسلة..سوف لن ننسى مشاركة جماعة المجرم اوجللان لميبلشيات رفعت الاسد في مجازر حماة وريفها..الاوجلانية فكرة سوف تموت بموت النظام الاسدي البعثي الذي كان يستعملهم كاوراق محروقة مرحلية...على ابناء عمومتي من الكورد المشاركة بفعالية اكثر في الثورة السورية حتى لا يندموا لاحقا لان التضارييس الجغرافية التي سوف تتشكل لاحقا بعيد سقوط المجرم بشار ستكون اقوى واكبر من هذة الشعارات الديناصورية الجوفاء التي كان يبيعها اوجلان المجرم في تركيا ويخرس قولها امام حافظ الاسد ولا يعترف بوجود شيء اسمه الكورد في سوريا

بس حلوا قصة دولتكم توسعية
سوري مستغرب -

الدولة الكردية بالشكل الحالي شيء مستحيل لأنها أصبحت عملا توسعيا فيلي لاحظ خريطة الأكراد بالتسعينات و أوئل العقد سابق من مواقع كردية للاحظ أنها بتضم فقط الجزيرة و لكن بعد نصف عقد بدأت تخرج خرائط جديدة بتصور الشريط الحدودي مع تركيا من الشمال و اليوم وصلت لحلب و بكرا ممكن توصل للعاصمة دمشق كون نظرية الأكراد أنو الدولة الكردية تضم كل منطقة عاش عليها كرديا و هي النظرية رح حولت لحد الأن ثلث أراضي سوريا التي تشهد كثافة سكانية لقابلية الحياة فيها و لخصوبتها بالشمال بيد الأكراد الذين يشكلون 15% من السوريين و لم يبقى لبقية 85% من السوريين إلا ثلثين يشكلون بمعظمهم صحراء بادية الشام التي لا يعيش عليها حاليا إلا 1% من السوريين الذين يتكونون من البدو الرحل فبكفي طمع و ما رح تلاقوا جنس بني آدم بوافق على حدودكم هي و نصيحة عيشوا كسوريين و ليس كانفصالين

كفى الأكراد التزوير!
آشور بيث شليمون -

كفى التزوير والتصريح باسم الشعب الآشوري، الذي يناهض حتى الجيب الكردي العميل في شمال العراق الآشوري! عاشت سوريا موحدة ويسقط كل الإنفصاليين ومعهم القوى الظلامية الإسلامية السلفية.

كفى الأكراد التزوير!
آشور بيث شليمون -

كفى التزوير والتصريح باسم الشعب الآشوري، الذي يناهض حتى الجيب الكردي العميل في شمال العراق الآشوري!ومن ثم إن غياب " القطة " الفئران والجرذان يلعبون ويمرحون ولكن ليعلموا أن نهايتهم قريبة. عاشت سوريا موحدة ويسقط كل الإنفصاليين ومعهم القوى الظلامية الإسلامية السلفية.

No Kurd ..tan in SYRIA
Ashur Beth-Shlimon -

At outset, should these the so-called kurds usurpers stop their lies, because there is no ASSYRIAN who will accept your agent ENCLAVE in Iraq or in Syria>LONG LIVE SYRIA AND IRAQ FREE OF KURDS

لايمثل لا نفسه
كوردي سوري -

أنا وغالبية الكرد نرفض تصريحات هؤلاء من الطفيليين على الشارع الكردي فالكرد كانوا أول من ثار ضد النظام لنصرة إخوانهم في درعا ودير الزور ونحن جزء من الشعب السوري وسنظل دائماً واحد وإلى الأبد أما أمثال هؤلاء الذين زرعهم النظام بيننا لترسيخ الفرقة بين الكرد أنفسهم من جهة وبين الكرد وإخوانهم العرب من جهة أخرى أقول لهم خسئتم وستحاسبون كما سيحاسب من جندكم.

النظام و اسرائيل
سوري شريف -

هذه المقالات و الادعاءات ما هي الا من النظام السوري و اسرائيل و ليس صدفة ان بشار قال البارحة هناك مخطط لتقسيم سوريا و اليوم يخرج علينا شخص ليطالب بفدرالية كردية لكي تدب المشاكل مع اخوتهم العرب. نحن السوريون مؤمنون بكل حقوق الاكراد السوريين و نطالب بأن يأخذوها كاملة و نقول ان سوريا هي دولة لجميع السوريين و لجميع الطوائف و الاعراق..الجميع عليهم نفس الواجبات و لديهم نفس الحقوق. هذا هو الحل في سوريا و هذا ما نادى به البطل مشعل تمو و هذا ما يطالب به كل كردي سوري شريف.

سوري ;فقط ;سابقا ;و ;الان ;...
Hai Beniakzan -

حقوق الاكراد مرتبطة بنواياهم . طول عمري مؤيد لحقوقهم على افتراض انهم جزء من الكل السوري لهم ما لنا و عليهم ما علينا . الحقيقة المرة انهم تشكيل باطني يؤمن بحق الاكراد فقط ولا يرى عيبا الصعود على اكتاف باقي الشعب حتى بالتآمر مع الغزاة ( كما كان ايام العثمانيين). الآن يطربون لأن السني و العلوي (العرب) دخلوا في خراب بيوتهم (بالفعل . خاصةالعلويين ). .! يا خوفي ان تكون نهاية التطاحن الطائفي العربي عربي هي ركوب الاكراد على رقاب من تبقى حيا . وا غوثاه . وا غوثاه. وا غوتاه.

الحق علی ایلاف
Azad -

کالعرب السوریین، الأکراد أیضامشتتون فکریا وآرائهم تتباین. أنا کردي متابع لوضع سوریة عامة وهذه‌ أول مرة أسمع بمجلس وطني کردستاني مرکزه‌ في واشنطن ویرأسه‌ شخص أقل ما یقال عنه‌ أنه‌ غیر ناضج وباحث عن الشهرة. أخوتي المعلقین، وبخاصة العرب منهم،حافظوا علی آداب الحوار ولا تنعتوا الکرد بصفات غیر لائقة فالأکراد شعب عریق وتعداده‌ عشرات الملایین ولا زال یسحق من قبل القومیات التي تشارکه‌ الدین والوطن کالعرب والترك والفرس. بعیدا عن ما یقوله‌ شیرکو عباس، فإن مشکلة اضطهاد الکرد في سوریة قدیمة وتستوجب حلا في سوریة الجدیدة، وأنا لیس عندي شك أن بین الکرد والعرب والقومیات الأخری في سوریة من العقلاء بحیث لن یصعب التوصل الی حل لمشکلة القومیات في سوریة من ضمنهم الکرد. لا أعتقد أن هذا العباس له‌ تابع واحد بین الکرد السوریین. وهو لن یترك واشنطن ویأتي الی سوریة لأن الکرد السوریین لهم مثقفوهم ولن یسمحوا بأن ینطق جاهل و باحث عن الشهرة بأسمهم، فأمثاله‌ مکانهم واشنطن والعواصم الاوروبیة حیث یمکن لکل واحد أن یسمي نفسه‌ أسماء فخمة کالمجلس الکردستاني والمجلس السوري الخ. عندما تعطي ایلاف مساحة واسعة لشخص مغمور کعباس، فإنها تنتهك الأعراف الصحفیة، فأرجو من ایلاف أن تنتبه‌ الی هذا الأمر وتجري لقاءات مع الممثلین الحقیقیین للأکراد السوریین.

