أخبار

النمر: ولاء شيعة السعودية للمملكة… والنظام السوري "مجرم"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد رجل الدين الشيعي السعودي حسن النمر أن المملكة تحمل قيمة رمزية للعالم الإسلامي، وأن على مواطنيها عدم هدر طاقاتهم عبر إقصاء الآخر، نافياً ولاء شيعة السعودية لإيران، ووصف في حوار مع "إيلاف" ما يرتكبه النظام في سوريا ضد الشعب بالجرائم الدنيئة، وأكد أن نار الفتنة بين السنَّة والشيعة "ينفخها" السياسيون من أهل السياسة والأنانيون من أهل الدين.

وفي ما يلي نص المقابلة كاملة:

رجل الدين الشيعي السعودي حسن النمر

سماحة السيد أنت من الشيوخ السعوديين الشيعة، الذين عُرف عنهم تأثيرهم على الشباب، وتتواصل عبر الشبكة العنكبوتية مع الجميع، سواء كانوا شيعة أو سنة، ويعتبر موقعك الشخصي على الشبكة من أنشط المواقع .. ما الذي تقوله في بداية هذا الحوار للشباب السعودي؟

بداية أقدم الشكر لـ "إيلاف" على إجراء هذا الحوار، الذي أرى فيه فرصة ثمينة للتعرف إلى رؤية، قد تصنَّف أنها (أخرى) لواقعنا (المشترك).

أما كلمتي للشباب السعودي فهي أن وطنكم يحمل قيمة رمزية لعالمنا الإسلامي، بكل تنوعه الجغرافي والتاريخي والفكري والاقتصادي، وهذا يفرض عليكم أن تكون همومكم واهتماماتكم تتناسب وهذه القيمة الرمزية، كما إن الله تعالىمنح لهذا البلد ثروة طائلة، تتيح له أن يكون في الصدارة على مستوى التنمية الشاملة، فألحّوا على المسؤولين بأن يتيحوا لكم الفرصة للمشاركة في بناء الوطن تخطيطاً وإدارة. وكفاكم هدراً للطاقات في المعارك العبثية في إقصاء الآخر، فقدركم أن تتعايشوا مع بعضكم بعضًا، وأنتم مختلفون، واجعلوا تنوعكم المذهبي والفكري والمناطقي نعمةً، ولا تحولوه إلى نقمة (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم).

يأخذ بعض المسؤولين في وزارة الداخلية السعودية على بعض شيوخ الطائفة الشيعية خطابهم التعبوي ضد الحكومة، في وقت يرى فيه هؤلاء المسؤولون أن مثل هذا الخطاب يمزّق النسيج الوطني السعودي .. فكيف ترد؟

هذا كلام غير صحيح على الإطلاق، فنحن المواطنين الشيعة، الذين نعاني حملات التحريض والتعبئة الدينية والسياسية على المنابر، ويُترجم ذلك في سياسات ممنهجة للانتقاص من مواطنة الشيعة وحقوقهم ... وكمثال على ذلك:

أ - البرامج الدعوية التي يقوم بها، برعاية رسمية، أولئك المتشددون السلفيون والموجّهة ضد الشيعة.

ب - الكتب والمطويات التي توزّع في البلاد طولاً وعرضًا، والمتضمنة للحكم على الشيعة بأنهم مبتدعة، بل ومشركون، ويُضيّق عليهم مذهبيًا.

جـ - خطب الجمعة التي تصدح ليل نهار بالدعاء على الرافضة.

د - ولعل آخر ما في هذا الصدد ندوة (حقيقة المعتقد الرافضي وخطره على المجتمعات السنية)!!، وقد احتوت فقرات الندوة عناوين تحريضية صارخة، وإن كان العنوان كافياً.

الأشد خطراً هو أن يتأثر ويتفاعل المواطن السني، ومن الطبيعي أن يتأثر ويتفاعل، إلا من عصمه الله تعالى، ويتشكل لديه وعيٌ مبنيٌّ على أساس أن هناك عداوة متأصلة بين السنة والشيعة، وعندها لا حاجة إلى قرار رسمي بالتمييز، فثقافة الموظف وابن الشارع كافية في سلب حق المواطن الشيعي، الذي يجد نفسه مضطرًا للتعبير عن ظلامته عبر عريضة أو بيان، وإن لم يجن ثمار تواصله ذاك، فقد يعبّر عن ذلك في مسيرة سلمية، خصوصاً وقد عمّ العالمَ العربيَّ النزول إلى الشوارع للمطالبة بالإصلاح.

ويفترض بالمطالبة بالحقوق والإصلاحات أن لا يتحسس منها مخلصٌ لوطنه، خصوصًا إذا كانت متواضعة وهزيلة، إذا قيست بما نراه في بلدان أخرى.

دائماً ما تشير أصابع الاتهام إلى بعض الشيعة في السعودية، وحتى في الخليج، إلى أنهم مرتبطون بإيران، وأن هناك أيادي إيرانية تستغلهم طائفياً، وتقوم بالتخطيط لهم ضد مصالح أوطانهم .. كيف ترد على مثل هذا الاتهام؟

أصبت كبد الحقيقة بوصفك ذلك أنه (اتهام)، فما يؤسف له أن العلاقة غير الحسنة، التي تسود العلاقة بين المواطنين الشيعة وجهات نافذة في بنية الدولة في السعودية تحديداً، وغالب منطقة الخليج، والتي تنعكس على الواقع الحقوقي للمواطنين الشيعة، رسميًا وشعبيًا، نتيجة الاستغلال البشع لهذا الواقع من قبل بعض الأطراف، هي التي تفسح المجال لمثل هذا الاتهام بأن ينمو، بل ويُصدَّق، خصوصاً في ظل العلاقة المتقلبة بين دول الخليج والجمهورية الإسلامية في إيران.

أما الواقع الحقيقي فهذه التهمة هي، في جوهرها، أقرب إلى الفرية. وقد شهد تقرير بسيوني في البحرين على ذلك بشكل صارخ، حيث لم يجد دليلاً ملموساً على هذا الارتباط، مع أن الرجل مكلَّف من دولة البحرين، وهو غير متهم بالانحياز إلى الشيعة.

والذي أقوله بكل صراحة هو أن هناك مظالم للمواطنين الشيعة يجب أن تُرفع لتكون المواطنة، والمواطنة فقط، هي الحكَم في تنظيم العلاقة بين الدولة والمواطن، بعيداً عن أي خلفية مذهبية.

هناك من يرى في دول الخليج أن هناك خطراً من إيران على أمن الخليج .. ما هو تعليقكم؟

إيران جار كبير، وقدرنا أن نتعايش مع هذا الواقع، ومن مصلحة الجميع أن تسود لغة الوئام والمصالح المتبادلة، فلإيران حق في الخليج، كما لأي دولة من الدول العربية في الضفة الأخرى.

بل إن مصلحة دول الخليج كلها، بما فيها العراق، أن لا تكون طرفاً في أي نزاع بين إيران ودول غربية، لم تحمل وداًّ لهذه الدولة منذ نشأتها بعد سقوط الشاه حليف الغرب وانتصار الثورة، وتاريخ الثورة يشهد بأنها لم تعتدِ على دول الخليج، مع أنها كانت داعماً مباشراً لصدام إبان حربه الظالمة.

أما سوء الفهم والتفاهم، الذي يحصل بين الدول، على خلفية تباين وجهات النظر الإيديولوجية والسياسية، فينبغي ألا يكون هو القاعدة التي تحكم العلاقة بين الدول بالخصوص المتجاورة، والتي يفترض أن تكون المصالح المشتركة هي الأساس فيها. وهذا حالنا مع جمهورية إيران الإسلامية.

وصفت الأعمال التي يقوم بها النظام السوريضد المتظاهرين السلميين، عبر تويتر، بالإجرام والدناءة، كيف تعلِّق لنا على هذه التغريدة، في وقت يظن الكثير من الناس أن غالبية علماء الشيعة وعوامهم مع النظام السوري؟

بصدق أقول لك، لا يهمّنا النظام السوري أو غيره، بقدر ما يهمّني العدل هنا وهناك. وشخصياً لست أرى النظام السوري مختلفاً عن أي نظام عربي آخر، فالأنظمة العربيةمن دون استثناء نظم غير ديمقراطية، ولا تعبّر عن إرادة شعبية حقيقية. والإجرام - الذي هو سفك دم البريء بغير حق - لا يصحّ وصفه سوى بأنه (إجرام)، سواء كان في سوريا أو في البحرين.

والشيعة حسب معرفتي - من الداخل - هم مع المقاومة والممانعة، ولو أن المتحدثين باسم المعارضة السورية لم يعتمدوا خطاباً طائفياًّ وممارسةً طائفيةً منبداية الأحداث، وكذلك من ناصر المعارضة السوريةمن غير السوريين، لاختلف الأمر، ولعبَّر كثيرٌ من الناس عن تأييدهم للحراك الشرعي في سوريا، كما فعلتُ أنا. غير أن الحابل اختلط بالنابل إلى أن تبنت قوى غربية معادية للحراك السوري بشكل مكشوف، وأصرّت على إسقاط النظام، كحلٍّ وحيدٍ، وأوضحت عن دواعيها بكل وضوح، وأنها تقوم على أساس إضعاف المقاومة، ثم تصفيتها لاحقاً، وهذا ما جعل كثيرين يتحفظون على الأحداث في سوريا.

الموقف في ذلك يشبه، إلى حدٍّ كبيرٍ، موقفَ إخواننا السنَّة من أحداث البحرين، والتي أصرّ أطراف معروفون على اتهامها بالطائفية، لتُعزَل عزلاً شبهِ تامٍّ عن سياق الربيع العربي، المطالب بالحرية والديمقراطية، وهكذا تحوّل الربيع العربي في كلٍّ من سوريا والبحرين إلى ما يشبه الأزمة المذهبية، التي أخشى أن تتسع لتعمّق الشرخ بين الشيعة والسنّة.

لا شك في أن الفتنة بين الشيعة والسنة نيرانها بدت واضحة للعيان.. كيف تنطفئ تلك النيران بين أبناء المذهبين؟

الخلاف المذهبي بين الشيعة والسنة ليس جديداً، بل هو قديم قدم الإسلام نفسه. بل إن السنة غير متفقين في ما بينهم تماماً، كما إن الشيعة غير متفقين تماماً في ما بينهم. وقد أُلِّفت في ذلك كتبٌ ومصنفاتٌ، تبيِّن مقالات الفرق، وفصَّلت واقعَ الملل والنحل. وشارك في ذلك مؤلِّفون كبار من السنة ومن الشيعة.

ومجرد الاختلاف في الرؤية ليس مستغرَبًا ولا مستهجناً، والمستهجن هو نفخ نار الفتنة واستغلال هذه الفروق العميقة أحيانًا لتمزيق الصف الإسلامي، الذي يتسع للجميع ويستوعبهم على قاعدة (يعذر بعضنا بعضاً في ما نختلف فيه).

بكل أسف وأسى أقول إن نار الفتنة هذه إنما ينفخها السياسيون من أهل السياسة والأنانيون من أهل الدين، ممن يرغبون في الحصول على امتيازات جهوية أو شخصية أو الإبقاء عليها. أما أهل العلم والنزاهة والحكمة والأفق الواسع فيخمدون نيران الفتن ولا يؤججونها،والحلّ لإطفاء نار الفتنة هو تكريس واقع (التعددية) وتوسعة قاعدة (التسامح) ونشر العلم والفكر بعيداً عن التعصب والطائفية المقيتة.

في هذا السياق أشير إلى أنهكانللأزهر الشريف دور رائد إبان فترة الإمام محمود شلتوت، الذي تبوأ مشيخة الأزهر في الستينات؛ حتى أفتى بجواز التعبد وفق المذهب الجعفري في موقف مشهود ومشهور، كما قرر تدريس المذهب الجعفري في جامعة الأزهر، وكذلك أسّس الإمام السيد حسين البروجردي دار التقريب، وجعل القاهرة مقرًا لها، وصدر منها مجلة رسالة الإسلام لسنين طويلة.

ولا تزال جهود التقريب الإسلامي مستمرة في إيران عبر مجمع التقريب ومؤتمره الوحدوي السنوي، وكذلك مملكة المغرب. وفي تقديري فإن دخول السعودية كقطب سنّي كبير ومؤثر على خط التقارب مع إيران في هذا المجال سيكون له أثرٌ إيجابيٌّ وسيدفع بكل جهود الفتنة المذهبية إلى أن تتلاشى.

كيف يمكن التوفيق بين الولاء الوطني والولاء المذهبي بالنسبة إلى الأقليات إذا تضاربت المصلحة السياسية (السعودية وإيران كنموذج)؟

كان لنا، نحن الشيعة السعوديين، تجربة واضحة في فترة الحرب العراقية الإيرانية التي كانت فيها السعودية في طرف وإيران في طرف، وأظهر المواطنون الشيعة عن قدرة عالية على التكيف مع وطنيتهم من دون التخلي عن مذهبيتهم، فهم مواطنون، وفي الوقت نفسه هم شيعة.

وبكل صراحة أقول: ولاؤنا لمذهبنا، وليس لإيران الدولة، ونحن شيعة قبل الثورة الإسلامية في إيران، ولا نسمح لأحد بأن يزايد على ولائنا الوطني الثابت والراسخ، مهما تباينت رؤيتُنا مع مسؤولي الدولة في هذا الملف أو ذاك، سيبقى الوطن أكبر من المسؤول مهما علا قدره، والاختلاف معه في قراءة سياسية لا يعني انعدام الولاء للوطن.

كيف يمكن صناعة مجتمع مدني متعايش في ظل التعبئة الطائفية في المنطقة، التي شرخت مجتمعات، كانت مثالاً للتعايش، مثل العراق ولبنان؟

الشرخ الطائفي موجود، ليس في لبنان والعراق فقط، بل موجود في السعودية، وكذلك في البحرين. ويمكن تجاوزه بكل سهولة، إذا بنينا (دولة) تجعل من (المواطن) هو اللبنة الأساس لكيان الدولة والمجتمع. وأما انحياز الدولة إلى هذه الرؤية المذهبية على حساب تلك، فسيجعل الشرخَ الطائفيَّ قاعدةً، والتعايشَ استثناءً.

