أخبار

أروقة الفاتيكان تلتزم «قسم صمت المافيا» إزاء نشاطاته السريّة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
البابا يوحنا بولس الثاني بعيد محاولة اغتياله في 1981

ما إن يخرج الفاتيكان من دراما في خصوبة الخيال الهوليوودي حتى يدخل في أخرى. فقبل أن تكفّ الألسن عن تداول مسلسل الفضائح الجنسية الكاثوليكية، تحدث رجل، يقول إنه عضو بسلطته العليا، عن أجواء من الخوف المكلل بالـ"أوميرتا"، وهو قسم الصمت لدى المافيا.

لندن: كما هو الحال في عالم المافيا، فإن الفاتيكان كيان يعيش تحت ظلال الخوف ويحكمه "قسم الصمت" - المعروف لدى عصابات الجريمة المنظمة تلك باسم "اوميرتا" - على الأسرار المظلمة التي تدور في أروقته.

هذا ما أتى به شخص مجهول الهوية يزعم أنه يشغل حيّزا ساميا داخل دائرة "الكرسي الرسولي" (الكيان السياسي القانوني المعترف به دوليا ويرأسه البابا). وبعبارة أخرى فهو عضو بما يمكن ان يسمى"حكومة الفاتيكان" المؤلفة مما يزيد قليلا عن 20 من الكرادلة وكبار الأساقفة.

وقد ظل هذا الشخص، الذي يقول إنه شغل مواقعه في الفاتيكان على مدى أكثر من 20 سنة، يسرّب في الأسابيع القليلة الماضية وثائق يصنّفها الكرسي الرسولي "سرّية" الى الصحافة الإيطالية. وسارع المراقبون والمتهكمون الى تشبيه المسألة كلها بتسريبات موقع "ويكيليكس" الشهير ولذا سمّوها "فاتيليكس".

وبلغ الأمر أحد منعطفاته الدرامية ليلة الأربعاء عندما ظهر الرجل على شاشة تلفزيون La7 "لا 7" بوجه خبأته الظلال الكثيفة عن عدسة الكاميرا وبصوت غُيّر رقمياً. وكان كل هذا بغرض حجب هويته بناء على طلبه إذ قال إنه يخشى على حياته من عواقب إفشائه أسرار المؤسسة الكاثوليكية الأعلى في العالم.

فقال إن الفاتيكان "يعيش في جو من الفساد والمحسوبية والتجاوزات المفتقرة الى حكم الضمير، وكلها مغلّف بالسرية والغموض والترهيب. ربما كان الفاتيكان يلتزم - من دون اتفاق مكتوب - اوميرتا الصمت حتى لا تخرج الحقائق الى العلن. الأمر هنا لا يتعلق بالصراع على السلطة وحسب، وإنما بجو الخوف العميق الشائع بالدرجة الأولى".

ويقول هذا الرجل إنه عمل في ما يسمى رسميا "أمانة الدولة" (المعادلة لمجلس الوزراء) بقيادة الكاردينال تارتشيزيو بيرتوني (رئيس الوزراء). ويذكر أن هذا الأخير يتمتع بالنفوذ الهائل ولكن بشعبية متدنية وأوردت الصحف أنباء خلافه العميق مع البابا وأعوانه.

ملصق يناشد البحث عن ايمانويلا اورلاندي في 1982

ويقول الرجل إن الفاتيكان "أشبه بمكان تستطيع فيه ارتكاب جريمة قتل ومحو آثارها على مرأى من الجميع داخله، ثم تغادر ساحة الجريمة مطمئنا الى أن الناس سينسون الحادثة فور ذلك".

وقالت الصحف إنه كان يشير بذلك الى فضيحة وسط صفوف "الحرس السويسري" العام 1998 عندما قيل إن أحد اليافعين من هؤلاء، ويدعي سيدريك تورناي (23 عاما)، أردى قائد الحرس وزوجته قتيلين ثم انتحر بعد جريمته.

على أن والدة الشاب عارضت هذه الرواية الرسمية قائلة إن القتل والانتحار يجريان على العكس من طبيعة ابنها. وناشدت البابا بنديكتوس السادس عشر فتح القضية من جديد وتقصي حقائقها. وأتى هذا التطور وسط تكهنات واسعة النطاق قالت إن الأموات الثلاثة ضحايا قاتل آخر تستر عليه الفاتيكان انطلاقا من مصالحه هو.

ويأتي لقاء الرجل مفشي الأسرار مع وسائل الإعلام بمثابة إحراج عظيم للفاتيكان الذي ظل محلّ تهامس محموم حول العتمة التي يضربها حول نشاطاته. وصار هناك الكثير من التكهن بصنوف الفساد في أروقته وخاصة داخل بنكه الخاص المسمى "مؤسسة أعمال الدين". وزاد الطين بلة تحذير أحد الكرادلة من أن البابا نفسه سيتعرض لمحاولة اغتياله في غضون 12 شهرا وعلى الأرجح العام الحالي.

ونفى الرجل بشدة أن يكون مدفوعا بالرغبة في المال وقال: "شيء كهذا لا يخطر على بالي لأنه يمثل خيانة عظمى لمبادئي". وأهاب بالفاتيكان "تقصي الحقائق في أمر جلل آخر". وقال إنه يشير بهذا الى حادثة اختطاف مراهقة تدعى ايمانويلا اورلاندي قبل 30 عاما. وكانت تكهنات قد سادت مع مرّ السنين وأفادت أنها اختُطفت كورقة للمساومة على إطلاق سراح التركي محمد علي أقجا الذي أطلق النار على البابا يوحنا بولس الثاني في ساحة سنت بيتر الفاتيكانية العام 1981.

