أخبار

"تجارة الرق" وراء ثروة عائلة رتشارد دوكينز

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
تجارة "الرق" الجامايكيين سلاح آخر بيد خصوم دوكينز

لم تكن السباحة ضد التيار العام خياراً سهلاً في أي وقت كما يعرف العالم البريطاني الملحد رتشارد دوكينز. فقد نبشت الصحافة ماضي أسرته، ووجدت أنه سليل أسرة عملت في تجارة "الرق" في جامايكا بين قرنين وثلاثة مضت... فتداولت الخبر يمنة ويسرة.

سارعت الصحافة البريطانية إلى تسليط الضوء على أنباء أفادت أن عالم الأحياء والوراثة والسلوك البريطاني رتشارد دوكينز يتحدّر من عائلة صنعت ثروة طائلة من وراء الاتجار بالرقّ.

وقالت هذه الأنباء إن دوكينز سليل مباشر لهنري دوكينز، الذي توفي في العام 1744 وورّث أبناءه "عبيدًا" جامايكيين، بلغ عددهم ألف و13 فردًا. وتفيد الأنباء نفسها أن ضيعة أسرة رتشارد دوكينز، البالغة مساحتها 400 فدانًا في نورتون بارك في مقاطعة أوكسفورشاير الانكليزية، اُشتريت بالأموال، التي آلت إلى ورثة هنري دوكينز من تجارته في "العبيد" خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر.

وفي عرضها الخبر، نحت الصحف البريطانية إلى وصف رتشارد دوكينز بـ"الملحد الذيوصف الكنيسة الكاثوليكية بأنها منبع الشر". ومضت بعض هذه الصحف لتتحدث عن أن العبودية حُظرت نتيجة جهود كبيرة، جاء قسم مهم منها من لدن الأنغليكاني (البروتستانتي) الانكليزي كريستيان وليام ويلبرفورس، الذي كان عضوًا برلمانيًا ومصلحًا اجتماعيًا ذا مكانة رفيعة في تاريخ بريطانيا. وبالطبع فإن مناسبة هذا الحديث هي القول إن رجال الدين - الذين ينكرهم العالم البريطاني - هم الذين تصدّوا لعار الاسترقاق بينما عائلته - وهو الملحد - تتمتع بثمار الاتجار به.

لكن هذا العالم، من جهته، رد على تداول النبأ بقوله لصحيفة "تليغراف" البريطانية إنها "حملة لتلطيخ سمعتي، لأن إدانتي الكاملة للعبودية ليست موضع جدل دعك من الشك. والآن يرمونني بأن أجدادي في القرنين 17 و18 اشتغلوا بتجارة الرق. ما ذنبي أنا شخصيًا؟". وكان دوكينز يرد بالقدر نفسه على الجماعات الناشطة في مجال المساواة التي تطالبه الآن بـ"الاعتذار رسميًا عن تاريخ عائلته".

وأشارت الصحف إلى أن دوكينز يتحدّر من سلالة ضمت قسيسًا واثنين آخرين كانا عضوين في برلمان ويستمنستر، وكلهم وقفوا بشراسة ضد الحملة الرامية إلى حظر تجارة "العبيد".

وسلطت الضوء على أن روابط الأسرة بالعبودية بدأت عندما سافر جد سابق له، هو وليام دوكينز، إلى جامايكا، حيث حاز أراضي من 1775 فدانًا بين 1669 و1682. وبوفاة ابنه رتشارد في 1701، ترك وراءه 6659 جنيهًا إسترلينيًا، و143 عبدًا وأمة "قيمتهم" 2784 جنيهًا.

ثم اتخذ هنري، ابن رتشارد، زوجة له من عائلة ذات نفوذ، جمعت ثروتها من تجارة الرق. ولدى وفاته في 1744 كان عدد "عبيده" 1013، قيمتهم 40 ألف و736 جنيهًا. وتتواصل تجارة الرق عبر شجرة العائلة، فيخبرنا التاريخ أن جيمس دوكينز - من سلالة هنري ورتشارد - كان نائبًا برلمانيًا من بين أبرز المعارضين لخطط وليام ويلبرفورس الرامية إلى حظر هذه التجارة.

وفي معرض رده على كل هذا قال رتشارد دوكينز، المتخصص في نظرية النشوء والتطور وصاحب "مؤسسة رتشارد دوكينز لتحكيم العقل والعلوم": "بغضّ النظر عن تاريخ لا يد لي فيه، فإن الحقيقة هي أن واحدة فقط من مورّثاتي الـ512 تأتي من هنري دوكينز".

لم يفت على الصحف، التي أوردت النبأ، أن تشير إلى أن هذا العالم تحدث في 2010 عن وراثة أبيه لضيعة أوكسفوردشاير، لكنه "لم يتعرّض لخلفية هذه الأراضي وعلاقتها بأجداده وإتجارهم المربح بـ"العبيد" في جامايكا".

ويُعتقد أن سارة كيتيلويل، شقيقة دوكينر، لا تزال تعيش في تلك الضيعة الواردة على قائمة "كومبانيز هاوس" الحكومية (المسؤولة عن تسجيل الشركات البريطانية كافة) وعادت على أصحابها بأرباح في العام الماضي بلغت 12 ألف جنيه. لكن هوكينز - المسجّل باعتباره مدير الضيعة - يقول إنها "مزرعة صغيرة الآن تجاهد للبقاء، وقيمتها التجارية تكاد لا تُذكر".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
oh
pop -

Oh my god help me !!

طرق عبادة لله
Rizgar -

الفقه الإسلامي ميز في كل شيء بين العبد والحر و التمييز حتى في أمور العبادة ... "فالعبد ليس له أن يتزوج إلا بإذن مولاه ..... وليس له التسرى من دون إذنه ولا أن يطأ مملوكته إلا بإذن مولاه ...... وليس له أن يتزوج عبيده من إمائه إلا بإذن مولاه .... ولا يهدى هدية ولا يحج إلا بإذنه " ( كشف اللثام (ط.ق) - الفاضل الهندي ج 2). وحتى أنه لا يصلي صلاة الجمعة كي لا ينشغل عن خدمة سيده (البحر الرائق- باب صلاة الجمعة )، وبعض المذاهب الإسلامية ترى أن مالك العبد يستطيع أن يرغم عبده على الزواج ويحق للمالك أيضا أن يختار من عليه الزواج بها أيضا، ومن حق العبد تزوج من امرأتين وليس أربعة، حق التطليق يقتصر على مرتين بدل ثلاثة، وعدة المطلقة شهرين بدل أربعة، وفي حالة موت الزوج عدتها النصف أي ستة أسابيع. عن عمر بن الخطاب قال : ينكح العبد اثنتين ، ويطلق تطليقتين ، وتعتد الأمة حيضتين فإنلم تحض فشهرين - وقال : فشهرا ونصفا. ( المحلى بالآثار- وكذلك في البحر الرائق: باب نكاح الرقيق) ...إذا كانت الحرة وزوجها عبد فعدتها ثلاثة قروء وطلاقها ثلاثة تطليقات للعدة كما قال الله تبارك وتعالى، وإذا كان الحر تحته الأمة فعدتها حيضتان، وطلاقها للعدة تطليقتان، كما قال الله عز وجل، أي ثلاث حيض. (موطأ الإمام مالك- كتاب الطلاق) .... عن النبي قال: «الجمعة حق واجب على كل مسلم إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض». (المناهج القويم- باب صلاة الجمعة ... و فتاوي الأزهر- المسافر وصلاة الجمعة-ج9 ص33). والتمييز حتى في الزواج الذي يسمونه نصف الدين، فالحر إذا لم يسمح ويأذن للعبد بالزواج فلا يمكنه الزواج، عن النبي قال: " أيما عبد تزوج بغير إذن مولاه فهو عاهر" (أبو داوود والترمذي). فثبت أن العبد والأمة لا يملكان ذلك ، فوجب أن يملك المولى منهما ذلك كسائر العقود التي لا يملكانها ويملكها المولى عليهما . (أحكام القرآن للجصاص- باب الترغيب في النكاح ج8ص177)"عن هشام عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة قال نانفيع أنه كان مملوكا وتحته حرة فطلقها تطليقتين فسأل عثمان وزيدا فقالا : طلاقها طلاق عبد وعدتها عدة حرة ... عن ابن عمر قال: إذا كانت الحرة تحت العبد فقد بانت بتطليقتين ، وعدتها ثلاث حيض وإذا كانت الامة تحت الحر فقد بانت منه بثلاث وعدتها حيضتان (مصنف ابن أبي شيبة- ج4 ص64). والجواري يحق لمالكهن تشغيلهن بعكس الحرائر: "قال