وإذاسيطر العقلاءُ فسنتمكن من التأسيس لتعدديةٍ، أصبحت ضرورةً من ضرورات الدولة، أي دولة، إذ لا يوجد دولة في العالم ليست فيها تعددية دينية أو مذهبية أو فكرية أو قبلية أو إثنية.

لماذا تتحمّل الحكومات ذنب ضعف البنية الوطنية، في حين أن رجال الدين من كل الأطراف يعملون على الاصطفاف والاستقطاب الطائفي، بعض الحكومات تقول إن رجال الدين يعملون ضد محاولاتها لتأسيس هذه البنية الوطنية؟

السؤال يفترض أن الحكومات بعيدة عن رجال الدين، وليس الأمر كذلك، ففي الدول المبتلاة بالاصطفاف المذهبي، نجد انحيازاً من الحكومة لطيف مذهبي معين، وتهميش آخر أو محاربته، فيقع الاصطفاف. وهذا يعني أن الحكومة مذهبية، وتتحمّل هي في الدرجة الأولى تبعةَ أيِّ اصطفاف مذهبي، لأن الحوْل والطول لها، فهي التي تسمح بالاصطفاف وتغذّيه، وهي التي تحول دونه وتمنعه.

هل الحرب على التنويريين والمثقفين وإضعاف دورهم ساهمت في أن يتحكم رجال الدين في الشارع، وبالتالي سهولة قيادة الرأي العام من خلال توجّه طائفي؟

لستُ مع هذه الثنائية، التي تجعل من رجال الدين بالمطلق، في مقابل المثقفين والتنويريين بالمطلق، فنحن بقراءة الواقع واستقرائه، قد نجد طائفية ورجعية عند بعض مَن يوصف بأنه تنويري ومثقف، وقد نجد تنويراً عند بعض رجال الدين.

لذلك أرى أن المقاربة يجب أن تكون بين مناهج الفكر المستنير؛ بما يترتب عليه من طرح استيعابي للآخر من جهة، والفكر المتخلف، الذي يضيق ذرعاً بالمخالف من جهة أخرى.

وهذا يعني أن تتبنى الدولة رؤية استيعابية وانفتاحية، يكون فيها المجال متاحاً في التفكير والتعبير والممارسة للسنّي وبالقدر نفسه للشيعي، مهما تباينت رؤاهما في هذا الحقل المعرفي أو ذاك. كما يكون للرأي الثقافي وضده الحق في التفكير والتعبير والممارسة من دون حجر أو منع.

وبالطبع، تُراعى في ذلك الثوابتُ، التي يتفق عليها أبناء الوطن غالباً من دون إقصاء لمكوِّن من مكوناته. وهكذا نكون بنينا قاعدة متينة للعيش الكريم والمشترك بين أبناء الوطن الواحد ذي الهوية الواحدة، مع حفظ الهويات الخاصة لهذا الفريق أو ذاك.

وإذا أتيحت الفرص بشكل متكافئ للأطياف المتنوعة، فإن الرأي العام سيتوازن، وإن حصل فيه بعض التجاذب الحاد أحياناً، فالدولة المتوازنة مع الجميع والحاضنة للمجموع، ستعيد بوصلة التوازن، للحؤول دون الحيف والإجحاف بطرف من قِبَل طرف آخر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماحكم إخوانه السنة في مذهبهم
مواطن سعودي -

حتى تعرف صدق حديثه أم تقيته، كنت سألته ماحكم "إخوانه السنه" وماحكم إيذائهم وقتلهم في مذهبهم؟ وحيث أن التقية (أي الكذب) هي من أركان عقيدتهم، فما الحاجة إليها وما يؤكد لنا عدم استخدامها في حديثه. ثم ليتساءل عن حال أهل السنة في إيران فكم مسجد لاهل السنة في طهران؟ لايوجد، وكم حسينية أو مسجد لاهل الشيعة في القطيف؟ أما التعبد بالمذاهب، أو الأديان فهو بين المرء وخالقه، وحتى لا تكون فتنة، نطلب ببساطة نحن أخوانك السنة منكم إخواننا الشيعة الا تسبوا صحابة رسول الله صلى عليه وسلم وزوجاته، وكف التحريض المتواصل والسب واللعن في شعائركم الدينية، فهل هذا كثير عليكم، أم هي أصول عقيدتكم.

والله ياشيخ
حامد -

ياشيخ الطائفيه تغلغلت في النخاع....التعصب الديني والقبلي والاضطهاد في الملكه مستشري بقوه. وسترا ذالك بأم عينك من بعض الردود. ياله حسن الخاتمه يالله قنا شر الفتن والمفتنين.

والله ياشيخ
حامد -

ياشيخ الطائفيه تغلغلت في النخاع....التعصب الديني والقبلي والاضطهاد في الملكه مستشري بقوه. وسترا ذالك بأم عينك من بعض الردود. ياله حسن الخاتمه يالله قنا شر الفتن والمفتنين.

دعايات
كوري يكره البعثية -

الرجل قال أن كل الأنظمة العربية (مجرمة) و هو غير راض على الخطاب التحريضي ضد الشيعة و مع إعطاء حقوقهم في السعودية و مع المظاهرات السلمية لهم ..

بداية الصراع
أبو الوليد -

لما تم تنصيب أبو بكر الصديق في أجتماع سقيفة بني ساعدة صار المسلمين السنّة يؤمنون بأفضلية أبو بكر ثم يأتي بعده الآخرين، ونتيجة لهذه القسمة بقي علي بن أبي طالب في ذيل القائمة رغم مركزيته ومكانته التي لا ينكرها الخلفاء أنفسهم فتكونت العقيدة السنية على ماتقدم الى يومنا هذا وهي الولاية لابي بكر وعمر وعثمان ومعاوية أما الشيعة فصارت ولايتهم بعلي وأهل بيته ..ومع الزمن قال فقهاء السنة بأن هذه العقيدة(السنية) تؤمن بالقرآن والسنة فكفّرت فريق علي بن ابي طالب ومن تبعه ورفضت كل من يخالف رأي اهل السنةرغم أن صحابة كبار قالوا بالرأي الآخر أمثال سلمان الفارسي وأبي ذر الغفاري والمقداد بن الأسود وهذا الطرح يؤيده بعض مجتهدي السنة أنفسهم، في حين يرى الشيعة الإمامية أن اختيار أبو بكر في السقيفة كان مخالفا لتعاليم النبي محمد (ص) التي أوصى فيها بخلافة علي من بعده، والتي هي حسب رأي الشيعة جسّدت إمامة علي بن أبي طالب للمسلمين والأئمة من نسله بعده ..وهذا هو الشائع لأنه جاء بتاكيد أحاديث نبوية صريحة لا تقبل التأويل وقد ذكرتها جميع المصادر السنية التي تذكر حادثة السقيفة وموضوع الخلافة بعد وفاة الرسول محمد(ص). ويمكن القول أن الطائفة السنية تمايزت كطائفة إسلامية مستقلة حتى في خلافة علي بن أبي طالب وفضلت عدم نبش الماضي لبقاء مراكز القوة بيدها حيث تجنّب أقطاب السنة الخوض في الخلاف بينهما، ومنهم أبن عمر وأنس بن مالك ،تارة خوفا من الفضائح وأنكشاف المستور وحفاظا على تماسك المسلمين في تارة أخرى.. ومع العقود الأولى للأسلام لم يظهر الانفصال الواضح بين السنة و الشيعة بشكل علني وذلك لوجود الأغلبية السنية التي تريد أن تتمسّك بمعتقدها ،ولكن بعد وفاة الرسول محمد(ص) ظهرت أجتهادات الخلفاء وتم تقسيم المجتمع الأسلامي الى طبقات في زمن الخليفة عمر وأبي بكر، ميزت حتى بالعطاءات من بيت مال المسلمين ، وتم نعت الثوار والمعارضين لنتيجة ذلك الحُكم بأشد الصفات ، كوصفهم بالروافض ، دلالة على رفضهم خلافة أبي بكر الصديق، وكانت النتيجة أنّ الأسلام أتى بولادات مشوّهة أوصَلَت الى السلطة أراذل المجتمع أنتهت بسيطرة الأمويين على الأسلام... يقول علماء أهل السنة بأن عليا كان راضيا عما دار في موضوع الخلافة الراشدة بعد وفاة رسول الله محمّد(ص) ويتحججون بأن أهل الشيعة يكذبون على علي بن أبي طالب لكي يدّعوا بالمظلومية التأريخية ،تلك

دعايات
كوري يكره البعثية -

الرجل قال أن كل الأنظمة العربية (مجرمة) و هو غير راض على الخطاب التحريضي ضد الشيعة و مع إعطاء حقوقهم في السعودية و مع المظاهرات السلمية لهم ..

وعاض
slwan.de -

وعاض السلطان .....

وعاض
slwan.de -

وعاض السلطان .....

الكذب
محماس -

الشيعة كذبوا على الله فكيف لا يكذبون على الرسول وعلى ابن عمه وعلى المسلمين من بعدهما !

حافظوا الكليشات
زمن الدجل -

إلى أولئك الذين يرددون كليشات حفظوها دون تدقيق ؛ أقول لهم أن يحترموا حقائق الأمور وواقعيتها ؛ فسنة إيران رغم إنهم أقلية قليلة ؛ فلهم ممثليهم في البرلمان ولهم مساجدهم إينما وجدوا ولهم مدارسهم الدينية ؛ فالإيرانيون عموما شعب غير طائفي لكنه عنصري ؛ فالإنتماء القومي عندهم مقدم على الإنتماء الديني ؛ والسني الإيًراني والعلماني والملحد واليهودي الإيراني مقدم على الشيعي غير الإيراني ؛ أما مايقال غير ذلك من ظلم وغيره فهو من وحي طائفيتنا نحن العرب وعنصريتنا ... والفكر الشيعي عموما هو امتداد للفكر المعتزلي ذو النزعة الإنسانية من الناحية العقيدية ؛ أما من الناحية الفقهية فهو مذهب لا يختلف عن المذاهب الفقهية الأخرى.أما النقاشات الحادة التي تبرز هنا وهناك ؛ فهي ذيول للصراع الأموي والهاشمي .

حافظوا الكليشات
زمن الدجل -

إلى أولئك الذين يرددون كليشات حفظوها دون تدقيق ؛ أقول لهم أن يحترموا حقائق الأمور وواقعيتها ؛ فسنة إيران رغم إنهم أقلية قليلة ؛ فلهم ممثليهم في البرلمان ولهم مساجدهم إينما وجدوا ولهم مدارسهم الدينية ؛ فالإيرانيون عموما شعب غير طائفي لكنه عنصري ؛ فالإنتماء القومي عندهم مقدم على الإنتماء الديني ؛ والسني الإيًراني والعلماني والملحد واليهودي الإيراني مقدم على الشيعي غير الإيراني ؛ أما مايقال غير ذلك من ظلم وغيره فهو من وحي طائفيتنا نحن العرب وعنصريتنا ... والفكر الشيعي عموما هو امتداد للفكر المعتزلي ذو النزعة الإنسانية من الناحية العقيدية ؛ أما من الناحية الفقهية فهو مذهب لا يختلف عن المذاهب الفقهية الأخرى.أما النقاشات الحادة التي تبرز هنا وهناك ؛ فهي ذيول للصراع الأموي والهاشمي .

اعرف الحق تعرف أهله
عدو الأغبياء -

أريد أن أسأل الرقم 2(مواطن سعودي) أولا:هل التقية واردة في القران أم لا(واتقي منهم تقاة)؟ثانيا:هل كان الصحابة من السنة يعني (ماركة مسجلة سنة)ولا علاقة لباقي المذاهب بهم؟ثالثا:هل لدى مشايخ السنة وكالة حصرية من أمهات المؤمنين والصحابة بأنهم المخولين بالدفاع عنهم؟،رابعا:هل الصحابةوأمهات المؤمنين معصومين ولا يجوز انتقاد الحقبة الأسلامية التي عاشو خلالها لنعرف التاريخ الحقيقي لتلك الحقبة؟أم أن الخوض فيها يعتبر من المحرمات لأنه يكشف الزيف الحقيقي المذهل والمحبط للبعض؟خامسا:من هم السنة ؟أما موضوع التقية فهو واجب على كل مسلم عندما تكون حياته في خطر راجع دينك وأفهمه جيدا لتعرف معنى التقية الحيقية .وكل ما يسير عليه الشيعة نابع من السنة الحقيقية والتي لا علاقة لك بها.

اعرف الحق تعرف أهله
عدو الأغبياء -

أريد أن أسأل الرقم 2(مواطن سعودي) أولا:هل التقية واردة في القران أم لا(واتقي منهم تقاة)؟ثانيا:هل كان الصحابة من السنة يعني (ماركة مسجلة سنة)ولا علاقة لباقي المذاهب بهم؟ثالثا:هل لدى مشايخ السنة وكالة حصرية من أمهات المؤمنين والصحابة بأنهم المخولين بالدفاع عنهم؟،رابعا:هل الصحابةوأمهات المؤمنين معصومين ولا يجوز انتقاد الحقبة الأسلامية التي عاشو خلالها لنعرف التاريخ الحقيقي لتلك الحقبة؟أم أن الخوض فيها يعتبر من المحرمات لأنه يكشف الزيف الحقيقي المذهل والمحبط للبعض؟خامسا:من هم السنة ؟أما موضوع التقية فهو واجب على كل مسلم عندما تكون حياته في خطر راجع دينك وأفهمه جيدا لتعرف معنى التقية الحيقية .وكل ما يسير عليه الشيعة نابع من السنة الحقيقية والتي لا علاقة لك بها.

