أخبار

بوتين يحذر الغرب وينتقد "الانتهازية" إزاء سوريا وإيران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو، بكين: انتقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين المرشح الى الانتخابات الرئاسية في 4 اذار/مارس في مقال نشر الاثنين موقف الغرب "الانتهازي" ازاء سوريا وحذر من شن هجوم على ايران. ودافع بوتين بشدة عن قرار روسيا استخدام حق النقض على غرار الصين لمنع قرارين لمجلس الامن الدولي ينددان بقمع النظام السوري لاحتجاجات المعارضة.

واتهم بوتين الغرب في المقال الذي نشرته صحيفة "موسكوفسكي نوفوستي" "بالافتقاد الى الصبر من اجل التوصل الى حل متوازن" يتطلب ايضا وقف اطلاق النار من قبل المعارضة السورية وانسحابها من بعض المدن مثل حمص.

وكتب بوتين ان "كل ما تبقى كان ان نطلب من المعارضة المسلحة ان تحذو حذو الحكومة اي سحب وحداتها المقاتلة من المدن". وتابع مدافعا عن السياسة الروسية التي تتهم الغرب بالانحياز الى المعارضة السورية ان "الرفض كان نوعا من الانتهازية".

واوقع القمع الدامي للاحتجاجات في سوريا اكثر من 7600 قتيل منذ اذار/مارس 2011 بحسب منظمات الدفاع عن حقوق الانسان. واضاف بوتين "امل ان تاخذ الولايات المتحدة وغيرها من الدول في الاعتبار التجربة الاليمة (في ليبيا) ولا تلجا الى القوة في سوريا دون موافقة مجلس الامن الدولي".

كما حذر بوتين بشدة من شن هجوم على ايران التي تقيم علاقات تجارية وعسكرية وثيقة مع روسيا. وقال ان "روسيا قلقة بشكل واضح من التهديد المتزايد بشن هجوم عكسري ضد هذا البلد".

وتشتبه الدول الغربية في ان ايران تسعى للحصول على السلاح النووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني. وازدادت في الاسابيع الاخيرة الاشارات الاسرائيلية حول احتمال شن هجوم على منشات نووية ايرانية.

ومضى يقول "لو حصل ذلك فان العواقب ستكون كارثية فعلا وسيكون من المستحيل تخيل الى اي حد سيكون مداها".

بكين "لا يمكنها ان تقبل" تصريحات كلينتون بشأن سوريا

من جانبها، قالت الصين اليوم الاثنين انه "لا يمكنها ان تقبل" تصريحات وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي دعت الاسرة الدولية الى دفع الصين وروسيا الى "تغيير موقفهما" من سوريا، معتبرة انهما "تعترضان طريق تطلعات الشعب" السوري.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي "لا يمكننا ان نقبل بذلك (...) وعلى العالم الخارجي الامتناع عن فرض" خطته لحل الازمة على الشعب السوري.

مؤتمر "أصدقاء سوريا" في تونس اتسم بطابع "احادي"

من جانب آخر، اعتبرت روسيا الاثنين ان مؤتمر "اصدقاء سوريا" الذي ادانت فيه اكثر من ستين دولة القمع الذي يمارسه النظام السوري اتسم بطابع "احادي". وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قاطعت بلاده مؤتمر "اصدقاء سوريا" ان "الاجتماع الذي انعقد في تونس كان له بوضوح طابع احادي".

واضاف "من الواضح بالنسبة لنا ان هذا الاجتماع لم يساعد في خلق شروط تحفز جميع الاطراف على البحث عن حل سياسي" للنزاع.

وكانت روسيا رفضت المشاركة في مؤتمر تونس معتبرة ان هدفه "تشكيل تحالف دولي لدعم طرف في نزاع داخلي ضد آخر". وقالت الخارجية الروسية حينذاك ان "مجموعات معارضة دعيت الى تونس بينما لم تتم دعوة ممثلين للحكومة السورية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Russian regime in Syria!
Kurdi -

روسيا لا تمد النظام السوري باالأسلحة الثقيلة فقط بل تحارب وتبيد الشعب السوري وبصورة خطيرة ولا توجد لديها أكثر ما تقدمه للنظام السوري الساقط! ودعواتها للمجتمع الدولي بعدم التدخل بالشأن السوري أمر مضحك! ونست نفسها وتدخلها السافر بالشأن الداخلي في سوريا ومنذ اللحظات الأولى من أنطلاقة الثورة الميمومة بدرعا وقيادة إدارة حرب الإبادة الجماعية ضد المدنيين العزل وبالتنسيق مع الحرس الثوري الايراني!. وقراءة الأحداث و طبيعة الحرب المنظمة التي تخوضها روسيا وأيران في بابا عمر بحمص متشابهة مع الحالة الأبخازية: - مجازر إبادة جماعية توازي المجازر التي أرتكبتها الجيش الروسي ضد المواطنيين الجورجيين وتشريدهم وتفريغ أبخازيا من الجورجيين لصالح الأبخازيين! وروسيا تخطط مع أيران لسيناريو أبخازيا الثانية في سوريا وذلك بزرع الخوف بين المكون السني من خلال الحصار الوحشي وأرتكاب مجازر جماعية ترقى الى مستوى الجرائم ضد الانسانية في حمص وذلك لتشريد البقية الباقية من المكون السني وبدون رجعة وترسيم حدود الدولة العلوية الموعودة. وتحويل الدولة العلوية الى أبخازيا ثانية للحفاظ على أستراتيجيتها الممتدة من الساحل السوري مرورآ ببغداد الى طهران! ولا تهمها سقوط دمشق ودرعا ...حلب بيد المكون السني وجبل العرب بيد الدروز....الخ... وسيناريو الثاني هو القضاء على الثورة السورية باالاستفادة من تجربة الحرس الثوري الذي أستخدم العنف المفرط ضد الثورة الخضراء بطهران!

تحذير
باب الحارة السوري -

بدنا نحذر بوتين وجماعته نحن سوف نسقط الأسد ونسقط نصر الله ونسقط ملالي طهران ثم المالكي والدور جاي على روسيا والصين كمان..بس اصبروا تشوفون عجايب منا..

تعليق رقم واحد
عاشق الشام الكوردي -

اشكرك يا اخي على هذا التعليق الجميل والمنطقي جدا واضيف على كلامك بان الثورة السورية ليست ثورة السوريين فقط,بل وليست ثورة العرب والكورد فقط,بل وليست ثورة المسلمين والمسيحين فقط, بل انها ثورة انسانية عالمية ستسقط دولا ومنظومات اجرامية مافيوية وجماعة ارهابية نصر الهية حزب الهية قاتلة,الثورة السورية مثل الثورة الفرنسية في اروبا ستعيد اعادة صياغة افكار وابداع افكار اخرى,بزوغ التاريخ المجيد,وطمور من لم يكن لهم في شام بني امية من ذكر الا فتح الثغور لنبي الافرنجة والمغول,قد تستمر ثورتنا وتتطاول وتتعاظم التضحيات كما طالت الثورة الفرنسية وتعاظمت تضحياتها,ولكن تحقيق الهدف يستحق كل هذة التضحيات الجسام,لقد تلوثت تربة الشام منذ ما يقارب الخمسين سنة ولا يمكن تطهير هذة التربة المباركة الا بالدماء الزكية لشهداء ثورتنا الشامية المباركة,ثورة الياسمين.