أخبار

عشرات الآلاف يتظاهرون في جمعة "سننتفض لأجلك بابا عمرو"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
آثار القصف في بابا عمرو

خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين في سوريا تحت شعار "سننتفض لأجلك بابا عمرو"، الحي الحمصي المحاصر. ويتعرض حي بابا عمرو وعدد من احياء حمص لقصف متواصل منذ اسبوعين أسفر عن مقتل مئات الاشخاص بحسب ناشطين.

دمشق: تظاهر عشرات الآلاف من السوريين الجمعة في مناطق عدة من سوريا في ما اطلق عليه ناشطون معارضون اسم "سننتفض لاجلك بابا عمرو" تضامنا مع هذا الحي في مدينة حمص الذي يشهد قصفا للقوات النظامية منذ ثلاثة اسابيع.

وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس أن "عشرات الالاف من السوريين تظاهروا اليوم في مناطق عدة في سوريا في تظاهرات يتراوح عدد المشاركين فيها بين العشرات والمئات والآلاف" بحسب الانتشار الأمني فيها.

ففي مدينة حلب (شمال) التي كانت تعد حتى وقت قصير بمنأى عن الاحتجاجات، أفاد المرصد بخروج تظاهرات في أحياء عدة من المدينة.

وافاد ناشطون في تنسيقية التآخي التي "تضم ناشطين عربا وأكرادا ومسيحيين" في مدينة حلب في اتصال مع فرانس برس ان قوات الامن السورية تحاصر حي المرجة، متحدثين عن اطلاق قوات الأمن الرصاص لتفريق متظاهرين في حيي الكلاسة والسكري في المدينة.

واضاف الناشطون ان تظاهرة خرجت في حي المشهد في حلب، واجهتها قوات الأمن بالغازات المسيلة للدموع في ظل انتشار القناصة على اسطح المباني، فيما تحدث المرصد عن انتشار قوات الامن في المدينة الجامعة التي شهدت في الايام الماضية تظاهرات حاشدة.

وفي ريف حلب "انطلقت تظاهرة حاشدة في مدينة جرابلس الواقعة على الحدود السورية التركية كما خرجت تظاهرات في بلدات ارشاف وحيان وابين سمعان"، بحسب المرصد.

وذكر المرصد ان تظاهرات حاشدة تضم الآلاف خرجت في مدينة تل رفعت والقرى المجاورة لها في ريف حلب.

وفي محافظة درعا (جنوب)، مهد الحركة الاحتجاجية، أطلقت قوات الأمن النار لتفريق تظاهرة في بلدة عدوان، وخرجت تظاهرات في "عدة بلدات وقرى في ريف درعا على الرغم من التواجد الأمني والعسكري" وفقا للمرصد الذي اشار الى سماع أصوات إطلاق الرصاص في بلدة الحارة تزامنا مع اقتحام آليات عسكرية للبلدة.

وفي محافظة ادلب (شمال غرب) خرجت تظاهرات حاشدة من معظم مساجد معرة النعمان تنادي بإسقاط النظام وتدعو لفك الحصار عن بابا عمرو والمدن المحاصرة، ورفضا للاستفتاء على الدستور، بحسب المرصد.

واضاف المرصد في بيان "خرجت تظاهرات في بلدات وقرى وعرين ومصرين وسرمين والمسطومة وتفتناز وقميناس والنيرب وبنش وكفر جالس وعين شيب وفيلون وحزانو" الواقعة في ريف ادلب.

وفي اللاذقية وبانياس على الساحل السوري، حال الانتشار الامني الكثيف دون خروج تظاهرات في عدد من الاحياء، بحسب المرصد.

وفي محافظة دير الزور (شرق)، افاد المرصد بخروج تظاهرات في أحياء عدة من المدينة، كما خرجت تظاهرات في عدة مدن وبلدات في المحافظة.

ودعا ناشطون سوريون على مواقع الانترنت المعارضة الى التظاهر اليوم الجمعة في ما سموه "جمعة سننتفض لاجلك يا بابا عمرو".

وقتل شخصان في قصف للقوات السورية النظامية استهدف حي بابا عمرو في مدينة حمص الجمعة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بيان "استشهد مواطنان اثنان على الاقل إثر القصف الذي بدأ على حي بابا عمرو" منذ الساعة السابعة (5:00 تغ).

