أخبار

الحكيم يدعو لعدم التعويل كثيرا على نتائج كبيرة من القمة العربية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الحكيم متحدثا خلال الملتقى الثقافي الاسبوعي

دعا رئيس المجلس الاعلى الاسلامي في العراق عمار الحكيم الى عدم التعويل على مؤتمر القمة العربية المقبل في بغداد للخروج بنتائج فعالة على مستوى عال في ظل طبيعة الظروف والتعقيدات القائمة اليوم في الوطن العربي وأكد ان مرجعية السيستاني خط أحمر سيتمّ الدفاع عنها في مواجهة مستهدفيها وحذر من توجّه المزيد من المحافظات نحو تشكيل أقاليم وعبر عن الأسف لظواهر شاذة التي بدأت تنتشر بين الشباب العراقي وتزايد حالات الطلاقبشكل مخيف.

قال عمار الحكيم، رئيس المجلس الاعلى الاسلامي في العراق خلال كلمة في الملتقى الثقافي للمجلس الاعلى في بغداد الليلة الماضية بحضور جمع غفير من مواطني العاصمة،إن العراق يقترب من موعد انعقاد القمة العربية في بغداد في ظل تجاوب ايجابي واسع لأغلب الدول العربية مع حدث يستحق الاهتمام الكبير لأنه يحمل في طياته رسالة كبيرة للعراقيين جميعا.
وقال ان عقد هذه القمة في بغداد له تأثير معنوي كبير يعيد العراق الى دوره التاريخي المحوري في المنظومة العربية وفي الواقع الدولي ويفتح الفرصة ويمدّ الجسور لعودة الاشقاء العرب وعودة التعامل الايجابي مع الواقع العراقي . لكنه اشار الى انه "في ظل الظروف الحرجة التي يمر بها الوطن العربي في هذه المرحلة العصيبة وهذا الحجم من التقاطعات والاختلافات والتعقيدات القائمة فإن ذلك يدفعنا للنظر بواقعية سياسية وان نبني أسقف توقعاتنا من هذه القمة على اساس هذا الواقع المرتبك وهذه التعقيدات الشائكة فلذلك يجب ان لا تكون لنا توقعات عالية من هذه القمة وانما ننظر بواقعية لطبيعة الظروف والتعقيدات القائمة اليوم في الوطن العربي".
لكن الحكيم قال إن ترؤس العراق لجامعة الدول العربية عاما كاملا سيتيح له ان يلعب دورا ايجابيا وبناء في التواصل مع العرب وفي حل الإشكاليات وتذليل العقبات التي يشهدها العالم العربي ونقل التجربة العراقية الى العرب لاسيما الشعوب التي قامت بعمليات التغيير وهي تتطلع لأن تستفيد من التجربة العراقية في بناء تجاربها الجديدة.
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد اعتبر السبت الماضي ان التركيز في القمة يجب ان يكون على "الربيع العربي والى اين تمضي هذه المجموعة العربية في ظل ازدحام الشارع الدولي" مضيفا "علينا تحديد موقف العرب والى اين يتجهون لان العرب لا يدرون الى اين". وحذر المالكي من ان العرب يتجهون نحو "مراحل صعبة جدا وتحديات كبيرة جدا، وبالذات في هذه المنطقة لانها اصبحت منطقة للاستقطابات الطائفية". واعتبر ان "الطموح ليس ان يلتقي الناس ويقولوا مرحبا، بل اننا نحتاح لان نناقش وجهتنا فنحن نسير نحو انظمة جديدة اكثر انفتاحا إلا أنه يخشى الا يستقر الربيع العربي وتبقى أزمات في هذه الدول".