حرائر
عمر -

وعمر بن الخطاب معروف بأنه في زمانه كان يمنع الجواري من ارتداء الحجاب، حتى انه ضرب جارية لآل أنس رآها مقنعة، وقال لها لا تتشبهي بالحرائر (يعني الأحرار أو المحصنات- وليست كل المسلمات محصنات وأحرار أو حرائر) ، و إذا كان محمد حرر ذلك العبد بعد كل تلك الويلات فإن حكيم بن خويلد بن أسد ابن أخي خديجة قد أعتق في الجاهلية مائة رقبة، ثم لماذا يذكرون في كل مناسبة أن محمد حرر عبداً واحداً، ولا يذكرون أن محمد أعتق في مرضه 40 عبداً ، (يوحون بأنه كان له عبد واحد وحرره، ولا يذكرون انه تم استِعباد الكثير بعد ذلك، ولا احد يقول أستَعَبدَ، بل يقولون حرر وأعتق، هل ورثهم عن جده وأعتقهم ؟!). لو كان نهج محمد يدعو فعلاً لتحريم العبيد فلماذا لم يبدأ هو بنفسه، ولماذا أعتق في بداية الدعوة عبده، وبعد ذلك نال الكثير منهم بعد أن قوي دينه وأشتد إيمانه، حتى انه لما مات ترك خلفه أربع سراري، وقال ابن القيم : قال أبو عبيدة : كان له أربع : ماريه وهي أم ولده إبراهيم، وريحانة ، وجارية أخرى جميلة أصابها في بعض السبي، وجارية وهبتها له زينب بنت جحش. " زاد المعاد- 1 / 114 ). وترك نبي الرحمة من العبيد غيرهن أيضاً، وكان مجموع التركة حوالي 20 رأساً من العبيد.

بريء
اميل سابا . -

حتى لو كان الكلام صحيحا فلا علاقة للسيد دوكينز بما فعله اسلافه من ٣٠٠ عام ،، اما بالنسبة للمعلق الثاني السيد رزكار لم نعرف علاقة تعليقه بالموضوع المنشور ، ونرجو التوضح .

لا علاقة له بتاريخ عائلته
شهاب -

الاهي عقلي هو الذي يقول لي متى هذا الشيء صوابا او خطئا لذلك انا اسميه الله واطلب معونته وكوني تربيت صغيرا على الاعتراف بالاله الديني ( الماورائي)لايعني الاستمرار في الاعتراف به كما هو وطلب المعونه منه الا بشكل ارمز له في عقلي

ليه تجيبوا الكلام لنفسكم؟
صومالية مترصدة وبفخر USA -

أولا انا عندي من الصديقات الامريكيات البيض والسود الي كانوا في السابق علاقة أحفاد العبد وأحفاد صاحب العبيد في الولايات الجنوبية وهناك تقدم كبير وقفزات تم اجتيازها لانهم يريدون اصلاح الماضي المؤلم وبرافو عليهم واليوم بوجود الرئيس أوباما اللي ماله دعوة بالعبيد الامريكان كون والده افريقي فهو ليس من احفاد العبيد ولكن كل شئ يتمتع به كل السود أنا من ضمنهم اليوم بالولايات المتحدة بالاضافة للاقليات الاخري من لاتينية والسكان الاصليين في أمريكا هي بسبب تضحيات الامريكان السود فشكرا لهم وبارك الله فيهم اللي جعلوا امريكا اقرب الي اليوتوبيا من غيرها من البلدان اذ يتمتع الجميع بنفس المميزات ولكن هناك بعض التجاوزات التي عالجها القانون المدني الامريكي مثل المساواة بالدراسة والمساواة بالعمل والمساواة بالانتخاب والترشح للمناصب العامة وفي 2008 اثبت الغرب متمثلا بالرئيس اوباما في انهم تعدوا جزء كبير من تحقيق حقوق الانسان أما بالنسبة لجمايكا فهي من اجمل جزر الكاريبي فقد أعطت للعالم موسيقي الرييجي الجميلة والمميزة والسياحة بجمايكا مثل الورد ففيها اكثر المنتجعات السياحية والسواحل الزرقاء الصافية والجو الاكثر من بديع فقد تجاوزوا المحنة وليس علي ديكنز حرج ولكن المفارقة بالنسبة لعلاقة الخبر بالدول الاسلامية؟؟ ان الي الان الرق موجود علي شكل رق النساء وسلبهم كل حق للانسان الحر وكرامتهم وحتي الرجال ليس لهم حقوق علي حسب طبقتهم ولكن بريطانيا والولايات المتحدة وجمايكا لم يكن الدين هو سبب التقدم والقفزات الهائلة لتحقيق حقوق الانسان بل باستخدامهم المنطق العقل والمصلحة العليا وحتي الدول الاسلامية منعتهم بريطانيا العظمي في الستينات من تجارة وامتلاك العبيد يعني الكفار هم من اقر العدل لا حاملي الدين والكمل الحلوين

اميل سابا,3
Rizgar -

السيد سابا ,اتفق معك . هل احفاد النازيين الالمان يتحملون جرائم النازيين اليوم؟ هل احفاد علي المجيد يتحملون انفال الكورد ؟ الجواب واضح طبعا ,كلا .الجانب الاخر متعلق بنظام العبودية في المنطقة, التوضيح للاخوان الذين-ربما- يتصورون ان النظام العبودي يتعلق بالبلدان الاخرى فقط , اي لمزوري تاريخ العبودية في المنطقة والعلاقات الا انسانية في المنطقة قبل حوالي ١٣٠٠ سنة.. ولك تمنياتي.

للسيد/ رزكار
اميل سابا . -

انا معك يا عزيزي العبودية عرفتها كل الاديان والشعوب ، ولكن يجب علينا لكي نكون منصفين عدم تحليل ومحاكمة الماضي وفقا لمقاييس ومفاهيم الحاضر ، فالعبيد كانو في الماضي قبل الثوره الصناعيه والمكننه هم عنصر انتاج في الزراعه والتعمير ، فالاهرامات ومعابد الرومان والاغريق بناها العبيد تحت اشراف مهندسين من الساده ، فلم يستطع لا مصلح ولا نبي ان يجرد الساده في ذلك الوقت من وسائل انتاجهم مرة واحده فلن يتبعهم احد ، والدليل انه بعد اخر دين بحوالي ١٢٥٠ سنه بعد ان قام الرئيس الامريكي ابراهام لينكولن بآلغاء العبوديه في امريكا قامت حرب كبيره ١٨٦١ - ١٨٦٥ بين الشمال الصناعي والتجاري وبين ولايات الجنوب التي كانت تعتمد على الزراعه بشكل رئيسي وكان العبيد يشكلون عنصر انتاج مهم بالنسبة لهم والنتيجه كانت انتصار الشمال بعد سقوط ما يقارب من ٦٠٠،٠٠٠ قتيل ، وبقي العبيد هناك يعانون من التمييز حتى نهاية ستينات القرن الماضي ،، ولك تمنياتي وتحياتي .

