أخبار

السوريون صوّتوا على دستور مثير للجدل والعنف مستمر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر: الأحد 26 فبراير 2012 - 7.30 غرينتش
آخر تحديث: الأحد 26 فبراير 2012- 21.45 غرينتش

أدلى السوريون بأصواتهم اليوم الأحد في استفتاء على مشروع دستور جديد للبلاد، حيث استمرت أعمال العنف حاصدة 57 قتيلاً على الأقل، لاسيما في حمص، التي تتعرّض بعض مناطقها للقصف والحصار منذ ثلاثة أسابيع.

الأسد وعقيلته غداة التصويت على الاستفتاء الأحد

دمشق:مددت السلطات السورية مساء فتح مراكز الاقتراع مدة ثلاث ساعات في عدد من المحافظات في إطار الاستفتاء على مشروع الدستور، بسبب "الاقبال المستمر" للناخبين، بحسب ما أفاد التفزيون الرسمي السوري.

وكان يفترض أن تقفل الصناديق الساعة 19:00 (17:00 ت غ).

وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن عمليات الفرز بدأت في كل المراكز من دون أن توضح موعد صدور النتائج.

وكانت المراكز فتحت الساعة السابعة (5:00 تغ). ويبلغ عدد الناخبين 14 مليونًا ممن تجاوزت أعمارهم 18 عامًا.

وقال عربي عصفور (محاسب، 47 عامًا)، وهو يدلي بصوته في مركز مدرسة المقدسي في حي الميدان الدمشقي، الذي شهد تظاهرات عدة مناهضة للنظام منذ بداية الحركة الاحتجاجية في منتصف آذار/مارس، "الاستفتاء حق وواجب وطني، وعلى المرء أن يعبّر عن انتمائه إلى وطنه".

واعتبر "أن من كان يطالب بإلغاء المادة الثامنة (التي كانت من أهم المطالب الشعبية للحركة) نال ما يريده".

ويلغي الدستور الجديد الدور القيادي لحزب البعث القائم منذ خمسين عامًا. فقد حلت فقرة تنصّ على "التعددية السياسية" محل المادة الثامنة، التي تشدد على دور حزب البعث "القائد في الدولة والمجتمع".

وتنصّ المادة 88 على أن الرئيس لا يمكن أن ينتخب لأكثر من ولايتين، كل منها من سبع سنوات. لكن المادة 155 توضح أن هذه المواد لا تنطبق على الرئيس الحالي إلا اعتبارًا من الانتخابات الرئاسية المقبلة، التي يفترض أن تجري في 2014. ويبقي الدستور على صلاحيات واسعة للرئيس.

وأعد الدستور في إطار الإصلاحات، التي وعدت بها السلطات، في محاولة لتهدئة الاحتجاجات غير المسبوقة ضد النظام.

وأكد وزير الداخلية محمد الشعار أن عملية الاستفتاء سارت "بشكل طبيعي في معظم المحافظات، وأن المراكز شهدت إقبالاً كبيرًا من المواطنين، باستثناء بعض المناطق"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

وأدلى الرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء بصوتيهما في مركز اقتراع داخل مبنى هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية في دمشق، حيث استقبلهما حشد من الموظفين والأنصار.

وقال الأسد "الهجمة علينا إعلامية، الإعلام مهم، لكنه لا يتفوق على الواقع". وأضاف "قد يكونون أقوى في الفضاء، لكننا على الأرض أقوى (...) ومع ذلك فنحن سنربح الأرض والفضاء"، في إشارة إلى الهجمة الإعلامية لبعض القنوات الفضائية العربية التي تتهمها السلطات بالتحريض ضد سوريا.

ودعت المعارضة السورية، التي تطالب برحيل الأسد، إلى مقاطعة الاستفتاء، معتبرة أنه لا يحظى بالشرعية.

وعلى صفحة "الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011" على موقع "فايسبوك" الالكتروني، وتحت شعار "مقاطعة الاستفتاء"، كتبت الأحد العبارة الآتية "نظام بلا شرعية، دستور بلا شرعية".