رئيس المجلس الوطني مزور
عمر -

صحح يا ايلافرئيس المجلس الوطني الكردستاني في سوريا عبدالحكيم بشار وليس شيركو عباسلأن هذا الشخص لم يظهر عمره على الساحة السياسية ألا منذ عدة أشهر

صناعة المخابرات الاسدية
codi -

كفاك كذبا وافتراء يا عاشق شام متى هاجم اوجلانيون حماة اما أنك تشوه التاريخ ام انك تقصد معركة قلعة شقيف في لبنان عندما اجتاحت قوات اسرائيلة لبنان ودافعت قوات اوجلان الى جانب مقاومة لبنانية والفلسطينة وقدمت ان لم تخني ذاكرة ثمانية شهداء فداء لاخوة الكوردية لعربية فأرجوا ان تضع يدك على ضميرك ان كان ؟ ولا تسئ الى ذكرى شهداء حركة تحررية الكوردية

فعلا مؤامرة
سوري -

نفضل جحيم الاسد ولا جنة الاكراد ويبدو ان ما يقوله النظام منذ البداية عن المؤامرة والتقسيم صحيح تماما وبعد ان ظهرت الحقائق نرى (الاغلبية الصامتة) ان الاصلاح ضروري وان الدستور المقترح بشكله الحالي لايفي بالمطلوب وبحاجة الى تعديلات جوهرية وان على المعارضة اذا كانت فعلا تريد مصلحة ووحدة سوريا ان تجلس الى طاولة حوار مع النظام وتتفق على دستور جديد وحكومة وحدة وطنية والعودة الى الحضن العربي والانحياز التام الى الدول العربية في مواجهة الاطماع الايرانية الصفوية الفارسية ورفع الغطاء عن عصابة ايران في لبنان حزب الله وشركاه والوقوف بقوة ضد التقسيم الذي يبدأ بحكم ذاتي ثم فيدراليات ثم تقسيم كما هو حال العراق الذي بذر الاكراد فيه بذور الفتنة والتقسيم والطائفية والخيانة

الى متى يا عرب
عبد الجبار عبد القهار -

خلال قراءتي للمقابلة لم اجد اي ناحية سلبية في أجوبة السيد عباس المقدمة كان فيها شيء من التحريض على حسب معرفتي المذيع هو من ينشا المقدمة على اي حال اذا سالنا اي عربي من اي بلد الديمقراطية فسيظهر بأنه يتمناها بل يحلم بالعيش في امريكا لكي ينعم بالديمقراطية أليس ديمقراطية امريكا و قوتها في فدراليتها و مكوناتها الم يكون الحكم في الاسلام عن طريق الامارات و الولايات لماذا لا ينظر العرب الى الامارات العربية المتحدة أليست هذه الدولة أقوى و متطورة اكثر من اغلبية البلاد العربية ولكن اذا جاءت هذه المطلب من الأكراد فهم انفصاليون ولكن الله اعلم بعباده وهو جالس على الكرسي الحق ينظر إليكم أيها العرب ويجعل من يحكمكم طغاة لا يعرفون لرحمة معنى

نعم انهم يستحقون الاسد
Rizgar -

عند ما انتهيت وقراءت كل التعليقات فقلت لنفسي : نعم انهم يستحقون الاسد بجدارة ....ولن الومهم ....منذ14 قرنا والعرب يتناقشون حول الحلال والحرام وهلال الرمضان ومازالو في اول الحديث، فكم سيحتاجون من القرون والالفيات ليقرروا ما اذا كان الكورد بشر او لاء ؟ وهل حق تقرير المصير يشملهم او لاء؟

على أي أساس
sori -

على أي أساس تأخذوا الارض حيث ان هناك عرب و مسيحين كعدد الاكراد , و هل ستسلمون من الاخوان المسلمين

المواطنة الحقيية
عاشق الشام الكوردي -

المواطنة الحقيقية هي التي ستكون العمود الفقري للهوية السورية القادمة بعيد سقوط النظام البربري الاسدي البعثي..لا يوجد ادنى فرق بين الفكرة الاوجلانية الاجرامية والفكرة البعثية الشيطانية..اوجلان المجرم خدم النظام البعثي الاسدي خدمات لا تنسى ابدا كما خدم اوجلان النظام البعثي الصدامي..الاوجلانية ظاهرة ارتبطت بوجود اجرام ال الاسد وستنتهي هذة الظاهرة الفاشوشية بزوال البعث الاسدي البربري..لا يهمنا من سيحكم سوريا بعد ال الاسد بقدر ما يهمنا هو حماية هذا الشخص لمكتسبات الثورة والعمل من اجل اقامة مجتمع مدني وحكومة ذي كفاءات لا تفرق بين ابناء الوطن نظرا لاعتيارات عرقية قومية او دينية..حكومة لا تؤمن بأدلجة القومية او أدلجة المذهب,حكومة ترى الفسيفساء السوري ضروروة تاريخية لا بد من الابقاء عليها لانها هي التي صنعت تاريخ بلاد الشام الجميلة,حكومة تعيد الكرامة للانسان السوري,الكرامة التي اهدرها نظام الاسد الاجرامي,نريد نظامالا يرجع مرة اخرى الى جعل القومية مذهب او فكرة سياسية لنظام الحكم,نريد نظاما يخاف الله فينا..الفكرة القومية فكرة سخيفة وقد اثبتت فشلها في اروبا واليوم في البلاد العربية ولم تاتي هذة الفكرة الا بالدمار على الفئات التي حملتها وكذالك اتت بالمصائب على مصائر الشعوب التي انخدعت بها.. لا مكان لفكر القومي في الشام بعد اليوم..نحترم الخصوصية القومية لكل القوميات وعلى راسهم العرب والكورد وليحكم من يحكم ولكن ان يحافظ على كرامة السوريين وان يخلق لنا دولة مؤسسات تحترم فيها سيادة القانون وليست سيادة قومية دون اخرى..للكوردي الحق كل الحق في الافتخار بقوميته وان يكون له مدارس وجامعات بلغته وان يكون له اعلام بلغته ولكن دون ان يأدلج هذة الامور للفكر السياسيز.هذة هي سويسرا تتعايش فيها ثلاثة قوميات مختلفة ولكن الولاء كل الولاء لسويسرا الوطنز.الكل يتغنى بحب سويسرا بلغته الخاصة دون ان يؤدي اختلاف اللغة والقومية الى الخدش بالهوية السويسرية..كذالك نفس الشيء بالنسبة للعربي في سوريا..ليس من الحرج ان يكون العرب هم الاغلبية في سوريا,اين المشكلة..هي الاغلبية,ولغتهم ستكون لغة الاكثرية.والثقافة العربية ستكون ثقافة الاكثرية.. فلنبني كلنا سوريا يد بيد وكل حسب لغته وثقافته,فليثبت الكورد ابناء عمومتي انها اقلية ولكن اقلية من الجودة العالية في حبهم لسوريا وارض الشام وتاريخها ومجدها التليد,فليكن منهم سل

Kurdistan Is great
George Khoshaba/ Stockhol -

Kurdistan state is coming whether failure turkuman or extincted assyrians or ardogan islamic brotherhood like it or not

Kurdistan Is great
George Khoshaba/ Stockhol -

Kurdistan state is coming whether failure turkuman or extincted assyrians or ardogan islamic brotherhood like it or not

Kurdistan Is great
George Khoshaba/ Stockhol -

next year kurdistan state will join other free states in the world and neither Ardogan-islamic brotherhood nor arab nationalist of syrian joking council stop that

Kurdistan Is great
George Khoshaba/ Stockhol -

next year kurdistan state will join other free states in the world and neither Ardogan-islamic brotherhood nor arab nationalist of syrian joking council stop that

