أخبار

الأسد يمطر حمص قصفًا متذرّعًا بالمسلحين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما استمرّت الحملة العسكرية على حمص لليوم السادس عشر على التوالي، اتهم الرئيس السوري بشار الأسد "مجموعات إرهابية مسلّحة بزعزعة استقرار البلاد". هذا وقتل 15 شخصاً على الأقل اليوم الاثنين في أعمال عنف في سوريا.

دمشق: قتل 15 شخصا على الاقل اليوم الاثنين في اعمال عنف في سوريا، في وقت جدد الرئيس السوري بشار الاسد اتهام "مجموعات ارهابية مسلحة" بتلقي "المال والسلاح" من جهات خارجية "بهدف زعزعة استقرار" البلاد.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" عن الاسد خلال استقباله رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي الكسي بوشكوف تقديره "لمواقف روسيا قيادة وشعبا" لحرصها على الاطلاع "بشكل مباشر على حقيقة ما يجري من استهداف للدولة السورية والمجتمع السوري على يد مجموعات إرهابية مسلحة تتلقى الدعم بالمال والسلاح من جهات خارجية".

واضاف الرئيس السوري ان ما يجري يأتي "بهدف زعزعة استقرار سوريا وإفشال اي جهد للحل وخصوصا بعد الإصلاحات التي أنجزت". وجدد بوشكوف من جهته "دعم روسيا للاصلاحات الجارية في سوريا وضرورة متابعة العمل للتوصل الى حل سياسي للازمة يقوم على الحوار بين جميع الاطراف المعنية ودون تدخل خارجي".

وتنقسم المجموعة الدولية حول المسألة السورية. وقد استخدمت موسكو وبكين مرتين حقهما في النقض في مجلس الامن على مشروعي قرار يدينان النظام السوري. وتأتي زيارة بوشكوف بعد اقل من ثلاثة اسابيع على زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى دمشق.

في هذا الوقت، تستمر التحضيرات لمؤتمر "اصدقاء سوريا" الذي يعقد الجمعة في تونس. واعلن وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام الاثنين ان المجلس الوطني السوري ومجموعات اخرى من المعارضة ستشارك في المؤتمر.

على الارض في سوريا، استمر القصف الاثنين على مدينة حمص لليوم السادس عشر على التوالي، بشكل متقطع يعنف حينا ويتراجع احيانا، بحسب ناشطين.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا، بمقتل اربعة مواطنين على الاقل "اثر سقوط قذائف هاون على حي الملعب" في حمص، وخمسة آخرين "نتيجة القصف الذي تعرض له حي بابا عمرو" في المدينة.

وشهدت حمص تعزيزات عسكرية الاحد. وتخوّف عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبدالله من "هجوم وشيك" على بابا عمرو او احياء اخرى.

واوضح مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس ان "التعزيزات عبارة عن جنود وليس دبابات"، مضيفا "منذ بداية الحملة، هناك حديث عن هجوم محتمل، لكن لا نعرف متى سيحصل".

ودعا العبدالله من حمص الاثنين "الى ان يفسح المجال للنساء والاطفال بالخروج من بابا عمرو". وقال "السكان يعيشون وسط برد قارس وظروف مزرية. انهم ينتظرون الموت". ومنذ الرابع من شباط/فبراير، تطوق القوات السورية عددا من احياء مدينة حمص، ابرز معاقل الاحتجاج ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

في ريف حماة (وسط)، ذكر المرصد ان شابا قتل "اثر اصابته برصاص الحاجز الامني العسكري المشترك الواقع بين بلدتي طيبة الامام وصوران". وفي ريف ادلب (شمال غرب)، اشار المرصد في بيان منفصل الى "قتل ثلاثة جنود اثر تدمير مجموعة منشقة لناقلة جند مدرعة قرب بلدة كفرتخاريم".

وافادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "قوات حرس الحدود اشتبكت اليوم مع مجموعة ارهابية مسلحة في منطقة اثريا التابعة لمنطقة السلمية (ريف حماة) ما أدى الى استشهاد ضابط برتبة مقدم ورقيب واصابة عريف".

جوبيه: على المعارضة السورية أن تشمل جميع التوجهات والفئات

إلى ذلك، صرّح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاثنين في اعقاب اجتماع يورو-متوسطي انه على المعارضة السورية ان تشمل "جميع التوجهات" و"الفئات" في البلاد ان ارادت ان تصبح "شريكة في الحوار السياسي".

وتحدث جوبيه في روما في اعقاب اجتماع لعشرة وزراء خارجية برئاسة مشتركة ايطالية-تونسية مرحّبا بدعوة الحكومة التونسية مجموعات مختلفة من المعارضة السورية الى المشاركة في "مؤتمر اصدقاء الشعب السوري" في 24 شباط/فبراير في تونس العاصمة.

وقال في لقاء صحافي ردا على سؤال حول دور المعارضة في حل سياسي مقبل "ينبغي اليوم دفعها الى التوحد والتنظيم واخذ جميع التوجهات في الاعتبار، اولئك الذين في الداخل، واولئك الذين في الخارج".

وتابع الوزير الفرنسي "كما ينبغي تمثيل مختلف الفئات في هذه المعارضة اذا اردنا ان تصبح شريكة في الحوار السياسي الكفيل بالخروج من الازمة". وافاد ان خطة الجامعة العربية للخروج من الازمة "نالت اجماعا" في "اجتماع 5+5" (ليبيا، الجزائر، تونس، المغرب، موريتانيا، فرنسا، ايطاليا، اسبانيا، البرتغال، مالطا).

