أخبار

الصحافية الأميركية قتلت في حمص فيما كانت تحاول استعادة حذائها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: ذكرت صحيفة صنداي تايمز الاحد ان مراسلتها الاميركية ماري كولفن التي قتلت الاربعاء الفائت خلال قصف لمدينة حمص السورية، قضت فيما كانت تحاول استعادة حذائها تمهيدا للفرار. وقالت الصحيفة ان كولفن وصحافيين اخرين كانوا تركوا، على جاري العادة، احذيتهم عند مدخل المبنى الذي يضم مركزا صحافيا اقامه المعارضون السوريون في حمص.

وتابعت صنداي تايمز في اول رواية كاملة للهجوم الذي قتلت فيه المراسلة الاميركية وزميلها الفرنسي ريمي اوشليك ان الصحافيين كانوا في الطبقة الارضية من المبنى حين تعرضت الطبقات العليا لقصف بالصواريخ.

ولما لم يصب احد بهذا القصف، سارعت ماري كولفن الى مدخل المبنى لاستعادة حذائها والفرار. وعند وصولها الى المدخل، سقط صاروخ اخر على واجهة المبنى التي غطى ركامها الصحافية الاميركية وزميلها الفرنسي.

من جهة اخرى، صرحت والدة الصحافية روزماري كولفن لشبكة "سي ان ان" ان ابنتها ستدفن على الارجح في سوريا، مؤكدة ان محاولات فرق الاغاثة لاستعادة جثمانها محفوفة بخطر كبير. والسبت، اوقف الصليب الاحمر والهلال الاحمر مفاوضاتهما لاستعادة جثماني كولفن واوشليك.

واصيبت الصحافية الفرنسية اديث بوفييه والمصور البريطاني بول كونروي في الهجوم نفسه ولا يزالان ينتظران اجلاءهما. ويتوقع ان تستأنف المفاوضات في هذا الصدد.

ووجه ثلاثة صحافيين غربيين اثنان منهم اصيبا في القصف على حي بابا عمرو في حمص، نداء الخميس في شريطي فيديو وزعا على الانترنت، لاجلائهم سريعا. وبدت بوفييه التي تعمل لصحيفة "لو فيغارو" الفرنسية في شريط مصور من ست دقائق وثلاثين ثانية نشر على موقع يوتيوب الالكتروني، هادئة، وقد ابتسمت مرات عدة للكاميرا، وهي ممددة على سرير.

وجلس الى جانبها المصور الفرنسي وليام دانيلز الذي قدم الى سوريا ليصور من اجل مجلتي "لو فيغارو ماغازين" و"تايم ماغازين"، وقد اوضح انه بخير.

وقالت اديت في مطلع الفيديو "مرحبا، انا اديت بوفييه، صحافية فرنسية (...). اليوم الخميس المصادف 23 شباط/فبراير والساعة حوالى 15:00. اصبنا في هجوم البارحة مع مجموعة من الصحافيين قتلت فيه ماري كولفن وريمي اوشليك".

واضافت "ساقي مكسورة عند عظمة الفخذ (...). انا بحاجة الى عملية في اسرع وقت. هنا عاملنا الاطباء بافضل ما يكون وقدر مستطاعهم، لكنهم لا يستطيعون اجراء عملية جراحية".

وتابعت "انا بحاجة في اسرع وقت الى وقف اطلاق النار وسيارة اسعاف او اي سيارة في حالة جيدة تنقلني الى لبنان من دون تأخير". وروى دانيلز في الشريط ان السوريين "نقلونا الى مكان ابعد بقليل من المستشفى، لان المستشفى مستهدف بالقصف".

وقال ان الاتصال بالخارج "صعب جدا وخطر جدا"، مضيفا "لقد تشاورنا، ووجدنا ان شريط الفيديو هذا يمكن ان يقول القليل عن وضعنا هنا لكل العالم". وتابع دانيلز "آمل في ان تتمكن السلطات الفرنسية من مساعدتنا في اسرع وقت، لان الوضع صعب هنا. لا كهرباء، ولم يعد لدينا الكثير من الطعام، والقذائف تستمر في السقوط".

