أخبار

الرئيس السوري لن ينجح في سحق الثورة رغم الموت والدمار

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
عنصر من الجيش السوري الحر

يستبعد الكثير من الأطراف أن ينجح الرئيس السوري بشار الأسد في إنهاء الثورة التي تشهدها بلاده بالقوة العسكرية، رغم الموت والدمار الذي خلفته قواته في أنحاء مختلفة من سوريا، لكن التوقعات تشير إلى أن الأسد قد ينجح في النهاية في فرض معادلة وسطية للتوصل إلى حل.

رغم الموت والدمار، الذي تجابه به قوات الرئيس السوري بشار الأسد المعارضة، فإنه من المستبعد أن ينجح في سحق الانتفاضة المستمرة منذ عام.كما إن الإدانات الدولية لحملة البطش وسعة الانتفاضة التي شهدت السوريين يحملون السلاح ويقاتلون حتى الموت تجعل من المستبعد بصورة متزايدة أن يتمكن الأسد من إعادة الوضع السابق بالقوة العسكرية.

لكن حتى إذا لم يتمكن الأسد من الانتصار على خصومه، فإنه إذ يستطلع ساحة المعركة الوطنية والدولية التي خلقها، قد يجد سببًا للاعتقاد بأنه يستطيع رغم ذلك أن يقاتل حتى الوصول إلى حالة من التعادل وسط الخراب.والفارق بين التعادل والهزيمة يتمثل عند الأسد في أنه سيكون جالسًا إلى الطاولة حين يجري التفاوض بشأن التوصل إلى حل للنزاع.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن يوم الاثنين عن فرض عقوبات جديدة ضد نظام الأسد دعمًا للمطالبة بإنهاء حملته على معاقل المعارضة وقبول خطة الجامعة العربية، التي تدعو إلى تنحّيه.

لكن إجراءات الاتحاد الأوروبي تعتبر بالأساس تشديدًا تدريجيًا لعقوبات فرضها سابقًا. كما أكد مؤتمر أصدقاء سوريا، الذي عُقد في تونس يوم الجمعة الماضي، أنه في الوقت الذي تتفق الدول الغربية والعربية على ضرورة تنحّي الأسد، وقبل ذلك وقف حملاتهعلى مناطق الثوار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، فإن هناك اتفاقًا محدودًا على اعتماد استراتيجيات جديدة لتحقيق هذه الأهداف.

فالقوى الغربية انسدت شهيتها إلى التدخل العسكري المباشر، لا بسبب الإنهاك بعد مثل هذا التدخل في العراق وأفغانستان وليبيا فحسب، بل لأن المصالح الطائفية والسياسية الإقليمية في النزاع السوري تهدد بإشاعة فوضى في عموم المنطقة، كما أفادت مجلة تايم، مشيرة إلى أن تأييد التدخل العسكري المباشر يبدو غائبًا، حتى إذا كانت القوات المتدخلة ليست قوات غربية.وكانت قطر أخفقت في جهودها لإقناع أصدقاء سوريا بدعم تشكيل قوة عربية تدخل سوريا لفتح ممرات إنسانية إلى المدن المحاصرة.

واقتنعت قطر في النهاية بوجهة النظر السعودية القائلة إن تسليح الثوار السوريين "فكرة ممتازة"، كما وصفها وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل.وتعزز الدعوات الخليجية الصريحة إلى تزويد المنتفضين بالسلاح الشكوك بأن دولاً خليجية تفعل ذلك أصلاً.

وقد تكون هناك حتى معدات غير فتاكة ترسلها قوى غربية، بينها أجهزة اتصالات، إلى قوى المعارضة.ولكن السعوديين، الذين أفادت أنباء بأنهم انسحبوا من مؤتمر أصدقاء سوريا غضبًا على "عدم فاعليته"، لم يتمكنوا من إقناع المؤتمر حتى بدعم فكرة تسليح المعارضة،بحسب مجلة تايم.

والمؤكد أن الولايات المتحدة تبقى متحفظة إزاء المقترح الداعي إلى إرسال أسلحة إلى المعارضة.

وقالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في مقابلة مع شبكة سي بي أس إن الولايات المتحدة لا تعرف من سيتلقى السلاح، في إشارة إلى هلامية المعارضة، وحقيقة أن بعض عناصرها يناصبون أهداف السياسة الخارجية الأميركية العداء،وأكدت كلينتون أن المعارضة السورية تحظى بدعم تنظيم القاعدة وحركة حماس، متسائلة مَنْ ستدعم الولايات المتحدة إذا قدمت السلاح.

وتابعت كلينتون قائلة إنه "رغم النداءات الكبيرة التي نسمعها من أولئك الذين يهاجمهم الأسد بوحشية، فإننا لا نرى انتفاضات في عموم سوريا على النحو الذي شاهدناه في ليبيا".ولاحظت كلينتون عدم وجود كتائب تظهر، حيث لا وجود للجيش السوري، محاولة الوصول إلى حمص لنجدة ثوارها.وخلصت وزيرة الخارجية الأميركية إلى القول "لا نرى عناصر معارضة قادرة على البقاء".

ولعل الولايات المتحدة وحلفاءها كانوا يأملون بإعلان المجلس الوطني السوري ممثلاً شرعيًا للشعب السوري مثلما فعلوا مع المجلس الانتقالي الليبي في بنغازي، قبل التدخل في ليبيا في العام الماضي، ولكن حقيقة أن مؤتمر تونس الذي وصف المجلس بأنه "ممثل" شرعي للشعب السوري، بدلاً من "الممثل الشرعي" كان مؤشرًا له مغزاه.

إذ يبقى حجم النفوذ، الذي يتمتع به المجلس الوطني السوري على الأرض، موضع تساؤل، وحتى نفوذه على الجيش السوري الحر بعيد عن كونه نفوذًا مؤكَّدًا، كما تذهب مجلة تايم.

وجادل البعض بأن تسليح المعارضة من شأنه أن يساعد على تنظيم الثورة وبناء السلطة السياسية لقيادة المجلس الوطني السوري، التي ستزوَّد هذه الأسلحة بإشرافها. ولكن مخاوف كلينتون ربما أكدها يوم الأحد نبأ انشقاق قياديين في المجلس، وتشكيل مجموعة العمل الوطني، متحدين فاعليته، ومعلنين موقفًا صريحًا في الدعوة إلى تسليح المعارضة.

وفي حين أن غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أيّدت خطة الجامعة العربية فإن الأسد ما زال يتمتع بدعم قوي من روسيا وإيران، وتصرّ دول، مثل الصين والعراق، على أن أي حل في سوريا يجب أن يستند إلى إصلاحات وطرق دبلوماسية، والحوار مع النظام بدلاً من الإلحاح على إسقاطه سلفًا.

وغني عن القول إن نظام الأسد يرحّب بمثل هذا الموقف.وحتى في وقت واصل النظام دك مدينة حمص وغيرها من معاقل المعارضة بالمدفعية يوم الأحد، فإنه تمكن من إجراء استفتاء على جملة إصلاحات دستورية.

وشجبت المعارضة الاستفتاء بوصفه مهزلة إزاء الحرب المستعرة، وتعذر اعتباره دليل توافق وطني على إصلاحات الأسد.ولكن حتى إذا كانت مزاعم النظام بمشاركة 57 في المئة من الناخبين في الاستفتاء مبالغًا فيها، فإن صحافيين غربيين في دمشق وحلب شاهدوا آلاف الناخبين الشباب يشاركون في الاستفتاء، رغم دعوات المعارضة إلى المقاطعة.

جاء ذلك تذكيرًا في أوانه بأن نظام الأسد ما زال يتمتع بقاعدة تأييد واسعة، ودعم مكونات أساسية، وخاصة طائفته العلوية، فضلاً عن المسيحيين وأقليات أخرى، تشكل في ما بينها نحو ثلث السكان، بتقدير مجلة تايم.

وأشعل الأسد بعسكرته النزاع السياسي في سوريا حربًا أهلية طائفية، تطرح على السوريين خيارات صعبة تعمل لمصلحته.فكلما تصاعد النزاع المسلح وطال أمده زاد خطر انتقال قيادة الانتفاضة إلى عناصر أشد تطرفًا وطائفية، الأمر الذي يعزز قبضة الأسد على قاعدة مؤيديه الأساسية، بحسب مجلة تايم.