الكاردينال بول مارتشينكاس رئيس بنك الفاتيكان سابقا

وقيل في جهات أخرى إن والد الفتاة، وكان موظفا في الفاتيكان، عثر على وثائق سريّة تربط بنك الفاتيكان مباشرة بإحدى عصابات المافيا في روما، وإن اختطاف ابنته تم بغرض ربط لسانه عن البوح بالسرّ. وقالت تلك الجهات إن أمر الاختطاف صدر من الكاردينال بول مارتشينكاس الذي كان وقتها رئيسا للبنك (من 1971 حتى 1989) وتوفي قبل ست سنوات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من كان منزله من زجاج لايت
kamal -

مخالف لشروط النشر

اعلان الحقيقة واجب
فرنسيس يعقوب -

من باب ابراز الحقيقة وازالة اي غموض نطالب نحن مسيحيي الشرق بابا الفاتيكان بالعمل على اماطة اللثام عن اغلب الملفات المغلقة والتي يدور حولها الشكوك واعلان الحقيقة امام الملأ وبالضبط مثل ما تم سابقا من ادانة ممارسات رجال الكنيسة ايام العصور المظلمة وذالك بتقديم رجال الدين الذين اساؤوا الى الاطفال الى العدالة كما نطالب بفتح ملف ما جرى في البرتغال في مدينة فتيمة وما تنبؤت به مريم العذراء الى الاخوات الثلاثة عما سيحدث بعد مئة عام وخاصة اذا ما كانت النبوة تتضمن موعد نهاية العالم

حرام عليك
AMJAD -

كاتب المقال جالس في لندن .....بالله عليك لو انا المسيحي اكتب هكذا مقالة ضد الاسلام في بلد اسلامي ماذا سوف يفعلو بي ؟

نعمة الاسلام
جاسم الكردي -

بعدما رات القساوسة بام اعينهم ما جرت داخل الكنائس ......... نرى الكثير من هؤلاء القساوسة تركوا المسيحية و اعتنقوا الاسلام ومنهم على سبيل المثال اسلام مساعد الفاتيكان البابا بولس الثاني الذي سمى نفسه ادريس توفيق و القس الامريكي يوسف استس( ادوارد استس), و(الدكتور جيرالد ديركس) شماس في الكنيسة الانجيلية بامريكا), القس الأمريكى: كنث لا جنكينز, القس الفليبيني: عيسي بياجو, اسلام القسيس الروسي البارز ‘فلاديسلاف سوخين’,الراهب الفليبيني : ماركو كوربس ومن هنا اقول الحمدلله على نعمة الاسلام و لا يعتز الإسلام بمن آمن به بل العكس تمامًا، فمن آمن بالإسلام هو من زاد إعتزازًا.

المؤامرة مستمرة منذ 2000س
النهاش -

سيبقى حلم اليهود بأن يستطيعوا يوما القضاء على المسيحية متمثلة بالكنيسة الكاثوليكية و طيلة الفين سنة و هم جربوا كل الوسائل و الى مئات الأساليب و كل مرة يحفرون حفرة و يقعون فيها و يبقى صدر المسيحيين واسعا و يسامحوهم كما سامحهم المسيح و هم معلق على الخشبة كل هذه الأخبار مفبركة تختلقها وسائل الإعلام التي يسيطر عليها اليهود و حتى لو حدث ووجدت حوادث انتهاك الأطفال فالأحتمال الأكثر ان هؤلاء القساوسة هم يهود و اعتنقوا المسيحية كذبا و قاموا بأفعالهم لتشويه صورة الكنيسة و الدين المسيحي

استحوا ياايلاف من نفسكم
kamal -

ايها الايلافي لو مرت عليكم ملايين القرون ولو عشتم في اوربا وامريكا فان عقليتكم المسلمة المتحجرة والمنغلقة لن تتبدل والخوف والهلع لابسط الامور تمس ولو بشكل هامشي دينكم تضطربون ولهذا اعتبرت ردي مخالف للشروط !!! اية شروط لاتظنوا انكم قادرون على حجب الشمس بالغربال

كردي متقلب
سامر المصري -

هؤلاء الذين ذكرتهم على شاكلتك

الى الاخ جاسم الكردي
نزار يوسف -

لا توجد نعمة ولا بركة الا بيسوع المسيح الذي تحمل كل العطابات والالام على الصليب من اجل رفع خطايا اي هو فادينا اما ما حدث من جانب القساوسة فلا تنسى ان الشيطان يشتغل ويعمل وهو الذي يجذبنا الى الخطيئة

غير مستغرب
د. نبيل الناشد -

ما يحدث داخل أعلى هرم الكنيسة غير مستغرب اطلاقاً، فبدلاً من أن يتبع أتباع الكنيسة كلام مخلّصهم، قام أشخاص لم يلتقوا أبداً بالسيد المسيح بكتابة عدد من الأناجيل على أنها من أقواله وتعاليمه،!

ملف مريم العذراء
فرنسيس يعقوب -

ان ظهورات مريم العذراء للبشر هي لنقل رسائل من السماء الينا وخاصة عندما تطلب منا ان نصلي دائما من اجل المرضى والبؤساء ومن اجل الذين سبق وماتوا ومن اجل ان لا يحدث مكروه للبشرية لذالك فان ما قالته مريم العذراء للاخوات الثلاثة في عام 1917 في البرتغال لما سيحدث خلال مئة سنة القادمة مهم جدا لنا وخاصة وان ماقالته حول الحرب العالمية الثانية قد حدث لذالك فمن حقنا ان نعرف ما حاولت مريم العذراء ان تبلغه لنا حول نهاية العالم وخاصة ما سيحدث في هذا العام او الذي يليه او حتى لحين اكتمال المئة سنة لان الفاتيكان يملك ويحفط بالسر هذه الوثيقة التي اوصلتها احدى الاخوات الى الفاتيكان

الدكتور نبيل اين الدليل
مراد كامل -

من السهل جدا ان نخترع كلاما مثل الذي تقوله انت ولكن اذا فعلنا هذا فهل نكون صادقين مع انفسنا اين دليلك على ما تقول وانت تحمل صفة دكتور