ومن حمص (وسط)، قال عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد الله في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إن "الاستفتاء هو نوع من الحوار، ولا حوار مع القاتل"، مشيرًا إلى أن الدستور الجديد يسمح لبشار الأسد بالترشح مرة أخرى للرئاسة.

وقال "لا انتخابات نزيهة، يمكن أن يقوم بها هذا النظام. المواطنون يعرفون أن الأمر مثير للسخرية".

ويأتي الاستفتاء في وقت تستمر الحركة الاحتجاجية الواسعة النطاق ضد النظام السوري، والتي تواجه بحملة قمع دموية، تسببت في مقتل أكثر من 7500 شخصًا حتى الآن، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "لقد نجح الاستفتاء في الإعلام السوري، فأي استفتاء في ظل الانفجارات وإطلاق الرصاص؟".

وأشار إلى أن الكثير من الأهالي في مناطق عدة رفضوا المشاركة في الاستفتاء وتعرّضوا لضغوط.

وقال العبد الله من جهته إنه قام صباحًا بجولة في أحياء "هادئة نسبيًا" من حمص: في القصور والخالدية والقرابيص وجورة الشياح والبياضة، مضيفًا إن هذه الأحياء "الواقعة نسبيًا تحت سيطرة الجيش الحر لا يوجد أي إنسان في شوارعها، وكل شيء مقفل، ولا يوجد فيها مركز اقتراع واحد. فكيف بالحري الأحياء التي تشهد قصفًا؟".

وأكد الناشط أبو بكر، عبر سكايب، أن حي بابا عمرو تعرّض اليوم للقصف أيضًا. وقال "أصوات الانفجارات تملأ المكان. ورصاص القناصة يضرب هنا وهناك على كل ما يتحرك".

وأضاف "البيوت مدمّرة (...)، وكأننا نشاهد نشرة أخبار عن فلسطين أو هيروشيما بعدما تدمّرت. لا كهرباء لا ماء ولا اتصالات ولا هواء نظيفًا".

وبلغ عدد القتلى، الذين سقطوا الأحد في أعمال عنف في كل أنحاء سوريا، 57، هم 34 مدنيًا و23 عسكريًا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ولم تثمر المفاوضات التي تجريها اللجنة الدولية للصليب الأحمر مع السلطات والمعارضين السوريين لإجلاء جرحى، بينهم صحافيان غربيان، الفرنسية إديت بوفييه والبريطاني بول كونروي، من حي بابا عمرو في حمص.

وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في دمشق صالح دباكة لوكالة فرانس برس "لن يحصل الإجلاء الأحد، لأن إرسال سيارات إسعاف ليلاً (...) إلى حمص لنقل الجرحى أمر بالغ الخطورة. من الأرجح القيام بذلك الاثنين".

وأصيبت بوفييه وكونروي الأربعاء في قصف على منزل، حوّله ناشطون إلى مركز إعلامي، وتسبب أيضًا في مقتل زميليهما الفرنسي ريمي أوشليك، والأميركية ماري كولفن.

وناشدت كيت كونروي زوجة المصور البريطاني، الذي أصيب في القصف على مدينة حمص السورية، السلطات البريطانية الأحد إنقاذ زوجها، كاشفة عن أنه رفض الخروج من حمص مع جمعية الهلال الأحمر السوري.

وجددت فرنسا اليوم على لسان وزير الداخلية كلود غيان التأكيد أنها "تبذل كل ما في وسعها" من أجل إعادة بوفييه إلى بلادها.

وأعلن المجلس الوطني السوري، الذي يضم غالبية أطياف المعارضة، في بيان الأحد، أنه "يمد اليد" إلى الطائفة العلوية من أجل بناء "دولة المواطنة والقانون".

وقال "لن ينجح النظام في دفعنا إلى قتال بعضنا البعض. إننا مصممون على التكاتف والوحدة الأهلية، وأول بوادر هذه الوحدة هي مد يدنا إلى أخوتنا العلويين، لنبني سوريا دولة المواطنة والقانون".

وينتمي الرئيس السوري بشار الأسد إلى الأقلية العلوية، التي تسيطر على المفاصل الأساسية في النظام.