لذا يبدو أن جميع الفرقاء يهيئون أنفسهم لحرب أهلية مديدة، ولنزاع من المستبعد أن ينتهي بسحق أحد طرفيه، نظرًا إلى الدعم الخارجي الذي يعتمد عليه المتحاربون.

وإذا انتهى النزاع على طاولة المفاوضات، كما انتهت حرب البلقان في التسعينات، فإن الأسد سيأمل بضمان موقعه لاعبًا أساسيًا على أقل تقدير.والحق أن المجلس الوطني السوري نفسه بدا في بيانه يوم الجمعة الماضي وكأنه تراجع عن رفضه التفاوض مع النظام قائلاً إن التفاوض، إذا وافق النظام أولاً على وقف إطلاق النار، ما زال ممكنًا، وقد يكون الطريق الأمثل لتحقيق الهدف المنشود في تغيير النظام.

كما يصرح أعضاء في المجلس وديبلوماسيون غربيون لوسائل الإعلام بأن دور روسيا يبقى بالغ الأهمية في تحقيق أي تسوية لإنهاء العنف رغم خروجها عن الإجماع الدولي.

ليس من المستغرب إزاء هذه المعطيات، أن يتخذ مسؤولو الاتحاد الأوروبي جانب الحذر بعد إقرار العقوبات الجديدة، مؤكدين أهمية الدور الذي يقوم به الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان بصفته مبعوثًا أمميًا ـ عربيًا خاصًا إلى سوريا. وستكون مهمته بالطبع التحادث مع نظام الأسد وأعدائه للتوصل إلى حل توافقي يمكن أن ينهي العنف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

يوم الجمعه القادمه ينزل الشعب السوري دفعه واحده وخصوصا دمشق والاتجاه فورا بهجوم واحد ودفعه واحده على بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في قصره ولكن اتوقع يموت ﻤﻧﺎ ﻜﻡ شهيد افضل ﻤﺎ ﻜﻞ ﻴﻭﻡ يذبح 100 شخصﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ ﺍﻟﺟﻤﻬﻭﺭﻱ

من يجيبني ؟
Mohamed Camino Torres -

بعد تدمير حماة في الثمانينات و حمص الأن هل الجيش العربي السوري مهمته تدمير المدن السورية أم حماية البلاد و استرجاع الجولان ؟

تطالب بإعدام بشار السفاح
صاروخ كروز -

اقترب شهر الحسم مارس. نهاية الطاغيه بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ...انشاء الله نهاية النظام وسوف يتفاجأ العالم. بانهيار النظام. سريع حتى السورين. انفسهم مارح يصدقو مبروك. لاهل الشام

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشار
ﻧﺴﻮﺭ....ﺍﻠﺴﻭﻴﺪﺍﺀ -

أسرائيل هى من يحمى عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشارويضمن بقائها. فأسرائيل هى المستفيد الوحيد من بقاء عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشار د فى الحكم لأنها أحد أهم العناصر فى حماية أمن أسرائيل ورحيلها يجعل أمن أسرائيل مهدداوهذا ما أكده رامى مخلوف أبن خال عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشارد وكذلك أكده بشار نفسه عندما أعلنوافى أحاديث صحفية مثبتة أن أمن أسرائيل من أمن سوريا ** السؤال لماذا أستمرت عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشار فى الحكم لمدة 50 سنة وطوال هذة المدة بقيت حدودها هادئة مع أسرائيل رغم أحتلال أسرائيل لهضبة الجولان السورية ؟ الأجابة هى لأن حافظ الأسد باع الجولان لآسرائيل مقابل أن تضمن أسرائيل بقاء الحكم فى عائلة الأسد بالوراثة

إعدام بشار السفاح
...ﺃﺑﻮﺤﺎﺘﻡ... -

كل التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تأتي من فروع المخابرات والسفارات السورية العميلة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يحاول إشعال حرب طائفية قذرة بعد حدوث تململ في صفوف العلويين منه ومن عائلته الفاسدة. إنه يحاول الإختباء وراء الطائفة العلوية من أجل حماية نفسه وحماية عائلته المجرمة.

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﺴﻤﻴﺭﻩ.. ﺍﻠﻼﺫﻗﻴﻪ -

لا بديل عن التدخل العسكري ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار مستمر في مسلسل القتل والمجازر حتى النهاية ولن يوقفه شيء إلا تدخل عسكري خارجي يفرض منطقة عازلة في شمال سوريا

بس هو الحل
محمد عزت خطاب -

حزب سوريا للجميع هو الحل الوحيد لسوريا الغالية و الحصري لان حزب سوريا للجميع سيدعم الاقتصاد السوري بقوة و

يا حمص سويدا معاك للموت
بنت السويداء الحرّة -

للأسف سوريا تسير بسرعة جنونية باتجاه الهاوية بسبب عائلة الاسد العلوية المجرمة وأذنابها التي اصبحت تحارب شعبا بأكمله لا يريدها ولا يريد ظلمها وفسادها ويريد التحرر منها واسترداد سوريا الأسيرة منذ العام ١٩٦٣. نعم نريد استعادة سوريا وطنا حرا ديموقراطيا تعدديا كريما عادلا يتسع لكل أبنائه بكل اديانهم لا يوجد فيه حكم وراثي طائفي استبدادي دموي عميل ينهب خيرات سوريا الكثيرة ويهجّر ابنائها ويذل ويقمع شعبها بحجة الممانعة والمقاومة الزائفة ويزرع الفقر والفساد و الظلم و الاقصاء و القمع و يبني اقبية ومعتقلات التعذيب التي تسحب فيها أظافر الاطفال وتغتصب فيها الحرائر وتمارس فيها شتى أنواع وأساليب التعذيب المميتة. شكرا لأظافر أطفال درعا وشكرا لدمائك الطاهرة يا حمص التي غسلت عار كل سوري صامت وجبان. لا الفيتو الروسي ولا الفيتو الصيني يستطيع أن يوقف عجلة التاريخ أو إرادة شعبنا الجبار والنصر يأتي من عند الله فقط، نعم من عند الله ولا أحد غيره. الديكتاتور بشار وشبيحته لهم روسيا وإيران والصين ونحن لنا الله الواحد الأحد القهار والجيش الحر.

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
اخو هدله -

إن عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* مرعوﺑﻪ ومرتعدﻩ وﺗﺮﺗﺟﻒ خوفا من أي تدخل خارجي ..

تحية لإلياس خوري
Tatiana اللبنانية -

في موقف مشرف بنبله وجرأته، أهدى الروائي اللبناني إلياس خوري جائزة اليونسكو للثقافة العربية لعام 2011، التي منحت له بالاشتراكمع الناشر البرازيلي جواو فارجنس، أهداها إلى أهالي مدينة حمص، منوها بالمعاناة الإنسانية الكبرى التي يعيشها أهلنا في حمص والمدن المنكوبة بفعل جرائم النظام الأسدي المستمرة.وقال الروائي المعروف في لقاء أجري معه حول الجائزة: "أهدي جائزة اليونسكو إلى أهالي مدينة حمص السورية، فانا أفكر كثيرا بما يجري في هذه المدينة والذي يعتبر مأساة إنسانية كبرى لشعب يقصف بالمدفعية منذ أيام في حين هو يقاوم من اجل الحرية الديمقراطية، اعتقد انه من دون الديمقراطية وسقوط الديكتاتوريات في العالم العربي لا أمل في المستقبل، وان النموذج الذي تقدمه حمص اليوم هو نموذج ساطع ويستحق كل الانحناء والتقدير"."لجان التنسيق المحلية" تود أن تحيي إلياس خوري الذي عبر عن تضامنه مع ثورتنا منذ بداياتها. ليس في هذا الموقف الشجاع ما هو جديد من مؤلف "باب الشمس". لكنها فرصة لأن نشد على يديه وأيدي جميع المثقفين العرب الذين ساندوا ثورتنا، واعترفوا بالجدارة الإنسانية والوطنية للشعب السوري، ولطالما أنكرها عليه حكام يحتقرونه إن استكان لهم، ويقتلونه إن اعترض عليهم. هذا بينما لا يزال فيه كثير من المثقفين السوريين مترديين أو خجلين في تأييدهم للثورة وحق الشعب السوري بحياة حرة كريمة.إلياس خوري أهدى حمص جائزته، ونحن نقول لأبي طلال شرّفتنا، لك من المحبة، وعهدنا على الاستمرار في الكفاح بما يحقق قيم ثورتنا في الحرية والمواطنة والكرامة.