سياتي يوم ونتحد
هناء -

المشكلة ياسيدنا ان الجميع ماخذين الدين سياسة اي كل شخص يريد صوته يسمع يستغل الدين ليصفقوا له و يخدموه و وسيصل الوضع الشيعة لمستوى الارهابيين. /// ياسيدي الله سبحانه وتعالى انزل القران و كل من اتبعه فهو مسلم و الكل يمشي تحت راية واحدة لا فرق فيها وهي اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله. كل من يحاول يكره المسلم باخيه باشياء ليس لها دخل بالقران ولكن بقصص لايعرف احد بالحقيقة غير الذين عاشوا فيها والله سيحاسب الجاني ويعوض على المجني عليه ولا يوجد محلوق على وجه الارض اعدل من خالقنا. /// ابسط مثال على ذالك الاحداث في البحرين بالرغم انها لم تمر عليها عام و من وجود الات تصوير في كل يد واجهزة نشر ببلاش كاليوتيوب و الفيس بوك مع هذا لانستطيع ان نعرف بالضبط ماحدث نرى الشيعي مع السني في مظاهرات في ساحة لؤلؤة و يطالبون يحياة كريمة و نرى مسيرة اخرى فيها صور اية الله خميني رحمه الله والخامنئي وحسن نصر الله ولا نعرف لماذا نزلوا في مثل هذا الوقت و لماذا نزلوا ولماذا نزل الجيش في الشوارع ومع هذا هنالك سيناريوات فكيف لنا ان نصدق قصص عمرها اكثر من 1400 عام و كانت في زمن لم يكن يكتون المذكرات او صحف تكتب ماحدث لناتي و نقول هذا هو الذي حصل. وحتى اذا حصل نبينا قال لاتكتبوا سنتي بل اكتبوا واحفضوا القران الكريم فقط استمسكوا به فهو الكتاب الحق. /// مع احترامي لجميع رجال الدين اصحوا ان كنتوا تحبون الله اتركوا كل شيء بيده و خلونا نتحد ونمشي على القران القران القران فقط لاغير واذا كان هنالك شيء لم يذكر ككيفية الصلاة انشروا الطرق و كل فرد ياخذ الذي مقتنع فيه ولا يحاسب او يصنف بانه يتبع فلان وانه من المجموعة الفلانية لانه اخذ بهذه الطريقة للتواصل مع الله. خلاص لسنا مضطرين ان نسمع ونتبع فقط وكل مايامر الامام او الشيخ الفلاني. هذا الزمن انتهى اكثر الناس صارت تستطيع ان تصل الى كل الكتب وترجماتها ودعوا عقولنا و قلوبنا تختار من التفاسير والاحكام الدينية وكل امام او شيخ ان كان سيد او رجل عادي معرض للخطء وهذا لا يجعلنا ننسى حبه لله و كل اجتهاداته.

بتبني‮ ‬آلية
علي المطيري -

بتبني‮ ‬آلية للاتفاق على عدم التعرض لما‮ ‬يثير النعرات الطائفية،‮ ‬أو‮ ‬يؤجج الوحدة الوطنية في‮ ‬المملكة،‮ و تدعيم الإعلام للعلاقة بين مكونات المجتمع هو دعم للتنمية الشاملة والاستقرار الاجتماعي‮..‬

بتبني‮ ‬آلية
علي المطيري -

بتبني‮ ‬آلية للاتفاق على عدم التعرض لما‮ ‬يثير النعرات الطائفية،‮ ‬أو‮ ‬يؤجج الوحدة الوطنية في‮ ‬المملكة،‮ و تدعيم الإعلام للعلاقة بين مكونات المجتمع هو دعم للتنمية الشاملة والاستقرار الاجتماعي‮..‬

مشروع الشيعة
عجاج -

السنة هم غالب اهل الاسلام المحمدي اما التشيع فهو محدث صنعه دهاقنة المجوس. الذين اسلموا لتفجير الاسلام من الداخل لذلك ترى في المذهب الشيعي كل الرموز الوثنية المجوسية التي اسقطت على علي كرم الله وجهه وقد حاربهم واحرقهم ان الشيعة يتوعدون السنة بالإبادة متى ظهر مسردبهم ويبدو انهم استبطؤا خروجه فبدؤا في قتل السنة من الان. وفق معتقدات الشيعة عليهم الصبر ولا يثوروا حتى يخرج مسردبهم خالفوا هذا ايضاً التشيع الان مشروع إيراني فارسي قومي متعصب يتلطى بآل البيت فهل يفهم الشيعة العرب هذا ؟!

مشروع الشيعة
عجاج -

السنة هم غالب اهل الاسلام المحمدي اما التشيع فهو محدث صنعه دهاقنة المجوس. الذين اسلموا لتفجير الاسلام من الداخل لذلك ترى في المذهب الشيعي كل الرموز الوثنية المجوسية التي اسقطت على علي كرم الله وجهه وقد حاربهم واحرقهم ان الشيعة يتوعدون السنة بالإبادة متى ظهر مسردبهم ويبدو انهم استبطؤا خروجه فبدؤا في قتل السنة من الان. وفق معتقدات الشيعة عليهم الصبر ولا يثوروا حتى يخرج مسردبهم خالفوا هذا ايضاً التشيع الان مشروع إيراني فارسي قومي متعصب يتلطى بآل البيت فهل يفهم الشيعة العرب هذا ؟!

رداً على البعض
مواطن سعودي -

للمدافعين عن إيران اتحدى ان كان يوجد مسجد سني واحد في طهران، اما ان لديهم عصبية عرقية وليس طائفية فما قولك بدستور إيران الذي ينص على أن الدولة شيعية جعفرية هل تستطيع إخفاء هذه الحقائق. اما التقية فمعناها (إظهار وقول غير ما أبطن) أي الكذب والنفاق، فحاشى ديني الإسلام من الكذب والنفاق وحاشى رسولي الكريم من هذه النقائص وهوالذي أدبه ربه وهو الذي عرف بالصادق الأمين حتى قبل ظهور الإسلام. وفيما يخص الصحابة وزوجات النبي الكريم عرضه الشريف، فإن النقد لا يعني السب والشتم ونحن لا ننزه أحدا من الخطأ، ولكنها والله دنائة ما بعدها دنائة وجبن ما بعده جبن النيل من أعراض الأموات وسب وشتم الميت فبأي أخلاق تدينون.أما عن الولاء فأنا لا يقنعني كلام يغلفه تقية، ولكن هنالك حقائق لن يستطيع أحد نكرانها، حرب الحوثييين بانت في مواقع أخواننا الشيعة السعوديين إخلاصهم وولائهم لوطنهم من خلال تمني النصر للحوثيين على وطنهم، وقتل مزيد من اهل السنة الذين هم الجنود السعوديين، فعند الشدائد تظهر الحقائق، فهل يستطيع أحد إنكار ذلك.

رداً على البعض
مواطن سعودي -

للمدافعين عن إيران اتحدى ان كان يوجد مسجد سني واحد في طهران، اما ان لديهم عصبية عرقية وليس طائفية فما قولك بدستور إيران الذي ينص على أن الدولة شيعية جعفرية هل تستطيع إخفاء هذه الحقائق. اما التقية فمعناها (إظهار وقول غير ما أبطن) أي الكذب والنفاق، فحاشى ديني الإسلام من الكذب والنفاق وحاشى رسولي الكريم من هذه النقائص وهوالذي أدبه ربه وهو الذي عرف بالصادق الأمين حتى قبل ظهور الإسلام. وفيما يخص الصحابة وزوجات النبي الكريم عرضه الشريف، فإن النقد لا يعني السب والشتم ونحن لا ننزه أحدا من الخطأ، ولكنها والله دنائة ما بعدها دنائة وجبن ما بعده جبن النيل من أعراض الأموات وسب وشتم الميت فبأي أخلاق تدينون.أما عن الولاء فأنا لا يقنعني كلام يغلفه تقية، ولكن هنالك حقائق لن يستطيع أحد نكرانها، حرب الحوثييين بانت في مواقع أخواننا الشيعة السعوديين إخلاصهم وولائهم لوطنهم من خلال تمني النصر للحوثيين على وطنهم، وقتل مزيد من اهل السنة الذين هم الجنود السعوديين، فعند الشدائد تظهر الحقائق، فهل يستطيع أحد إنكار ذلك.

الاعلام الفارسي
عجاج -

لتعرف حقيقة التشيع ومنطلقاته والى ماذا يرمي استمع الى المعممين والسياسيين في الاعلام الفارسي ! هذه ثغرة مهملة من جهة السنة الطيبيين الامر يحتاج الى رصد وترجمه ونشر ليعرف كذلك الشيعة العرب. الذين يستخدمون لمشروع التمدد القومي الفارسي ! 

الاعلام الفارسي
عجاج -

لتعرف حقيقة التشيع ومنطلقاته والى ماذا يرمي استمع الى المعممين والسياسيين في الاعلام الفارسي ! هذه ثغرة مهملة من جهة السنة الطيبيين الامر يحتاج الى رصد وترجمه ونشر ليعرف كذلك الشيعة العرب. الذين يستخدمون لمشروع التمدد القومي الفارسي ! 

رد
هناء -

النساء (آية:40): ان الله لا يظلم مثقال ذره وان تك حسنه يضاعفها ويؤت من لدنه اجرا عظيما /// يونس (آية:44): ان الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس انفسهم يظلمون /// هود (آية:115): واصبر فان الله لا يضيع اجر المحسنين /// البقرة (آية:281): واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون /// ال عمران (آية:25): فكيف اذا جمعناهم ليوم لا ريب فيه ووفيت كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون /// النساء (آية:124): ومن يعمل من الصالحات من ذكر او انثى وهو مؤمن فاولئك يدخلون الجنه ولا يظلمون نقيرا /// الانعام (آية:160): من جاء بالحسنه فله عشر امثالها ومن جاء بالسيئه فلا يجزى الا مثلها وهم لا يظلمون /// النحل (آية:111): يوم تاتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون /// الجاثية (آية:22): وخلق الله السماوات والارض بالحق ولتجزى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون /// الاحقاف (آية:19): ولكل درجات مما عملوا وليوفيهم اعمالهم وهم لا يظلمون /// ابراهيم (آية:51): ليجزي الله كل نفس ما كسبت ان الله سريع الحساب /// النحل (آية:31): جنات عدن يدخلونها تجري من تحتها الانهار لهم فيها ما يشاؤون كذلك يجزي الله المتقين /// النور (آية:38): ليجزيهم الله احسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب /// غافر (آية:40): من عمل سيئه فلا يجزى الا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فاولئك يدخلون الجنه يرزقون فيها بغير حساب /// الجاثية (آية:14): قل للذين امنوا يغفروا للذين لا يرجون ايام الله ليجزي قوما بما كانوا يكسبون /// النجم (آية:31): ولله ما في السماوات وما في الارض ليجزي الذين اساؤوا بما عملوا ويجزي الذين احسنوا بالحسنى .

رد
هناء -

النساء (آية:40): ان الله لا يظلم مثقال ذره وان تك حسنه يضاعفها ويؤت من لدنه اجرا عظيما /// يونس (آية:44): ان الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس انفسهم يظلمون /// هود (آية:115): واصبر فان الله لا يضيع اجر المحسنين /// البقرة (آية:281): واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون /// ال عمران (آية:25): فكيف اذا جمعناهم ليوم لا ريب فيه ووفيت كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون /// النساء (آية:124): ومن يعمل من الصالحات من ذكر او انثى وهو مؤمن فاولئك يدخلون الجنه ولا يظلمون نقيرا /// الانعام (آية:160): من جاء بالحسنه فله عشر امثالها ومن جاء بالسيئه فلا يجزى الا مثلها وهم لا يظلمون /// النحل (آية:111): يوم تاتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون /// الجاثية (آية:22): وخلق الله السماوات والارض بالحق ولتجزى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون /// الاحقاف (آية:19): ولكل درجات مما عملوا وليوفيهم اعمالهم وهم لا يظلمون /// ابراهيم (آية:51): ليجزي الله كل نفس ما كسبت ان الله سريع الحساب /// النحل (آية:31): جنات عدن يدخلونها تجري من تحتها الانهار لهم فيها ما يشاؤون كذلك يجزي الله المتقين /// النور (آية:38): ليجزيهم الله احسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب /// غافر (آية:40): من عمل سيئه فلا يجزى الا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فاولئك يدخلون الجنه يرزقون فيها بغير حساب /// الجاثية (آية:14): قل للذين امنوا يغفروا للذين لا يرجون ايام الله ليجزي قوما بما كانوا يكسبون /// النجم (آية:31): ولله ما في السماوات وما في الارض ليجزي الذين اساؤوا بما عملوا ويجزي الذين احسنوا بالحسنى .

تنبيه
أبو الحسن -

حسب ماأشار ونبه عليه سماحة السيد أن العنوان الذي صدر به الحوار من عنديات المحاور وليس من تبني سماحة السيد لذا يرجى التنبه وعدم التسرع لأن هناك ظاهرة غير محمودة في الكثير قراءة العنوان مجردا والحكم على الموضوع من خلاله دونما قراءة النص عليه العنوان مسؤولية من وضعه

تنبيه
أبو الحسن -

حسب ماأشار ونبه عليه سماحة السيد أن العنوان الذي صدر به الحوار من عنديات المحاور وليس من تبني سماحة السيد لذا يرجى التنبه وعدم التسرع لأن هناك ظاهرة غير محمودة في الكثير قراءة العنوان مجردا والحكم على الموضوع من خلاله دونما قراءة النص عليه العنوان مسؤولية من وضعه

8 عدو الأغبياء
هناء -

ياسيدي الافتراء والكذب هما من الكبائر وفي ايةالتي ذكرتها هي من سورة ((( عمران (آية:28): لا يتخذ المؤمنون الكافرين اولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء الا ان تتقوا منهم تقاه ويحذركم الله نفسه والى الله المصير))) اي اذا المؤمن إذا كان يعيش بين الكفار فله أن يداريهم باللسان فقط إذا كان خائفا على نفسه وقلبه مطمئن بالإيمان والتقية لا تحل إلا مع خوف القتل أو القطع أو الإيذاء العظيم . مع هذا تربينا ونربي من أكره على الكفر فالافضل له أن يتصلب ولا يجيب ولا يتلفظ بكلمة الكفر /// اما ياسيدي تطبيقه في حياتنا غير صحيح هل اهل السعودية يرغموكم بالكفر و لماذا الحكومة عندنا في العراق تكذب تحت راية التقية فهي خائفة من من و الشيعة هم الاكثرية وهي تحكم و تسجن وتعدم.