دوليًا، حثت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الأحد عناصر الجيش السوري على "تغليب مصلحة البلاد" على الدفاع عن نظام الأسد، مضيفة "نعتقد أن الدائرة التي تحيط بالأسد قلقة من الهجمات الوحشية الجارية".

ورأت أن النقاط الثلاث، التي يتعين أن تشكل استراتيجية المجتمع الدولي حيال سوريا تكمن في "مساعدة إنسانية عاجلة" للمدنيين، و"زيادة الضغوط على نظام الأسد"، و"المساعدة على الإعداد لعملية انتقالية".

وفي حديث إلى شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية، قالت كلينتون "لدينا اتصالات كثيرة (...) مع أشخاص في الحكم وفي أوساط الأعمال وبين الأقليات، ورسالتنا إلى الجميع واحدة، لا يمكنكم أن تستمروا في دعم هذا النظام غير الشرعي، لأنه سيسقط".

ولكن كلينتون اعتبرت في مقابلة مع شبكة بي بي سي، أجرتها أثناء زيارتها للرباط، "أعتقد أن كل مخاطر اندلاع حرب أهلية (في سوريا) قائمة. التدخل الأجنبي لن يمنع ذلك، حتى إنه سيعجل به على الأرجح".

وأضافت "هناك الكثير من السيناريوهات السيئة التي نحاول استباقها (..) ونحاول التشجيع على عملية انتقالية ديموقراطية".

وقالت الوزيرة الأميركية أيضًا "هناك معارضة قوية جدًا ضد التدخل الأجنبي، داخل سوريا وخارجها".

كما حذرت كلينتون في مقابلة مع شبكة سي بي إس نيوز من أن قيام الولايات المتحدة بتسليح المعارضة السورية يمكن أن يؤدي إلى دعم تنظيم القاعدة وحركة حماس بطريقة غير مباشرة.

وفي مدريد، تظاهر حوالى 500 شخصًا مطالبين بسقوط الأسد، ومنددين بالعنف أمام وزارة الخارجية الإسبانية والسفارة السورية. وحملوا لافتات كتب عليها "سوريا حرة، الآن"، و"حرية".

كما سارت تظاهرة في المغرب، ضمّت آلاف الأشخاص (عشرون ألفًا بحسب المنظمين، وستة آلاف بحسب السلطات) في الدار البيضاء، للمطالبة بإسقاط النظام السوري، وذلك بناء على دعوة من جمعية العدل والإحسان الإسلامية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دستور مصمم للديكتاتور
علي الحلبي -

الدستور القديم مصمم على مقاس المجرم بشار والدستور الجديد مصمم على مقاس بشار وابنه حافظ وسوريا مزرعه .. الله يحمي الجيش الحر

الله بحى الرجال
ابو الوليد -

بششششار وبسس .....الباقى خسسسسسس .

دستور مصمم للديكتاتور
علي الحلبي -

الدستور القديم مصمم على مقاس المجرم بشار والدستور الجديد مصمم على مقاس بشار وابنه حافظ وسوريا مزرعه .. الله يحمي الجيش الحر

الطاغية المجرم بشار
Tatiana اللبنانية -

سويسرا جمدت 75 مليون دولار من الأرصدة السورية.... جنيف: أعلنت وزارة الاقتصاد السويسرية الاثنين ان سويسرا جمدت ارصدة مرتبطة بالنظام السوري تصل قيمتها الى 45 مليون فرنك (37,3 مليون يورو). وقالت متحدثة باسم الوزارة "هذا مجموع الارصدة السورية التي تعود الى افراد او شركات". وفي اب/اغسطس جمدت برن ارصدة بقيمة 27 مليون فرنك (21.9 مليون يورو). وتبنت سويسرا في ايار/مايو عقوبات مالية بحق 23 مسؤولا سوريا بينهم رئيس الاستخبارات علي مملوك ووزير الداخلية محمد ابراهيم الشعر ل"ضلوعهم في قمع المتظاهرين" داخل الاراضي السورية. وفي اب/اغسطس قررت سويسرا استدعاء سفيرها في دمشق الى برن للتشاور واضافت 12 اسما على قائمة الاشخاص الذين جمدت ارصدتهم ومنعوا من الحصول على تأشيرات. وادرج اسما ذو الهمة شاليش ابن عم الرئيس بشار الأسد ورئيس الحرس الخاص به وعلي حبيب محمود وزير الدفاع على هذه القائمة التي شملت ايضا اربع شركات تمول نظام الاسد. والاثنين قالت نافي بيلاي المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة لدى افتتاح الجلسة الـ 24 في مجلس حقوق الانسان ان حصيلة ضحايا القمع في سوريا بلغ 8800 قتيل.

