أخبار

زيباري يبحث في الكويت الملفات العالقة وزيارة المالكي لها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
وزيرا خارجية العراق والكويت

بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مع نظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح وزير خارجية الكويت حل الملفات العالقة في علاقات البلدين والقمة العربية في بغداد وزيارة المالكي للكويت التي اعربت القائمة العراقية عن املها في ان تنجح بحسم كل الخلافات بين البلدين .

وجرى خلال اجتماع الوزيرين في الكويت بحث العلاقات العراقية الكويتية واستعدادات العراق لاستضافة القمة العربية المقبلة في بغداد حيث جرى التأكيد على تهيئة المناخ لمعالجة كافة القضايا المعلقة بين العراق والكويت وفق قاعدة المصالح المشتركة والاحترام المتبادل واحترام قرارات الشرعية الدولية . كما جرى بحث ترتيبات زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى الكويت خلال شهر المقبل اضافة الى تبادل الاراء حول تطورات الاوضاع العربية ومنها رئاسة دولة الكويت المقبلة لمجلس وزراء خارجية الدول العربية كما اشار بيان صحافي للخارجية العراقية اليوم.

وتناولت مباحثات الوزيرين العراقي والكويتي ايضا تطورات الاحداث الجارية في سوريا والاوضاع الاقليمية وامن الخليج العربي .وسيلتقي زيباري اليوم مع امير دولة الكويت لتسليمه دعوة للمشاركة في القمة العربية التي ستعقد في 29 من الشهر المقبل من الرئيس العراق جلال طالباني.

وعلى الصعيد نفسه اكد مستشار القائمة العراقية هاني عاشور ان قائمته تنظر باهتمام الى زيارة المالكي المرتقبة للكويت وتأمل ان تسهم في تحقيق علاقات مزدهرة لاخراج العراق من بنود الفصل السابع وحسم كل موضوعات الخلافات بين البلدين .

وقال عاشور في تصريح صحافي تلقته "ايلاف" ان علاقات العراق والكويت اتسمت ما بعد عام 2003 بالتطور والتفاهم "ونأمل ان ترتقي الى مستويات عليا لضمان مستقبل الشعبين ونسيان الماضي وعدم تحميل الشعب العراقي اخطاء النظام السابق ، موضحا ان خروج العراق من بنود الفصل السابع سيسهم في ضمان علاقات تعود بالنفع على الشعبين العراقي والكويتي".

وعبر عاشور عن الامل بان تكون زيارة المالكي للكويت مفتاح علاقات جديدة لافاق اكثر تطورا وحسم أي خلافات موجودة بين البلدين بما يعزز مسيرة العمل العربي المشترك الذي تراه القائمة العراقية من اهم سمات صناعة مستقبل العراق الجديد وممارسة دوره الحضاري العربي .

وينتظر العراقيون من المالكي حسم العديد من القضايا خلال زيارته إلى الكويت و في مقدمتها سبل خروج العراق من البند السابع واسقاط الديون والتعويضات وقضية ترسيم الحدود و انهاء الجدل حول ميناء مبارك .. اضافة الى اهمية انهاء العمل بالقرار رقم ثمانمائة و ثلاثة وثمانين الصادر من الامم المتحدة والذي يمنع السفن العراقية من حرية الملاحة في المياه الاقليمية بخور عبد الله .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بيع ووقع ولايهمك !!
سيف العراقي -

نبارك للشعب العراقي بهذه الزيارة الميمونة التي سيقوم فيها فخامة سيادة معالي دولة رئيس الوزراء بالتوقيع على بياض كما فعل من قبله المجرم صدام وتنازل عن العشرات من حقول الرميلة ليبقى على الكرسي وسيتنازل رئيس وزرائنا الملتصق بالكرسي عن حق العراق المشروع في الاعتراض على انشاء ميناء مبارك وهذا ما مهد له البارحة عبر تصريح لاحد ذيول دولة اللاقانون سامي العسكري!! مبروك علينا هيجي سياسيين ووطنين واتمنى من كل قلبي ان اكون على خطأ ويا خبر بفلوس...

NNo to Kuwait Visit
Dr. Jawad -

If Almaliki visit kuwait , he will lose the Basrah , and all of Iraq votes in the next election, No concessions to Kuwait. It will be a sucide, if he visits Kuwait. The Kuwaities will nevr give any concessions to Iraq.The only way to deal with them is to ignore them, and take them to the united Nation.Iraq must sue the kuwaoities, other wise, they wull never respect, or trat Iraq right.

No to Kuwait
Dr Naseem -

No to the visit to Kuwait.Almaliki has no experience, and he no good advisors to give him the best advise, even Hoshier Zebarey.Kuwaities will continue to hate Iraq, No forgivness to the deb t, will continue to prevent Iraqi airways from travel to Europe, will build Al-lamubarek port, My advi wants him not to visit Kuwait, It will be a sucide to him, and his party,Hoshiarim to fail wants h