سترجع
ابن النهرين -

بفضل الاخوان والسلفية سوف ترجع العبودية

FYI
صومالية مترصدة وبفخر USA -

أرجوك السيد سابا فرق بين الرجل الاسود والعبد انتم العرب عندكم الفاظ غريبة مثلا انا سوداء وافريقية وفخورة بلوني وتراثي ولم يكن اي احد من أجدادي عبيد وهناك من العرب طبعا في قضية الاعتداء علي بعضهم البعض واخذوا كسبايا وعبيد فكان هناك المئات من العبيد العرب والروم والفرس والافارقة ولكن اللون الاسود مرئي فكم من احفاد العبيد العرب لا يعرفون اصولهم فعيب ان تقول علي شخص حر ولونه أسود بالعبد بل هم سود واستسهال الكلمة تدل علي التخلف فأنت حر (غمزة) وبالنسبة للتمييز العنصري فكل الاقليات منها العربية واللاتينية والسكان الاصليين عانوا ومازال بعضهم يعاني من التمييز العنصري لسبب أو لأخر ولكن اليوم الحقوق المدنية التي حققها السكان السود فمن يتم التمييز ضده بسبب النوع أو اللون او الدين يمكنهم ان يحاكموا المجرم سواء صاحب عمل او مؤسسة حكومية أو تجارية وأثبات الخطأ واسترداد الحق ولكن بلدان العالم الاسلامي النساء محرومات وحتي الشعوب محرومة والاقليات التي اعتقد انت تنتمي اليها ممكن محرومين الي اخره اتمني نفس المنطق يستخدم وترجع الحقوق المسلوبة للناس التي تستحقها

اصل الرق شرقي
Rami -

قبل ان ان يصل الرق الى اوروبا والغرب فقد كان موجودا قبل الاف السنين في بلاد ما بين النهرين وفي مصر الفراعنة واستمر مع العرب ما قبل وبعد الاسلام واخر سوق للنخاسة كان موجودا في السعودية حتى خمسينيات القرن العشرين وما زال مستمرا حتى هذا اليوم بطريقة غير مباشرة من خلال استقدام الخدم والعمال الاسيويين واجبارهم على العمل في ظروف غير انسانية وباجور زهيدة بالاضافة الى الكثير من حوادث الاعتداء عليهم من ضرب واغتصاب وما الى ذلك

للسيده/الصوماليه .
اميل سابا . -

سيدتي ، انا اتحدث عن تاريخ العبوديه وفي تعليقي لا يوجد الوان ، سبرتاكوس صاحب ثورة العبيد ايام الرومان كان عبدا ابيض والعبيد الذي حاول تحريرهم كانوا كلهم بيض .والمماليك كانوا عبيدا للعمل كمقاتلين وخدم للسلاطين وهم من القوقاز يعني شقر وبعد ذلك صاروا حكاما فكلمة عبد لا تعني بالضرورة الرجل الاسود وانما اي رجل كان يباع ويشترى بغض النظر عن لونه او عرقه ، ولكن عند اكتشاف امريكا اتجه تجار العبيد الاروبين الى افريقيا وجلبوا الناس اللذين كانوا احرارا في بلادهم وادغالهم واستعبدوهم من اجل العمل في الزراعه الى ان تم تحريرهم ، والان معك حق هم حسب القانون لا يوجد تمييز هناك بعد صراع مرير قادته حركة الحقوق المدنيه واستشهاد العظيم مارتن لوثر كنغ في ١٩٦٨ . ولك تحياتي .

السيد اميل سابا
صومالية مترصدة وبفخر USA -

أسفة اعتقد اني فهمت تعليقك بشكل خطأ عموما حصل خير فعلا كلامك صحيح واعتذاري مرة اخري ومعلوماتك مفيدة فشكرا عليها وبالتوفيق

للسيدة الصوماليه
عبدالله -

ياسلام عليك ياصومالية خليتيني مبسوط منك جداً وصحيح السود الأمريكان عانوا كثيرأً وكسروا الكثير من القيود التي كانت التفرقة العنصرية تثقلهم بها ، وطبعاً الولايات المتحدة لأنها بلد حضاري يعترف بغلطاته ويصلحها أعطي السود الأمريكيين والسكان الأصليين (الهنود الحمر) والأمرييكين والهسبانك حق التمييز الأيجابي Affirmative Action في الحصول على تعهدات البزنس وفي الحصول على الوظائف وفي القبول في الجامعات والمعاهد التعليمية العليا وكليات القانون والطب والصيدلة وخلافه منذ ستينات القرن الماضي أثناء فترة الرئيس جونسون ، والآن معظم البيض في أمريكا ضد التمييز الأيجابي ويقولون أنه اصبح برنامج ذو عنصرية مضادة ضد البيض لأنه يعطي الأقليات العرقية إمتيازات من دون أن تكون شروط الكفاءآت المطلوبة مستوفية ، مثلاً ، الطالب الأسود المتقدم بطلب قبول لكلية القانون قد يكون منحدر من عائلة سوداء ثرية ولكن نظام التمييز الإيجابي في القبول يعطية نقاط تميزية تساعد فرصته في الحصول على القبول ومن ثم يعطى هذا الطالب الأمريكي الأسود فرصة أكبر من طالب أبيض فقير وذو علامات أكاديمية أعلى من الطالب الأسود ، بل قد يكون الطالب الأبيض كان يعاني من ظروف مالية صعبة عندما كان يدرس تحضيري قانون دفعته أن يعمل بالليل في المطاعم وخلافه من أجل ان يوفر بعض النفقات لنفسه ، البيض الأمريكيون يقولون ان برنامج التمييز الإيجابي خدم غرضه وإنتهت فترة صلاحيته قبل 20 سنة ، ويقولون أن السود الأمريكيين لحقوا بالركب ويضربون الأمثلة بالسيدة أوبرا وينفري كأغني سيدات العالم اليوم ، وعلى الصغيد الآخر فإن أغلب السود الأمريكيون وخصوصاً الأكاديميون منهم يريدون أن يمنعوا إعطاء فرص التمميز الإيجابي لغير السود الأمريكيين بالأصل أباً عن جد ، ويقولون أن فرص هذا البرنامج يجب أن لاتعطى لغير السود من أصل أمريكي وعلى وجه الخصوص يجب ان لايتمتع المهاجرون الأفارقة بفرص التمييز الإيجابي ، والصراع في مسألة التمييز الإيجابي الشائكة مازال سجالاً في الأوساط الأكاديمية والسياسية في الولايات المتحدة ، لم أستطيع أن أفهم لماذا زججت بالإسلام في تعليقك أعلاه ؟! الإسلام عندما جاء وجد العرب أمة عنصرية ترتكز على النظام القبائلي وتوئد البنات وتملك العبيد ، وقد سعى القرآن كتاب الله من البداية أن يحفز العرب على هجر العبودية فجعل تحرير العبيد من أكبر كفارات الذنوب (فك

طنبورة الكورد
عجاج -

ما علاقة العرب والاسلام بموضوع المقال ؟! كورد وين طنبوره وين ؟!

السود والعبيد
متابع -

لعد من اهم امراض الولايات المتحدة هم الزنوج , لانهم اساس كل انواع الجرائم و الاعتداءات , وبرغم التمييز الايجابي للسود فانهم ما يزالون من اقل العرقيات التي تشارك في العلم والمعرفة , حتى انه من الشاذ ان ترى اسودا في الجامعات او في الهيئات التدرسية . وارجو ان لا تنزعج الصومالية فهذه حقيقه .

العبودية و ابادة جماعية
عبود بن جندل -

أبادة جماعية و قتل و دمار و نهب و سرقة و الى اخر يعتبرونه فتوحات و جهاد فى سبيل الله . اذا انا خاطى الرجاء اقرؤا تاريخ شيخ المورخين محمد جليل الطبرى او الواقدى او بلعمى او ايه كتاب من المستشرقين القديم

الاخ اميل سابا
دارا -

(فلم يستطع لا مصلح ولا نبي ان يجرد الساده في ذلك الوقت من وسائل انتاجهم..) كلامك جميل جدا, واعتقد ان هذا ما كان يقصده رزكار, الى ان بعض الناس ينكرون التاريخ ويعتقدون ان العبودية انتهت دفعة واحدة بعد مجيء الدعوة وينكرون انه صاحب الدعوة نفسه ومن جاء بعده ملكوا مئات الجواري والعبيد.

