أخبار

تونس "مستعدة لمنح اللجوء" لبشار الأسد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تونس: أكد الرئيس التونسي المنصف المرزوقي في حديث تنشره صحيفة "لا بريس" التونسية في عددها ليوم الاربعاء ان تونس مستعدة لمنح الرئيس السوري بشار الاسد حق اللجوء.

وصرح المرزوقي ان "تونس مستعدة لمنح الرئيس السوري بشار الاسد والمقربين منه حق اللجوء في اطار حل تفاوضي للنزاع السوري". وخلال مؤتمر اصدقاء سوريا الدولي الذي ضم الجمعة في تونس 60 بلدا طلب المرزوقي "منح بشار الاسد وافراد اسرته حصانة قضائية" على ان يلجأ الى روسيا لاحقا.

واوضح "يجب ايجاد حل سياسي كمنح الرئيس السوري وافراد اسرته واعضاء نظامه حصانة قضائية ودولة يلجأ اليها يمكن لروسيا ان تؤمنها له". كما دعا الرئيس التونسي الى انشاء "قوة عربية للحفاظ على السلام والامن" في سوريا في اطار الجامعة العربية "لمواكبة الجهود الدبلوماسية".

لبنان يدعو الى "اعادة سوريا الى حضن الجامعة العربية"

من جانب آخر، اعلن رئيس الجمهورية اللبناني ميشال سليمان في بوخارست ان لبنان يدعو الى "اعادة سوريا الى حضن جامعة الدول العربية" التي تعقد قمة في بغداد في اذار/مارس.

وقال سليمان بعد لقائه نظيره الروماني ترايان باسيسكو "ان لبنان يستمر في أداء دوره كرسالة حوار بين المجتمعات انسجاما مع طبيعته وتركيبة الشعب اللبناني، ومرتكزها الاساسي هو الحوار. من هنا كان كلامي لاعادة سوريا الى حضن الجامعة العربية وهذا ما عملنا عليه سابقا وسنبقى نعمل عليه لاحقا".

وتابع سليمان الذي يقوم بزيارة رسمية الى رومانيا تستمر حتى الاربعاء "نحن طالبنا السلطات السورية ايضا بالتجاوب مع المبادرة العربية الاولى لتحقيق الديموقراطية وتحقيق آمال ومطالب الشعب السوري، وبنفس الوقت مهما كان رأي لبنان في الجامعة العربية فهو يلتزم قراراتها بشكل دائم وما حضوره الاجتماعات الا اكبر دليل على التزامه بقراراتها".

وكانت جامعة الدول العربية صوتت في 12 تشرين الثاني/نوفمبر على تعليق عضوية سوريا بسبب القمع الدامي من قبل نظام الرئيس السوري بشار الاسد للحركة الاحتجاجة الشعبية. من جهته اكد باسيسكو ان موقف بوخارست متضامن مع موقف الاتحاد الاوروبي الذي شدد عقوباته ضد النظام السوري.

واعتبر باسيسكو ان "اي رئيس دولة لن يتمكن من البقاء في السلطة عندما يطلق الجيش النار ضد الشعب"، مستشهدا في ذلك بسقوط الدكتاتورية الشيوعية في رومانيا في كانون الاول/ديسمبر 1989 بعد القمع الدامي للثورة.

واعلن الرئيس الروماني "انا على علم بالوضع الخاص في سوريا حيث لا يزال لدى الرئيس بشار (الاسد) شعبية معينة وحيث لا تزال شريحة كبيرة من القوات المسلحة موالية له". ويشير المرصد السوري لحقوق الانسان الى ان عمليات القمع التي يمارسها نظام بشار الاسد اوقعت اكثر من 7600 قتيل في غضون 11 شهرا.

ملاحقة الأسد بتهمة ارتكاب جرائم حرب قد "تعقد" الحل

هذا واعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان هناك "حججا" قد تتيح ملاحقة الرئيس السوي بشار الاسد بتهمة ارتكاب جرائم حرب، الا ان هذا الخيار قد يعقد التوصل الى حل في سوريا.

