أخبار

الصميدعي: سندخل الإنتخابات المقبلة بقوة والمالكي أنصفنا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف رئيس هيئة إفتاء أهل السنَّة والجماعة مهدي الصميدعي عن جدية السعي إلى "جلسة رحمانية" مع التيار الصدري، مؤكداً عودته إلى العراق من أجل الإعمار والإصلاح، لافتاً إلى خوض تيّاره الإنتخابات المقبلة، وشدد على أنّ "السلفيين لا يكفِّرون أحداً من أهل القبلة".

رئيس هيئة إفتاء أهل السنة والجماعة مهدي الصميدعي

بغداد: أكد رئيس هيئة إفتاء أهل السنَّة والجماعة مهدي الصميدعي في مقابلة خاصة مع "إيلاف" أن الحركة السلفية أخذت على عاتقها مشروع الإصلاح والبناء في العراق، بعد خروج القوات الأميركية، مضيفًا "سنشترك في الانتخابات المقبلة بقوة"، ورأى أنّ حلّ قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المتهم بالإرهاب يكمن في تشكيل لجنة من العلماء الشيعة والسنَّة تدرس القضية، ثم تعلن نتائجها للشعب العراقي بالحق.

هناك الكثير من المواطنين البسطاء عندما تصل إلى أسماعهم لفظة (السلفية الجهادية) أو أمير السلفية الجهادية أو المصالحة مع الفصائل المسلحة تقفز إلى ذهنهم كلمة الإرهاب كمرادف للسلفية، فكيف تفسّر المعنى الحقيقي لمسيرتك والغرض الأساس الذي جعلك تعود إلى العراق؟

السلفيةتنسب إلى السلف، فيجب أن نعرف من هم السلف، إذا أُطلق عند علماء المسلمين، فالسلف "هم أهل القرون الثلاثة، الذين شهد لهم رسول بالخير في الحديث الصحيح المتواتر المخرج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي.

والسلفية تيّار إسلامي ومدرسة فكريّة سنية تنتمي إلى هذا السلف، وتدعو إلى العودة إلى "نهج السلف الصالح"، كما يرونه، والتمسك به باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل، والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة، ويبتعد عن كل المدخلات الغريبة عن روح الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف.

والسلفيون يؤمنون بوحدانية الله، وهم متفقون على أن للإيمان أصلاً وفروعًا، وأن الإيمان لا يزول إلا بزوال أصله، لذا فهم لا يكفِّرون أحداً من أهل القبلة بذنب، ولا معصية، إلى أن يزول أصل الإيمان، ولا يوجبون العذاب ولا الثواب لشخص معين إلا بدليل خاص.

والسلفية ليست حزبًا أو جماعة، وإنما هي منهج رباني قرآني ونبوي بفهم السلف الصالحrlm;،rlm; وعلى رأسهم رسول الله، ثم الصحابة والتابعونrlm;،rlm; ثم من سار على دربهم إلى يوم الدينrlm;.rlm;

أما اتهام بعض المنتسبين إلى المنهج السلفي بالتشددrlm;، فهذا حق لا أنكره، ولا يجوز أبدًا أن نخالف الحق والحقيقة، وقد يكون هذا التشدد ناتجاً من عدم فهم البعض للأدلة القرآنية والسنة النبوية هذا من ناحيةrlm;،rlm; وعدم تحقيق مناطات الأدلة العامة والخاصة من ناحية أخرىrlm;.

ويزول هذا التشدد بالعلم والتجرّد، وهذا هو أنجع علاج أصفه لنفسي ولإخواني، الذين يتشددون في أي موقف من المواقفrlm;.

أما الاختلاف، الذي يجب أن ننكره جميعًا، فهو الاختلاف في الأصول. أما الاختلاف في الفروع ومسائل الأحكام فهو أكثر من أن ينضبط. rlm;

أما مسيرتي فأنا نشأت وترعرعت في عائلة بسيطة، كان والدي عالماً فقيهاً شافعياً، يدرس في بيته، ويؤمّ الناس في جامع الصويرة الكبير، ثم جامع مشروع المسيب الكبير، حتى توفي سنة 1976 بمرض خبيث.

وأنا كنت آخذ منه العلم، حتى دخلت المدرسة الإسلامية، وتخرجت من كلية الدراسات الإسلامية، وطلبت العلم من مشايخ كالشيخ الدبان - والشيخ عبد المجيد شقلاوة - والشيخ عبد الجبار النقشبندي - والشيخ محمد المصري وشقيقه ياسين - وأجزت من الشيخ زهير الشاويش بكل كتبه ومؤلفاته - وكذا الشيخ محمد صالح الفرفور من علماء الشام والشيخ الدكتور خالد الجميلي - والعلامة عبد الكريم بياره - والشيخ صبحي السامرائي وغيرهم.

أما عودتي الى العراق فكانت مرتبطة بخروج قوات الاحتلال، ولما حصل المراد واُخرج الاحتلال، عدت لإكمال المسيرة في البناء والإعمار وإصلاح ما أفسده الاحتلال.

إذا ما رُبط اسمك والحركة، التي تنتمي إليها، بعمليات إرهابية في العراق من قبل جهات رافضة لوجودك من أجل خلق عقبات في طريقك، هل ستعود إلى الهجرة مرة أخرى؟

الضبابية، التي كانت تغطي الأمور والوقائع التي كانت تحدث في العراق، أصبحت واضحة أمام الجميع، واسمي تاريخه يشهد أنه لم يكن في يوم من الأيام سببًا لانتهاك حرمة أحد من العراقيين، والحقيقة واضحة بأنني كنت أشد الناس حرصًا على الذمة العراقية.