السيد مراد كامل
د. نبيل الناشد -

السيد مراد كامل، أنا لا أخترع شيء على الإطلاق، فأنا كمسلم أحترم جداً السيد المسيح (عكس نظرة القس خوليو وأمثاله لنبي الاسلام محمد) ولا يمكن إلا أن أؤمن برسالته... ما أقوله أن بولص (وهو مؤسس تعاليم الدين المسيحي) لم يلتقي السيد المسيح، بل أنه قد كتب الانجيل في العام 80 للميلاد (بعد ما يقرب من 50 سنة من وفاة المسيح) بناءً على رؤيا بأنه تحدّث مع السيد المسيح!!! وهذا ينظبق على انجيل لوقا ومتى (عذراً فقد نسيت اسم الانجيل الرابع). لقد كتبت هذا الكلام في تعليقى السابق أعلاه ولكن محرر ايلاف قد اجتزأ أول سطرين فقط من تعليقي!! ادخل على موقع غوغل واكتب did john meet jesus وسترى عدد هائل من المقالات، والعديد منها موثّق من مؤرّخين غربيين مسيحيين.

الى الدكتور نبيل
روبرت صاموئيل -

اقرأ القران بتمعن شديد ولكن عليك ان تفهمه جيدا جدا بالسؤال عن كل ما يكون غير مفهوم بالاتجاء الى العلماء والشيوخ وحتى لو طال بك الامر الى عام او عامين ثم افتح العهد الجديد وابدأ مثلا بانجيل متى وسوف ترى العجب والفرق الشاسع جرب لان حياتك بعد الموت من المؤكد هي مهمة جدا لك

الى الكر دي
slwan.de -

خليك بكر دستان احسن .. حيث الثقافة و الادب والعلم والاختراعات ... وختان الاناث ....

الى الدكتور نبيل
روبرت صاموئيل -

اقرأ القران بتمعن شديد ولكن عليك ان تفهمه جيدا جدا بالسؤال عن كل ما يكون غير مفهوم بالاتجاء الى العلماء والشيوخ وحتى لو طال بك الامر الى عام او عامين ثم افتح العهد الجديد وابدأ مثلا بانجيل متى وسوف ترى العجب والفرق الشاسع جرب لان حياتك بعد الموت من المؤكد هي مهمة جدا لك

الاخ الدكتور مع التحية
مراد كامل -

السيد المسيح طلب من تلاميذه ان يكتبوا ما حدث ليكون رسالة خلاص لمن يؤمن به وكتابة الانجيل على يد متى ومرقص و يوحنا ولوقا تمت بوحي من الروح القدس لان يسوع المسيح قال لهم الروح القدس سيكون معكم الى الابد بأسمي تشفون المرضى وباسمي تقيمون الموتى وتعملون المعجزات وكان الانجيل الذي بيد التلاميذ هو الرسالة التي حملوها الى مختلف اصقاع الارض اما الرسول بولص فكما تعلم كان من اشد مناوئ المسيحيين لابل كان السبب في مقتل المئات منهم الى ان ظهر له يسوع المسيح واراه الثقوب في يديه ورجليه وقال له الا يكفيك ما فعلوه بي فماذا تريد اكثر من ذالك وعند ذالك حدث تغيير جدري لشاؤول وامتلأ بالروح القدس وتحول من انسان معادي للمسيحية الى مناصر ومبشر بالمسيح وأود ان اؤوكد هنا ان الروح القدس قادر على فعل المعجزات بالانسان وخاصة عندما يصبح الانسان مؤمنا بشكل صادق

الاخ الدكتور مع التحية
مراد كامل -

السيد المسيح طلب من تلاميذه ان يكتبوا ما حدث ليكون رسالة خلاص لمن يؤمن به وكتابة الانجيل على يد متى ومرقص و يوحنا ولوقا تمت بوحي من الروح القدس لان يسوع المسيح قال لهم الروح القدس سيكون معكم الى الابد بأسمي تشفون المرضى وباسمي تقيمون الموتى وتعملون المعجزات وكان الانجيل الذي بيد التلاميذ هو الرسالة التي حملوها الى مختلف اصقاع الارض اما الرسول بولص فكما تعلم كان من اشد مناوئ المسيحيين لابل كان السبب في مقتل المئات منهم الى ان ظهر له يسوع المسيح واراه الثقوب في يديه ورجليه وقال له الا يكفيك ما فعلوه بي فماذا تريد اكثر من ذالك وعند ذالك حدث تغيير جدري لشاؤول وامتلأ بالروح القدس وتحول من انسان معادي للمسيحية الى مناصر ومبشر بالمسيح وأود ان اؤوكد هنا ان الروح القدس قادر على فعل المعجزات بالانسان وخاصة عندما يصبح الانسان مؤمنا بشكل صادق

تصبحون على خير
مراد كامل -

لقد نعست وحان موعد النوم الساعة الان بعد منتصف الليل تصبحون على خير وشكرا لايلاف

يا حرام
ألذليل خليل -

يا حرام على هلبهدلة

الى رقم 13
جاسم الكردي -

يبدو لي ان مداخلتي جعلك تفقد صوابك و خاصة بعدما اعطيتك الاسماء و التي هي منشورة على النت الذي انت الان تستخدمه لذافانصحك بان لا تتعصب لاننا جميعا بالنهاية بشر و ان اسماء القساوسة الكبار الذين اعتنقوا الاسلام ناس فقهاء في الدين المسيحي و انهم غيروا دينهم بعدما فهمواالدين الاسلامي فهما كاملا

