أخبار

وزير العمل اللبناني يضع استقالته بتصرف عون

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في خطوة غير متوقعة وضع وزير العمل اللبناني شربل نحاس استقالته في تصرف العماد ميشال عون، رئيس تكتل التغيير والاصلاح، وفيما أكد بعض نواب التكتل قبول عون تلك الاستقالة، أكد النائب سليم سلهب أن التكتل سيجتمع ليأخذ القرار الصائب في هذا الخصوص.

بيروت: تفاجأ اللبنانيون اليوم بخبر استقالة وزير العمل شربل نحاس على خلفية إمضاء مرسوم بدل النقل للموظفين، ووضع استقالته بتصرف رئيس التكتل والتغيير الجنرال ميشال عون، وفيما أكدت أوساط من التكتل أن عون قبل استقالة نحاس، اشار النائب سليم سلهب في حديثه لإيلاف إلى أن تكتل التغيير والإصلاح بكل اعضائه سيجتمعون بعد ظهر اليوم لبت هذا الموضوع بالاضافة الى موضوع جلسات مجلس النواب غدًا، ويقول سلهب:" لم يتم حتى الآن قبول الاستقالة، ونحن مدعوون لاجتماع في هذا الخصوص، من اجل التعاطي بموضوع الاستقالة وجلسة مجلس النواب غدًا، وعما تسرب عن ان عون قبل الاستقالة، يقول سلهب:" لا اعتقد انه قبلها حتى الآن، وفي حال قبلت سيقدمها نحاس الى مجلس الوزراء، وعندما نجتمع سنرى ان كانت رسمية الخبرية ام لا".

عن بديل في حال تم قبول استقالة نحاس يقول سلهب:" عندما تقبل الاستقالة يكون هناك خطة بوجود بديل، ولكننا لم نضع خطة بهذا المعنى، وقد تكون الاستقالة مناورة اكثر منها استقالة فعلية، وقد تكون مناورة فعلية لتحصيل شيء ما، واذا قبلناها اي الاستقالة ماذا سنفعل بموضوع الجلسات التشريعية للمجلس النيابي، لان لدينا مشروع اقتراح قانون في ما خص بدل النقل، قدمه النائب ابراهيم كنعان باسم التكتل.

ويقول سلهب ان الاستقالة اتت بمثابة مفاجأة للتيار الوطني الحر، لانه كان من المطلوب ان يمضي مرسوم بدل النقل اليوم الوزير نحاس ونوافق غدًا في المجلس النيابي، ربما حصل خلل ما جعل هذا الامر يحدث، ربما خلال الاجتماع بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري والعماد عون، حيث كان هناك توافق، وربما حصل خلل ما قد يمكن اصلاحه ام لا، اذا تم التصحيح يتراجع نحاس عن استقالته والا سيبقى عليها.

ويضيف:" نحن كنا نأمل بمخرج مختلف عن هذا الذي حصل، وفي ظل غياب جلسات مجلس الوزراء عن الانعقاد هل تعتبر هذه الخطوة اي استقالة نحاس في صالح عودة الجلسات، يجيب سلهب، من الممكن ذلك، من خلال عودة الجلسات، ويقرر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي حل المشكلة وتعود الجلسات.

ولم يوقع نحاس بدل النقل وكان ذلك سببًا لاستقالته لانه كان يعتبر ان المرسوم غير قانوني باعتباره عرفًا.

مفاجأة

واتت استقالة نحاس مفاجئة في وقت ازداد فيه منسوب التفاؤل في ايجاد حل لبدل النقل في لبنان اذ أعربت مصادر مقربة من زعيم "تكتل التغيير والإصلاح" ميشال عون عن "تفاؤلها بإمكان التوصل إلى مخرج للخلاف على مسألة توقيع مرسوم تحديد بدل النقل للعمال والمستخدمين في لبنان الذي كانت الحكومة أقّرته قبل أكثر من شهر ورفض وزير العمل شربل نحاس توقيعه بحجة أنه غير قانوني، ما تسبب، بين أمور أخرى، بتعليق رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعاتها إلى أن يوقع نحاس المرسوم".

ورجحت المصادر أن "يُحل الخلاف في إطار الجلسة التشريعية للبرلمان، عبر اقتراح قانون تقدم به عضو التكتل، رئيس لجنة المال النيابية إبراهيم كنعان إلى رئيس البرلمان نبيه بري".

وأشارت المصادر ردًا على سؤال حول إصرار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي على أن "يوقع نحاس مرسوم النقل لرفضه امتناع الوزير عن تنفيذ قرار متخذ في مجلس الوزراء كسابقة لا يجوز تكريسها عبر اللجوء إلى إصدار قانون عبر البرلمان، إلى أن هناك اتصالات تجرى عبر الرئيس بري لإقناع ميقاتي بقبول المخرج الذي جرى التوافق على اعتماده خلال لقاء بري وعون"، مضيفة "اقتراح النائب كنعان يؤدي إلى تشريع إصدار الحكومة لبدلات النقل التي يطالب نحاس بضمها إلى أصل الراتب فيما الهيئات الاقتصادية تصر على إبقائها خارجه وفي صيغة موقتة"، لافتة الى ان "اجتماع الأخير مع بري لم يقتصر على البحث في الخلاف حول بدلات النقل ورفض الوزير نحاس توقيع المرسوم في شأنها، بل تعداه إلى ما هو أوسع، أي الصعوبات التي يمر فيها عمل الحكومة ومنها الخلاف على التعيينات الإدارية والملفات العائدة للوزارات التي يتولاها وزراء من التكتل، لا سيما في الكهرباء والطاقة والاتصالات وغيرها من المجالات"، مشيرة الى أن "بري أبدى تفهمًا لملاحظات عون وسيلعب دورًا إيجابيًا في معالجة المآخذ التي طرحها عليه ووجوب تصحيحها، لجهة شعور وزراء التكتل بأن هناك عرقلة للملفات التي تقع ضمن صلاحية وزاراتهم".