أما الحركة السلفية فقد أخذت على عاتقها مشروع الإصلاح والبناء، ورفضت التعامل المسلح بعد خروج الاحتلال. أما الذي يختلق علينا العقبات فالله حسيبه، ولسنا بدلاء ولا أعداء لأحد، وثقتنا بالله ثم بالقائمين على القضاء بأن الظلم والقهر والإدعاءات الباطلة والكاذبة سترفع من العراق، ويعمل (القضاء) على مبدأ العدل والأمان، واعتماد القضاء على المعلومة الدقيقة والبينة الصحيحة الظاهرة.

هل هناك مخاوف على حياتك داخل العراق، لاسيما بعدما انضممت إلى المصالحة الوطنية، ودعوت الجهات المسلحة إلى خفض سلاحها والإنخراط في عملية بناء الوطن؟

العراقيمرّ بمرحلة مضطربة، تضيع فيها الحقوق، ويستهان فيها بالحدود، وبما أنه لا تزال هناك بعض الاختراقات،فنعمل جاهدين في الحفاظ على أمننا واستقرارنا، رغم ثقتنا بالله وإيماننا بالقضاء والقدر - ولعلّ بعض الناس ممّن بنى دينه وحياته على القيل والقال يتغرر بما يسمع من الإعلام أو مما ينقله مروّجو الفتن ومثيرو العداوة بين الناس.

فيندفع ممن لا يتورّع في مسائل الدماء، ويعتدي عليّ أو على غيري، فالحذر واجب، يبقى في تقديري أنّ الكثير من الناس قرأ الوضع في العراق، ولم نأت بجديد، وإنما نريد استكمال مسيرة الجهاد والمقاومة بالبناء والإعمار، بعدما قدمنا تضحيات كبيرة، ودفعنا دماء غالية من أجل هذا الوطن، حتى طرد الاحتلال،فيجب أن تستقر الأمور.

هل سنشهد عملية مصالحة مع التيار الصدري والتكاتف فيسبيل الخروج من الأزمات السياسية والابتعاد عن مسلسل الطائفية والصراع ما بين السنة والشيعة؟

إن شاء الله، نحن جادون في العمل، ولدينا ثقة مطلقة من الله العليّ القدير، بأن تسير الأمورنحو جلسة رحمانية، تجمع الشتات، بعدما فرّقته الفتن ولوّثت المعالم الحقيقية لحياة هذا الشعب الطيبالأحداث، التي وقعت بسبب تواجد المحتل، وقد قدمنا دراسة مستفيضة في فقه الواقع والأحداث، وربطناها بتاريخ المسلمين لوجود علاج فعال يقضي على هذه الخلافات.

هل هناك خطط من جانبكم لدخول الانتخابات البرلمانية المقبلة؟

نحن سندعم كل شريف وغيور، وسيبقى رجال المقاومة هم الصابرون أصحاب الذمة الذين ندفعهم إلى الانتخابات، وسنشترك بقوة، ونعاهد الله ثم شعبنا على أننا سنهيئ الرجال الأوفياء والشرفاء، ولا نعطي صوتنا إلا لمن نراه مؤهلاً، يحمي وحدة العراق ويحفظ الحقوق ويحمي الحدود.

دعوت الفصائل المقاومة إلى حضور مؤتمر لـ (أهل السنة) بعنوان يوم الوفاء للمقاومةأخيرًا، وتكلفت بنفقاته، فهل كان ذلك من حساب رئيس الوزراء نوري المالكي؟ وما الغرض من هذا المؤتمر، وما هي أبرز محاوره والأمور التي طرحت فيه؟

نعم عقد المؤتمر، وكان الحضور فيه نوعيًا، حضرت فيه شخصيات عالية المستوى من رجال المقاومة، وكذلك شخصيات عشائرية وأكاديمية، وأبطال ممن كانت لهم الصولة الأولى واليد الطولى في قتال القوات الأجنبية.

والحكومة هي راعية لمشروع المصالحة، ومن المؤكد أنأي عمل يخدم وحدة المجتمع ويقضي علىمخلفات الفتنة والطائفية، لا بد أن تكون الحكومة راعية له، وهذا من واجبها، فهي تمثل شخصية الشعب، والمؤتمنة على تهيئة مستلزمات الراحة والأمن والاستقرار.

الكثيرون يتساءلون عن سبب دخولك المصالحة الوطنية وانضمامك إلى العملية السياسية التي يترأسها المالكي، على الرغم منأنه أحد الاطراف التي كانت موافقة على وجود ما تسمّيه بالقوات المحتلة، دفاعك عن مواقفه الآن كيف تفسره؟

الذي يدهشني أن العراق لايزال تحت ضغوط وعقلية النظام السابق، ولا تزال الدكتاتورية تعشعش في عقول حتى المفكرين من المجتمع وحتى الإعلام، الذي يدّعي التحرر، لماذا أي عمل خير نربطه بالسياسة أو بشخصية معينة؟.

ونحن أكدنا مرارًا أننا رفضنا الاحتلال ووجود الأجنبي في العراق، وإذا كان رئيس الوزراء ليس عراقيًا، فلماذا انتخبه الشعب العراقي؟.

نحن نتعامل معه كعراقي، له أسوة كغيره من العراقيين، ونحن أغلقنا ملفات كثيرة، لماذا تفتح على السيد المالكي، ولم تفتح على علاوي والمطلكوالجلبيوالهاشمي.

حول ملف الأزمة الخاصة بنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، ما السبل الكفيلة بحل الأزمة بعيدًا عن الانجرار وراء التخندقات الطائفية؟

أنا أرى الواجب تدخل العلماء والتحاكم إلى الشريعة، ونحن بلد مسلم، والقرآن وجهتنا في حل الخصومات والمنازعات، ونعمل ضمن ضوابط الشرع، ونستبدل النبذ والسجالات، وتدخل دول خارجية التي قد تحدث بسبب تدخلها عداوة وبغضاء بين الدولتين، وبالنتيجة لا تحلّ الخصومات، ونغلق بابًا كبيرًا يجرّ الأمّة إلى أمور غير طيبة.