عادل إمام
علي الحلبي -

صرح الفنان "عادل إمام" لاحد الصحافيين ان السبب الحقيقي لسجنه لم يكن البتة التهكم على الدين بل دعمه ووقوفه الى جانب الزعيم السوري بشار الاسد واضاف بانه كان من الفنانين المصريين الذين نددوا بكذب قناة الجزيرة ومغالطاتها الاعلامية وتضليلها للراي العام العربي وتحريضها على سوريا وانه بحكم تمسكه بالمقاومة كخيار وحيد لتحرير فلسطين. يرفض عادل امام قطعيا ضرب سوريا اخر قلعة نضال عربية، درع الامة الاخير حاضنة المقاومة سوريا الرافضة على امتداد عقود املاءات الغرب، سوريا التي كان باستطاعتها تجنيب بلاده كل المحن والازمات والحصار الخانق والعقوبات لو قبلت بشروط الامريكيين ولو وافقت على تهجير الفلسطينيين من فلسطين المحتلة، فكيف سولت انفس حكام الخليج الاستنجاد بالغرب لضرب سوريا ثم كيف لهؤلاء الحكام الذين يجهلون معنى الدستور والقانون الذين يحرمون شعوبهم من ابسط حقوق الانسان الى درجة ان المراة في السعودية لا يحق لها سياقة سيارة كيف لامير قطر ان يطالب بشار بالديمقراطية . ايرسلون درع الجزيرة لقتل البحريين ويتهمون بشار بعدم احترام حقوق الانسان ؟ لما لم يتحركوا في اليمن ويعطون لصالح الفرصة تلو الاخرى ام ان الشعب العربي غبي لا يفهم حركاتهم ؟ ويضيف عادل امام يتهمونني بالتهكم عن الدين وهل القرضاوي الفار من مصر رجل دين عن اي دين يتكلم هذا الرجل ؟ هل دينه يسمح بالتحريض على قتل النفس ؟ هل دينه يسمح بالتحالف مع من يقتل شعبنا العربي ويغتال علماءه ويسرق ثرواته ويغتصب ارضه ؟ القرضاوي يطالب الشعب السوري بالخروج على بشار بعد ان اصدر اوامره بقتل القذافي؟ بشار الاسد هو الزعيم العربي الاخير الذي ما زال صامدا شامخا يقاوم العالم العربي والغربي، هو عبد الناصر الذي يتامر عليه العرب قبل الغرب تتامر عليه جامعة قالوا انها عربية جامعة لم نسمعها يوما تتحد وتتخذ قرارات مشرفة جامعة يسخر منها الصغير قبل الكبير ويسخر منها العدو قبل الصديق الا يخجلون من انفسهم وهم يعقدون الاجتماع تلو الاجتماع بهدف خنق سوريا واسقاط بشار لماذا؟ من منهم اختاره الشعب ؟ من منهم انتخبه الشعب ؟ الا يخجلون ام فقدوا ماء وجههم ؟ الا يرون انهم اسقطوا كل اقنعتهم انهم اسقطوا ورقة التوت ؟ انا مع بشار وسادعمه الى النهاية الى اخر نفس ولن اكون وحدي الكثير من الفنانين يفكرون مثل السيدة وردة ونور الشريف وعددنا سيزداد سنعمل على فضح هؤ