يا حرام
ألذليل خليل -

يا حرام على هلبهدلة

الى رقم6
جاسم الكردي -

انا فخور جدا بان اكون على شاكلة مساعد البابا بولص الثاني لانه و بكل بساطة افقه مني و منك وانه اعتنق الاسلام بعدما فهمه ووصل الى القناعة التامة وهل تعرف اشهر السياسي السويسري دانييل ستريتش إسلامه علما أنه اشتهر لترأسه حملة منع المآذن في سويسرا مؤخرا، دانيل هو أيضا عضو في حزب الشعب السويسري SVP وسياسي معروف اشتهر عقب إطلاقه حملة لمنع بناء المآذن وإغلاق المساجد في سويسرا بحجة تعارضها مع ثقافة البلد وديانته ومشاعر شعبه. وربما ياتي يوم انت ايضا تدخل في هذه القائمة الذين اعتنقوا الاسلام التي ذكرتها لكم سابقا

الى رقم6
جاسم الكردي -

انا فخور جدا بان اكون على شاكلة مساعد البابا بولص الثاني لانه و بكل بساطة افقه مني و منك وانه اعتنق الاسلام بعدما فهمه ووصل الى القناعة التامة وهل تعرف اشهر السياسي السويسري دانييل ستريتش إسلامه علما أنه اشتهر لترأسه حملة منع المآذن في سويسرا مؤخرا، دانيل هو أيضا عضو في حزب الشعب السويسري SVP وسياسي معروف اشتهر عقب إطلاقه حملة لمنع بناء المآذن وإغلاق المساجد في سويسرا بحجة تعارضها مع ثقافة البلد وديانته ومشاعر شعبه. وربما ياتي يوم انت ايضا تدخل في هذه القائمة الذين اعتنقوا الاسلام التي ذكرتها لكم سابقا

الى جاسم الكردى
عزيز المصرى -

ربما يجب على ان اذكرك بالمسلمين العرب الذين تحولوا للمسيحية وعرفوا شخص المسيح ، خاصة وانهم نشأوا مسلمين اقحاح وفهموا معانى القرأن العربية .ولكن دعنا بمن تنصّر وأسلم ومن تهود ومن ألحد ، امامك 40 شاهد امين جاؤك فى اوقات مختلفة واتفقوا فى شــهادة واحـدة، وأتاك اخــر وقال انه معهم و مكمل ومتمم لهم وكانت شهادته مخالفة لهم ، فمن تصدق ؟؟

أين المشكلة
حسن -

المشكلة ليس في رجالات الدين هؤلاء بقدر ما هو في البشر الذين يسلمون أدمغتهم لهؤلاء الرجالات كقطيع فاقد المخ أو غير قادر على إستخدامه و تطويره و خاصة في عصرنا هذا. و ألا، فما الذي يجعلني أن آخذ أي شيء يقوله لي هؤلاءو كأنه كلام مقدس، و اذهب للصلاه خلفهم و كأن الله غير موجود في المكان الذي أنا فيه. أيها الناس البليدة، الله موجود في دواخلكم أنتم و ليس فقط في المعابد تصلونه عبر رجل الدين الشرير و مؤسسته الفاسدة. أي دين يتحول الى مؤسسة تقترح الوصول الى الله عبرها فقط، هي مؤسسة شر و فساد تستغل البلداء منكم. فهل تعون.

أين المشكلة
حسن -

المشكلة ليس في رجالات الدين هؤلاء بقدر ما هو في البشر الذين يسلمون أدمغتهم لهؤلاء الرجالات كقطيع فاقد المخ أو غير قادر على إستخدامه و تطويره و خاصة في عصرنا هذا. و ألا، فما الذي يجعلني أن آخذ أي شيء يقوله لي هؤلاءو كأنه كلام مقدس، و اذهب للصلاه خلفهم و كأن الله غير موجود في المكان الذي أنا فيه. أيها الناس البليدة، الله موجود في دواخلكم أنتم و ليس فقط في المعابد تصلونه عبر رجل الدين الشرير و مؤسسته الفاسدة. أي دين يتحول الى مؤسسة تقترح الوصول الى الله عبرها فقط، هي مؤسسة شر و فساد تستغل البلداء منكم. فهل تعون.

تصليح بسيط
المسيح طريقي -

الى الاخ جاسم الكردي ان الشخص السويسري الذي ذكرته لم يكن هو من اطلق حملة منع بناء الماذن في سويسرا بل كان أوسكار فرايزينغر والاثنان هم من نفس الحزب الذي ينتمي له معظم الشعب السويسري اما من تقول انه مساعد البابا فمساعدي البابا هم 7 اساقفة كل منهم له وظيفة معينة ولم اذكر اني قرأت ان هناك اسقفا منهم اعتنق الاسلام ولربما كان الذي تعنيه كاهنا او راهبا لا نعرف دوافعه الحقيقية التي جعلت منه قسا او مسلما واخيرا اود ان ابين لك ان هناك الالاف من المسلمين الذين اصبحوا مسيحيين في المغرب العربي ودول جنوب الاتحاد السوفيتي والعكس صحيح وهذا لا يثبت ان هناك دين افضل من الاخر بل يجب علينا ان نحترم اديان البشر جميعها حتى الغير موحدة لانها بالتالي تتشابه جميعها بالجوهر في ضرورة وجود القيم والاخلاق لدى معتنقيها وما عليك سوى ان تبشر بدينك فمن امن به فقد امن ومن لا يؤمن هو حر لا يستوجب حز عنقه..مع التحية لايلاف

الى جاسم الكردي
جوزيف -

هل تعلم كيف انتشر الاسلام في كردستان؟!!اقرأ التاريخ,لانني متأكد انك سترتد عن الاسلام عندما تعرف الحقيقة.

الى جاسم الكردي
جوزيف -

هل تعلم كيف انتشر الاسلام في كردستان؟!!اقرأ التاريخ,لانني متأكد انك سترتد عن الاسلام عندما تعرف الحقيقة.