تحذير من توجه أكبر للمحافظات نحو تشكيل أقاليم
وحول الانتهاء من تعديل قانون المحافظات وعرضه على مجلس النواب للمصادقة عليه اوضح الحكيم ان هذا يهدف الى توفير فرص اكبر وصلاحيات أوسع لقيام مجالس المحافظات بواجباتها ومسؤولياتها تجاه المواطنين في الاتجاه الصحيح وإن جاءت متأخرة ولكنها خير من ان لا تأتي لتبقى مجالس المحافظات تعاني قصورا في الصلاحيات والمساحات.
واضاف "ما يؤسفنا أن التعديلات الاخيرة التي قيل إنها ستوسع من صلاحيات مجالس المحافظات جاءت لتقضم جزءا آخر من هذه الصلاحيات المنقوصة أصلا وتقلل منها ما يجعلنا جميعا أمام مسؤولية كبيرة في الدفاع عن الدستور والصلاحيات الدستورية للحكومات المحلية ومجالس المحافظات".
واشار الى ان جدلية المركزية واللامركزية التي تثير تعدد الاجتهادات بين القوى السياسية قد حسمت من قبل الدستور الذي اعتبر العراق بلدا اتحاديا يجب ان تمنح فيه الصلاحيات الكاملة الى الاقاليم والمحافظات ما يخفف من العبء على الحكومة الاتحادية ويسهل لها الإيفاء بواجباتها تجاه المواطنين وتقديم الخدمة الأفضل والأسرع لهم .
وأوضح أن الذهاب الى اللامركزية ومنح الصلاحيات للمحافظات سيقلل من ظواهر الفساد الإداري والمالي.. وحذر من ان المركزية الشديدة ستدفع العديد من المحافظات الى اتخاذ قرارات مستعجلة بتشكيل الاقاليم وهي قرارات قد تكون في وقت غير ملائم يدفع ابناء المحافظة مضاعفاتها السلبية ويدفع البلد بشكل عام آثارها السلبية .

الدفاع عن مرجعية السيستاني ضد مستهدفيها
واضاف الحكيم ان الايام القليلة الماضية شهدت أحداثا مؤسفة ومؤلمة في استهداف الوكلاء والمعتمدين ومكاتب المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني في ظاهرة قال انها "غريبة وشاذة على مجتمعنا ولم تحصل من ذي قبل على الرغم من الظروف الصعبة التي مرت بالعراق ما يتطلب وقفة جادة ومراجعة لمثل هذه الافعال والبحث عن الجهات التي تقف وراءها".
واشار الى ان الملفت ان تتهم المرجعية الدينية متمثلة بالسيستاني وأنصاره بالإساءة الى الآخرين وإحراق مكاتب اخرى وقال إن هذه المرجعية حقنت الدماء ووحدت ابناء الشعب ولطالما دعت الى عدم المباشرة بالاقتصاص من المسيئين بعد سقوط النظام السابق في 2003 وما بعده وبرهنت دائما على أنها الحريصة على الإسلام وعلى العراق والمدافعة عن حقوق العراقيين لكنها تتهم اليوم بانها تقوم بأمور خلاف القانون وتسيء الى مكاتب ومقار لأطراف أخرى في اشارة الى الاستهدافات المتبادلة منذ أيام مع أنصار مرجعية اية الله السيد محمود الحسني الصرخي في عدد من محافظات البلاد الوسطى والجنوبية.
ودعا الى الاحتكام الى المنطق والعقل والالتزام بالقانون والحوار والتواصل مع المسيئينلاستبيان المواقف ووضع حد لمثل هذه الفتن في المحافظات الجنوبية والعاصمة بغداد. وطالب الاجهزة الامنية القيام بواجباتها ومسؤولياتها الوطنية في الحفاظ على الأرواح والممتلكات "والتعرف إلى من يقف خلف هذه الفتن ومن يسيء الى الناس ومن يربك السلم الاجتماعي". وشدد بالقول "ان هيبة مرجعيتنا ومكانتها الدينية والاجتماعية خط احمر لا نسمح بتجاوزه ولا بد ان نقف وقفة حقيقية في الدفاع عن المرجعية الدينية حينما تتعرض لمثل هذا الاستهداف لمقارها ومكاتبها ولوكلائها ومعتمديها في العديد من المحافظات العراقية". وأكد قائلا "سنقف وندافع عن المرجعية بقوة ولا نسمح بالمساس بها تحت اي ظرف او مسمى او عنوان وهذه مسؤوليتنا الشرعية والوطنية".