عاشق الشام الكوردي36
سوريا -

العذابات التي عاشها العربي في سوريا في الماضي وفي يومنا هذا لم يذقها الكوردي وسوف لن يذوقها ابدا_عذابات الاخوان العرب في الجمهورية العربية السورية ؟نعى النظام السوري عبر القيادتين القومية والقطرية لحزب البعث الحاكم الشوفيني المعروف منظر تعريب الكرد وتهجيرهم وواضع مخطط – الحزام العربي – الملازم الأول محمد طلب هلال حيث وافته المنية يوم 9 – 2 – 2011 " عن ثمانين عاما الذي ترأس شعبة الأمن السياسي بمحافظة الحسكة في بداية ستينات القرن الماضي ووضع مشروعا عنصريا مقيتا لتعريب الكرد وتهجيرهم بتاريخ 12 \ 11 \ 1963 بعنوان : " دراسة عن محافظة الجزيرة من النواحي السياسية – الاجتماعية – القومية " .. وعلى ضوء مضمون الوثيقة محاولات لتعريب المناطق الكردية في سوريا كما أصبحت مصدرا نموذجيا لعمليات التعريب في سائر أجزاء كردستان وخاصة في العراق كما أن واضع الوثيقة اقتدى بممارسات الحركة الصهيونية في فلسطين بما يتعلق بالمستوطنات . . وعندما وضع االضابط الأمني هلال مشروعه كان رئيسا لشعبة الأمن السياسي في الحسكة وعضوا في حزب البعث ثم كوفىء بعضو مراقب بالقيادة القطرية ووزيرا للتموين في حكومة يوسف زعين ثم نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للصناعة عام 1971 وبعد سن التقاعد سفير سوريا في بولونيا 1972 – 1979 .. ) و يعرف هلال بين ابناء الشعب الكردي في سوريا كعراب للسياسية الشوفينية و العنصرية التي مورست ضده طوال عقود ، فقد لقيت اقتراحاته التي ضمنها تقريره العنصري القبول والتنفيذ من قبل الجهات الشوفينية و لا تزال . و قد اقترح محمد طلب هلال على السلطات السورية حينها : 1- إن تعمد الدولة إلى عمليات التهجير إلى الداخل مع التوزيع في الداخل ومع الملاحظة عناصر الخطر أولا ً فأول . ولا بأس أن تكون الخطة ثنائية أو ثلاثية , السنين تبدأ بالعناصر الخطرة لتنتهي إلى العناصر الأقل خطورة وهكذا .. 2- سياسة التجهيل : أي عدم أنشاء المدارس أو معاهد علمية في المنطقة لأن هذا أثبت عكس المطلوب بشكل صارخ وقوي .. 3- ,فلا بد لتصحيح السجلات المدنية وهذا يجري الآن أنما نطلب أن يترتب على ذلك إجلاء كل من لم تثبت جنسيته وتسليمه إلى الدولة التابعة لها .أضف إلى ذلك يجب أن يدرس من تثبت جنسيته دراسة أيضا ًمعقولة وملاحظة كيفية كسب الجنسية لأن الجنسية لا تكسب إلا بمرسوم جمهوري . فكل جنسية ليست بمرسوم يجب أن تناقش تبقي من تبقي أي ا

عاشق الشام الكوردي36
سوريا -

العذابات التي عاشها العربي في سوريا في الماضي وفي يومنا هذا لم يذقها الكوردي وسوف لن يذوقها ابدا_عذابات الاخوان العرب في الجمهورية العربية السورية ؟نعى النظام السوري عبر القيادتين القومية والقطرية لحزب البعث الحاكم الشوفيني المعروف منظر تعريب الكرد وتهجيرهم وواضع مخطط – الحزام العربي – الملازم الأول محمد طلب هلال حيث وافته المنية يوم 9 – 2 – 2011 " عن ثمانين عاما الذي ترأس شعبة الأمن السياسي بمحافظة الحسكة في بداية ستينات القرن الماضي ووضع مشروعا عنصريا مقيتا لتعريب الكرد وتهجيرهم بتاريخ 12 \ 11 \ 1963 بعنوان : " دراسة عن محافظة الجزيرة من النواحي السياسية – الاجتماعية – القومية " .. وعلى ضوء مضمون الوثيقة محاولات لتعريب المناطق الكردية في سوريا كما أصبحت مصدرا نموذجيا لعمليات التعريب في سائر أجزاء كردستان وخاصة في العراق كما أن واضع الوثيقة اقتدى بممارسات الحركة الصهيونية في فلسطين بما يتعلق بالمستوطنات . . وعندما وضع االضابط الأمني هلال مشروعه كان رئيسا لشعبة الأمن السياسي في الحسكة وعضوا في حزب البعث ثم كوفىء بعضو مراقب بالقيادة القطرية ووزيرا للتموين في حكومة يوسف زعين ثم نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للصناعة عام 1971 وبعد سن التقاعد سفير سوريا في بولونيا 1972 – 1979 .. ) و يعرف هلال بين ابناء الشعب الكردي في سوريا كعراب للسياسية الشوفينية و العنصرية التي مورست ضده طوال عقود ، فقد لقيت اقتراحاته التي ضمنها تقريره العنصري القبول والتنفيذ من قبل الجهات الشوفينية و لا تزال . و قد اقترح محمد طلب هلال على السلطات السورية حينها : 1- إن تعمد الدولة إلى عمليات التهجير إلى الداخل مع التوزيع في الداخل ومع الملاحظة عناصر الخطر أولا ً فأول . ولا بأس أن تكون الخطة ثنائية أو ثلاثية , السنين تبدأ بالعناصر الخطرة لتنتهي إلى العناصر الأقل خطورة وهكذا .. 2- سياسة التجهيل : أي عدم أنشاء المدارس أو معاهد علمية في المنطقة لأن هذا أثبت عكس المطلوب بشكل صارخ وقوي .. 3- ,فلا بد لتصحيح السجلات المدنية وهذا يجري الآن أنما نطلب أن يترتب على ذلك إجلاء كل من لم تثبت جنسيته وتسليمه إلى الدولة التابعة لها .أضف إلى ذلك يجب أن يدرس من تثبت جنسيته دراسة أيضا ًمعقولة وملاحظة كيفية كسب الجنسية لأن الجنسية لا تكسب إلا بمرسوم جمهوري . فكل جنسية ليست بمرسوم يجب أن تناقش تبقي من تبقي أي ا

ي36
FYI -

العذابات التي عاشها العربي في سوريا في الماضي وفي يومنا هذا لم يذقها الكوردي وسوف لن يذوقها ابدا!!!!!!!!جريمة سحب الجنسية من العرب في سوريا من قبل الاكراد جريمة لا تغتفر وحتى اليوم حوالي .٢٣٠٠٠ انسان عربي بدون الحقوق المدنية , مجردين من حق التملك , والدراسة و الضمان الصحي ... على الكورد ان يعتذروا عن هذه الجر يمة ؟ .

ي36
FYI -

العذابات التي عاشها العربي في سوريا في الماضي وفي يومنا هذا لم يذقها الكوردي وسوف لن يذوقها ابدا!!!!!!!!جريمة سحب الجنسية من العرب في سوريا من قبل الاكراد جريمة لا تغتفر وحتى اليوم حوالي .٢٣٠٠٠ انسان عربي بدون الحقوق المدنية , مجردين من حق التملك , والدراسة و الضمان الصحي ... على الكورد ان يعتذروا عن هذه الجر يمة ؟ .

ربما تحرق أشعاري كوردستان
PKK -

ربما تسلبني آخر شبر من ترابي ربما تطعم للسجن شبابي ربما تسطو على ميراث جدي من أثاث.. وأوان.. وخواب.. ربما تحرق أشعاري وكتبي و كوردستانيربما تطعم لحمي للكلاب ربما تبقى على قريتنا كابوس رعب ياعدو الشمس.. لكن.. لن أساوم وإلى آخر نبض في عروقي.. سأقاوم!!

ربما تحرق أشعاري كوردستان
PKK -

ربما تسلبني آخر شبر من ترابي ربما تطعم للسجن شبابي ربما تسطو على ميراث جدي من أثاث.. وأوان.. وخواب.. ربما تحرق أشعاري وكتبي و كوردستانيربما تطعم لحمي للكلاب ربما تبقى على قريتنا كابوس رعب ياعدو الشمس.. لكن.. لن أساوم وإلى آخر نبض في عروقي.. سأقاوم!!