saoud
yanayeka -

مخالف لشروط النشر

زعم الفرزدق أن سيقتل مربع
رامي -

أحد المعلقين كتب بان التعليقات المؤيده للنظام تنشر من قبل السفارات السويه واقبية اجهزة الاستخبارات وعندما بحثت في جميع التعليقات لم اجد تعليقا واحد مؤيدا هذا هذه الدقيقه , وهناك آخر اسمه طارق ابو حميد راح ينشق وينفلق وهوه يشتم النظام السوري ويلزق تعليقاته حتى من دون قراءة عنوان المقال أما المضحك المبكي هوه أنه جميع المعلقين يبدون كأنهم لم يقرأو المقال بتاتا , فالمقال قدم تحليل جدا منطقي لمسير الاحداث أما هم فيعلقون حسب أهوائهم وغرائزهم , وأخيرا لكم بيت الشعر هذا , زعم الفرزدق أن سقتل مربعا ,,,, فأيشر بطول السلامة يا مربع ,,,, فرزدقات انترنت آخر زمن ..

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

ﻴﻬﻭﺪ ﺑﺎﺭﺍﻙ ﻴﻁﺎﻟﺏ ﻭﺍﺸﻧﻁﻦ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺿﻐﻁ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺴﺪ********* أصبحت المؤامرة الدولية الاسرائيلية على الشعب السوري واضحة للأعمى ،، بالعربي اسرائيل تريد بقاء حامي حدودها لمدة 40 سنة تحت شعار الممانعة و المقاومة ،، فجميع دول العالم تراجعت عن مواقفها تحت الضغط الاسرائيلي و على رأسها الولايات المتحدة التي أقفلت جميع الأبواب تحت ذريعة وجود القاعدة .. و بريطانيا التي تتذرع بعدم وجود توافق في مجلس الأمن .. و فرنسا التي تتذرع بعدم وحدة المعارضة .. و أخيرا الدولة الحرة المستقلة تونس التي كان لها دور كبير في افشال المؤتمر .. أقول للسوريين لن يخلصكم الا أنفسكم و سلاحكم .. و ما النصر الا من عند الله ..

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

ﻴﻬﻭﺪ ﺑﺎﺭﺍﻙ ﻴﻁﺎﻟﺏ ﻭﺍﺸﻧﻁﻦ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺿﻐﻁ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺴﺪ********* أصبحت المؤامرة الدولية الاسرائيلية على الشعب السوري واضحة للأعمى ،، بالعربي اسرائيل تريد بقاء حامي حدودها لمدة 40 سنة تحت شعار الممانعة و المقاومة ،، فجميع دول العالم تراجعت عن مواقفها تحت الضغط الاسرائيلي و على رأسها الولايات المتحدة التي أقفلت جميع الأبواب تحت ذريعة وجود القاعدة .. و بريطانيا التي تتذرع بعدم وجود توافق في مجلس الأمن .. و فرنسا التي تتذرع بعدم وحدة المعارضة .. و أخيرا الدولة الحرة المستقلة تونس التي كان لها دور كبير في افشال المؤتمر .. أقول للسوريين لن يخلصكم الا أنفسكم و سلاحكم .. و ما النصر الا من عند الله ..

جواباً على الأخ محمد 2
فراس -

ليست هذه ولا تلك بل مهمته الوحيدة هي حمابة النظام عموماً والعائلة المالكة المجرمة خصوصاً حتى لو أدى ذلك لإفناء ثلثي الشعب السوري

جواباً على الأخ محمد 2
فراس -

ليست هذه ولا تلك بل مهمته الوحيدة هي حمابة النظام عموماً والعائلة المالكة المجرمة خصوصاً حتى لو أدى ذلك لإفناء ثلثي الشعب السوري

Tarek Abo Hamid
Tatiana اللبنانية -

إن عصابات عرعور و غليون *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ السلفيه الاصوليهﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* مرعوﺑﻪ ومرتعدﻩ وﺗﺮﺗﺟﻒ خوفا من جيش سوريا الوطني ..

Tarek Abo Hamid
Tatiana اللبنانية -

إن عصابات عرعور و غليون *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ السلفيه الاصوليهﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* مرعوﺑﻪ ومرتعدﻩ وﺗﺮﺗﺟﻒ خوفا من جيش سوريا الوطني ..

التسليح السلفي
لا للارهاب السلفي -

أكد تقرير نشرته مجلة " اميركية "انخراط السعودية بشكل كبير في تطبيق "الفكرة الممتازة" التي تحدث عنها وزير خارجيتها سعود الفيصل يوم الجمعة الماضي في بداية اجتماعه الثنائي مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في العاصمة التونسية". واضافت ان "السعودية إذاً بدأت تسليح المعارضة السورية، حسب تقارير إخبارية ومصادر في المعارضة السورية تؤكد أن هناك أسلحة تصل إلى السوريين عن طريق حلفاء من القبائل السنية في العراق ولبنان". واضافت المجلة إن "تقارير عديدة أفادت أن التسليح جار على قدم وساق لا سيما بعد التطورات الأخيرة التي حدثت في تونس"، مضيفة أنه "بعد انسحاب الفيصل من مؤتمر أصدقاء سوريا في تونس الأسبوع الماضي قال إن المساعدات الإنسانية لسوريا لا تكفي"، معتبراً أن "فكرة تسليح المعارضة السورية "فكرة ممتازة"، وبعدها مباشرة قال مسؤول لم يفصح عن هويته للإعلام السعودي الرسمي إن المملكة تسعى لمد المعارضة السورية بوسائل تحقيق الاستقرار والسلام وتؤمّن لهم قرارهم باختيار ممثليهم". وأكدت المجلة أنه "على خط مواز يدعو المشايخ السعوديون بشكل علني من على منابرهم إلى الجهاد في سوريا، ويلعنون هؤلاء الذين ينتظرون التدخل الغربي". من ناحية ثانية، أوضحت المجلة أن "دولاً خليجية أخرى، وقطر بشكل أساسي، ربما تكون مشاركة في مدّ المعارضة السورية بالأسلحة". وقد أعلن رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني أمس الأول أنه "يجب أن نقوم باللازم للمساعدة، وتشمل المساعدة منح المعارضة الأسلحة للدفاع عن أنفسهم"، وأضافت قائلة "بينما يظل الغموض مسيطراً على مواقف الدول الإقليمية السنية الأخرى بشأن تسليح المعارضة السورية، إلا أنها كلها الآن باتت تريد سقوط نظام الأسد أو تعثره على الأقل لأنه حليف لإيران، الذي يزعزع استقرار المنطقة بالإرهاب والتهديدات النووية". وعلى الرغم من المعارضة الغربية، أقله علناً، لظاهرة تسليح المعارضة التي تبدو كـ"صندوق أسود" بالنسبة لهم، إلا أن السعودية تنخرط من دون خجل أو اعتبار لموقف الغرب في هذه المهمة، حسب المجلة التي تؤكد أن المملكة "لا ينقصها شيء لتسليح المعارضة لا آليات شراء الأسلحة ونقلها، ولا السيولة اللازمة لإتمام العملية بنجاح، وعلى الأرجح أن السلاح سيصل إلى من يحملون الفكر الوهابي الذي ولّد الحركات الإسلامية الأكثر خطراً في العالم". وفيما تذكّر "المجلة بخطاب الملك ع