إحراق الاميركيين في افغانستان للمصاحف سلوك مشين
وعن حرق المصاحف في إحدى القواعد العسكرية الأميركية في افغانستان وصف الحكيم ذلك بأنه استهداف للمقدسات واستهانة بعقيدة الآخرين في سلوك مشين وخاطئ .
وأكد ان الاعتداء على مقدسات المسلمين والتنكر لعقيدة المسلمين وحرماتهم إنما يعبر عن حالة انغلاقية لا تنسجم مع كل الأطروحات التي تتحدث عن إشاعة التسامح والسلام والوئام. وتساءل قائلا "أي حقد وأي كراهية هذه التي تدفع جنديا أميركيا ان يحرق هذه المصاحف الشريفة في قاعدة ما في أفغانستان او في قاعدة في مكان اخر من العالم؟ .. وقال ان هذا حقد وضغينة ويجب وضع حد لمثل هذه السلوكيات وهو ما يتطلب عملا كبيرا على المستوى الثقافي لكي تزول هذه الكراهية بين الشعوب والامم .

انتشار السلوكيات الشاذة بين الشباب العراقيين
وأوضح الحكيم ان بعض الظواهر الاجتماعية الغريبة قد بدأت تظهر في المجتمع العراقي بعيدة عن الأعراف والتقاليد والثوابت الدينية والأخلاقية حيث تنتشر هذه الظواهر بين الشباب والمراهقين من الجنسين كظاهرة "الايمو" وغيرها التي تتميز بالملابس وقصات الشعر الغريبة ووضع الاوشمة على الابدان بطريقة غير لائقة وغير مناسبة واستخدام خواتم وقلائد فيها صور او فيها جماجم وبشكل بعيد عن تقاليد وأعراف وقيم المجتمع العراقي . وقال ان هذه الظواهر تعبر عن حجم الغزو الثقافي والاخلاقي الذي يتعرض له المجتمع العراقي وتوفر بيئة ملائمة لتعاطي المخدرات وارتكاب مفاسد أخلاقية لنشر الأفكار الدخيلة على الثقافة العربية والعراقية الأصيلة .. واشار الى ان ذلك يعبر عن غياب للأمن المجتمعي والمناعة الامنية الثقافية.
واضاف ان انتشار هذه الظواهر والسلوكيات بين شباب العراق يعبر عن فهم خاطئ للتكنولوجيا والحرية وللانفتاح والحداثة . وناشد الاسر العراقية ووسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني الى الحذر من مثل هذه الظواهر ووضع المعالجات الكفيلة لها ودراسة اسبابها ومعالجتها بالشكل الصحيح وليس بالقوة وانما بالفكر وبالثقافة .

الطلاق .. ارقام مخيفة
وعن ظاهرة تصاعد عمليات الطلاق في العراق اشار الحكيم الى ان الاحصاءات تشير الى زيادة مخيفة لها وخاصة بين الشباب موضحا ان هذه الظاهرة تسود جميع المحافظات العراقية دون استثناء .
ودعا الى نشر ثقافة التواصل والتراحم داخل الأسرة ومعالجة الواقع المعيشي للمواطنين لانه قد يكون للوضع المادي تأثير مباشر على مثل هذه الظواهر الخطيرة والحساسة. وقال "ان هذه الظاهرة تعني اننا أمام عوارض خطيرة في مجتمعنا ومنها ولادة أجيال من الأطفال الذين يفتقدون إلى رعاية احد الأبوين فينشأ جيل من الأطفال غير متوازن او مستقر نفسيا . وطالب جميع المعنيين في اجهزة الدولة والمجتمع بدراسة هذه الظاهرة وأسبابها ومناشئها ووضع الحلول المطلوبة لها .
ودعا الى الالتفات الى الشرائح الفقيرة والمستضعفة والعمل على تقليل الفروقات والتمايز الطبقي بين ابناء الشعب بحيث لا تكون هناك طبقة ثرية وأخرى فقيرة ويحظى الجميع بفرص عادلة في الحياة الكريمة وفرص العمل . كما طالب السياسيين بعدم اغراق البلاد بالازمات فيكون الفقير هو الضحية .. وشدد بالقول "لانريد ان يكون الفقراء حطب نار الفرقاء في هذه الصراعات وهذه الاختلافات السياسية القائمة".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
للمناقشة فقط
Ali -