الأخ مراد
د. نبيل الناشد -

شكراً على الرد أخ مراد. ولكنك في ردك الأول أنكرت بشدة ملاحظتي في أن من كتب الأناجيل لم يلتقوا السيد المسيح خلال حياته، ثم قلت في تعليقك اللاحق أن من التقاهم هي (روح) وذلك بعد سنوات طويلة من وفاة السيد المسيح وهو إقرار منك لتعليقي الأول. السؤال الآن هو: لو جاء شخص الآن في القرن الواحد والعشرين وقال لنا أن الروح قد ظهرت له وقام بتأليف كتاب جديد أسماه الإنجيل، فهل ستقبل أنت كمسيحي بذلك؟ هذا بالضبط ما فعله من كتب الأناجيل الأربعة وهذا ما يفسّر التناقض الكبير فيما بينهم. أنا لا أهاجم الدين المسيحي لأنني أؤمن بالسيد المسيح، ولكن ما أقوله أن تعاليم المسيح قد تم تحريفها بشدة وتم إقامة مؤسسة الكنيسة لقهر واستغلال الناس عبر العصور (ألم تسمع بصكوك الغفران) وهذا ما نراه من فساد هائل في أعلى هرم الكنيسة في الفاتيكان.

كلهم في الهوى سوى
Ana -

رجال الدين أغلبيتهم فاسدين,اذا كانوا مسيحين او مسلمين.اذا تحبون ان تعيشوا بسلام ابتعدوا عن الدين,لأنه مخدر قاتل

كلهم في الهوى سوى
Ana -

رجال الدين أغلبيتهم فاسدين,اذا كانوا مسيحين او مسلمين.اذا تحبون ان تعيشوا بسلام ابتعدوا عن الدين,لأنه مخدر قاتل

الى جوزيف رقم 23
جاسم الكردي -

انا احمد الله بان الاسلام وصل الى بلدي كردستان و خلصني من الجهل و عبادة النار مثلما خلص العرب من عبادة الاصنام و لكن ممكن ان تقول لي كيف اعتنق 238 مليون اندونيسي الاسلام و عندذاك انا متاكد سوف تعتنق الاسلام انت ايضا ارجو قراءة التاريخ و من ثم احكم لان رسول الاسلام هو ليس مرسلا لدولة او مقاطعة او قارة بعينه بل هو مرسل الى العالمين جميعا و عن جلب بقية الاقوام الى الاسلام قال النبي محمد انكم لا تسعون الناس باموالكم بل اسعوهم باخلاقكم . فهذا المبدأ هو الذي جعل الاندونيسي و الصيني الماليزي و السنغافوري و الفلبيني والقساوسة المسيحيين ووووان يعتنقون الاسلام بمحض ارادتهم . تحياتي

أين حرية الإختيار !
جان فالجان -

اذا رأيت ما لا يعجبني من المسيحيين، فلا دخل للمسيحية به. ولو أردت ان اعتنق اي دين (من الديانات المعروفة) لما كان الإسلام قط احد هذه الإختيارات، والأسباب معروفة للعالم اجمع الآن (بدون كثر كلام)

أين حرية الإختيار !
جان فالجان -

اذا رأيت ما لا يعجبني من المسيحيين، فلا دخل للمسيحية به. ولو أردت ان اعتنق اي دين (من الديانات المعروفة) لما كان الإسلام قط احد هذه الإختيارات، والأسباب معروفة للعالم اجمع الآن (بدون كثر كلام)

الى الدكتور نبيل
مراد كامل -

تعقيبا على تعقيبك ما اود طرحه بكل بساطة هو ان الذين كتبوا الانجيل بوحي من الروح القدس بعد قيامة يسوع المسيح وانتقاله الى السماء هم متى ويوحنا ولوقا ومرقص والاربعة كانوا ضمن التلاميذ الاثني عشر الذين انتقاهم يسوع المسيح بنفسه التلاميذ توزوعوا حول بقاع الارض مثل ما طلب منهم سيدهم وحملوا الانجيل كبشارة خلاص لمن يريد ان يؤمن وكانو يتعرضون الى القتل لان يسوع قال لهم ذالك وكان من بين الذين يعادون المسيحيين الاوائل بشدة وعنف شاؤول الذي قتل الكثير من المسيحيين الى ان ظهر له يسوع المسيح بنفسه وهو في الطريق لقتل المزيد منهم وعندما شاهد شاؤول بأم عينه الثقوب في يدي ورجلي يسوع وسمع كلامه تغير وتغير معه اسمه الى بولص وبقدرةالروح القدس اصبح بولص من المبشرين بالمسيح واخذ يكتب رسائله الى كل الامم التي كان يستطيع الوصول اليها المهم الانجيل كتب من قبل تلاميد المسيح المختارين لهذه المهمة اما الرسول بولص فكان كل ما قدمه الى المسيحية هي رسائله الى الامم وبروزه كشخصية قوية ومبشرة بالمسيح المخلص والسلام لك يا دكتور

الة الاخ جاسم الكردي
مازن سيروان -

ألا تعرف بان الاسلام يتكاثر عدديا على حساب النوعية وهذا ينطبق على مثالك في اندنوسيا وباكستان وغيرها

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

يارقم 2 ممكن تطالبهم بعد بفتح ملف ( ابوكم بولس السادس والكاردينال بينمونوللي سر وفاتهم او نقول مقتلهم ) واللي مايعرفهم هم كانوا يهتمون بالحوار الاسلامي المسيحي رقم 8 انا فهمت من تعليقك ان يسوع تحمل العذاب على الصليب لرفع الخطايا ! سؤالي لك ليش الخطايا لين الحينه موجوده وليش انتوا بعدكم تخطون ؟ وبعدين بصراحه كاتب حاجه صادمه الشيطان قدر يتغلب على القساوسه هذا يعني ايمانهم كان ضعيف او عندهم شك بالمخلص , كيف الكنسيه ماكتشفتهم قبل لا تعطيهم المناصب ؟ وليش الشيطان مش قادر على علماء الاسلام حتى يتنصرون ونحن على كلامكم على دين الباطل ( اشك اني احصل اجوبه كالعاده ) رقم 10 ليش ظهورات السيده مريم العذراء مش ظهورات ربكم يسوع المسيح رقم 13 انا قريته عشان ارد عليكم وماحسيت غيير بالملل والصداع وكله في ناحيه ويسوع وقت مايزعل ويروح البحر في ناحيه ثانيه بس السؤال انت قريت القران الكريم بتمعن وهدوء