السيد متابع تعليق رقم 16
عبدالله -

خمس قرون ، خمسة قرون متتابعة من عبودية الأغلال الفعلية ، من إسترقاق الإنسان للإنسان ، كان الإنسان المُستعْبـَد خلال هذه القرون الخمسة بضاعة : تباع وتُشترى ، ويُستخدم هذا الإنسان المُستعْبـَد كآلة من غير أجر للإنتاج الإقتصادي وكأداة للتسلية من غير أجر وكمـُسـْـتفـْـرغ يفي بحاجة الغريزة الجنسية للسيد المُستعبـِد من غير أجر ، كانت الفتاة المستعبدة تنتزع من أمها وأبيها وتباع في السوق وهم ينظرون لاحول لهم ولاقوة ، كي (تخدم) مالكأً سيدأً جديدأ ، كانت الزوجة تُـنتزع في سكون الليل من بين أحضان زوجها المرهق كي تلبي حاجة جنسية عابرة للسيد المالك وزوجها ينظر ولاحول له ولاقوة ، كان الأبناء الذكور يُـنتزعون من أحضان آباء وأمهات لاحول لهم ولا قوة ويباعون سلعة لمالكٍ آخر ، كانت سياط السيد الجلاد على ظهر كل من عصى وكانت رصاصات السيد المالك تخترق رأس من عصى وكانت سفن الجلاد النخاس تعبر المحيط وتجوب السواحل الغربية لأفريقيا ، ويُـختطف بشر أحرار من أرضهم ويؤتى بهم لأرض جديدة غريبة عليهم لايعرفون مناخاتها ولالغاتها ولا طعامها ولادياناتها ، يجدون أنفسهم عبيد قد ضاعت كل إنتماءآتهم لجنس الإنسان وقد قد فقدوا صفتهم كبشر ، أصبحوا بضاعة بين ليلة وضحاها ، وبعد الثورة الصناعية لم يعد المالك بحاجة إقتصادية لسواعدهم ، فآلة حصاد القطن الواحدة تحصد في اليوم الواحد ما يحصده مئة عبد في إسبوع ، فماحاجة المالك لإطعامهم؟ طردوهم وحصروهم في قرى مهمشة قذرة فقيرة على أطراف المدن ، إستخدموا نساءهم للدعارة المجانية ، إستخدموا الذين يقاومون من شبابهم كطرائد يتسلى المالك بصيدها بعد أن يطلقونهم في الأحراش ، ينتظر المالك عدة ساعات ثم يطلق كلاب الصيد في اثر طريدته البشرية الهاربة التي تمطر بالرصاص حين توجد ، إذا نظر شاب مراهق أسود لمراهقة بيضاء ، كانت قرى بأكملها من قرى السود تُـحرق بمن فيها من إنسان وحيوان ، وبعد أن مُـنـِحوا الحرية من الإستعباد لم يُـمنحوا حق المواطنة ولا حق التعليم ولاحق العبادة الإلهية ولاحق التواجد مع البيض في نفس المكان إلا بصفة خادم ، وحتى قبل أربعين سنة مضت لم يكن مسموح لهم بدخول المدارس والجامعات وكانوا يُـجندون كجنود لحروب البيض ، وكانوا يُـستخدمون كحقول للتجارب العلمية فحقنوهم بالميكروبات القاتلة والكيماويات المسرطنة ليدرسوا مفعول وثأثير هذه الآفات على الجسد البشري. أغتالوا كل من ناد

السيد متابع تعليق رقم 16
عبدالله -

خمس قرون ، خمسة قرون متتابعة من عبودية الأغلال الفعلية ، من إسترقاق الإنسان للإنسان ، كان الإنسان المُستعْبـَد خلال هذه القرون الخمسة بضاعة : تباع وتُشترى ، ويُستخدم هذا الإنسان المُستعْبـَد كآلة من غير أجر للإنتاج الإقتصادي وكأداة للتسلية من غير أجر وكمـُسـْـتفـْـرغ يفي بحاجة الغريزة الجنسية للسيد المُستعبـِد من غير أجر ، كانت الفتاة المستعبدة تنتزع من أمها وأبيها وتباع في السوق وهم ينظرون لاحول لهم ولاقوة ، كي (تخدم) مالكأً سيدأً جديدأ ، كانت الزوجة تُـنتزع في سكون الليل من بين أحضان زوجها المرهق كي تلبي حاجة جنسية عابرة للسيد المالك وزوجها ينظر ولاحول له ولاقوة ، كان الأبناء الذكور يُـنتزعون من أحضان آباء وأمهات لاحول لهم ولا قوة ويباعون سلعة لمالكٍ آخر ، كانت سياط السيد الجلاد على ظهر كل من عصى وكانت رصاصات السيد المالك تخترق رأس من عصى وكانت سفن الجلاد النخاس تعبر المحيط وتجوب السواحل الغربية لأفريقيا ، ويُـختطف بشر أحرار من أرضهم ويؤتى بهم لأرض جديدة غريبة عليهم لايعرفون مناخاتها ولالغاتها ولا طعامها ولادياناتها ، يجدون أنفسهم عبيد قد ضاعت كل إنتماءآتهم لجنس الإنسان وقد قد فقدوا صفتهم كبشر ، أصبحوا بضاعة بين ليلة وضحاها ، وبعد الثورة الصناعية لم يعد المالك بحاجة إقتصادية لسواعدهم ، فآلة حصاد القطن الواحدة تحصد في اليوم الواحد ما يحصده مئة عبد في إسبوع ، فماحاجة المالك لإطعامهم؟ طردوهم وحصروهم في قرى مهمشة قذرة فقيرة على أطراف المدن ، إستخدموا نساءهم للدعارة المجانية ، إستخدموا الذين يقاومون من شبابهم كطرائد يتسلى المالك بصيدها بعد أن يطلقونهم في الأحراش ، ينتظر المالك عدة ساعات ثم يطلق كلاب الصيد في اثر طريدته البشرية الهاربة التي تمطر بالرصاص حين توجد ، إذا نظر شاب مراهق أسود لمراهقة بيضاء ، كانت قرى بأكملها من قرى السود تُـحرق بمن فيها من إنسان وحيوان ، وبعد أن مُـنـِحوا الحرية من الإستعباد لم يُـمنحوا حق المواطنة ولا حق التعليم ولاحق العبادة الإلهية ولاحق التواجد مع البيض في نفس المكان إلا بصفة خادم ، وحتى قبل أربعين سنة مضت لم يكن مسموح لهم بدخول المدارس والجامعات وكانوا يُـجندون كجنود لحروب البيض ، وكانوا يُـستخدمون كحقول للتجارب العلمية فحقنوهم بالميكروبات القاتلة والكيماويات المسرطنة ليدرسوا مفعول وثأثير هذه الآفات على الجسد البشري. أغتالوا كل من ناد