8 عدو الأغبياء
هناء -

ياسيدي الافتراء والكذب هما من الكبائر وفي ايةالتي ذكرتها هي من سورة ((( عمران (آية:28): لا يتخذ المؤمنون الكافرين اولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء الا ان تتقوا منهم تقاه ويحذركم الله نفسه والى الله المصير))) اي اذا المؤمن إذا كان يعيش بين الكفار فله أن يداريهم باللسان فقط إذا كان خائفا على نفسه وقلبه مطمئن بالإيمان والتقية لا تحل إلا مع خوف القتل أو القطع أو الإيذاء العظيم . مع هذا تربينا ونربي من أكره على الكفر فالافضل له أن يتصلب ولا يجيب ولا يتلفظ بكلمة الكفر /// اما ياسيدي تطبيقه في حياتنا غير صحيح هل اهل السعودية يرغموكم بالكفر و لماذا الحكومة عندنا في العراق تكذب تحت راية التقية فهي خائفة من من و الشيعة هم الاكثرية وهي تحكم و تسجن وتعدم.

8 عدو الأغبياء
هناء -

الف عام و لا مسلم كان يسب احد من اهل النبي و لا المبشرين بالجنة ولكن بعد ضهور الشيعة الصفوية كانت ايران سنية و ليضمنوا الصفويين ان الامام معهم كان عليه ان يسب مع ان السب ليس من صفات المسلم مع هذا كان الامام خميني رحمه الله ضد السب والشيعة في الوطن العربي بدءوا يسبونهم من اول هذا القرن وهذا ليس من صفاتنا.

8 عدو الأغبياء
هناء -

الف عام و لا مسلم كان يسب احد من اهل النبي و لا المبشرين بالجنة ولكن بعد ضهور الشيعة الصفوية كانت ايران سنية و ليضمنوا الصفويين ان الامام معهم كان عليه ان يسب مع ان السب ليس من صفات المسلم مع هذا كان الامام خميني رحمه الله ضد السب والشيعة في الوطن العربي بدءوا يسبونهم من اول هذا القرن وهذا ليس من صفاتنا.

التقية المجوسية
تميمي -

حتى لو حلف .......... على القران الكريم فلن اصدقه فدينهم يقوم اساسه على التقيه .

التقية المجوسية
تميمي -

حتى لو حلف .......... على القران الكريم فلن اصدقه فدينهم يقوم اساسه على التقيه .

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

جميع المعلقين المؤيدين هم شخص واحد فقط يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات بشار الفسد مرتزقة .. فقط يضللون الاعلام

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

جميع المعلقين المؤيدين هم شخص واحد فقط يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات بشار الفسد مرتزقة .. فقط يضللون الاعلام

شيل دة عن دة
طاهر -

اي تقارب وسب الصحابة وامهات المؤمنين يعتبر تقرب من الله.انا مستغرب اي دين هذا الي يشجع على السب والشتم,وهل السب و اللعن يقرب الى الله.لكم دينكم ولنا ديننا

شيل دة عن دة
طاهر -

اي تقارب وسب الصحابة وامهات المؤمنين يعتبر تقرب من الله.انا مستغرب اي دين هذا الي يشجع على السب والشتم,وهل السب و اللعن يقرب الى الله.لكم دينكم ولنا ديننا

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

( بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ) ورط الاقليه الشيعيه في المنطقه وجعلهم مكروهين بسبب دعمهم له في قتل اهلنا في سوريا الحبيبه , مشكلة سوريا داخليه ولايحلها الا السوريين بجميع اطيافهم , اتمنى من شيعة ايران والعراق والبحرين ان يفهموا ذلك ويهتموا ببلدانهم ويتركوا سوريا للسوريين !

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

( بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ) ورط الاقليه الشيعيه في المنطقه وجعلهم مكروهين بسبب دعمهم له في قتل اهلنا في سوريا الحبيبه , مشكلة سوريا داخليه ولايحلها الا السوريين بجميع اطيافهم , اتمنى من شيعة ايران والعراق والبحرين ان يفهموا ذلك ويهتموا ببلدانهم ويتركوا سوريا للسوريين !

شكراعلى التقيم للتعليق#14
هناء -

مع انها فقط بعض الايات من القران الكريم تتكلم بان الله سبحانه وتعالى لن يظلم وانه يجازي عبده القصد كان المؤمن يجب عليه ان لا يخاف لان حقوقه وجزاءه مضمون ومحفوض.

شكراعلى التقيم للتعليق#14
هناء -

مع انها فقط بعض الايات من القران الكريم تتكلم بان الله سبحانه وتعالى لن يظلم وانه يجازي عبده القصد كان المؤمن يجب عليه ان لا يخاف لان حقوقه وجزاءه مضمون ومحفوض.

الشيعة عندنا في نعمة
Amr Alamr -

يجب على عقلاء الشيعة أن يفهموا أنهم مجموعة قليلة لا يعقل أن تغير دولة أنظمتها السيادية التي قامت عليها لتخسر 97% من شعبها من أجل 3 أو 4% فقط من شعبها أيضا ، ولأكون أكثر صراحة ، فالشعب السعودي شعب سني متمسك بأصوله التي تلقها عن الأئمة الأربعة رضي الله عنهم ومن سبقهم من أئمة الإسلام ، وهو شعب غالبيته على مذهب إمام أهل السنة أحمد بن حنبل رضي الله عنه، وقد قامت هذه الدولة على هذا الأساس . وأذكر مثالا واحد يوضح معنى السيادة في الدول فهذه المملكة المغربية ، لا تسمح لكائن من كان أن يعارض المذهب المالكي ، ولا تسمح لأحد أن يقرأ بغير قراءة ورش حتى لا يشوش على الناس ، ولا تسمح بانتقاد العقائد السائدة، ولم تلتفت الدولة المغربية للأقليات الأخرى ، لأن هذا أمر سيادي وعلى أساسه قامت الدولة . فلماذا يطالب البعض دولتنا السنية أن تسكت على من يشتم أصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم ،ويقفز قفزا همجيا على قبورهم كيف يطلب بالسماح بالتمرغ على القبور ، وإعلان التخلف والرجعية والجهل بعبادة القبور وكأننا في العصور الوسطى؟!!!. وفي حالة استجابة الدولة ـ لا قدر الله ـ للمطالب الشيعية فسيرسخ هذا مبدأ أن المجموعة الشيعة دولة مستقلة داخل الدولة ، وهذا أول علامات التفكك الاجتماعي في الدول . أخيرا : يجب على الجميع الحاكم والمحكوم احترام سيادة الدولة والتي قامت على الكتاب والسنة . وفي الختام أتمنى أن يمد عقلاء الشيعة لنا أيديهم ، فأيدينا ما زالت ممدودة لهم . عبدالرحمن بن محمد بن علي الهرفيمواطن سعودي يؤمن بالتعايش

الشيعة عندنا في نعمة
Amr Alamr -

يجب على عقلاء الشيعة أن يفهموا أنهم مجموعة قليلة لا يعقل أن تغير دولة أنظمتها السيادية التي قامت عليها لتخسر 97% من شعبها من أجل 3 أو 4% فقط من شعبها أيضا ، ولأكون أكثر صراحة ، فالشعب السعودي شعب سني متمسك بأصوله التي تلقها عن الأئمة الأربعة رضي الله عنهم ومن سبقهم من أئمة الإسلام ، وهو شعب غالبيته على مذهب إمام أهل السنة أحمد بن حنبل رضي الله عنه، وقد قامت هذه الدولة على هذا الأساس . وأذكر مثالا واحد يوضح معنى السيادة في الدول فهذه المملكة المغربية ، لا تسمح لكائن من كان أن يعارض المذهب المالكي ، ولا تسمح لأحد أن يقرأ بغير قراءة ورش حتى لا يشوش على الناس ، ولا تسمح بانتقاد العقائد السائدة، ولم تلتفت الدولة المغربية للأقليات الأخرى ، لأن هذا أمر سيادي وعلى أساسه قامت الدولة . فلماذا يطالب البعض دولتنا السنية أن تسكت على من يشتم أصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم ،ويقفز قفزا همجيا على قبورهم كيف يطلب بالسماح بالتمرغ على القبور ، وإعلان التخلف والرجعية والجهل بعبادة القبور وكأننا في العصور الوسطى؟!!!. وفي حالة استجابة الدولة ـ لا قدر الله ـ للمطالب الشيعية فسيرسخ هذا مبدأ أن المجموعة الشيعة دولة مستقلة داخل الدولة ، وهذا أول علامات التفكك الاجتماعي في الدول . أخيرا : يجب على الجميع الحاكم والمحكوم احترام سيادة الدولة والتي قامت على الكتاب والسنة . وفي الختام أتمنى أن يمد عقلاء الشيعة لنا أيديهم ، فأيدينا ما زالت ممدودة لهم . عبدالرحمن بن محمد بن علي الهرفيمواطن سعودي يؤمن بالتعايش

السني
ياسنة اقرأوا التاريخ -

مفتي المملكة العربية السعوديه الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ قال ( إنّ بيعةَ يزيد بن معاوية شرعيّة وعلى الذي يخرج على حُكمِه مأثوم وهوحرام أيضا والحسين بن علي رضي الله عنه خرج على يزيد وهو غير مصيب لانه عارض يزيد وانّ أهل السنة متفقين على ما أجتمعَ الناس عليه بالبيعة،وقد وجب على الناس السمع والطاعة وحُرِّم الخروج عليه والحسين لم يلتزم بهذا الرأي فقُتِل رضي الله عنه ،وكان من الواجب على الحسين بيعة يزيد لكن الحسين غُرّرَ به و لم يبايع يزيد) ..هذا الكلام قاله الشيخ من على فضائية المجد السعودية وقد سمعتُه أنا وملايين آخرين ...يومها قالت أمرأة متسائلة :هل من الممكن ياشيخ أن ترشدني لكتاب أقرء فيه عن قضية الحسين رضي الله عنه وعن متداخلاتها ؟فقال لها: لاننصحك بقراءة ماجرى عليه( تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون ) ،ثم أضاف: نسأل الله أن يعفو عن الحسين رضي الله عنه )...أما الحُسين بن علي بن أبي طالب فقد قال للسائلين حول هذا الموضوع:إنَّا أهل بيت النبوة ، ومعدن الرسالة ، ومختلف الملائكة ، بنا فَتح الله وبنا يختم ، ويزيد رجل شَاربُ الخُمورِ ، وقاتلُ النفس المحرَّمة ، مُعلنٌ بالفسق ، ومثلي لا يبايع مثله ، ولكن نصبح وتصبحون وننظر وتنظرون أيّنا أحَقّ بالخلافة وإني لم أخرج أشِراً ولا بطراً ، ولا مُفسِداً ولا ظالماً ، وإنما خَرجتُ لطلب الإصلاح في أمة جَدِّي محمد صلى الله عليه وآله...ولا ألوم أنا الشيخ السعودي أبدا لأنه فهم القضية الحسينية بما جال به عليه عقله وما أستنبطه من كتب التأريخ التي يؤمن بها هو شخصيا دون الأكتراث للآراء المخالفة..فنظرة عامة لمحتوى المسألة ترينا أن شيوخ المسلمين نسوا الجريمة وعمدوا إلى طمرها بين الكتب وحَصْرها في أطارها الضيّق والممل ،حتى بات كثيراً من الناس بما فيهم مؤسسي المذاهب الأسلامية الكبرى أنفسهم يلومون أهل العراق وتحميلهم وزر القتل على أساس أنهم نقضوا عهد البيعة والوفاء للحُسين،لكن لا أحد من القلّة المتساءلة أو من عموم الأمة الاسلامية يقول أين كان بقية المسلمين ولماذا لم يناصروه أيضا رغم عدالة القضية وهو الرجل الذي أرسل الوفود والرسائل الى كل قبائل العرب المتنفذه في مكة والمدينة والعراق واليمن وبلاد الشام ومصر وغيرها ..كما أن لا أحد من مفكري الفقه الأسلامي السني يلوم حكام الدولة الأموية التي قتلته وقطعت رأسه ومثّلت ب

السني
ياسنة اقرأوا التاريخ -

مفتي المملكة العربية السعوديه الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ قال ( إنّ بيعةَ يزيد بن معاوية شرعيّة وعلى الذي يخرج على حُكمِه مأثوم وهوحرام أيضا والحسين بن علي رضي الله عنه خرج على يزيد وهو غير مصيب لانه عارض يزيد وانّ أهل السنة متفقين على ما أجتمعَ الناس عليه بالبيعة،وقد وجب على الناس السمع والطاعة وحُرِّم الخروج عليه والحسين لم يلتزم بهذا الرأي فقُتِل رضي الله عنه ،وكان من الواجب على الحسين بيعة يزيد لكن الحسين غُرّرَ به و لم يبايع يزيد) ..هذا الكلام قاله الشيخ من على فضائية المجد السعودية وقد سمعتُه أنا وملايين آخرين ...يومها قالت أمرأة متسائلة :هل من الممكن ياشيخ أن ترشدني لكتاب أقرء فيه عن قضية الحسين رضي الله عنه وعن متداخلاتها ؟فقال لها: لاننصحك بقراءة ماجرى عليه( تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون ) ،ثم أضاف: نسأل الله أن يعفو عن الحسين رضي الله عنه )...أما الحُسين بن علي بن أبي طالب فقد قال للسائلين حول هذا الموضوع:إنَّا أهل بيت النبوة ، ومعدن الرسالة ، ومختلف الملائكة ، بنا فَتح الله وبنا يختم ، ويزيد رجل شَاربُ الخُمورِ ، وقاتلُ النفس المحرَّمة ، مُعلنٌ بالفسق ، ومثلي لا يبايع مثله ، ولكن نصبح وتصبحون وننظر وتنظرون أيّنا أحَقّ بالخلافة وإني لم أخرج أشِراً ولا بطراً ، ولا مُفسِداً ولا ظالماً ، وإنما خَرجتُ لطلب الإصلاح في أمة جَدِّي محمد صلى الله عليه وآله...ولا ألوم أنا الشيخ السعودي أبدا لأنه فهم القضية الحسينية بما جال به عليه عقله وما أستنبطه من كتب التأريخ التي يؤمن بها هو شخصيا دون الأكتراث للآراء المخالفة..فنظرة عامة لمحتوى المسألة ترينا أن شيوخ المسلمين نسوا الجريمة وعمدوا إلى طمرها بين الكتب وحَصْرها في أطارها الضيّق والممل ،حتى بات كثيراً من الناس بما فيهم مؤسسي المذاهب الأسلامية الكبرى أنفسهم يلومون أهل العراق وتحميلهم وزر القتل على أساس أنهم نقضوا عهد البيعة والوفاء للحُسين،لكن لا أحد من القلّة المتساءلة أو من عموم الأمة الاسلامية يقول أين كان بقية المسلمين ولماذا لم يناصروه أيضا رغم عدالة القضية وهو الرجل الذي أرسل الوفود والرسائل الى كل قبائل العرب المتنفذه في مكة والمدينة والعراق واليمن وبلاد الشام ومصر وغيرها ..كما أن لا أحد من مفكري الفقه الأسلامي السني يلوم حكام الدولة الأموية التي قتلته وقطعت رأسه ومثّلت ب

دس السم بالعسل
يوسف ابن غالب -

هذة والله لتقية اللتي نسمع عنها...وشيعة السعودية اقلية وليس منهم خطر.. وليرتدع هذة علماء الشيعة من دس السم بالعسل عبر هذة الحوارات.