الة الاخ جاسم الكردي
مازن سيروان -

ألا تعرف بان الاسلام يتكاثر عدديا على حساب النوعية وهذا ينطبق على مثالك في اندنوسيا وباكستان وغيرها

لعلاقة
مواطن -

عندما يتطرق الامر لفضائح القساوسة يخرج علينا البعض ويعايرنا بأن اوروبا متطورة والكلام اياه ولا اعرف ماالعلاقة

to all
مسلم شيعي -

اقول لمن يتناقشون في صحة الإنجيل، لا يكون النقاش حول من كتب الإنجيل إنما في مضمون الإنجيل. و اريد توضيح من الإخوة المسيحيين حول بعض النقاط، اولا،الإنجيل المنزل من الرب او من الروح القدس لا يمكن ان يكون فيه اخطاء علمية كبيرة الأخطاء العلمية في الإنجيل، و اذكر إثنين من عشرات فمثلاجاء في سفر التكوين أن الله خلق نورين عظيمين هما آلقمر و الشمس يعني أن نور القمر ليس منعكس من الشمس بل هو نور يصدره القمر بنفسه لكن العلم الحديث أثبت أن القمر نوره منعكس من الشمس وهذا خطأ آخر هل الارض ستبقى إلى الابد أم ستزول؟؟؟؟ حيب 1:11 هِيَ تَبِيدُ وَلَكِنْ أَنْتَ تَبْقَى، وَكُلُّهَا كَثَوْبٍ تَبْلَى ثم بعد ذلك نجد أنه ذكر أن الارض ستبقى إلى الابد: ىچچ 1:4 دَوْرٌ يَمْضِي وَدَوْرٌ يَجِيءُ وَالأَرْضُ قَائِمَةٌ إِلَى الأَبَدِ. و كذلك ذكر ان الأرض مسطحة و غيرها من عشرات الأدلة العلمية... اما فيما يخص ان السيد المسيح جاء ليغسل خطيئة البشرية، فيكفي قوله في إنجيل متى حتن نكتشف العكس: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ». وأيضا جاء Mات 10:5 هَؤُلاَءِ الاِثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا. Mات 10:6 بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ.

لعلاقة
مواطن -

عندما يتطرق الامر لفضائح القساوسة يخرج علينا البعض ويعايرنا بأن اوروبا متطورة والكلام اياه ولا اعرف ماالعلاقة

لا حول ولا قوة الا بالله
Al Jenabi Hamed -

نداء صادق من القلب الى كل الاخوة المسيحين والمسلمين على حد سواء، لا تخلطوا بين الديانه المسيجيه، فهم من الموحدين، وبين بعض من قساوستهم، فالمعروف عن الفاتيكان أنه تجمع يشبه الى حد بعيد " الحركات السريه" بل هو حركه سريه تجاريه، سياسيه، ماليه، تدار من قبل الماسونيه العالميه، بل ان مركز الماسونيه العالميه يتمثل في حركة فرسان المعبد "فرسان مالطا " التي تدير المافيا العالميه من الفاتيكان، شاء البابا ام لم يشاء " لانهم يعينون البابا والكرادله على حد سواء، بل هم من يمولون الفاتيكان، هم من يقومون بالاستثمارات التجاريه في عموم العالم وأفريقيا على وجهه الخصوص ،وهم من يحرسون البابا في قلعته ، الديانه المسيحيه ديانه الله ، ونبي المسيح هو السيد المسيح وهو رسول الله الى الانسانيه، وقد رفعه الله عز وجل من أجل أعلاء كلمته " الحق " ما وجهه الغرابه من هذه التصرفات ؟؟ وكأنها تأتي بجديد علينا، فالفضائح الكنائسيه معروفه لدي القاصي والداني، من مضاجعة الاطفال، الى الشذوذ الجنسي المتفشي بين القساوسه، الى الفضائح الماليه !!لذا أحبتي أرحموا هؤلاء الناس فهم أشياهنا في الخلق كما قال سيد الحكماء علي بن أبي طالب عليه السلام" فأما ان يكون أخا لك في الدين أو شبيها لك بالخلق والسلام على جميع خلق الله الموحدين

الى الاماراتية مع التحية
كامل مراد -

انا معك اطالب بما طالبت به لانه نحن المسيحيون نريد ان نعرف من الفاتيكان ما حدث وما يحدث ثانيا اذا استطاع الشيطان ان ينتصر على عدد من رجال الدين فهذا لا يعني انه انتصر على الجميع فعدد رجال الدين من جميع المراتب يضاهي المليون نسمة في كل انحاء العالم الشيطان يعمل ويجتهد من اجل ابعادنا عن النعمة او عن طريق الخلاص المرتبط بيسوع المسيح اما لماذا لم يستطع التأثير على علماء المسلمين لتنصيرهم فكيف يحدث ذالك وهو يحارب المسيح والمسيحية وهنا اعطيك سر كبير مجانا لربما يوما ما كنت في ورطة او استطاع الشيطان ان يسيطر عليك فما عليك سوى رسم صورة الصليب على وجهك مثلما نفعل نحن المسيحيين وسوف ترين كيف ان الشيطان ينهزم سؤالي لك ألم تشاهدي ولو مرة واحدة على اليوتوب كيف يخرج القمص مكاري المصري الشيطان حتى من المسلمين داخل الكنيسة بأسم المسيح انصحك بمشاهدته ولو مرة واحدة رابعا هناك ظهورات لمريم العذراء عبر التاريخ كثيرة وعديدة ألم تسمعي بظهورات مدينة لورد الفرنسية ارجوك حاولى مشاهدتها ومنذ 150 عاما تم شفاء اكثر من 7 الاف حالة مستعصية او باعجوبة وهذا بتاكيد الاطباء الفرنسيين انفسهم يسوع المسيح يظهر ايضا لمن يطلبه بنفسه وقد ظهر للتركي وهو يزور الكعبة وظهر لشيخ امام جامع مصري بينما كان يؤدي فريضة الحج رابعا الف سلامة لك من الصداع نصيحتي لك هي وانت في غرفتك اركعي واطلبي من الله ان كان يسوع هو الحق وهو الطريق وهو الحياة ان كان هو الرب الحقيقي ان يظهر لك ويريك نفسه جربي لن تخسري شيئا وشكرا لايلاف