وأرى أن تشكل لجنة من العلماء الشيعة والسنة تدرس القضية،ثم تظهر أمام الشعب العراقي لتدلي بالحق، ويومها لا يتدخل أحد، ولا تكون القضية شخصية، وإنما هي قضية الشعب العراقي بكامله.

يرى الكثير أن دعوة رئيس الوزراء (الشيعي) في هذا الوقتتحديدًا في ظل وجود أزمة الهاشمي (السني)، الفصائل المسلحة إلى المصالحة الوطنية وحضرتك إلى التواجد في العراق هو لضرب خصومه السنة وتفريق صفوفهم .. ما ردّك على هذا؟

ليس الأمر كما تظنون، وإنما هي قضية حقوق، والله سبحانه وتعالى أراد أن يعيد حقوق من قاتل لأجله ونصر دينه ودافع بماله ودمه عن حقوقهالمعلومة، فهدى قلب السيد المالكي ليرد الاعتبار، ويؤدي الحقوق، ويعطي كل ذي حق حقه.

وهذه القضية كونية، والهداية من الله، وليس لأحد فيها يد، ولاسيما أن هناك حقوقًا كثيرة للمقاومةحتى الآن، لم تؤدّ، فلا علاقة لموضوع المقاومة بأحد، وليست هي ورقة ضد أحد، فنرجو أن يأخذ القانون والقضاء حقه،وترجع الوحدة الوطنية، التي تعتبر المقاومة الركيزة الأساسية فيها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اضحكني سيدخل بقوة
الساعدي -

وصلتنا وبعد طول انتظار.. لو عاد جورج بوش نفسه للعراق لن نسلمها فيا شيخ يحق لك ان تتخيل ما تشاء.

اضحكني سيدخل بقوة
الساعدي -

وصلتنا وبعد طول انتظار.. لو عاد جورج بوش نفسه للعراق لن نسلمها فيا شيخ يحق لك ان تتخيل ما تشاء.

هذا شبيه صدك يضحك
Omar -

هو منو يعرفه هذه اول مرة اسمع مفتي للسنة بكيفه .... اعتقد تره هذا مو صاحي

هذا شبيه صدك يضحك
Omar -

هو منو يعرفه هذه اول مرة اسمع مفتي للسنة بكيفه .... اعتقد تره هذا مو صاحي

Baaaattelll
KURDISTAN -

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

Baaaattelll
KURDISTAN -

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

جانت عايزة وتمت
slwan.de -

هل هناك عاقل ينجر خلف هذا المخلوق في الصورة اعلاه او خلف الفيلسوف مقتدى الصدء

جانت عايزة وتمت
slwan.de -

هل هناك عاقل ينجر خلف هذا المخلوق في الصورة اعلاه او خلف الفيلسوف مقتدى الصدء

يريد العودة إلى الوراء!!
حسان -

(والسلفية تيار إسلامي ومدرسة فكرية سنية تنتمي إلى هذا السلف، وتدعو إلى العودة إلى "نهج السلف الصالح")!!!!!!!!!! نحن تأخرنا كثيرا يا شيخنا الجليل ونريد اللحاق بباقي الأمم المتقدمة وليس العودة إلى الوراء... رحم الله السلم الصالح فلا نريد العودة إلى عهودهم سامحك الله.

يريد العودة إلى الوراء!!
حسان -

(والسلفية تيار إسلامي ومدرسة فكرية سنية تنتمي إلى هذا السلف، وتدعو إلى العودة إلى "نهج السلف الصالح")!!!!!!!!!! نحن تأخرنا كثيرا يا شيخنا الجليل ونريد اللحاق بباقي الأمم المتقدمة وليس العودة إلى الوراء... رحم الله السلم الصالح فلا نريد العودة إلى عهودهم سامحك الله.

متى نبسق بوجوههم
خالد -

أولئك الذين تسيدوا على العراق الأشم في غفلة من هذا الزمن اللعين ,كالمالكي والحكيم والصخيم والزفراوي والحراميه والرعاع من على شاكلة هؤلاء الزباله و أني و الله في الوقت الذي ذرفت عيوني الدمع ألماً و حسرة و نخوة عربية صادقة لهذا المشهد الأليم الذي يمر به العراق السني العربي المسلم والمسيحي , أرى في الوقت نفسه بأن الشعب العراقي الأبي سينتصر لهؤلاء العراقيون المظلومون تحت هذه الحكومه اللعينه المخزيه و لغيرهم من أحرار العراق و للثكالى و اليتامى و الأرامل , و سيأتي اليوم و هو قريب بأذن الله الذي سنرى فيه الاحتلال و الذين جمعهم من شتى أصقاع الأرض سيكللون بالذل و العار الأبدي , و سيأتي اليوم و هو قريب و قد قاب قوسين أو أدنى عندما نضع هؤلاء الأقزام في أقفاص الحيوانات و في حديقة الحيوانات للفرجة و التفرج كي يبصق كل عراقي أبي بوجوههم الكالحة , حتى يذوقوا الموت غصة بعد غصة و يموتوا .

متى نبسق بوجوههم
خالد -

أولئك الذين تسيدوا على العراق الأشم في غفلة من هذا الزمن اللعين ,كالمالكي والحكيم والصخيم والزفراوي والحراميه والرعاع من على شاكلة هؤلاء الزباله و أني و الله في الوقت الذي ذرفت عيوني الدمع ألماً و حسرة و نخوة عربية صادقة لهذا المشهد الأليم الذي يمر به العراق السني العربي المسلم والمسيحي , أرى في الوقت نفسه بأن الشعب العراقي الأبي سينتصر لهؤلاء العراقيون المظلومون تحت هذه الحكومه اللعينه المخزيه و لغيرهم من أحرار العراق و للثكالى و اليتامى و الأرامل , و سيأتي اليوم و هو قريب بأذن الله الذي سنرى فيه الاحتلال و الذين جمعهم من شتى أصقاع الأرض سيكللون بالذل و العار الأبدي , و سيأتي اليوم و هو قريب و قد قاب قوسين أو أدنى عندما نضع هؤلاء الأقزام في أقفاص الحيوانات و في حديقة الحيوانات للفرجة و التفرج كي يبصق كل عراقي أبي بوجوههم الكالحة , حتى يذوقوا الموت غصة بعد غصة و يموتوا .