التسليح السلفي
لا للارهاب السلفي -

أكد تقرير نشرته مجلة " اميركية "انخراط السعودية بشكل كبير في تطبيق "الفكرة الممتازة" التي تحدث عنها وزير خارجيتها سعود الفيصل يوم الجمعة الماضي في بداية اجتماعه الثنائي مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في العاصمة التونسية". واضافت ان "السعودية إذاً بدأت تسليح المعارضة السورية، حسب تقارير إخبارية ومصادر في المعارضة السورية تؤكد أن هناك أسلحة تصل إلى السوريين عن طريق حلفاء من القبائل السنية في العراق ولبنان". واضافت المجلة إن "تقارير عديدة أفادت أن التسليح جار على قدم وساق لا سيما بعد التطورات الأخيرة التي حدثت في تونس"، مضيفة أنه "بعد انسحاب الفيصل من مؤتمر أصدقاء سوريا في تونس الأسبوع الماضي قال إن المساعدات الإنسانية لسوريا لا تكفي"، معتبراً أن "فكرة تسليح المعارضة السورية "فكرة ممتازة"، وبعدها مباشرة قال مسؤول لم يفصح عن هويته للإعلام السعودي الرسمي إن المملكة تسعى لمد المعارضة السورية بوسائل تحقيق الاستقرار والسلام وتؤمّن لهم قرارهم باختيار ممثليهم". وأكدت المجلة أنه "على خط مواز يدعو المشايخ السعوديون بشكل علني من على منابرهم إلى الجهاد في سوريا، ويلعنون هؤلاء الذين ينتظرون التدخل الغربي". من ناحية ثانية، أوضحت المجلة أن "دولاً خليجية أخرى، وقطر بشكل أساسي، ربما تكون مشاركة في مدّ المعارضة السورية بالأسلحة". وقد أعلن رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني أمس الأول أنه "يجب أن نقوم باللازم للمساعدة، وتشمل المساعدة منح المعارضة الأسلحة للدفاع عن أنفسهم"، وأضافت قائلة "بينما يظل الغموض مسيطراً على مواقف الدول الإقليمية السنية الأخرى بشأن تسليح المعارضة السورية، إلا أنها كلها الآن باتت تريد سقوط نظام الأسد أو تعثره على الأقل لأنه حليف لإيران، الذي يزعزع استقرار المنطقة بالإرهاب والتهديدات النووية". وعلى الرغم من المعارضة الغربية، أقله علناً، لظاهرة تسليح المعارضة التي تبدو كـ"صندوق أسود" بالنسبة لهم، إلا أن السعودية تنخرط من دون خجل أو اعتبار لموقف الغرب في هذه المهمة، حسب المجلة التي تؤكد أن المملكة "لا ينقصها شيء لتسليح المعارضة لا آليات شراء الأسلحة ونقلها، ولا السيولة اللازمة لإتمام العملية بنجاح، وعلى الأرجح أن السلاح سيصل إلى من يحملون الفكر الوهابي الذي ولّد الحركات الإسلامية الأكثر خطراً في العالم". وفيما تذكّر "المجلة بخطاب الملك ع

اسلحة القتل
هدايا العم سام -

شرت صحيفة بريطانية على موقعها على الانترنت خبرا مصحوبا بمقطع فيديو بعنوان "الجيش السوري الحر" تلقى اسلحة من الغرب. ولفتت الصحيفة الى ان "احد جنرالات الجيش السوري الحر المعارض لنظام الرئيس السوري بشار الاسد تحدث امام الكاميرا لمراسل وكالة لكن دون الافصاح عن هويته"، مشيرة الى انه "عند مشاهدة الفيديو، يقول الرجل في زي عسكري دون ان يمكن التحقق من هويته او تاكيد انه من قيادات الجيش الحر انهم تلقوا اسلحة من فرنسا واميركا". واشارت الصحيفة في الخبر المكتوب الى ان "ذلك امر لم تتاكد منه من مصدر اخر"، مضيفة ان "العسكري يقول بالفيديو فيه للمراسل الذي لا يظهر في الفيديو لكن يسمع صوته يوجه اسئلة: "بمساعدة فرنسا وامريكا وصلت الاغاثة، واصبحت عندنا، ونحن ان شاء الله قادرون"، لافتة الى انه "يستفسر المراسل عما يقصد بالاغاثة، هل هي سلاح ام شئ اخر، يرد: "نعم وصل، اصبح عندنا سلاح واصبح عندنا مضاد للطيران وبهذا كله سنقضي على بشار واعوانه قريبا"، مؤكدة ان "من "من وصف بانه جنرال في الجيش السوري الحر يعد بانه في خلال عشرة ايام سيسمع الناس اخبارا طيبة".

اسلحة القتل
هدايا العم سام -

شرت صحيفة بريطانية على موقعها على الانترنت خبرا مصحوبا بمقطع فيديو بعنوان "الجيش السوري الحر" تلقى اسلحة من الغرب. ولفتت الصحيفة الى ان "احد جنرالات الجيش السوري الحر المعارض لنظام الرئيس السوري بشار الاسد تحدث امام الكاميرا لمراسل وكالة لكن دون الافصاح عن هويته"، مشيرة الى انه "عند مشاهدة الفيديو، يقول الرجل في زي عسكري دون ان يمكن التحقق من هويته او تاكيد انه من قيادات الجيش الحر انهم تلقوا اسلحة من فرنسا واميركا". واشارت الصحيفة في الخبر المكتوب الى ان "ذلك امر لم تتاكد منه من مصدر اخر"، مضيفة ان "العسكري يقول بالفيديو فيه للمراسل الذي لا يظهر في الفيديو لكن يسمع صوته يوجه اسئلة: "بمساعدة فرنسا وامريكا وصلت الاغاثة، واصبحت عندنا، ونحن ان شاء الله قادرون"، لافتة الى انه "يستفسر المراسل عما يقصد بالاغاثة، هل هي سلاح ام شئ اخر، يرد: "نعم وصل، اصبح عندنا سلاح واصبح عندنا مضاد للطيران وبهذا كله سنقضي على بشار واعوانه قريبا"، مؤكدة ان "من "من وصف بانه جنرال في الجيش السوري الحر يعد بانه في خلال عشرة ايام سيسمع الناس اخبارا طيبة".

الى الشبيح12 رامي::
ﺟﻮﺭﺝ -

الى الشبيح12 رامي::: مهما دفعوا لك سوف تكسب مالا أكثر عندما تسود الحرية والديمقراطية ربوع سورية ويجب أن تعلم أن ايران سوف تفلس عن قريب ولن تستطيع دفع فرنك مبخوش لامثالك وفي النهاية رجاءً ان تخبرني اين هي الرجولة في قتل الاطفال والنساء ؟ ﻴﻬﻭﺪ ﺑﺎﺭﺍﻙ ﻴﻁﺎﻟﺏ ﻭﺍﺸﻧﻁﻦ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺿﻐﻁ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺴﺪ***???????????

الى الشبيح12 رامي::
ﺟﻮﺭﺝ -

الى الشبيح12 رامي::: مهما دفعوا لك سوف تكسب مالا أكثر عندما تسود الحرية والديمقراطية ربوع سورية ويجب أن تعلم أن ايران سوف تفلس عن قريب ولن تستطيع دفع فرنك مبخوش لامثالك وفي النهاية رجاءً ان تخبرني اين هي الرجولة في قتل الاطفال والنساء ؟ ﻴﻬﻭﺪ ﺑﺎﺭﺍﻙ ﻴﻁﺎﻟﺏ ﻭﺍﺸﻧﻁﻦ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺿﻐﻁ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺴﺪ***???????????

لا تسيؤا للثورة
سوري حر -

اكثر المعلقين هو شخص واحد تفرغ طيلة الاسبوع و باسماء مختلفه و بنفس الاسلوب....شتم و سب و دعوة للقتل..اسمه طارق و هدهد و جورج و معاوية...اتمنى على ايلاف ان توقف هذا البازار ..هذا الرجل يردد الشيء نفسه في كل موضوع بدون ان يقراء المقاله..غايته فقط التجريح و الذم..بالله يا ايلاف اقفلوا هذه الابواق لانها تضر بثورة اهل الشام

لا تسيؤا للثورة
سوري حر -

اكثر المعلقين هو شخص واحد تفرغ طيلة الاسبوع و باسماء مختلفه و بنفس الاسلوب....شتم و سب و دعوة للقتل..اسمه طارق و هدهد و جورج و معاوية...اتمنى على ايلاف ان توقف هذا البازار ..هذا الرجل يردد الشيء نفسه في كل موضوع بدون ان يقراء المقاله..غايته فقط التجريح و الذم..بالله يا ايلاف اقفلوا هذه الابواق لانها تضر بثورة اهل الشام

سنقضي على الكفار
Tarek Abo Hamid -

جاكرتا: دعا الاسلامي ابو بكر باعشير الذي يعد الزعيم الروحي للاسلاميين المتشددين في اندونيسيا، الاربعاء الى "محاربة اميركا حتى تدميرها". وقال باعشير المسجون حاليا خلال نقله من سجنه لاجراء عملية جراحية في عينه "علينا مواصلة مقاتلة اميركا حتى تدميرها".