وبث ناشطون معارضون تسجيلا على الانترنت يظهر حي بابا عمرو تتصاعد منه اعمدة الدخان ويسمع فيه دوي انفجارات. ويتعرض حي بابا عمرو وعدد من أحياء حمص لقصف متواصل منذ اسبوعين اسفر عن مقتل مئات الاشخاص بحسب ناشطين.

وأمس الخميس، أطلق ناشطون من مدينة حمص التي تتعرض لقصف مستمر من قوات النظام منذ ثلاثة أسابيع "نداء استغاثة" الخميس بينما يسعى المجتمع الدولي الى ايصال مساعدات انسانية عاجلة الى سوريا.

واكد ناشطون من مدينة حمص أن الاتصالات مقطوعة بشكل شبه كامل، ما يجعل من الصعب معرفة مكان وجود جثتي الصحافيين الغربيين الاميركية ماري كولفن والفرنسي ريمي اوشليك جرّاء القصف الذي طال منزلا يستخدم كمركز اعلامي في بابا عمرو الاربعاء.

كما لم يتسن معرفة مصير الصحافيين الاجانب الثلاثة الجرحى، وبينهم الصحافية في مجلة "لو فيغارو" الفرنسية اديت بوفييه. واوضح مسؤول في المجلة لفرانس برس ان بوفييه تحتاج الى عملية جراحية.

وقالت منظمة "مراسلون بلا حدود" انها تحاول الاتصال بحمص لكن "القصف عنيف الى درجة ان احدا لا يمكنه ان يصعد الى السطح لاستخدام هاتفه عبر الاقمار الصناعية".

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن إن "حي بابا عمرو وجزءا من حي الانشاءات يتعرضان للقصف منذ الساعة السابعة (5,00 ت.غ.) فيما تسقط قذائف هاون على حي الخالدية".

وأطلق الناشط عمر شاكر عبر سكايب "نداء اخيرا للاستغاثة"، وقال "الناس هنا ان لم يموتوا من القصف سيموتون من الجوع والعطش". وقال ان "الاتصال مقطوع مع نحو عشرة ناشطين، لا نقدر على الاتصال بهم لا من خلال سكايب ولا عبر هواتف الثريا".

وقال عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد الله "نسمع اصوات انفجارات رهيبة ومروعة". واضاف العبد الله "نحن ننقل الجرحى الى المنازل لان المشفى الميداني استهدف بالقصف ومحاولة الخروج من بابا عمرو الان انتحار"، مضيفا "نتخوف من ابادة جماعية، وهذه ليست عبارة نطلقها اعتباطيا".

وتابع "لا نفهم لماذا لم تتحرك الاسرة الدولية بعد، ولم هذا التخاذل، فالشعب يتعرض لمذبحة من أجل ان يتمسك رجل بسدة الرئاسة؟".

ويبدي الناشطون منذ ايام تخوفهم من اقتحام القوات النظامية لحي بابا عمرو الذي يوجد فيه عناصر من الجيش السوري الحر، بحسب ناشطين. وقال رامي عبد الرحمن ان نظام الرئيس بشار الاسد "يريد ان يحسم الوضع لكنه يخاف من مقاومة عنيفة داخل الحي، ويخشى حرب الشوارع".

وطالبت منظمة العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش اليوم الجمعة السماح لوكالات الاغاثة بالدخول الفوري الى مدينة حمص وغيرها من المدن السورية المحاصرة فيما يعقد في تونس اجتماع "اصدقاء سوريا" لمناقشة العنف في البلد المضطرب.

وقالت منظمة العفو الدولية انها تلقت قائمة باسماء 465 شخصا قتلوا في حمص منذ بدأت قوات النظام السوري قصفها لحي بابا عمرو في حمص قبل ثلاثة اسابيع.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش اجتماع "اصدقاء سوريا" الذي تشارك فيه اكثر من 60 دولة وينعقد اليوم الجمعة في تونس، الى الحصول على دعم حلفاء سوريا في بكين وموسكو للضغط على النظام السوري لإنهاء عملية القصف العشوائية.