احترمك ياشيخ
مجدي -

انا احترم هذا الرجل كثير واتمنى ان ياخذ بيد العراق نحو الخير

احترمك ياشيخ
مجدي -

انا احترم هذا الرجل كثير واتمنى ان ياخذ بيد العراق نحو الخير

علماء وعلماء
منهل العراقي -

في العراق الكثير من ذوي اللحايا نصف متر وفوق وجلاليب ودشاديش قصيرة, وعمامات بكل أشكالها وبعدد طوابق مختلفة , الذي نحتاجه ليس الى لحية أخرى وعقل يرجعنا 1400سنة , لا نحن نتحاج الى المهندس والطبيب والمعلم والميكانيكي والمحامي والمنظف والموظف والسياسي الشريف والمقاول المخلص والشرطي ورجل الأمن النزيه الغيور. هذا ما نريد . التاريخ يشهد ان الذين سكبوا الوقود على الفتنة كان رجال الدين. فعذرا يا سيدي المفتي أبقى حيث أنت بالله عليك رايت ورأينا ما فعله أصحابك بنا. رفقا بالعراق , عفوا رفقا بولاية العراق, يا أمير المؤمنيين.

علماء وعلماء
منهل العراقي -

في العراق الكثير من ذوي اللحايا نصف متر وفوق وجلاليب ودشاديش قصيرة, وعمامات بكل أشكالها وبعدد طوابق مختلفة , الذي نحتاجه ليس الى لحية أخرى وعقل يرجعنا 1400سنة , لا نحن نتحاج الى المهندس والطبيب والمعلم والميكانيكي والمحامي والمنظف والموظف والسياسي الشريف والمقاول المخلص والشرطي ورجل الأمن النزيه الغيور. هذا ما نريد . التاريخ يشهد ان الذين سكبوا الوقود على الفتنة كان رجال الدين. فعذرا يا سيدي المفتي أبقى حيث أنت بالله عليك رايت ورأينا ما فعله أصحابك بنا. رفقا بالعراق , عفوا رفقا بولاية العراق, يا أمير المؤمنيين.

الى المعلق 7 شيخ أمجد
جليل حمزة الكوفي -

ياأمجد تقول (اتمنى ان ياخذ بيد العراق نحو الخير) هو هذا الشيخ يا بعد جيبي ما يعرف يعبر شارع فكيف ياخذ بيد العراق ؛ هو العراق طفل ضايع حتى هذا الدايخ يدلي بيتهم؛عمي أمجد هذه لعبة من الاعيب الرجل المؤمن نوري كامل الطويرجاوي كما لعبها قبل مده وأعاد المراهق قيس ؛ هو يخلق الأزمات لكونهُ ليس بأمكانيهِ أدارة مسجد؛ من يتصور جيش التحشيش وما فعلها بهم نوري الطويرجاوي في البصرة بعملية صولة الطليان أنهم نسوا ذلك فهو على خطئ؛ هل تعلم يا أمجودي الان هناك أزمة أخرى بين ما يسمون المراجع ومكاتبهم ( والعركة صايرة بالمداس من أجل الدخل) لماذا لا يتدخل دولة الطاعون لفظها؛ هل تعلم يا أمجد لدينا اربعون حكومة رؤسائها حرامية؛ اذا تعتمد يا أمجد على هذا الشيخ الذي اذا عطس طفل فهو يسلمها للباري عزوجل ويُكتب على قبرهِ شهيد العفطة؛ تحية من القلب لإيلاف والقائمين عليها

الى المعلق 7 شيخ أمجد
جليل حمزة الكوفي -

ياأمجد تقول (اتمنى ان ياخذ بيد العراق نحو الخير) هو هذا الشيخ يا بعد جيبي ما يعرف يعبر شارع فكيف ياخذ بيد العراق ؛ هو العراق طفل ضايع حتى هذا الدايخ يدلي بيتهم؛عمي أمجد هذه لعبة من الاعيب الرجل المؤمن نوري كامل الطويرجاوي كما لعبها قبل مده وأعاد المراهق قيس ؛ هو يخلق الأزمات لكونهُ ليس بأمكانيهِ أدارة مسجد؛ من يتصور جيش التحشيش وما فعلها بهم نوري الطويرجاوي في البصرة بعملية صولة الطليان أنهم نسوا ذلك فهو على خطئ؛ هل تعلم يا أمجودي الان هناك أزمة أخرى بين ما يسمون المراجع ومكاتبهم ( والعركة صايرة بالمداس من أجل الدخل) لماذا لا يتدخل دولة الطاعون لفظها؛ هل تعلم يا أمجد لدينا اربعون حكومة رؤسائها حرامية؛ اذا تعتمد يا أمجد على هذا الشيخ الذي اذا عطس طفل فهو يسلمها للباري عزوجل ويُكتب على قبرهِ شهيد العفطة؛ تحية من القلب لإيلاف والقائمين عليها

اتقو الله
زائر -

انا لست عراقي ولكن واضح انو في تعليقات طائفية للاسف اعطوه الفرصة عل وعسى تعود العراق كماكانت ومن قال ان اللاسلام لايوجد فيه دكتور ومهندس ومعلم وميكانيكي وكهربائي يااخي عن جد انو لسى في ناس بتفكر بهالشكل الله يعينكم