سنقضي على الكفار
Tarek Abo Hamid -

جاكرتا: دعا الاسلامي ابو بكر باعشير الذي يعد الزعيم الروحي للاسلاميين المتشددين في اندونيسيا، الاربعاء الى "محاربة اميركا حتى تدميرها". وقال باعشير المسجون حاليا خلال نقله من سجنه لاجراء عملية جراحية في عينه "علينا مواصلة مقاتلة اميركا حتى تدميرها".

الارهاب الشيعي
Tarek Abo Hamid -

ذكرت صحيفة سعودية نقلاً عن تقرير هيئة التحقيق والادعاء للعام الماضي، ان عدد قضايا "الاعتداء على العرض والأخلاق" التي خضعت للتحقيق تجاوز 31 ألفاً، في حين بلغ العدد الكلي للشكاوى 52 ألفاً. وأوضحت الصحيفة " " ان قضايا الاعتداء على العرض والاخلاق صنفها التقرير الى اربعة انواع، اكثرها القضايا الماسة بالعرض مثل "الزنا واللواط والاغتصاب والخطف والخلوة غير الشرعية والتحرش". وأشارت الى ان نسبة هذه الأخيرة بلغت حوالى 47 في المئة من قضايا الاعتداء على العرض بحيث بلغ عددها 14795 قضية. لكن التقرير لم يوضح ما اذا كانت هذه الأرقام تشمل الوافدين المقيمين في المملكة البالغ عدد سكانها حوالى 28 مليون نسمة بينهم اكثر من ثمانية ملايين وافد، فضلا عن المتخلفين عن المغادرة بعد انتهاء موسم الحج. واضافت الصحيفة ان القضايا الماسة بالآداب الشرعية حلت ثانيا بنسبة 39,43 في المئة وهي "الاختلاط والمعاكسات وشهادة الزور والتبرج والسفور والايواء وبلغ عددها 12467 قضية".واشارت الصحيفة الى ان "قضايا السحر والشعوذة وعقوق الوالدين والدجل حلت ثالثاً. أما المس بالعقيدة اي سب الدين والتخلف عن الصلاة واظهار شعائر غير المسلمين فكانت الاقل نسبة من بين قضايا الاعتداء على العرض وبلغ عددها 940 قضية. يذكر ان هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تتولى السهر على تطبيق الشريعية الاسلامية وتسيير دوريات لاغلاق المحلات خلال اوقات الصلاة ورصد الخلوات غير الشرعية بين رجال ونساء. وتحظى الشرطة الدينية البالغ عدد عناصرها اربعة الاف بنفوذ كبير، وتنشط خصوصا في المدن. الى ذلك، ذكرت "الصحيفة " ان "قضايا الاعتداء على النفس بلغت حوالى 21 الفا موزعة على ثمانية انواع، تبدأ بالقتل حيث بلغ عدد ما خضع للتحقيق 364 قضية (...) وشكلت قضايا الضرب الاعلى بحيث بلغت حوالى 63 في المئة، اي اكبر من 13 الفا". وتابعت ان قضايا الانتحار التي تم التحقيق فيها بلغت 196 في حين بلغت محاولات الانتحار 447 قضية.

الارهاب الشيعي
Tarek Abo Hamid -

ذكرت صحيفة سعودية نقلاً عن تقرير هيئة التحقيق والادعاء للعام الماضي، ان عدد قضايا "الاعتداء على العرض والأخلاق" التي خضعت للتحقيق تجاوز 31 ألفاً، في حين بلغ العدد الكلي للشكاوى 52 ألفاً. وأوضحت الصحيفة " " ان قضايا الاعتداء على العرض والاخلاق صنفها التقرير الى اربعة انواع، اكثرها القضايا الماسة بالعرض مثل "الزنا واللواط والاغتصاب والخطف والخلوة غير الشرعية والتحرش". وأشارت الى ان نسبة هذه الأخيرة بلغت حوالى 47 في المئة من قضايا الاعتداء على العرض بحيث بلغ عددها 14795 قضية. لكن التقرير لم يوضح ما اذا كانت هذه الأرقام تشمل الوافدين المقيمين في المملكة البالغ عدد سكانها حوالى 28 مليون نسمة بينهم اكثر من ثمانية ملايين وافد، فضلا عن المتخلفين عن المغادرة بعد انتهاء موسم الحج. واضافت الصحيفة ان القضايا الماسة بالآداب الشرعية حلت ثانيا بنسبة 39,43 في المئة وهي "الاختلاط والمعاكسات وشهادة الزور والتبرج والسفور والايواء وبلغ عددها 12467 قضية".واشارت الصحيفة الى ان "قضايا السحر والشعوذة وعقوق الوالدين والدجل حلت ثالثاً. أما المس بالعقيدة اي سب الدين والتخلف عن الصلاة واظهار شعائر غير المسلمين فكانت الاقل نسبة من بين قضايا الاعتداء على العرض وبلغ عددها 940 قضية. يذكر ان هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تتولى السهر على تطبيق الشريعية الاسلامية وتسيير دوريات لاغلاق المحلات خلال اوقات الصلاة ورصد الخلوات غير الشرعية بين رجال ونساء. وتحظى الشرطة الدينية البالغ عدد عناصرها اربعة الاف بنفوذ كبير، وتنشط خصوصا في المدن. الى ذلك، ذكرت "الصحيفة " ان "قضايا الاعتداء على النفس بلغت حوالى 21 الفا موزعة على ثمانية انواع، تبدأ بالقتل حيث بلغ عدد ما خضع للتحقيق 364 قضية (...) وشكلت قضايا الضرب الاعلى بحيث بلغت حوالى 63 في المئة، اي اكبر من 13 الفا". وتابعت ان قضايا الانتحار التي تم التحقيق فيها بلغت 196 في حين بلغت محاولات الانتحار 447 قضية.

الارهاب السلفي
Tatiana اللبنانية -

استهدف مسلحون في بعض أحياء ومناطق محافظة حمص العسكريين والمدنيين ما أسفر عن سقوط العشرات بين شهيد وجريح بينهم نساء وأطفال. وقامت مجموعات مسلحة بارتكاب مجازر جماعية بحق أشخاص وإلقاء جثثهم بعد تعذيبهم والتمثيل بهم على طريق حمص طرطوس بالقرب من قرية مرج القطا حيث اكتشفت الأجهزة المختصة مجزرتين بالمنطقة المذكورة حيث عثرت على 47 جثة معرضة للذبح ومعذبة ومنكلاً بها وجميعها مجهولة الهوية حتى الآن. وبحسب مصدر في الطبابة الشرعية تم العثور على 14 جثة أخرى في منطقة جوبر مصابة بطلق ناري ومعرضة للتعذيب وجميعها أيضاً مجهولة الهوية كما عثر على 3 جثث أخرى في حي القرابيص ومعرضة للتعذيب والتنكيل الشديدين ووصلت جثة أخرى من قرية الفرحانية ليصبح إجمالي الجثث الموجودة في الطبابة الشرعية بحمص 65 جثة. من جهة أخرى، قال مصدر مطلع وآخر أمني إن الأجهزة المختصة وقوات الجيش لاحقت مجموعات كبيرة من المسلحين في بساتين جوبر والسلطانية وحي بابا عمرو وقتلت عدداً منهم بعد اشتباكات عنيفة معهم واستخدم فيها المسلحون أسلحة خفيفة ومتوسطة وثقيلة وفككت العشرات من العبوات الناسفة. وبحسب المصدر تم في حي بابا عمرو ضبط مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوية المهربة إلى سورية في أحد الأنفاق بتلك المنطقة. من جانب آخر تصدّت عناصر حرس الحدود لمجموعات مسلحة حاولت دخول الأراضي السورية من الحدود اللبنانية واشتبكت معهم لساعات مما أسفر عن مقتل عدد منهم وفرار الباقين. وفي حماة، نفى مدير منطقة محردة العميد نديم علي ما تناقلته بعض الفضائيات عن «انشقاقه مع مجموعة من عناصره» وهو ما لم يحدث مطلقاً. وأكد العميد نديم تعرضه لحملة تشويه وتضليل واسعة النطاق نظراً لتفانيه وعناصره في تطبيق القانون في منطقة محردة. وفي هذا السياق وفي الوقت الذي كانت فيه قنوات التضليل تدعي أن مدينة حماة تتعرض لقصف مدفعي من عدة جهات، ولحملة مداهمات واعتقالات، كانت المدينة تمضي إلى تعافيها، ومواطنوها إلى أعمالهم وشؤونهم. فعلى مدى الأيام الثلاثة الماضية ركزت قنوات: ............ في نشراتها الإخبارية وأشرطتها العاجلة، على قصف حماة بالمدفعية، وعلى تزايد عدد القتلى من أبنائها بين دقيقة وأخرى، وهو ما لم يحدث أبداً، وحماة منذ 3 أيام تمضي إلى التحسن بعد إضراب يوم الأحد الماضي. وفي ريف حماة الغربي تواصل الجهات المختصة، حملة التطهير واسعة وتحديداً في بعض