دس السم بالعسل
يوسف ابن غالب -

هذة والله لتقية اللتي نسمع عنها...وشيعة السعودية اقلية وليس منهم خطر.. وليرتدع هذة علماء الشيعة من دس السم بالعسل عبر هذة الحوارات.

ولاء الشيعة لإيران
ابن غزة هاشم -

للأسف فالشيعة يصرون على تقسيم أنفسهم الى قسمين. قسم يظهر العداء للمسلمين ويوالي ايرن علنا. وقسما يفعل العكس علنا.. لكن مشكلتنا هي مع القسم الثاني كوننا لا يمكننا الجزم ان كانوا يمارسون التقية كعادتهم أم لا.. أنا من جهتي أجزم بأنهم يفعلون.

ولاء الشيعة لإيران
ابن غزة هاشم -

للأسف فالشيعة يصرون على تقسيم أنفسهم الى قسمين. قسم يظهر العداء للمسلمين ويوالي ايرن علنا. وقسما يفعل العكس علنا.. لكن مشكلتنا هي مع القسم الثاني كوننا لا يمكننا الجزم ان كانوا يمارسون التقية كعادتهم أم لا.. أنا من جهتي أجزم بأنهم يفعلون.

السني الشيعي رقم (24)
الدفاعي -

ل ايستطيع احدنا ان يتعرض لمنزلة الحسين عليه السلام او يشكك انه كان بطلا وشهيدا، وان جميع علماء اهل السنة متفقون على ذلك وان من خالفهم قد يكون بعدد الاصابع ولا يمكن القياس عليه لتأليب المسلمين واثارة الفتن ،اما استشهادك بقول الحسين (ع) من (إنَّا أهل بيت النبوة ، ومعدن الرسالة ، ومختلف الملائكة ، بنا فَتح الله وبنا يختم ..ويزيد رجل شَاربُ الخُمورِ ، وقاتلُ النفس المحرَّمة ، مُعلنٌ بالفسق) فهذا قول مردود ولابد انه من مصدر غير موثوق وان الحسين (ع) يتنزه عن قوله ، وهنا اسألك بالله عليك ماذا لو فعلها احد وتمرد على الخميني او المالكي الان ،هل كانوا سيقفون يصفقون له ام يجيشون عليه الجيوش ويقضون عليه ويبيدون المدينة التي يسكنها ...؟ فكن ياخي انت مثل زهير بن القين واقرأ التاريخ جيداً واعمل على وأد الفتنة ولقد ظهر الكثير من شيوخ ومفكري الشيعة الذين اعادوا دراسة التاريخ ومن جميع المصادر فتبين لهم بطلان الكثير من العقائد منهم (احمد الكاتب صاحب البيان الشيعي الجديد) وشكرً.

ابو الوليد /4
الدفاعي -

كلامك لايستند الى دليل والنبي (ص) لم يوص بالخلافة لاحد كون كتاب الله يقول امرهم شورى بينهم ، والدليل ان الحسن (ع) تنازل عنها لمعاوية وان علي (ع) رفضها عندما عرضت عليه بعد وفاة الخليفة الراشد عثمان بن عفان(رض) ، راجع مقالات المفكر الشيعي احمد الكاتب صاحب (البيان الشيعي الجديد)، وكلامك مردود جملة وتفصيلا من ان السنة كفّرت فريق علي بن ابي طالب ومن تبعه والعكس هو الصحيح كتب الشيعة وكبار مراجعها هي التي تكفر بقية المسلمين ، ولو رجعنا للتأريخ لوجدنا ان ابن سبأ اليهودي , هو الذي وضع عقيدة ( النص على علي رضي الله عنه بالإمامة) ارجو مناقشة الموضوع بحيادية وتجرد بعيدا عن التشنج والتعصب وشكراً

اخذ العبر وليس الثار
هناء -

التاريخ يقرا لياخذ العبر من قصصها هذا ما تعلمناه من القران وليس للانتقام مثلا من اهل بابل لانهم صدروا الحكم وحرقوا ابراهيم عليه السلام و قتل اهل مصر و و بالاخص اليهود لانهم عذبوا موسى عليه السلام وعيسى علي السلام, بل العبر بان نرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم اطلق حرية كل اسير علم مسلمين القراة او كان حليم والاحترام من صفاته بالرغم ما كان يعاني من عداء من المنافقين و الاعراب و اليهود. وكيف حارب ووقف حفيد النبي صلى الله عليه وسلم واخوانه وعوائلهم مع الحق بكل فخر و لم يلجئوا الى التقية ليصلوا الى اهدافهم وذالك لان الحياة لم تعنيهم بشيء بقدر رضى الله عنهم و يفتخر بهم جدهم وان يكونوا من المقربين لله سبحانه وتعالى. /// واكيد ليس قراة التاريخ ليكره المسلم اخيه ويفكك صفوف المسلمين واكيد رسولنا لم يقف فخورا بهذه التفرقة

التعليق
محمد علي البكري -

عجباً.. عنوان المقابلة يختلف عن مضمونها.. فإذا بي أجده يتحدث عن ضرورة التعددية في المملكة وبصورة غير مباشرة عن الحقوق المهضومة للشيعة، وعن حقهم في المواطنة، وعن ضرورة التفاهم مع إيران، وقد كان محقّاً في كل ما يقول، أما بالنسبة للخلاف بين الشيعة والسنة فكما قال العلامة الشيعي السيد محسن الأمين قدّس الله روحه إن السياسة هي التي فرّقتنا والسياسة هي التي يجب أن تجمعنا، وبالنسبة للتعصب الأعمى فهو عنوان الجهل، وكذلك فإن الحقد لا يحلّ مشاكل، فالصحابة رضوان الله عليهم جميعاً قد أصبحوا في العالم الآخر، ونحن ما زلنا نجترّ المشاكل، وعندما اختلف المسلمون على أحقيّة الخلافة كان عددهم بالآلاف أما الآن فعددهم بآلاف الملايين، يعني بدلاً من أن يتجاهلوا ذلك الخلاف ضاعفوه بقدر مضاعفة عددهم، والمهم في كل ذلك أن يكون مرجعنا للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي لا يمكن لمسلم شيعي أو سني نكرانها، ثم لجوئنا إلى الاجتهاد حتى نستطيع التوفيق بين أصول وفروع الدين وبين متطلبات العالم الحالي، وبين مفهوم الدين والإيمان والشرف والعقيدة الجوهري وبين العادات والتقاليد الحالية والمختلفة والمتنوعة للشعوب العربية والإسلامية وبقية الشعوب التي يعيش المسلمون في كنفها

الوحدة الانسانية
حر -

لماذ لا نبحث عن الوحدة الانسانية ليعيش الانسان با امن واستقرار من حق الانسان يعيش مستقر

الشيعة
مواطن -

هناك قنوات ايرانية مجنده لتههويل التظاهرات في البحرين .... وهل اصبح بسيوني دليلا على عدم عمالتهم لايران ؟

الاصوات المعتدلة
ابوابراهيم -

من مصلحة الجميع تقوية الاصوات المعتدلة في الفريقين .........وليس شرطا ان يكون الناس على راي واحد القبول بالاختلاف والتعايش افضل بكثير من التصادم والبحث عن مايثير المشاكل

انشاء الله..صدق
بن ناصرالبلوشي -

دررمن لبنان..ودررمن السعودية..فلتعود المياه الى مجاريها..كما كانت قبل الثورة الخمينية..فليرجع الانسان العراقي(على سبيل المثال)..محبوباو(قامة)لكل من في المنطقة دون الالتفات الى اسمه أومذهبه..فليعودوا(بغض النظرعن المذاهب)من كل البقاع ولو(روحيا/وجدانيا)الى بيت العائلة.

ارض المسلمين
ارض المسلمين -

حكي ان حكماء من الشيعه طلبوا من حكماء اهل السنة والجماعة الحضور للمناظرة, فلم يحضر منهم سوا شخص واحد وقد دخل جاعلا حذائة في جنبة, فسائلة احد حكماء الشيعة لمذا وضعت حذائك في جنبك, فقال الرجل السني: لقد سمعت من ابائي ان الشيعه على عهد الرسول كانوا يسرقون الاحذية, فرد الحكيم الشيعي انه لم يك هناك شيعة في عهد الرسول, فرد عليه الرجل اذا فسر لي من اين اتيتم بهذ الدين

عجيب امركم
مستغرب -

الى عجاج تعليق رقم ١١ اذا كان الشيعة طارئين على الدين صنعهم الفرس في العصور الحديثة على قولك طبعا فكيف حرقهم الامام علي على قولك انت طبعا اليس على هوه اول رجل في الاسلام الى يثبت هذا ان الشيعة موجودين منذ بدء الاسلام

الى الدفاعي
الى الدفاعي -

تقول بأن الحسين (ع) لم يقل كلامه (إنَّا أهل بيت النبوة ، ومعدن الرسالة ، ومختلف الملائكة ، بنا فَتح الله وبنا يختم ..وبأنك لم تثبت قوله عليه السلام عن يزيد بأن يزيد رجل شَاربُ الخُمورِ ، وقاتلُ النفس المحرَّمة ، مُعلنٌ بالفسق) وتقول هذا قول مردود ولابد انه جاءمن مصدر غير موثوق وثم تعود لتؤمن بما يقوله رجل سميته أنت (احمد الكاتب صاحب البيان الشيعي الجديد كما تقول) وتقول كلام الاخ السني اعلاه لايستند الى دليل والنبي (ص) لم يوص بالخلافة لاحد كون كتاب الله يقول امرهم شورى بينهم ، والدليل ان الحسن (ع) تنازل عنها لمعاوية وان علي (ع) رفضها عندما عرضت عليه بعد وفاة الخليفة الراشد عثمان بن عفان(رض) ، ثم تقول لو رجعنا للتأريخ لوجدنا ان ابن سبأ اليهودي , هو الذي وضع عقيدة ( النص على علي رضي الله عنه بالإمامة)...أخي الدفاعي :أرجو ان لا تأخذ من التأريخ مايحلو لك وتترك مايعكر صفوك ..كن نظيفا بأستخراج الحقيقة ومن السهولة أن ينكر أي أمرء كل شيء حتى الله تعالى ونزول القرآن ومن السهل انكار شيء اسمه الاسلام أصلا..فنكران الشيء لا ينفي حقيقته ..وصيتي لك هو أن تتعامل مع الواقع وتنتبه من نومك وسباتك فالأمة الى شذر ومذر وأنت تصور لي ان السنة هم أحباء الله كما تقول اليهود في أحبارها..كفى نفاقا وبغضا للحق..

عجيب والله عجيب
وائل -

ولاء الشيعة الأمامية لله ورسوله وأل البيت ... ولم ولن يكون لآل سعود .... يبدو ان الأخ شيعي ...من شيعة السلف ... او الشيعة الوهابية .... لا ولاء لأحد غير الله ... كفانا نفاقا يا أهل ألسلام سنة وشيعة ... حكامنا أعداء لله ورسوله ... وهم خونة بكل ما في الكلمة من معنى .... ونسأل الله الخلاص منهم جميعا ....

يا شيعة العرب
عجاج -

علاقة سيدنا علي بساداتنا أبوبكر وعمر رضي الله عنهم سمن على عسل كان مستشارهما وسمى أولاده. على اسميهما وكل القصص الوقيعة بيننا والخرافية من تلفيقات دهاقنة الفرس فانتبهوا يا شيعة العرب

يجب قراءة المضمون
سيد -

يجب ان يكون الهدف لدى السنة والشيعة واحد(وهو التضامن مع بعضهم البعض) انا ادرس في دولة من دول الغرب ولا ارى المسيح يكرهون بعضهم البعض رغم ان لديهم في كل كنيسه اعتقاد وفكر مختلف عن الاخر , ويصل اختلافهم الى عدم الاعتقاد في بعض ما يحتويه دينهم. ولكن رغم كل تلك الاختلافات فهم لا يتنازعون بسبب اختلافهم , بل على العكس فهم رغم ذلك يكونون اقرب الى البعض وللاسف اننا في السعودية لدينا مشاكل مذهبية لا يتصورهاحتى المسيحي. يجب على المسلمين خاصة في السعودية التمسك بمبادئ الاسلام وأول هذه المبادئ هي المعامله الحسنة حتى لو كان الاختلاف في المذهب ولكنه لا يستحق التنازع . والنبي محمد هو اعظم خلق الله وجاره الكافر وكان يسيئ للنبي محمد ولكن النبي محمد رغم كل اسائات ذلك الجار الكافر لم يقاتله ولم يستحقره بل على العكس زاره في مرضه, فعلينا كمسلمين ان نتعامل مع الأوضاع اللتي تحصل هذه الأيام بعدم تعصب وعدم افتعال افعال طائفية , ففي السعودية خاصة المشاكل الطائفية والتحريضات لا تتوقف واساس مبدأ التحريض هو خطأ والنبي محمد (ص) لم يحرض احدآ في حياته الشريفة . علينا الاقتداء برسولنا اللذي اخرجنا من الظلمات الى النور . اما من يقول انه لا يوجد مساجد للسنة في ايران فهو مخطئ وهذا المصدر http://www.... وحتى لو لا يوجد مسجد للسنة في ايران فمن الخطأ ان تفعل دولة مسلمة هكذا بشعبها . واتمنى ان لا نربط الشيعة في السعودية بأي دولة خارجية والسبب هو انهم شيعة سعوديون ولدوا وعاشوا في السعودية ومن الخطأ استضعافهم , ومن يقول ان ولائهم لأيران فهو مخطئ , لانه لو كان ولائهم لأيران لكانوا في ايران منذ زمن بعيد.