اتقو الله
زائر -

انا لست عراقي ولكن واضح انو في تعليقات طائفية للاسف اعطوه الفرصة عل وعسى تعود العراق كماكانت ومن قال ان اللاسلام لايوجد فيه دكتور ومهندس ومعلم وميكانيكي وكهربائي يااخي عن جد انو لسى في ناس بتفكر بهالشكل الله يعينكم

راي فيك ياشيخ
عبد الحسين عبد الرضا -

باراك الله فيك و سدد خطاك با فية خير للعراق المظلوم الجريح من زمن الزمن البعث والقومية الفاشية الى زمن التكفيرين و المليشيات.. و الله حبيتك يا شيخنا الجليل ، و الاول مرة احب السلفية و ساسمع منك و اتابع فتاواك.. رغم اني شيعي ولا اقلد احد غير الحق و الذي يعمل بالحق و انشاء الله انت منهم..

راي فيك ياشيخ
عبد الحسين عبد الرضا -

باراك الله فيك و سدد خطاك با فية خير للعراق المظلوم الجريح من زمن الزمن البعث والقومية الفاشية الى زمن التكفيرين و المليشيات.. و الله حبيتك يا شيخنا الجليل ، و الاول مرة احب السلفية و ساسمع منك و اتابع فتاواك.. رغم اني شيعي ولا اقلد احد غير الحق و الذي يعمل بالحق و انشاء الله انت منهم..

لا فض فوك يا شيخ
علي الاعرجي -

لقد سمعت عن هذا الرجل الذي كان قد حكمه صدام مرة بالإعدام و لكن الله قدر أن ينجو. نحب أن نرى العراق يخطو نحو المدنية و اللحاق بركب الحضارة الإنسانية, و لكن يجب أن لا ننسى أن هناك معطيات على الأرض يجب التعامل معها بعقلانية, و منها أن الدين يلعب الدور الأساس في التأثير على الناس في مجتمعنا العراقي و أن رجال الدين سواء رضينا أم لم نرض فبيدهم الكثير من الأوراق التي يمكن لهم أن يلعبوها في توجيه الحياة الإجتماعية للعراقيين. مهدي الصميدعي إحدى الشخصيات التي تحاول رأب الصدع الذي حصل في المجتمع العراقي و التقريب بين مكونات من المفروض أنها قريبة من بعضها البعض ولكن السياسة فرقت بينها. لنبارك لهذا الرجل سعيه لعمل السلام على الأرض و لنشر المحبة بين أمة لا اله الا الله - و يدخل في هذا التعريف المسيحيين و الصابئة و باقي الطوائف - علما أن هذا الرجل هو سيد حسيني النسب ينتمى إلى الشجرة النبوية المباركة.

لا فض فوك يا شيخ
علي الاعرجي -

لقد سمعت عن هذا الرجل الذي كان قد حكمه صدام مرة بالإعدام و لكن الله قدر أن ينجو. نحب أن نرى العراق يخطو نحو المدنية و اللحاق بركب الحضارة الإنسانية, و لكن يجب أن لا ننسى أن هناك معطيات على الأرض يجب التعامل معها بعقلانية, و منها أن الدين يلعب الدور الأساس في التأثير على الناس في مجتمعنا العراقي و أن رجال الدين سواء رضينا أم لم نرض فبيدهم الكثير من الأوراق التي يمكن لهم أن يلعبوها في توجيه الحياة الإجتماعية للعراقيين. مهدي الصميدعي إحدى الشخصيات التي تحاول رأب الصدع الذي حصل في المجتمع العراقي و التقريب بين مكونات من المفروض أنها قريبة من بعضها البعض ولكن السياسة فرقت بينها. لنبارك لهذا الرجل سعيه لعمل السلام على الأرض و لنشر المحبة بين أمة لا اله الا الله - و يدخل في هذا التعريف المسيحيين و الصابئة و باقي الطوائف - علما أن هذا الرجل هو سيد حسيني النسب ينتمى إلى الشجرة النبوية المباركة.

العب العب يالمالكي
هناء -

سودت سمعة الهاشمي السني المعتدل واتيت بالسلفي. ارجو الانتباه والمالكي انصفنا. لا و بعد ((السلفيين لا يكفِّرون أحداً من أهل القبلة))باين انه لا يعرف ما يحدث في العراق ولا يعرف ان الشيعة الصفوية هم من لا يعتبرون اهل السنة مسلمين وقتلهم حلال. يالله انت تعال وخلي الانتخابات تنتهي وسترى انصاف المالكي على اصوله.

العب العب يالمالكي
هناء -

سودت سمعة الهاشمي السني المعتدل واتيت بالسلفي. ارجو الانتباه والمالكي انصفنا. لا و بعد ((السلفيين لا يكفِّرون أحداً من أهل القبلة))باين انه لا يعرف ما يحدث في العراق ولا يعرف ان الشيعة الصفوية هم من لا يعتبرون اهل السنة مسلمين وقتلهم حلال. يالله انت تعال وخلي الانتخابات تنتهي وسترى انصاف المالكي على اصوله.