وظهر الصحافي البريطاني المصاب بول كونروي من جهته في شريط فيديو آخر، دعا فيه الاجهزة الحكومية الى مساعدته، مضيفا انه "بخير". وقال "اصبت في ساقي (...) وانا حاليا في عهدة الطاقم الطبي للجيش السوري الحر الذي اعتنى بي بقدر ما يستطيع".

واضاف "من المهم ان اضيف انني ضيف هنا ولست اسيرا. وكل مساعدة يمكنني الحصول عليها من هيئات حكومية مرحب بها". وكانت وزارة الخارجية البريطانية اعلنت ان كونروي "في طريقه للخروج من حمص الى بلد مجاور حيث سيتلقى العلاج".

وفي تصريح لاحق، اكدت الخارجية انها تعمل كل "ما يلزم من اجل استعادة جثة ماري كولفن" التي تعمل لصحيفة "صاندي تايمز" البريطانية، وايصال كونروي "الى مكان آمن"، مؤكدة "عدم امكان تقديم اي تفاصيل اضافية". كما اعلنت باريس انها "مستنفرة بشكل كامل لمساعدة المواطنين الفرنسيين الموجودين في حمص".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظام قرداحة
عاشق الشام الكوردي -

النظام القرداحي المجرم يرفض اجلاء هؤلاء الصحفيين حتى لا يكشف هؤلاء الصحفيييون قصص الرعب والدمار التي راوها بام اعينهم..يعرف هذا النظام البربري الاجرامي بان رجوع الصحافيين الذين هم احياء الى بلادهم وعقدهم لمؤتمرات صحافية يخاطبون فيها الراي العام ويعرون فيها النظام واكاذيبه وافتراءته والذي سوف يشكل دفعة اخرى للامام للثورة وكالك ملف الاجرام والبربرية عنده سوف يثقل وهذة المرة بعيون غربية اعلامية..خروج هؤلاء الى خارج سوريا ستكون مادة اعلامية دسمة للاعلام العالمي وسيسود وجهه النظام الاسود اكثر مما هو اسود وقاتم السواد..الان هل عرفتم لماذا النظام القرادحي يرفض التغطية الحرة للثورة السورية!! هل عرفتم لماذا يا شبيحة!! هل عرفتم لماذا يا اتباع الجيش الشبيحي الالكتروني الذي سوف يدخلون بشكل جماعي في فرع المخابرات الاسدية قربت ايامكم

عادي جداً
عباس المفلحم -

تستاهل .. متسللة لسوريا و داعمة للإرهاب .. هذا جزاءها من رب العالمين

لا تحلموا بتخديع الاكراد
هفال من قامشلي -

فقط حبيت اوضح الى شغله بغايه الاهميه بعض المعلقين يعلقون باسماء كرديه كامثال المعلق رقم واحد محاوله يائسه منهم الى جر الاكراد الى معركه خاسره لان الاكراد قرروا وصمموا انهم مع حقوقهم الوطنيه القوميه اظن ان جماعه استنبول اعلنوا افلاسهم لذلك يحاولون كسب ود الاكراد الى جانبهم لكن هيهات ثم هيهات خلى الدوله الفاشيه الطورانيه تنفعهم الاكراد لن يسامح زعيم عصابه استنبول عندما وصف الاكراد بالمهاجرين الفرنسيين وكذلك موقف زعيم اخوان ال .......عندماوصف نضال حزب العمال الكردستاني بالارهاب اذا حزب العمال ارهابي فماذا توصف ارهاب الجيش الكر واخيرا لا تصطادوا بالماء العكره مهما تحاولوا لن تجدوا من يساندكم من الاكراد لان الاكراد اتفقوا لا للمجلس استنبول ونداء للمعلقين لا تتعلقوا باسماء كرديه اكتبوا باسم اخوان ال ......

عادي جداً
عباس المفلحم -

تستاهل .. متسللة لسوريا و داعمة للإرهاب .. هذا جزاءها من رب العالمين