أخبار

شيخ عقل الطائفة الدرزية في سوريا يدعو الى المصالحة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

السويداء: رفض شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في سوريا حمود الحناوي "الاقتتال في حل الامور الوطنية"، داعيا الى معالجة الامور بين النظام والمعارضة "بالعقل والحكمة"، ومطالبا بـ"الحوار والاصلاح من دون البندقية".

وقال الحناوي لوكالة فرانس برس "نحن مع الوحدة الوطنية ومع السلم الأهلي ومع تجاوز المحنة وضد الاقتتال (...) لأن الخاسر الأول والاخير هو الشعب السوري". واكد شيخ العقل انه حاول "رأب الصدع" بين افراد الشعب السوري في الاحداث الجارية منذ احد عشر شهرا.

واضاف "نحن لا نحبذ اسلوب الاقتتال في حل الامور الوطنية. لذلك، نطالب بالحوار والاصلاح من دون اللجوء الى البندقية وننادي للاحتكام الى العقل والحكمة والوعي في معالجة الامور بين النظام والمعارضة".

ودعا الحناوي السوريين الى "العمل على تضميد الجراح والمصالحة الوطنية على اسس ثابتة ترضي الجميع، بتحقيق الديموقراطية الحقيقية والعدالة الاجتماعية وحرية المواطن وكرامته". ويمثل الدروز في سوريا 3% من الشعب السوري اي نحو 700 الف نسمة.

ويتمركز الدروز في محافظة السويداء (جنوب) وفي جرمانا وصحنايا (ريف دمشق). وينتمي سلطان باشا الأطرش الذي قاد الثورة السورية الكبرى ضد الانتداب الفرنسي العام 1925 الى الطائفة الدرزية.
وتنأى الطائفة الدرزية بنفسها الى حد ما عن الحركة الشعبية المناهضة للرئيس السوري بشار الاسد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

ستنتصر الثورة وسيعيش الشعب السوري بكل طوائفه وأعراقه بديمقراطية وحرية يكون عمودها الفقري كرامة الانسان وحقوقه، هناك وثائق تدل على أن النظام وحاشيته والمستفيدين منه ومن جميع الطوائف يحاولون تحويل الثورة لقتال طائفي ، الأشهر التسعة من عمر الثورة أجهضت محاولتهم ، والآن بدأت مرحلة كل شخص من هذا النظام عليه أن يدبر رأسه وقد بدأ رئيسها بنفسه بالقول أنه غير مسؤول عن القتل ويسمي قتل مواطن خطأ ، يتحاشى أن يقول جريمة لأنه يعرف عقوبة الجرائم القاسية

قارن درزي لبنان وسوريا
سلطان الأطرش -

نقلت وكالة فرانس برس عن الزعيم اللبناني الدرزي وليد جنبلاط قوله أن تنظيم سلطة الأسد استفتاء “فوق بحور من الدماء” لايعتبر خداعاً للعالم فحسب وإنما ابتعاد عن أدنى مستويات الحياء وقال جنبلاط ، “يا لها من بدعة جديدة سوف تكتب عنها كتب التاريخ والعلوم السياسية، وهي بدعة إجراء استفتاء لما يسمى مشروع دستور جديد مع روائح الجثث وغبار الركام في حمص ومدن وقرى سورية أخرى، ومع أزيز الرصاص ودوي المدافع وضجيج القذائف وقصف الدبابات”،وأضاف “حتى أكثر الأنظمة قسوة، من (جوزيف) ستالين إلى (نيكولاي) تشاوشيسكو، مرورا بصدام حسين وصولا الى بعض الحكام العرب الذين رحلوا غير مأسوف عليهم، كانوا يملكون شيئا من الحياء ولا ينظمون استفتاءات شعبية فوق بحور من الدماء”.وقال “يا لها من بدعة جديدة أن نرى دولا كبرى تؤيد هذه المسرحية المسماة استفتاء، وهي التي تقدم الدعم العسكري والاستخباراتي والأمني للنظام السوري ، فيما تكرر في الوقت نفسه معزوفة رفض التدخل الخارجي ليلا ونهارا”،وأضاف أن هذه الدول “في استطاعتها توفير المخارج” للأزمة السورية، ثم قال: “أليس في أرياف سيبيريا البعيدة، أو في قلب بلوشستان- حيث معاقل تنظيم القاعدة- ما يتيح عندئذ تبادل الخبرات في الإرهاب،ودعا جنبلاط مرارا وتكرارا الجنود الدروز في الجيش السوري الى رفض تنفيذ الأوامر ، وقال “حانت ساعة الفرز داخل طائفة الموحدين الدروز في لبنان وسوريا بين من يدعمون النظام السوري ومستعدون لأن يكونوا بمثابة المرتزقة في خدمته، وبين من يؤيدون الشعب السوري في نضاله المستمر نحو سوريا ديمقراطية متنوعة”.

يا حمص سويدا معاك للموت
بنت السويداء الحرّة -

للأسف سوريا تسير بسرعة جنونية باتجاه الهاوية بسبب عائلة الاسد العلوية المجرمة وأذنابها التي اصبحت تحارب شعبا بأكمله لا يريدها ولا يريد ظلمها وفسادها ويريد التحرر منها واسترداد سوريا الأسيرة منذ العام ١٩٦٣. نعم نريد استعادة سوريا وطنا حرا ديموقراطيا تعدديا كريما عادلا يتسع لكل أبنائه بكل اديانهم لا يوجد فيه حكم وراثي طائفي استبدادي دموي عميل ينهب خيرات سوريا الكثيرة ويهجّر ابنائها ويذل ويقمع شعبها بحجة الممانعة والمقاومة الزائفة ويزرع الفقر والفساد و الظلم و الاقصاء و القمع و يبني اقبية ومعتقلات التعذيب التي تسحب فيها أظافر الاطفال وتغتصب فيها الحرائر وتمارس فيها شتى أنواع وأساليب التعذيب المميتة. شكرا لأظافر أطفال درعا وشكرا لدمائك الطاهرة يا حمص التي غسلت عار كل سوري صامت وجبان. لا الفيتو الروسي ولا الفيتو الصيني يستطيع أن يوقف عجلة التاريخ أو إرادة شعبنا الجبار والنصر يأتي من عند الله فقط، نعم من عند الله ولا أحد غيره. الديكتاتور بشار وشبيحته لهم روسيا وإيران والصين ونحن لنا الله الواحد الأحد القهار والجيش الحر.

سوريا
أبو أنس -

أخبار عاجلة عن إفلاس البنك المركزي السوري وفقدان النقد الأجنبي ونقصان بالدعم الإيراني وتوقع بإنخفاض حاد بالليرة السورية بدءا من يوم غد الأربعاء