لامكان لكم في العراق
عبد الله -

اي سلفي مهما كان اسمه جهادي اي مجرم يجب يقدمللقضاء بتهمة التكفير والتخابر مع الخارج ونشر فكر تكفيري وتلقي اموال من الخارج ونشر افكار معاديه ضد الاكثريه

لامكان لكم في العراق
عبد الله -

اي سلفي مهما كان اسمه جهادي اي مجرم يجب يقدمللقضاء بتهمة التكفير والتخابر مع الخارج ونشر فكر تكفيري وتلقي اموال من الخارج ونشر افكار معاديه ضد الاكثريه

هل هذا هو سلفكم الصالح
احفاد البابليين -

هل يوجد حقا سلف صالح؟؟؟هل هم نفسهم الين يقتلون العراقيين للتقرب من الزواج من 60 حورالعين؟؟؟ ام تقصدون الذين فجروا احزمتهم في شوارع الرباط؟؟؟ام الذين ذبحوا 250 الف جزائري بالفؤس؟؟؟ام الذين يفجرون انفسهم في باكستان على الجوامع وفي افغانستان وفي مطاعم بالي الاندنوسيه؟؟؟ام تقصدون الذي فجروا انفسهم في نهر البارد ؟؟؟ام في قطارات اسبانيا ولندن؟؟؟اذا كان هذا هو السلف الصالح في نضركم نقول اهلا باليهوديه والصليبيه

هل هذا هو سلفكم الصالح
احفاد البابليين -

هل يوجد حقا سلف صالح؟؟؟هل هم نفسهم الين يقتلون العراقيين للتقرب من الزواج من 60 حورالعين؟؟؟ ام تقصدون الذين فجروا احزمتهم في شوارع الرباط؟؟؟ام الذين ذبحوا 250 الف جزائري بالفؤس؟؟؟ام الذين يفجرون انفسهم في باكستان على الجوامع وفي افغانستان وفي مطاعم بالي الاندنوسيه؟؟؟ام تقصدون الذي فجروا انفسهم في نهر البارد ؟؟؟ام في قطارات اسبانيا ولندن؟؟؟اذا كان هذا هو السلف الصالح في نضركم نقول اهلا باليهوديه والصليبيه

مخطئ من ظن أن للثعلب دينا
ابن العراق الحر -

نحذر شيخ الصميدعي حفظه الله وعدم الانجرار وراء المالكي وعصابته,لآن (المالكي) انسان مراوغ قد تنصلت من كل الإتفاقات التي ابرمتها مع الكتل السنية كشرط للدخول في الحكومة سابقا " فإذا كان المالكي تنصل من الوفاء بشروط شركائه في الحكومة فهل يتوقع منه أن يفي بإلتزامات لمن هو خارج العملية السياسية . الامر الذي يجعلنا نجزم بان مثل هذه المبادرات لاتعدو كونها للاستهلاك الإعلامي ومن باب ذر الرماد في العيون وإيهام الراي العام من أن الحكومة تم يدها للمصالحة الوطنية وهو أمر غاية في الكذب والإفتراء . وهو مايجلعنا نحذر الأطراف العراقية السنية وغيرها, وكذلك الكتلة السنية في حكومة المالكي الى عدم الإنجرار وراء مثل هكذا أكاذيب باتت لاتنطلي على عامة العراقيين يراد تسويقها من قبل من يريد أن يتقمص أسلوب المكر والخداع للثعلب الماكر كما هو حال المالكي , ونذكر بالحكمة القائلة .... مخطئ من ظن يوماً أن للثعلب ديناً .

مخطئ من ظن أن للثعلب دينا
ابن العراق الحر -

نحذر شيخ الصميدعي حفظه الله وعدم الانجرار وراء المالكي وعصابته,لآن (المالكي) انسان مراوغ قد تنصلت من كل الإتفاقات التي ابرمتها مع الكتل السنية كشرط للدخول في الحكومة سابقا " فإذا كان المالكي تنصل من الوفاء بشروط شركائه في الحكومة فهل يتوقع منه أن يفي بإلتزامات لمن هو خارج العملية السياسية . الامر الذي يجعلنا نجزم بان مثل هذه المبادرات لاتعدو كونها للاستهلاك الإعلامي ومن باب ذر الرماد في العيون وإيهام الراي العام من أن الحكومة تم يدها للمصالحة الوطنية وهو أمر غاية في الكذب والإفتراء . وهو مايجلعنا نحذر الأطراف العراقية السنية وغيرها, وكذلك الكتلة السنية في حكومة المالكي الى عدم الإنجرار وراء مثل هكذا أكاذيب باتت لاتنطلي على عامة العراقيين يراد تسويقها من قبل من يريد أن يتقمص أسلوب المكر والخداع للثعلب الماكر كما هو حال المالكي , ونذكر بالحكمة القائلة .... مخطئ من ظن يوماً أن للثعلب ديناً .

مالكي
ابن العراق الحر -

مالكي يكره اهل السنة كره كبير , وانا اتابع احدى القنوات الاخبارية اتصل شيعي من الناصرية بالعراق وقال ان السنة يتعرضون لتمييز طائفي واضح في المناصب والوظائف وفي كل شي حتى ان المالكي امر بالقبض على نائب الرئيس الهاشمي لاسباب طائفية حتى يذل اكبر ممثل للسنة في العراق اللهم انتقم من المالكي واتباعه المجوس

مالكي
ابن العراق الحر -

مالكي يكره اهل السنة كره كبير , وانا اتابع احدى القنوات الاخبارية اتصل شيعي من الناصرية بالعراق وقال ان السنة يتعرضون لتمييز طائفي واضح في المناصب والوظائف وفي كل شي حتى ان المالكي امر بالقبض على نائب الرئيس الهاشمي لاسباب طائفية حتى يذل اكبر ممثل للسنة في العراق اللهم انتقم من المالكي واتباعه المجوس

المالكي عميل مزدوج
ابن العراق الحر -

المالكي عميل مزدوج من ايران وامريكا الى ايران وسوريا بعد الانسحاب الامريكي اليوم يطالب بتسليم طارق الهاشمي للقضاء ويعلن عن عزل صالح المطلق في اجراء غير دستوريلقد سلم العراق للروافض وهذه المطالبات من المالكي تؤكد ذلكالتخاذل العربي هو ما جعل العراق بيد ايرانوالهاشمي الذي قتل اخواه وكان ضابطا في الجيش العراقي سلم لحيته لهذا الخبيث وهذه النتائجلعلي اقف حائرا في قراءة الموضوع ولكنني متاكد من ان الروافض لا تجدي معهم الاتفاقات والمبادرات .السياسية ولعل العراق ورجاله هم من استطاع في السابق ان يلجم الروافض وبه الكثير من الرجالالذين يستطيعون تغيير الوضع المزري للسنه هناك