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

بولس الرسول فى رسالته إلى أهل أفسس : أيها العبيد ! أطيعوا سادتكم حسب الجسد ، بخوف ورعدة فى بساطة قلوبكم كما للمسيح ، ولا بخدمة العين كمن يرضى الناس ، بل كعبيد المسيح عاملين بمشيئة الله من القلب خادمين بنية صالحة كما للرب ليس للناس عاملين”!!.وقال القسيس المشهور بوسويت: ” إن من حق المحارب المنتصر قتل المقهور فإن استعبده واسترقه فذلك منه ُمِنّة وفضل ورحمة” !!!. وقد كان كبار الباباوات فى كل العصور فى أوربا وغيرها من كبار تجَّار الرقيق ، وكانت الكنائس ذاتها تمتلك آلاف العبيد للخدمة فيها وزراعة المساحات الواسعة من الأراضى والحدائق التى تمتلكها .. وعلى سبيل المثال كان القس “لاس كاساس” أكبر تجار الرقيق فى البرتغال ، وفضحه صديقه القس “فرناندو دى إليفييرا”فى كتاب وضعه عام 1551 بعنوان “فن الحرب فى البحر” أدان فيه صاحبه لاس كاساس باعتباره أحد مبتدعى جرائم “خطف” وتهجير ثم “بيع” الرجال الأحرار المسالمين كما تُباع وتشترى الوحوش والمواشى !!. وكانت الكنائس الأوروبية على مر العصور تتقاضى عمولات عن صفقات النخاسة ، وتقوم بمباركة “خطف واسترقاق” الناس وتعمّد العبيد بإسم ربهم المزعوم يسوع !!!كما كان المقوقس كبير نصارى مصر يمتلك عدداً كبيراً من العبيد والجوارى.. وتذكر كُتب السيرة أنه عندما أرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم يدعوه إلى الإسلام ، أجاب على الرسالة بلباقة وحسن أدب ، وبعث إلى النبي جاريتين مارية وسيرين وعبداً هو عمها, يقول ول ديورانت : “أصبحت الكنيسة أكبر ملاك الأراضى وأكبر السادة الإقطاعيين فى أوروبا ، فقد كان “دير فلدا” مثلاً ، يمتلك [15000] من العبيد ، وكان دير “سانت جول ” يمتلك ألفين من رقيق الأرض ، وكان الملك هو الذى يعين رؤساء الأساقفة والأديرة ، وكانوا يقسمون يمين الولاء كغيرهم من الملاك الإقطاعيين ، ويلقبون بالدوق والكونت وغيرها من الألقاب الإقطاعية … وهكذا أصبحت الكنيسة جزءاً من النظام الإقطاعى . وكذلك أمعنت الكنائس الغربية فى مزيد من الغى والظلم والإجرام ، فأباحت – بل شجعت وساندت بكل قوتها – خطف واسترقاق المسلمين والأوروبيين الذين لم يعتنقوا الدين المسيحى !! وكانت آلاف من الأسرى الصقالبة أو المسلمين يُوزعون عبيداً على الأديرة. وكان القانون الكنسى يقدر ثروة الكنيسة فى بعض الأحيان بعدد من فيها من العبيد لا بقدر ما تساوى من المال ، فقد كان

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

بولس الرسول فى رسالته إلى أهل أفسس : أيها العبيد ! أطيعوا سادتكم حسب الجسد ، بخوف ورعدة فى بساطة قلوبكم كما للمسيح ، ولا بخدمة العين كمن يرضى الناس ، بل كعبيد المسيح عاملين بمشيئة الله من القلب خادمين بنية صالحة كما للرب ليس للناس عاملين”!!.وقال القسيس المشهور بوسويت: ” إن من حق المحارب المنتصر قتل المقهور فإن استعبده واسترقه فذلك منه ُمِنّة وفضل ورحمة” !!!. وقد كان كبار الباباوات فى كل العصور فى أوربا وغيرها من كبار تجَّار الرقيق ، وكانت الكنائس ذاتها تمتلك آلاف العبيد للخدمة فيها وزراعة المساحات الواسعة من الأراضى والحدائق التى تمتلكها .. وعلى سبيل المثال كان القس “لاس كاساس” أكبر تجار الرقيق فى البرتغال ، وفضحه صديقه القس “فرناندو دى إليفييرا”فى كتاب وضعه عام 1551 بعنوان “فن الحرب فى البحر” أدان فيه صاحبه لاس كاساس باعتباره أحد مبتدعى جرائم “خطف” وتهجير ثم “بيع” الرجال الأحرار المسالمين كما تُباع وتشترى الوحوش والمواشى !!. وكانت الكنائس الأوروبية على مر العصور تتقاضى عمولات عن صفقات النخاسة ، وتقوم بمباركة “خطف واسترقاق” الناس وتعمّد العبيد بإسم ربهم المزعوم يسوع !!!كما كان المقوقس كبير نصارى مصر يمتلك عدداً كبيراً من العبيد والجوارى.. وتذكر كُتب السيرة أنه عندما أرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم يدعوه إلى الإسلام ، أجاب على الرسالة بلباقة وحسن أدب ، وبعث إلى النبي جاريتين مارية وسيرين وعبداً هو عمها, يقول ول ديورانت : “أصبحت الكنيسة أكبر ملاك الأراضى وأكبر السادة الإقطاعيين فى أوروبا ، فقد كان “دير فلدا” مثلاً ، يمتلك [15000] من العبيد ، وكان دير “سانت جول ” يمتلك ألفين من رقيق الأرض ، وكان الملك هو الذى يعين رؤساء الأساقفة والأديرة ، وكانوا يقسمون يمين الولاء كغيرهم من الملاك الإقطاعيين ، ويلقبون بالدوق والكونت وغيرها من الألقاب الإقطاعية … وهكذا أصبحت الكنيسة جزءاً من النظام الإقطاعى . وكذلك أمعنت الكنائس الغربية فى مزيد من الغى والظلم والإجرام ، فأباحت – بل شجعت وساندت بكل قوتها – خطف واسترقاق المسلمين والأوروبيين الذين لم يعتنقوا الدين المسيحى !! وكانت آلاف من الأسرى الصقالبة أو المسلمين يُوزعون عبيداً على الأديرة. وكان القانون الكنسى يقدر ثروة الكنيسة فى بعض الأحيان بعدد من فيها من العبيد لا بقدر ما تساوى من المال ، فقد كان

الى اماراتية
متابع -

اماراتيه لا افهم ما هو قصدك من ذكر مساوئ الدين المسيحي من ناحية العبيد , وارجو ان تتذكري كم من عبيد يمتلك رجالات الدولة الاسلامية, يعني كلنا في الهوى سوى , وكذلك انا لاحظت بانك تكونين حاضرة بمعلومات موثقه عن اي شيء مسيحي , انا لست مسيحيا لكني انصحك بان تتركي الحقد والكره و البغض و تذهبي لقراءة ما يفيدك كانسانة ويرفع من مستواك الروحي وليس البحث عن سقطات واخطاء الاخرين , وهذا هو الفرق بين الانسان المتحضر والانسان الملئ يالحقد والكره لاخوه الانسان , فقط لانه يختلف معه في الدين . اسف اني عطلت يا امارتية , ارجعي افتخري .

الى اماراتية
متابع -

اماراتيه لا افهم ما هو قصدك من ذكر مساوئ الدين المسيحي من ناحية العبيد , وارجو ان تتذكري كم من عبيد يمتلك رجالات الدولة الاسلامية, يعني كلنا في الهوى سوى , وكذلك انا لاحظت بانك تكونين حاضرة بمعلومات موثقه عن اي شيء مسيحي , انا لست مسيحيا لكني انصحك بان تتركي الحقد والكره و البغض و تذهبي لقراءة ما يفيدك كانسانة ويرفع من مستواك الروحي وليس البحث عن سقطات واخطاء الاخرين , وهذا هو الفرق بين الانسان المتحضر والانسان الملئ يالحقد والكره لاخوه الانسان , فقط لانه يختلف معه في الدين . اسف اني عطلت يا امارتية , ارجعي افتخري .