الى روح الشهيدة زيلان
PKK -

ربما تطفئ في ليلي شعله ربما أحرم من أمي قبله ربما تشتم شعبي وأبي، طفل، وطفله ربما تغنم من ناطور أحزاني غفلة ربما زيف تاريخي جبان، وخرافي مؤله ربما تحرم أطفالي يوم العيد بدلة ربما تخدع أصحابي بوجه مستعار ربما ترفع من حولي جداراً، وجداراً وجداراً ربما تصلب أمي على رؤيا مذلة! ياعدو الشمس، لكن، لن أساوم وإلى آخر نبض في عروقي... سأقوم ياعدو الشمس.. .......................................................................................... استشهدت مع رفاق و رفيقات في اروع صور المقاومة لابشع احتلال وقاومو ثاني اكبر جيش ناتو ....

الى روح الشهيدة زيلان
PKK -

ربما تطفئ في ليلي شعله ربما أحرم من أمي قبله ربما تشتم شعبي وأبي، طفل، وطفله ربما تغنم من ناطور أحزاني غفلة ربما زيف تاريخي جبان، وخرافي مؤله ربما تحرم أطفالي يوم العيد بدلة ربما تخدع أصحابي بوجه مستعار ربما ترفع من حولي جداراً، وجداراً وجداراً ربما تصلب أمي على رؤيا مذلة! ياعدو الشمس، لكن، لن أساوم وإلى آخر نبض في عروقي... سأقوم ياعدو الشمس.. .......................................................................................... استشهدت مع رفاق و رفيقات في اروع صور المقاومة لابشع احتلال وقاومو ثاني اكبر جيش ناتو ....

نظام البعث السوري
نظام البعث العراقي -

نظام البعث العراقي قتل الكورد و نظام البعث السوري يقوم بنفس العمل. نفس الشئ يقوم به نظام أردوغان في تركيا و نظام الملالي في أيران. و لو حاول الكورد في العراق الان تحرير و ضم كركوك و مناطق الموصل الى كوردستان فأن حكومة بغداد ستقوم بأرسال الفرق العسكرية الى كوردستان و قتل الكورد بنفس طريقة صدام. و هنا ندرك أن قتل الكورد مرتبط بصفة الاحتلال و لا فرق في القتل و الاستبداد أن كان المحتل حكومة المالكي و أو حكومة الاسد أو حكومة أردوغان أو حكومة الخميني أو حكومة الاخوان المسلمين السورية.

نظام البعث السوري
نظام البعث العراقي -

نظام البعث العراقي قتل الكورد و نظام البعث السوري يقوم بنفس العمل. نفس الشئ يقوم به نظام أردوغان في تركيا و نظام الملالي في أيران. و لو حاول الكورد في العراق الان تحرير و ضم كركوك و مناطق الموصل الى كوردستان فأن حكومة بغداد ستقوم بأرسال الفرق العسكرية الى كوردستان و قتل الكورد بنفس طريقة صدام. و هنا ندرك أن قتل الكورد مرتبط بصفة الاحتلال و لا فرق في القتل و الاستبداد أن كان المحتل حكومة المالكي و أو حكومة الاسد أو حكومة أردوغان أو حكومة الخميني أو حكومة الاخوان المسلمين السورية.

صدام حسين
صدام حسين -

لذا نحن نرى أن على القوى الكوردية في سوريا أن تتحرر من الخطاب العربي داخل سوريا و ما تحصل علية من حقوق من حكومة الاسد الضعيفة المعزولة ستكون قاعدة للمفاوضات بعد سقوط نظام الاسد و خاصة و نحن نرى أن القوى المعارضة العربية في سوريا ليس بأفضل من الاسد عندما يتعلق الامر بالحقوق القومية للشعب الكوردي. أن الشعارات التي تطلقها بعض القوى السياسية الكوردية و العربية في سوريا من أمثال ( النسيح السوري) و ( الاخوة العربية الكوردية) و (الشعب الواحد) هي ليست سوى شعارات جوفاء تحمل بين طياتها سياسة عنصرية ترمي الى عدم الاعتراف بحقوق الشعب الكوردي و ابقاء الوضع على ما هو عليه. أن الكورد في جميع الاحوال سيأخذون حقوقهم من العدو و ليس من صديق. الكورد يواجهون حكومات محتلة و ليست حكومات صديقة. لذا فأنهم اليوم أو غدا مضطرون للجلوس أمام أعدائهم و على طاولة واحدة بالضبط كما جلس و يجلس الفلسطينيون مضطرين و ليس حبا بهم على طاولة شارون و غيرهم من الرؤساء الاسرائيلين. لذا فاليكن بشار الاسد شارون الكورد أو صدام الكورد و نحن رأينا كيف جلس البارزاني و الطالباني مع صدام حسين و هو الذي اقام الانفالات ضد الكورد. .

صدام حسين
صدام حسين -

لذا نحن نرى أن على القوى الكوردية في سوريا أن تتحرر من الخطاب العربي داخل سوريا و ما تحصل علية من حقوق من حكومة الاسد الضعيفة المعزولة ستكون قاعدة للمفاوضات بعد سقوط نظام الاسد و خاصة و نحن نرى أن القوى المعارضة العربية في سوريا ليس بأفضل من الاسد عندما يتعلق الامر بالحقوق القومية للشعب الكوردي. أن الشعارات التي تطلقها بعض القوى السياسية الكوردية و العربية في سوريا من أمثال ( النسيح السوري) و ( الاخوة العربية الكوردية) و (الشعب الواحد) هي ليست سوى شعارات جوفاء تحمل بين طياتها سياسة عنصرية ترمي الى عدم الاعتراف بحقوق الشعب الكوردي و ابقاء الوضع على ما هو عليه. أن الكورد في جميع الاحوال سيأخذون حقوقهم من العدو و ليس من صديق. الكورد يواجهون حكومات محتلة و ليست حكومات صديقة. لذا فأنهم اليوم أو غدا مضطرون للجلوس أمام أعدائهم و على طاولة واحدة بالضبط كما جلس و يجلس الفلسطينيون مضطرين و ليس حبا بهم على طاولة شارون و غيرهم من الرؤساء الاسرائيلين. لذا فاليكن بشار الاسد شارون الكورد أو صدام الكورد و نحن رأينا كيف جلس البارزاني و الطالباني مع صدام حسين و هو الذي اقام الانفالات ضد الكورد. .

اصبحو ديمقراطيين؟!
mizopotamya ronahi -

كيف نطلب من الشعب العربي حقوق ديمقراطية وهم بحياتهم لم يعيشو الديمقراطية؟ كيف تطلب من شعب عربي كره الرقي والتقدم طول حياته لدرجة انه كان يهدم السقف ليجعل منه اوتادا لخيمته ؟ كيف تطلب الفيدرالية من شعب عربي استغرق 42 عاما مبسوطا برشاويه وبنظام امني مركزي ؟ الا يعرفون بان هذه الثورة حدثت نتيجة مركزية الدولة ومركزية القرار ؟ وياتون ويقولون سنبقي على مركزية الدولة؟ كيف تطلب حياه حرة سعيدة من شعوب عربية يرضى بالخيمة حتى وان سقطت الثلوج انت تتحاور مع اناس لم يتعودو الرقي والحوار والتقدم واعطاء الحقوق ازلامهم اقولها لكم صدام حسين كان احد ازلام الشعوب العربية حافظ الاسد بشار الاسد علي عبد الله صالح الذي كان راعيا للغنم في صغره بوتفليقة الديكتاتور ماذا تريد من شعب كانو هؤلاء ازلاما لهم خفو على هل الشعب العربي المسكين شوي لانه لم يتعود ولن يتعود وبالمستحيل ان يتعود الديمقراطية والحل الكوردي للفيدرالية هو انه غير مجبور ان يشارك شعبا عربيا كارها للحضارة يريد الشعب الكوردي ان لا يكون له الشعب العربي عاقا له في التقدم والرقي والحضارة لذلك فهو يطرح حق تقرير المصير والفيدرالية كاقل صيغة يمكنه من الابتعاد عن التخلف واللاديمقراطية اي الديمقراطية المستقبلية المزيفة نحن الكورد نريدها حقيقية