شيء لا يصدق
هناء -

فلنقل ان علي كرم الله وجه ورضى عنه حكم و اولاده حكموا وكونوا العصرالالماسية بدل الذهبية افضل من ما كون هارون الرشيد و ماذا بعد كانت الامامية ستنتهي باختفاء عند الامام مهدي المنتضر رضى الله عنه و اكيد المغول كانوا سيدخلون علينا ليدمروا كل شيء و كانوا العثمانيون سيحكموننا لمدة 7 قرون وعشنا في الظلام وبدأنا من جديد بعد ان ارسل الله سبحانه وتعالى من ينقذنا و اعطانا الرزق النفط لنبني دولة قوية مضيئة بالعلم و لكن ماحدث و سينتهي القرن بعد ان تخلصنا من العثمانيين اين العلم واين النور الذي بنيناه ليجذب العالم الينا. مع احترامي للجميع الشيء الوحيد الذي بنيناه هو الحقد وقتل المسلم لان رايه يختلف عننا و الشيء الذي فرحين به هي الطاقة النووية مع فكرتها مسروقة و لا نعرف كيف نحسنها او حتى نطورها لتخدم الانسانية بل فهنلك دول كثيرة تملكها لايوجد شي جديد 30 عام الدولة الاسلامية الايرانية قامت ولم تغير شيء في العالم غير جعل الاخ يكره اخاه بشيء حدث وانتهى انتهى انتهى واننا لم نستطع ان نزرع الحب بين المسلمين. واصبحت تجمعاتنا لنتكلم على السني الفلان و الحكومة السنية الفلانية ولا نعرف ان نتكلم عن الاشياء التي رزقها الله لنا ونفرح بها ونشكره. اننا كقابيل وهابيل وبالاخر سيقض الاخ على اخيه ونجلس ولا نعرف ماذا نفعل بعد.لماذا لانعرف ان نسامح ونحب الاخر بعيوبه مادام لم يقوم بالكبائر ونحترم وجوده الى جانبنا لنعمر الارض اليس هذا هو سبب وجودنا على الارض عبادة الله و تعمير الارض.

الطائفية
حكمت -

من خلال الردود تيقنت أن شرخ الطافة عريض وعريض فأين المثقفون وأين التنويريون؟؟

عرفته قبل أن ينطقها
نور الحموي -

لي اصدقاء من شيعة القطيف و كانوا يحدثونني عن هذا الافاق ..و كنت أخبرهم بأنه ليس بانسان يستحق أن يتبع فيحدثوني عن ابيه و عائلته و اقول لهم هذا الشيئ يشترى و يباع حسب المصلحة و هو ليس بكفء لما يتكلم ..و مع هذا كلامة كلة كذب بكذب و هو ولائة لايران أكبر و هو يعرف أنه يوالي أل سعود من اجل مصلحة شخصية يريدها و نحن في سوريا لا يهمنا هو و لا جميع شيعته و رافضته نحن مع الله و سنبقى و سندافع عن سوريا بما اوتينا من قوة لأن بعض العربان تريدنا ضعاف و تريد تقسيمنا و نحن سنقف ضد هذا و سنحافظ على وطننا و بقيادة الرئيس الدكتور بشار الاسد

قبحكم الله من مداخلات
Daniel J Alasady -

قبحكم الله من تعليقات ليس فيكم رجل عاقل تنفخون بالطائفية والفتنة لعنة الله عليكم شعوب متخلفة

الى 44
الى 44 -

أسمك دانيال الأسدي وجاي تنصح الناس ..عدّل أسمك أول وبعدين تعال ..دانيال آل ..أنت وين ودانيال وين .زأنت مال واحد أسمه مصيو الأسدي أو شدخان الأسدي مو ما دانيال....

لا حياة لمن تنادي
انسان حر -

الى التعليق 31 نعم لو فكر العرب والدول الاسلامية بمثل هذه الطريقة السامية لكانوا الان يقودون العالم ولكن ياخي الكريم ناديت لو اسمعت حيا لا حياة لمن تنادي

لا حياة لمن تنادي
انسان حر -

الى التعليق 31 نعم لو فكر العرب والدول الاسلامية بمثل هذه الطريقة السامية لكانوا الان يقودون العالم ولكن ياخي الكريم ناديت لو اسمعت حيا لا حياة لمن تنادي

لى رقم 4
عبدالحسين (حسين) -

اغلب الشيعه يظنوا وكما ظننت أن الصراع بين السنه والشيعه على الخلافه ومن أحق بها ولكن الخلاف يارقم 4 هو في صميم العقيده والإيمان بالله والقدر خيره وشره بالله هذا منهج السنه أما الشيعه فهناك شخص سيدنا علي بن ابي طالب الذي يمدهم بالقوه وطلب الحمايه والنصر هو وسيدنا الحسين أليس هذا ؟

لى رقم 4
عبدالحسين (حسين) -

اغلب الشيعه يظنوا وكما ظننت أن الصراع بين السنه والشيعه على الخلافه ومن أحق بها ولكن الخلاف يارقم 4 هو في صميم العقيده والإيمان بالله والقدر خيره وشره بالله هذا منهج السنه أما الشيعه فهناك شخص سيدنا علي بن ابي طالب الذي يمدهم بالقوه وطلب الحمايه والنصر هو وسيدنا الحسين أليس هذا ؟

ما اكثركم
يوسف ابن غالب -

ما اكثر الشيعة في ايلاف!!!!

ما اكثركم
يوسف ابن غالب -

ما اكثر الشيعة في ايلاف!!!!

اتق غضب الحليم
سيف الحق العربي -

نقول لهم ولمن خلفهم إن كان رهانهم قائم على حلم الدولة بهم فهو رهان ضعيف فإن نسوا أو تناسوا أن خلف هذا الرهان أمة لاتطيق هذا العبث الرافضي في حصن منيع ومعقل للسنة حصين .. فإن نفذوا في أقطار كثيرة من العالم بسبب أوضاع سياسية وظروف إستثنائية مهدت لهم هذا الإنتشار ,فإن الوضع على هذه الأرض مختلف تمامآ وردة الفعل ستكون كغضب الحليم ....

اتق غضب الحليم
سيف الحق العربي -

نقول لهم ولمن خلفهم إن كان رهانهم قائم على حلم الدولة بهم فهو رهان ضعيف فإن نسوا أو تناسوا أن خلف هذا الرهان أمة لاتطيق هذا العبث الرافضي في حصن منيع ومعقل للسنة حصين .. فإن نفذوا في أقطار كثيرة من العالم بسبب أوضاع سياسية وظروف إستثنائية مهدت لهم هذا الإنتشار ,فإن الوضع على هذه الأرض مختلف تمامآ وردة الفعل ستكون كغضب الحليم ....

اذا خاطبك الجاهل 45
Daniel J Alasady -

الي 45 اسم دانيال هو اسم نبى من انبياء الله الي بنى اسرائيل ولست مجبور ان اغير اللقب على اساس انت وغيرك من الجهال يرضى عليشكرا لك

اذا خاطبك الجاهل 45
Daniel J Alasady -

الي 45 اسم دانيال هو اسم نبى من انبياء الله الي بنى اسرائيل ولست مجبور ان اغير اللقب على اساس انت وغيرك من الجهال يرضى عليشكرا لك

جهلة........!!!!!!!!!!!
عراقي ابن عراقي -

هنيئاً لاسرائيل بهؤلاء المعلقين الجهلة.....!!!!!!!! اكتبوا في العلوم بدل ان تكتبوا في الدين ايّها الجهلة. هل تريدون العودة الى زمن العبيد والاماء والجلد وقطع اليد والجن ......!!!! يا لَغباءكم

جهلة........!!!!!!!!!!!
عراقي ابن عراقي -

هنيئاً لاسرائيل بهؤلاء المعلقين الجهلة.....!!!!!!!! اكتبوا في العلوم بدل ان تكتبوا في الدين ايّها الجهلة. هل تريدون العودة الى زمن العبيد والاماء والجلد وقطع اليد والجن ......!!!! يا لَغباءكم

ان الدين لله
بــــــا سيل -

امة عربية اسلامية اصبحت اضحوكة للغرب يفعلون بها ما يشائون يتمسخرون على شعائرنا ويحرقون كتبنا ونحن لا زلنا نقول شيعي وسني وعلوي واسماعيلي..هذا عييب لو نترك الصحابة وامهات المسلمين وسيدا اهل الجنة الحسن والحسين بحالهم ونعــــــــــود للقرأن الذي انزله رب العالمين .والذي ذكر لنا فيه رب العزة والشفاعة وقال ..وهو سماكم مسلميــــــــن ...اي ان لا هناك شي اسمه شيعة ولا هناك شي اسمه ســــنة ..نحن مسلمون كلمة واحدة لا اثنين ورب العالم قال لنا واعتصمـــــوا بحبــل الله جميعا ولا تتفرقوا ..كفى كلاما هنا وهناك ومعلومات من هنا وهنا وناقلين وناقلات سبب خلافاتنا وشتمنا بعض لبعض وتفرقتنا هم النــــــــاقلين ..اتركونا من الشيوخ اتركونا من ناقلين الاحاديث الصحيحة منها والكاذبة وتعالوا لنعود امة واحدة نعتصم بحبل الله ونمشي كما امرنا ربنا في قرائنه الكريم .ونكون يدا واحدة تقضي على المشركين والصهاينة .ان الديــــــن لله وحـــــــــده .فلن نسأل يوم القيامة ان كنا شيعة ولا سنة ولا علويين ولا دروز ولا اسماعليين ولا فاطيمين ..سنسأل عن اعمالنا .فكفى بيعا بديننا الحنيف وكفى تسميته بسني وشيعي ولا حولا ولا قوة الا بالله

ان الدين لله
بــــــا سيل -

امة عربية اسلامية اصبحت اضحوكة للغرب يفعلون بها ما يشائون يتمسخرون على شعائرنا ويحرقون كتبنا ونحن لا زلنا نقول شيعي وسني وعلوي واسماعيلي..هذا عييب لو نترك الصحابة وامهات المسلمين وسيدا اهل الجنة الحسن والحسين بحالهم ونعــــــــــود للقرأن الذي انزله رب العالمين .والذي ذكر لنا فيه رب العزة والشفاعة وقال ..وهو سماكم مسلميــــــــن ...اي ان لا هناك شي اسمه شيعة ولا هناك شي اسمه ســــنة ..نحن مسلمون كلمة واحدة لا اثنين ورب العالم قال لنا واعتصمـــــوا بحبــل الله جميعا ولا تتفرقوا ..كفى كلاما هنا وهناك ومعلومات من هنا وهنا وناقلين وناقلات سبب خلافاتنا وشتمنا بعض لبعض وتفرقتنا هم النــــــــاقلين ..اتركونا من الشيوخ اتركونا من ناقلين الاحاديث الصحيحة منها والكاذبة وتعالوا لنعود امة واحدة نعتصم بحبل الله ونمشي كما امرنا ربنا في قرائنه الكريم .ونكون يدا واحدة تقضي على المشركين والصهاينة .ان الديــــــن لله وحـــــــــده .فلن نسأل يوم القيامة ان كنا شيعة ولا سنة ولا علويين ولا دروز ولا اسماعليين ولا فاطيمين ..سنسأل عن اعمالنا .فكفى بيعا بديننا الحنيف وكفى تسميته بسني وشيعي ولا حولا ولا قوة الا بالله

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

حلاوة شبيحة الانترنت *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ*ﻮ ﻤﻭﻆﻔﻲ ﺍﻟﺴﻔﺎﺮﻩ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻪ ﺑﺎﺍﻠﺨﺎﺭﺝ تبعول النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بس سمعو جيش سوري حر بترتعد انفاسن ووبلشو يهاجموا من خوفهم....لا تزعلو ولا تخافو رح نحرر الشعب السوري من نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وكل من عاونه وقتل الشعب فقط ياريت تفهموا هذا الشيئ اذا كان بتعرفو تفكروا

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

حلاوة شبيحة الانترنت *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ*ﻮ ﻤﻭﻆﻔﻲ ﺍﻟﺴﻔﺎﺮﻩ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻪ ﺑﺎﺍﻠﺨﺎﺭﺝ تبعول النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بس سمعو جيش سوري حر بترتعد انفاسن ووبلشو يهاجموا من خوفهم....لا تزعلو ولا تخافو رح نحرر الشعب السوري من نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وكل من عاونه وقتل الشعب فقط ياريت تفهموا هذا الشيئ اذا كان بتعرفو تفكروا

21 Tarek Abo Hamid
هناء -

مع احترامي لك ياسيدي هنالك بين الشيعي العربي والشيعي الصفوي و سوريا لها دور كبير بتقوية الشيعة الصفوية في المنطقة /// ولا تنسى كيف مافعلتوا دخلتوا وتدخلتوا في شؤننا وقتلتوا تحت راية باننا خونة و قبلنا بالامريكان ونستحق القتل عن طريق شبابكم الذين كنتوا تدعوهم شهداء وجعلتوا ايران تتقوى و تنشر الكراهية بيننا وبين العرب الى ان فرشت نفسها والان تتصرف معنا وكان العراق محافظة ايرانية وما قلنا غير حسبنا الله ونعم الوكيل /// ياسيدي كلكم كنتوا ترون قتل صدام بالكيمياوي الذي كان بها يقضى على مدينة باكملها والقتل الجماعي بلا حدود طلبنا المساعدات بعد تحرير الكويت في الانتفاضة الشعبانية وقتل الالف مننا ماذا فعلتوا لنا كجار عربي ومسلم وفي 12 عام التي تلتها والعراق مقاطع واطفال وامهات يموتون بالالوف ماذا فعلتوا لنا؟ من منكم حس بنا او حتى فكر ان يساعدنا؟ ولكن بعد ان دخلوا الامريكان مع العلم ولا عراقي ساعدهم بل الجميع بقى في بيته اتهمتوا باسوء الاشياء و كنتوا فخورين بالاعمال الانتحارية التي كانت تفتل الابرياء فقط مننا/// لا تستغربوا .