المالكي عميل مزدوج
ابن العراق الحر -

المالكي عميل مزدوج من ايران وامريكا الى ايران وسوريا بعد الانسحاب الامريكي اليوم يطالب بتسليم طارق الهاشمي للقضاء ويعلن عن عزل صالح المطلق في اجراء غير دستوريلقد سلم العراق للروافض وهذه المطالبات من المالكي تؤكد ذلكالتخاذل العربي هو ما جعل العراق بيد ايرانوالهاشمي الذي قتل اخواه وكان ضابطا في الجيش العراقي سلم لحيته لهذا الخبيث وهذه النتائجلعلي اقف حائرا في قراءة الموضوع ولكنني متاكد من ان الروافض لا تجدي معهم الاتفاقات والمبادرات .السياسية ولعل العراق ورجاله هم من استطاع في السابق ان يلجم الروافض وبه الكثير من الرجالالذين يستطيعون تغيير الوضع المزري للسنه هناك

العربي والهلال الشيع
ابن العراق الحر -

د نبيل العربي السائر علي طريق سلفه الماسوني عمرو موسي في التجهيز لأقامة ( دولة اسرائيل الكبري) بابادة مليون مسلم في سوريا الحبيبة --- لقد أعطي هو و وزراء الخارجية العرب مهلة للسفاح النصيري الكافر بشار الأسد حامي اسرائيل ليقوم - هو و الحرس الثوري الايراني الشيعي و ميليشيات حزب الله اللبناني الشيعي - بقتل أكبر عدد من المسلمين ... يوميا عشرات القتلي و المعتقلين .... وفاتورة الشهداء في ازدياد من أجل (اسرائيل الكبري و الهلال الشيعي )---- وحسبنا الله و نعم الوكيل

العربي والهلال الشيع
ابن العراق الحر -

د نبيل العربي السائر علي طريق سلفه الماسوني عمرو موسي في التجهيز لأقامة ( دولة اسرائيل الكبري) بابادة مليون مسلم في سوريا الحبيبة --- لقد أعطي هو و وزراء الخارجية العرب مهلة للسفاح النصيري الكافر بشار الأسد حامي اسرائيل ليقوم - هو و الحرس الثوري الايراني الشيعي و ميليشيات حزب الله اللبناني الشيعي - بقتل أكبر عدد من المسلمين ... يوميا عشرات القتلي و المعتقلين .... وفاتورة الشهداء في ازدياد من أجل (اسرائيل الكبري و الهلال الشيعي )---- وحسبنا الله و نعم الوكيل

الصميدعي
احمد الفراتي -

مهدي الصميدعي عراقي شريف ومواقفه مشرفه وليس كمثل باقي سنة العراق العملاء لتركيا والسعوديه

الصميدعي
احمد الفراتي -

مهدي الصميدعي عراقي شريف ومواقفه مشرفه وليس كمثل باقي سنة العراق العملاء لتركيا والسعوديه

16 ابن العراق الحر
هناء -

هو هنالك شيء مشترك المالكي مدعوم من الامريكان و بعض السلفيين ايضا مدعومين من الامريكان. /// اما سبب جعل السلفيين يخرجوم من كهوفهم و مخابئهم و اصرارهم بالدخول في عالم السياسة في كل الوطن العربي هذا هو الشيء المحير. ماذا تريد امريكا من هذه الحركة هل لتفضحهم وتكسر بالاسلام او فخ لصيدهم او لكي تجعل الجيل الجديد يكره الاسلام او ماذا؟ الخطوى التي تلي دخولهم في عالم السياسة هذا هو المقلق.

الى هناء
سومري عراقي -

مشكولة ذمتك أمام أالله تعالى في كل حرف تكتبينه. فأتقي الله تعالى فيما تكتبين وترمين جزافا..دون دليل. فالله تعالى يحاسب على الدليل الملموس فهل شاهدتي بعينك أنت كل ماتكتبين عنه؟ والى العراقيين من يريد أن يبني بلده فليبدأ ببيته وشارعه ومنطقته وحيه ومدينته. ويكون نموذجا يفخر بنفسه . ولا يتكل على حكومة أو مسؤول. حينها سيذهب من أراد بالعراق سؤا الى مزبلة التأريخ. عن نفسي أرحب في كل دعوة للتصالح والخير وأعتراف بحق الآخر. وأضع خلف ظهري الدين والقومية وكل ما يفرق وأجعل أسم الوطن بعد الله تعالى ورسله وأنبيائهسومري عراقي لا يتشرف بالعرب

تكلم الغراب رقم 20
ابو احمد -

وأنت عميل من يا فراتي,وكيف تتهم سنة العراق كلهم بالعمالة للسعودية وتركيا,وهل أنت تابع لرؤوس قم وطهران.

انا مع ابن العراق الحر
ام اوس -

السياسةكما هو معروف قذرة وانت ياشيخ تبدو واللة اعلم نيتك طيبة ولكن اني لك ناصح خليك نظيف ولا توسخ سمعتك وارجع من حيث اتيت فلا تأمن للعقارب .العراق لن ينصلح حالة مادام النفط و الدولار موجود المخطط واضح واللة المستعان.