اصبحو ديمقراطيين؟!
mizopotamya ronahi -

كيف نطلب من الشعب العربي حقوق ديمقراطية وهم بحياتهم لم يعيشو الديمقراطية؟ كيف تطلب من شعب عربي كره الرقي والتقدم طول حياته لدرجة انه كان يهدم السقف ليجعل منه اوتادا لخيمته ؟ كيف تطلب الفيدرالية من شعب عربي استغرق 42 عاما مبسوطا برشاويه وبنظام امني مركزي ؟ الا يعرفون بان هذه الثورة حدثت نتيجة مركزية الدولة ومركزية القرار ؟ وياتون ويقولون سنبقي على مركزية الدولة؟ كيف تطلب حياه حرة سعيدة من شعوب عربية يرضى بالخيمة حتى وان سقطت الثلوج انت تتحاور مع اناس لم يتعودو الرقي والحوار والتقدم واعطاء الحقوق ازلامهم اقولها لكم صدام حسين كان احد ازلام الشعوب العربية حافظ الاسد بشار الاسد علي عبد الله صالح الذي كان راعيا للغنم في صغره بوتفليقة الديكتاتور ماذا تريد من شعب كانو هؤلاء ازلاما لهم خفو على هل الشعب العربي المسكين شوي لانه لم يتعود ولن يتعود وبالمستحيل ان يتعود الديمقراطية والحل الكوردي للفيدرالية هو انه غير مجبور ان يشارك شعبا عربيا كارها للحضارة يريد الشعب الكوردي ان لا يكون له الشعب العربي عاقا له في التقدم والرقي والحضارة لذلك فهو يطرح حق تقرير المصير والفيدرالية كاقل صيغة يمكنه من الابتعاد عن التخلف واللاديمقراطية اي الديمقراطية المستقبلية المزيفة نحن الكورد نريدها حقيقية

المعلقين39 و 40
عاشق الشام الكوردي -

كلما ذكرتموه لا تساوي مجزرة حماة لوحدهاز.لا تساوي سجون تدمر المرعبة الرهيبة..لا تساوي ابدا ابدا مجازر حلب ومجازر جسر الشغور ومجازر حمص ومجازر ومجازر..انا لست هنا بصدد المفاضلة او المقارنة بين تضحيات العرب والكورد في سوريا..الكورد هضم حقوقهم مثل البقية..ولكن هل لما هضم حقوقهم بالمقابل تم ترفيه العربي وتكريمه وتشريفه على حساب الكوردي!!! ما ذكرتموه من امور صحيحة جدا ولكن كان الاجدر بنا نحن الكورد ان تكون هذة الجرائم العظيمة التي ااقمها المجرم حافظ وحزب البعث المجرم,كان االجدر بنا ان تكون هذة الجرائم وقودا من اجل الالتحام اكثر بالثورة السورية والتضحية اكثر وامداد جسم الثورة السورية واوردتها بمزيد من الدماء..لا اريد الان ذكر اسماء الاحزاب الكوردية السورية التي كانت تحاول ولا زالت تحاول نتيجة لنظرتها العزجاء للامور تفتير عزيمة الكورد في هذة الثورة وعقد لقاءات مشبوهة من رموز النظام,ولكن اريد القول انا ما اصابنا قد اذاب اخونا العربي في الشام مثل مرتين واكثر..يكفي ان المدن العربية الخالصة والتي لا يتواجد فيها الكورد تخوض غمار حرب تاريخية ابية مجيدة ضد الطاغوت البعثي المجرم بشار الذي يحكم باسم العروبة..لسنا وحدنا الذين جردنا من الجناسي والهوية..سوريا كلها كانت بلا كرامة وبلا جنسية ولا هوية..الكل محتقر من قبل هذا النظام البربري..العرب اليوم في سوريا ينزفون دما من اجل سوريا..سوريا ككل وقتل ويقتل منهم الالاف منذ ثورة الياسمين المباركة ويجرح منهم عشرات الالاف ولا يزالون,هدمت بيوتهم,هجرت حرائرهم,قتل اطفالهم..متى سنكون نحن في المدن الكوردية بنفس هذا التضحيات الجسام!! ننسى هذة التضحيات ويتشبث البعض بسفاهات حزب العمال الاوجلاني المتعاون مع حزب البعث الاسدي المجرم منذ الثمانينيات!! لا للخطابات الغوغائية الجوفاء التي لا تقل حماقة وسخافة عن خطاب البعث والعرب والمقاومة والممانعة..

المعلقين39 و 40
عاشق الشام الكوردي -

كلما ذكرتموه لا تساوي مجزرة حماة لوحدهاز.لا تساوي سجون تدمر المرعبة الرهيبة..لا تساوي ابدا ابدا مجازر حلب ومجازر جسر الشغور ومجازر حمص ومجازر ومجازر..انا لست هنا بصدد المفاضلة او المقارنة بين تضحيات العرب والكورد في سوريا..الكورد هضم حقوقهم مثل البقية..ولكن هل لما هضم حقوقهم بالمقابل تم ترفيه العربي وتكريمه وتشريفه على حساب الكوردي!!! ما ذكرتموه من امور صحيحة جدا ولكن كان الاجدر بنا نحن الكورد ان تكون هذة الجرائم العظيمة التي ااقمها المجرم حافظ وحزب البعث المجرم,كان االجدر بنا ان تكون هذة الجرائم وقودا من اجل الالتحام اكثر بالثورة السورية والتضحية اكثر وامداد جسم الثورة السورية واوردتها بمزيد من الدماء..لا اريد الان ذكر اسماء الاحزاب الكوردية السورية التي كانت تحاول ولا زالت تحاول نتيجة لنظرتها العزجاء للامور تفتير عزيمة الكورد في هذة الثورة وعقد لقاءات مشبوهة من رموز النظام,ولكن اريد القول انا ما اصابنا قد اذاب اخونا العربي في الشام مثل مرتين واكثر..يكفي ان المدن العربية الخالصة والتي لا يتواجد فيها الكورد تخوض غمار حرب تاريخية ابية مجيدة ضد الطاغوت البعثي المجرم بشار الذي يحكم باسم العروبة..لسنا وحدنا الذين جردنا من الجناسي والهوية..سوريا كلها كانت بلا كرامة وبلا جنسية ولا هوية..الكل محتقر من قبل هذا النظام البربري..العرب اليوم في سوريا ينزفون دما من اجل سوريا..سوريا ككل وقتل ويقتل منهم الالاف منذ ثورة الياسمين المباركة ويجرح منهم عشرات الالاف ولا يزالون,هدمت بيوتهم,هجرت حرائرهم,قتل اطفالهم..متى سنكون نحن في المدن الكوردية بنفس هذا التضحيات الجسام!! ننسى هذة التضحيات ويتشبث البعض بسفاهات حزب العمال الاوجلاني المتعاون مع حزب البعث الاسدي المجرم منذ الثمانينيات!! لا للخطابات الغوغائية الجوفاء التي لا تقل حماقة وسخافة عن خطاب البعث والعرب والمقاومة والممانعة..