أذن لا نعول على القمة العربية كثيرا ولقد عولنا عليكم وخيبتم ظن الشعب بكم فلا نحن أستفدنا من الغزو الأمريكي الذي كان على بطونكم وظهوركم يمتطيكم الغازي وبمباركة الخط الأحمر الذي تدافع عنه ..الخط الأحمر الذي تقول أنه المرجعية ..المرجعية في ماذا ولولا المرجعية ما أريق كل هذا الدم من العراقيين ولولا المرجعية ما عرفنا الأقتتال الطائفي وملتقاك الثقافي لا يتناول الثروات الهائلة التي تحصدها المرجعية وتقيم فيها المشاريع الضخمة في أيران دون العراق لماذا أجبني أن كنت قادرا على الأجابة أما كان من المجدي أن يكون ملتقاك الثقافي منبرا يعلو فيه صوت الحق على الباطل أم أنك لم تقدر سوى أن تقول المرجعية خط أحمر سبحان الله تخافون على المرجعية التي تدر لكم الأموال وتشتري دفاعكم عنها ولا تخافون الله في يتيم وأرملة وجائع ومن قتل غدرا ومن لا زال في سجونكم تحت المادة الرابعة أرهاب فمن للظالم الذي يستصرخ ويستجير أليس أولي الأمر أولى بأخراجه من كربته أيها المسلمون .........أم أن أسيادكم قالوا وأنتم لكم السمع والطاعة وهل سنصدق مجلسكم أو ملتقاكم الثقافي الذي لم نحضره أصلا ولن نحضره لأنه حكرا على المنتفعين منكم ولن يسمح ألا لمن يظهر الولاء والأمر والطاعة لكم ولأسيادكم تعملون اليوم بأمجادكم المزيفة لأنه يوم يعلو فيه أراذل القوم ويعلون في بنيانهم يعمهون ويتصورون أنه الحق من ربهم ولكن في طغيانهم يعمهون ويمدهم الله فيتصوروه حبا ورضا من الله ولكن سيأخذهم أخذ عزيز مقتدر شديد العقاب وأنا الى ربنا لمنقلبون

حفظ الله العراق
وليد سعيد -

حفظ الله العراق وأهله وبالخصوص المراجع الكرام. بالنظر إلى تاريخ القمم العربية ما مضى منها و ماهو قادم في الطريق، فإن العرب لم يفلحوا في إستصدار أي قرار كان حازما أو فيه مصلحة عامة للشعوب العربية.

عنوان المقال
business man -

يعني يا اسامه الشريف ... اختصرت كل خطاب الحكيم و تغني بالعرب و الاخوه و الازمات و و و ... وكتبتلنا عنوان للمقال "الحكيم يدعو لعدم التعويل كثيرا على نتائج كبيرة من القمة العربية" !!!! لكي تعطي انطباع على ان هذا الشخص لا يقدر و لا يحترم هكذا قمه؟؟!!! ارجوووو و ارجو التدقيق 100 مره بعنوان المقال لان عدد غير قليل من القراء يمر مرور الكرام على عناويين الاخبار من دون قراءه التفاصيل

يا سماحة سيد
sasan -

يا سماحة سيد كل اشياء التى تحدثت عنه سماحتك مردود عليكم انتم اهل العمائم الذين اتيتم على دبابات المحتل و المجوس . قبل مجئيكم يا سماحة سيد كل هذه الاشياء التى تحدثت عنه سماحتك كانت ممنوعة و محظوره فى العراق و عقوبة الاعدام كان جزاء من يحمل غرام واحد من المخدرات .اما الان فى ظل حكم المحششين الذين تربوا فى ايران على الحشيشة اصبح كل شئ جائز فى العراق . اما بالنسبة للطلاق... شاب العراقى ما كان يطلق زوجته لانه ما كان هناك زواج متعة فى العراق اما الان فى ظل عماماتكم كل شئ موجود و مباح .و ابشركم يا اصحاب العمائم العراق الى الزوال يوم بعد يوم لانه اعداء العراق هم من يحكمون العراق ........