21 Tarek Abo Hamid
هناء -

مع احترامي لك ياسيدي هنالك بين الشيعي العربي والشيعي الصفوي و سوريا لها دور كبير بتقوية الشيعة الصفوية في المنطقة /// ولا تنسى كيف مافعلتوا دخلتوا وتدخلتوا في شؤننا وقتلتوا تحت راية باننا خونة و قبلنا بالامريكان ونستحق القتل عن طريق شبابكم الذين كنتوا تدعوهم شهداء وجعلتوا ايران تتقوى و تنشر الكراهية بيننا وبين العرب الى ان فرشت نفسها والان تتصرف معنا وكان العراق محافظة ايرانية وما قلنا غير حسبنا الله ونعم الوكيل /// ياسيدي كلكم كنتوا ترون قتل صدام بالكيمياوي الذي كان بها يقضى على مدينة باكملها والقتل الجماعي بلا حدود طلبنا المساعدات بعد تحرير الكويت في الانتفاضة الشعبانية وقتل الالف مننا ماذا فعلتوا لنا كجار عربي ومسلم وفي 12 عام التي تلتها والعراق مقاطع واطفال وامهات يموتون بالالوف ماذا فعلتوا لنا؟ من منكم حس بنا او حتى فكر ان يساعدنا؟ ولكن بعد ان دخلوا الامريكان مع العلم ولا عراقي ساعدهم بل الجميع بقى في بيته اتهمتوا باسوء الاشياء و كنتوا فخورين بالاعمال الانتحارية التي كانت تفتل الابرياء فقط مننا/// لا تستغربوا .

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

مهما وصلت الامور فالشعب السوري لن ولم يقبل بغير اسقاط نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** ال اسد الفاشي المجرم الذي باع الجولان وحامي حدود الكيان الاسرائيلي 42 سنة، وصادر الحريات العامة وسرق الثروة الوطنية، وقتل السجناء واغتال الشخصيات الوطنية ودمر المدن وهجر العباد وهدم المساجد. وتأمر على تدمير لبنان وفلسطين (مخيم تل الزعتر صار اهله في خبر كان هنا فلسطينيين) والعراق ساهم بتسليمه لاسياده الصفويين الفرس، وفتح ابواب لبنان للاجتياح الاسرائيلي بثلاثة اشهر بعد تدمير حماة 1982، وفتح ابواب وحدود سوريا لرعاع الصفوية الفارسية ...... مايزال ملالي ايران يقومون بارسال العصابات المسلحة من ايران والعراق ولبنان الى سوريا من اجل دعم عصابات الاسدﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** المجرمة في قتل الشعب السوري العظيم الذي قرر التحرر.. وكل اموال ملالي ايران المغمسة بدماء الايرانيين الفقراء وبدماء السوريين الاحرار وبدماء العراقيين الاحرار لن تطيل عمر هذه العصابات بل ستعجل في سقوط هذا النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** المجرم قريباً جداً بإذن الله

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

مهما وصلت الامور فالشعب السوري لن ولم يقبل بغير اسقاط نظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** ال اسد الفاشي المجرم الذي باع الجولان وحامي حدود الكيان الاسرائيلي 42 سنة، وصادر الحريات العامة وسرق الثروة الوطنية، وقتل السجناء واغتال الشخصيات الوطنية ودمر المدن وهجر العباد وهدم المساجد. وتأمر على تدمير لبنان وفلسطين (مخيم تل الزعتر صار اهله في خبر كان هنا فلسطينيين) والعراق ساهم بتسليمه لاسياده الصفويين الفرس، وفتح ابواب لبنان للاجتياح الاسرائيلي بثلاثة اشهر بعد تدمير حماة 1982، وفتح ابواب وحدود سوريا لرعاع الصفوية الفارسية ...... مايزال ملالي ايران يقومون بارسال العصابات المسلحة من ايران والعراق ولبنان الى سوريا من اجل دعم عصابات الاسدﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** المجرمة في قتل الشعب السوري العظيم الذي قرر التحرر.. وكل اموال ملالي ايران المغمسة بدماء الايرانيين الفقراء وبدماء السوريين الاحرار وبدماء العراقيين الاحرار لن تطيل عمر هذه العصابات بل ستعجل في سقوط هذا النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** المجرم قريباً جداً بإذن الله

55 Tarek Abo Hamid
هناء -

صعب صعب صعب جدا ياسيدي لا نستطيع ان نفعل شيء غير الدعاء بان الله سبحانه وتعالى اما ان يشغل هؤلاء الثلاث امريكا واسرائيل و ايران بانفسهم او يهديهم ويحنن قلوبهم علينا. وعندها يكون بشار وجماعتهم لا سند لهم.

55 Tarek Abo Hamid
هناء -

صعب صعب صعب جدا ياسيدي لا نستطيع ان نفعل شيء غير الدعاء بان الله سبحانه وتعالى اما ان يشغل هؤلاء الثلاث امريكا واسرائيل و ايران بانفسهم او يهديهم ويحنن قلوبهم علينا. وعندها يكون بشار وجماعتهم لا سند لهم.

رد على تعليق 35
الحق احق أن يتبع -

خاف الله لا تكذب على الناس بالقصة التي جئت بها معكوسة فالقصة التي حرفها (السلفيون الوهابية) حقيقتها كالتالي:في زمان أحد الملوك الإيرانيين عندما كانت إيران كلها على مذهب أهل السنة والجماعة كان هذا الملك يحب زوجته بشكل جنوني فغضب أحد الأيام فصاح انتي طالق بالثلاث وبعد هدوءه جلس مع العلماء السنة في مجلسه وكانوا من المذاهب الأربعة ليستشرهم في طريقة لإرجاعها إليه فأجمعوا على أنه لا يستطيع إرجاعها إلا بعد تحليلها من زوج آخر فرفض الملك بشدة على أن يدخل على زوجته غيره فسأل وزراءه عن هل يوجد مذهب غير المذاهب الأربعة فقالوا له يوجد مذهب في الأسلام وهو المذهب الشيعي ومرجعهم موجود في العراق وهو الشيخ جعفر الحلي فأرسل له الملك وعندما حضر الشيخ ودخل في مجلس الملك حمل حداءه تحت أباطه وسلم سلام عام على الحاضرين وجلس بجانب الملك فتدخل أحد علماء اهل السنة وقال له ياشيخ لما تدخل بحدائك إلى مجلس الملك فرد عليه الشيخ خشيت أن يسرق حذائي إذا تركته خارج المجلس كما سرق الإمام أحمد بن حنبل حذاء رسول الله صلى الله عليه وآله فغضب الحنابلة الموجودين في المجلس وقالوا لم يكن أحمد بن حنبل موجود على أحد رسول الله فقال الشيخ لعلي نسيت ربما هو مالك فغضب المالكي وهكذا حتى مرة على جميع المذاهب الأسلامية وكلهم يحتجوا بعدم وجودهم أيام رسول الله فقال لهم ا لشيخ انتم تمسكتم بالقشور وتركتم اللب تتركون أهل بيت رسول الله الذين كانوا معه وتتمسكون بأشخاص لم يأتوا بعده إلا بعد الكثير من السنين وبعدها سأله المك عن المسألة فحلها له الشيخ بأن الطلاق عند الشيعة لا يصح إلا بطلق واحد في كل جلسة وليست بالنطق بالكلمة ثلاث مرات تكون طلاق بلا رجوع إلا بتحليها من قبل رجل آخر وجاء بالأدلة من القرآن والصحاح وبعدها استحسن الملك الرأي ورجعت له زوجته وقام بإعلان دولة إيران بعد أن كانت كلها سنية إلى دولة شيعية وان المذهب الشيعي هو المذهب الرسمي للدولة وهذه هي القصة ومكتوبة في لوحة على قبر الشيخ جعفر الحلي في النجف الأشرف من منذ وفاته رحمه الله

رد على تعليق 35
الحق احق أن يتبع -

خاف الله لا تكذب على الناس بالقصة التي جئت بها معكوسة فالقصة التي حرفها (السلفيون الوهابية) حقيقتها كالتالي:في زمان أحد الملوك الإيرانيين عندما كانت إيران كلها على مذهب أهل السنة والجماعة كان هذا الملك يحب زوجته بشكل جنوني فغضب أحد الأيام فصاح انتي طالق بالثلاث وبعد هدوءه جلس مع العلماء السنة في مجلسه وكانوا من المذاهب الأربعة ليستشرهم في طريقة لإرجاعها إليه فأجمعوا على أنه لا يستطيع إرجاعها إلا بعد تحليلها من زوج آخر فرفض الملك بشدة على أن يدخل على زوجته غيره فسأل وزراءه عن هل يوجد مذهب غير المذاهب الأربعة فقالوا له يوجد مذهب في الأسلام وهو المذهب الشيعي ومرجعهم موجود في العراق وهو الشيخ جعفر الحلي فأرسل له الملك وعندما حضر الشيخ ودخل في مجلس الملك حمل حداءه تحت أباطه وسلم سلام عام على الحاضرين وجلس بجانب الملك فتدخل أحد علماء اهل السنة وقال له ياشيخ لما تدخل بحدائك إلى مجلس الملك فرد عليه الشيخ خشيت أن يسرق حذائي إذا تركته خارج المجلس كما سرق الإمام أحمد بن حنبل حذاء رسول الله صلى الله عليه وآله فغضب الحنابلة الموجودين في المجلس وقالوا لم يكن أحمد بن حنبل موجود على أحد رسول الله فقال الشيخ لعلي نسيت ربما هو مالك فغضب المالكي وهكذا حتى مرة على جميع المذاهب الأسلامية وكلهم يحتجوا بعدم وجودهم أيام رسول الله فقال لهم ا لشيخ انتم تمسكتم بالقشور وتركتم اللب تتركون أهل بيت رسول الله الذين كانوا معه وتتمسكون بأشخاص لم يأتوا بعده إلا بعد الكثير من السنين وبعدها سأله المك عن المسألة فحلها له الشيخ بأن الطلاق عند الشيعة لا يصح إلا بطلق واحد في كل جلسة وليست بالنطق بالكلمة ثلاث مرات تكون طلاق بلا رجوع إلا بتحليها من قبل رجل آخر وجاء بالأدلة من القرآن والصحاح وبعدها استحسن الملك الرأي ورجعت له زوجته وقام بإعلان دولة إيران بعد أن كانت كلها سنية إلى دولة شيعية وان المذهب الشيعي هو المذهب الرسمي للدولة وهذه هي القصة ومكتوبة في لوحة على قبر الشيخ جعفر الحلي في النجف الأشرف من منذ وفاته رحمه الله

الفتنه
بن عثمان -

الفتنه نائمة لعن الله من أيقظها بن عثمان

الفتنه
بن عثمان -

الفتنه نائمة لعن الله من أيقظها بن عثمان

لا تتحاورا ....فالحق سيظه
عمانيه في حمى قابوس -

سوف تعلو السنة الغراء يوما وإن رغمت أنوف الحاقدين ويبدأ نورها يشع يطهر قلوب الحاقدين...ستظهر بعدما خفيت سنينا تدك عروش كل المحدثينا ..إذا قام الجهول لنصر حق فبئس الجاهلون الناصرون ...نطلب لدين صفوا ويطلب غيرنا زبدا وطيبنا..أيها المتخفين خلاف شاشاتكم والمتغطين بغطاء الدين والدين براء منكم... شيعة السعوديه قد أعطوا كامل حقوقهم التي منحت لباقي الشعب...لكن مايريدوه هو تكرار سيناريو البحرين في السعوديه..يظنون أننا جهلاء لا نفهم ...هناك مخطط إيراني دنيء في الخليج يقوده زمرة من الشيعه ...سوف يرحلون جميعا ..أكرمناهم أفاهكذا يردون الجميل؟؟؟!!!!!

لا تتحاورا ....فالحق سيظه
عمانيه في حمى قابوس -

سوف تعلو السنة الغراء يوما وإن رغمت أنوف الحاقدين ويبدأ نورها يشع يطهر قلوب الحاقدين...ستظهر بعدما خفيت سنينا تدك عروش كل المحدثينا ..إذا قام الجهول لنصر حق فبئس الجاهلون الناصرون ...نطلب لدين صفوا ويطلب غيرنا زبدا وطيبنا..أيها المتخفين خلاف شاشاتكم والمتغطين بغطاء الدين والدين براء منكم... شيعة السعوديه قد أعطوا كامل حقوقهم التي منحت لباقي الشعب...لكن مايريدوه هو تكرار سيناريو البحرين في السعوديه..يظنون أننا جهلاء لا نفهم ...هناك مخطط إيراني دنيء في الخليج يقوده زمرة من الشيعه ...سوف يرحلون جميعا ..أكرمناهم أفاهكذا يردون الجميل؟؟؟!!!!!

انصف
ناصر -

وكم مسجد شيعي في الرياض كعاصمة السعودية؟ ومن قال ان التقية هي الكذب؟ انت لا تعرف عن التقية عند الشيعة وضوابطها وظروفها.

انصف
ناصر -

وكم مسجد شيعي في الرياض كعاصمة السعودية؟ ومن قال ان التقية هي الكذب؟ انت لا تعرف عن التقية عند الشيعة وضوابطها وظروفها.