الارهاب السلفي
Tatiana اللبنانية -

استهدف مسلحون في بعض أحياء ومناطق محافظة حمص العسكريين والمدنيين ما أسفر عن سقوط العشرات بين شهيد وجريح بينهم نساء وأطفال. وقامت مجموعات مسلحة بارتكاب مجازر جماعية بحق أشخاص وإلقاء جثثهم بعد تعذيبهم والتمثيل بهم على طريق حمص طرطوس بالقرب من قرية مرج القطا حيث اكتشفت الأجهزة المختصة مجزرتين بالمنطقة المذكورة حيث عثرت على 47 جثة معرضة للذبح ومعذبة ومنكلاً بها وجميعها مجهولة الهوية حتى الآن. وبحسب مصدر في الطبابة الشرعية تم العثور على 14 جثة أخرى في منطقة جوبر مصابة بطلق ناري ومعرضة للتعذيب وجميعها أيضاً مجهولة الهوية كما عثر على 3 جثث أخرى في حي القرابيص ومعرضة للتعذيب والتنكيل الشديدين ووصلت جثة أخرى من قرية الفرحانية ليصبح إجمالي الجثث الموجودة في الطبابة الشرعية بحمص 65 جثة. من جهة أخرى، قال مصدر مطلع وآخر أمني إن الأجهزة المختصة وقوات الجيش لاحقت مجموعات كبيرة من المسلحين في بساتين جوبر والسلطانية وحي بابا عمرو وقتلت عدداً منهم بعد اشتباكات عنيفة معهم واستخدم فيها المسلحون أسلحة خفيفة ومتوسطة وثقيلة وفككت العشرات من العبوات الناسفة. وبحسب المصدر تم في حي بابا عمرو ضبط مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوية المهربة إلى سورية في أحد الأنفاق بتلك المنطقة. من جانب آخر تصدّت عناصر حرس الحدود لمجموعات مسلحة حاولت دخول الأراضي السورية من الحدود اللبنانية واشتبكت معهم لساعات مما أسفر عن مقتل عدد منهم وفرار الباقين. وفي حماة، نفى مدير منطقة محردة العميد نديم علي ما تناقلته بعض الفضائيات عن «انشقاقه مع مجموعة من عناصره» وهو ما لم يحدث مطلقاً. وأكد العميد نديم تعرضه لحملة تشويه وتضليل واسعة النطاق نظراً لتفانيه وعناصره في تطبيق القانون في منطقة محردة. وفي هذا السياق وفي الوقت الذي كانت فيه قنوات التضليل تدعي أن مدينة حماة تتعرض لقصف مدفعي من عدة جهات، ولحملة مداهمات واعتقالات، كانت المدينة تمضي إلى تعافيها، ومواطنوها إلى أعمالهم وشؤونهم. فعلى مدى الأيام الثلاثة الماضية ركزت قنوات: ............ في نشراتها الإخبارية وأشرطتها العاجلة، على قصف حماة بالمدفعية، وعلى تزايد عدد القتلى من أبنائها بين دقيقة وأخرى، وهو ما لم يحدث أبداً، وحماة منذ 3 أيام تمضي إلى التحسن بعد إضراب يوم الأحد الماضي. وفي ريف حماة الغربي تواصل الجهات المختصة، حملة التطهير واسعة وتحديداً في بعض

آسف عن تعليقي رقم15**16*
الهدهد الشامي -

أنا آسف عن تعليقي رقم15.**16 **.17***..ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه........ﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺴﻮﺭﻱ ﺃﻧﺎ ﻻﺠﺊ ﺸﻴﻌﻲ ﻋﺭﺍﻗﻲ....) ﺃﻧﺎ الهدهد الشامي ..ﺃﻋﻟﻕ ﺑﺄﺴﻤﺎ ﺀ ﻤﺧﺗﻟﻔﻪ ﻟﻟﺘﻤﻮﻴﻪ ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺑﺭﺠﻴﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀ

آسف عن تعليقي رقم15**16*
الهدهد الشامي -

أنا آسف عن تعليقي رقم15.**16 **.17***..ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه........ﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺴﻮﺭﻱ ﺃﻧﺎ ﻻﺠﺊ ﺸﻴﻌﻲ ﻋﺭﺍﻗﻲ....) ﺃﻧﺎ الهدهد الشامي ..ﺃﻋﻟﻕ ﺑﺄﺴﻤﺎ ﺀ ﻤﺧﺗﻟﻔﻪ ﻟﻟﺘﻤﻮﻴﻪ ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺑﺭﺠﻴﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀ

تطالب بإعدام بشار السفاح
الهدهد الشامي -

شاهدوا ::: :مقطع خطير جدا جدا بشار الاسد

تطالب بإعدام بشار السفاح
الهدهد الشامي -

شاهدوا ::: :مقطع خطير جدا جدا بشار الاسد

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﺍﻠﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻧﺗﻇﺭ -

شاهدوا :::: الثورة الصينية - لقاء جينتاو مع قناة روسيا النوم

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﺍﻠﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻧﺗﻇﺭ -

شاهدوا :::: الثورة الصينية - لقاء جينتاو مع قناة روسيا النوم

عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻤﻧﺸﺎ ﺭ
صاروخ كروز -

الداء الوحيد للعرب هو عائلة الاسد ايران.. واكبر دليل على انهم هم الداء هو ان كل مكان فيه وجود لايران او اذنابها فانه مكان فتن وقتل وطائفية... فقط انظروا الى خريطة العالم العربي وحددوا اماكن القتل واسألوا هل توجد هناك ايران .. الجواب نعم.

عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻤﻧﺸﺎ ﺭ
صاروخ كروز -

الداء الوحيد للعرب هو عائلة الاسد ايران.. واكبر دليل على انهم هم الداء هو ان كل مكان فيه وجود لايران او اذنابها فانه مكان فتن وقتل وطائفية... فقط انظروا الى خريطة العالم العربي وحددوا اماكن القتل واسألوا هل توجد هناك ايران .. الجواب نعم.