رجل الامنيات والشعارات
Murad Kiwan -

السيد الحكيم لايصلح للسياسه فهو لايجيد سوى الكلام والامنيات البعيده عن الواقع والسياسه تحتاج الى افعال اما الامنيات والشعارات فلا مكان لها في علم السياسه ..ونصيحتي له ان يذهب للدراسه في النجف ويترك السياسه لاهلها

سوريا هدف القمة
ضمير العاني -

دعم مبادرة الجامعة العربية ودفعها باتجاه الضغط على موسكو وبكين هو هدف القمة العربية الاوحد وماعداه هو محض علاقات عامة ، العراق يعتبر انعقادها في بغداد انجاز كاف ، بغداد مطالبة باستغلال هذا الاضطراب الذي تشهده المنطقة والاقليم لتفعيل سياسة عراقية خارجية طال غيابها املا يتطبيع وتجسير علاقاتنا مع الجميع خصوصا دول الجوار ، اهمية وخطورة هذا الملف يتطلب ان يتصدى له السيد المالكي شخصيا ولايكفي اطلاقا ان يُسند الى الخارجية العراقية التي اثبتت دائما انها لم تكن ابدا بمستوى الحدث العربي والاقليمي ، حقائق التاريخ والجغرامية تُلزم الجميع بتدبير علاقاتهم جواريا واقليميا ولن يأتي ذلك تلقائيا بل بالعمل المتواصل والمثابر

عراق محمية إيرانية
ابن العراق الحر -

في زمن الثورات العربية الشاملة يبدو العراق تحت ظل حكومته الطائفية أشبه بمحمية إيرانية ذليلة، فلا قرار يمر دون ان يختم بالتوقيع الإيراني، خصوصا و إن الميليشيات الطائفية ذات الحمولات المذهبية الزاعقة و الهوية الإيرانية هي التي تهيمن على الشارع العراقي، بصراحة الدبلوماسية العراقية مهلهلة بالكامل ولا تصلح أبدا لقيادة العمل القومي العربي في زمن الثورات العربية... أما تأكيدات و تمنيات بن حلي وضحكات هوشيار يباري فهي أشبه بأحلام العصافير، لأن القمة العربية ستكون أكثر مصداقية فيما لو عقدت في العاصمة الإيرانية طهران!!.. ففي ذلك توفير للوقت و الجهد..؟

ومن باب كلمة حق يراد
ابن العراق الحر -

عمار الحكيم المنحرف يتباكى اليوم على 700 مليار دينار عراقي وهي تكلفة القمة العربية قائلا هناك الآلاف من العوائل العراقية المحتاجة لهذا المبلغ الكبير واتهم الحكومة انها تبذر هذا المبلغ .. ومن باب كلمة حق يراد بها باطل يتحدث عن هذه التكلفة التي أدمته واورمت قلبه الرقيق جدا وكم هو حريص على أموال الشعب العراقي فهو ابن أبيه المقبور عبد العزيز الحكيم الذي دعا إلى دفع تعويضات قدرها هو بمئة مليار دور إلى حبيبة القلب إيران الشر والعدوان .. وظن هذا النكرة عمار الحكيم إن العراقيين بهذه الدرجة من السذاجة وان الشعب لا يعرف ما يقصده عمار الحكيم ومن ورائه أسياده الإيرانيون .. فهم خائفون جدا .... ويقض مضاجعهم أن يعود العراق إلى محيطه العربي ومن هنا نكتشف لماذا ينعق هذا اللاحكيم ويتباكى على تكلفة القمة العربية التي أوجعته وآلمته كثيرا وراح يذرف دموع التماسيح على العوائل العراقية

عولوا على المجوسي
عجاج -

عولوا على المجوسي المسردب في سردابه يوم يخرج سوف يفني سنة محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟!