وقالت آن هاريسون نائبة مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا في منظمة العفو الدولية "ان الانباء التي نسمعها من حمص تزداد سوءا، حيث اصبح الناس يفتقرون الى الاساسيات".

واضافت "يجب على السلطات السورية الوقف الفوري للقصف المستمر والسماح بالدخول الكامل والفوري ودون أية اعاقة الى المناطق المتضررة".

وقالت المنظمة التي مقرها لندن إن سكان حي بابا عمرو في مدينة حمص يقولون ان القصف وتبادل اطلاق النار دمّرا شبكات الكهرباء والماء وليست هناك امكانية لإصلاحها".

وقالت ان تقارير تفيد كذلك بأنه لا يوجد حاليا سوى طبيب واحد يقدم العلاج في عيادة موقتة في بابا عمرو.

وقالت هيومان رايتس ووتش ان تقاريرها تشير الى ان 20 ألف شخصما زالوا في بابا عمرو وان صور الفيديو تظهر ان الجيش يستخدم مدافع الهاون الروسية الصنع عيار 240 ملم التي تطلق اقوى قذائف الهاون واكبرها في العالم.

وقال جو ستورك نائب مدير مكتب الشرق الاوسط في المنظمة التي مقرها نيويورك ان الدمار الذي يحل بالمناطق السكنية في حمص يظهر الثمن الذي يدفعه المدنيون السوريون على فشل المجتمع الدولي في التوصل الى توافق بعد تصويت الصين وروسيا مرتين بالنقض على قرارين من مجلس الامن لادانة سوريا.

واضاف ان "الهجمات العشوائية بأسلحة ثقيلة على المناطق المأهولة في حمص وغيرها من المدن يظهر ثمن منع التوافق الدولي لإنهاء الانتهاكات الفظيعة لحقوق الانسان في سوريا".

وقال ان "القيادة السورية حمت (الرئيس السوري) بشار الاسد وهو يشن حربا على شعبه".

واضاف "اذا كانت روسيا قلقة على محنة المدنيين كما تزعم، فيجب عليها التحرك بسرعة للتوسط من اجل التوصل الى ترتيب يسمح بفتح ممر آمن للمدنيين والجرحى والمساعدات الانسانية، واهم من ذلك إنهاء القصف العشوائي لحمص".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سينتفضوا
ابو العبد -

دخيلكم انتفضوا برا و جوا بس الجيش السوري أستولى على بابا عمر يطعمكم الحج و الناس راجعة دخليكم أمير قطر رح ينتفض ؟ يمكن كام دولار ينفضوا معه انتفاضتوا

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﺟﻮﺭﺝ -

مسيحيون سوريا قلبا وقالبا مع اخوتهم الثوار....في حمص اتضح ذلك من خلال تعاطفهم الكامل ومساعدتهم حتى العظم في حراكهم...وهم يعانون الأمرين مثل اخوانهم في الوطن وشركائهم التاريخيين والمستقبليين في الحكم....مازال صوت فارس الخوري رئيس وزراء سوريا يدوي في ارجاء الشام يعانق الأمويين الأحرار ويصرخ في المحتل الفرنسي ارحل ارحل والأن المسيحيون يصرخون مع اخوانهم في الوطن ارحل ارحل ولكن صوتهم قد لايصل الى مدى بعيد لعجزهم وقلتهم فقط ليس الا...والحقيقة التي لاتقبل الشك...ستصل بقعة الدم الى القصر الجمهوري قريبا

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﺟﻮﺭﺝ -

مسيحيون سوريا قلبا وقالبا مع اخوتهم الثوار....في حمص اتضح ذلك من خلال تعاطفهم الكامل ومساعدتهم حتى العظم في حراكهم...وهم يعانون الأمرين مثل اخوانهم في الوطن وشركائهم التاريخيين والمستقبليين في الحكم....مازال صوت فارس الخوري رئيس وزراء سوريا يدوي في ارجاء الشام يعانق الأمويين الأحرار ويصرخ في المحتل الفرنسي ارحل ارحل والأن المسيحيون يصرخون مع اخوانهم في الوطن ارحل ارحل ولكن صوتهم قد لايصل الى مدى بعيد لعجزهم وقلتهم فقط ليس الا...والحقيقة التي لاتقبل الشك...ستصل بقعة الدم الى القصر الجمهوري قريبا