سوريا نحو حرب طويلة
الناقد -

بشار الاسد والعلويين لن يستطيعوا وأد الثورة كما ان الثورة لن تقدر على ازاحة النظام. العلويون اقلية ولا يشكلون اكثر من 8 في المئة من السكان في سوريا.هم يسيطرون على الوحدات الخاصة والحرس الجمهوري ومعظم السلاح المتطور في ايديهم...ولكن مشكلتهم ان معظم عناصر الجيش الذين يؤدون خدمة عسكرية هم من السنة ولا يستطيع العلويون الوثوق بهم..الثورة في سوريا ليست محصورة في مدينة او حي. هي في حماة وحمص وريف دمشق وريف حلب ودرعا..يستطيع العلويون اخماد بؤرة ولوقت قصير في حمص ولكنهم يضطرون ، لقلة عددهم ، لنقل الجنود النخبوية العلوية مع معداتها الى بؤرة اخرى وتسليم المواقع لعناصر من الجيش النظامي الذي يغلب عليه العنصر السني فتحصل انشقاقات وتعود هذه المناطق الى التمرد مرة ثانية..فالسنة في سوريا 80 في المئة ونسب الإنجاب لديهم اعلى بكثير من نسب الإنجاب عند العلويين ولكنهم في المقابل لا يمتلكون المعدات العسكرية اللازمة والأسلحة الثقيلة التي تمكنهم من حسم المعركة بسرعة كما ان الدول الكبرى ، وبسبب ضغوط اللوبي اليهودي في اميركا والتي تخشى الأصولية السنية،ترفض تسليح السنة .فقيام الجيش التركي القوي بإنشاء منطقة عازلة ومنطقة حظر جوي وتسليح الجنود المنشقين السنة كفيل بإنهاء النظام بسرعة.الذي سيحصل هو صراع طويل الأمد يخسر فيه النظام السوري تدريجيا السيطرة و المواقع ويضطر الى الإنكفاء الى جبال النصيرية ومنطقة الساحل بسبب الانهاك واستهلاك المعدات العسكرية وقلة العدد وتراجع الاقتصاد وازدياد الفقر والنقمة وتاّكل احتياطات النقد وانهيار العملة..مناطق كثيرة ستقع تحت سيطرة مليشيات سنية اصولية محليةوالتي قد تتقاتل فيما بينها كما يحصل في ليبيا.عمليات تطهير طائفي ستحصل وبكثرة ..البنى الإقتصادية للدولة السورية ستتدمر ومعدات الجيش ستستهلك والمسيحيون سيهاجرون..عندما يصل الإنهاك والتعب وال "الستاتسكو" الى الدرجة المطلوبة سيتحرك مجلس الامن لإرسال قوات فصل ولحمايات الأقليات العلوية والمسيحية والكردية والدرزية ولوقف الإقتتال بين القبائل والفصائل السنية ولإقامة كيان فيدرالي ضعيف ومفكك..اسرائيل ستحقق هدفها:فالعراق اعيد الى العصر الحجري وتم تدمير وسحق قدراته العسكرية والصناعية وهو مسرح لصراع شيعي-سني-كردي ممتد.قدرات سوريا العسكرية والإقتصادية تتدمر امامنا وهي ذاهبة نحو الإنحلال التدريجي..المنطقة العربية تعود الى ولائا

سوريا نحو حرب طويلة
الناقد -

بشار الاسد والعلويين لن يستطيعوا وأد الثورة كما ان الثورة لن تقدر على ازاحة النظام. العلويون اقلية ولا يشكلون اكثر من 8 في المئة من السكان في سوريا.هم يسيطرون على الوحدات الخاصة والحرس الجمهوري ومعظم السلاح المتطور في ايديهم...ولكن مشكلتهم ان معظم عناصر الجيش الذين يؤدون خدمة عسكرية هم من السنة ولا يستطيع العلويون الوثوق بهم..الثورة في سوريا ليست محصورة في مدينة او حي. هي في حماة وحمص وريف دمشق وريف حلب ودرعا..يستطيع العلويون اخماد بؤرة ولوقت قصير في حمص ولكنهم يضطرون ، لقلة عددهم ، لنقل الجنود النخبوية العلوية مع معداتها الى بؤرة اخرى وتسليم المواقع لعناصر من الجيش النظامي الذي يغلب عليه العنصر السني فتحصل انشقاقات وتعود هذه المناطق الى التمرد مرة ثانية..فالسنة في سوريا 80 في المئة ونسب الإنجاب لديهم اعلى بكثير من نسب الإنجاب عند العلويين ولكنهم في المقابل لا يمتلكون المعدات العسكرية اللازمة والأسلحة الثقيلة التي تمكنهم من حسم المعركة بسرعة كما ان الدول الكبرى ، وبسبب ضغوط اللوبي اليهودي في اميركا والتي تخشى الأصولية السنية،ترفض تسليح السنة .فقيام الجيش التركي القوي بإنشاء منطقة عازلة ومنطقة حظر جوي وتسليح الجنود المنشقين السنة كفيل بإنهاء النظام بسرعة.الذي سيحصل هو صراع طويل الأمد يخسر فيه النظام السوري تدريجيا السيطرة و المواقع ويضطر الى الإنكفاء الى جبال النصيرية ومنطقة الساحل بسبب الانهاك واستهلاك المعدات العسكرية وقلة العدد وتراجع الاقتصاد وازدياد الفقر والنقمة وتاّكل احتياطات النقد وانهيار العملة..مناطق كثيرة ستقع تحت سيطرة مليشيات سنية اصولية محليةوالتي قد تتقاتل فيما بينها كما يحصل في ليبيا.عمليات تطهير طائفي ستحصل وبكثرة ..البنى الإقتصادية للدولة السورية ستتدمر ومعدات الجيش ستستهلك والمسيحيون سيهاجرون..عندما يصل الإنهاك والتعب وال "الستاتسكو" الى الدرجة المطلوبة سيتحرك مجلس الامن لإرسال قوات فصل ولحمايات الأقليات العلوية والمسيحية والكردية والدرزية ولوقف الإقتتال بين القبائل والفصائل السنية ولإقامة كيان فيدرالي ضعيف ومفكك..اسرائيل ستحقق هدفها:فالعراق اعيد الى العصر الحجري وتم تدمير وسحق قدراته العسكرية والصناعية وهو مسرح لصراع شيعي-سني-كردي ممتد.قدرات سوريا العسكرية والإقتصادية تتدمر امامنا وهي ذاهبة نحو الإنحلال التدريجي..المنطقة العربية تعود الى ولائا

Tatiana اللبنانية
الهدهد الشامي -

أنا آسف عن تعليقي رقم 24...25..26..ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي الارهاب السلفي ﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺴﻮﺭﻱ ﺃﻧﺎ ..Tarek Abo Hamid..) الهدهد ﺃﻋﻟﻕ ﺑﺄﺴﻤﺎ ﺀ ﻤﺧﺗﻟﻔﻪ ﻟﻟﺘﻤﻮﻴﻪ ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺑﺭﺠﻴﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀ

Tatiana اللبنانية
الهدهد الشامي -

أنا آسف عن تعليقي رقم 24...25..26..ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي الارهاب السلفي ﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺴﻮﺭﻱ ﺃﻧﺎ ..Tarek Abo Hamid..) الهدهد ﺃﻋﻟﻕ ﺑﺄﺴﻤﺎ ﺀ ﻤﺧﺗﻟﻔﻪ ﻟﻟﺘﻤﻮﻴﻪ ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺑﺭﺠﻴﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀ

لانجاة لنظام يقتل شعبه
زهير الخالدي -

لا يمكن لأي نظامٍ أن ينجو بنفسه من خلال قتل شعبه، هذه سنة تاريخية، الأنظمة التي تقتل الشعوب تحفر قبرها بنفسها، هكذا كانت نهاية القذافي الدامية، الذي كان قبل أشهر قليلة يخطب بأن معه الملايين، وأن المتظاهرين حفنة من الجرذان، وأن وراءه الملايين ستنقذه من كل هذه الفوضى، وأنه سيمر على ليبيا “بيتاً بيتاً”! الأسلحة لا تنجي الأنظمة، معظم الأنظمة التي سقطت كانت تحمل ترسانات عسكرية ضخمة، من نظام صدام إلى نظام القذافي، القوة لأي سياسة في اعتراف الشعب بها، لكن المشكلة أن يعتبر النظام نفسه “حارس قطعان”، أو أنه وصي على جحورٍ “للجرذان” هذه هي المصيبة!أحد عشر سهراً قاربت العام على انتفاضة الشعب، والمراوغة سيدة المواقف فيما الشارع ينزف دما وبين مسرحيات التلفزيون السوري وتفنيدات وزير الخارجية وليد المعلم نجد أن النظام الأمني يسعى لكسب الوقت من أجل الالتفاف على قرار الجامعة العربية بتجميد عضوية سورية والتهرب من ضغوطات المجتمع الدولي عبر الدعوة إلى عقد قمة عربية طارئة،لقد أظهرت الصحوة الشعبية في الربيع العربي أن الشعوب عصية على عمليات "التسطيح " - والمصطلح لقسطنطين زريق – واستنكرت كل إشكال القمع والعنف بعد أن أله الزعيم نفسه معلنا ألا نقد عقلاني لزعامته ولحزبه الذي تراكمت أخطاؤه مما غيب كافة أشكال الحريات طيلة عقود طويلة ومنها حرية المعرفة والتعبير وحرية ابسط حقوق البشر. فهل سيقبل نظام كهذا بإطلاق الحقوق السياسية وفتح باب المساءلة السياسية لكل رموز الحكم بل وفتح باب مساءلة الجلادين والقتلة ؟ وماذا عن الإعلام؟لقد سئمت الشعوب "دروسًا بشارية" في الإعلام، بعدما اتهم كل مؤسسة إعلامية لا توافق هواه ب"المتآمرة" وسئم الناس أكاذيب البروباغندا الممنهجة والمسيرات المليونية "المؤيدة"، وسئم العالم الوعود الزائفة الصادرة عبر إعلام العسكر الذي هو أشبه ما يكون بأجهزة مخابرات الدولة ، لقد سئم الشعب العيش في ظل سطوة رجال المخابرات ممن احترفوا إهانة البشر وإراقة الدماء، لذلك صار شعارهم الموت ولاالمذلة ولن نركع إلا لله