ليكن مايكون
ماجد -

شكرا للدكتور شيركو عباس على كل ماتقدم به من افكار واراء صريحة نعم نقولها بكل صراحة نحن نريد وطننا يكون لنا من الحقوق مئة \مئة قبل الواجبات التي تفرض علينا بالقوة او عن طريق الوحي المنزل لدى بعض التيرات العفنة نحن نريد وطننا المسلوب نحن نريد تغير في العقول لاتغير شخصيات نريد تطبيق الاقوال الرنانةالى واقع يحترمني ويكرمني كفاكم تخدعوننا باسم الوطن والدين والاممية افقايها الكردي من نومك وطالب بحقوقك قبل واجباتك وتحيا كردستان

ليكن مايكون
ماجد -

شكرا للدكتور شيركو عباس على كل ماتقدم به من افكار واراء صريحة نعم نقولها بكل صراحة نحن نريد وطننا يكون لنا من الحقوق مئة \مئة قبل الواجبات التي تفرض علينا بالقوة او عن طريق الوحي المنزل لدى بعض التيرات العفنة نحن نريد وطننا المسلوب نحن نريد تغير في العقول لاتغير شخصيات نريد تطبيق الاقوال الرنانةالى واقع يحترمني ويكرمني كفاكم تخدعوننا باسم الوطن والدين والاممية افقايها الكردي من نومك وطالب بحقوقك قبل واجباتك وتحيا كردستان

شيركو
كردي -

شيركو عباس يا جماعة ليس له في الحركة الكردية وبين صفوف الشعب الكردي أي مؤيد وهو لايستطيع الكتابة بالعربية ...

شيركو
كردي -

شيركو عباس يا جماعة ليس له في الحركة الكردية وبين صفوف الشعب الكردي أي مؤيد وهو لايستطيع الكتابة بالعربية ...

عباس ..
بلند اوصمان -

استغرب حقا ان يطل علينا اليوم سليل عائلة معروفة بالانتهازية ومن لايعرفهم ليسأل عنهم في مدينة القحطانية. والذي يسمي نفسه برئيس المجلس الوطني الكردستاني،لايمثل احدا من الاكراد في الداخل السوري ولا في خارجه،فقط حوله اثنا عشر شخصا من المشبوهين،واصر على كلمة المشبوهين،وعودوا الى تاريخ هؤلاء .ممن شكلو هذا المجلس النكرة ،ليكون اداة بيد المخابرات السورية لضرب الاحزاب الكردية في الداخل.الاكراد يطالبون الاعتراف بهم كقومية ثانية ويطالبون بحقوقهم الثقافية والسياسية والاجتماعية،ضمن وحدة البلاد، وهذا المطلب يوافق عليه جميع السوريين.وهذه النكرات تحاول الصيد في الماء العكر.

عباس ..
بلند اوصمان -

استغرب حقا ان يطل علينا اليوم سليل عائلة معروفة بالانتهازية ومن لايعرفهم ليسأل عنهم في مدينة القحطانية. والذي يسمي نفسه برئيس المجلس الوطني الكردستاني،لايمثل احدا من الاكراد في الداخل السوري ولا في خارجه،فقط حوله اثنا عشر شخصا من المشبوهين،واصر على كلمة المشبوهين،وعودوا الى تاريخ هؤلاء .ممن شكلو هذا المجلس النكرة ،ليكون اداة بيد المخابرات السورية لضرب الاحزاب الكردية في الداخل.الاكراد يطالبون الاعتراف بهم كقومية ثانية ويطالبون بحقوقهم الثقافية والسياسية والاجتماعية،ضمن وحدة البلاد، وهذا المطلب يوافق عليه جميع السوريين.وهذه النكرات تحاول الصيد في الماء العكر.

.....................
قومي كردي -

شيركو لايستحق التعليق، والحق على من ........يكتب بدلا عنه دون إدراك أي شيء من السياسة ومتطلباتها.

.....................
قومي كردي -

شيركو لايستحق التعليق، والحق على من ........يكتب بدلا عنه دون إدراك أي شيء من السياسة ومتطلباتها.

النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يترنح
kurdi -

خسئت يا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**الجيش السوري الحر و المجلس العسكري" و الأكراد **سنكون يدا واحده لتحرير سوريا الحبيبه * ولا تخشى لا من دعم إيران للنظام ولا من عناصر حزب العمامات السوداء الحاقدة التي تملأ شوارع سوريا وساحاتها المعارضة تعتمد أولا على الله. والله ناصر جنده. وعلى الشرفاء من الجيش السوري الحر الذين رفضوا البقاء في جيش الشبيحة الطائفي. وكل ما يفعله النظام هو تأجيل فناؤه القادم حتما.

النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يترنح
kurdi -

خسئت يا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**الجيش السوري الحر و المجلس العسكري" و الأكراد **سنكون يدا واحده لتحرير سوريا الحبيبه * ولا تخشى لا من دعم إيران للنظام ولا من عناصر حزب العمامات السوداء الحاقدة التي تملأ شوارع سوريا وساحاتها المعارضة تعتمد أولا على الله. والله ناصر جنده. وعلى الشرفاء من الجيش السوري الحر الذين رفضوا البقاء في جيش الشبيحة الطائفي. وكل ما يفعله النظام هو تأجيل فناؤه القادم حتما.

مجزرة حماة
No 46 -

اهالي حماة يقاومون القيادة البعثية لتاسيس دولة عربية دينية ولكن الكورد قتلو وسحبو منهم الجنسية لانهم اكراد فقط , لم يكن هناك اي مقاومة كوردية ضد المستوطنين العرب والدولة لعربية والجيش العربي ....اي المسالة عرقية ولنفس السبب هاجم العشائر العربية والمواطنون العرب ٢٠٠٦ بيوتنا وقتلونا وتعدو علينا . المعايير العربية مزدوجة بين الطائفية و العنصرية وبين اللامبالاة ...الحكومة السورية الاسلامية سوف يكون ابشع من بشار اذ لم يكن بنفس البشاعة ...ناضل الكورد في ايران ضد حكم الشاه والتضحيات التي دفعو ها لا يقارن بالقوميات الاخرى وكل القيادات الفارسية او اكثريتها كانو يختفون في كوردستان ايران وكل الهاربين يختفون في كوردستان وعندما استلمو الحكم عاملو الكورد بصورة ابشع من شاه ايران السيد عبدالله الاميني -عضو مبارز في ديمقراط قضى ٩ سنوات في سجن ايفين في زمن خميني و٣ سنوات في سجون شاه والان اعتزل السياسة فقال قبل مدة انه لا يمكن مقارنة الشاه بالنظام الاسلامي الايراني , نظام شاه ايران بكل خشونته اعدم ٢٣ شخصا في مهاباد وجرى مرتين بسحب شخصين مربوطين بعربة عسكرية وساق العربة في مدينة مهاباد حتى تبهدلو واحدهم البطل الشهيد سليمان المعيني , احدى ابطال الحزب في الخمسينات والستينات ..ولكن مع ذلك لا يمكن مقارنة شاه بالاسلاميين فقتلو بالالاف ...

مجزرة حماة
No 46 -

اهالي حماة يقاومون القيادة البعثية لتاسيس دولة عربية دينية ولكن الكورد قتلو وسحبو منهم الجنسية لانهم اكراد فقط , لم يكن هناك اي مقاومة كوردية ضد المستوطنين العرب والدولة لعربية والجيش العربي ....اي المسالة عرقية ولنفس السبب هاجم العشائر العربية والمواطنون العرب ٢٠٠٦ بيوتنا وقتلونا وتعدو علينا . المعايير العربية مزدوجة بين الطائفية و العنصرية وبين اللامبالاة ...الحكومة السورية الاسلامية سوف يكون ابشع من بشار اذ لم يكن بنفس البشاعة ...ناضل الكورد في ايران ضد حكم الشاه والتضحيات التي دفعو ها لا يقارن بالقوميات الاخرى وكل القيادات الفارسية او اكثريتها كانو يختفون في كوردستان ايران وكل الهاربين يختفون في كوردستان وعندما استلمو الحكم عاملو الكورد بصورة ابشع من شاه ايران السيد عبدالله الاميني -عضو مبارز في ديمقراط قضى ٩ سنوات في سجن ايفين في زمن خميني و٣ سنوات في سجون شاه والان اعتزل السياسة فقال قبل مدة انه لا يمكن مقارنة الشاه بالنظام الاسلامي الايراني , نظام شاه ايران بكل خشونته اعدم ٢٣ شخصا في مهاباد وجرى مرتين بسحب شخصين مربوطين بعربة عسكرية وساق العربة في مدينة مهاباد حتى تبهدلو واحدهم البطل الشهيد سليمان المعيني , احدى ابطال الحزب في الخمسينات والستينات ..ولكن مع ذلك لا يمكن مقارنة شاه بالاسلاميين فقتلو بالالاف ...