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

من الأول كانت لازم تكون الثورة مسلحة والدفاع عن النفس لانه هيك نظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*عصابات مابتنفع معه سلمية..شو مفكرين حالكن بأوروبا سلمية نقول لكل الطوائف الكرام في سوريا معركة الشعب مع النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ* ليست معركة طائفية بل معركة ايجاد الكرامة الضائعة منذ عقود طويلة واذا كان هناك من يريد ان يجعلها طائفية فالنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*هو من سعى ويسعى وسيسعى الى ذلك عبر تغذية اعلامها لذي ثبت لنا نحن من الداخل كذبه وحجبه للحقيقة منذ اليوم الأول للثورة وبوصف الثوار على الطغيان والظلم والاستئثار بالسلطة بالجراثيم وما المسيرات (العفوية) إلا خير دليل على انقسام فئة والتفافها وراء حاكم ورضاها بما يقوم به من اعمال لا تمت إلى الانسانية بصلة

syrie
ana -

الجزيرة ليكس محطّة الرأي الآخر تزوّر التاريخ

واحد بواحد
الاستاذ سمعه -

عائله الاسد علويه وصمت العلويين بكل فئاتهم دليل على الرضى بما يجري للثوره والثوار من قتل واجرام لذا فانهم مسؤولون عن كل مايجري على ارض سوريه وليس امامهم الا ان ياخذوا على يد العصابه المجرمه وان يخلصوا سوريه منهم او ان ينضووا تحت لواء الثوره او ان يدفعوا ثمن صمتهم بأن يؤخذ المحسن منهم قبل المسيء عينا بعين وسنا بسن والباديء اظلم.

syrie
ana -

الجزيرة ليكس محطّة الرأي الآخر تزوّر التاريخ

السوريين
jasem -

ياجماعة الخير نحنا كنا مفكرينها ثورة بس طلعت!!!!

السوريين
jasem -

ياجماعة الخير نحنا كنا مفكرينها ثورة بس طلعت!!!!

العلويون
sabah -

الى رقم خمسة.....العلويون انضموا الى دمشق وحلب....

جمعة رحيلكم عن قريب
JJ -

كلها كم اسبوع راح الأمم المتحدة تجتمع حتى يأمنولكم الخروج الى مخيماتكم 5نجوم في المفرق كوسايه من درعا .

,,,,,,,,,
كيفارا1 -

خالف شروط النشر

arab
ahmed -

هل تعلم سبب الحقد الفارسي المجوسي النصيري على حى باباعمرو فى سوريا ؟ ..................الجواب بسيط إرجع الى التاريخ واقرأ القصة التالية : قبيل معركة القادسية طلب قائد الجيش سعد بن أبي وقاص مددًا من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ليستعين به على حرب الفرس، فأرسل أمير المؤمنين إلى سعد رجلين فقط، هما: عمرو بن معد يكرب، وطليحة بن خويلد، وقال في رسالته لسعد: إني أمددتك بألفي رجل. ( يعني رجلين كل واحد بالف مقاتل ) وعندما بدأ القتال ألقى عمرو بنفسه بين صفوف الأعداء يضرب فيهم يمينًا ويسارًا، فلما رآه المسلمون؛ هجموا خلفه يحصدون رؤوس الفرس حصدًا، وأثناء القتال وقف عمرو وسط الجند يشجعهم على القتال قائلاً: يا معشر المهاجرين كونوا أسودًا أشدَّاء، فإن الفارس إذا ألقى رمحه يئس. فلما رآه أحد قواد الفرس يشجع أصحابه رماه بنبل، فأصابت قوسه ولم تصبه، فهجم عليه عمرو فطعنه، ثم أخذه بين صفوف المسلمين، واحتز رأسه، وقال للمسلمين: اصنعوا هكذا. وظل يقاتل حتى أتمَّ الله النصر للمسلمين. الطبراني. وضريح عمرو بن معد يكرب تحتضنه باباعمرو واحفاد عمرو بن معد يكرب الأبطال يواجهون الان هذه الهجمة البربرية الحاقدة ممن يظن انه ينتقم لرستم وكسرى ومجوسيتهم البائدة ولكن خسئوا .كما كان الجدود من الابطال وانتصروا كذلك الأحفاد أبطال سينتصرون ويدحروا بقايا المجوس بعون الله.