مراجعكم اساس كل البلاوي
بسمار قوي -

والله العظيم ان معظم المصائب والويلات التي جرت على العراق وشعبه وما زالت ،خاصة في زمن الاحتلال هي من جوّة راسكم او راس مراجعكم الحاقدة،التي لاتعرف سوى مصالحها ومصالح ايران ، التي مزقت وفرقت الشعب بأسم الدين والمذهب ...!!! اسأل السيد السيستاني هل فكر في حج بيت الله الحرام وهو فرض ولماذا يرفض التكلم بالعربية ، لا ويرفض الجنسية العراقية ...؟

arab
ahmed -

من حق المجرم بشار وعصابته العلو يه الكافره ان تحصل على السلاح من الدول الاجنبيه حتى يقتل الاطفال والنساء والشيوخ والشباب ويدمر البيوت ويشرد الناس ويعتقل ويغتصب ويسرق وينهب.. والجميع يتفرج ..ولكن مجرد ان يفكر المدنيين بالحصول على السلاح للدفاع عن انفسهم عندها يقوم العالم ولايقعد ويعتبرونه تدخل اجنبي ويعتبرون المدنيين عصابات مسلحه..تبا لهذا العالم وتبا لهذا الضميرالميت..الانسان اثبت انه لا يختلف عن قطيع الحيوانات التي تستمر في الجري حتى بعد ان ترى ان احد رفاقها قد التهمه وحش مفترس فهي مع ذلك تتابع الجري وتدعي في نفسها الحمدلله لم اكن انا الضحيه..ناسيا ان الدور قادما اليها اذا بقي هذا الوحش المفترس حيا.

الحكيم .. البديل القادم
علي الشكرجي -

صوت عمار الحكيم اصبح يذكرنا بصوت موسى الصدر في لبنان .

عدوانا صارخا على
ابن العراق الحر -

ان عقد القمة العربية في بغداد وفي هذا الوقت بالذات يمثل عدوانا صارخا على الشعب السوري وعلى عرب العراق الذين يحكمهم شرذمة من الجلادين واللصوص والافاقين الذين جاءت بهم امريكا بوش الابن ونصبتهم رؤساء ووزراء ومسؤولين وقادة اجهزة وجيوش وميليشيات وفرق موت في تواطؤ مكشوف مع ايران خامنئي استهدف تدمير العراق وتقويض دولته الحديثة التي شادها العراقيون الاصلاء لبنة لبنة منذ عشرينات القرن الماضي وبذلوا في سبيلها الدم والجهود والتضحيات،

صناعة الدكتاتور
Mohamed Camino Torres -

أنا وصلت الى قناعة أن العراقيين هم الذين يصنعون الدكتاتور.

حكيم زمانه يغرد
خالد الساعدي -

من الذي روج للفيدرالية غيرك ياسيد عمار؟! وانت رجل اعمال بزي اسلامي, الكل يعرف من انت, وشركاتكم التي تعمل باسماء مستعارة كالبعد الرابع سيئة الصيت وغيرها, والتي تاخذ المشاريع بظلام الليل. لماذا السيستاني خط احمر؟! هل هو بشر ام ملاك؟ اولم يخطئ؟ هل تريد ان اعدد لك اخطائه ياسيد عمار؟! كافي دجل وضحك على الناس. هل تظن الناس الذين يحضرون ندواتك جاءوا بغرض الاستفاده من الوعظ؟! ام الاستفاده من شي اخر؟! يبقى عرجك مجوسي, ذو الدم البارد يوجه البوم والشؤم

ازدواجية القول والعمل
اياد الياسري -

وماذا بشان المزارع والاراضي التي استوليت عليها بالنجف وبغداد؟ ما الجادرية الى الدورة ياظالم النفس؟ الم تسال لمن هذه البيوت والاراضي؟!الا تستحي من ربك؟ ولابس عمامه بعد؟!

تحية
مروان -

أرجو من أيلاف ان يعدوا حلقة يعلمون الناس فيها كيفية الردود باسلوب متعقل وليس بأسلوب التهجم بسبب المذهب ومن يقرا الردود الاول والرابع والخامس ومن السابع الى العاشر سيجده نفس الشخص المرتزق على أبواب أيلاف الحرة..مثل هذا الشخص يحتاج عين من العطف والدعاء لأن الحقد قد ملأ قلبه كما أعمت عقله عصبية الكره للشيعة ...من يقرأ التعليقات مره أخرى سيجد بأن هذا الشخص الذي يسمي نفسه العراق الحر ومرة اخرى علي وسيسان وغيرها ماهو إلا مريض..