الطاغية المجرم بشار
Tatiana اللبنانية -

سويسرا جمدت 75 مليون دولار من الأرصدة السورية.... جنيف: أعلنت وزارة الاقتصاد السويسرية الاثنين ان سويسرا جمدت ارصدة مرتبطة بالنظام السوري تصل قيمتها الى 45 مليون فرنك (37,3 مليون يورو). وقالت متحدثة باسم الوزارة "هذا مجموع الارصدة السورية التي تعود الى افراد او شركات". وفي اب/اغسطس جمدت برن ارصدة بقيمة 27 مليون فرنك (21.9 مليون يورو). وتبنت سويسرا في ايار/مايو عقوبات مالية بحق 23 مسؤولا سوريا بينهم رئيس الاستخبارات علي مملوك ووزير الداخلية محمد ابراهيم الشعر ل"ضلوعهم في قمع المتظاهرين" داخل الاراضي السورية. وفي اب/اغسطس قررت سويسرا استدعاء سفيرها في دمشق الى برن للتشاور واضافت 12 اسما على قائمة الاشخاص الذين جمدت ارصدتهم ومنعوا من الحصول على تأشيرات. وادرج اسما ذو الهمة شاليش ابن عم الرئيس بشار الأسد ورئيس الحرس الخاص به وعلي حبيب محمود وزير الدفاع على هذه القائمة التي شملت ايضا اربع شركات تمول نظام الاسد. والاثنين قالت نافي بيلاي المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة لدى افتتاح الجلسة الـ 24 في مجلس حقوق الانسان ان حصيلة ضحايا القمع في سوريا بلغ 8800 قتيل.

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

- لماذا يهرب ابناء المدن خارج سوريا و الخائفين من المسلحين عبر الاراضي الى الحدود و لا يمرون على المعابر الرسمية أثناء هروبهم ليسلمو عليكم 9- بما انكم تقولون ان هناك عصابات مسلحة فلماذا لا نراهم بالمظاهرات و أنتم ترونهم 10-لماذا لا تصورون المتظاهرين المطالبين باسقاط بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ و لو كانو عشرات لنراهم على شاشاتكم 11- بما أنكم تقولون أن هناك مسلحين و مندسين و يقتلون الناس و يرعبونهم فلو تكرمتم بعرض تصويركم لهم أثناء اطلاقهم النار على المتظاهرين 12 – المجندين و العسكريين الذين يقتلون من الخلف من كانوا يواجهون أمامهم و لماذا يقتلون دائما من الخلف ...

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

أصبحت المؤامرة الدولية الاسرائيلية على الشعب السوري واضحة للأعمى ،، بالعربي اسرائيل تريد بقاء حامي حدودها لمدة 40 سنة تحت شعار الممانعة و المقاومة ،، فجميع دول العالم تراجعت عن مواقفها تحت الضغط الاسرائيلي و على رأسها الولايات المتحدة التي أقفلت جميع الأبواب تحت ذريعة وجود القاعدة .. و بريطانيا التي تتذرع بعدم وجود توافق في مجلس الأمن .. و فرنسا التي تتذرع بعدم وحدة المعارضة .. و أخيرا الدولة الحرة المستقلة تونس التي كان لها دور كبير في افشال المؤتمر .. أقول للسوريين لن يخلصكم الا أنفسكم و سلاحكم .. و ما النصر الا من عند الله ..

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

أصبحت المؤامرة الدولية الاسرائيلية على الشعب السوري واضحة للأعمى ،، بالعربي اسرائيل تريد بقاء حامي حدودها لمدة 40 سنة تحت شعار الممانعة و المقاومة ،، فجميع دول العالم تراجعت عن مواقفها تحت الضغط الاسرائيلي و على رأسها الولايات المتحدة التي أقفلت جميع الأبواب تحت ذريعة وجود القاعدة .. و بريطانيا التي تتذرع بعدم وجود توافق في مجلس الأمن .. و فرنسا التي تتذرع بعدم وحدة المعارضة .. و أخيرا الدولة الحرة المستقلة تونس التي كان لها دور كبير في افشال المؤتمر .. أقول للسوريين لن يخلصكم الا أنفسكم و سلاحكم .. و ما النصر الا من عند الله ..