رد على الرقم ٤٩
ماجد -

الا تستحي يا سيد بلند من كلامك معظم اهالي المنطقة ترعرعوا من خيرات ال عباس اماا لذي ينعتنابالعمالة فهو نفسه من صنيع تلك الاقوال الفارغة من اي دليلوالاجدر بكم ان تراجعوا ارشيف تاسيس الاحزاب والمنظمات الكردية التي تخدم النظام السوري بدون مقابل وتاسست من طرف هذا النظام و منصورا خير دليل على ذلك بنشاطه ضمن هذه الاحزاب الكرتونية من والى بدون استثناء لماذا الدجل يا انسان

رد على الرقم ٤٩
ماجد -

الا تستحي يا سيد بلند من كلامك معظم اهالي المنطقة ترعرعوا من خيرات ال عباس اماا لذي ينعتنابالعمالة فهو نفسه من صنيع تلك الاقوال الفارغة من اي دليلوالاجدر بكم ان تراجعوا ارشيف تاسيس الاحزاب والمنظمات الكردية التي تخدم النظام السوري بدون مقابل وتاسست من طرف هذا النظام و منصورا خير دليل على ذلك بنشاطه ضمن هذه الاحزاب الكرتونية من والى بدون استثناء لماذا الدجل يا انسان

اين حرية الراي ياايلاف
بلند اوصمان -

لقد قام الاخوة في ايلاف بحذف الكثير المفيد من تعليقي السابق، فاين انت من حرية الراي والتعبير ياايلاف. انا ذكرت الوقائع واسميت هذه العائلة بالانتهازية والعمالة وهذه ليست تهمة يااخوة بقدر ماهو واقع . وبالطبع اذا قمتم بحذف مالايحلو لمثل هؤلاء المندسين في جسم الثورة السورية، فهم سيواصلون صيدهم القذر في الماء العكر.لقد قابلت هذا الشخص لمرات عديدة، وهو لايفقه شيء في السياسة ولا يمت اليها بشيء ايضا. وعائلته تدفعه الى المقدمة لغسل تاريخها المشبوه منذ عقود، والذي بدء من التهجم على نساء المسيحيين واغتصابهن في مناطق القحطانية وقراها .وهذا موثوق في الارشيف الفرنسي والذي ادى الى اعدام جدهم عباس بسبب هذه الافعال الشنيعة على يد الفرنسيين . وهم استغلوا هذه النقطة حينها ولاسيما بعد ان قامت الثورة ي بياندور بسبب اعتقال القوات الفرنسية لااحد اغوات القرية حينها وقتله بسبب عدم قبوله الذل والخنوع وكان عباس الجد حينها موجودا في الاعتقال وصدف ان اعدما معا في نفس اليوم. حيث هبت اهالي تلك القرى لاعلان الثورة على الفرنسيين.واستغل هؤلاء الواقعة لخطف الثورة مثلا يفعلون الان ويركبون الثورة . ارجو النشر

اين حرية الراي ياايلاف
بلند اوصمان -

لقد قام الاخوة في ايلاف بحذف الكثير المفيد من تعليقي السابق، فاين انت من حرية الراي والتعبير ياايلاف. انا ذكرت الوقائع واسميت هذه العائلة بالانتهازية والعمالة وهذه ليست تهمة يااخوة بقدر ماهو واقع . وبالطبع اذا قمتم بحذف مالايحلو لمثل هؤلاء المندسين في جسم الثورة السورية، فهم سيواصلون صيدهم القذر في الماء العكر.لقد قابلت هذا الشخص لمرات عديدة، وهو لايفقه شيء في السياسة ولا يمت اليها بشيء ايضا. وعائلته تدفعه الى المقدمة لغسل تاريخها المشبوه منذ عقود، والذي بدء من التهجم على نساء المسيحيين واغتصابهن في مناطق القحطانية وقراها .وهذا موثوق في الارشيف الفرنسي والذي ادى الى اعدام جدهم عباس بسبب هذه الافعال الشنيعة على يد الفرنسيين . وهم استغلوا هذه النقطة حينها ولاسيما بعد ان قامت الثورة ي بياندور بسبب اعتقال القوات الفرنسية لااحد اغوات القرية حينها وقتله بسبب عدم قبوله الذل والخنوع وكان عباس الجد حينها موجودا في الاعتقال وصدف ان اعدما معا في نفس اليوم. حيث هبت اهالي تلك القرى لاعلان الثورة على الفرنسيين.واستغل هؤلاء الواقعة لخطف الثورة مثلا يفعلون الان ويركبون الثورة . ارجو النشر

نافقت يابلند حاجو
جمشيد اوصمان -

انا اخوك ونحن من عائلة حاجو الذين التجانا غلى هذه العائلة ايام الفرنسيين لماذا تنافق كل ابائنا ذكروا الخير عنهم ما هذا البغض والحقد والكذب والنفاق بحق من قدم لنا وخلصت اجدادنا من الذل الم تكن هذه العائلةهي التي احتضنت اجدادنا سنة كاملة في بيوتهم هم من دافعوا عن الوطن ضد الفرنسيين لماذا تحرف التاريخ كان الاجدر بك التستر على عورات اجدادنا حاجو ومن معه الذين باعوا القضية والكرد للاتراك والفرنسيين كن صريحا مع نفسك ومع الكرد التاريخ ستبين الحقائق عن هذه العائلة الوطنية والشريفة المتواضعة التي قدمت دون مقابل لماذا كل هذا الحقد والكذب لك غاية مع شيركو جابهه شاب يخدم القضية الوطنية بصدق وهو من اوائل المعرضين للسلطة السورية الشاب محكوم بالاعدام في سوريا بسبب مواقفه اذا كنت صادقا ذكرت لك عدة مرات بانك ستموت في بغضك هذا قلت لك اخي لكنك حقود وحسود لا تقدم ولاتريد الاخرين ان يقدموا

نافقت يابلند حاجو
جمشيد اوصمان -

انا اخوك ونحن من عائلة حاجو الذين التجانا غلى هذه العائلة ايام الفرنسيين لماذا تنافق كل ابائنا ذكروا الخير عنهم ما هذا البغض والحقد والكذب والنفاق بحق من قدم لنا وخلصت اجدادنا من الذل الم تكن هذه العائلةهي التي احتضنت اجدادنا سنة كاملة في بيوتهم هم من دافعوا عن الوطن ضد الفرنسيين لماذا تحرف التاريخ كان الاجدر بك التستر على عورات اجدادنا حاجو ومن معه الذين باعوا القضية والكرد للاتراك والفرنسيين كن صريحا مع نفسك ومع الكرد التاريخ ستبين الحقائق عن هذه العائلة الوطنية والشريفة المتواضعة التي قدمت دون مقابل لماذا كل هذا الحقد والكذب لك غاية مع شيركو جابهه شاب يخدم القضية الوطنية بصدق وهو من اوائل المعرضين للسلطة السورية الشاب محكوم بالاعدام في سوريا بسبب مواقفه اذا كنت صادقا ذكرت لك عدة مرات بانك ستموت في بغضك هذا قلت لك اخي لكنك حقود وحسود لا تقدم ولاتريد الاخرين ان يقدموا