لانجاة لنظام يقتل شعبه
زهير الخالدي -

لا يمكن لأي نظامٍ أن ينجو بنفسه من خلال قتل شعبه، هذه سنة تاريخية، الأنظمة التي تقتل الشعوب تحفر قبرها بنفسها، هكذا كانت نهاية القذافي الدامية، الذي كان قبل أشهر قليلة يخطب بأن معه الملايين، وأن المتظاهرين حفنة من الجرذان، وأن وراءه الملايين ستنقذه من كل هذه الفوضى، وأنه سيمر على ليبيا “بيتاً بيتاً”! الأسلحة لا تنجي الأنظمة، معظم الأنظمة التي سقطت كانت تحمل ترسانات عسكرية ضخمة، من نظام صدام إلى نظام القذافي، القوة لأي سياسة في اعتراف الشعب بها، لكن المشكلة أن يعتبر النظام نفسه “حارس قطعان”، أو أنه وصي على جحورٍ “للجرذان” هذه هي المصيبة!أحد عشر سهراً قاربت العام على انتفاضة الشعب، والمراوغة سيدة المواقف فيما الشارع ينزف دما وبين مسرحيات التلفزيون السوري وتفنيدات وزير الخارجية وليد المعلم نجد أن النظام الأمني يسعى لكسب الوقت من أجل الالتفاف على قرار الجامعة العربية بتجميد عضوية سورية والتهرب من ضغوطات المجتمع الدولي عبر الدعوة إلى عقد قمة عربية طارئة،لقد أظهرت الصحوة الشعبية في الربيع العربي أن الشعوب عصية على عمليات "التسطيح " - والمصطلح لقسطنطين زريق – واستنكرت كل إشكال القمع والعنف بعد أن أله الزعيم نفسه معلنا ألا نقد عقلاني لزعامته ولحزبه الذي تراكمت أخطاؤه مما غيب كافة أشكال الحريات طيلة عقود طويلة ومنها حرية المعرفة والتعبير وحرية ابسط حقوق البشر. فهل سيقبل نظام كهذا بإطلاق الحقوق السياسية وفتح باب المساءلة السياسية لكل رموز الحكم بل وفتح باب مساءلة الجلادين والقتلة ؟ وماذا عن الإعلام؟لقد سئمت الشعوب "دروسًا بشارية" في الإعلام، بعدما اتهم كل مؤسسة إعلامية لا توافق هواه ب"المتآمرة" وسئم الناس أكاذيب البروباغندا الممنهجة والمسيرات المليونية "المؤيدة"، وسئم العالم الوعود الزائفة الصادرة عبر إعلام العسكر الذي هو أشبه ما يكون بأجهزة مخابرات الدولة ، لقد سئم الشعب العيش في ظل سطوة رجال المخابرات ممن احترفوا إهانة البشر وإراقة الدماء، لذلك صار شعارهم الموت ولاالمذلة ولن نركع إلا لله

الجيش السوري الحر يحميني
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

الشعب السوري قال كلمته وانتهى الامر والاستعانة بجيوش المالكي ومقتدى الصدر والحرس الايراني وحزب الات لا تخيف الشعب السوري الشباب السوري يخرج الى المظاهره ونصب عينه انه لا يعود الى بيته ثانية حزب الات لم يخف اهل درعا واستمروووووو بالتظاهر والحرس الايراني وعصابة المالكي لم تخف اهل حمص وهم صامدون والنصر بيد الله ليس بيد حلب او الرقة او روسيا والصين والسورين مظلومين و بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ فاجر والله على نصرهم لقدير

الجيش السوري الحر يحميني
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

الشعب السوري قال كلمته وانتهى الامر والاستعانة بجيوش المالكي ومقتدى الصدر والحرس الايراني وحزب الات لا تخيف الشعب السوري الشباب السوري يخرج الى المظاهره ونصب عينه انه لا يعود الى بيته ثانية حزب الات لم يخف اهل درعا واستمروووووو بالتظاهر والحرس الايراني وعصابة المالكي لم تخف اهل حمص وهم صامدون والنصر بيد الله ليس بيد حلب او الرقة او روسيا والصين والسورين مظلومين و بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ فاجر والله على نصرهم لقدير

الحقيقة
النصر -

يا أيها الناس . ليش عم تتهربوا من الواقع والحقيقةان الحقيقة هي: الاكثرية من الشعب السوري مع بشارو الاقيلية للاسف الشديد اللي راحوا ضحية وعود و مناصب و غير ذللك و طبعا ماننسى اللي اشتروهم السعودية و قطر و كونوا الجيش الحمدي هل هناك شخص يستطيع ان ينكر بأن قطر هي اول دولة عربية اسلامية وضعت نفسها تحت الحكم الاميريكي البريطاني الاسرائيلي.. هل ينكر احد بأن احتلال العراق و غزوها تمت بواسطة قطر - من القواعد الاميريكية من فوق الاراضي القطرية التي تنجست يا اخواتي صرنا مهزلة و مسخرة الله يحمي سورية و يخلي بشار الاسد هذه هي الحقيقة

الحقيقة
النصر -

يا أيها الناس . ليش عم تتهربوا من الواقع والحقيقةان الحقيقة هي: الاكثرية من الشعب السوري مع بشارو الاقيلية للاسف الشديد اللي راحوا ضحية وعود و مناصب و غير ذللك و طبعا ماننسى اللي اشتروهم السعودية و قطر و كونوا الجيش الحمدي هل هناك شخص يستطيع ان ينكر بأن قطر هي اول دولة عربية اسلامية وضعت نفسها تحت الحكم الاميريكي البريطاني الاسرائيلي.. هل ينكر احد بأن احتلال العراق و غزوها تمت بواسطة قطر - من القواعد الاميريكية من فوق الاراضي القطرية التي تنجست يا اخواتي صرنا مهزلة و مسخرة الله يحمي سورية و يخلي بشار الاسد هذه هي الحقيقة

المناطق المنكوبة بحاجة :
Tarek Abo Hamid -

المناطق المنكوبة ****و خاصة حمص*** بحاجة : 1) قطن وشاش بجميع الأنواع 2) خيطان جراحة بأنواعها 3) أكياس دم 4) جبس بلاستيكي 5) سيرومات واجهزة نقل سيروم 6) ابر ادرينالين اتروبين 7) مورفين ببتيدين 8) مورفين 9) أسطوانات أوكسجين *******

المناطق المنكوبة بحاجة :
Tarek Abo Hamid -

المناطق المنكوبة ****و خاصة حمص*** بحاجة : 1) قطن وشاش بجميع الأنواع 2) خيطان جراحة بأنواعها 3) أكياس دم 4) جبس بلاستيكي 5) سيرومات واجهزة نقل سيروم 6) ابر ادرينالين اتروبين 7) مورفين ببتيدين 8) مورفين 9) أسطوانات أوكسجين *******