وقالت كلينتون في كلمة القتها امام مجلس الشيوخ "استنادا الى خبرتي الواسعة اعتقد ان هذا الامر قد يعقد التوصل الى حل لوضع معقد اصلا، لانه سيحد من امكانات اقناع قادة بالتخلي عن السلطة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سورية قلبها كبير
jj -

سوريا "مستعدة لمنح اللجوء"للعربان على شرط اعلان توبتهم امام العالم .

سورية قلبها كبير
jj -

سوريا "مستعدة لمنح اللجوء"للعربان على شرط اعلان توبتهم امام العالم .

معقول تونس؟؟؟؟؟؟؟؟؟
tuness -

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

معقول تونس؟؟؟؟؟؟؟؟؟
tuness -

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تعليك
سلوم -

يفضل تفكر برئيسك زين العابدين و تترجى السعودية ان تعطيك اياه بعدين تكلم عن غيره . كل يوم عم اتاكد أنه المرزوقي عنده خلل عصبي . ثوب الرئاسة كبير و فضفاض عليك يا منصف ..و اللعبة السياسية أكبر من تفكيرك بكثير

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

فعلا يلي استحوا ماتوا،الناس عم تندبح بالشوارع وانتوا عم تحكوا على منح اللجوء" لبشار السفاح***وقريبا باذن الله بدنا نشوف مشانق بيت بشار السفاح بساحة المرجة*****مقاومٌ بالثرثرة ممانعٌ بالثرثرة له لسانُ مُدَّعٍ.. يصولُ في شوارعِ الشَّامِ كسيفِ عنترة يكادُ يلتَّفُ على الجولانِ والقنيطرة مقاومٌ لم يرفعِ السِّلاحَ لمْ يرسل إلى جولانهِ دبابةً أو طائرةْ لم يطلقِ النّار على العدوِ لكنْ حينما تكلَّمَ الشّعبُ صحا من نومهِ و صاحَ في رجالهِ.. مؤامرة ! مؤامرة !

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

الشعب السوري يذبح من اكثر من سنة والعالم يتفرج على عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشار تقتل مع ايران وحزب اللات لقتل المسلمين السنة فقط لان بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ* يحمي اسرائيل للاسف رئيس تونس يقيم موتمر ليقول للعالم انه يرفض التدخل العسكري في سوريا كنت اتمنى ان يقول نطالب بوقف ارسال السلاح لبشار من روسيا وايران واخراج الحرس الجمهوري منها يخطبون خطب وتنظير وينسون ان الشعب السوري يذبح من سنة لله درك ياسعود الفيصل كنت ولا زلت صوت الحق في العالم الاسلامي في زمن يضعون روسهم في التراب الشعب يذبح وهم يتكلمون عن مساعدات انسانية وهل من الانسانية ترك الشعب يذبح !! الانسانية ليست ان تسمن الضحية

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

اتُـحـاوِر ﻤﻊ من قـتـل اخـاك؟ من شـرد شـعـبـاً ... من هتك عرضا و مـزق ارضاً من كـان الـقـتـلُ هـوايـتُـهُ من كـان الـدمُ المسلمُ شـربتُـهُ من كـان الـفـتـكُ بـأُمِـك غـايـتُـهُ اتُـحـاوِر من غـرز الخِنجَر في ظهرِ أباك؟ اتُـحـاوِر ﻤﻊ من جـاد بعرضِك للاعداء؟ اتُـحـاوِر ﻤﻊ من جـاء به الشيطان في لحظةِ جبر؟ اتـظٌـنُ الشيطانُ يجودُ بِـخـيـر؟ عن أي امانٍ تـتـحدث اويؤمنُ غدرُ الذئب؟ اُنـظُـر شرقاً و اخبرني عاقبةُ الامر ثُـم انـظُـر اسفل قدميك و ستعلمُ عاقِبةُ الامر مغبونٌ من يُخدَعُ مرة ملعونٌ من يُخدَعُ اكثر من مرة!!!!!!!