قابلية للاستعباد؟؟؟؟
طبيب شرعي -

وليام هيغ: فضيحة استخدام موظفي وزارة الخارجية البريطانية ومجلسها غير الثقافي برنامج المنح الدراسية لاستدراج شباب من دول فقيرة ونامية لاغتصابهم واستغلالهم جنسيا في بريطانيا، وتورط جامعات بريطانية وعيادات طبية حكومية في هذه الجرائم المنظمة، وهو ما لم ينفه مسؤولو وكالة الجريمة الخطيرة المنظمة ولا مكتب الاحتيال الخطير ولا المقرر الخاص بالاتجار في البشر ولا المقرر الخاص بأشكال العبودية الحديثة، جعل الوزارة تبحث عن آليات جديدة لتسويق اجندتها حول حقوق الانسان بادعاء أن الطلبة ضحايا البرنامج قبلوا الاستغلال بمحض إرادتهم كما كان يقبل العبيد سابقا أن يستعبدوا!

قابلية للاستعباد؟؟؟؟
طبيب شرعي -

وليام هيغ: فضيحة استخدام موظفي وزارة الخارجية البريطانية ومجلسها غير الثقافي برنامج المنح الدراسية لاستدراج شباب من دول فقيرة ونامية لاغتصابهم واستغلالهم جنسيا في بريطانيا، وتورط جامعات بريطانية وعيادات طبية حكومية في هذه الجرائم المنظمة، وهو ما لم ينفه مسؤولو وكالة الجريمة الخطيرة المنظمة ولا مكتب الاحتيال الخطير ولا المقرر الخاص بالاتجار في البشر ولا المقرر الخاص بأشكال العبودية الحديثة، جعل الوزارة تبحث عن آليات جديدة لتسويق اجندتها حول حقوق الانسان بادعاء أن الطلبة ضحايا البرنامج قبلوا الاستغلال بمحض إرادتهم كما كان يقبل العبيد سابقا أن يستعبدوا!

الحقائق هي الحقائق ؟؟
صومالية مترصدة وبفخر USA -

أوباما هي الرد علي متابع وزوجته وكثيرين من السود في امريكا يدخلون هارفرد وبرنستون وييل وجورج واشنطن الي اخرهم طبعا اللي يقول ان الافارقة المهاجرين لا يستفيدون مما حققه للي اصولهم امريكية افريقية فقط اقول اللي مايطول العنب حامض عنه يقوول فعلا شئ مضحك ان قلت لي اسم بلدك يامتابع اقول لك ما يمكن ان يحصل الان فيه انا صومالية ومش زعلانة بل سعيدة جدا متمتعة بكامل حقوقي واعيش حياتي بكل شئ ممكن ان تتخيله ولم اقل ان كل شخص في امريكا يتمتع باستغلال الفرص المتواجدة في البلد والعمل الدؤوب اذ لن يأتيك النجاح وانت قاعد وحاط يديك علي خدك!! فهناك من يريد المال السريع فبدل التعلم والدراسة والعمل الشاق الطويل لساعات يريد ان يصبح مغني مثل جستن بيبر او ممثل او لاعب ورياضي ولا الومهم فهناك قصص النجاح الهائلة وتحول كبير من شخص عادي لمليونير ...

الحقائق هي الحقائق ؟؟
صومالية مترصدة وبفخر USA -

أوباما هي الرد علي متابع وزوجته وكثيرين من السود في امريكا يدخلون هارفرد وبرنستون وييل وجورج واشنطن الي اخرهم طبعا اللي يقول ان الافارقة المهاجرين لا يستفيدون مما حققه للي اصولهم امريكية افريقية فقط اقول اللي مايطول العنب حامض عنه يقوول فعلا شئ مضحك ان قلت لي اسم بلدك يامتابع اقول لك ما يمكن ان يحصل الان فيه انا صومالية ومش زعلانة بل سعيدة جدا متمتعة بكامل حقوقي واعيش حياتي بكل شئ ممكن ان تتخيله ولم اقل ان كل شخص في امريكا يتمتع باستغلال الفرص المتواجدة في البلد والعمل الدؤوب اذ لن يأتيك النجاح وانت قاعد وحاط يديك علي خدك!! فهناك من يريد المال السريع فبدل التعلم والدراسة والعمل الشاق الطويل لساعات يريد ان يصبح مغني مثل جستن بيبر او ممثل او لاعب ورياضي ولا الومهم فهناك قصص النجاح الهائلة وتحول كبير من شخص عادي لمليونير ...

وين اذنك يا حجا
صومالية متردة وبفخر USA -

ارجوك يا أخي عبدالله انت وامارتية وافتخر قبل ان تحكي لنا قصص فلم الجذور الظاهر لسة شايفه هذا فلم قديم ارجو ان تعطينا قصص الدول الاسلامية وكيف كانوا يسرقون الاطفال من شرق افريقيا ويبيعونهم في أسواق النخاسة!! أين كان الدين والقانون وحقوق الانسان فقط تشرح لي هذه الجزئية فأنت تقفز بسرعة انت ومتابع والاخت الامارتية عاملة جلسة زار مسيحي حبيبتي الدين المسيحي مثل الدين الاسلامي لا يحل كل المشاكل لسبب بسيط الله من حكمته أعطاكي نعمة الاختيار والتفكير واستخدام عقلك علي الاقل خمسين بالمية من الوقت وهذه تركها الله لنا لكي نعرف نتعامل معها وقصة الحرائر والبطيخ ابقي احكي لنا عن المرأة بالبلدان الاسلامية والقفزات التي حققتها بقيادة أو شغل المراكز الحساسة غير المرحومة بنازير بوتو التي تم قتلها امام أعين التلفزيون وهي تحاول ان تمارس حقها بقيادة بلدها وخليكي من القسيس وان كنتي تريدين ان تغيري ديانتكي مش لازم تبرري لنا ذلك احنا مسلمين وسوف نموت مسلمين وخلي المسيجيين يديرون امور دينهم وان كان هناك عيب عمله المسلمين لا تبحثي عن شئ مماثل بالغير لكي تلوميهم او ماعرف هدفك ولكن يجب تصحيح الخطأ وخلي الخلق للخالق اللي قلته ان اليوم في البلدان الاسلامية في رق والنساء دليل والعمال الاجانب وقصة الاحتفاظ بجوازاتهم وحرمانهم من المعاشات يعني خلينا بالواقع الاسلامي ما رأيكي فيهم وحرمان مواطنين كثر بالبلدان الاسلامية من حقوقهم الانسانية والعمالية الي اخره خليكي بالاقربين هههههههههه

وين اذنك يا حجا
صومالية متردة وبفخر USA -

ارجوك يا أخي عبدالله انت وامارتية وافتخر قبل ان تحكي لنا قصص فلم الجذور الظاهر لسة شايفه هذا فلم قديم ارجو ان تعطينا قصص الدول الاسلامية وكيف كانوا يسرقون الاطفال من شرق افريقيا ويبيعونهم في أسواق النخاسة!! أين كان الدين والقانون وحقوق الانسان فقط تشرح لي هذه الجزئية فأنت تقفز بسرعة انت ومتابع والاخت الامارتية عاملة جلسة زار مسيحي حبيبتي الدين المسيحي مثل الدين الاسلامي لا يحل كل المشاكل لسبب بسيط الله من حكمته أعطاكي نعمة الاختيار والتفكير واستخدام عقلك علي الاقل خمسين بالمية من الوقت وهذه تركها الله لنا لكي نعرف نتعامل معها وقصة الحرائر والبطيخ ابقي احكي لنا عن المرأة بالبلدان الاسلامية والقفزات التي حققتها بقيادة أو شغل المراكز الحساسة غير المرحومة بنازير بوتو التي تم قتلها امام أعين التلفزيون وهي تحاول ان تمارس حقها بقيادة بلدها وخليكي من القسيس وان كنتي تريدين ان تغيري ديانتكي مش لازم تبرري لنا ذلك احنا مسلمين وسوف نموت مسلمين وخلي المسيجيين يديرون امور دينهم وان كان هناك عيب عمله المسلمين لا تبحثي عن شئ مماثل بالغير لكي تلوميهم او ماعرف هدفك ولكن يجب تصحيح الخطأ وخلي الخلق للخالق اللي قلته ان اليوم في البلدان الاسلامية في رق والنساء دليل والعمال الاجانب وقصة الاحتفاظ بجوازاتهم وحرمانهم من المعاشات يعني خلينا بالواقع الاسلامي ما رأيكي فيهم وحرمان مواطنين كثر بالبلدان الاسلامية من حقوقهم الانسانية والعمالية الي اخره خليكي بالاقربين هههههههههه