سؤال الى الصميدعي
مسلم لاسني ولا شيعي -

يتفق الجميع على ان حال الاسم والمسلمين لايرضي الله لانهم تفرقوا الى شيعا واحزاب كل حزب بما لديه فرحون.والسؤال هنا من المسؤول عن هذا الحال؟ علماء الدين ام رجال الدين التابعين ام عامة المسلمين ام اعداء الدين؟ اعتقد وبدون تردد ان علماء الدين هم السبب الاول لتشتت المسلمين ومن ثم تبعهم رجال الدين وبالضروره والنتيجه اتبعهم عامة المسلمين الذين اليوم تركوا الاسلام وتفرقوا الى احزاب وكتل وجماعات وتيارات وهيئات يتلاعب بها اعداء الاسلام ويحركها كيف ما يشاء.ولهذا ادعوك يا شيخنا الكريم الى ان تترك الدنيا والمصالح والسياسة(لان السياسة هي من فعل الشيطان)الذي ناوي ان تدخلها بقوة وان ترجع الى الاسلام بقوة وترفع كل المسميات (السلفية) وغيرهاوتكتفي بالاسلام دنيا.هذا وهل المالكي اعلن حق المقاومة واعترف بشهداءها وكرم عوائلهم حتى تدعي انه انصفكم وماذا عن المنتفعين والانتهازين والعملاء الذين يملؤون العملية السياسية ويهيمنون عليها !!!!واخيرا ياشيخنا اني اشم رائحة المنافع تتغلب على موقفكم هذا حالكم حال جميع من يطفوا على سطح الساحة السياسية والدينية في يومنا الاغبر هذا

ستخسر دنياك واخرتك
ابن العراق الحر -

الى شيخنا الجليل الصميدعي اذا وضعت يدك بيد المالكي ستكون سببا في هدر دماء العراقيين وشريكا ل المالكي بجرائمه وداعما وسندا له بأرتكاب جرائم بشعة لآبادة اهل السنة والجماعة وسيكرهك كل اهل السنة في العراق والعالم بأجمعه وستخسر دنياك واخرتك

يدك بيد منتظر الزيدي افضل
ابن العراق الحر -

يا شيخنا الجليل نرحب بك اذا وضعت يدك بيد الاخ الشيعي العراقي المجاهد منتظر الزيدي المواطن البسيط الذي أرغم " أقوى رجل في العالم " على الإنحناء لحذائه !!وسيتباهى به النخل العراقي والتراب العراقي والماء العراقي ـ وقد تحسدنا عليه شعوب كثيرة لم يمنحها الزمن فرصة إنجاب بطل مثله ..

الطائفة السنية والمراجع
شلال مهدي الجبوري -

الطائفة السنية في العراق لاتؤمن بالمراجع الدينية وليس لها مرجعية دينية وكل واحد يعتبر نفسه مرجعا وليس بحاجة الى مراجع . المراجع تعني مصادرة حق المسلم لكي يكون حرا بتفكيره وليس وكيل يضحك عليه لكي يستغله . رجال الدين السنة هم كانوا موظفين ويتقاضون رواتبهم من الدولة .ما اريد قوله ل حارث الضاري ولا غيره يستطيع ان يمثل المكون السني . انا اعتقد ادحام الدين بالسياسة هو اساءة وتخريب للدين وقيمه واي خطأ يرتكبه رجال الدين السياسين سينعكس على الدين ولذلك نقول الدين لله والوطن للجميع فالدين هي قضية شخصية روحية بين الشخص وربه وفي النهاية ستفشل كل الاحزاب والحركات الدينية والطائفية في قيادة المجتمعات نحو دولة الحداثة وبالتالي ستنتصر العلمانية مع الديمقراطية وفقط مجرد وقت لان لان قيم الحداثة المتمثلة بالعلمانية والديمقراطية وحقوق الانسان ومساوات المراة مع الرجل ودولة المواطنة وغيرها اصبحت قيم كونية بفضل العولمة والدول الاسلامية ستلتحق اليوم او غدا بالركب العالمي بعد نضوج الظروف الموضوعية والذاتية لهذه الشعوب. العلمانية سوية مع الديمقراطية هي الحل وامامنا كثير من التجارب العالمية اثبتت ذلك

22 سومري عراقي
هناء -

ياسيدي انك تتكلم عن ازمة في الغرب من وراء اضراب العمال اما عندنا الزبالة تمليء شوارعنا و الماء عندنا نشتريه مثل اهل الخليج الذين لايملكون الماء الحلو وهنالك الكثير من يشرب الماءبقذارات من النهر كالحيوانات. و الكهرباء نشحته تريدنا ان نتفائل بالاهانات لكي نحصل على ابسط حقوقنا ومع هذا يخدعنا و يمر عام ولم يفعل شيء يا سيدي ............. في العام الماضي سحبت الحكومة مال اضافي على ميزانية لتنفذ طلبات الشعب ذهب المال والحال من سيء الى الاسوء. هل هو استخفاف او استحقار لنا. /// الايام اتية و سنرى ماذا سيفعل المالكي ليبقى على كرسيه و كيف يترك الثروة التي يقبضها وهو جالس في مكانه. /// اما الكلام عن مقتدي الصدر ورجاله نحن في الجنوب نعرفهم جيدا تكون معهم تصبح ملك دخلوا حتى في منزل المحافظ يهددونه هددوا عوائل وتركوا بيوتهم وخرجوا من البصرة الى ان فرغت و اكثر الاماكن هم فيها واخذ مقتدي الصدر بئر نفط يصدر على حسابه ليصرف على جيشه وعندما نبه امريكا الحكومة ماذا فعلت له ها هو يمشي حر ويتامر على الباقيين. هذا ما اراه ياسيدي فان ترى شيء اخر اشرح لنا الانجازات و الاعمال التي تفرحننا. /// اما بالنسبة لتعليقي 21 هو راي بالنسبة لضهور السلفيين في الساحة في الدول العربية كلها والان المالكي حبيب الامريكان يرحب بهم لابد من ان يجعلنا نتسائل. اين كل الشحن المالكي والتعميم ضد السلفيين والان يساعدهم.