لا مومعقول
هناء -

ملاحظات من الحكيم((( ونقل التجربة العراقية الى العرب لاسيما الشعوب التي قامت بعمليات التغيير وهي تتطلع لأن تستفيد من التجربة العراقية في بناء تجاربها الجديدة.))) ومن المالكي ((( علينا تحديد موقف العرب والى اين يتجهون لان العرب لا يدرون الى اين".))) لا لا لا مو معقولين هم في اي واد او اي نظارات يلبسون والله عندما تسمعهم تتصور انهم من امريكا او اوربا لا يملكون ذرة من الاحساس ليحسوا بمعاناةالعراقي.

المراجع خربو العراق
ابن الرافدين -

ما يسمى بالمراجع الدينية خربوا العراق والكرة الأرضية،اصحاب الفتاوي المتحجرة العقول،يريدون تطبيق الشريعة تلك القوانين الظالمة بحق البشرية والتي مرت عليها 1450 سنة،لا والف لالالا للمرجعيات اصحاب العقول المتحجرة المتخلفة أعداء الإنسانية. ولا للأديان بل للعلم والعولمة والحرية الكاملة ,الحرية السياسية والإجتماعية ونعم الزواج ممن يقبله القلب،دون النظر الى دينه أو عرقه أو قوميته،نعم نعم نعم لدفن كل الأديان وعلمائهم تحت التراب.

aliiraqi
Ali -

أخي مروان الرد 17 لا أعرف من في عائلتي منتمي الى المذهب الشيعي أو الى السني لأنني منذ أن ولدت لم أسأل ولم أعرف الفرق وفي المدرسة الأبتدائية كان الأستاذ معلم الدين يأخذنا 3 ايام لنصلي في الحسينية و3 في المسجد وقد نشأنا دون أن نعرف الفرق وقد قلت أن نفس الشخص في الرد 1-4-5 ومن 7 الى 10 هو نفس الرد ولنفس الشخص وأقسم لك بالذي لا اله ألا هو ربي وربك أنني صاحب التعليق الأول وليسمع الجميع أصحاب الردود التي أشرت أليها أنها لي لا خوفا منك ولكن خوفا من الله فبماذا أخطأت أما كان أولى بالمرجعية أن تحقن دماء المسلمين التي أسفكت بمباركتها يوم دخل المحتل هل نسيت أم تتناسى فضائحهم لماذا لم تهب المرجعية لنصرة من قتل غدرا ألم تشاهد الفلم كيف كان الجنود الأمريكان يقتلون من لا زال على قيد الحياة ألم تسمع بتجارة الأعضاء التي كان البريطانيون يتاجرون بها ألم تفقد جثث الشهداء بعض أعضائها بحجة التمثيل بهم وهم يسرقون أعضائهم للتجارة والربح أذا لم يكن للمرجع دور في هذا فمن سيكون له الدور أنت أم أنا وأتق الله فيما تقول وسيحشر المرء مع من يحب فهنيئا لك من تحب وأي رزق تتحدث عنه ستهبني أياه أيلاف حتى أنني أجدك بسيط في التعبير وساذج في الكتابة والأملاء ولا أظنك قد أكملت تعليمك كما يجب وتركت كل ما في الموضوع وأمسكت بالطرف الذي لا تعرفون أن تجيدون غيره عصبية كره الشيعة وبارك الله فيمن أنشأك هذه النشأة وشكرا لأيلاف للنشر أو عدم النشر

