أخبار

صحف المغرب: الاتحاديون يكشرون عن أنيابهم في وجه بنكيران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تطرقت الصحف المغربية الأربعاء إلى خطة جبهة البوليساريو، التي اختارت توقيتًا ارتأت أنه مناسب للضغط على الرأي العام للانتباه إليها، ليبقى الحديث عنها ممكنًا ولا تتعرّض للنسيان. اضافة إلى موضوع الاتحاديين، الذينأصبحوا يكشرون عن أنيابهم في موقع المعارضة، الذي اختاروه ضد حكومة عبد الإله بنكيران.

الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في مواجهة حكومة بنكيران

الرباط: قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الأربعاء (29 شباط/فبراير 2012)، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات.

الاتحاديون يكشرون عن أنيابهم

اختارت "أخبار اليوم" الاهتمام بموضوع المواجهة الكلامية بين رئيس الحكومة والقيادي السابق في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، محمد اليازغي.

فتحت عنوان "الاتحاديون يكشرون عن أنيابهم في وجه بنكيران"، كتبت اليومية أن الاتحاديين بدأوا، على ما يبدو، يكشرون عن أنيابهم في موقع المعارضة، الذي اختاروه ضد حكومة عبد الإله بنكيران، مشيرة إلى أنه بعد الرسائل، التي تبادلها اليازغي مع رئيس الحكومة الجديدة، بخصوص التنازلات التي قدمها هذا الأخير للملك، في أيامه الأولى، عاد اليازغي ليكشف عن أن أحد "الحسابات" القديمة بين الرجلين، تعود إلى منتصف السبعينات، وعن اغتيال الاتحادي عمر بنجلون.

وذكرت أن اليازغي قال إنه "لم يغفر لبنكيران خروجه للتظاهر ضد محاكمة المتهمين باغتيال بنجلون".

وأوضح أنه فعلاً لن ينسى كيف أن بنكيران لم يلتحق بالشبيبة الإسلامية إلا سنة 1976، بينما الاغتيال وقع في 1975، ورغم ذلك تظاهر بقوة ضد محاكمة المتهمين بالقتل، وقاد مسيرة احتجاجية بسبب ذلك.

البوليساريو تلعب ورقتها الأخيرة

تحت عنوان "أحداث متفرقة في أقاليمنا الجنوبية تؤكد أن البوليساريو تلعب ورقتها الأخيرة"، أفادت "العلم"، لسان حزب الاستقلال (الائتلاف الحاكم)، أن جبهة البوليساريو الانفصالية اختارت توقيتًا ارتأت أنه مناسب للضغط على الرأي العام للانتباه إليها، ليبقى الحديث عنها ممكنًا ولا تتعرض للنسيان.

في هذا الإطار، تضيف اليومية، يفهم الرأي العام التحركات الأخيرة المتتالية لأتباع الجبهة الانفصالية في الداخل، خصوصًا في أقاليمنا الجنوبية، حيث يتضح إصرار هؤلاء على افتعال مواجهات مع القوات العمومية، واستفزاز المواطنين الذين يباشرون حياة عادية.

ووصل الأمر، توضح "العلم"، إلى "حد خطر، عندما سرّبت الجبهة الانفصالية أحد أطرها القيادية ضمن المستفيدين من الزيارات العائلية التي تشرف عليها الأمم المتحدة، ومعلوم أن هذا البرنامج مؤطر باتفاق يحظر بموجبه على المستفيدين منه القيام بأي نشاط سياسي أثناء الزيارة، لأن البرنامج له طابع إنساني صرف، إلا أن الجبهة خططت لعمل خطر، تفطنت إليه الجهات الأمنية المغربية، حيث تكلفت عناصر تابعة للجبهة من الداخل بتنظيم تجمع كبير للشخصية القيادية المستفيدة من الزيارة، على أن تعقب ذلك التجمع مسيرة تنتهي بمواجهات بين المتظاهرين والقوات العمومية".

تفكيك عصبة سرقة الأغنياء

كشفت "المساء"، في خبر تحت عنوان "الأمن يفكك عصابة متخصصة في سرقة الأغنياء في الدار البيضاء"، أن الشرطة القضائية لأمن عين الشق في الدار البيضاء، فككت، قبل يومين، عصابة متخصصة في سرقة الأغنياء، في عدد من الأحياء الراقية في الدار البيضاء.