سترحل بفضيحة يا بشار
ﺼﻗﺮ****ﺤﻤﺺ -

الانبيل الاعربي ومنصف المرزوقي هؤلاء الاْثنين هم المتسببين الرئيسيين في افشال المؤتمر يتاجرون بدماء وارواح شهداء الشعب السوري .مايسمى الامين العام اسمه الاْمين هل هي هذه الامانه يانبيل العربي هذا مواقفه متخاذله منذ بداية الثوره السوريه الى اليوم لا نعلم سبب ذالك الله سيحاسبه على هذه الامانه التي في رقبته .اما المرزوقي موقفه هذا تغير بعد ان اصبح رئيس لتونس مؤقت

أتباع شبيحة السلفية
Ahmad -

أرجو من إيلاف عدم نشر تعليقات متكررة. مللنا من أتباع النظام و من أتباع شبيحة السلفية كى المسمى Tarek Abo Hamid

ملاحقة الأسد
shahriki kurdo -

يا مرزوقي انك تمنح بشار الاستمرارفي قتل السوريين بل ملاين ما دام في النهاية سيحصل على الحصانة مع عصابته في تونس الخضراء وكيف تفسر لنا مطالبتك ب تقديم بن علي الى المحاكمة يعني مقارنة بجرائم السفاح بشار بن علي حمامة سلام لم يقتل من شعبه الربع مما فعله الشكال بشارون شو الدم السوري الى هذا الحد رخيص عندك ما شاء الله عليك يا زلميه شو صاير فيك

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان عميل اسرئيل حافظ الأسد ومذبحة تل الزعتر

آسف عن تعليقي رقم8.
Ahmad -

أنا آسف عن تعليقي رقم8. ...ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه) ﺃﻧﺎ ﺃﻋﻟﻕ ﺑﺄﺴﻤﺎ ﺀ ﻤﺧﺗﻟﻔﻪ ﻟﻟﺘﻤﻮﻴﻪ ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺑﺭﺠﻴﻪ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀبلطجي بشار لو كان بشار فيه شوية رجولة لدعا لانتخابات رئاسية جديدة في بداية الاحداث و سمح للاعلام العربي و الدولي بالدخول لسوريا . صاحب الحق سلطان و صاحب الباطل بلطجي

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

ياترى ماهو التبرير اللذي سيقدمه قتلة جيشا لعصابة الأسدية عن الجرائم اللتي قاموا بها بحق الشعب السوري الأعزل بعد انتصار الثورة اللذي اصبح قاب قوسين او ادنى؟ وهل يعتقدون انهم سينجون من العقاب والمحاسبة بعد ان ينهار نظام القتلة والمجرمين الأسدي؟؟

من تحسب نفسك
Hassan -

أنت وتونس وكل سلفييها الأرهابيين المجرمين لاتساوي شعره ;من بشار.

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺮﺍﺱ ﻗﺭﻴﻌﻲ -

ما شاء الله..!! اليوم الشبيحة مستنفرين بالجملة لدعم عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ* . لأنها خلصت وأيامون صارت معدودة .

تطالب بإعدام بشار السفاح
Hassan -

يعني انت مثلا مصدق حالك ولا عمتتشاطر وبجميع الاحوال انت مانك سوري وخليك ببلدك وسكوت رح ينشال راسو وراس كلمين بيطبلو بسوريه وخارج سوريه اولهم المنحبكجيه والشبيحه واخرهم شيوخ السلطه

the second half
ahmed -

إذا إجتمع هؤلاء مع أولئك أي العرب والغرب فلن يحققوا شيئا،ولكن إن قرروا وحدهم أي الغربيون بينهم فسيكون لهم ما أرادوا لأن التاريخ كان دائما بجنبهم...قبل بضع سنوات ورغم تعاطف الشريحة الأكبر من العرب مع صدام إلا أنهم أسقطوه .أنا أعتقد أنهم سيبادرون ليفاجؤوا عرب الخليج اللذين سيكونون بدورهم قد مللوا وكلّوا من ذلك العنيد بشار.