aliiraqi
Ali -

أخي مروان الرد 17 لا أعرف من في عائلتي منتمي الى المذهب الشيعي أو الى السني لأنني منذ أن ولدت لم أسأل ولم أعرف الفرق وفي المدرسة الأبتدائية كان الأستاذ معلم الدين يأخذنا 3 ايام لنصلي في الحسينية و3 في المسجد وقد نشأنا دون أن نعرف الفرق وقد قلت أن نفس الشخص في الرد 1-4-5 ومن 7 الى 10 هو نفس الرد ولنفس الشخص وأقسم لك بالذي لا اله ألا هو ربي وربك أنني صاحب التعليق الأول وليسمع الجميع أصحاب الردود التي أشرت أليها أنها لي لا خوفا منك ولكن خوفا من الله فبماذا أخطأت أما كان أولى بالمرجعية أن تحقن دماء المسلمين التي أسفكت بمباركتها يوم دخل المحتل هل نسيت أم تتناسى فضائحهم لماذا لم تهب المرجعية لنصرة من قتل غدرا ألم تشاهد الفلم كيف كان الجنود الأمريكان يقتلون من لا زال على قيد الحياة ألم تسمع بتجارة الأعضاء التي كان البريطانيون يتاجرون بها ألم تفقد جثث الشهداء بعض أعضائها بحجة التمثيل بهم وهم يسرقون أعضائهم للتجارة والربح أذا لم يكن للمرجع دور في هذا فمن سيكون له الدور أنت أم أنا وأتق الله فيما تقول وسيحشر المرء مع من يحب فهنيئا لك من تحب وأي رزق تتحدث عنه ستهبني أياه أيلاف حتى أنني أجدك بسيط في التعبير وساذج في الكتابة والأملاء ولا أظنك قد أكملت تعليمك كما يجب وتركت كل ما في الموضوع وأمسكت بالطرف الذي لا تعرفون أن تجيدون غيره عصبية كره الشيعة وبارك الله فيمن أنشأك هذه النشأة وشكرا لأيلاف للنشر أو عدم النشر

هل؟
متسائل -

هل ما زال يسكن قي منزل طارق عزيز الذي كان والده عبدالعزيز قد قرصنه واستولى عليه؟؟

هل؟
متسائل -

هل ما زال يسكن قي منزل طارق عزيز الذي كان والده عبدالعزيز قد قرصنه واستولى عليه؟؟

لا اله الا الله
هناء -

السؤال لماذا لم يدع السستاني الشرطة والامن تقوم بواجبها وتبحث عن المجرمين ثم تحاكمهم, ولكن ردة فعل مثل هذه بارسال ناس يحرقون مكاتب كالمغول فهي غير ناضجة ويضعف قوة و يقلل من احترام رجال الامن و الشرطة عندنا. ان الذي يقوم بمثل هذه الافعال اما يكون حقود وكاره و الا كيف يكون لهم الجرئة بحرق مكاتب دينية مهما كانت المنافسة.

لا اله الا الله
هناء -

السؤال لماذا لم يدع السستاني الشرطة والامن تقوم بواجبها وتبحث عن المجرمين ثم تحاكمهم, ولكن ردة فعل مثل هذه بارسال ناس يحرقون مكاتب كالمغول فهي غير ناضجة ويضعف قوة و يقلل من احترام رجال الامن و الشرطة عندنا. ان الذي يقوم بمثل هذه الافعال اما يكون حقود وكاره و الا كيف يكون لهم الجرئة بحرق مكاتب دينية مهما كانت المنافسة.

سؤال برئ
علي الزيادي -

اين تذهب مليارات الخمس (الزكاة) التي تجبيها المرجعية؟ والتي بسبب الصراع عليها بين المرجعية العربية والفارسية قتل والد مقتدى الصدر والصقت التهمة ظلما وجورا بصدام, ولكن مقتدى اخذ ثار وابده بقتل مجيد الخوئي. لماذا لا تكون هذه الاموال بحساب معلوم وشفاف. اليس الكتم اداة للافساد؟كم انفقت المرجعية من هذه الاموال بالعراق وكم انفقت في ايران, الجواب 99:1 وبعدنا نقدس هالعمائم ؟! والله عيب وخزي, هؤلاء عار يجب غسله

سؤال برئ
علي الزيادي -

اين تذهب مليارات الخمس (الزكاة) التي تجبيها المرجعية؟ والتي بسبب الصراع عليها بين المرجعية العربية والفارسية قتل والد مقتدى الصدر والصقت التهمة ظلما وجورا بصدام, ولكن مقتدى اخذ ثار وابده بقتل مجيد الخوئي. لماذا لا تكون هذه الاموال بحساب معلوم وشفاف. اليس الكتم اداة للافساد؟كم انفقت المرجعية من هذه الاموال بالعراق وكم انفقت في ايران, الجواب 99:1 وبعدنا نقدس هالعمائم ؟! والله عيب وخزي, هؤلاء عار يجب غسله