60 ناصر
هناء -

قصدك وكم حسينية في الرياض لان شيء فشيء اصبحت المساجد عند الشيعة غير مهمة مثل الحسينيات. اختلاف السنة والشيعة هي المتعة و التقية يعتبرون المتعة زواج ولا يلتزمون بشروط الزواج فيها كالعدة و ونص الطلاق لفصل وانهاء الزواج. والتقية فقط اذا كنت تواجه الموت وليس في الحياة اليومية لتصل الى حياة افضل. *** تطلبون من المسلمين ان يتبعون الذين يعيدون باعياد الفارسية والذين كانوا يكرهون النبي وكره اصحاب النبي الذين اتبعوه صم بكم تركوا كل شيء يملكونه و عاشوا في الفقر و الحرمان فقط ليكونوا مع النبي. اليس في حياتنا نتحمل ونسكت عن اشخاص لخاطر اشخاص نحبهم فلماذا لانستطيع ان نفعل هذا مع اهل واصحاب النبي. هذا هو اختلاف الذي نحاول ان نكسر صفوة الاسلام و الذي حاول علي ابن ابي طالب كرم الله وجه ورضى عنه الكثير فقط ليوحد الصفوف فاين نحن من هذا؟

الى الدفاعي
hajji-ma usa -

أغلب المعلقين وتجاوزهم على المذهب الشيعي هو عدم فهم المذهب الشيعي ويريدون غيض الشيعة وتزداد تقيم التعليق وهو يفتخربه متناسي غضب الله عزوجل لانهم يعرفون المذهب الشيعي كما يعرفون ابائهم حيث تحولت كل المصادر والحاديث والتفاسير لنبي[ص] واهل بيته[ع] في الكمبيوتر Google ولاحجة لأحد ان يجادل فقط عليك ان تقرأ وتميز بين الحق والباطل ! الى الدفاعي :-1-تقول الحسين [ع] لم يقل عن يزيد (إنَّا أهل بيت النبوة ..........ويزيد رجل شَاربُ الخُمورِ ، وقاتلُ النفس المحرَّمة ، مُعلنٌ بالفسق) على يزيد !!!! خرج عليه السلام من اجل هذا الحديث الحسين هو بأبي وأمي وخرج للصلاح امة جدهُ [ص]2-الى الدفاعي ايضاً تقول ان[النبي (ص) لم يوص بالخلافة لاحد] من اين أتيت بها واين اصبحت بيعة السقيفة ويوم الغدير اتقي الله لاتفسر على مزاجك وراك حساب وعقاب !3- الى الدفاعي ايضاًتقول[ العكس هو الصحيح كتب الشيعة وكبار مراجعها هي التي تكفر بقية المسلمين] أضرب لك مثال وتشاهد مناهم كبار المراجع الكرام السيد الخـــــــــوئي قدس سره الشريف حرم الدخول الى الكويــــــت وكان صدام المجرم رغم قوتهُ وطغيانه !4-وبعده السيد السيـــــــــستاني ادام الله ظله الشريف قال السنة هـــــــــــم ارواحنا اعطني واحد من باقي كبار المذهب الاخر بالعكس يصدرون الارهابين الى العراق !5-السيد الخمـــــــــــيني قدس سره الشريف انشأ دولة اسلامية واقفة بوجه اسرائيل اعطني دولة واحدة وتعرف من هم يقطعون اليدي ورقاب!5-السيد المالـــــــــكي رجل منتخب عن طريق الشعب ويوجد برلمان ودستور ولا يصدر حكم على مزاجه ولااعتقد دولة لديها هذه الامور!

الى عجاج
hajji-ma usa -

الى عجاج مبروك عليك الاسم اسمٌ على مسمى اسمع هذة القصة انا اعيش في احد الدول الاجنبية ولدية صديق من بلدي فعندما نناقش بعض الاجانب على المحرمات بعضهم يستجيب والبعض الاخر معاند ذات يوم تصادفنا انا وصديقي الذي من بلدي وجاءو ا صدقاء اجانب نعرفهم من قبل تحدثنا قليلا عنالعمل وبعدها قالوا لنا لنذهب الى المطعم قلنا لهم لا نأكل اللحوم المحرمة قالوا ماذا تقصدون قلنا لهم لحم الخنزير وشرحنا لهم ماهو الخنزير واضرارهالصحية فقال احدهم لصاحبي انت تدخن فالتدخين ايضاً مؤذي لصحة فجادلهُ صاحبي وعدد لهُ كثير من المحرمات منها الخمرة فالاجنبي يعيد نفسالسؤال التدخين مضر لغبائه لايريد ان يسمع الحقيقة وهي واضحة كوضوح الشــــــــمس ويحرفها!!!ذات مرة وفي نفس البلد صادفني عربي من الوطن العربي لا اريد ان اذكر اسم البلد تناقشنا كثيراً عن امور الدين حيث سئلته سؤال بسيط قلتُ له لماذا تأكلون الارنـــــــــــــــــب وتعملوه ملوخية قل لي هل انه حــــــــــــرام قلت له نعم حرام المسكين لا يعرف الأرنب حرام أكله وين عايش انتالمهم قال وكيف حرام قلت له لانــــــــــــه يحيظ ويحرم اكله فنزعج وغضب وقال لي انتم تحللون المتعة قلت نعم وهي حلال في القرأن والسنة النبي حاول ان تبحث عنها فغضب كثيراً لايريد ان يسمع الحقيقة وهي واضحة كوضوح الشــــــــمس ويحرفها!!!فأنت مثل هؤلاء لاتريد ان تسمع الحقيقة وفي نفس الوقت تعرفها ولاكن تحرفها وتجيب على السؤال بسؤال مع احترامي والسلام وارجوك كافي عجاج لانه يعمي عيونك الجميلة!

hajji-ma usa 62
هناء -

ياسيدي لانريد ان نسمع ونحارب بعضنا بعض بشيء حدث في الماضي. الله سيحانه وتعالى انزل القران ووعد بانه سيحفظه والنبي امرنا بالقران ومنع تدوين احاديثة و حتى فرض كل حديث ينقل يقارنه بالقران و الا يترك. /// والشيء الوحيد الذي نعرفه مهما حصل فكانت عن قناعة من علي كرم الله وجه ورضى عنه ومن صفاته ومن اهم الاشياءاحترام النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحفض الاسلام من بعد وفاته /// ياسيدي ها سوريا نحن نعيشها و التلفونات والقنوات و الصحف موجودة الاشياء تخزن عندنا صوت وصورة و مكتوبة وكل شخص ينقل لنا الخبر بشكل واذا قارنا ما كان يكتب ويقال ويصور قبل عام ومايكتب اويقال ويصور الان وكاننا نتكلم عن سوريا ثانية والان تريد ان تاخذ كل ماقال قبل 1400 سنة. //// حتى ولو ذكرها في خطبة الوداع فاين وصيته بالحفاض على النساء وعادها 3 مرات اين انتم ايها الرجال من هذه الوصية, بل تستغلونها بابشع الصور فقط لشهواتكم واخرتها استحقارها وعدم احساس بها وحللتوا وكرمتوا زواج الصيغة. فارجوا ان لا تاتي وتتكلم عن السعودية لان مسلم سني في العالم لا يعيشون كلهم في السعودية وحدها ولا حتى يؤيدون اكثر شيوخ السعوديين. /// بالمناسبة في سنة 2000 كان عدد اهل السنة ( 1,002 ) مليار (أي ما يعادل84.34 بالمئة من المسلميين)وبعد تشويه صورة الاسلام بتنسيب اجرامات القاعدةوالارهاب و صل عدد اهل السنة الى ( 1,4) مليار (يعادل تقريبا 90 بالمئة من المسلمين). و صدقني لا تستطيع الفرس بالتعامل مع الغرب بان يفككوا صفوف ولا حتى يقللوا نسبتهم, لان الله سبحانه وتعالى قالها في كتابه الكريم ((( التوبة (آية:33): هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون *** الفتح (آية:28): هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا *** الصف (آية:9): هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ))). /// اما نسبة الشيعة غير معروفة بالضبط لا في ايران ولا في العراق لماذا يا ترى؟

تناقض
أسامة -

جميل أن يعترف بإجرام النظام السوري، و ليته اعترف بإجرام إيران ومايسمى"حزب الله" في دعمهما له رغم كونهم يدعون الإسلام،وهذا يطرح سؤالاً عن سبب ذلك الدعم جوابه يوضح دور الطائفية في الموضوع. الرجل يقول:(والذي أقوله بكل صراحة هو أن هناك مظالم للمواطنين الشيعة يجب أن تُرفع لتكون المواطنة، والمواطنة فقط، هي الحكَم في تنظيم العلاقة بين الدولة والمواطن، بعيداً عن أي خلفية مذهبية)! رجل ينتسب للعلم و الدين يدعو إلى جعل المواطنة فقط حكماً في تنظيم العلاقة بين الدولة والمواطن!! كيف هذا؟! هل هو شيخ دين أم رجل علماني؟! وفي نفس الوقت يقول:(وبكل صراحة أقول: ولاؤنا لمذهبنا)!! سبحان الله! ولاؤكم لمذهبكم أم لوطنكم؟! ثم لماذا تلوموننا على ولائنا لمذهبنا إذاً؟! إن مذهبنا يقرر أن من يسب الصحابة كافر، و من يطعن في أمهات المؤمنين كافر، ومن يدعي العصمة لأحد بعد رسول الله كافر، و من يطعن في القرآن والسنة كافر، ومن يدعو غير الله ويستغيث به في الشدائد كافر مشرك، وكل ما تقدم من أصول مذهبكم ، فكيف نتقارب معكم؟! ليس بيننا وبينكم إلى حكم الله، و دعوتكم للمواطنة مع إقراركم بولائكم لمذهبكم تناقض ظاهر لايفسره إلا النفاق الذي تسمونه تقية تلبيساً على الناس، أو جهل مركب، وما أظنك من الجاهلين، وأعيذك بالله أن تكون من المنافقين.

تقية ههههه....
ابن غزة هاشم -

تقية ههههه....

لا يوجد مذهب شيعي
ابن غزة هاشم -

الشيعية معتقد ودين وليست بمذهب. فالشيعي يؤمن بممارسة التقية والكذب على المسلمين ويؤمن بزواج المتعة وهو حرام ويشتم الصحابة ابي بكر وعمر وعثمان ومعاويةويعنون في عرض سيدتنا أمنا عائشة رضي الله عنها ولا يؤمنون بما روي عن رسول الله من قول أو عمل ويطعنون بالقرآن الكريم. فمن وين لوين هم مسلمين... النصارى واليهود أقرب للمسلمين والإسلام منهم.

افهم
قاسم الهاشمي -

انا ادعوا الاخوان من اهل السنه الى التمعن والفهم ودراسة المذهب الشيعي بعيدا عمى يقوله البعض او سماع مايقوله الهمج الرعاع وعندها ستكون النتيجه ان كل ماينسب الى الشيعه من السب والبدعه لاساس له من الصحه وان الاعلام الطائفي واصحاب الدكاكين الذين يعيشون على الطائفيه والتفرقه والحكومات الضالمه والفاسده التي تستمد بقائها بخلق الازمات الطائفيه والفتن

الفرقه
فؤاد العنزي -

لعنة الله على من يكفر المسلمين الذين ينطقون الشهادتين ولعنة الله ورسوله على من يفرق المسلمين ويضلمهم في القول والفعل والله يهدي الجهله الحاقدين

الاحترام يولد الحب : -
Qadri Saad Alyami -

انا سعودى ومن اهل السنة والجماعة الا ان نهجى السنى المعتدل لم يغير من حبى لاخوانى من المذهب الاسماعيلى والمذهب الشيعى حتى وان كان هناك اختلاف فى النهج والدليل على ذلك تزويجى ابنتان من فلذات كبدى على زوجين على نهج المذهب الاسماعيلى بالرغم من الاختلاف المذهبى واثنتان على زوجين على نهج اهل السنه والجماعة والحمد لله يسود بيننهم الحب المتبادل والاستقرار الزوجى و كثيرا من الاحيان نجتمع جميعا فى بيتى او فى اى بيت من بيوتهم و يسود الاجتماع الالفةوالود والانسجام لاننا نغلق منابع النزاع المذهبى وكان شرطى الوحيد الا يقحم بناتى فى اى نزاعات اوتشددات دينيه فهم مع والدهم تربوا وتعلموا على نهج السنه والجماعة ولو جاء لهم نصيب من الشيعه ورضوا بهذه الزيجه لكان لهم ذلك فبصفتى قبل التقاعد المبكر كنت رجل جمارك فى منفذ الخضراء بنجران على الحدود اليمنية وفى جسر الملك فهد المنفتح على مملكة البحرين وبحكم عملى كمسئول عن الشئون القانونية فلم افرق بين احد وملزم بتقديم التسهيلات التى لاتتعارض مع النظام لعموم المراجعين وفقا للانظمة السعودية المعتدلة واتمنى ان يصل هذا الكلام الى اى واحد من روادالبحرين من اخواننا شيعة السعودية والعكس من اخواننا شيعة البحرين من سبق لهم مراجعة قسم الشئون القانونية بجمرك جسر الملك فهد انذاك الا ان ما تبين لى طوال هذه الحقبة وهى اربعة وعشرون سنة ان هناك اصاعبع خفية تحاول ان تزرع الفتنه بين الناس وهناك الكثير من الطرق الملتويه وتشكك فى عدالة حكومةالمملكة العربية السعودية لتخدم اطراف خارجية لانه لا يسرهم استقرار المملكة ثم ان اى اصلاحات مهما كان حجمها يقللون من اهميتها ولكنها تنزل على رؤسهم كاالصوعق وامل من شبابنا الالتفاف حول القيادة السعودية المعتدلة التى يهمها امرنا وكفى تعاون مع اعداء الاسلام والمسلمين والانسانية جمعاء فهدف جميع المذاهب واحدوالمصير واحد واننى اعتز بسعوديتى وحبى لاهل السنه والجماعة والاسماعيلية والشيعه فنحن اخون و كل من ( يشهد ان لااله الا الله وان محمد رسول الله )وكفى حفظ الله لنا خادم الحرمين الشريفين وولى عهده الامين ودمتم سالمين .