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا و أتذكر القول المأثور لا تنظر إلى دموع عينيه بل أنظر إلي فعل يديه كشفتم جميع عوراتكم و لم يبق لكم من شيئ حتى ورقة التوت قد سقطت عنكم سيذكرك التاريخ ضمن مزابله أجرم البعث في حق العروبة و الأسلام و أعتقد مؤسس الحزب لو علم أفعالكم في قبره لتبرأ منكم و لعنكم في عالمه رحم الله جميع الضحايا و المنكوبين و ندعو جميع أتباع الدينات أن بدعو الرب أن يخلصنا من جيف النظام الحالي في سوريا و من بقايا البقية الباقية ممن يدعون أنهم حملة لواء الوحد و الحرية و الإشتراكية

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

*** بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ* قائد الصمود والتصدي تعملوا معه هيك وتخربوا كل مخططات التصدي - بس يا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*** ممكن سؤال : كيف جمعت كل هل مليارات ووضعتها في بنوك أعدائك بفرنسا وبريطانيا - هل الصمود والتصدي تكنولوجيا حديثة تمتلكها يا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ* حتى استطعت ان تجمع كل هذا المال ( أصبحت أغنى من بلجتس ) قريبا سأبني جامعة وأول كلية سأفتتحها - كلية الصمود والتصدي وسأجعلك عميدا لها فهنيئا لمناهجها القتل والتدمير والفساد ؟ تمثيلية هزلية جديدة للنظام الساقط: بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشار
ﺟﻮﺭﺝ -

مسيحيون سوريون يدعون لمقاطعة الاستفتاء على الدستور الجديد انتقد مسيحيون سوريون مشروع الدستور الجديد الذي طرحته القيادة السورية للاستفتاء بعد غد (الأربعاء)، وشددوا على أنه بروحه ومضمونه ومراميه بعيد كل البعد عن طموحات وتطلعات السوريين، ودعوا الآشوريين والسريان وكل السوريين إلى مقاطعة الاستفتاء عليه ورأت المنظمة الآثورية الديمقراطية في سورية أن مشروع الدستور الجديد "بروحه ومضمونه ومراميه لا يلبّي طموحات السوريين الذين يتطلّعون إلى التغيير الكامل والانتقال من نظام الاستبداد إلى دولة ديمقراطية عصرية، دولة الحق والقانون والمؤسسات، دولة تقوم على أسس العدل والمساواة والمواطنة الكاملة"،

ﺑﺛـــﺎﺮﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في نهايته
كوردي من عفرين -

الحكم قد يجعل الإنسان غنيا ولكنه لن يجعله حكيماعاش السوريين في ظل بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ 11 عاما من الفساد لا وبل احتلت سوريا مكانة الصدارة في الفساد وكدنا أن ندخل أرقام جينس في الفساد وها هو يكمل ويختم حكمه بالقتل والتنكيل بعد النهب والفساد والتدمير المنظم منه ومن قبل عصابته التي ابتلى بها الشعب السوري وها قد حان ليرد لكم شعب سوريا ديونكم وديون ابائكم وافعالهم فوعد الاحرر دين في رقابهم وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

ﺴﻗﻭﻁ ﺍﻠﻬﻼﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ
.ﻤﻴﺷﻴﻝ** وادي النصارى -

يا بشار ويا قتّال، يا شارب دم الأطفال .. سورية أرض الأبطال، رح تضرب فيك الأمثال (( )) عشر سنين وعم بتجور، ورثة أبوك .. ما عم تفهم دم بحور، حتى سقوطك بدنا نثور (( )) يا بشار ويا كذاب وتضرب إنت وهالخطاب .. لو طال علينا العذاب، الحرية صارت عالباب (( )) قاعد تقتل بالجملة، وبالعسكر عامل حملة .. صيحتنا وحدة وسهلة: الموت ولا المذلة (( )) ارحل ارحل عإيران، إنت وماهر الجبان .. قول لأسيادك بطهران: الشعب السوري ما بينهان (( )) سورية حرة حرة، كسرت سلسلة السخرة .. إمشي اليوم ومو بكرة، ويلا إرحل يا بشار ...

أنت الداء الوحيد للسوريي
.ﻤﻴﺷﻴﻝ** وادي النصارى -

مسيحي سورية و العالم هم الى جانب الحرية و الكرامة. هذا يعني الى جانب الجيش السوري الحر و كل من يؤازره. هناك شبيحة النظام التي تتداعى بكونها مسيحية. هذا تد جيل لان كل مسيحي عربي هو عاشقا للحرية و احترام الاخرين. ان جميع المسيحيين العرب يوجهون الاحترام و المحبة و المؤازرة لاخواننا احرار سوريا. نحن نطلب من الله تعالى ان ينصركم على الطغاة و العملاء.