وأوضح مصدر أمني للصحيفة، أن العصابة المفككة تتكوّن من عنصرين كانا يستهدفان الأثرياء، في أحياء كاليفورنيا وبولو وطريق مكة، من أجل سلبهم أغراضهم الثمينة تحت التهديد بالعنف بوساطة السلاح الأبيض.

وأفاد المصدر عينه أن عنصري العصابة، أحدهما من مواليد 1986، والثاني قاصر من مواليد 1995، كانا يشكلان ثنائيًا خطرًا، يتنقل عبر دراجة نارية كبيرة الحجم من نوع "ليبيرو"، سوداء اللون، وكانا يتربصان بضحاياهما من الأثرياء، وخاصة السيدات اللائي يسهل السيطرة عليهن وسرقتهن.

مطالبة بتخصيص يوم لـ"الحياء"

نقلت "الصباح" تصريحًا للشيخ محمد الفيزازي، الذي أكد فيه انضمامه إلى عضو حزب العدالة والتنمية المقرئ الإدريسي أبو زيد، في المطالبة بتخصيص يوم لـ"الحياء"، إشارة إلى أنه من شأن هذه الفكرة، "التذكير بما آلت إليه تصرفات بعض شبابنا ذكورًا وإناثا، بل ومن غير الشباب أيضًا، متزوجين وغير متزوجين، من إباحية وتفسخ خلقي يندى له الجبين"، معتبرًا أن مظاهر العري في الأماكن العمومية والخاصة آفة جديدة في المجتمع الإسلامي، وهو ما خلق نقاشًا جديدًا حول خطاب ديني متعصب، من شأنه أن يؤدي إلى الكراهية والتمييز ضد النساء المحجبات.

وقال الفيزازي، حسب ما جاء في الموضوع الرئيس لليومية تحت عنوان "الفيزازي: إذا قال الملك إن الحجاب بدعة سألتزم"، إن ما قاله لا علاقة له بالكراهية، بل بـ"حفظ القيم والفضيلة والأعراض والأخلاق"، مشددًا على أنه لا يؤمن بأن غير المحجبات غير عفيفات، بل إن هناك منقبات غير عفيفات، وغير محجبات عفيفات، فالأمر بالنسبة إليّ لا علاقة له باللباس، بل تحدثت عن حكم شرعي، مفاده أن المرأة ملزمة شرعًا بالحجاب، وإذا أصدر المجلس العلمي الأعلى أو إمارة المؤمنين أو المجالس العلمية في أي مدينة بيانًا يؤكد أن الحجاب بدعة ودخيل على المجتمع المغربي فسأكون أول من يلتزم.

ابن متقاعد في الجيش يرفع علم إسرائيل

أفادت "المساء"، في خبر تحت عنوان "اعتقال ابن متقاعد في الجيش رفع علم إسرائيل في الناظور"، أن السلطات الأمنية، اعتقلت، أول أمس الاثنين، ابن متقاعد في الجيش، احتجّ بطريقة غريبة على قطع الماء والكهرباء عن منزل وظيفي تقطنه العائلة في حي تاويما في الناظور، حيث عمد هذا الشخص إلى رفع العلم الإسرائيلي فوق منزل العائلة، بعدما عمد إلى رسمه بعناية احتجاجًا على عدم تجاوب السلطات مع شكاوي عديدة رفعها لوضع حد لمعاناة عائلته مع قطع الماء والكهرباء عن هذا المنزل الوظيفي منذ 2008.

وذكرت أن هذه المنازل الوظيفية، التي توجد في حي تاويما المدينة، تقطن فيها مجموعة من عائلات متقاعدي العسكر والقوات المساعدة.

وقالت المصادر إن والد الشخص المعتقل، وهو متوفى، كان يعمل في صفوف الجيش، قبل أن يحال إلى التقاعد، بينما يعمل الشخص المعتقل كبائع متجول في المدينة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
roi
sami -

There is a new book that just came out about morocco published by 2 famous journalists Catherine Graciet et Eric Laurent .

roi
sami -

There is a new book that just came out about morocco published by 2 famous journalists Catherine Graciet et Eric Laurent .