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 21 ليش نظرك ما وصل لتعليق رقم 2 وما وصل لتعليق رقم 4 اميل وهو يسأله شو علاقة تعليقه بالمقال , المقال عن ملحد شو دخل الاسلام ورسول صلى الله عليه وسلم في مثل يقولك من دق الباب سمع الجواب

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 21 ليش نظرك ما وصل لتعليق رقم 2 وما وصل لتعليق رقم 4 اميل وهو يسأله شو علاقة تعليقه بالمقال , المقال عن ملحد شو دخل الاسلام ورسول صلى الله عليه وسلم في مثل يقولك من دق الباب سمع الجواب

عضوان سياسيين ومسلمين
صومالية مترصدة وبفخر USA -

وللمعلومات للي يقول ان الامريكان الافارقة لم يحققوا شئ انظر الي الكونجرس الافارقة الامريكان هم اقلية لا تنسي هذا ابدا والبيض هم الاغلبية فعدد السود ببيوت الحكم الكونجرس والسنيت عددهم ولا تتناسي ممثل ولاية مينوسوتا عن Democratic-Farmer-Labor Party و هو U.S. Representative for Minnesota''s 5th congressional district وهو شاب وسيم للغاية فقط للمهتمين وشاب وقد انتخبه الابيض والاسود مع انه مسلم هل عندك شخص رشحه مسلمين وهم يهود او مسيحيين لأي منصب حساس وسياسي ريح نفسك هو في انتخابات حقيقية ونزيهة لمسلم اصلا؟ وبعده مثال اخر علي تسامح امريكا مع المسلمين وقد جعلها رحمة الله عليه علشان جمهوره لا يزعلون اوسامة بن لادن علي المسلم ان يرفع عينه بالعالم فكيف استطيع ان افهمهم اني مختلفة بكوني مثال بكوني مرئية للناس اني اعمل خير واني عضو ايجابي في المجتمع الامريكي هناك طريق طويل لأعادة سمعة الاسلام للعالم ولكن مش مستحيلة وعايزة تعب من السهل علي اوسامة الاساءة الي الدين الحنيف ولكن اصلاح ما هدمه اصعب وفي ولاية انديانا ايضا لمعلوماتكم انتخاب الممثل عن ولاية انديانا اندريه كارسون حفيد عضوة الكونجرس المرحومة جوليا كارسون يعني مش واحد اثنين بعين العدو ومش معقولة اللي انتخبوهم بس السود او المسلمين ولكن هناك كثيرين من البيض والمسيحيين يعني العقل النظيف نعمة!! وهل هناك من شئ بالمقابل للاقليات الدينية في العالم الاسلامي ؟؟ بصراحة أشك ولو كنت غلطانة فليتحدث أحد!! غير الاخت الاماراتية اللي حافظة الانجيل من الجلدة للجلدة عمي روحي علمي المسلمين الجدد القرأن او اللغة العربية ينوبك ثواب بدل الغلط علي الناس وايمانيات من حقهم ان يتشدقوا بها حلوة يتشدقوا والحقوق المدنية أو حقوق الانسان لم يقرها دين بل الدين يعطي الانسان اساسيات الحياة والقوانين الخاصة مثل الطلاق والورث والصلاة والوضوء والزكاة الي اخره ولكن لن يعطيكي الطبعة الاخيرة فهذه علي البشر ان يجتهدوا فيها وهناك بلدان مؤكد هي بشرية السكان ولكن ميزة امريكا تتغير باستمرار وليست ساكنة بل تصلح اخطائها بنفسها وهي تتجه للاحسن دائما وأبدا ارجوا نقلدهم بهذه الجزئية بدل الصوت الغير مفيد وانتقادات جوفاء بس من القهر يعني خذوهم بالصوت أرجو ما أحد يزعل مني وهو رأي بالنهاية وكل واحد حر برأيه

عضوان سياسيين ومسلمين
صومالية مترصدة وبفخر USA -

وللمعلومات للي يقول ان الامريكان الافارقة لم يحققوا شئ انظر الي الكونجرس الافارقة الامريكان هم اقلية لا تنسي هذا ابدا والبيض هم الاغلبية فعدد السود ببيوت الحكم الكونجرس والسنيت عددهم ولا تتناسي ممثل ولاية مينوسوتا عن Democratic-Farmer-Labor Party و هو U.S. Representative for Minnesota''s 5th congressional district وهو شاب وسيم للغاية فقط للمهتمين وشاب وقد انتخبه الابيض والاسود مع انه مسلم هل عندك شخص رشحه مسلمين وهم يهود او مسيحيين لأي منصب حساس وسياسي ريح نفسك هو في انتخابات حقيقية ونزيهة لمسلم اصلا؟ وبعده مثال اخر علي تسامح امريكا مع المسلمين وقد جعلها رحمة الله عليه علشان جمهوره لا يزعلون اوسامة بن لادن علي المسلم ان يرفع عينه بالعالم فكيف استطيع ان افهمهم اني مختلفة بكوني مثال بكوني مرئية للناس اني اعمل خير واني عضو ايجابي في المجتمع الامريكي هناك طريق طويل لأعادة سمعة الاسلام للعالم ولكن مش مستحيلة وعايزة تعب من السهل علي اوسامة الاساءة الي الدين الحنيف ولكن اصلاح ما هدمه اصعب وفي ولاية انديانا ايضا لمعلوماتكم انتخاب الممثل عن ولاية انديانا اندريه كارسون حفيد عضوة الكونجرس المرحومة جوليا كارسون يعني مش واحد اثنين بعين العدو ومش معقولة اللي انتخبوهم بس السود او المسلمين ولكن هناك كثيرين من البيض والمسيحيين يعني العقل النظيف نعمة!! وهل هناك من شئ بالمقابل للاقليات الدينية في العالم الاسلامي ؟؟ بصراحة أشك ولو كنت غلطانة فليتحدث أحد!! غير الاخت الاماراتية اللي حافظة الانجيل من الجلدة للجلدة عمي روحي علمي المسلمين الجدد القرأن او اللغة العربية ينوبك ثواب بدل الغلط علي الناس وايمانيات من حقهم ان يتشدقوا بها حلوة يتشدقوا والحقوق المدنية أو حقوق الانسان لم يقرها دين بل الدين يعطي الانسان اساسيات الحياة والقوانين الخاصة مثل الطلاق والورث والصلاة والوضوء والزكاة الي اخره ولكن لن يعطيكي الطبعة الاخيرة فهذه علي البشر ان يجتهدوا فيها وهناك بلدان مؤكد هي بشرية السكان ولكن ميزة امريكا تتغير باستمرار وليست ساكنة بل تصلح اخطائها بنفسها وهي تتجه للاحسن دائما وأبدا ارجوا نقلدهم بهذه الجزئية بدل الصوت الغير مفيد وانتقادات جوفاء بس من القهر يعني خذوهم بالصوت أرجو ما أحد يزعل مني وهو رأي بالنهاية وكل واحد حر برأيه