إلا أن المصادر تكتمت حول "طبيعة الجهود التي سيبذلها بري بالعلاقة مع ميقاتي ومع رئيس الجمهورية ميشال سليمان، لا سيما في شأن الخلافات على التعيينات الإدارية التي أدت إلى تجميدها، خصوصًا رئاسة مجلس القضاء الأعلى".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عون و التيار و لبنان
اورانج -

اقل شيء هناك ديمقراطيه في تيار عون...و لا يتمسكون بالكراسي كما كان يفعل وزراء الحريري عندما كان هو رئيس وزارة تنذكر و ما تنعاد...

الطاغية المجرم بشار
Tatiana اللبنانية -

عصابات الاسد وعصابات شاليش وعصابات مخلوف وشوكت ومملوك وبخيتان غدارة مجرمة...هذه العصابات التي حكمت لبنان وما زالت تحكم الشعب السوري بالحديد والنار وتسرق تعب وعرق وكد الشعب السوري المسكين لاتفهم الا بلغة الكذب والقتل والتأمر. والخيانات والكذب والنفاق من شيم هذه العصابات المجرمة الوراثية العلوية الدموية السفاحة. يجب أنهاء الاحتلال العلوي لسورية وللشعب السوري هذه العصابات سرقت سورية من السوريين. وجردتهم من حريتهم وكرامتهم وانسانيتهم.آن لسورية أن تتحرر من هذه العصابات المحتلة الغدارة.هذه العصابات تتشدق بالممانعة والمقاومة وهي التي باعت الجولان لأسرائيل وباعت الشعب السوري واللبناني أيضا لأيران.لابد من محاكمة هذه العصابات محاكمة عادلة علنية لتكون عبرة لمن اعتبر!!!

Tatiana اللبنانية
حفيدة صلاح الدين -

كفى سب و شتم و تشبيح.....القواتجيه ما عندهن شي في راسهن الا التشبيح....نصرالله و عون هم اشرف السياسين في لبنان....جعجع و سعدو المختبىء في سراديب باريس هم العوبه بايدي الموساد

تعصب عنصري
حفيدة صلاح الدين -

أشار عائدون ومقيمون في دول مجلس التعاون الخليجي من الشيعة ان دول المجلس بدأت باعتماد سياسة عدم السماح لهؤلاء بالتواجد على اراضيها للعمل. ففي إمارة "ابو ظبي"، يمنع منعا باتا إستخدام او توظيف اي شيعي خصوصاً اللبنانيين من بينهم مهما كانت الظروف او الحاجة ماسة الى خدماته المهنية. وهذا الامر ظهر أثناء سعي محطة "سكاي نيوز" لاستخدام إعلاميين لبنانيين شيعة من المقيمين في الإمارات او من خارجها. فقد رفضت السلطات في الإمارة منح هؤلاء تأشيرات دخول الى الامارات لمن هم خارجها، او نقل كفالة من هم داخل الامارة. إمارة "دبي" ليست افضل حالا، حيث ان السلطات ترفض تجديد إقامات الشيعة لدى نفاذ المدة، في حين ان من بقي فيها يكون من العاملين في نطاق المنطقة الحرة التي تحرص السلطات في دبي على عدم التدخل في قوانينها حرصا على سمعتها الدولية. اما للعاملين داخل الإمارة فالباب موصد، للجُُدُد، ويقفل بانتهاء مدة الإقامة. الى ذلك يعاني المواطنون الشيعة من مراقبة مشددة خصوصا لجهة تحويل اموال الى لبنان او مقتنيات عينية قد يشتم من تحويلها رائحة إرسال اموال الى حزب الله حسب تقديرات السلطات الإماراتية. خصوصا السيارات وذات الدفع الرباعي منها تحديدا، حيث تشترط السلطات المزيد من الاوراق والإثباتات والرسوم من أجل إعاقة إرسال سيارة الى لبنان. كما ان السلطات المالية تفتح تحقيقات محددة مع الذين يريدون تحويل اموالهم الى لبنان. الوضع في دول مجلس التعاون الاخرى ليس بأفضل حالاً. فلا المملكة العربية السعودية، ولا قطر، ولا البحرين، تسمح بدخول الشيعة الى اراضيها. ويبدو ان قرار عدم تجديد إقامات الشيعة المقيمين حاليا في دول مجلس التعاون ساري المفعول، بحيث يتم خلال مهلة أقصاها ثلاث سنوات، من تاريخ بدء العمل بقرار عدم تجديد الإقامات، إقصاء الشيعة اللبنانيين من دول التعاون وإعادتهم الى لبنان من ضجة ودون ترحيل جماعي

والشعب المسكين سيظل يئن
د. عبدالله عقروق / بيروت -

مسرحيات على أرض الواقع .الأهنمام الى الكتل ، وليس الأهتمام لصالح المواطنين ..يجب أن يكون هنالك وفاق ومحبة ووئام وتناغم وتكاتف بين اعضاء الوزارة يبحثون اصلح الامور للشعب الذي يتأثر من هذه المنغصات ، ويعامل كأنه بعيد عن النمثيل في هذه المسرحية السياسية ..أيعقل أن يقدم الوزير استقالته الى فائد كتلته ، وليس لدولة رئيس الوزراء ..مسرحية أخرى نضيفها الى ملف أن هذا يحدث في لبنان فقط