واعلن وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام ان "المجلس الوطني السوري ومجموعات معارضة اخرى ستكون ممثلة في مؤتمر تونس". وكانت تونس استضافت اول مؤتمر للمعارضة السورية في كانون الاول/ديسمبر الماضي لكنها لم تعترف رسميا بالمجلس الوطني السوري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الطاغية المجرم بشار
Tatiana اللبنانية -

89% من الاسرائيليين يؤيدون الفيتو الروسي الصيني!!((استطلاع موسع لصحيفة ليدعوت أحرنوت الإسرائيلية شمل 50 ألف اسرائيلي يبين أن 89% من الاسرائيليين يؤيدون الفيتو الروسي الصيني.. بينما 5% فقط يرفضون الفيتو.. و 6 % لا يهمهم الأمر)).... هل صدقتم ان كلامنا صحيح وأن بقاء نظام بشار الأسد هو لمصلحة اسرائيل بالدرجة الأولى لذلك لم تتحرك اميركا منذ 11 شهراً من عمر الانتفاضة السورية.. فكل سوري يقتله النظام هو بمثابة انتصار لاسرائيل. على إسرائيل تدمير المنشآت الإيرانية النووية قبل أن توجه إيران الحاقدة قنابلها النووية على العرب من أجل ابتزازهم وإخضاعهم لها والمتل بيؤول عدو عدوي صاحبي,إذا لندع أعداء الشعوب العربية يتحاربون مع بعضهم البعض.....برافو اسرائيل,,,,برافو إيران

الحرية لرزان و لارا و طل
الحرية لمدونات سوريا -

الحرية للمدونة المعتقلة لارا من باب توما البنت الروحية للأب الايطالي باولو الذي حماها في دير مار موسى قبل شهر من مراقبة الدير و اعتقالها والحرية للمدونة المعتقلة بنت حمص الأبية طل الملوحي الذي لفق لها نظام القمع والاجرام الاسدي الفاقد للشرعية تهمة الجاسوسية و الحرية للمدون المعتقل كريم عربجي ابن باب توما و الحرية لكل المدونين السوريين المعتقلين يارا بدر زوجة الناشط درويش، وهنادي زحلوط والمدونة رزان غزاوي وريتا ديوب وميادة الخليل وثناء زيتاني ومها السبلاني والحرية لعشرات الآلاف من معتقلي ثورة الحرية والكرامة السورية. الحرية لجورج بهنو وصاموئيل صومي الذين اعتقلتهما السلطات الأمنية الجبانة في مدينة حلب.

كفى تخبيصاً
محمد علي البكري -

كل واحد يخبّص على كيفه، وعلى كل حال الكلام ما في عليه جمرك، هل تصدقون ما تقوله صحف إسرائيل أن 89% من الإسرائيليين يؤيدون الفيتو الأمريكي، أم تصدقون ما نشرته صحيفة الأهرام المصرية أن إسرائيل أرادت حتى اللحظة الأخيرة أن تشارك إلى جانب مصر ودول الخليج في رعاية القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد سوريا؟! إن ما يحصل في سوريا عميق جداً وأبعد من قضية حكم بشار الأسد أو غيره، إن القضية قضية صراع بين دول عظمى، قوى ناشئة تؤكد تباعاً قدرتها على العودة إلى الساحة الدولية من بابها الواسع، وقوى تعاني الانهيار وتلعب أوراقها الأخيرة قبل أن تخسر اللعب، وكل طرف يراهن على هذا وذاك، والإسلام في النصف هو الذريعة، مع أنه برئ كل البراءة منها، فلا دخل لشيعة وسنة ووهابيين وشافعيين وحنبليين وعلويين، بل هناك معسكرين جديدين صيني روسي، ومعسكرات قديمة أمريكية أوروبية إسرائيلية ودول تابعة لها، والعاقل يفهم، وكل من ينغمس دون علم لا بد سيدفع الثمن، والدم السوري الذي يهدر إنما هو الضحية الأولى ، والحديث عن حقوق الإنسان في هذه المرحلة ماهو إلا ضحك على الذقون فحقوق الإنسان واحدة في كل مكان ولا يمكن لأحدنا أن يحمي حقوق إنسان بالاعتماد على من ينتهكها ليل نهار وعلى مسمع الأشهاد وبشتى الأشكال والصور. ونحن نغار على إيلاف ففي أوائل الأحداث كانت أكثر توازناً في نشر الأخبار أما اليوم فكثرة الانحياز في المقالات نرى بأنه لم يعد هناك عملياً أية تعليقات من الجانب المؤيد للحوار أو المؤيد للحكومة السورية، ولا يعقل أن لا يكون هناك أحد من الكتاب ولو المدفوعين من قبل الحكومة السورية فهل بذلك ننقل الحقيقة، ونقول نغار على إيلاف لأننا نعرف بأنه بعد نهاية الأحداث في سوريا سيكون الخاسر الأول قناة الجزيرة وقناة العربية اللتين فقدتا مصداقيتهما لأنهما أصبحتا طرفاً مباشراً في النزاع ، فنرجو أن لا يزج بإيلاف إلى هذا المكان فنخسر بذلك جريدة طالماً علقنا عليها الآمال.

من هي المجموعات الأخرى؟
محمد -

من هي المجموعات المعارضة الاخرى المدعوة؟ هل هي هيئة التنسيق الغير معترف فيها شعبيا والممثلة للارادة الايرانية؟؟ اذا كانت هذه هي المعارضة التي يريدونها لنا ... فالمؤتمر فاشل من الآن نقولها لكم!

يسقط حمد
سامي -

ههههه تقليد على ثورة البحرين في الكتابة على الجدران وشعار يسقط حمد