مسلسل الصور المفبركة
الهدهد الشامي -

الدخان الأسود في الصورة هو ناتج عن تفجير المسلحين لأنبوب النفط الرئيسي في حمص وليس ناتج عن قصف ولا هم يحزنون.... إعلامهم ينصرك يا أسد...

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
لهدهد الشامي -

انت منافق ولست ﺴﻮﺭﻱ ولهجتك فضحتك تريد زرع الفتنة مع اشقائنا السوريين لانامت اعين الجبناء انت عراقي شيعي ايران ربك فلاتتكلم في الشأن السوري وخليك باللطم والمتعة والزنجيل اما تعليقك المكرر في كل المواضيع ويوميا فقد مللنا منه ومن جهلك كفى اسكت خلي نفهم مايقوله العقلاء

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

يشارك أزلام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد و مجرموه و جيشه الاكتروني *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* بأسماء و بلدان غير صحيحة ليدافعوا عن هذا المجرم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ و لكن كذبكم مكشوف

أفلام
رشيد -

جمعة ( الله معانا) وجمعة ( سامحينا يا حماة) وجمعة ( سننتفض لأجلك يا بابا عمرو) عناوين جمعات المعارضة السورية تذكرنا بعناوين الأفلام المصرية القديمة من نوع: ومشيت طريق الأخطار، ومن الحب ما قتل، وهكذا مرت الأيام. وخلي بالك من زوزو.. يا ناس ارجعوا إلى عقولكم. بعسكرة الثورة وبسعيكم لاستجلاب تدخل عسكري أجنبي وبتبني دول الخليج وأمريكا وأروبا لمطالبكم، وأدتم الثورة وحكمتم عليها بالفشل الذريع. خلاص بابا عمرو سقط في أيدي الجيش النظامي السوري. المطلوب الآن أن يسمح هذا الجيش بدخول مساعدات إنسانية عاجلة لنقل بعض الجرحى وتوزيع بعض الأطعمة والأغطية على الجوعانيين والبردانيين. هذا كل شيء، ماذا تتوقعون أن يفعل لكم أمير قطر؟ هل لديه جيش بعديد الجيش الصيني سيرسله لكم لإنقادكم مما أنتم فيه؟

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

كل الدلائل تشير الى نصر قريب وقوي لأهل الشام ( سوريا وفلسطين ) أتدرون لماذ ؟ لأن الباطنين إنكشفوا في سوريا ولبنان والعراق وايران وهذه كانت أول خطوات تحرير فلسطين أيام صلاح الدين والتاريخ يعيد نفسه الآن ، إنكشف .... نصر... والدجالين في ايران وأذنابهم في العراق السيستاني ومقتدى الصدر والمالكي عليهم من الله ما يستحقون ، أيضا طيلة أيام الثورة أصحاب المنطقة الرمادية يجب أن يذهبوا الى أحد الفريقين وهذه سنة التمايز بين الحق والباطل فصبرا أهل الشام الله ناصركم

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم بشار
ﻔﻬﺪ ﺍﻠﺪﺮﺰﻱ -

الشبيحة وعبيد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد مشكلتهم التي ستكون السبب الأهم في نهايتهم هو عدم إيمانهم بكائن خلقه الله اسمه الشعب وأن هذا الشعب إذا انتفض لن تقف أمامه لا أنظمة عربية ولا غربية

ولا بعد مليون جمعه
احفاد البابليين -

لم نسمع بحياتنا ان الارهاب يهزم دوله فلاجمعه غضب بلا بطيخ ..سوريا الحضارة ياتي اليها قائد بدوي صحراوي محمي هو وشعبه من قبل اسرائيل استاطع ان يضحك على شويه عملاء ولكن لم يستطيع ان يلوي ذراع الحكومه والشعب السوري ...السعوديه جاهزة ان ينشر الدين الوهابي لتدمير سوريا طائفيا ولكن صعب ان تنجح لانها جربت في العراق واليمن وخسرت وكان على السعوديه ان تسترجع جزرها المحتله من قبل ماما اسرائيل ولكن صعب لان 200 حوثي قهر جيشهم الامريكي