لا حول ولا قوة الا بالله
Al Jenabi Hamed -

نداء صادق من القلب الى كل الاخوة المسيحين والمسلمين على حد سواء، لا تخلطوا بين الديانه المسيجيه، فهم من الموحدين، وبين بعض من قساوستهم، فالمعروف عن الفاتيكان أنه تجمع يشبه الى حد بعيد " الحركات السريه" بل هو حركه سريه تجاريه، سياسيه، ماليه، تدار من قبل الماسونيه العالميه، بل ان مركز الماسونيه العالميه يتمثل في حركة فرسان المعبد "فرسان مالطا " التي تدير المافيا العالميه من الفاتيكان، شاء البابا ام لم يشاء " لانهم يعينون البابا والكرادله على حد سواء، بل هم من يمولون الفاتيكان، هم من يقومون بالاستثمارات التجاريه في عموم العالم وأفريقيا على وجهه الخصوص ،وهم من يحرسون البابا في قلعته ، الديانه المسيحيه ديانه الله ، ونبي المسيح هو السيد المسيح وهو رسول الله الى الانسانيه، وقد رفعه الله عز وجل من أجل أعلاء كلمته " الحق " ما وجهه الغرابه من هذه التصرفات ؟؟ وكأنها تأتي بجديد علينا، فالفضائح الكنائسيه معروفه لدي القاصي والداني، من مضاجعة الاطفال، الى الشذوذ الجنسي المتفشي بين القساوسه، الى الفضائح الماليه !!لذا أحبتي أرحموا هؤلاء الناس فهم أشياهنا في الخلق كما قال سيد الحكماء علي بن أبي طالب عليه السلام" فأما ان يكون أخا لك في الدين أو شبيها لك بالخلق والسلام على جميع خلق الله الموحدين

الى الاخ المسلم الشيعي
سعيد منصور -

ماجاء في سفر الت1: 16 فعمل الله النورين العظيمين النور الاكبر لحكم النهار و النور الاصغر لحكم الليل و النجوم 1: 17 و جعلها الله في جلد السماء لتنير على الارض 1: 18 و لتحكم على النهار و الليل و لتفصل بين النور و الظلمة و راى الله ذلك انه حسن بما معناه ان الله مثلما خلق لنا النور في النهار ونور في الليل خلق لنا العقل لندرك به ولنفسر الاشياء حتى نمجد الله فالمسيحية تؤمن بعقل الانسان المبتكر ولا تقبل بالجمود الفكري

الى المسلم الشيعي
سعيد منصور -

في رائ انه ليس هناك اي دلائل لا تاريخية ولا علمية ولا دينية تشير الى ان الارض ستزول لان الله في قمة غضبه على البشر الغارقين في الخطيئة في العهد القديم لم يزيل الارض بعد الطوفان المريع وبعلمه ان الخطيئة لن تزول ولذلك فهو ارسل يسوع المسيح ليفدينا بدمه على الصليب من اجل رفع خطايانا ومسحها

الى الاخ المسلم الشيعي
سعيد منصور -

ماجاء في سفر الت1: 16 فعمل الله النورين العظيمين النور الاكبر لحكم النهار و النور الاصغر لحكم الليل و النجوم 1: 17 و جعلها الله في جلد السماء لتنير على الارض 1: 18 و لتحكم على النهار و الليل و لتفصل بين النور و الظلمة و راى الله ذلك انه حسن بما معناه ان الله مثلما خلق لنا النور في النهار ونور في الليل خلق لنا العقل لندرك به ولنفسر الاشياء حتى نمجد الله فالمسيحية تؤمن بعقل الانسان المبتكر ولا تقبل بالجمود الفكري

الى الاخ المسلم الشيعي
سعيد منصور -

ذكر ان الأرض مسطحة و غيرها من عشرات الأدلة العلميةبالطبع فان ارضنا مسطحة اي ارض ممكن العيش والسكن والعمل عليها وحتى تستوعبنا والله وفر لها كل مقومات البقاء والاستمرار بالرغم من الكوارث الطبيعية التي تحدث من براكين وهزات ارضية ارتدادية او حتى منع من انزلاقها وضياعها في الكون اما الجبال والتضاريس الاخرى فهي اجزاء مكونة للحفاظ على قوة واستمرارية الارض

الى الاخ المسلم الشيعي
سعيد منصور -

ذكر ان الأرض مسطحة و غيرها من عشرات الأدلة العلميةبالطبع فان ارضنا مسطحة اي ارض ممكن العيش والسكن والعمل عليها وحتى تستوعبنا والله وفر لها كل مقومات البقاء والاستمرار بالرغم من الكوارث الطبيعية التي تحدث من براكين وهزات ارضية ارتدادية او حتى منع من انزلاقها وضياعها في الكون اما الجبال والتضاريس الاخرى فهي اجزاء مكونة للحفاظ على قوة واستمرارية الارض

الاخ المسلم الشيعي
سعيد منصور -

الى طريق الامم لا تمضوا والى مدينة السامريين لا تدخلوا اما معناها فهو في بدء كرازتهم حدّد لهم منطقة الكرازة "بالأمة اليهوديّة" دون أن يتجاوزوها إلى مدينة للسامريّين أو طريق للأمم، على أنه قبيل صعوده أعلن لهم حدود الكرازة بقوله في نفس الإنجيل: "اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمّدوهم" (28: 19). فإنه لم يسمح لهم بالكرازة بين الأمم إلا بعد أن يُعلن اليهود رفضهم للمسيّا. لم يكن هذا تحيزًا لليهود على حساب الأمم، وإنما لكي لا يتشكّك اليهود في رسالته المسيحانيّة، فإذا ما رفضوه ينفتح الباب للأمم، وإن كان السيّد المسيح نفسه لم يحرم السامرة من خدمته وبعض الأمميّين من التمتّع ببركات نعمه.