صومالية مترصدة وبفخر USA
عبدالله -

ياصومالية كما هو حقك أن تفكري كماتشائين وتعتقدي وتنتقدي ماتشائين كذلك هو حق للآمارتية أن تفكر كما تشاء وتعتقد ماتشاء ، الرجاء منك أن لاتكوني مندفعة ومتهورة في فرض آرائك ولاتطلبي من الناس أن تنصاع لرأيك فهذا تسلط في فرض الاراء على الآخرين ، الموضوع المطروح هنا ليس الإسلام ولا المسيحية ولا تاريخ الأديان أو سماحها أو عدمه للعبودية ، والصحيح أن الأديان بريئة من تصرفات تابعيها ، بمعنى أن التاريخ لم يقدم إثباتات تحتم أن الديانة المسيحية أمرت ملاك العبيد الأمريكيين في السابق بأن يستعبدوا السود ، لكن ربما تعلمين أن البيض في السابق في أمريكا وجنوب أفريقيا كانوا يستخدمون الدين كوسيلة لتبرير العبودية فهل الدين المسيحي مذنب في هذا الشأن؟ كلا ! كذلك هذا الأمر ينطبق على الإسلام والمسلمين ، المسلمون تصرفوا ومازالوا يتصرفون بطرق مضادة ومشوهه لدينهم فهل من العادلة أن نلوم الدين على تصرفات متبعيه ؟ لأ ! ثم أن الموضوع المطروح يتحدث عن د. دويكينز عالم الأحياء والزوولوجي المعروف عالمياً بتعصبه الأعمى لنصرة نظرية النشوء والتطور والمشهور أيضاً بأنه شخص ملحد لآيؤمن بفكرة الله مما خلق له غرماء في الأوساط الدينية لجماعات الـ Creationests وهولاء سعوا دائماً لتلطيخ سمعة هذا الرجل بالأوحال. إذن ماهو الرابط بين محاولة إسقاط تهمة أن أجداد د. دوكينز كانوا من ملاك العبيد وبين فكر د. دوكينز نفسه كعالم مرموق له وزنه العلمي في الأوساط الأكاديمية؟ والجواب الذي خفى عليك هو أن د. دوكينز أصدر في سنة 1976 كتابه المشهور The selfish Gene وفيه يسعى د. دوكينز إلى تعليل وتبرير نظرية النشوء والتطور من خضم فرض أداء وراثي معين تفرضه الوحدة الوارثية ( الجين) على الفرد الحامل/ الوارث لذلك الجين ، والكتاب يقدم ايضاً فكرة إمكانية تناسق عمل وحدوي يفرضه جين معين موروث لدى عدة أفراد في مجتمع معين وهو بذلك يفتح الأبواب لتقديم فكرة التطور والنشوء الثقافي كطاقة جماعية مدفوعة بإنتقاء جيني شاءته الصدفة بوراثة مجموعة معينة في مجتمع ما لـ جين معين يدفع هذا الجين الإنتقاء والخيار الطبيعي في إتجاه ثقافي معين. حسناً ، ما علاقة هذا الكلام بالعبودية والموضوع المطروح؟ وقبل أن نخوض في الملابسات الشائكة لهذا الكلام ، لابد ان نؤكد هنا لغرض الأمانة الأكاديمية أن د. دوكينز شخصياً ليس شخص عنصري أو ذو ميول عنصرية وهذا بشهادة ك

صومالية مترصدة وبفخر USA
عبدالله -

ياصومالية كما هو حقك أن تفكري كماتشائين وتعتقدي وتنتقدي ماتشائين كذلك هو حق للآمارتية أن تفكر كما تشاء وتعتقد ماتشاء ، الرجاء منك أن لاتكوني مندفعة ومتهورة في فرض آرائك ولاتطلبي من الناس أن تنصاع لرأيك فهذا تسلط في فرض الاراء على الآخرين ، الموضوع المطروح هنا ليس الإسلام ولا المسيحية ولا تاريخ الأديان أو سماحها أو عدمه للعبودية ، والصحيح أن الأديان بريئة من تصرفات تابعيها ، بمعنى أن التاريخ لم يقدم إثباتات تحتم أن الديانة المسيحية أمرت ملاك العبيد الأمريكيين في السابق بأن يستعبدوا السود ، لكن ربما تعلمين أن البيض في السابق في أمريكا وجنوب أفريقيا كانوا يستخدمون الدين كوسيلة لتبرير العبودية فهل الدين المسيحي مذنب في هذا الشأن؟ كلا ! كذلك هذا الأمر ينطبق على الإسلام والمسلمين ، المسلمون تصرفوا ومازالوا يتصرفون بطرق مضادة ومشوهه لدينهم فهل من العادلة أن نلوم الدين على تصرفات متبعيه ؟ لأ ! ثم أن الموضوع المطروح يتحدث عن د. دويكينز عالم الأحياء والزوولوجي المعروف عالمياً بتعصبه الأعمى لنصرة نظرية النشوء والتطور والمشهور أيضاً بأنه شخص ملحد لآيؤمن بفكرة الله مما خلق له غرماء في الأوساط الدينية لجماعات الـ Creationests وهولاء سعوا دائماً لتلطيخ سمعة هذا الرجل بالأوحال. إذن ماهو الرابط بين محاولة إسقاط تهمة أن أجداد د. دوكينز كانوا من ملاك العبيد وبين فكر د. دوكينز نفسه كعالم مرموق له وزنه العلمي في الأوساط الأكاديمية؟ والجواب الذي خفى عليك هو أن د. دوكينز أصدر في سنة 1976 كتابه المشهور The selfish Gene وفيه يسعى د. دوكينز إلى تعليل وتبرير نظرية النشوء والتطور من خضم فرض أداء وراثي معين تفرضه الوحدة الوارثية ( الجين) على الفرد الحامل/ الوارث لذلك الجين ، والكتاب يقدم ايضاً فكرة إمكانية تناسق عمل وحدوي يفرضه جين معين موروث لدى عدة أفراد في مجتمع معين وهو بذلك يفتح الأبواب لتقديم فكرة التطور والنشوء الثقافي كطاقة جماعية مدفوعة بإنتقاء جيني شاءته الصدفة بوراثة مجموعة معينة في مجتمع ما لـ جين معين يدفع هذا الجين الإنتقاء والخيار الطبيعي في إتجاه ثقافي معين. حسناً ، ما علاقة هذا الكلام بالعبودية والموضوع المطروح؟ وقبل أن نخوض في الملابسات الشائكة لهذا الكلام ، لابد ان نؤكد هنا لغرض الأمانة الأكاديمية أن د. دوكينز شخصياً ليس شخص عنصري أو ذو ميول عنصرية وهذا بشهادة ك

قاعدة اشرب ليمون غمزة
صومالية مترصدة وبفخر USA -

شكرا للاخ عبدالله احسن الله عزانا بالفقيدة وفعلا الواحد لازم يصبر علي المصاب الجلل وسوف احبها دوم (اسم الاغنية ملحقة بغمزتين) ومن حق كائن من كان في ابداء الرأي ولكن انا كنت ولو شكلي سخنة لان الدين عزيز وسمعته غالية ولا احب ان يستخدمه الارهابي واللي يعمل غلط وعموما بصبر نفسي هذه الايام العصيبة بسماع اغنية الscream للمغنين تمبرلاند ونيكول شيرزنغر وحبيبتي بديلة ويتني كيري هيلسون مش لازم نفقد الامل ايييييه يا حبيبتي يا ويتني هيوستن راحت وتركتنا طيب فيديو قبل الوداع الاخير

قاعدة اشرب ليمون غمزة
صومالية مترصدة وبفخر USA -

شكرا للاخ عبدالله احسن الله عزانا بالفقيدة وفعلا الواحد لازم يصبر علي المصاب الجلل وسوف احبها دوم (اسم الاغنية ملحقة بغمزتين) ومن حق كائن من كان في ابداء الرأي ولكن انا كنت ولو شكلي سخنة لان الدين عزيز وسمعته غالية ولا احب ان يستخدمه الارهابي واللي يعمل غلط وعموما بصبر نفسي هذه الايام العصيبة بسماع اغنية الscream للمغنين تمبرلاند ونيكول شيرزنغر وحبيبتي بديلة ويتني كيري هيلسون مش لازم نفقد الامل ايييييه يا حبيبتي يا ويتني هيوستن راحت وتركتنا طيب فيديو قبل الوداع الاخير