الى Tarek Abo Hamid
anas -

لك انو يسقط بشار الاسد بعيدي عن شوربك

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﻧﺴﻮﺭ...ﺗﺩﻤﺭ -

انبسطي يا انيسة اولادك وانتي تسعون لحجز مقعد في جهنم ولذلك انصحك ان تنصحي ابنائك الكررةﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ماهر وبشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بالقتل والامعان في الذبح والاغتصاب والتدمير حتى تأخذوا افضل المراتب في جهنم .. بالفعل انكم عائلة مسخرة

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان : اتصال حسين جبري بشرطة القرداحة وعم يسأل عن الصهريج وصل ولا لسا

Tarek Abo Hamid
الصهريج -

نعم قاموس أبو جبري الجديد مفردات تليق بمن إتصل بهم .. تابعيا أبو جبري ههههههههههههههههههههههه...... رائع............

أمور تضحك
محمد علي البكري -

أمور يضحك السفهاء منها.. مظاهرة بالمغرب للمطالبة بتأييد الديموقراطية في سوريا!! هاهاهاهاهاها.. بالأمس تم توزيع نسخة عن نشرة أخبار في المغرب تصور ولي العهد المغربي وهو طفل يبلغ نحو عشر سنوات وطوله متر وبضع سنتيمترات أثناء تفقده أحد المشاريع العامة، والدكاترة والأخصائيون منهمكون بشرح المشروع له وكأنه عالم ذري ، ويهرولون لتقبيل يده ، فإذا كانت هذه الديموقراطية في تلك المملكة التي تريد دول الخليج إلحاقها بمجلس التعاون فعلى الديموقراطية والحرية والعدالة والعقل السلام. إننا نتوسّل إليكم أيها القوم احترموا عقولنا واتزاننا، لا تعاملون وكأننا خرافاً أو نعاجاً، فمن مثلنا يقرأ ويكتب في جريدة الكترونية مثل إيلاف، وتصله الأنباء بظرف ثواني معدودات لم يعد من الممكن طمس عقله وصم أذنيه وإغلاق عينيه وحقنه بالكلام الفارغ، فنحن نعلم بأنه من الممكن جداً أن يكون هناك خلل في الدستور السوري الجديدن وأن بعض فقراته ستكون بحاجة في المستقبل إلى تعديل، وأنه قد لا يفي بتطلعات كل الأطياف، ولكنه في نهاية المطاف دستور يتضمن مواداً طالما حلم بها الشعب السوري، ومواداً لن يحلم الشعب الخليجي وكثير من شعوب الدول العربية بتطبيقها على المدى القريب لأن تطبيقها يعني تبديل خارطة المنطقة بأسرها، قلنا نحن نعلم بإمكانية وجود ثغرات في الدستور السوري ولكن أقل من يحقل لهم الانتفاض والاحتجاج هم أولئك الذين مازالوا يعتقدون بأن الله أنزلهم من السماء ليكونوا ملوكاً علينا، وأنهم منذ أن ولدوا من بطون أمهاتهم لهم الحق علينا في تقبيل الأيادي وانتظار اللحى لتقبيلها. أرجو من أولئك المنتفضين في المغرب أن يجيبونا، ومن يريد أن يعرف عنوان النشرة الالكتروني يمكننا إرسالها له فهي ليست سراً بل كما قلنا نشرة إخبارية ، وعش رجباً تر عجباً..

الدستور العراقي
د. حسين فاضل -

لقد صوت أكثر من 15 مليون عراقي على دستور يعتبر من أرقى الدساتير في البلدان العربيه لا بل يشار له بالبنان أينما ذكر, ويبدو ان سوريا سائره على خطاه لكنها بالتأكيد تحتاج مزيد من الوقت والكثير من الاصلاحات. ليس هذا فحسب بل تحتاج الى التطبيق في الاصلاحات التي لايوجد لها مثيل في دول الخليج.