الى الاخ الجنابي 33
سرمد عبداله -

كلامك صحيح ان لا نخلط الاشياء بعضها بالاخر وفي الوقت الذي لا ننكر فيه وجود تصرفات غير طبيعية من قبل بعض رجال الدين تحتاج الى تصحيح والى كشف الحقائق عنها ولكن يبقى ايضا ان مجمل كلامك يعتبر سردا قصصيا لا يستند الى وثائق وادلة ونبقى نحن نكن لشخصية البابا اي بابا كل الاحترام والتقدير من الناحية الدينية اما ادانة اي شخص فليس من مهمتنا لان الله هو الذي يدين الخاطئ يوم القيامة

مسيحية بلا مسيح
رياض -

لكل مسلم ومسيحي يريد الحقيقة اقرأ كتاب مسيحية بلا مسيح متوفر على النت وكتاب الفاتيكان قلعة الشيطان كذلك متوفر على النت

بوليصية وليست مسيحية !
محمود -

يقول صاحب كتاب قصة الحضارة ان اعظم شيء ابتدعته الوثنية الديانة المسيحية ! وان المسيحية لم تلغي الوثنية بل تبنتها بكل رموزها ! والمسيحية الحالية يجب ان تسمى البوليسية نسبة الى اليهودي شاؤول بولص الذي هدم النصرانية واقام ما سماه المسيحية والأصح ان تسمى على اسمه ؟!

الى الرقم 30
فائز -

انت لم تفهمي ما معنى ان المسيح رفع الخطايا لان ذلك لايعني عدم ارتكابها من قبل اليشر بل تعني ان المسيح قد رفعها عن البشر لانه بموت المسيح على الصليب قد دفع ثمن الخطايا التي يرتكبها الانسان ضد الله (لان ثمن الخطيئة هو الموت الابدي اي البقاء في جهنم) وهكذا يكون بتوبة الانسان واعترافه بخطاياه وبالايمان بالخلاص بالمسيح سيستطيع الانسان الدخول في حضرة الله الى السماء حيث السعادة الحقيقية .اما العذراء فقد ظهرت على مدى التاريخ وللظهورات اثباتات مادية تكون على شكل شفاءات كذلك فان معظم الرسومات للعذراءهي عبارة عن وصف للسيدة في ظهوراتها.والمسيح يظهر بشكل مستمر للكثيرين كذلك ظهور الجروح على اشخاص قديسين مشابهة للجروح التي عانى منها المسيح وهو معلق على الصليب.والكثير الكثير ويمكنك التأكد من اعلاه من الكوكل وشكرا لايلاف اذا نشر .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

الرد ليس واضحا

كل هذا ولسه مسيحيين
حدوقه -

ما شاء الله ما شاء الله كل هذا يجري في الفاتيكان امال فين وصايا المعلم وقيم المسيحية !!

٦٠٠الف خطأ
رياض -

مخالف لشروط النشر

ذلك ظن الذين كفروا
كتكوت -

يعتقد المسيحيون ان إيمانهم بالإله الذي صنعه لهم بولص سوف يمحي خطاياهم ويتحملها.......

.....
مصطفى -

اغمض عينيك و اتبعني هذا شعار المسيحية ولا تسأل واذا سألت قالوا لك اسرار كنسية. !

يا اخ مصطفى47
داؤد سليم -

برافو عليك انت دائما تتحدث عن نفسك فاغمض عينيك ولا تسأل هذا موجود في القران الكريم واذا لم تفهموا شيئا فلا تسألوا اما في المسيحية فالعقل والتفكير مطلوب جدا ولذلك تجد عندنا .....القناعة والنوعية هي المطلوبة والسلام

الصدق في الكلام
حميد سامر -

الاخوة كتكوت ومحمود ورياض ومصطفى وان كانوا يمثلون نفس الشخص ولكن تعليقاتهم ليس فيها اي صدق ولا نابعة من القلب بل هي خلط هذا بذالك لعله يكون مقنعا وهم تناسوا ان الانسان العربي المسلم لم يعد بأمكان الضحك عليه ولا الاستهزاء بعقليته في عصرنا عصر الانترنت

الى الاخوة جميعا
حميد سامر -

وحتى نكشف لكم بأن ما يكتبه الاخ مصطفى ليس سوى تصطير اسطر بدون معنى وبدون ان يعرف ما يكتب هنا شرح بسيط لاسرار الكنيسة السبعة وهي على مراحل تصاعدية من الصغر الى البلوغ 1- سر المعمودية (يو5:3؛ أف25:5؛ 1كو11:6) 2- سر الميرون (أع17:8، ثم 1يو20:2) 3- سر القربان أو تناول جسد الرب ودمه (يو53:6-56) 4- سر التوبة و الإعتراف (يو23:20) 5- سر مسحة المرضى (يع14:5، 15؛ مر13:6) 6- سر الزيجة أي الزواج (أف32:5) 7- سر الكهنوت (1تي14:4؛ 2تي6:1)

لا تسألوا لا تطلبوا
مصطفى -

هههه في القرآن الكريم لا تسألوا يعني لا تطلبوا المزيد من التكاليف الشرعية فإن من قبلكم اليهود والمسيحيين سألوها طلبوها فأصبحوا بها كافرين !!

المسيحية لبست الوثنية !
رياض -

مخالف لشروط النشر