الى جمشيد اوصمان،
بلند اوصمان -

بداية اشكر الاخوة والاخوات المشرفين والمشرفات والمحررين والمحررات في موقع ايلاف الموقر على نشر تعليقي السابق دون حذف اي حرف منه، واود ان اقول لكم بان مشاركاتي ليست لتجريح اي شخص وانما لكشف حقيقة بعض الناس الذين كانو ولايزالون يخونون غيرهم وفي الحقيقة هم اكبر الخونة. الى جمشيد اوصمان،لايشرفني ان تكون اخي، هذا اولا ،اما ثانيا فانا متفق معك بان عائلة الحاجو ليست اشرف من عائلة عباس،وكلا العائلتين في الهوى سوى.فحاجو وبعد ان اكمل العمالة للاتراك اتى الى سوريا ليقوم بالدور نفسه ولكن هذه المرة ليقوم بالعمالة للفرنسيين.ففعل بالاكراد مايفعله بشار الاسد بالسوريين هذه الايام، من قتل واغتصاب وترهيب واستيلاء على الاراضي.الى مالانهاية من الاعمال الشنيعة .وسؤال لاحد المارة في شوارع القحطانية كفيك بنشر الغسيل الوسخ لعائلة الحاجو. اما وانت تصف عائلة عباس والتي هي عائلتك وتخجل من ان تكتب باسمك الحقيقي،فقد كذبت، لان عائلة عباس ليست ولم تكن في يوم من الايام وطنية لان جدكم المرحوم عبدالكريم شلال كان حتى اخر ايامه الرجل الاول في المنطقة لمحمد منصورة رئيس المخابرات العسكرية في الجزيرة . ومن لايعرف ذلك ليس ابن القامشلي والقحطانية .ولم تكن العائلة شريفة ايضا لانها انتهكت اعراض القرويين والمسيحيين في القرى المجاورة وبسبب ذلك اعدم الفرنسيون احد اجدادكم والذي كان يسمى ايضا عباس. وكيف يكون شيركو عباس ملاحقا ومحكوما بالاعدام وهو سليل هذه العائلة الكريمة والتي تسرح وتمرح في كل صيف في ربوع الامن في سوريا.على عكس اي انسان وطني اخر،والذين يلاحق الامن بسبب مواقفهم الوطنية ابائهم واخوتهم واولاد اعمامهم وحتى ماشيتهم وحيواناتهم. انا ليس لدي اي بغض من احد وبالاخص من شيركو عباس هذا .لانه انسان يركض وراء مصالحه الشخصية ومصالح عائلته فقط . حتى الهيكل الفارغ الذي يفتخر بتراسه وهو المجلس الوطني الكردستاني ،لايشرف الاكراد ابدا وليس فيه اي انسان لايوجد عليه الف اشارة وطبعا اكثر من نصف المجلس هو من عائلتكم الكريمة.واسال عن من مول مؤتمر التاسيس لهذا المجلس ولماذا فشل ،الجواب لانكم انتم من موله والسبب لغسل العار الذي لحق بكم منذ عشرات العقود وحتى الان، وعندما رفضت الاحزاب الكردية المشاركة فيه بعد ان تمسك شيركو عباس بكرسي القيادة فشل المؤتمر وعلى الرغم من ذلك اعلن شيركو الى جانب العديد من الانت

الى جمشيد اوصمان،
بلند اوصمان -

بداية اشكر الاخوة والاخوات المشرفين والمشرفات والمحررين والمحررات في موقع ايلاف الموقر على نشر تعليقي السابق دون حذف اي حرف منه، واود ان اقول لكم بان مشاركاتي ليست لتجريح اي شخص وانما لكشف حقيقة بعض الناس الذين كانو ولايزالون يخونون غيرهم وفي الحقيقة هم اكبر الخونة. الى جمشيد اوصمان،لايشرفني ان تكون اخي، هذا اولا ،اما ثانيا فانا متفق معك بان عائلة الحاجو ليست اشرف من عائلة عباس،وكلا العائلتين في الهوى سوى.فحاجو وبعد ان اكمل العمالة للاتراك اتى الى سوريا ليقوم بالدور نفسه ولكن هذه المرة ليقوم بالعمالة للفرنسيين.ففعل بالاكراد مايفعله بشار الاسد بالسوريين هذه الايام، من قتل واغتصاب وترهيب واستيلاء على الاراضي.الى مالانهاية من الاعمال الشنيعة .وسؤال لاحد المارة في شوارع القحطانية كفيك بنشر الغسيل الوسخ لعائلة الحاجو. اما وانت تصف عائلة عباس والتي هي عائلتك وتخجل من ان تكتب باسمك الحقيقي،فقد كذبت، لان عائلة عباس ليست ولم تكن في يوم من الايام وطنية لان جدكم المرحوم عبدالكريم شلال كان حتى اخر ايامه الرجل الاول في المنطقة لمحمد منصورة رئيس المخابرات العسكرية في الجزيرة . ومن لايعرف ذلك ليس ابن القامشلي والقحطانية .ولم تكن العائلة شريفة ايضا لانها انتهكت اعراض القرويين والمسيحيين في القرى المجاورة وبسبب ذلك اعدم الفرنسيون احد اجدادكم والذي كان يسمى ايضا عباس. وكيف يكون شيركو عباس ملاحقا ومحكوما بالاعدام وهو سليل هذه العائلة الكريمة والتي تسرح وتمرح في كل صيف في ربوع الامن في سوريا.على عكس اي انسان وطني اخر،والذين يلاحق الامن بسبب مواقفهم الوطنية ابائهم واخوتهم واولاد اعمامهم وحتى ماشيتهم وحيواناتهم. انا ليس لدي اي بغض من احد وبالاخص من شيركو عباس هذا .لانه انسان يركض وراء مصالحه الشخصية ومصالح عائلته فقط . حتى الهيكل الفارغ الذي يفتخر بتراسه وهو المجلس الوطني الكردستاني ،لايشرف الاكراد ابدا وليس فيه اي انسان لايوجد عليه الف اشارة وطبعا اكثر من نصف المجلس هو من عائلتكم الكريمة.واسال عن من مول مؤتمر التاسيس لهذا المجلس ولماذا فشل ،الجواب لانكم انتم من موله والسبب لغسل العار الذي لحق بكم منذ عشرات العقود وحتى الان، وعندما رفضت الاحزاب الكردية المشاركة فيه بعد ان تمسك شيركو عباس بكرسي القيادة فشل المؤتمر وعلى الرغم من ذلك اعلن شيركو الى جانب العديد من الانت

الى المنافق بلند اوصمان
فرهاد -

انت تدعي الوطنية وهذا غير متوفر فيك انت مرتبط بالمخابرات السورية لاننا لم نسمع يوما باسمك اونضالاتك من احل شعبك غير الحقد والكره انت حتى اسمك مستعار لانك ماذكرته عن شيركو عباس وعائلته لا تمت باي صلة والجميع اهل منطقته يعرف ذلك هذه العائلة التي حمى المسحيين وهذا موثق في الكنائيس وحتى على النت وقد ارسل الكنسية رسالة شكر لهم وهذه العائلة لها الفخر في قيام ثورة بياندور وابادة حامية فرنسية واي شخص يستظيع ايجاد الوقائع من المواقع على النت هذه العائلة غنية وعندها املاك غير محتاجة ان تصبح عميلة اما امثالك يمكن ان تكون عميل لانك نكرة وليس ابن عائلة معروفة وانت ان تخدم غير مقابل المال . لو كنت عندك ذرة من الوطنية لبينت او كتبت ما هو مفيد للكرد وعلقت على المقابلة لا على ايام الفرنسين او ايام نوح وخرجت عن سياق الموضوع وكتبت بحقد اشياء تخيلتها . نحن نعرف من انتم وما هي غاياتكم من كل ذلك لكن لا يهمنا لان معرفين لدى الجميع)